المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لونجا رياض - بحث منقول عن الأستاذ / أحمد الجوادي


guest
10/09/2012, 10h41
لونجا فرح فزا ( لونجا رياض ) ثم تقاسيم عود
تأليف : رياض السنباطي
عزف : الفرقة مع السنباطي
إذاعة البي بي سي

الملف الصوتي المرفق ( Ferahfeza Longa - Riyad Al Sunbati BBC )

اللونجا مع التقاسيم هي المقدمة للقصيدة المؤداة و قد فضلت أن أقتطع هذا الجزء الموسيقي لأهميته الخاصة بأن العازف هنا كان هو رياض السنباطي بنفسه مما يكسب القطعة الموسيقية أهمية مضاعفه كذلك التقاسيم الرشيقة التي أداها السنباطي بعد اللونجا تختلف إختلاف كبير عن أسلوبه في السبعينات التي أصبحت بعض الشيئ بطيئة و تطريبيه أكثر ولمن يرغب الإستماع للتسجيل الكامل مرفق

( الكلام مقتبس من احد الاساتذة الافاضل - وواضع الملف الاصلي الأستاذ أحمد الصالحي وهو (زرياب أو كمنجاوي) في احد المنتديات الموسيقية الصديقة ( زرياب ) و هو صاحب منتدى زرياب .. و سمحت لنفسي بالاقتباس و نقل الملف ل سماعي لأهمية التسجيل النادرة حيث ان المؤدي هو السنباطي شخصيا و ما ترتب عليه من بحث مهم جدا من الاستاذ أحمد الجوادي )


بداية البحث من الأستاذ / أحمد الجوادي


شكرا جزيلا على هذا التسجيل النادر والهام جدا، هذا هو وثيقة غاية في الأهمية لهذه اللونجا الرائعة والتي هي إحدى اللونجات القليلة جدا في الموسيقى العربية ويضاعف من أهمية هذا التسجيل عشرات المرات هو وجود السنباطي نفسه في التسجيل مما يعطينا أو يعطيني الحق ويؤسفني أن أقول بأنه توجد ومع شديد الأسف بعض الأخطاء (الصغيرة) في تدوين هذه اللونجا وأخص تحديدا الجزء الأخير الذي هو 3/4، طبعا لا أقصد الإضافات التي تمت بعد السنباطي ولا أعلم إن كانت قد تمت إضافة هذه الإضافات بعلمه أم لا. أما التقاسيم فهي غاية في الرقة والروعة.

لقد قمت بإعادة تدوين الجزء الأخير بعد سماعه وسوف أضعه للفائدة وأرجو من كل من يحب أن يعزف هذه اللونجا الجميلة التقيد بالنوتة التي كتبتها الآن لأنها مأخوذة من الأصل في هذا التسجيل سوف تجدون الجزء الأخير الذي أعدت كتابته على شكلين الشكل الذي أخذته من التسجيل النادر هذا (وهو الشكل الصحيح قطعا) والشكل الآخر وهو الخطأ الشائع وممكن سماع فايلات الصوت المرفقة لنفس النوتات للتأكد من الخطأ الشائع!
ولتوضيح ما هي الأخطاء فهي ثلاثة وكما يلي
1. الأربيج الذي في البار الثاني
2. نوتة فا بيكار في البار الرابع
3. البار ماقبل الأخير يجب أن يتحول إلى ميزان 4/4 وليس كما الخطأ المعتاد عليه بأن يبقى الميزان 3/4 أي أن النوتتين الأخيرتين يجب أن تكونا مفصولتين بسكتة وليستا متعاقبتين لذا وجب تحويل الميزان ليصبح 4/4.
تحياتي واحتراماتي
أحمد الجوادي


هذه هي النوتة كما هي في التدوين الشائع والخطأ
( رجاء مراجعة المرفقات صورة - Longa Riadh wrong )

وهذا هو التدوين الصحيح بحسب عزف الفرقة بوجود السنباطي نفسه
( رجاء مراجعة المرفقات صورة - Longa Riadh )

النوتة كاملة PDF

اللونجة تعزف بشكل خاطئ ليست فقط في سوريا بل على ما أظن في كل الدول العربية لأنني دائما أسمعها وكنت أعزفها بالشكل الخاطئ، لا أعرف هل أنهم كانوا قد استشاروا الموسيقار الكبير رياض السنباطي في ذلك أم أنه اجتهاد شخصي من بعض الموسيقيين، المهم الآن لدينا الدليل القاطع على اللونجة الصحيحة بسبب وجود السنباطي نفسه أثناء عزف اللونجة ولا يوجد دليل أكبر وأهم من هذا.

تحياتي

أحمد الجوادي



أصدقائي الأعزاء المحترمين

كنت قد تكلمت في مشاركتي رقم 10 في هذا الموضوع عن بعض الفروقات في طريقة عزف هذه اللونجة الشهيرة، كان صديقنا العزيز الأستاذ زرياب قد طلب مني حينها أن أعمل مقارنة كاملة للونجة بالطريقة التي سمعناها في هذا التسجيل النادر وبين ما هو متعارف عليه اليوم.

أكتب الآن كل الفوارق بما فيها الفوارق التي كتبتها سابقا لكي يكون الموضوع متكاملا.

أولا: في بداية اللونجا نلاحظ أن الفرقة تعزف البار الثالث على شكل نوتات قصيرة، بالإضافة إلى
Articulations
التي كتبتها أنا وأقصد هنا النقاط (ستاكاتو) وذلك في البار الثاني وفي أماكن أخرى، وهذا ما لا يتم تنفيذه في العزف اليوم، بالإضافة للبار الأول حيث يتم عزفه على شكل نوتات من زمن ثمن (كروشات) منقوطة أو (ستاكاتو).

ثانيا: الرابط الذي يمهد لدخول التسليم يعزف من بارين في التسجيل، بينما في التسجيلات الحديثة يعزف مع مرجع لتصبح أربع بارات.

ثالثا: البار رقم 22 يعزف في التسجيل كما دونته أنا، وفي التسجيلات الحديثة يعزف على شكل محاكاة للبار رقم 14، ولتأكيد ذلك حيث أن المرة الأولى كانت تعزف من العود سولو، لكن في المرة الثانية تأكد عزفها بنفس الطريقة وذلك في البار رقم 32.

رابعا: جرت العادة في أيامنا أن يعزف البار رقم 25 بأن توضع نقطة على النوتة الثانية في البار والتي هي نوتة ري، خلاف لما مكتوب هنا أي ما هو موجود في التسجيل.

خامسا: البار رقم 38 لا يعزف هكذا في أيامنا، بل يعزف على شكل نوتات طويلة (نوارات)، هذا يتكرر ثلاث مرات (الإعادة لا تحتسب في التحليل الموسيقي).

سادسا: في الخانة الثانية والمعلمة بالحرف
C
يضاف جزء غير موجود في هذا التسجيل، هذا الجزء يشبه البار رقم 25 لكنه مطول.

سابعا: جرت العادة في التسجيلات الحديثة أن تعزف البارات رقم 48 و 49 و 50 وأخص النوتة الوسطى في البار، تعزف نوتة طويلة، في التسجيل يعزفونها كما دونتها لكن في التسجيلات الحديثة تعزف على شكل (نوار).

ثامنا: البار رقم 73 تعزف نوتة فا في بعض التسجيلات على أنها فا # وليس فا طبيعي، كما هو في النوتة المرفقة أو في التسجيل.

تاسعا: في البار رقم 78 لا يعزف مثلما يعزف في التسجيل، بل يعزف على شكل نوتات ثمن أو (كروشات).

عاشرا: الأربيج الذي في البار الثاني

أحد عشر: نوتة فا بيكار في البار الرابع.

إثنا عشر: البار ماقبل الأخير يجب أن يتحول إلى ميزان 4/4 وليس كما الخطأ المعتاد عليه بأن يبقى الميزان 3/4 أي أن النوتتين الأخيرتين يجب أن تكونا مفصولتين بسكتة وليستا متعاقبتين لذا وجب تحويل الميزان ليصبح 4/4.



أخيرا، لا أستطيع أن أجزم بأن جميع الفرق تعزف بنفس الطريقة التي كتبتها أعلاه، ربما أن هناك فرق تعزف بنفس الطريقة التي عزفتها الفرقة في هذا التسجيل الهام. لكنني أنا شخصيا كنت قد عزفتها مرات كثيرة وفي دول متعددة وفي فرق متعددة (نظرا لكثرة تنقلاتي الحياتية)، ولم أعزفها بالطريقة التي عزفت في هذا التسجيل ولا مرة.
أخيرا هناك كلمة هام علي أن أقولها:
ربما أن الفرق الحديثة تعزف بطريقة متشابهة وفيها فروقات عن التسجيل الذي وضعه لنا الأستاذ زرياب، ربما أن أحدا قد سأل السنباطي بعد هذا التسجيل وربما أن السنباطي قد غير رأيه فيما بعد في هذه الفروقات التي تطرقت لها وربما من هنا أتت تلك الفروقات، تبقى هذه في علم الغيب أو ربما أن أحد الموسيقيين من الرعيل أو الأجيال السابقة لجيلي يعرف حول هذا الموضوع.

أضيف شيئا آخر وهو أنني كتبت هذه النقاط من الذاكرة، لكن لدي نوتة تؤكد ما قلته وهي من تدوين موسيقي معروف وهو زميل وصديق عزيز علي، وأعتقد بأنني قد أعدت تدوينها بواسطة الكومبيوتر، سوف أفتش عنها وأرسلها لو وجدتها لأنني لا أريد أن أرسل النوتة التي كتبها صديقي.

