عرض مشاركة واحدة
  #22  
قديم 26/05/2009, 14h09
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
افتراضي رد: مقام السويحلي

تحية طيبة و شكراً إلي أستاذنا الفاضل hasanh ؛
بعد طلب الإذن من حضرتك أريد أن أضيف معلوماتي :
مقام السويحلي أو كما نسميه " طور السويحلي " نغمة خاصة وليس نمط غنائي .
و العتابة و الأبوذية و الميمر و الچوبية و الركبانية و الموال ( الزهيري ) و الدارمي ( أبو طگة أو غزل البنات ) و الحدو أنماط شعرية و ليست غنائية . عادة يغنون هذه الأشعار بمقامات ( أطوار ) محددة معينة و إيقاعات خاصة ، فلذا يظن المستمعين أن هذه الأسماء ( أبوذية ، عتابة و .. ) فنون غنائية و هذا خطأ .
الأطوار ( المقامات الريفية ) عادة تبدأ بأنين خاص علي نغمة خاص علي سبيل المثال
طور الصبّي ( بضمّ الصاد ) يبدأ بـ " آ يا ويلي ، آه يا ويلي ... " و هذا الطور مبني علي مقام النهاوند
طور العنيسي يبدأ بـ " ويلاه ويلاه .. ويلاه ويل ويلاه .. " و هذا مبني علي مقام الهزام و السيگاه
طور الحويزاوي عادة لا يبدأ بأنين خاص لكن في وسط الغناء و بين أداء الأشطر يقولون " إي .. يا هي .. " وهذا الطور مبني علي مقام الحجاز
طور المجرّاوي له نوعان ؛ نوع مبني علي مقام البياتي و الثاني علي مقام السيگاه
طور العلوانية طور أهوازي خاص و ليس منسوبا إلي أم علوان كما ذكر في المنتدي بل مبدعه علوان أبو الشويع و هو أهوازي و كان يسكن الأهواز . عادة يبدأ بـ" أي ... يا عمّي " و كان يذكر علوان أبو الشويع عند غنائه ، اسم الشاعر مثلا ... ايگول حجّي عبدالواحد الزرگاني ... ثم يكمل الشعر . هذا الطور مبني علي مقامي الكرد و الحجاز .
طور المحمّداوي عادة يبدأ بـ " لا لا لا لا لا لا ... اه اوف " مبنياً علي مقام الصبا
طورالسويحلي يبدأ بـ " أويلي .. ها ويلي يا ويلي .. " علي مقام البياتي
طور اللامي علي مقام اللامي ( مقام اللامي معروف و مشهور كما يغني الفنان ناظم الغزالي أقول و قد ناحت بقربي حمامة )
يقرأ المغنون الأبوذية و العتابة علي هذه النغم و المقامات ( الأطوار ) و هم مقيّدون بذلك و لكن للأسف كما ذكر أستاذنا الفاضل في الفترة الأخيرة ظهر مغنون من لا يتبحرون في فن غناء الأبوذية و العتابة و لا يعرفون الأطوار جيّداً و لا يسلكونها و نراهم يومياً علي شاشات التلفاز .
حسب رأيي أن الفنان الكبير حسين نعمة كان أخر من يعرف الأطوار جميعها و يجيدها جودة تامة و بعد حسين نعمة وأمثاله سيزول الغناء التراثي الريفي العراقي و يأخذ مكانه الأغاني الإلكتروني و الدي جي و باقية الموسيقي الرخيصة .
فمن ميثاق هذا المنتدي الثمين أن يحفظ الغناء التراثي و جميعنا ملزمون بعهدنا و ميثاقنا و نسعي لحفظ الغناء التراثي
إن شاء الله سأرفع نماذج من الأطوار الريفية العراقية

أليكم التحية و السلام
رد مع اقتباس