المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجمل الموسيقية


أحمد الجوادي
06/09/2012, 15h21
أصدقائي وأحبائي في منتدى سماعي الأصيل، أحببت أن أقدم لكم هذا الموضوع وأتمنى أن يصب في مصلحة الموسيقى العربية والشرقية.

هذا الموضوع مأخوذ من الموسيقى الغربية، سوف أتناوله بالطريقة الغربية لأن ذلك سوف يساعدنا لاحقا على فهم وتحليل الجمل في الموسيقى العربية.

سوف أبدأ بأبسط أنواع الجمل الشائعة وبعد ذلك أتطرق قليلا للجمل الأكثر تعقيدا.

سأتوخى التعقيد في الشرح ما أمكن وسوف أبدأ ببعض التعريفات لبعض المصطلحات التي سوف أستخدمها في شرحي:

القفلة الموسيقية Cadence

هي عبارة عن تتابع تآلفين أو كوردين بشكل أو نسق معين، وتأتي عادة في نهاية العبارة أو الجملة (بعض القفلات تأتي في وسط العبارة أو الجملة).

الكورد أو التآلف Chord or Triad

هو عبارة عن ثلاث أو أربع نوتات أو أكثر وتكتب بشكل عمودي أي نوتة فوق أخرى لكي تعزف في آن واحد.

البار الموسيقي Bar or Measure

هو عبارة عن مجموعة من النوتات تكتب على المدرج الموسيقي وفي حالة عدم تغيير الميزان الموسيقي فإن مساحة أو طول البارات تكون متساوية (أي أن ما يحويه البار من نوتة أو مجموعة من النوتات تكون متساوية في كل البارات).

مثل اللغة والشعر تتكون الموسيقى من جمل وعبارات، ففي الشعر كل قصيدة (عمودية) تتكون من أبيات وكل بيت يتكون من شطر وعجز، وكذلك الحال مع اللغة فكل كتاب مكون من فصول وكل فصل مكون من أجزءا وكل جزء مكون من جمل وعبارات، وكل جملة ممكن أن تتكون من عبارتين أو أكثر.

الحال هو نفسه مع الموسيقى فلو كان لدينا عمل موسيقي كبير كأن تكون سيمفونية على سبيل المثال فهذه السيمفونية تتكون من عدة حركات (أربعة في العادة) وكل حركة تتكون من عدة أقسام (بحسب القالب المبني عليه ذلك العمل)، وكل قسم يتكون من جمل وكل جملة تتألف من عبارتين (أو أكثر).

الجمل الاعتيادية البسيطة مكونة من عبارتين وهتين العبارتين تكونان متساويتين في الطول في حالة كون الجملة بسيطة ومنتظمة.

الجملة البسيطة المنتظمة Simple Regular Period

موسيقيا الجملة الموسيقية البسيطة المنتظمة (التقليدية) تتكون من ثمان بارات وهذه الجملة تقسم إلى عبارتين كل عبارة تتكون من أربع بارات (في أحيان أخرى يكون طول الجملة 16 بار بدلا من 8 بارات كالمثال الأول لبيتهوفن الذي سوف نسمعه في الفيديو).

تنتهي كل عبارة موسيقية (في الموسيقى الغربية) بقفلة، هذه القفلة تكون وظيفتها كوظيفة النقطة أو الفارزة أو علامة الاستفهام أوعلامة التعجب في اللغة. هناك عدة أنواع من القفلات وهي أربعة رئيسية "تقسم لأنواع أخرى" لكنني سوف أتطرق لنوعين منها فقط.

القفلة التامة Perfect Cadence

وهي قفلة توحي بانتهاء الجملة أو العمل وتضفي للسامع إيحاءا بالارتياح، أما نظريا فهي عبارة عن تتابع كوردين (أو تآلفين) حيث يكون الكورد الأول هو كورد الدرجة الخامسة والثاني كورد الدرجة الأولى (أحيانا يستبدل كورد الدرجة الخامسة بكورد بديل يؤدي نفس الوظيفة، في هذه الحالة وفي بعض المدارس أو المناهج الموسيقية لا يتم تسميتها بالقفلة التامة).

القفلة غير التامة "أو النصفية كما تدعى أحيانا" Imperfect or Half Cadence

عادة ما تستخدم في نهاية العبارة الأولى وهي تعطي السامع إحساساً بعدم الارتياح ولا تعطيه الإحساس بالنهاية بل توحي بنوع من التساؤل ويتطلب وجود جواب لهذا السؤال. نظريا فهي القفلة التي تنتهي بالدرجة الخامسة (أحيانا يستبدل تآلف الدرجة الخامسة بتآلف بديل يؤدي نفس الوظيفة كتآلف الدرجة السابعة).

العبارة الأولى تسمى عبارة قَبْليّة والعبارة الثانية تسمى عبارة بَعْديّة.

سوف نلاحظ من خلال الجمل التي سوف نستمع لها في الفيديو التالي أنها مقسمة إلى عبارتين متساويتين في الطول وسوف نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.

Simple Regular Music Sentences ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط¨ط³ظٹط·ط© ظ…ظ†طھط¸ظ…ط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=SdDYu8DcipI&feature=channel_video_title)

أشكال أخرى من الجمل الموسيقية

الجمل غير البسيطة والجمل غير المنتظمة

مما سبق نستطيع أن نفهم بأنه توجد جمل ليست بسيطة وجمل ليست منتظمة وتوجد جمل مركبة، الجمل غير المنتظمة هي تلك التي يكون طول العبارات فيها غير متساوياً، وتوجد جمل تكون بداية العبارة الأولى لا تشبه بداية العبارة الثانية.
في الفيديو المرفق سوف نجد المزيد من العبارات المختلفة عن العبارات التي سمعناها في الفيديو السابق، سوف أتناولها الآن قبل البدء في مشاهدة وسماع الفيديو:

جملة لبيتهوفن من سوناتة 15 مكونة من عبارتين، في المرة الأولى كتبها تبدو وكأنها مقلوبة أي بمعنى آخر أنه بدأ في العبارة التي تنتهي بالجواب ثم انتهى بالعبارة التي تنتهي بالسؤال، لكنه أثناء إعادته لنفس الجملة في المرة الثانية عدل كتابة الجملة لكي تبدأ بالسؤال وتنتهي بالجواب.

