عرض مشاركة واحدة
  #39  
قديم 26/09/2010, 21h42
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: بلبل العراق - الحاج يوسف الكربلائي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haidarthamer مشاهدة المشاركة
تحية طيبة..

طالعت الاسماء الموجودة في هذا القسم ولم أجد باباً يخص الحاج يوسف الكربلائي بإستثناء ما تم رفعه من قبل الاخ حسن في مكتبته الحسنية للمقام، وهناك الكثير مما تم رفعه في منتديات أخرى ليوسف الكربلائي، وحري بنا أن نفرد له بابا خاصاً، وأطلب من الأخ زهير بدر أن يتحفنا بما لديه من أرشيف لبلبل العراق..

حياته:
هو (يوسف بن رضا بن عزيز) والملقب بالحاج يوسف الكربلائي، ولد في محلة (القرة غول) ببغداد في عام 1877م، وعمل في مستهل شبابه ضمن أجواق الأذكار والموالد النبوية. عشق المقامات العراقية وسجل بعضاً منها على اسطوانات. نزح في أعوامه الأخيرة من بغداد إلى الناصرية وإتخذ منها مستقراً له. (مأخوذ عن كتاب المقام العراقي لثامر عبدالحسن العامري)


سأبدأ معكم ببستة (حبيبي راح وماجانة).

تحياتي

_____________________________
رائع اخي حيدر ... بستة جميلة جدا طالما تغنينا فيها كثيرا في الماضي . فقط اريد ان اوضح بان (القرة غول) ضاحية (قرية ) تعود لمحافظة بغداد , وليس محلة في بغداد .

الاخ العزيز وسام الشالجي
السلام عليكم

توضيحا لما سبق فأن محلة القراغول من محلات بغداد القديمة (وليست قرية تابعة لبغداد) وتقع في رصافة بغداد وفي جانبها الشرقي بين محلتي الميدان والفضل ولفظة القراغول او القره اول او قره قول كانت اسماً لفرقة من جند الانكشارية ومن الاقوال المتواترة بشأنها ان السلطان مراد الرابع هو الذي اطلق هذا الاسم على هذه الفئة من الحراس وذلك سنة 1048 هـ 1628م تقريبا.وغني عن القول ان هذه كانت تؤلف جزء امن محلة باب ابرز العباسية وانجبت عدد كبيرا من الشخصيات والميزين منهم نوري السعيد (القرغولي) والشاعر عبد الستار القرغولي وقاريء المقام مجيد كركر وغيرهم .

وتقبل فائق تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد
رد مع اقتباس