هذه هي النوتة التي كنت قد دونتها أنا لهذا العمل الجميل

نوتة لونجا رياض

بعد أن كتبت الفوارق أعلاه وجدت في اليوتيوب هذه التسجيلات، الأول
للفرقة العربية وهو تسجيل قديم.



هذا تسجيل لنفس اللونجا، نلاحظ أن معظم الفروقات التي تحدثت عنها موجودة عدا فارق واحد والذي هو إعادة البارين رقم 12 و 13. نلاحظ كيف أنهم لم يعزفوا البار الأخير من الخانة الرابعة بنفس الطريقة التي أشرت أنا لها، أي أنهم لم يعزفونها على ميزان 4\4 بل يعزفونها على نفس الميزان والذي هو 3\4



وهذا تسجيل آخر لفرقة أخرى وفيها فارق إعادة البارين الذين هما الرابط بين الخانات والتسليم، نلاحظ بأنهم يعزفون هذين البارين مرتين، بالإضافة لباقي الفروقات التي تحدثت عنها


lg5YNjwDuB0
تحياتي واحتراماتي

أحمد الجوادي

mohamed hamdy
23/02/2014, 13h26
تقف كلمات الشكر دائما" خجلا" امام هذا المعلم المجتهد والفنان المبدع استاذى الأستاذ / أحمد الجوادي مشكور جهدكم ومشكور لهذا المنتدى الرائع

أحمد الجوادي
28/02/2014, 23h55
تقف كلمات الشكر دائما" خجلا" امام هذا المعلم المجتهد والفنان المبدع استاذى الأستاذ / أحمد الجوادي مشكور جهدكم ومشكور لهذا المنتدى الرائع

عزيزي الأستاذ محمد المحترم

أولا أهلا وسهلا بك معنا في هذا المنتدى الجميل
ثانيا ألف شكر لك على كلماتك الجميلة، حفظك الله.
يجدر أنني قد قمت بتوزيع هذه اللونجا لتعزف من البيانو

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=AdXT5oPhjRs)

خالص محبتي لك

أحمد الجوادي

محمد علي الحوري
04/03/2015, 11h14
الله يعطيك
الصحه والعافيه

مساعد محمد
08/09/2016, 23h44
استاذذ أحمد الجوادي لو تكرمت هل من الممكن تزويدي بنوته لونقا رياض للبيانو ؟

طارق عوده
22/11/2018, 22h05
اسعد الله اوقاتك استاذي الفاضل أحمد الجوادي
كالعادة دائماً مبدع
سلمت على هذه المعلومات الرائعة عن قالب اللونجا
احترامي وتقديري لك وتحية محبة للقائمين على المنتدى ولكافة الزملاء

طارق عوده
22/11/2018, 22h17
جهود مباركة استاذي الفاضل أحمد الجوادي
واتمنى لك التوفيق والنجاح المستمر
ودمت فخراً لنا
احترامي
وتحية محبة للزميل الذي قام بإعادة نشر المقال

أحمد كطاي
10/12/2018, 02h49
شكرا جزيلا الاستاذ احمد الجوادي على هذا المجهود الرائع.
عندي ملاحظة صغيرة .. المازورة رقم 69.. التي تشتمل على سوداء و ذات السن و نقطتين.. اظن انها يجب ان تبدأ ب زخرفة من سي و دو دييز .. لانني اعدت سماع المقطع الأصلي الذي نشرتموه .. و انا على شبه اليقين من ذلك .. و عذرا إن كنت خاطئا .

هشام مغزاز
13/02/2019, 11h51
السلام عليكم إخوتي

أسأل الله أن ينعم على الأمة بنهضة موسيقية تمسح آثار الدمار التي لحقت بنا....
بداية أشكر الأستاذ الكريم على تحليله و على توفيره لمادة سمعية نادرة تعتبر من الجواهر النفيسة في يومنا هذا.كما نتحسر على ضياع العديد من مقطوعات السنباطي رحمة الله عليه، بسبب الإهمال.

لكن كما أهملت هذه القطع فقد تم إهمال الموسيقى العربية و قواعدها و أضع بين أيديكم اليوم اشكالية و تساؤلا عن مدى صحة المقام المنسوب لهذه القطعة هل هي فعلا على مقام فرحفزا أم على مقام السلطاني يكاه فقد تطرق الأستاذ رمسيس على قناته عبر اليوتوب إلى أن مقام القطعة هو السلطاني يكاه لورود نغمة الحجاز (فا ديز) بشكل رئيسي في القطعة، و كما ذكر الأستاذ سليم الحلو في سفره النظريات الموسيقية فالفرق بين الفرحفزا و السلطاني يكاه يتلخص في درجة الحجاز فهي أساسية في مقام السلطاني يكاه لكن ليست داخلة في تكوين مقام الفرحفزا بل ترد عرضا عن الاستقرار.



أدعوكم إخواتي لمناقشة هذه النقطة حتى يتبين لنا الصواب و تتضح لنا الرؤيا. لكم مني جزيل الشكر و الإمتنان