السلم في هذه الجملة هو سي الصغير، هنا في هذه الجملة لم يكن سبب السؤال هو القفلة النصفية بل أن القفلة هنا كانت شبه تامة حيث أن ثالثة تآلف الدرجة الأولى أي نوتة ري كان في الصوت العلوي، وجود الثالثة في الصوت العلوي هو الذي يوحي بالسؤال، بينما في الجواب والتي هي العبارة الثانية كانت أولى تآلف الدرجة الأولى أي نوتة سي هي التي في الصوت العلوي.

الجملة الثانية هي لهايدن، لقد أخذ برامز هذه الجملة وصاغ عليها عملا كاملا للأوركسترا وهو تنويعات على لحن لهايدن. هذه الجملة مكونة من عبارتين متساويتين في الطول لكن طول كل عبارة هو خمس بارات بدلا من أربعة. لقد استمر برامز أثناء كتابته للعمل باستخدام البارات الخمسة.

الجملة الثالثة هي لموتسارت وهي مأخوذة من سوناتة البيانو مصنف 331 والمعروفة بالمارش التركي، نلاحظ أننا في الفيديو الأول والفيديو الثاني في الجملتين الأولى والثانية كانت العبارة الثانية تشبه العبارة الأولى في بدايتها، لكن هنا في هذه الجملة نلاحظ أن العبارة الثانية تختلف في شكلها عن العبارة الأولى، لكن العبارتين متساويتين في الطول، نلاحظ أن موتسارت لم يبدأ في بداية البار أي أنه بدأ في الضلع الثاني من البار وانتهى بالضلع الأول في كل من العبارتين.

الجملة الرابعة هي مأخوذة من كونشيرتو موتسارت للكمان والأوركسترا من سلم صول الكبير وهي الجملة الافتتاحية لهذا الكونشيرتو، في هذه الجملة نلاحظ أن العبارتين غير متساويتين في الطول حيث أن العبارة الأولى هي من أربع بارات والعبارة الثانية هي من حوالي سبع بارات، مما يجعل هذه الجملة غير منتظمة وغير بسيطة. نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الثانية لا تشبه بداية العبارة الأولى فقط أنه استخدم الكورد في بداية العبارتين هو الشبه الوحيد.

هناك أيضا عباررة مكررة تحل محل الجملة وتكون بديلة عنها.

هناك طرق كثيرة لتطويل أو تقصير العبارة أو الجملة سوف أحاول في المستقبل أن أشرح ذلك.

Other kinds of Musical Sentences, ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط£ط®ط±ظ‰ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=8hAS1m-4pQI&feature=relmfu)

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

Hisham Khala
06/09/2012, 16h18
موضوع جميل و جذاب و شرح وافي و مدعم بملفات مرئية

و يمكن تطبيقه علي موسيقانا العربية فسنجد الكثير من اعمال عبد الوهاب فيها التيمة المنتظمة و سنجد الكثير من اعمال السنباطي التيمات الغير منتظمة و لذلك نجد الكثير من اعمال عبد الوهاب سهل حفظها لسهولة استنتاج التيمة بمجرد سماع نصفها الاول بينما اعمال السنباطي صعبة الحفظ لان العبارة الاولي في التيمة قد تختلف كثيرا عن العبارة الثانية
و مثال ذلك المقدمة الموسيقية لأغنية "لا يا حبيبي" (ليلي و نهاري). علي الرابط الآتي:




http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=91652

guest
06/09/2012, 18h56
استاذ احمد

درس مهم جدا
و رائع جدا جدا
وفيديوهات تعليمية هايلة

ارجوك الاستمرار


( هناك طرق كثيرة لتطويل أو تقصير العبارة أو الجملة سوف أحاول في المستقبل أن أشرح ذلك )

الجزء دا مهم جدا في التأليف الموسيقي .. ارجوك تشرحه بطريقتك الجميلة زي ما عودتنا دايما

أحمد الجوادي
07/09/2012, 12h11
موضوع جميل و جذاب و شرح وافي و مدعم بملفات مرئية

و يمكن تطبيقه علي موسيقانا العربية فسنجد الكثير من اعمال عبد الوهاب فيها التيمة المنتظمة و سنجد الكثير من اعمال السنباطي التيمات الغير منتظمة و لذلك نجد الكثير من اعمال عبد الوهاب سهل حفظها لسهولة استنتاج التيمة بمجرد سماع نصفها الاول بينما اعمال السنباطي صعبة الحفظ لان العبارة الاولي في التيمة قد تختلف كثيرا عن العبارة الثانية
و مثال ذلك المقدمة الموسيقية لأغنية "لا يا حبيبي" (ليلي و نهاري). علي الرابط الآتي:




http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=91652

صديقي الغالي الدكتور هشام المحترم

شكرا على مرورك الجميل وعلى تعليقك الرائع.

نعم بالتأكيد أنا أوافقك الرأي بأن هناك الملحنين والمؤلفين الكبار أحيانا كثيرة يخرجون عن المألوف، ليس فقط في موسيقانا العربية بل حتى في الموسيقى الكلاسيك.

