الموضوع: إنصاف منير
عرض مشاركة واحدة
  #34  
قديم 21/06/2016, 22h06
الصورة الرمزية اسامة عبد الحميد
اسامة عبد الحميد اسامة عبد الحميد غير متصل  
مشرف قسم العراق
رقم العضوية:48357
 
تاريخ التسجيل: juillet 2007
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 2,398
افتراضي رد: إنصاف منير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور عسكر مشاهدة المشاركة
تسلم أستاذنا الغالي فاضل الخالد وللمعلومات الوافرة عن مؤلف الأغاني عبد الستار القباني وماكو فرق بالإجابة كلنا في بيت واحد ، والشكر موصول للأخ الغالي ابو حمزة ولهذه الروائع الخالدة من التسجيلات النادرة والنقية لأغاني الزمن الماضي والطرب الجميل .
* يذكر الفنان أحمد سلمان بأن المؤلف عبد الستار القباني هو إبن عم المذيع المشهور حافظ القباني .. وأن اول اغنية ( سياحية) كانت من تأليف عبد الستار القباني ( يالّه ويانا للمصيف يالّـه ) عن المصيف في بحيرة الحبانية .. بالإضافة الى الأغاني التي ذكرها مشكوراً أستاذنا القدير فاضل الخالد .
* الملحن فـؤاد جنيـد ، يبدو إنه من الشقيقة مصر، تصورت بأنه شقيق الموسيقار حسين جنيد ولكن لم أجد رابطاً يوثق ذلك ، المهم والتسجيل لإسطوانات بو زيد في الكويت الشقيق ، والفنانة إنصاف منير ربما كان لها زيارة الى الكويت وسجلت الأغنية هناك بعد أن كانت تذاع بإذاعة بغداد ، وعلى رأي الأخ أبو حمزة كل الإحتمالات واردة للتعرف على ملحن الأغنية ( ياعيني يامحمد يامحمد .. لما تصبّحني ) وينك يا أبو هيثم لمن تحاچيني .. مع الشكر والتقدير.


احبتي لقد مررت قبل فترة على موضوع الفنانة انصاف منير ورايت المداخلات اللطيفة بين الاحبة حول ملحن اغنية (يا عيني يامحمد) للفنانة انصاف منير وكيف ان الاخوة لم يتوصلوا الى نتيجة حول هذا الملحن مما جعلني اتقصى واتحرى عنه الى ان وصلت الى جنسية وبلد وبعض من سيرته بمساعدة الاخ الاستاذ الباحث الموسيقي فلاح الخياط حتى ذكرت الاسم له حتى ابتسم وقال (جنيّه) وليس (جنيد) ومنها انطلق بسرد بعضا من مسيرة هذا الفنان الملحن القصيرة وكما يلي
قال : الملحن المرحوم (فؤاد جنيّه) هو عراقي من مواليد بغداد /الرصافة عام 1935 م تتلمذ على يد الشيخ احمد الدرويش وذلك عن طريق الجلسات الخاصة والتي كانت تقام عند الفنانين الكبار امثال الفنان رضا علي والشاعر هلال عاصم والذي كان يسكن في فندق الشام او اسمه قصر الشام الكائن على شاطئ دجلة في شارع الرشيد حيث كان يجتمع في غرفته اكثر الفنانين والموسيقيين وكتاب الاغنية انذاك و يحيون جلساتهم الفنية والادبية وتستمر حتى الصباح ومن هنا تعلم العزف على آلة العود واصبح ملحنا معروفا ونسيت ان اذكر ان الفنان المرحوم محمد عبد المحسن ايضا كان من ضمن الذين يحضرون وتربطه بفؤاد صداقة ومعرفة ....لكن القدر فعل فعله بهذا الفنان حيث توفي عام 1963 م كيف فعلها القدر يكمل الاخ فلاح حديثه بسرد قصة وفاته المفاجئة للجميع فمع احداث ثورة 8 شباط عام 1963 م شاءت الصدفة ان يصعد الى سطح داره لمشاهدة احدى التظاهرات التي تمر من امام منزله وبهذه الاثناء تم اطلاق نار على المتظاهرين واذا برصاصة طائشة من تلك التي كانت ترمى تستقر برأسه وترديه قتيلا في الحال رحم الله الفنان فؤاد جنيّه .
من اعماله الفنية التي بقيت بالذاكرة وكما تعلمون تلك الاغنية مدار البحث للفنانة انصاف منير (يا عيني يا محمد) ولحن كذلك الى الفنان عبد الجبار الحكيم اغنيتين هما (توعدني وتنساني) و (عنب عنب عنكود) ولحن للفنانة عزيمة توفيق (بلوة بلاني هل الاسمراني) ولحن للفنان احمد الشافي اغنية (ما اريد تحن عليّه) ولحن ايضا للفنانة لميعة توفيق والى الفنانة اللبنانية سلامة واخرين . هذا بعضا مما ذكره لي الاستاذ فلاح الخياط عن الملحن فؤاد جنيّه والذي سيكون حاضر في كتابه الذي سيصدر قريبا عن تاريخ الاغنية البغدادية .







التعديل الأخير تم بواسطة : اسامة عبد الحميد بتاريخ 22/06/2016 الساعة 09h45
رد مع اقتباس