عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 13/02/2014, 13h59
الصورة الرمزية سعود القويعي
سعود القويعي سعود القويعي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:446244
 
تاريخ التسجيل: juillet 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 272
افتراضي رد: مجلة موسيقار الأزمان ( العدد الثاني )






كتاب العدد

السبعه الكبار



مؤلفه فكتور سحــاب
وهو في الأصل رساله جامعيه للحصول على درجة الماجستير في التاريخ .
اهداه لشقيقه المايسترو سليم سحاب
صدر عن دار العلم للملايين ـ بيروت ـ لبنان 1987م
تحدث الكاتب عن سبعه اختارهم ورآهم هم الكبار في دنيا النغم والغناء .
واستثنى موسيقار الازمان وغيره ممن سبقوه اوعاصروه من الكبار امثال سلامه حجازي ومحمد فوزي , لسبب يراه هو : ان هؤلاء السبعه هم الذين شقوا الروافد الأساسيه التي تشكل منها نهر الموسيقى العربيه المعاصره !
ونحن نسأل ونتسائل مادور اسمهان وام كلثوم في (شق) هذا النهر ؟!
فأسمهان رغم مساحتها الزمنيه القصيره استطاعت ان توجد لها مساحة صوتيه محترمه , وام كلثوم على مدى عمرها الغنائي الطويل تبقى صوت غنائي خالد , لكن هل الصوت هو من شق النهر , ام اللحن والتغيير في المزاج العربي والتجديد واجتماع الأفئدة على اللحن والأحتفاظ به وترديده واعتباره شدوا وذكرى ارتبط بها وجدان السامع ؟
هنا يعاد التساؤل اين فريد الطرش من هذا واين محمد فوزي , نخلص من هذا مع احترامنا للكاتب وجهده الجهيد في كتابه الذي اضاف لبنة طيبه في تأريخ الموسيقى العربيه , نخلص الى ان الامر فيه من المزاجيه وماالله به عليم من الظلم والتجاهل , وهو مالايقبل به كل منصف غيور .
لندع الأكاديميين وتنظيراتهم ومنابرهم , فنحن لازلنا في الروضة لانعقل مايقولون , ولنسأل رجل الشارع البسيط عن موسيقار ألازمان , سيجيبك بأكثر من لحن او كوبليه يحفظه !
هنا المقياس الحقيقي لقيمة الفنان بين شعبه , اما مدرجات الأكاديميين والمتنطعين فدعوها مغلقة عليهم , نحن لانفهم فيها .
رد مع اقتباس