لو أعدنا رؤية الفيديو الثاني، هل يا ترى بيتهوفن قصد ما قمت بتحليله أنا؟
المعروف عن بيتهوفن أنه يكتب جزء من العمل مرات عديدة ويرفض الكثير مما كتبه هو وفي الآخر يقبل واحدة منها. وفي الفيديو الثاني أيضا، هل يا ترى أن موتسارت قد أتته الجملة وهل كان يقصد ذلك، (المقصود في كونشيرتو الكمان)؟ معروف عن موتسارت بأنه يتخيل الموسيقى ويكتبها.
تصور بأن موتسارت كتب أعظم سيمفونياته الثلاثة في غضون ستة أسابيع، والتي هي السيمفونية رقم 39 و 40 و 41. ويخرج علينا فلان ويقول بأنه سوف يلحن عملا وسوف يستغرق منه مدة عامين!

هناك الكثير جدا من أنواع الجمل الغريبة والشاذة التي لم أتطرق لها في موضوعي هذا، وكل ما تطرقت له هو أبسط أنواع الجمل.

تقبل مني خالص الحب والتقدير

أخوك/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
07/09/2012, 12h12
استاذ احمد

درس مهم جدا
و رائع جدا جدا
وفيديوهات تعليمية هايلة

ارجوك الاستمرار


( هناك طرق كثيرة لتطويل أو تقصير العبارة أو الجملة سوف أحاول في المستقبل أن أشرح ذلك )

الجزء دا مهم جدا في التأليف الموسيقي .. ارجوك تشرحه بطريقتك الجميلة زي ما عودتنا دايما



صديقي الغالي الأستاذ إيهاب المحترم

شكرا جزيلا لك على تعليقك الجميل.

نعم بالتأكيد هذا الموضوع هي في صلب التأليف الموسيقي، الكلام عن الجمل الموسيقية والقفلات موجود في الكثير من كتب الهارموني وكتب التحليل والقوالب الموسيقية. أحيانا في بعض كتب النظريات.
إنشاء الله سوف أكتب المزيد لكن بعد أن أنتهي من الأشياء التي تحت يدي، وهي كثيرة جدا ولم أنته منها بعد.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

وهبي العاني
07/11/2012, 18h57
ذكرت استاذنا العزيز ان الجمله البسيطه المنتضمه وانها مركبه من ثمانية بارات اربعه منها تكون سؤال واخرى جواب وذكرت ان العباره الثانيه هي عين العباره الاولى اذا هي تبدو لي مثل درجات الركوز وسؤالي هنا هو لماذا يسمى سؤال وجواب فاذا سالتني ما اسمك واجبتك انا مااسمك فهذا ترديد وصدى وتكرار هذا اذا كانت العباره الثانيه عين العباره الاولى اما اذا سالتني ما اسمك واجبتك اسمي وهبي العاني فهذا جواب صحيح واذا سالتني ما اسمك واجبتك والدي مسافر فهذا ليس الجواب الصحيح عن السؤال حتى في الديالوج الالي اذا كان فلوت ثاني يعزف العباره الثانيه التي عزف الفلوت الاول عبارتها الاولى عينها فلا استطيع تسمية هذه محاوره واتسائل ان كان الامر نفسه في الجمل الموسيقيه واجد الامر نفسه فيما ذكرت عن شطري بيت الشعر فان الشطر الثاني ليس هو الشطر الاول بعينه كما لو قلنا مثلا قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الذحول فحومل

وهبي العاني
09/11/2012, 18h18
حضرة الاستاذ الجوادي المحترم اعتذر منك بشده عن اي سوء تفاهم وان موضوعك كان كاملا بحمد الله ولاغبار عليه بل هو اكثر من رائع انا لم اكن انتقد كلامك انما كنت اطرح سؤالا فحسب ولاصوغ السؤال بطريقه اخرى اين تقع مدينة بيروت الجواب تقع مدينة بيروت في لبنان فان اي جواب غير هذا سوف يكون خاطئا اليس كذلك فتسائلت ان كان الحال نفسه بالنسبه للجمل الموسيقيه اي ان يكون لكل سؤال موسيقي جواب موسيقي محدد واي جواب غيره فانه خاطئ وان كان الحال هكذا في الموسيقى فهل هناك قانون موسيقي ينضم مسالة السؤال والجواب بحيث نعطي لكل سؤال جوابه الصحيح اتشوق لسماع ردك تقبل مني فائق الاحترام والتقدير

أحمد الجوادي
09/11/2012, 23h48
حضرة الاستاذ الجوادي المحترم اعتذر منك بشده عن اي سوء تفاهم وان موضوعك كان كاملا بحمد الله ولاغبار عليه بل هو اكثر من رائع انا لم اكن انتقد كلامك انما كنت اطرح سؤالا فحسب ولاصوغ السؤال بطريقه اخرى اين تقع مدينة بيروت الجواب تقع مدينة بيروت في لبنان فان اي جواب غير هذا سوف يكون خاطئا اليس كذلك فتسائلت ان كان الحال نفسه بالنسبه للجمل الموسيقيه اي ان يكون لكل سؤال موسيقي جواب موسيقي محدد واي جواب غيره فانه خاطئ وان كان الحال هكذا في الموسيقى فهل هناك قانون موسيقي ينضم مسالة السؤال والجواب بحيث نعطي لكل سؤال جوابه الصحيح اتشوق لسماع ردك تقبل مني فائق الاحترام والتقدير

الصديق العزيز الأستاذ وهبي العاني المحترم

ألف شكر على تعقيبك ومتابعة هذا الموضوع والذي هو هام للغاية، فهو بداية ومدخل لمادة التحليل الموسيقي. ولم يكن هناك أي سوء تفاهم بتاتا.

هناك تشابه بين اللغة وبين الموسيقى، لكن ليس دائما التشابه هو نفسه في اللغة والموسيقى.
مثلا لو اطلعت على الفيديو الثاني ومثلا الجزء الأول من الفيديو والذي هو قسم من سوناتة بيتهوفن، حيث يبدأ بيتهوفن بالجواب، ثم يليه السؤال. مثل هذا الشيء لا يحصل في اللغة، وإن حصل فهو شيء نادر الحدوث.

