رد: وصلة موشحات مطولة على مقام النو أثر
مع الموشح الثاني عشر من موشحات النو أثر وهو موشح إذا زرتها صدت حياء بوجهها من تلحين عازف العود الأستاذ محمد قدري دلال ( سنجقدار ) من حلب
والموشح مصاغ على إيقاع السماعي أقصاق 9/8 ولكن هناك إشكال كبير على الأستاذ وجب التنبه له وهو أن ضغوطات هذا الموشح البديع من حيث الإحساس اللحني غير متوافق كليا مع ضغط الإيقاع
فاللحن في واد وضغط الإيقاع في واد آخر وهذا هو عيب الموشح الوحيد وهو أكثر موشح أحفظه وهو ذو ضغط إيقاعي نافر مزعج ولا علاقة له بالتوافق مع الوزن مما يجد الحافظ له صعوبة في ذلك وهو في ما عدا هذا موشح بديع التلحين جيد الإحساس ومستوف لجميع شروط المقام
وليعذرني حضرة الأستاذ فأنا لا أعرف للمجاملة مسلك رغم احترامي الكبير له
الموشح الثالث عشر :
موشح أفديه ظبيا ابتسم من إيقاع اليوروك 6/8 ومن مقام النو أثر ومن تلحين محمد علي بحري
وهذا الموشح في الحقيقة له أربعة ألحان :
1- ملحن على مقام السوزناك
2- ملحن على مقام الحجاز كار
3- ملحن على مقام النهاوند
4- ملحن على مقام النو أثر وهو المسجل هنا
وجميع تلاحين هذا الموشح مصاغة على إيقاع الإكرك والشعر فيه قديم جدا
الموشح الرابع عشر موشح :
قم يا نديم املا وهيم من تلحين الشيخ عمر البطش ومن أصول اليوروك 6/8 والشعر فيه قديم
ويغنى بطريقتين : طريقة على مقام النهاوند وهو اللحن الأساسي
وطريقة بأسلوب النو أثر وهي التي أديناها هنا
__________________
الموسيقى رسالة سماوية مقدسة تخرج من أفواه الملائكة لا من أفواه الشياطين
|