عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 11/06/2008, 11h54
الصورة الرمزية ftahwaz
ftahwaz ftahwaz غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:26106
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: إيرانية (أهوازية)
الإقامة: ايران
المشاركات: 338
افتراضي الشعر الشعبي الأهوازي


بسم الله الرحمن الرحيم
الشعر الشعبي في الأهواز ، ما زال حيّا و ينبض و يجري علي أفواه أهله و محبّيه . لكن لا أظنّه سائرا في البلاد العربيّة حتي في العراق أو في الخليج . فوجدت أنّ عليّ أن أنشره لكي يعرفه محبّي الفن و الشعر في العالم العربي .
الأنماط كما هي سائرة في العراق و الجزيرة العربية ؛ نبدأ بالأبوذيّة

--------------------------------------------
--->>> الأبوذيّة <<<---

تتشكّل من أربعة أشطر تنتهي ثلاثتها الأولي بقافية واحدة و معني مختلفة تسمّي " ازهيريّ " و الشطر الرابع ينتهي بكلمة تنتهي بـ " ايّة " ...

النماذج :

1)
خويّ الما يفيد ابضيج ونفاه
اتركه و لا تعدّه بزلم ونفاه
خويّ الزين مثل العين ونفاه
يظل يهمل علي طگّة خويّه
---
قبل شرح المعني عليّ أن أشرح مثلا شعبيّا ورد في هذه الأبوذية : اتطگّ الخشم تهمل العين : إن تضرب الأنف تهمل العين ؛ و المراد به صديقين حميمين ، إن أوذي أحدهم فسيقوم الآخر بطلب ثأر صديقه .
و الأبوذية تقول : الأخ الّذي لا ينفع أخاه في الضيق و المشكلات ، يجب أن تتركه و تنفيه و لا تحسبه في عدد الرجال ، الأخوان الحميمان كعين و أنف ، إن ضربت أحدهم و آذيته ( الأنف ) فيؤذي و يعاقبك الآخر ( تهمل العين )

2)
تهوي الروح ما يحصل يدلها
علي اهل المجد من أب يدلها
شوف الخنفسا مدّت يدلها
تريد اويا الوذن توگف سويّة
---
المعني : تبحث الروح عن شخص يدلّها ، من بين الأمجاد الّذين هم عرقاء و لهم آباء و أجداد ، أنظر للخنفساء كيف مدّت يدها ، و تريد أن تكون من الخيل الأصيل ! ( يدلّ علي أهمّيّة الإصالة )

3)
دموعي ابدم يبو الطبعات لو سال
عليك و لا تلوم الحيل لو سال
فوگ النطع و السيّاف لو سال
السيف اهون من اصدودك عليّه
---
المعني : تجري دموعي عليك بالدم يا ذا الأطباع الحسنة ، فلا تلمني إن سألت عنك جميع الخلق ، إن كنت فوق النطع و لو سلّ السيّاف سيفه عليّ فإنّه أهون عليّ من إدبارك .

4)
جواد الكون اسرجنا و نعله
و اسبّ العاش بالذلّة و نعله
حاتم بالكرم عالي و نعله
اببخل لو طلبوا الصاحب عليّه

5)
سقيم و منّي اللذّات راحات
غديت اصفج علي ما فات راحات
اهجرتني و بالچتل يا اخوي راحات
اخاف امن الهجر عند المنيّة


و أمّا قسم من الأبوذيّة يسمّي " المولّد " أو " مباراة " حيث الشاعر الشعبي يباري مع الشاعر الفصيح القديم باستعانة من بيت شعر منه و هذا نموذج منه من الشاعرة ركن بنت زاير علي الطرفي الطائي ( الّتي توفّيت قبل ستّين عاما )

6)
* لمن أشتكي حالي لمن أتظلّم *** إذا كان خصمي حاكمي كيف أصنع *
الدمع ما زال يتحادر و همّاي
ابماي العين مزجيته و همّاي
بعد المن اشكي امصابي و همّاي
الحكم هوّ الخصيم الخان بيّه

--------------------------------------------
--->>> الموّال <<<---

هذا النمط الشعري في الأهواز يتشكّل من سبعة أشطر ( أو أكثر بثلاثة أشطر ؛ عشرة أشطر ، ثلاثة عشر شطرا ، ستّة عشر شطرا و .. )
الشطر الأوّل و الثاني و الثالث و الآخر بقافية متجانسة واحدة و الباقي بقافية متجانسة واحدة ثلاثة ثلاثة ...

النماذج
1)
طبّيت بحر الهوي و تعذّبت من يهل ( من الجهل أي منذ الطفولة )
دمعي حرگ وجنتي يا صاحبي من يهل ( عندما يجري )
يالواعدتني و خنت ما گلت لي من يهل ( من يا هل ؛ من أي أهل و عشيرة ؟ )
واعد حبيبي و جفا بجفاك حبّك هلك ( هلك و مات )
ما اظن تخون الوعد غشّوك يمكن هلك ( أهلك )
عود يا ريح الورد و اشتم روايح هلك ( هالك : و الهال حبّ نباتي معطّر يستخدمونه عادة لتعطير الشاي )
و اگبال شخصك عَلَي عيد الفرح من يهل ( يطلع هلاله )

2)
يا صاح غير الوعد كل شي تري ما يري ( ما يبقي )
ابنادم يري اللي يري و الما يري ما يري ( لا يشاهد )
ذاك اليگول آه لا بدّ الدهر ما يري ( ما رأي الدهر )
لحّد يلوم الوگع و يكثّر ادري بهاي ( أعلم قيمة نفسي )
مثله چثير السروا ما واحد ادري بهاي ( ما من أحد أعلم بهذا إلّا هو )
يعني التهدّي سلم يا صاحب ادري بهاي ( أعلم هذا )
مو نايم آنا چنت عن هالمثل يبتلي ( جبته لي ؛ ضربت هذا المثل )
او چم تهدّي و عثر ليش بوعد يبتلي ( يبتلي بلاءا )
آه امن اگول الهدم منّي بدمع يبتلي ( يتبلّل )
لا تعتقد ظل بشر منّ الدمع ما يري ( جري الدمع )

--------------------------------------------
--->>> الدارمي : أبو طگّة : غزل البنات <<<---
شعر بسيط يتشكّل من بيت واحد بهذا الوزن :
مستفعلن فعلان مستفعلاتن
مستفعلن فعلان مستفعلاتن

النماذج :

1)
ما همني الگصّاب من علّگ اچلاي
همني الصديج الگال عيّر لي من هاي
---
اچلاي : كلاي
الصديج : الصديق
هاي : هذه

فجاوبه أحد :
2)
ما همني بالصدقان من يشتري اچلاي
همني الاخو بالضيج يتگاطع اوياي
---
الصدقان : الأصدقاء
الضيج : الضيق

3)
گصّ الزند يفلان و اتغدّي منّه
لا تطلب الحاجات لو بيها منّة
---
گصّ : قصّ
الزند : العضد
يفلان : يا فلان

4)
ريت النهي المحبوب باللحد نايم
خلّاني من يدواه بالهيما هايم
---
ريت : ليت
يدواه : جدواه أي موهبته ( تقول المرأة هذا البيت و تقصد بها السخرة من فعل ابن عمّه )
نهي : منع زواج بنت عمّه بالزواج مع أحد إلّا نفسه و هذا التقليد يسمّي : النهوة

5)
ضيم و تعب و افراگ و النهوة هم هم
جرّحن بالدلّال ما ظنّي يلتم
---
" هم " الأوّل : كذلك ، أيضا
" هم " الثاني : الغم و الهم

6)
ارد امشي للچفّان و اوصف له حالي
بلچنّه وصلة خام يوصف دوا لي
---
بلچنّه : عسي أنّه

7)
طبعه الشهم كارون متغرشة وي گيظ
مثل الفرات و فوگ بمزامط الغيظ
---
الكارون : نهر معروف في الأهواز
الفرات : نهر معرف في العراق
8)
كون ابرمح چتّال تفگسها هالعين
لن تفضح الرجّال بمزامط البين
---
كون : يجب
چتّال : قتّال
تفگسها : تطلعها
هالعين : هذه العين
لن : لأنّ

9)
متعجّب الكارون زايد له مترين
و آنه اغرگت گيعان من دمعة العين

فأجابه أحد :
10)
ما يعجب امن الزود كارون الامجاد
يترهّي و اشما زاد بيه طبع الاجواد
---
الزود : السيل

11)
طبعه الشهم كارون يتونّس الزود
متغرشة وكت الصيف يضحك للسدود

12)
كرخة نهجها هاذ تتونّس الزود
لاكن ابوكت الصيف زودتها بالچود
---
كرخة : نهر معروف في الأهواز
تتونّس : تستأنس به
ابوكت : في وقت
الچود : الماء الراكد الخائس

13)
يا الكرخة لا تفرحين لو زدتي مترين
اهلچ املوها ابحور من دمعة العين

املوها : ملؤوها
ابحور : بحار ( ج البحر )

--------------------------------------------
--->>> العتابة <<<---

تشبه الأبوذيّة لكن شطرها الأخير ينتهي بمصوّت " ألف " إمّا يأتي بعدها حرف صامت و إمّا لا يأتي ...

1)
هلي ركبوا سبايا و شرّگوهن
و عنّوهن امغيرب شرِّگوهن
هلي سلّة و صوارم شرّگوهن
بحشاي منّ اصبحوا عنّي اغياب

2)
احبابي اللي سروا بالليل ونهم
جفوا عنّي و عليّ زاد ونهم
تعنّيت لدياري و شفت ونهم
رسم يا حيف مغطيّ التراب

3)
نغط كركي بتوالي الليل بطران
يذكّرني بليالي الچنت بطران
انا اليسمع ونيني يگول بطران
ونيني بغبن و مفارج احباب

4)
الدهر ضيمه عصر روحي مردهه
خبط صافي شريعتها مردهه
حياة الذل بلا عزّة مردهه
اريد العز لون تحت التراب

--------------------------------------------
--->>> الحدو <<<---

مع الأسف بسبب إندراس الحداوة و تربية الجمال و هجوم العولميّة إندرس هذا النمط الشعري في الأهواز ؛ سمعت أنّه شعراء في الخليج و في الجزيرة العربية ينشدون هذا النمط ؛ فبحثت عن أشعارهم لكن وجدت أوزان أشعار الحدو تختلف في المناطق المختلفة في الأرض العربية ؛ هذا النموذج الشعري الّذي أكتبه روي من قبل شاعر أهوازي شائب هرم :

لوح بظهر معنگ نجيب
خماسي العمر سالم العيب
اصدل حيل سيّال تشريب
گصير الظهر و الذيل ترتيب
اچله و شربه بسّ احليب
ليّان الظهر للرواچيب
العليل من يركب يطيب
عجب رگبته اشلون تنصيب
و الحافر امدوّر ابتجبيب
وسيع الضلع و الصدر و الحيب
يجري و للريح و يسيب
و ابهرفته يسبگ الذيب
اسهيل لو تچّي يغيب
و رخي الصرح فوگ السبيب
لو گاربت عنهم جريب
هذا وصف حيّ الحبيب
لفّ اللثام او جدّو لا تهيب
او شفت الطرش و التراچيب
طرّ السلف و امشي بترتيب
تراهم ايعرفون الغريب
او تسمع ها وين انتصيب
تمسع عويل الخيل و النيب

--------------------------------------------
--->>>الركبانيّة <<<---

هذا النمط الشعري شائع جدّا بهذا الاسم : الركباني أو الركبانيّة ؛ لكنّ أوزانه تختلف في المناطق المختلفة . هذا نموذج من شاعر أهوازي :

ذاكه ظريف الطول حلو التراهيم
مثل المضيع الصيد عينه اربيّة
مثل المضيع الصيد يترگّب اعلي البيد
و مذيّر و مذعور ذاچر شچيّة
جيد العلي يا ناس يا جيد من جيد
بس بيه طبع يا ناس يرمي جديّة
و العين عين الطير بالجوّ و جوعان
و ايطلّع اعلي البيد عينه ارگبيّة
اخيالة السلطان لو منتخي و زين
تتقدّم اعلي الخيل باوّل سريّة
ماخذ امن الغزلان محزم و اله عين
و اللفتة لفتة ريم بيضا اجوديّة
عدها ضفاير سود اظلم امن الليل
او عدها صدر برّاگ شمس مضيّة

--------------------------------------------

يتبع إن شاء الله تعالي بالچوبيّة و الهوسة و الميمر و التجليبة و الگلايد و القصيدة و النايل و النعاوي ...
رد مع اقتباس