عرض مشاركة واحدة
  #43  
قديم 08/01/2012, 13h31
الصورة الرمزية نور عسكر
نور عسكر نور عسكر غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:348516
 
تاريخ التسجيل: décembre 2008
الجنسية: .
الإقامة: .
المشاركات: 14,965
افتراضي رد: تشكيل لجنة لمتابعة الاغاني الحديثة بقسم العراق

6- حسين كردي و علي غبين

? ???
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
السلام عليكم
أخواني الأعزاء
بعيداً عن كل الكلمات التي يساء فهمها احياناً ، الكل حريصون على مانشر ووثق هنا ،وخاصة من الأسماء المنسية والمغمورة اصلاً ،وليس من حقي ان أتدخل في آليات عملكم وأختياركم للأسماء الواردة والمرشحة للحذف ..ولاأدري هل تم الأستماع فعلاً لملفاتهم الصوتية ؟ ام ان عبارة تسجيلاتهم موجودة بكثرة في السوق! (وهي ستزول حتماً .أين محلات التسجيل الأصلية ؟ ألم تتوقف معظمها بعد ال2003 ) .
هناك جانب مؤلم وعتب أخوي كبير لي مع الأخ العزيز وسام الشالجي ، وسوف لاأكتبه هنا ، ولكن المهم أن أعرض من تاريخ فني لهذين المطربين ( حسين كردي وعلي غبين ) ..قبل أن أكتب هذه المشاركة ...قلت مع نفسي ربما الأثنين عند وفاتهم وغسلهم ..وضعا في تابوت واحد ...ودفنا الواحد جنب الآخر ..مشاركة في نفس القبر !وأنها لمصادفة غريبة الأثنين في صفحة واحدة ..وفي نفس قائمة الحذف ( يمعودين شوفوا زين ..أخاف افرد لحد نايميين !) الله يرحمهم ويرحمنا جميعاً .
*لذا ومن حرصكم وحرصنا جميعاً ..ارجو ان يتم رفع هذين الأسميين من قائمة الحذف ،حسب الآتي ،ووضعهم في مكان وصفحة تليق بهم ،ووضع ( مثبت ..دبوس ) بجانب اسمائهم ،لأنهم من مطربي الثلاثينيات والأربعينيات والناس في ذلك الزمان قد أستمعوا اليهم سواء في جلسات الغناء بالمقاهي أو الأستماع لأسطواناتهم، حسب كلمات وذوق وتطلعات ذاك العصر الثلاثيني والأربعيني.
* بالنسبة الى ( علي غبين الواسطي ) ، اسمعوا هذه الرواية عنه ..قبل حوالي ثلاثين عاماً ،كان المرحوم الفقيد ( سمير الخالدي ) ~ أنغام التراث يبحث عن أي تسجيل بصوت علي غبين ..لأنه كان سامع بأن هناك تسجيلات او اسطوانات له ، وحصل على تسجيل ( حوالي 20 دقيقة فقط )، وكنا من المترددين على محله ، فأقتنى أخي ( نهاد ابو ياسر) نسخة من هذا الشريط ..وكان شيء نادر آنذاك..وقد فقد منه الشريط مع مافقد خلال أنتقاله وتغيير للسكن لأكثر من اربع أو خمس مرات..فهل ياأخواني الأعزاء ..تسجيلات هذا المطرب موجودة بكثرة في الأسواق ! والقليل منا قد سمع أو عرف الكثير عنه ، وهكذا بالنسبة للأخرين .
* المطربيين المذكوريين ..لهم تسجيلات وعلى اسطوانات ( بيضافون )وللزمن الماضي البعيد جداً، الأسطوانات هذه بحد ذاتها شيء نادر ، لأن حتى مطربي الستينات لم يسجلوا اغانيهم لدى بيضافون ، وقسم قليل منهم سجلوا لدى شركة ( چقماقچي )في بغداد.
* بالنسبة الى ( حسين كردي قادر آغا ~ 1901) وهذا اسمه الكامل ..فهو معَرف كمطرب للمقام العراقي ..منذ الثلاثينيات ..وقد عبر الشط مرة واحده ! ولم يخرج منه أبداً .
* لذلك أتمنى ان تؤخذ هذه المعلومات بجدية من قبلكم وهو أملي الأخوي الكبير بكم ، ولأنني لم أنقب عنها في ويكيبيديا الموسوعة ( الضارة !) بل هي من ذاكرتنا النافعة ومشاهداتنا ..وما تركه لنا السلف الأمين من كتب وابحاث ووثائق ومشاهدات وربما حضراتكم يعرف هذه المعلومات الفنية ومطلعين عليها وأنا قد جئتُ بها متأخراً الى قاعة المرافعات في سماعي،مع جزيل الشكر والتقدير ،والتوفيق في جهودكم المخلصة لحماية وصيانة التراث العراقي .
*
رابط ( حسين كردي ..وعلي غبين )
http://www.sama3y.net/forum/showpost...10&postcount=1


المطرب حسين كردي يعتبر اقدم مطرب وصلت لنا تسجيلاته كان يؤدي الاطوارالبدوية ويغني في المقاهي البغدادية مع مطربي المقام العراقي في ذلكالوقت.

حسين كردي في موال وابوذية ( مشاركة أخي العزيز نجم العيداني ).




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ




* **


وهذا ما مدون في ارشيف المقامات ومطربي المقام العراقي ، عن حسين كردي قادر آغا :





*
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg علي غبين + حسين كردي ~ اسطوانات بيضافون ~ صفاء الحلي.jpg‏ (28.3 كيلوبايت, المشاهدات 70)
نوع الملف: jpg حسين كردي قادر Nآغا~ 1901.jpg‏ (41.4 كيلوبايت, المشاهدات 70)