عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 28/12/2011, 07h12
الصورة الرمزية MUNIR MUNIRG
MUNIR MUNIRG MUNIR MUNIRG غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:27439
 
تاريخ التسجيل: mai 2007
الجنسية: Egyptian American
الإقامة: الولايات المتحدة
العمر: 84
المشاركات: 568
افتراضي أعمال سيد درويش التي لم تر النور

(سيد درويش )...475 لحنا من إنتاجه لم يظهر للنور .. من يصدق ؟
سيد درويش) الذي ظله على العصر الغنائي الجميل كله لم يظهر للنور إلا أقل من ثلث أعماله، تلك الأعمال التي تشدو بها المنطقة العربية من ماء الخليج لماء المحيط، والتي خلقت شخصية لأول مرة للملحن، ذلك الذي كان يتوارى في أعمال سابقي (سيد درويش) ذلك الذي كان ملهم ثورة 19 وثورة 25 يناير على السواء:
أول ما عرفت أن هناك ثورة علينا التحرك تجاهها لننطلق بها، كانت من شارع (عماد الدين)، إذ كان أخوة لنا متظاهرون يهتفون (قوم يا مصري) فوقع في صدري أن هذه الساعة التي لا ريب فيها، فانطلقنا وانطلق الثوار من كل شارع قريب وفج عميق .
من يملك أدنى قطرة من ضمير لا يملك إلا أن يحزن إذ يعلم أن أكثر من ثلثي إنتاج (سيد درويش) لم يظهر للنور، رغم أن الأسرة تحتفظ بنصوص الكلمات والنوت الموسيقية لهذا الإنتاج العظيم .
نادت الأسرة جيلا وراء جيل المسئولين في مصر أن ينتجوا ما تبقى من تراث عبقري الموسيقى العربية (سيد درويش) إلا أن الحجج التي يهربون بها من هذه المهمة الوطنية تنبأ عن جحود لم يعرفه قلب بشر يذكرني ذلك بقول الشاعر نزار قباني (وهل من أمة في الأرض إلا نحن نغتال القصيدة) فأي قلب يستمع إلى أعمال (سيد درويش) المعروفة ولا يطلب منها المزيد الذي إذا وجده انتفض واقشعر جلده لحصوله على عطايا جديدة .
ها هو (محمد حسن سيد درويش )حفيد فنان الشعب والذي يظهر معي في الصورة أعزف له (زروني كل سنه مره) كأنما هي بكائية ثنائية لا تجف على أنمالنا وفي قلوبنا (لسيد درويش) الذي ثلثيه لم يره أحد، قال لي (درويش) الحفيد أن بلادنا تعاني من الجهل الثقافي شعوبا وحكومات وها هو المجمع العلمي المحترق وسط القاهرة رماده شاهد على الجميع، ومشهد المجمع يتشابه مع ما نفعله بسيد درويش، أين منه مسارح الموسيقى العربية ومسارح الأوبرا التي تحولت بجهل جاهل إلى مسرح منوعات يديره المسئولون عنه بالوراثة، ولا عاصم إلا في يد عزرائيل، فالثورة لم تفلح في إقلاعهم سأقول لك (والكلام هنا لدارويش الحفيد) نكتة .. لكنها مع الأسف حقيقة ماثلة .. أن جمعية (سيد درويش) التي تعزف فيها أنت ألان من أعماله نأخذ عنها في السنه 950جنيها مصريا من وزارة التضامن الإجتماعي، بينما إيجار مقرها شهريا 350 جنيها، فيأتي طلبة الفن إلى هنا نعلمهم لكنهم يتركوننا بعد أن يتمكنوا من إجادة الغناء، فهم في حاجة إلى مصروفات لإنتقالهم لا يجدونها، وفي حاجة نحن إلى إنشاء فرقة موسيقية كاملة تقدم أعمال (سيد درويش) لكنني أكتفي بتقديمها على (الأورج) الذي أمامك هذا .
بوضوح نحن في حاجة إلى دعم، وأقول لك نكتة أخرى عل الأولى لم تضحكك، لقد شكونا لوزير الثقافة السابق من تردى أحوالنا فقال لنا انتم تتبعون وزارة التضامن الإجتماعي لا وزارة الثقافة، فأي جريمة في حق وضع أبجديه للمنظومة الثقافية في مصر التي وجب علينا ألان أن نعيد ترتيبها، والنكات المرة كثيرة .. لكنني عبر ما تكتب أنادي بداعم يرعى هذه الجمعية لنقدم جميع تراث سيد درويش والذي بفضل الله أحتفظ به جميعا على جهاز الكمبيوتر هذا يكمن كل هذا الخلق العظيم لفناني الشعب فمن يخرجه من هذا القمقم إلى أذان الملايين لتتحول نصوص الكلمات والنوت الموسيقية إلى أنغام معزوفة من ..؟ ففي القمقم روايات غنائية كاملة لم تظهر للنور منها (راحت عليك) (فشر) (كل من ده) (الطاحونه الحمراء) (كليوباترا) (الهلال) (الانتخابات) (لمؤاخذه) (هدى) (كلها يومين) (لسة) (الهواري) (يا عزيزي) نحن نمتلك 475 لحنا (لسيد درويش) لا يعرفهم أحد ولم تسمعهم أذن .. وما ظهر من أعماله فقط لا يتعدى 25 لحنا .. من ينقذ حضارتنا ... من ؟
احمد الشوكي القدس العربي
2011-12-27
__________________
عايزنا نرجع زي زمان....قل للزمان ارجع يا زمان.

عودة الي الزمن الجميل. منير
رد مع اقتباس