عرض مشاركة واحدة
  #150  
قديم 02/08/2009, 18h37
الصورة الرمزية hasanh
hasanh hasanh غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:56349
 
تاريخ التسجيل: août 2007
الجنسية: عربي
الإقامة: هذه الدنيا
المشاركات: 1,256
افتراضي رد: يوسف عمر

انا اعتقد ان المقامين اللذا ن رفعهما الاخ فتى الاهواز نوحي 1 و2 هما صبا. لكن اخي الفاضل ابو احمد يعتقد انهما كرد.
اذن فاسمحولي ان اوضح - الان - الامور كما اعرفها مع استمرار احترامي ومجاملتي.


كبداية بسيطة: الحجاز كار كرد (الكرد) يقرأ ،كما قال اخ قصي، بالزهيري اي العامي (يعني الجلفي ) ولا يقرأ بالفصيح. لكننا نرى ان هذان التسجيلان شعر فصيح، اذن لايمكن ان يكونا كرد.. . هذه اول نقطة.




ثانيا حضرتكم تعرفون ان الكرد يرتكز على الرست دو. اذن فالطبقة هي طبقة رى، طبقة الدوكاه ،وسلمه رى ميبيمول فا صول لا تي ديمول دو رى، يعني ان انغامه هي كرد ثم بيات (على درجة المحير) ثم قطعة المثلثه وهي بيات. ثم ينزل بنغم الكرد الى الدوكاه. والتسليم
اذن يا اخي لنسمع التسجيل.. فاين نحن من هذا؟؟


وملحوظة هنا: الحجاز كار كرد ليس مقاما تراثيا بل وضعه القبانجي سنة1922 واسماه حجاز كار كرد ومن حقه ان يسميه. وقد قام اخرون وخصوصا شعوبي ابراهيم بتسميته كرد – وذلك لانه ليس حجازا. وقال اخرون كار كرد. ولكنني انا ، وغيري، اصر ان احترم تسمية القبانجي. لكني ، في هذه المشاركة فقط ، اقول كرد للسهولة




اما الصبا فان يوسف عمر دائما يقرا الصبا مصورا على درجة النوى صول مقلدا القبنجي وليس كغيره على الدوكاه ري لانها منخفضة بالنسبة له (واعتقد انه هاهنا ربما حدث التباس لدى الاخ الكريم خصوصا مع وجود بستة نوحي وهي على نعم الكرد). ان يوسف عمر كثيرا ما يخلط بين الانغام في حفلاته وذلك لاسباب معينة يطول شرحها هنا

اذن تتكون تشكيلة مقام الصبا من صبا ثم قطعة جهاركاه ثم الجلسة ثم دولاب من نغم الصبا ثم صيحة المحمودي ثم قطعة العبوش ثم الصبا مرة اخرى

الصبا دائما يقرأ كله بالفصيح لكن يوسف عمر ، وبعض من تبعوه ، كثيرا ما يضيف قطعة صغيرة زهيري قبل التسليم ومختصرا قطعة العبوش كما جرت عادة يوسف عمر وغيره وتنتهي قطعة الزهيري هذه بهتاف المستمعين (هااااااه) ويسميها البعض "ردة الصبا" .وهي خاصة بالصبا فقط وتكون في الحفلات وذلك لاشراك الحضور.

وهذه القطعة موجودة بالطبع في المقامين -نوحي1 و2- كما هي موجودة في تسجيلات صبا اخرى له وهي يسهل التعرف عليها حتى من قبل المبتدئين او حتى من قبل غير محبي المقام لذا سأورد تسجيلها هنا لزيادة الايضاح.

ارفق مايلي:
شريط رقم واحد :مقتطف صغير من ثلاثة مقامات صبا ليوسف عمر (من المكتبة الحسنية و أ.ماهر وعزام) يوضح قطعة الزهيري في نهاية مقام الصبا (لاحظ ردة الصبا البينة)

شريط رقم اثنين :مقتطف صغير من مقامي نوحي 1 و2 . وهذا ايضا يوضح نفس قطعة الزهيري في نهاية مقام الصبا (لاحظ ردة الصبا البينة) .

ارجوك اسمع الشريطين بالتتابع. وسيتضح لك ان التسجيليين هما مقام صبا بدون ريب ، وليسا اي شئ اخر.

ارجو ان يقبل اخوتي الاكارم مني ابداء وجهة نظري في هذه الجزئية مع احتفاظي لهم ببالغ الاكبار والاحترام والود.

التعديل الأخير تم بواسطة : hasanh بتاريخ 02/08/2009 الساعة 19h12
رد مع اقتباس