رد: عازف آلة السّتار الهندي "رافي شنكر" Ravi Shankar
والملف التالي هو من الألبوم "الغرب يلتقي بالشرق" وهي محاولة من أحد عازفي الكمان الغربيين الذين تعودوا الأداء الحرفي للمدونة الموسيقية الإنسجام مع تقاليد المشرق والتي تعتمد أساسا على الإرتجال والنقل الشفوي والتعويل على الذاكرة. وقد وصف "يهودي منحين" Yehudi Menuhin تجربته هذه سواء مع رافي شنكر أو عازف الجاز ستيفن غرابللي أو سوبرامنيام - وذلك في كتابه "أسطورة الكمان" La légende du violon - بأنّها كانت بالنسبة له دُفعة من الأكسجين يستمد من خلالها هذه الإمكانيات التي يفتقدها العازف السمفوني المتقيد بحرفية النص المكتوب: إذ كان الكمان في السابق وعند بداية ظهوره أداة للأداء المرتجل عندما كان يتداولها الموسيقيون الجوالون للتوقيع بها للرقصات، وذلك قبل أن يتغير حالها مع تطور التدوين والتقيد بحرفيّته - والذي بلغ أوجه في القرن العشرين - مما قلص هذه الإمكانيات لدى العازف الأوروبي المعاصر.
|