إن من عادة المطرب الريفي العراقي أن يبدأ الوصلة الغنائية بأبوذية أو موال، ثم يعقب ذلك مباشرة الأغنية (غالباً دون مقدمة موسيقية للأغنية). الموال او الأبوذية في هذه الحالة هي مقدمة للأغنية التي تحمل معاني مشابهة ومكملة للموال ومتصلة به وهذا ما يطلق عليه في العربية الدارجة ب "الرَّباط".
في بعض الأحيان يضطر الأخوة الأعزاء الى رفع الأغنية دون الأبوذية أو الأبوذية دون الأغنية لعدم توفر الوصلة كاملة أو الى فصل الموال و الأبوذية عن الأغنية لأسباب فنية منها طول الملف. ان هذا التقسيم الذي نضطر إليه أحياناً يخل بوحدة و مضمون وجمالية الوصلة الغنائية التي هي موضوع واحد و وحدة متكاملة.
من هذا المنطلق اخترت لكم 5 ملفات من كاسيت للفنان رياض أحمد ، كل ملف يتضمن الموال اوالأبوذية ثم الأغنية المكملة لموضوع الملف. هذه الملفات مكررة (عدا اغنية شال الضعن ) ولكنها تختلف من حيث ان الملفات غير مقطعة ، اذ ان الملفات السابقة مقسمة (عددها9 ) ومرفوعة بأوقات مختلفة. أرجو من الأخوة الذين أتحفوا مثبت الفنان رياض أحمد بهذه الباقات من الروائع ان يسمحوا لي برفع هذه الملفات وأخص بالذكر الأخوة الأعزاء اصحاب الملفات المقصودة ويسجل لهم فضل السبق في رفعها. مع التقدير.
الملف الأول: موال وأغنية يا يمة انطيني الدربيل
الملف الثاني: أبوذيات ( نوحي + و الترامي) وأُغنية يا ناس دلوني
الملف الثالث: موال يا اعدل الناس + أبوذية يخلي ثم أُغنية شال الضعن