* : أغانى حسين و مودى الأمام (الكاتـب : وائل حسام - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h16 - التاريخ: 10/06/2024)           »          الفنان علي خالد (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : زنجران - - الوقت: 21h03 - التاريخ: 10/06/2024)           »          محمود الشريف (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 20h27 - التاريخ: 10/06/2024)           »          أحمد حمزة - 14 ديسمبر 1930 - - 14 مارس 2011 (الكاتـب : سماعي - - الوقت: 18h02 - التاريخ: 10/06/2024)           »          ناظم الغزالى01 - 7 - 1921 / 21- 10- 1963 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h13 - التاريخ: 10/06/2024)           »          أغاني بأصوات الفنانين غير المطربين (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 10/06/2024)           »          غادة سالم (الكاتـب : ماهر العطار - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 12h12 - التاريخ: 10/06/2024)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : boulus2000 - - الوقت: 08h36 - التاريخ: 10/06/2024)           »          الفنانة الراحلة ربــاب 1947- 2010 (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 05h55 - التاريخ: 10/06/2024)           »          الغناء الموصلي (الكاتـب : وسام الشالجي - آخر مشاركة : loaie al-sayem - - الوقت: 05h40 - التاريخ: 10/06/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > مصر > دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصر

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/05/2007, 23h38
freed freed غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:18786
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: اليابان
العمر: 51
المشاركات: 46
افتراضي فن الواو

[SIZE="5 الواو فن شعبي انتشر في صعيد مصر في فترة ما.وهو فن قولي شفاهي اي غير مدون، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه، وكما هو معروف من خصائص الشعر الشعبي التي تميزه، فهو نمط تعبيري قولي يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفني مع أداة أخرى هي الإيقاع الموسيقي المحدد وذلك بعد ما تجاوزت اللغة الشعبية – أداة هذا الشعر – حدود القواعد النحوية (الإعرابية) والصرفية ويضاف إلى ذلك كله خاصية مجهولية المؤلف.

وكما أن الموال البغدادي (الرباعي) يعتمد نظام الأغصان الأربعة – ذات قافية واحدة – فكذلك فن "الواو" فهو يعتمد – مطلقا – نظام الشطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس (الجناس بمعناه اللغوي تاما كان أو ناقصا) المغرق – أحيانا – في التعمية ومنه قول الشاعر أحمد بن عروس:

لابد من يوم معلوم
تترد فيه المظالم
أبيض على كل مظلوم
أسود على كل ظالم

هذه شطرات أربع تكون بيتين شعريين من بحر "المجتث" وهو بحر شعري له نسق موسيقي طرب له الشعراء المحدثون فأكثروا من نظمه، ولا نكاد نعلم شيئا عن هذا الوزن قبل عصور العباسيين...
ازدهر فن الواو في عصر المماليك والأتراك وكان كثيرا ما يلجأ إلى التورية والكلام غير المباشر حتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة التي تفرضها عصور الاستبداد عندما يكون الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام. هناك نوعان من المربعات هما المربع "المفتوح" الذي يسهل فهمه واستيعابه مثل المربعات التي استخدمها "بيرم التونسي"، أما المربع المغلق الذي يستعصي على الفهم إلا على أهل منطقة بعينها مثل المربعات التي يستخدمها أهالي محافظة قنا من إسنا إلى أبي تشت. من أمثلة ذلك قول الزجال "علي النابي" في وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من "القلة":

خايف أقوله يقول لا
والقلب مرعوب وخايف
ابقي قوليله يا قلة
حين توردي ع الشفايف

فن الواو فن قنائي (نسبة إلى محافظة قنا) وسمي بهذا الاسم لأن الراوي كان يبدأ الرواية بقوله "وقال الشاعر" وتكثر واوات العطف هذه فأصبحت لازمة لابد أن تقال، وصارت سمة مميزة لهذا القول من ثم سميت به.


من نماذج فن الواو:

لا تذل نفسك لإنسان
في باطنه ليك سوادي
صده وخليك منصان
عنه ولو كان يعادي



لا أنا من الهم مهموم
لا للشرور عدت بايع
أضحك إذا كنت مهموم
والقلب كله وجايع

لا يوم من الهم فقنا
دي هموم توسق مراكب
راح السبع يطلب عدلنا
لقى الكلب على التخت راكب

كلامك زين وعاجبني
وع اللي اتبلى ماتلوماشي
دا شيّ مكتوب عاجبني
واللي يعمله المولى ماشي


للمزيد من المعلومات عن هذا الفن، يمكن الرجوع إلى كتاب الشاعر "عبد الستار سليم" (ديوان فن الواو) – مكتبة الدراسات الشعبية – الهيئة العامة لقصور الثقافة – القاهرة – ديسمبر 2003.[/SIZE]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/05/2007, 07h13
الصورة الرمزية سعيد حسين
سعيد حسين سعيد حسين غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248
 
تاريخ التسجيل: décembre 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 76
المشاركات: 100
افتراضي رد: فن الواو

سيدى الفاضل freed
شكرا كثيرا على تنويراتك حول فن الواو ... ولكن ياريت بعض النماذج المسموعه حتى يتم الفضل
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h01.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd