المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العزف على الكمان .. نصائحكم لو تكرمتم ..


ثومة 72
19/12/2012, 14h52
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..
انا أختكم و إبنتكم شيماء (ثومة 72 )
الحمدلله اخيرا سأحقق حلمى وهوايتى المحببة لفؤادى وسأتعلم الكمان ..
طبعا أنا من السودان لذلك السائد هو السلم الخماسي لم آخد اول درس بعد فقط تم التسجيل فى المعهد ..
بما تنصحونى يا أساتذتى الأجلاء ..؟
حتى أضع رجلى على الطريق الصحيح وبدايات مؤسسة لنضج فنى تحت رعايتكم الكريمة ...
أنا فرحة جداً ويملؤنى الحب والنشاط والحماس بآلة الكمان ..
و أنا أعشق أم كلثوم حتى النخاع و محمد وردى وقنه يجرى فى دمى ..
ومع ذلك سمعت أن آلة الكمان ليست بالشئ السهل مثل العود و الجيتار .. فهلا نورتمونى ..
بارك الله فيكم ... وشكراً

أحمد الجوادي
19/12/2012, 15h23
عزيزتنا ثومة

نعم بالتأكيد أن آلة الكمان من الآلات الصعبة، وربما الصعبة جدا، لكن هذا لا يعني أنك تفقدي الأمل في التعلم.

نصائحي لك هي:

أولا: أن تتحلي بالصبر، فالموسيقى عموما تتطلب الصبر، والكمان تتطلب المزيد من الصبر.
ثانيا: أن تنتقي الأستاذ الجيد، ويجب أن تكون له مواصفات خاصة.

ما هي هذه المواصفات الخاصة؟
أن يكون صبورا جدا.
أن يكون دمثا وليس خشنا في تعامله.
أن تكون لديه خبرة طويلة في تدريس الكمان.
أن تكون لديه خبرة في تدريس الكمان لكبار السن، لأنه عموما أغلب مدرسي الكمان "في الغرب" متخصصين في تدريس الكمان لصغار الطلاب، أي بأعمار 5 إلى 9 سنوات.
في بلادنا العربية وبسبب ظروفنا الخاصة يوجد الكثير من الأساتذة من هذه العينة، أي من المتخصصين بتدريس كبار السن، وأقصد كبار السن من هم فوق سن 16 أو 18 سنة.
وأتوقع بأنه ليس من الصعب العثور على مثل هكذا أستاذ في السودان، فأتوقع أن هناك الكثيرين من المتعلمين يتجهون للموسيقى في أعمار كبيرة نسبيا.
لو لم يكن المدرس لديه هذه المؤهلات فسوف يجعلك تهربين من الكمان وتكرهينها بدلا من أن يجعلك تحبينها وتتعلقين بها ومن ثم تشقين طريقك وتتمرنين عليها.
عليك أن تتركي الزمام في يد الأستاذ، وأن لا تتدخلي في عمله بتاتا.
عليك أن لا تفكري الآن بالسلم السوداني أو غير ذلك، فأنت في بداية الطريقة، السلم الخماسي سيأتي تحصيل حاصل.
عليك أن تدرسي في البداية الكمان الغربي وأن لا تفكري بالكمان الشرقي، ولو كان رأي الأستاذ غير ذلك فهذا يعني أنه ليس قديرا وربما يكون "دجالا" لا سمح الله.
في كل المعاهد في الوطن العربي "وحتى في الغرب" حينما يروم الدراس دراسة الكمان العربي أو الشرقي "أو الشعبي" فهو يدرس أولا الكمان الغربي في البداية، وخير مثال على ذلك هو معهد الموسيقى العربية في القاهرة حيث أن الدراس لديه أستاذين، واحد للكمان الغربي والآخر للشرقي، علما بأنه لا يتم قبول الطلاب هناك إلا بمستوى عالي.
وفي العراق في معهد الفنون الجميلة كان الطالب يدرس الكمان الغربي إلى الصف الثالث أي ثلاث سنوات، وبعد ذلك ممكن أن يغير للقسم الشرقي.
يجب أن تنتبهي إلى مسكة الكمان ومسكة القوس لكي يكونوا بالطريقة الصحييحة، لأنك في بداية مشوارك ولو بدأت بخطأ فسوف يثبت عنك هذا الخطأ.
لو لاحظت أن مسكة الأستاذ غير صحيحة معنى ذلك أنه غير دارس للكمان "الغربي" ومعنى ذلك أنه لا يصلح أن يكون مدرسا، لذا عليك أن تغيريه، ففاقد الشيء لا يعطيه.

لماذا ركزت على مدرس له خبرة مع كبار السن؟
السبب هو أن كبار السن ليسوا مثل الأطفال، حيث أنهم يتعلمون في بداية الطريق بسرعة كبيرة جدا قياسا بالأطفال، والمدرس الذي له خبرة مع الأطفال غالبا ما لا يعرف هذه الخاصية، ويعامل الطالب كبير السن مثلما يعامل الطالب الطفل، وبهذا يجعل الدارس يخسر الكثير من الوقت، وهو أصلا قد خسر الكثير جدا من الوقت. لكن بعد ذلك سيصبح تقدمه أقل من تقدم الطفل.
أي أن الطفل الذي سيصل إلى مرحلة معينة في غضون سنة ممكن أن يصل الدارس الكبير نفس هذه المرحلة خلال شهر أو حتى أقل.

في الغرب حينما يطلب معهد أو مدرسة موسيقية مدرس بهذه المواصفات، فهم يكتبون من ضمن الشروط أن على المدرس أن تكون لديه خبرة في تدريس كبار السن.

