عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 03/09/2009, 21h38
الصورة الرمزية قصي الفرضي
قصي الفرضي قصي الفرضي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:380271
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 648
افتراضي رد: حكايات قديمة عن التراث الفني العراقي

الاخوة الاعزاء
السلام عليكم

برنامج من الذاكرة
من البرامج الاذاعية المهمة والتي تركت بصمة واضحة في الفن العراقي والعربي واعده وقدمه لسنوات طوال الاذاعي والناقد والفنان المرحوم سعاد الهرمزي .




لمحة عن الاذاعي الكبير سعاد الهرمزي
ولد سعاد الهرمزي في العام 1927 في مدينة كركوك.. واستهوته الموسيقى والغناء وهو في العاشرة من العمر.. لم يكمل دراسته العالية ولكنه تعلم كثيراً خارج نطاق الدراسة.. اهتم بترصين لغته العربية منذ الصغر وختم القرآن الكريم وهو في الثامنة من العمر..
دخل الإذاعة العراقية وعمره واحد وعشرون عاماً واستطاع أن يحتل مكانه في عربات الدرجة الاولى من قطارها المليء بالأصوات الرنانة وبقي محافظاً على هذا المقعد على الرغم من تقلب الظروف السياسية وأمزجة المسؤولين فيها حتى توفاه الله تعالى .
دخل الإذاعة العراقية عام 1948 ومن ذلك التاريخ أخذ يوالي نشاطه الإذاعي فكتب وقدم عشرات البرامج الاذاعية الناجحة.. ومن أهم برامجه الاذاعية الناجحة برنامج((الساعة 9)) وبرنامج ((من الذاكرة)) في مستهل حياته عمل صحفياً. ورأس تحرير صحيفة اسبوعية وهو في العشرين من العمر ومارس النقد السينمي في عددٍ من الصحف والمجلات العراقية وهو أول ناقد سينمي في تأريخ الصحافة العراقية.. سجل لمعهد التدريب الاذاعي في القاهرة في العام 1959 موضوعاً عن الصوت والالقاء فطبع هذا الموضوع واصبح مادة تُدرس في ذلك المعهد وصارت مادة دراسية فيه ضمن المواد المقررة من مؤلفاته.. محمد عبد الوهاب المزاوجة الماهرة بين القديم والحديث.. وأم كلثوم صوت الغناء التأريخي. وخواطر الأيام جزءين.. ونقطة حبر. وأربعة اجزاء من برنامج الذاكرة واصوات لا تُنسى. وأوراق قديمة. لديه مكتبة عامرة تحتوي على اقدم المجلات الفنية والكتب الموسيقية عرضها للبيع في تسعينيات القرن الماضي لحاجته المادية.
وتوفي في 1998 ...رحم الله سعاد الهرمزي الأنســــــان والصوت والمربـي


برنامج من الذاكرة
ذكريات عن الفنان الموسيقار جميل بشير ......

عندما التقيت به لااخر مرة وهو ذاهب الى لندن لم يخطر ببالي انه لن يعود .... وقال لي ان غيبته لن تطول وسيعود الى بغداد سريعا لانه على موعد مع موسيقار ايطالي كان قد اتفق معه على صياغة معزوفة من نوع جديد تجمع بين سحر العود الشرقي والاوكورديون الغربي
وانه سيتقن عزفها في لندن .
كان عوده الطروب يتوسط صندوقه وهو يحمله بانتظار صعود الطائرة قرأت في عينيه فرحة غامرة لم اراها فيه من قبل ..فقلت له هل انت مهتم بهذه المعزوفه الى هذا الحد فقال انها تمثل قصة حياتي وعبرت عنها بالنغم وسيعزفها معي حوالي عشرون عازفا ولكن زميلي الايطالي مهم جدا ودور العود سيكون رئيسيا ثم يليه الاوكورديون في الاهمية .
قلت له يسعدني ان احضر التسجيل قال ستحضر وسترى اول عمل تعبيري حقيقي لي وذهب جميل بشير الى لندن ولم يعد من هناك ابدا ولم تسجل المعزوفة .....

عرفت جميل بشير قبل 36 عاما وكان يقود فرقة الاذاعة الموسيقية وكان يعزف على الكمان وليس العود ولم اره يعزف على العود قط . ولكني فوجئت به مرة وانا ازوره في منزله وهو يحتضن العود ويعزف عليه انغاما كانت من الروعة والعذوبة والسلاسة بل البلاغة بحيث لم تزل في ذاكرتي الى اليوم ... كان يترنم بمعزوفة الشريف محي الدين حيدر الشهيرة ليت لي جناح ودهشت لعزفه الشجي وسألته هل تعلمت العود حديثا فاجاب اني اعزف العود منذ كنت طفلا ولكن لا يعرفوني غيرعازف كمان ان هوايتي هي العود اما الكمان فهو وسيلتي للعمل في فرقة الاذاعة الموسيقية .
قلت له يخيل لي انك تحب العود اكثر قال فعلا واني احاول ان اثبت اهمية العود في الموسيقى الشرقية وان اجعل دوره اكبر بالفرقة الموسيقية وان يثير اهتمام العالم كله .
ولم يمضي عامين على هذا الحديث حتى تفرغ جميل للعود وكان ابداعه وتفوقه في هذه الالة الشرقية مثار اهتمام العالم العربي والاوربي .
ان الطريقة الساحرة التي كان يعزف بها جميل بشير والتكنيك المتطور الذي استسقاه من استاذه الشريف محي الدين حيدر قد لفت انظار الموسيقيين اليه ولن ينسى دوره في نشر الموسيقى العراقية في الخارج , وقد اسعدني يوما وانا في اسطنبول ان استمع الى معزوفته الشهيرة ( شلالات ) وهي تعزف في كازينو يطل على بحر مرمرة وعندما سألت احد اعضاء الفرقة الموسيقية التركية عن صاحب المقطوعة قال انها لاستاذنا العراقي جميل بشير .
لقد رحل جميل بشير مبكرا وذبلت انامله الذهبية قبل الاوان ولكن عزائنا انه ترك لنا تراثا من الموسيقى والعزف سيبقى اثرا بارزا على ابداعه وموهبته وفنه الراقي .
ولد جميل بشير في الموصل عام 1921 وتوفي في لندن عام 1977 .
رحم الله جميل بشير فقد كان فنانا عبقريا وموسيقيا قل الزمان ان يجود بمثله .
من كتاب من الذاكرة للمرحوم سعاد الهرمزي بتصرف .




حميل بشير شابا


جميل بشير عازفا للعود


جميل بشير عازفا للكمان

تحياتي ......
قصي الفرضي / العراق بغداد
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg سعاد الهرمزي 1.JPG‏ (34.6 كيلوبايت, المشاهدات 382)
نوع الملف: jpg جميل بشير.jpg‏ (3.4 كيلوبايت, المشاهدات 378)
نوع الملف: jpg جميل بشير 1.jpg‏ (35.5 كيلوبايت, المشاهدات 378)
نوع الملف: jpg جميل بشير 2.jpg‏ (2.2 كيلوبايت, المشاهدات 378)
رد مع اقتباس