والمثال الثالث والذي هو المارش التركي الشهير جدا من سوناتة موتسارت.
لقد أعدت كتابة نفس الجملة، وأكملت العبارة الثانية بطريقة مغايرة عما كتبه موتسارت. لو كان مؤلف عادي غير موتسارت لفكر بهذه الطريقة وأكمله بطريقة مشابهة لما كتبته أنا. هنا نلاحظ عبقرية موتسارت واختلافه عن غيره.
شديد اعتذاري لموتسارت لأنني شوهت عمله الرائع. لكنني لم أفعل ذلك إلا لغرض التوضيح.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=306039&stc=1&d=1352508487

مثل هذه الجملة التي كتبها موتسارت والجملة الثانية والتي هي النموذج الأخير من موتسارت أيضا والذي هو كونشيرتو الكمان والأوركسترا من مقام صول ميجر. لو قارنا هذين الشكلين باللغة للاحظنا أن الجواب بعيدا كثيرا عن السؤال. ومثل هكذا أشكال موجودة بكثرة في الموسيقى، خصوصا الكلاسيكية.

أتمنى أن أكون قد وفقت في الرد، وأرجو أن لا تتردد في أي سؤال بتاتا، وأتمنى أن تطمني عنك وأنت في سوريا الحبيبة، والحال لا يخفى على أحد، حفظك الله وحفظ كل الشعب السوري وكل العراقيين الذين في سوريا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

وهبي العاني
10/11/2012, 18h41
حضرة الاستاذ الجوادي المحترم شكرا لك لسؤالك عن حالي وعلى ردك الجميل وانا بخير والحمد لله لاني اسكن اللاذقيه والاوضاع فيها جيده جدا على خلاف باقي المحافضات السوريه سؤالي التالي هو عند كتابتك العباره الثانيه هل اعتمدت باي شكل كان على العباره الاولى هل يوجد اي رابط بينهما ولا اعني بذلك القفله الموسيقيه بل شروط معينه ينبغي توافرها بين السؤال والجواب

أحمد الجوادي
11/11/2012, 00h02
حضرة الاستاذ الجوادي المحترم شكرا لك لسؤالك عن حالي وعلى ردك الجميل وانا بخير والحمد لله لاني اسكن اللاذقيه والاوضاع فيها جيده جدا على خلاف باقي المحافضات السوريه سؤالي التالي هو عند كتابتك العباره الثانيه هل اعتمدت باي شكل كان على العباره الاولى هل يوجد اي رابط بينهما ولا اعني بذلك القفله الموسيقيه بل شروط معينه ينبغي توافرها بين السؤال والجواب

صديقي العزيز الأستاذ وهبي المحترم

واضح لدي بأنك موسيقي وعلى هذا الأساس سوف يكون ردي.

بالنسبة العبارة الثانية التي كتبتها أنا، فقد أخذت نفس فكرة العبارة الأولى، على أساس أنه نفس عينة السؤال.

لو تلاحظ أن شكل العبارة الأولى الإيقاعي هو نفس شكل العبارة الثانية التي كتبتها أنا. لكنه ليس نفس الشكل بالضبط، حيث أنني اضطررت أن أغير في بعض النوتات لكي أبني عبارة تشبه العبارة الأولى.

ولو تلاحظ هناك شيء مهم، أن العبارة الثانية التي كتبها موتسارت، لم تنتهي بجواب حقيقي، إذ أن السلم هو سلم لا صغير أو لا ماينر أو A Minor. لكن العبارة الثانية انتهت بقفلة تامة على سلم آخر، وهو سلم درجة الدومينانت، أي الدرجة الخامسة. وهو سلم مي صغير أو مي ماينر أو E Minor.

هذا بحد ذاته هو نوع من السؤال. لكنه يعطينا نوع من الراحة بسبب القفلة التامة، حتى ولو كانت على سلم مغاير.
يسمي هذا النوع من التحويل إي الانتهاء في سلم آخر وخصوصا سلم الدرجة الخامسة أو الدومينانت، قالب مفتوح. هذا الجزء من الروندو هو من قالب ثلاثي، أي A B A، أو A1 B A2.

لماذا سُمّي مفتوح؟ السبب هو أن نهاية القسم "هنا نهاية الجملة أيضا" ينتهي على سلم آخر، وهو سلم الدومينانت.
لقد كتبت أرقام القالب على النوتة، ينتهي هذا القالب عند تحويل السلم، أي عند نهاية السطر الرابع.

لو لاحظنا أن الجزء الثاني من هذا القالب والذي هو B في منتصف السطر الثاني، هذا الجزء مكون من ثمان بارات، أي أربع بارات تليها أربع بارات أخرى. في الحقيقة أن هذه البارات الثمانية لا تشكل جملة، الأربع بارات الأولى مقسمة إلى قسمين يسمى Segment وفي بعض الكتب تسمى Section، وهو باختصار شديد قسم أن نصف العبارة.

لو تمعنا في البارات الأربعة الأولى للاحظنا أن القسم الأول يعاد مرتين، فقط الفارق بين القسم الأول والثاني هو نوتة التي أشرت عليه بدائرة حمراء وهي في نهاية السطر الثاني، وظيفة هذه النوتة الصغير هي الربط بين العبارتين المعادتين. نلاحظ أن نوتة مي هذه ليست موجودة في نهاية البار الرابع. لقد قمت بالتأشير على البارات الأربعة بالمربع الأحمر وقسمتها إلى قسمين. نفس الشيء مع البارات الأربعة الثانية، في السطر الثالث. البارين الأولين يعادان مرة أخرى، الفارق بينهما نوتة مي هنا، ووظيفتها كسابقتها هو الربط بين هتين العبارتين المعادتين، وبدون هذه النوتة سينتبه السامع إلى أن العبارة معادة، بينما في البار الرابع الأخير لا توجد نوتة مي.

