عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 16/02/2009, 20h28
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: نوت الشيخ زكريا أحمد

أغنية يا صلاة الزين
من مقام البياتي: دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حسيني - عجم - كردان - محير



الإنتقالات المقامية: برغم من قصر الأغنية إلا أن الملحن تنقل من مقام البياتي إلي المقامات التالية:
  1. حسيني من على الدوكاه: دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حسيني - أوج - كردان - محير (لاحظ الفرق استبدال نغمة العجم بنغمة الأوج (سي ربع تون). ليظهر جنس البياتي على الحسيني بالإضافة إلى إظهار جنس البياتي على الدوكاه.
  2. بياتي عربان: دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حصار - ماهور - كردان - محير ( ليظهر جنس الحجاز على نغمة النوى و جنس البياتي على نغمة الدوكاه) و هذا المقام أعطى مذاق مميز للقفلة.
الميزان: 4/4 إلا أنه عند جملة (قولوا على عزيزة بنت السلطان) أستخدم ميزان 3/4 (3 موازير) ثم عاد إلي ميزان 4/4

من مميزات مقام البياتي إنه قابل للهرمنة ، و قد قمت بوضع هارموني بسيط + باص مناسب للحن (أستمع إلي الملف الصوتي المرفق).

النوتة المرفقة: يلاحظ أن كل مي بيكار = مي ربع تون (سيكاه) و كل سي بيكار = سي ربع تون (أوج) ما عدا المازورة قبل الأخيرة: سي بيكار = سي بيكار (ماهور) و في هذه المازورة بيظهر الملحن جنس الحجاز على نغمة النوي قبل القفلة على جنس البياتي في المازورة الأخيرة.

اللحن بسيط إيقاعياً: مجرد نوارات و كروشات و بلانشات و بالتالي سهل جداً في القراءة.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Ya Salat Ezien.jpg‏ (82.0 كيلوبايت, المشاهدات 708)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس