عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 22/05/2008, 21h25
الصورة الرمزية Sami Dorbez
Sami Dorbez Sami Dorbez غير متصل  
كابتن المنتدى
رقم العضوية:18625
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 45
المشاركات: 1,758
افتراضي رد: الهرمنة في الموسيقى العربية

منذ نحو مائة عام اصطدم الموسيقيون الأوربيون الذين وجهوا اهتمامهم إلى الألحان الشرقية الغربية بواقع صاعق لا شك فيه إن هذه الألحان المذكورة لم تكن في غنى عن المصاحبة الهارمونية وحسب بل وإنها تقاوم هذه الهارمونيا وقد باءت بالفشل الذريع كل المحاولات لجعل هذه الألحان مقبولة لأذن الأوربية أو الباسها هارمونيا جميلة أو سكبها في القوالب الهارمونية المستعملة
وقد ظهرت استحالة تقنية لذلك بدون تغيير أصوات هذه الألحان أو بدون تغيير الجملة اللحنية وكان أي تغيير يشوه طبيعة اللحن نازعا عنه جماله وعطره الخاص ونزيد على ذلك كما علمنا تاريخ الموسيقى أن الألحان ذات الطابع الهارموني لم تكن تستطيع أن تشارك في صنع الحضارة الموسيقية قبل ظهور التفكير الموسيقي الهارموني
ولذلك سمينا هذا النوع من السلالم الموسيقية بالسلم الموسيقي الهارموني وبالتالي فإذا كانت الألحان الدائرة حول المركز المقامي تقاوم الهارمونيا في حال وفي حال آخر لا تنتشر موسيقى إلا إذا اقترنت بالهارمونية فإن هذه الظاهرة تشكل دليلاً لا يقبل الجدل عن وجود نوعين من السلالم الموسيقية ومن المنطقي حتماً أن الموسيقى ذات الطابع اللحني اختفت من الاستعمال في فترة سيطرة التفكير الهارموني في الموسيقى وكان من المحال ظهور هذه الموسيقى اللحنية الطابع قبل الخلاص من السلم الموسيقي الهارموني
وقد حدث هذا في نهاية القرن الماضي مع ظهور الموسيقى المعاصرة ومن الطبيعي أن فكرة السلم الموسيقي اللحني ظهرت عندئذ
هذا دليل موسيقي من جهة أخرى على الاختلاف الجذري بين طبيعة السلم الموسيقي الهارموني في الموسيقى الكلاسيكية الأوربية...

رد مع اقتباس