لو تمعنا أكثر في هذه البارات الثمانية للاحظنا أنها عبارة واحدة، مقسمة حيث لو أننا حذفنا البارات المكررة لحصلنا على عبارة. وهذه العبارة تنتهي بعلامة استفهام، سبب علامة الاستفهام هو القفلة النصفية في الكورد الأخير أي قبل العودة للموضوع الأساسي مباشرة، وذلك قبيل نهاية السطر الثالث.

بعد ذلك يعود لنا الموضوع الأول والذي كان في بداية الحركة، العبارة الأولى مطابقة للعبارة التي ظهرت في المرة الأولى، لكن العبارة الثانية هنا أتت مختلفة. سبب الاختلاف هو أن القالب الثلاثي هنا يجب أن ينتهي على السلم الأصلي والمدعو تونيك tonic. الآن هذه الجملة هي جملة حقيقية بدأت وانتهت في السلم الأصلي وهو سلم لا صغير، وانتهت بقفلة تامة صريحة في نهاية هذا القالب، والتي قمت بتأشيرها بالمستطيل ذي اللون الأزرق، العبارة التي في داخل اللون الأزرق هي العبارة البديلة عن العبارة الثانية من الجملة الأولى.

هذا فيديو لهذه الحركة أرجو متابعة الفيديو مع مشاهدة النوتة.

Mozart-Piano Sonata no. 11 in A, K. 331, Mov. 3 (Turkish March) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=5UvGf13H6wQ)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=306126&stc=1&d=1352595728

وهذه نسخة ثانية لم أضع فيها مربعات لكي تكون أوضح للقراءة، فقط وضعت الأحرف الدالة على الأجزاء:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=306127&stc=1&d=1352596167

أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة وشكرا لك لأنك طمنتني عنك وإنشاء الله جميع من في سوريا سيكونوا بخير.

خالص المحبة

أحمد الجوادي

وهبي العاني
11/11/2012, 18h46
جواب وافي ورد رائع ومفهوم شكرا لك استاذي الجوادي ولا اضن ان موتسارت زعل منك لانك غيرت جواب التيمه واني لاضنه فخور بك ولعله هناك في السماء مع الهة روما التسعه التي اسم كل واحده منها موس ولعله يقود الان اوركسترا من الكواكب التي تصدر في سيرها اجمل الالحان كما يقول الفلاسفه دمتم لاخيك وهبي العاني

أحمد الجوادي
12/11/2012, 00h29
جواب وافي ورد رائع ومفهوم شكرا لك استاذي الجوادي ولا اضن ان موتسارت زعل منك لانك غيرت جواب التيمه واني لاضنه فخور بك ولعله هناك في السماء مع الهة روما التسعه التي اسم كل واحده منها موس ولعله يقود الان اوركسترا من الكواكب التي تصدر في سيرها اجمل الالحان كما يقول الفلاسفه دمتم لاخيك وهبي العاني

صديقي العزيز أستاذ وهبي المحترم
ألف شكر لك على كلماتك الجميلة.
على ذكر موتسارت أنه في السماء، سبحان الله اليوم كنت أفكر بنفس التفكير.
قرأت كثيرا عن الناس الذين ماتوا ودخلوا للنفق المظلم الذي في نهايته نور ساطع جميل، ثم عادوا للحياة، قسم منهم يقول:
كانوا يسمعون موسيقى جميلة ليست لها نظير.

أدعو لك بأن يوفق الله وأن يحرسك أنت وكل من في سوريا الحبيبة.

أخوك/ أحمد الجوادي

حسام حافظ علي
05/01/2013, 19h03
تحياتي للمجهود المبذول وخالص تقديري للقائمين علي هذا المجهود الغزير متمنيين لهم جميعا موفور الصحه والعطاء من اجل احياء تراثنا الاصيل في زمن اصبح لا وجود لكل ما هو فن بجد

أحمد الجوادي
05/01/2013, 22h39
تحياتي للمجهود المبذول وخالص تقديري للقائمين علي هذا المجهود الغزير متمنيين لهم جميعا موفور الصحه والعطاء من اجل احياء تراثنا الاصيل في زمن اصبح لا وجود لكل ما هو فن بجد

عزيزي الأستاذ حسام المحترم

شكرا جزيلا على اهتمامك بهذا الموضوع، الكثير من المواضيع قادمة بإذن الله تعالى.

خالص احتراماتي

أحمد الجوادي

abusamir
16/01/2013, 00h06
الى صاحب التميز الاستاذ الكبير احمد الجوادي المحترم
كلمات من الشكر ابعثها من القلب ... أرسلها لكم بكل ود وأخلاص ..
جهودكم الكبيره تجعلني أعجز أن أكتب ما يحمل قلبي من تقدير وأحترام
ما أجمل أن يكون ألانسان شمعة تنير درب الحائرين
أتمنى ان تسمح لي بطباعة أو استنساخ مواضيعك لأهميتها العلميه والموسيقيه بأسلوبها ألرائع وسيشار أليها في دراستي .


كل الحب والتقدير لكم ويا ربي الصحة والسلامة

اخوكم
علي نور الدين المفتي
السويد 2013

أحمد الجوادي
18/01/2013, 00h06
الى صاحب التميز الاستاذ الكبير احمد الجوادي المحترم
كلمات من الشكر ابعثها من القلب ... أرسلها لكم بكل ود وأخلاص ..
جهودكم الكبيره تجعلني أعجز أن أكتب ما يحمل قلبي من تقدير وأحترام
ما أجمل أن يكون ألانسان شمعة تنير درب الحائرين
أتمنى ان تسمح لي بطباعة أو استنساخ مواضيعك لأهميتها العلميه والموسيقيه بأسلوبها ألرائع وسيشار أليها في دراستي .


كل الحب والتقدير لكم ويا ربي الصحة والسلامة

اخوكم
علي نور الدين المفتي
السويد 2013

صديقي الحبيب أستاذ علي المحترم :emrose:

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة :emrose:

وهل يحتاج هذا إلى سؤال، طبعا تستطيع أن تطبع ما تشاء مما أنشر وأكتب، لك مطلق الحرية وبدون استئذان.

خالص محبتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

عبد الهـادي
18/03/2013, 21h10
أستادي
اراد أن أعرف
كيف نستعمل الجمل الغير منتظمة
يعني في أي وقت
و أيضا هل لا سمحت بتحليل بعض المقطوعات الأخرى لمتسورت و بيتهوفن
كما فعلت مع مقطوعة المارش التركي
ما تحياتي أستادي

أحمد الجوادي
19/03/2013, 01h46
أستادي
اراد أن أعرف
كيف نستعمل الجمل الغير منتظمة
يعني في أي وقت
و أيضا هل لا سمحت بتحليل بعض المقطوعات الأخرى لمتسورت و بيتهوفن
كما فعلت مع مقطوعة المارش التركي
ما تحياتي أستادي

عزيزي الأستاذ مراد المحترم

ليس للجمل غير المنتظمة وقت أو مكان لكي تستخدم فيه. عادة ما تأتي هكذا جمل غير منتظمة تلقائيا، في موسيقانا العربية الجمل غير المنتظمة ليست كثيرة مثل الموسيقى الكلاسيك، لكنها موجودة أحيانا.
أنا لدي الكثير من الجمل غير المنتظمة والتي أحيانا أتعمد عملها، أحيانا تأتي الجملة وتكون غير منتظمة بدون تعمد، وأحيانا يتعمد المؤلف عمل جملة غير منتظمة.
لو راقبت الفيديو المرفق وهو نفس الفيديو الذي أرفقته في بداية الموضوع. الجملة التي اخترتها من براهمز والتي هي أصلا لهايدن وتظهر في الوقت 1:01 مكونة من عبارتين وكل عبارة من خمس بارات، اللحن الاساسي أخذه براهمز من هايدن وكتب عليه تنويعات، ولكي يحافظ براهمز على صيغة اللحن حينما بدأ في التنويعات استمر في استخدام نفس الترتيب أي عبارتين كل عبارة من خمس بارات.

Other kinds of Musical Sentences, ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط£ط®ط±ظ‰ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=8hAS1m-4pQI&feature=player_embedded#)!

بالنسبة لعمل جملة غير منتظمة هناك طرق عديدة، منها:
التكبير: وهي بأن يجري تكبير أو تطويل في النوتات، مثلا لو كان لدينا لحن مكون من كروشات، يتحول نفس اللحن ليصبح من نوارات.
التصغير: وهو عكس التكبير، وذلك بأن تصغر طول النوتات، مثلا اللحن المكون من كروشات يصبح من دوبل كروشات.
الإعادة: كأن يعيد بار أو نصف عبارة "ما يدعى بالجزء أو Section".
المحاكاة: وهي أن يعيد المؤلف بار أو عدة بارات لكن على أن تكون ليست إعادة حرفية، وعادة تكون الإعادة على نوتات أخرى.
حذف بار من إحدى العبارتين: وذلك بأن يحذف المؤلف بار أو حتى جزء من عبارة، فتصبح العبارة قصيرة وناقصة، ومن أشهر الحذف هو موسيقى افتتاحية زواج فيجارو لموتسارت، حيث أن البار الأول محذوف من بداية الافتتاحية.

Mozart - Marriage Of Figaro - Overture - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=ikQNFqVkNNc)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=317000&stc=1&d=1363661179

نلاحظ في النوتة المرفقة بأن البار الأول يشبه البار الثالث، أولا هذا نوع من أنواع المحاكاة أو Imitation، ثانيا، البار الثالث هو النصف الثاني من نصف العبارة والتي هي البارين الثاني والثالث. ما يعني أن هناك بار قد تعمد موتسارت حذفه قبل البار الأول وهذا البار يشبه البار الثاني.
هذه هي جملة غير منتظمة، العبارة الأولى تبدأ من البار الاول إلى البار رقم 3، والعبارة الثانية تبدأ من البار رقم 4 إلى البار رقم 7.
نلاحظ أنها جملة من سبع بارات، العبارة الثانية مكتملة بينما الأولى منقوصة. هكذا أرادها موتسارت.

بالنسبة لتحليلات أعمال أخرى فيوجد لدي تحليلات ليست قليلة أنتظر الوقت المناسب لكي أنشرها وسوف أنشر أحدها قريبا، لكنني قبل ذلك يجب أن أشرح ما هو قالب السوناتة، أو Sonata form. وأرى أنني قبل ذلك علي أن أشرح القوالب الأبسط لكي أصل لقالب السوناتة.

وأحب أن أنبه إلى أنني قد قمت بتحليل بعض الأعمال الشرقية في موقعي للنوتات، وفقط في الأمس قمت بتحليل عمل من أعمال موسيقار الأجيال وسوف أنشره مع غيره حيث يوجد لدي الكثير ممن تنتظر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
19/03/2013, 13h45
شكرا لك أستادي على هدا الشرح الأكتر من وافي
أنا درست التأليف و التوزيع الموسيقي
و درست الصيغ
و لكن لدي بعض المشاكل في التطبيق
أنا درست أن أكتب أفكاري الموسيقية أولا
و بعد دلك أكون بها عبارة
فادا كونت مجموعة من العبارات
قمت بوضعها في صيغة معينة متلا ABA أو AABA
و هناك صيغ أخرى
على لعموم بصراحة أنا لا أعرف كيف أنسق بين أفكاري و عباراتي فهل لا شرحت لنا دلك يا أستادي العزيز
و أريد أن أعرف موقعك لنوتات الدي تحدت عنها
فأريد أن أطلع عليه
و شكرا

