عرض مشاركة واحدة
  #42  
قديم 19/04/2011, 18h02
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: October 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي مقام الزنجران ومقام الشوق أفزا

مقام الزنجران


ومقام الشوق أفزا

الاخ الاستاذ محمد العمر
الاخ الاستاذ حسن
احبتنا جميعا .... تحية طيبة
من خلال سماعي للمقامات والانغام العربية والعراقية ألاحظ قلة وندرة التلحين بمقامي الزنجران والشوق أفزا وأدرج لكم معلوماتي المتواضعة عن هذين المقامين .

مقام الزنجران : ويسمى ايضا ( زنكله ) أو ( زير كلاه ) والتسمية فارسية . وهو من فصيلة (الحجاز) يبدأ بالحجاز كار أولا وينتهي أو يقفل على (العجم) .
واهم الاعمال المؤداة لهذا المقام الجميل :
- سماعي – علي الدرويش
- دور (في شرع مين قاضي الغرام) – سيد درويش
- (يا ماريا يمسوسحة القبطان والبحرية) – غناء فيروز
- (عن العشاق سألوني) , ألحان زكريا أحمد – غناء أم كلثوم
- ( شكول على حظي آنه البنيه ) – غناء زكية جورج

مقام الشوق أفزا : التسمية فارسية وهو من فصيلة (العجم). يبدأ بالعجم وينتهي بالحجاز .
اهم الاعمال لهذا المقام :-
دور (اليوم صفا داعي الطرب) – محمد عثمان
- طقطوقة (آمان.. آمان.. ليه كده) – زكريا احمد
- ( علي يا علي ) – فريد الاطرش

الزنجران - يبدأ بالحجاز وينتهي بالعجم
الشوق أفزا – يبدأ بالعجم وينتهي بالحجاز

ونتيجة التقارب بينهما يمكن الجمع بين ادائيهما فنبدأ بالزنجران محلقين بطائرة الحجاز لنحط في مطار العجم ومن هناك نرحل بطائرة العجم لنصل الى ارض الحجازوهذا يعني الشوق أفزا . هو بالتأكيد ليس شيئا سهلا وأكيد أن أساتذة المقام العراقي أدوها ولم انتبه اليها .
دعوتي ان يشارك احبتنا والاساتذه المشرفين على المقام العراقي بالبحث عن وجودهما في تراثنا النغمي والموسيقي والمقامي . ويا حبذا التأكيد لمقام الزنجران الذي لم اعرف له طريقا في سماء الاغنية العراقية سوى ما ذكرته لاغنية زكية جورج .
الزنجران يبدأ حالما محلقا متسائلا بنغم الحجاز ليستقر بقوة على نغم العجم وهنا تبرز لدينا الصورة التشكيلية الرائعة للزنجران .
أكرر شكري لاصغائكم مع كثير محبتنا لكم
اخوكم نهاد عسكر / ابو ياسر

التعديل الأخير تم بواسطة : نهاد عسكر بتاريخ 19/04/2011 الساعة 18h10 السبب: تعديلات
رد مع اقتباس