أحبائی و أعزائی سلام علیکم و رحمة الله و برکاته
أشکر جمیعکم جزیلاً علی مساهماتکم الرائعة فی موضوع أعمال یوسف عمر الفنیة و أنا بدوری أقدم لکم تسجیلین مختلیفین عن بعضهما و عن الذی قد رُفع سابقاً من البستة الجمیلة " نوحی " . یؤدی الفنان یوسف عمر هذه الأبیات من الشعر الفصیح و ثم الأبوذیة و الدارمیات :
فی التسجیل الأول :
و أخرج من بین البیوت لعلّنی
أحدّث عنک النفس و اللیل خالیا
قضاها لغیری و ابتلانی بحبّها
فهل لی بشیء غیر لیلی ابتلانیا
فیا ربّ قوّ الحبّ بینی و بینها
یکون کفافا لا علیّ و لا لیا
هذی شهور الصیف عنّا قد انقضت
و ما للنوی ترمی بلیلی المرامیا
و لو کان واش بالیمامة داره
و داری بأعلی حضرموت اهتدی لیا
انا الگاعد علی دربه وتانی
الواشی من انهجم بیته وتانی
اشردت منّه یا خلگ الله وتانی
لگیته بحضرموت ایخبره علیّه
----------
یا گلیبی سل و ذوب ونّ و تفطّر
و اجری الدمع یا عین من جفنی الاحمر
نوحی .. نوحی علی العافوچ یا روحی نوحی
بالشطرة شبّت نار بالحی حریجة
الاسمر ابو الشامات ماشی اعلی ریجه
هذا الخضر اعلیک دنیا مسیّة
عینچ تصد للغیر لو بس علیّه
لابچی و اهلّ ادموع حدرچ یا الاشوی
فرگه الولف چتّال فرگه امّی اشوی
و فی التسجیل الثانی :
قضاها لغیری و ابتلانی بحبّها
فهل لی بشیء غیر لیلی ابتلانیا
فیا ربّ قوّ الحبّ بینی و بینها
یکون کفافا لا علیّ و لا لیا
و لو کان واش بالیمامة داره
و داری بأعلی حضرموت اهتدی لیا
انا الگاعد علی دربه وتانی
الواشی من انهجم بیته وتانی
اشردت منّه یا خلج الله وتانی
لگیته بحضرموت ایخبره علیّه
----------
یا گلیبی سل و ذوب ونّ و تفطّر
و اجری الدمع یا عین من جفنی الاحمر
نوحی .. نوحی علی العافوچ یا روحی نوحی
چم مرّة اگول لک جوز لا تعض خدّی
خوفی الأثر ینشاف و الّا آنه ودّی
ریت العزیز ایصیر مگلد و البسه
بین النهد و الزیج سنتین احبسه
خلّ الیلوم ایلوم گلبی یحبّه
شلها غرض هالناس کل من ابدربه
معنا الکلمات العامیة الواردة فی الشعر :
لگیته : وجدته / گلیبی : قلبی / العافوچ : الذین عافوک / بالشطرة : الشطرة مدینة فی العراق / بالحی : الحی مدینة فی العراق / حریجة : حریق / الشامات : ج الشامة : الخال / الخضر : شخص محترم عند العراقیین من أولاد الأئمة / تصد : تنظر / حدرچ : تحتک / الاشوی : الأفضل فی الجمع / فرگه : بُعد / چتّال : مُمیت / اشوی : أفضل ، أحسن / چم : کم / جوز : انصرف / مگلد : قلادة / الزیج : الزیق / شلها غرض : ماذا ترید ، ما لها من الغرض ؟