أحمد الجوادي
21/03/2013, 15h18
شكرا لك أستادي على هدا الشرح الأكتر من وافي
أنا درست التأليف و التوزيع الموسيقي
و درست الصيغ
و لكن لدي بعض المشاكل في التطبيق
أنا درست أن أكتب أفكاري الموسيقية أولا
و بعد دلك أكون بها عبارة
فادا كونت مجموعة من العبارات
قمت بوضعها في صيغة معينة متلا ABA أو AABA
و هناك صيغ أخرى
على لعموم بصراحة أنا لا أعرف كيف أنسق بين أفكاري و عباراتي فهل لا شرحت لنا دلك يا أستادي العزيز
و أريد أن أعرف موقعك لنوتات الدي تحدت عنها
فأريد أن أطلع عليه
و شكرا

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا أرجو منك أن تفصل سؤالك أكثر، هل تعني بالعبارات والتي تقوم بترتيبها على شكل AABA أو ABA أو أي شكل آخر أن هذه العبارات مكونة غالبا من أربع بارات، أم أنها جملة كاملة أو أكثر من ذلك؟
إن كان كذلك فنحن سندخل في موضوع الفورم أو القالب. أحب أن أعرف المزيد لكي أتمكن من أكتب الرد الصحيح.

هذا هو موضوعي عن النوتات

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97755

وهذا هو موضوعي عن النظريات:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441

اليوم أو غد بإذن الله سوف أنشر المزيد من المواضيع في قسم النظريات، وسيكون الموضوع القادم لليوم هو التآلفات السباعية وسوف أركز على الدومينانت بسابعته وتصريفه للدرجة الٍأولى.

ولو كتبت اسمي كما هو مكتوب أدناه في البحث لحصلت على المزيد من النتائج والمواضيع الأخرى.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
22/03/2013, 02h01
شكرا لك أستادي على هدا الشرح الأكتر من وافي
أنا درست التأليف و التوزيع الموسيقي
و درست الصيغ
و لكن لدي بعض المشاكل في التطبيق
أنا درست أن أكتب أفكاري الموسيقية أولا
و بعد دلك أكون بها عبارة
فادا كونت مجموعة من العبارات
قمت بوضعها في صيغة معينة متلا ABA أو AABA
و هناك صيغ أخرى
على لعموم بصراحة أنا لا أعرف كيف أنسق بين أفكاري و عباراتي فهل لا شرحت لنا دلك يا أستادي العزيز
و أريد أن أعرف موقعك لنوتات الدي تحدت عنها
فأريد أن أطلع عليه
و شكرا

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

نسيت أن أقول لك: أرجو منك أن تضع شيئا من أعمالك إما نوتة أو ملف صوت MP3 لكي أفهم بالضبط ماذا قصدت، ولو لم تشأ أن تضعها هنا أرجو إرسالها لي على الخاص.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
23/03/2013, 22h19
شكرا أستادي
هل هناك طريقة لتنسيق بين العبارات
متلا أنا أنجزت عبارتين و لكن كيف سأضع علاقة بينهما
مع تحياتي

أحمد الجوادي
24/03/2013, 01h03
شكرا أستادي
هل هناك طريقة لتنسيق بين العبارات
متلا أنا أنجزت عبارتين و لكن كيف سأضع علاقة بينهما
مع تحياتي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

توجد قواعد لتحليل الجمل، وبعض القواعد وضعتها هنا في فيديواتي وشرحي، لكن لا توجد قوانين تقول بأن الجملة لو بدأت هكذا يجب إكمالها بالطريقة الفلانية، فالأمر متروك للإجتهاد ولذوق المؤفل.
لو أعطيت عبارة لعشرة مؤلفين موسيقيين وطلبت منهم أن يقوموا بإكمالها فسوف تكون النتيجة عشرة جمل مختلفة لأن كل مؤلف سيكمل الجملة ويضع العبارة الثانية بحسب ذوقه ومفهومه الخاص.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
24/03/2013, 01h26
السلام عليكم
أستادي شكرا على اجابتك
أنا درست الهرموني و خاصة الغربي
و لكن التوزيع أنا درست التركيبات الممكنة لآلات الأوركسترا الغربية
أنت بتعرف تركيبات لأركسترا العربية لأنوا حابب اعمل العود و القانون و الآلات العربية في الموسيقى يلي بعملها
مع تحياتي لك
و أسف ممكن كترت عليك بالأسئلة

أحمد الجوادي
24/03/2013, 02h43
السلام عليكم
أستادي شكرا على اجابتك
أنا درست الهرموني و خاصة الغربي
و لكن التوزيع أنا درست التركيبات الممكنة لآلات الأوركسترا الغربية
أنت بتعرف تركيبات لأركسترا العربية لأنوا حابب اعمل العود و القانون و الآلات العربية في الموسيقى يلي بعملها
مع تحياتي لك
و أسف ممكن كترت عليك بالأسئلة

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

بالعكس فأنا أكون سعيدا بالرد على الأسئلة.

بالنسبة للكتابة للآلات الشرقية:

لو راقبنا ودرسنا قواعد الكتابة لآلات الأوركسترا للاحظنا أن الموضوع تطور عبر العصور وأخذ وقتا طويلا لكي ينضج، والكثير من المؤلفين عملوا تجارب كثيرة ليتوصلوا لما نحن فيه الآن.

مثلا الكتابة في عصر الباروك يختلف تماما عن الكتابة للعصور التي بعده، مثلا ولنأخذ آلات النفخ النحاسة، مثل الترومبيت والهورن الفرنسي أو الكورنو. هذه الآلات في عصر باخ كانت متخلفة ولم يطأها التطوير، لذلك كان باخ حينما يكتب لهذه الآلات يكتب بطريقة معينة، سبب ذلك عدم وجود الغمازات لهذه الآلات في ذلك الوقت.
ولنأخذ الوتريات. أيضا كان التكنيك وقدرات العازفين تختلف عما هي في العصور اللاحقة.
نفس الشيء حصل في عصر الكلاسيك، موتسارت وهايدن، تطور التكنيك للآلات وظهرت أنواع جديدة من التكنيك، وكذلك حصل تطور في صناعة بعض الآلات.

