عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 24/02/2009, 18h47
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: février 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,064
افتراضي رد: فريد الأطرش أسطورة وتراث

أسطورة عود فريد المصدف
تحقيق خاص بسماعي
صنع في حلب بسوريا ، رافق الموسيقار لأكثر من ثلاثين سنة.
سعودي عرض فيه عشرة الاف دولاربعيد وفاة فريد ، ومغترب جزائري رفع السقف إلى ثلاثين ألف جنيه إسترليني ، وإشاعة على الشبكة تقول إن فيصل الأطرش مستعد للتنازل عنه مقابل خمسة ملايين دولار.
جمعيات عشاق فريد الأطرش طالبت الورثة بالتنازل عنه للركن الثقافي بدار الأوبرا، وفؤاد الأطرش أعلن منذ ثلاثين سنة أن متحفا سيضمه إلى جانب مقتنيات فريد الأخرى .
لامراء أن فريد الأطرش يعد واحد من أساطين العزف على العود في تاريخ الموسيقى العربية ، بجانب أمين المهدي ، فريد غصن ؛ محمد القصبجي ؛ رياض السنباطي ومنير بشير ، وبجانب إتقانه الشديد لتكنيك العزف على العود ، اهتم بالآلة نفسها لتحقيق الكمال ، وكان حريصا على إختيار أرفعها ، ومن كل الآلات التي عزف عليها يبقى عوده المصدف أنظر الصورة من العناصر التي ساهمت في خلق أسطورته كعازف على العود ، يقول فريد عن هذا العود :
أعز الأعواد عندي ، عود قدمه لي صانع أعواد في حلب سنة 1943 وقال : إنه صنعه بيده وانتظر سنين طويلة حتى أحضر لسوريا ليقدمه لي . وهو عود مصدف ، وصوته من أحلى الأصوات التي سمعتها من الأعواد المماثلة في حياتي ، ومازلت حريصا عليه حفيظا له بكل روحي .
وكذلك كان فقد رافق هذا العود فريد طيلة أكثر من ثلاثين سنة وظهر به في مختلف أفلامه وحفلاته ، بعد وفاته نشأت أساطير كثيرة عن هذه الآلة منها ما أوردته مجلة لبنانية من أن فريد هشمه في الأيام الأخيرة من حياته عندما ضرب به الحائط في نوبة غضب لما يأس من الشفاء ، يحكي فؤاد الأطرش شقيق الموسيقار أن مواطنا سعوديا عرض مقابل إقتنائه عشرة آلاف دولار، وأن مغتربا جزائريا رفع سقف العرض إلى ثلاثين ألف جنيه إسترليني ، وبرر عرضه لهذا المبلغ الفلكي حينها بأنه ينوي عرضه في متحف خاص ، غير أن فؤاد الأطرش والقول له رفض جميع هذه العروض بدعوى أن عود فريد ملك لجميع عشاقه . جمعيات عشاق ومحبي فريد الأطرش في مصر دخلت بدورها على الخط وطالبت الورثة بالتبرع بالعود للركن الثقافي بدار الأوبرا ، غير أن فؤاد الأطرش ومن بعده إبنه فيصل أكدا غير مامرة أن متحفا سيضمه بجانب جميع مقتنيات فريد الأخرى وإلى اليوم ورغم مرور ثلاثين سنة على هذا الوعد لازال العود في ملكية أسرة الأطرش ولازال متحف فريد في خبركان ، آخر أخبارالعود الأسطوري إشاعة تدور على الشبكة هذه الأيام مفادها أن فيصل الأطرش مستعد للتنازل عنه لمن يدفع خمسة ملايين دولار ، لاتعليق .
رفقته حديث إذاعي نادر تحدث فيه فريد عن العود الأسطوري و طريقة صنعه وخصائصه .
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg عود فريد المصدف.jpg‏ (449.2 كيلوبايت, المشاهدات 3518)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 فريد يحكي عن عوده.mp3‏ (1.93 ميجابايت, المشاهدات 137)
رد مع اقتباس