محمد عبد الوهاب
الجندول
شعر على محمود طه
1940
أعتقد بأنها موجودة ولكن هدة بجودة صوت واضحة جدا
اين من عيني هاتيك المجالي ... ياعروس البحـــــــر ياحلم الخيال
اين عشاــقك ســمار الليالي ... اين من واديك يامهـــــــــد الجمال
موكب الغيد وعيد الكرنفال ... وسرى الجندول في عرض القتال
بين كأس يتشهى الكرم خمره
وحبيب يتمــــنى الكأس ثغره
التقت عيــــــني به أول مـره
فعرفت الحــب من أول نظره
اين من عيني هاتيك المجالي ... ياعروس البحر ياحلم الخيال
مر بي مسـتضحكا في قرب سـاق... يمزج الراح بأقداح رقاق
قد قصـــدناه على غير اتفاق ... فنظرنا , و ابتســــمنا للتلاقي
وهو يستهدي على المفرق زهره
ويسوي بيد الفتنة شعره
حين مست شفتي اول قطره
خلته ذوب في كأسي عطره
أين من عيني هاتيك المجالي ... ياعروس البحر يا حلم الخيال
ذهبي الشعر , شرقي السمات ... مرح الأعطاف , حلو اللفتات
كلما قلت له : خذ . قال : هات ... ياحبيب الروح يا أنس الحياة
أنا من ضيع في الاوهام عمره
نســــي التاريخ أو أنســي ذكره
غير يوم لم يعــــــد يذكره غيره
يوم ان قابلتــــــــــــه أول مرة
أين من عيني هاتيك المجالي ياعروس البحر , ياحلم الخيال
قلت والنشـــوة تســرى فى لســانى
هاجت الذكـــــــــرى فاين الهرمان
اين وادى السحر قد ضحك المغانى
اين ماء النـــيل.. اين الضفتـــــــان
آه لو كنت معى نختال عبره ...فى شـــراع تســبح الأنجم اثــره
حيث يروى الموج فى ارقم نظره... حلم ليل من ليالى كيلوباتره
أين من عيني هاتيـــك المجالي ياعروس البحـــر , ياحلم الخيال
وهى كانت الشراره الأولى في تغيير أسلوب تلحين القصيده .. قبل الجندول كانت الكلمه هي التى تلحن دون أن يعرف المستمع ماهي فكرة اللحن أو الكلمه التى تلى الغناء ، مع الجندول ابتدأ أسلوب جديد في صياغة اللحن بإيصال الجمله كامله إلى المستمع.