الموضوع: حياة محمد
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 06/01/2011, 15h42
الصورة الرمزية ابو سيف الاسلام
ابو سيف الاسلام ابو سيف الاسلام غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:26251
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 12
Thumbs up رد: حياه محمد

مطربة عابرة في تاريخ الغناء المصري. لمعت سنة 1936 وعاشت في الضوء خمس سنوات على الأكثر، ثم انطفأت وذهب اسمها في طي النسيان.


كانت حياة محمد ذات طموح شديد حتى أنها قررت فيما بينها وبين نفسها أن تكون منافسة لأم كلثوم، وتحرك أصدقاؤها فأشاروا إلى ذلك في بعض كتاباتهم الصحافية ولكن على استحياء!


ولكن أم كلثوم تجاهلتها تماماً، فانتهز أحد الصحافيين لقاءه مرة بأم كلثوم وسألها:


- هل تعرفين حياة محمد؟

فأجابت أم كلثوم على الفور:


- طبعاً.. قرأته!..


وكانت نكتة رنانة ضحك لها الوسط الفني، إذ كان الدكتور محمد حسين هيكل بك رئيس تحرير حزب الأحرار الدستوريين (الحزب الحاكم سنة 1938) قد أصدر يومئذ كتابه الشهير "حياة محمد". وهو كتاب عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام، كانت له ضجة كبيرة في حينه، وما زالت طبعاته تتوالى حتى يومنا هذا باعتباره مرجعاً مهماً.


ولكن ما الذي جعل السيدة حياة محمد تغالي كثيراً في تقدير مواهبها الغنائية؟


السبب هو اشتهار قصيدة "ليت للبرّاق عيناً" التي غنتها حياة محمد في فيلم "ليلى بنت الصحراء" الذي أنتجته الفنانة بهيجة حافظ سنة 1936 ولاقى إقبالاً جماهيرياً كبيراً، ويصور قصة فتاة عربية وقعت أسيرة في أيدي أعداء قبيلتها، فقالت أبياتاً من الشعر تخاطب بها حبيبها "البرّاق" وتستنجد به.

وأغنية "ليت للبرّاق عيناً" مشهورة حتى يومنا هذا، ومسجلة بأصوات أسمهان وإبراهيم حمودة وفرقة الموسيقى العربية.

لم تكد اسطوانة أسمهان تطرح في الأسواق سنة 1938 حتى سارعت حياة محمد إلى "المحكمة الأهلية" تطالب بتعويض مالي كبير لما لحقها- كما زعمت- من أضرار مادية وأدبية بسبب "اعتداء" أسمهان عليها!

وقد خسرت حياة محمد قضيتها، لأن غناء اللحن الواحد بأصوات كثيرة كان تقليداً معمولاً به بلا حرج منذ طبعت أول اسطوانة في مصر سنة 1905، وقدم محامي أسمهان للمحكمة عشرات الأغاني مسجلة على اسطوانات بأصوات مختلفة خلال أكثر من ثلاثين سنة، ولم يفكر أحد طوال هذه السنين بمنع أحد من غناء قصيدة أو دور أو طقطوقة وتسجيلها كما يشاء.


وحياة محمد من المطربات اللواتي تدربت أصواتهن على نغمات قصائد الشيخ أبو العلا محمد، وحققن من خلالها نجاحهن وشهرتهن. ومن هؤلاء: منيرة المهدية وأم كلثوم وفتحية أحمد ونجاة علي.
وغنت حياة محمد ستة عشر لحناً للموسيقار رياض السنباطي، هي:

1. قصيدة "أداري العيون الفاترات السواجيا" (تأليف أحمد شوقي)

2. طقطوقة "إمتى تشوف الحلو عنيه" (تأليف عبد الباسط عبد الرحمن)

3. مونولوج "آه يا زمن غدار" (تأليف عبد الباسط عبد الرحمن)

4. قصيدة "أي سحر بعثت شمس الأصيل" (تأليف أحمد فتحي)

5. طقطوقة "وفاء النيل" (ومطلعها: البحر زاد عم البلاد) (تأليف محمد فتح الباب)

6. قصيدة "بين أزهار ونبت وظلال" (تأليف فاضل سليم)

7. قصيدة "جددي يا مصر أعياد الزمان" (تأليف أحمد رامي)

8. قصيدة "خليلك من صفا لك في البعاد" (تأليف البهاء زهير)

9. طقطوقة "زيدي أنوارك زيدي زيدينا" (من فيلم "مصنع الزوجات")

10. طقطوقة "طويت في حبك أيامي" (تأليف عبد الرحمن الخميسي)

11. قصيدة "لك روحي فاصنع بها ما تشاء" (تأليف محمود سامي البارودي)

12. قصيدة "هتف الشعب وغنى" (تأليف محمود محمد سلامة)

13. مونولوج "وداعاً حبيبي على الرغم مني"

14. طقطوقة "يا ريت ما مريت على بالي" (تأليف محمود جاسر)

15. طقطوقة "يا للي حبك ذل قلبي" (تأليف عبد الرحمن الخميسي)

16. طقطوقة "يا ليل يا ليل اشهد يا ليل" (تأليف زكي إبراهيم/ من فيلم "عريس من استانبول")

ومن ألحان الموسيقار محمد القصبجي، غنت بالإذاعة عام 1939 هذه القصيدة:

صداحة تتثنى في الروض ما أحلاها

قدسية تتغنى والسحر يملأ فاها

شعر الأديب والشاعر علي منصور المحامي، مقام راست.

كما غنت من ألحان المطرب والملحن أحمد عبد القادر لحناً بعنوان "أنا روح بترفرف حواليكْ"، كلمات الشاعر أحمد منصور، مقام راست.


رد مع اقتباس