الموضوع: فريد البابلي
عرض مشاركة واحدة
  #23  
قديم 21/03/2011, 12h15
الصورة الرمزية نهاد عسكر
نهاد عسكر نهاد عسكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:550503
 
تاريخ التسجيل: octobre 2010
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 304
افتراضي فريد البابلي

الملحن وعازف العود العراقي المغترب


ألفريد جورج *




يعتبر "ألفريد جورج" أحد الملحنين العراقيين وبداياته مابين عامي 1953 و 1958 كمرحلة تعلم بعدها قدم الى دار الاذاعة وتم اعتماده كملحن وقدم العديد من الالحان لمطربين عراقيين آنذاك منهم جميل قشطة,أحمد الشافي,داود العاني,علي الدبو,عدنان محمد صالح,وعبد الواحد زيدان وغيرهم . وأنتشرت بعض ألحانه في نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات مثل: (أحبك يا حبيبي شوفتك عيد) التي غناها حسين السعدي ,( أقدس شهر للاسلام ) للمجموعة وأغاني أخرى لمطربيين عراقيين. كما قدم ألحانه في الاقسام الاذاعية الاخرى مثل القسم الكردي والتركماني والسرياني .
الفنان الفريد جورج من مواليد بغداد , نشأ في عائلة موسيقية , والده وشقيقه الاكبر , كانا يعزفان على آلة "البنجو" وتأثر بهما وشغف بآلة العود . مما زاده حبا في اكمال دراسته الاكاديمية , ودخوله معهد الفنون عام 1960 وتخصص على ألة الكمان اضافة لآلة العود وتخرج عام 1967 بتفوق .
واصل عطاءه الى عام 1974 حيث غادر العراق ليحط رحاله في لندن , واستطاع هناك أن يثبت مقدرته وكفاءته . سجل العديد من المعزوفات الى الاذاعة البريطانية " بي بي سي" القسم العربي و18 أغنية بأصوات مطربين أجانب . ومن خلال هذه التسجيلات وحفلات الجالية العربية رسخ أسمه كفنان عربي وعازف على آلة العود .وكان الموسيقار الراحل بليغ حمدي يستأنس الى سماعه وأصبح أحد أصدقائه . غير أسمه الى " فريد البابلي " تأكيدا على هويته العراقية . وأخذ شهرته هناك كفنان وأحد العازفين العرب المشهورين في بريطانيا . يتميز عزفه بالنقلات السريعة والبوزشنات وحفظه لمعظم الالحان الشرقية لكبار الفنانين العرب .
زار العراق عام 1995 مع وفد المغتربين العراقيين. خصص ريع حفلاته لشراء الأدوية وتقديمها لبلده العراق . نفذ عدد من المشاريع الموسيقية أهداها الى الاذاعة والتلفزيون . ومن الاناشيد التي قدمها بعنوان : ( بغداد أغنية المغتربين ) يقول مطلعها :
يا زاير وطنّه شم العطر منّه
وبعراقنه أتهنّه وبغدادنه الجنّه
هاي أرض الجدود والكرم والجود
وأفرح من أعود وأرجع ال بغداد

- (أحبك يا حبيبي شوفتك عيد) غناء حسين السعدي ...يمكنكم سماعه في قسم العراق – الاغنية البغدادية والمنلوجات , قام مشكورا الاخ ماهر العطار برفعها في (ملحنين عراقيين) ص1 , تسلسل المشاركة 6 في 28/3/2009.
*منقول بتصرف * - مجلة ألف باء 1995
نهاد عسكر/أبو ياسر
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg الفريد البابلي ~ اسود وابيض قديم.jpg‏ (94.2 كيلوبايت, المشاهدات 264)

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 19/03/2017 الساعة 03h02
رد مع اقتباس