عرض مشاركة واحدة
  #17  
قديم 08/03/2012, 23h19
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: مقام الخلوتي- المجلد السلدس عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مأمون مأمون مشاهدة المشاركة
شكراً أخي الفاضل على المجهود الرائع .
ولكنني أريد هنا أن أذكر معلومة قالها الأستاذ شعوبي إبراهيم وكانت كالمفاجأة بالنسبة لي ، وهي إن ( الخلوتي والجهاركاه والماهوري ما هي إلا مقام واحد إذا غني في المناسبات الدينية سمي بالخلوتي وإذا غني في الأفراح سمي بالماهوري أو الجهاركاه ) . وإذا كان هنالك من شك في هذا الكلام أرجوا الرجوع إلى البرنامج الإذاعي مع المقام العراقي أو ( شرح المقام العراقي ) الذي قدمه الراحلان ( شعوبي إبراهيم و يوسف عمر ) في نهاية عقد السبعينات ، وبالذات الحلقة الخاصة بمقام الجهاركاه .

الف شكر اخي الكريم على تثمينك لجهودنا.
اخي نعم اذكر اني سمعت هذا الشرح ويقول اذا قرئ بالخلوة عند اهل الطريقة النقشبندية سمي بالخلوتي.

ولكن بالطبع ايضا الخلوتي هو مقام منفصل كما هو معروف. نعم له علاقة بالخلوتية لكن يقرا ايضا كمقام منفصل. والدليل على ذلك انه يوجد لدي انا تسجيلين معنوين خلوتي بدون ان يكون لهما علاقة لهما بالخلوة ولا بالطرق الصوفية
الاول هو نجم الشيخلي اسطوانة معنونة. اي ان نجم الشيخلي قد اخبر المذيع ان يقول اسطوانات جقماقجي مقام خلوتي .
الثاني سليم شبت والمذيع يقدمه كخلوتي مما يدل ان الشريط لديهم معنون هكذا من قبل المطرب عند تسجيله.

اذن الشرح يقبل الوجهين برأيي والله اعلم.

الف شكر اخ مؤمن على ملاحظاتك
رد مع اقتباس