أخيرا، حاولي أن تعثري على آلة كمان جيدة وصوتها جميل، لأنه لو كان لديك كمان صوتها سيء فسوف يحبطك ذلك وربما تكرهين الكمان.

لو خطر على بالي المزيد من النصائح فسوف أكتبها إنشاء الله!

تمنياتي لك بالتوفيق

أحمد الجوادي

ثومة 72
19/12/2012, 15h47
شكرا أستاذى احمد الجوادى
شكرا على النصائح الغالية .. سأعمل بها وسأطبقها بحرص دقيق جدا ....
توجد هنا فى السودان اماكن لتعليم العزف .. منها الاتحاد العام للفنانين السودانيين و معهد قصر الشباب و الاطفال و اليونسكو
وايضا يوجد عازفون كبار تم نصحى بأن أذهب لعازف كبير و مشهور في السودان اسمه عبدالفتاح الله جابو نعم استاذ كبير وعازف متمكن من الزمن الجميل لكن فقط هو الأجر الذي يتقاضاه لست استطيع تحمله ...
لى علاقة طيبة بالعازفين الذين كانو يعزفون الكمان فى فرقة الراحل الكبير الفنان محمد وردى وطرحت الفكرة على احدهم فقال لى شئ جميل جدا ان تتعلمى ما تحبينه وانى على ثقة سوف تتفوقين وتبدعين كما عهدتك فى كل شئ تقومين بيه ممزوج بالحب والنية الخالصة الصافية فقط الصبر الصبر الكمان يحتاج الصبر القوى وطولة البال وستنجحين ان شاء الله ..
تذكرت هذا الكلام من نصيحتك لى بالصبر .. يغامرنى و يراودنى احساس طاغى جدا وحتى و انا نائمة اننى سوف انجح فى الكمان بالاجتهاد والرغبة المجنونة التى تدفعنى ..
بالنسبة للأستاذ سأرى ما هو المتوفر .. بحيث اننى مببتدئة ولا علم لى ولا خبرة فى البحث عن الاساتذة ولكنى سأجتهد ابحث عنهم من بين أساتذة المعهد ان شاء الله ..
طبعا حتى الآن لم اشترى آلة الكمان .. وليس لدى خبرة فيها .. هلا دللتنى على علامات آلة الكمان ذات الصوت الجيد؟ وشكرا جميلا جدا :):emrose:

أحمد الجوادي
19/12/2012, 21h13
عزيزتنا ثومة

أولا بالنسبة للكمان، فأنا لا أنصحك بتاتا للذهاب لوحدك لشراء آلة كمان، يجب عليك أن تصطحبي شخصا يكون ملما إلماما جيدا بالكمنجات، وبكيفية اقتنائها ويعرف ما هي الأرخص والتي صوتها أجمل.
أنت الآن لست بحاجة لكمان من النوع الثمين، أنت بحاجة لكمان صوته جميل. لكن مهم جدا أن تكون مسافاته جيدة لأن لو وجدت أي مشاكل في مسافات الكمان فذلك سيؤثر سلبا على مستواك اللاحق وعلى تقدمك.

حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن الكمان الصيني والروسي، لكن أحيانا هناك ممكن الحصول على كمان صيني أو روسي صوته جيد جدا ومسافاته ممتازة، لكن هذا يتطلب الصدفة والمتابعة.

ممكن أن تفكري بشراء كمان من طالب زميل لك، سيكون صوتها قد تحسن بسبب الاستعمال، لأن الآلات الوترية يتحسن صوتها مع الاستخدام، هذا إذا كان خشبها من النوع الجيد.

ثانيا: بالنسبة للمدرس، ليس بالضرورة أن يكون الأستاذ هو عازف كبير. ممكن أن يكون عازفا ليس عظيما لكنه أستاذا كبيرا. وبالعكس فممكن أن يكون عازفا عظيما لكنه أستاذ فاشل.
العازف الكبير (لو كان أستاذا متمرسا) عادة ما يعطي دروس للمتقدمين ونادرا ما يوافق أن يعطي دروسا لطلاب مبتدئين. لأن العازف المحترف مهتم بموستواه وبتمرينه وليس لديه وقت سوى العزف لساعات طويلة في الأوركسترا، ومن ثم التمرين بشكل منفرد لتمكنه من عزف الباساجات الصعبة في الأوركسترا، وهذا يبعده عن التدريس.

عادة العازفين الممتازين لا يعطون دروسا لأي شخص، بل هم ينتقون طلابهم بدقة لأن ذلك سيعكسهم ويعكس اسمهم.

ما تحتاجينه هو أستاذ متمرس في تدريس كبار السن وله خبرة طويلة.
تتمكنين من أن تعرفي الأستاذ الممتاز من نتاجاته ومن خلال طلابه. فطلابه هم من يدلون على أنه أستاذ ممتاز أو أستاذ فاشل.
لو رأيت أن لديه عددا كبيرا من الطلاب ومستوى غالبيتهم هو مستوى عالي، معنى ذلك أنه حتما أستاذ ممتاز. أما لو وجدت أن غالبية طلابه فاشلين، عدا واحد أو اثنين، معنى ذلك أنه غالبا أنه أستاذ فاشل.

يعجبني إصرارك، وبحسب خبرتي فإنك ستحصلين على ما تريدين بإذن الله تعالى.

دعائي لك وأرجو أن لا تترددي في طرح أي سؤال

أحمد الجوادي

Kher koury
06/09/2018, 23h03
الأخ العزيز أحمد الجوادي
ممكن أطلب منك كتاب باغانيني الجزء الثاني بصيغة pdf
ولك مني فائق الاحترام وجزيل الشكر