الموضوع: محمود حسن
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 17/09/2009, 21h52
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: قارئ المقام العراقي محمود حسن

[QUOTE=محمد العمر;349678]
قارىء المقام محمود حسن
مقام الرست
دعاء الرجاء


هذه قراءة رست جميلة . المهم ان القارئ محمود حسن هنا قد أجاد " النغطة" بمعنى ان السامع رأساً سيعرف ان هذا رست.
لكنه بالطبع لم يقرا المقام كمقام رست بكامل أقسامه . ربما كان هذا يعود الى ان القارئ لم يقصد قراءته كمقام وانما كابتهال ودعاء . وهو قارئ عظيم، انظر مثلا الدشت الباهر الذي رفعه الاخ محمد.
لكن مادام قد استعمل الموسيقى فسيراه الناس على انه مقام ، ولو انه مقروء بشعر ابتهالي.
لذلك نقول ان الاستاذ محمود حسن لا يزال ربما غير مركّز على مقام الرست (يعني اذا نظرنا الى هذه القراءة وحكمنا عليه فقط من خلالها). ولو انني متأكد انه لديه القدرة على ضبط هذا المقام الصعب جدا في خلال اشهر قليلة من ممارسة الرست.

لقد قام محمود حسن ،بدلا من الميانات ،بالصعود في قطعة المثنوي (الدقيقة 5:55). بينما المعتاد هو الهبوط فيها نزولا من المدني العالي أذ انه لم يقرأ المدني قط.

ان ألنقص الرئيسى بهذا الشريط هو عدم وجود الميانات ، وهي روح الرست ومن اجمل مافيه وتستغرق حوالي ثلث وقت المقام او نحوه ، وتبدأ أولها حوالي منتصف وقت التسجيل ( اي اذا التسجيل عشر دقائق فغالبا تبدأ الميانة الاولى حوالي نهاية الدقيقة الخامسة تقريبا ،يعني بصورة عامة وليس دائما).

كتبت هذا التعليق لكي لا يأخذ بعض الاخوة المبتدئين - في المستقبل - هذا التسجيل ويحاولو تقليده باعتباره رست صحيح. مع المعذرة


ربما - بعون الرحمن- اقوم بشرح ميانات الرست وكيفية قرائتها بالتفصيل انشاء الله (عندما اجد الوقت بعد العيد انشاء الله) وذلك ربما في مكتبة المقام مجلد الرست لتعميم الفائدة.

التعديل الأخير تم بواسطة : hasanh بتاريخ 17/09/2009 الساعة 22h18
رد مع اقتباس