توجد آلات كثيرة اندثرت بسبب عدم صلاحيتها للعزف في الأوركسترا، وتوجد آلات أضيفت للأوركسترا، مثل الساكسوفونات.

في العصور اللاحقة حصلت تطورات أخرى، والتطورات لم تقتصر على الآلات واستخدامها بل على نوع الكتابة للأوركسسترا والفورمات أو القوالب المستخدمة، وابتكرت قوالب جديدة لم تكن موجودة مثل القصيد السيمفوني.

كما ترى فإن الرحلة كانت طويلة، يعني مئات من السنين إلى أن وصلت لما نحن فيه الآن.

ماذا عن الآلات الشرقية؟

الكثير من الآلات الشرقية لا زالت متخلفة في صناعتها، ولا توجد لحد الآن قواعد ثابتة لصناعتها، خذ العود على سبيل المثال، فهو ليس مستقرا لا في صناعته ولا في طريقة عزفه، ولا في أنواع التكنيك المستخدمة في العود.
هناك من يستخدم تكنيك الجيتار، وهناك من يستخدم تكنيك الكمان.
لا توجد مدارس وميتودات لهذه الآلة، ولو قارنا العود بالكمان على سبيل المثال فالأعمال المكتوبة للكمان الكلاسيكي هي بالآلاف، والدراسات المكتوبة عبر أكثر من مائتي عام تصل المئات، بينما العود لا توجد حتى العشرات، بل حتى الآحاد، هناك اجتهادات لدى العازف الفلاني وغيره، ولا توجد قواعد ثابتة لحد الآن، والطريق طويل للغاية لكي تستقر هذه الآلة.
نفس الكلام بالنسبة للقانون، أما بالنسبة للناي فالكلام يطول كثيرا عن هذه الآلة، نحن نحب الناي وأنا أعشق الناي والكولة، لكننا يجب أن نعترف بأنها آلات لا زلات متخلفة لم يطأها التطوير. هل يمكن مقارنة الكولة بالفلوت؟ طبعا هذه المقارنة بحد ذاتها هي نوع من الجنون، لأن الفلوت تطور عبر مئات السنين بينما الناي والكولة هل تطورت مثل الفلوت؟

عودة لاستخدام هذه الآلات في الأوركسترا.

هناك الكثير جدا من التجارب الذي يجريها بعض المؤلفين الموسيقيين في بعض الدول العربية. أنا شخصيا لدي تجارب كثيرة جدا لكن بإدخال الكمان تعزف بالأسلوب الشرقي مع الأوركسترا، وكانت تجاربي ناجحة للغاية وأعجب بها الجمهور والمستمعين الأوروبيين.
وتوجد هناك تجارب في مصر وسوريا وتركيا، تركيا لديهم تجارب كثيرة في هذا المضمار. لكن أغلب هذه التجارب هي أن تعزف هذه الآلات سولو، أي أن المؤلف يكتب سولو للآلة وبحسب مقدار تكنيك هذه الآلة ويكتب للأوركسترا.
لكن إقحامها في العزف مع الأوركتسرا كعازفين غير سولو أو ما يسمى tutti player فهذا الأمر لا زال غير مطروق.

أنا أرى أحيانا في اليوتيوب أوركسترات من شرق آسيا يعزفون موتسارت وغيره بآلات تقليدية لتلك البلاد، وأحيانا تكون تجارب ناجحة ومنها تجارب رائعة بصراحة.

نحن نحتاج للتجارب ونحتاج للوقت لكي نصل هذا، لكن إدخال هذه الآلات كعزف سولو مع الأوركسترا هي الفكرة السائرة.

هذه بعض الفيديوات كأمثلة حية، وسأبدأ بفيديو لي أنا:

Ali Baba Ahmad Al-Jawadi - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Wvhz2Nm8dac)

هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

Supplication for Prophet Muhammad PBUH - Orchestra - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=mRSYjS_mjHc)

وهذا مثال من شرق آسيا:

EAST MEETS WEST - KOTO CONCERTO: GENJI - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=qsfKTpTzROY)

وهذه أوركسترا بآلات تقليدية بالكامل:

Yan'An Junior School Traditional Instruments Orchestra - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=nEOJjPbeVZs)

المشكلة الأخرى هي: كيف تكتب للأوركسترا الذي سيصاحب هذه الآلات، حتى الكمان حينما يعزف شرقي يكون صوته مختلفا عن حينما يعزف غربي.

أخيرا أنظر لهذا الفيديو وهو لباخ وشاهد الآلات القديمة كيف كانت متخلفة في الصنع وكيف أن باخ كان مضطرا للكتابة بطريقة معينة لبعض الآلات بسبب عدم تطورها، وهنا أعني الهورن الفرنسي أو الكورنو، ولاحظ الأوبوا كيف كانت بدون غمازات. لقد كانت مشكلة كبيرة في وقتها وتطلب مهارة خاصة من عازفي الهورن الفرنسي، ولاحظ حتى الآلات الوترية أيضا كانت متخلفة، أنظر كيف كان شكل القوس في ذلك العصر:

Johann Sebastian Bach - Brandenburg Concertos, BWV 1046, 1047, 1048, 1049, 1050 and 1051 (complete) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=_jXKIy_2p5U)

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
24/03/2013, 13h59
السلام عليكم
بصراحة يا أستادي أولا أشكرك على الشرح الرائع و الوافي
و تانيا أهنيك على تلك المقطوعة الرائعة و عزفك الدي لا يشبع منه مع تلك الأوركسترا
شكرا جزيلا لك
ازا كان ممكن تخبرنا عن المقام الدي عملت عليه المقطوعة
و ازا كان ممكن تعطينا شوية مقامات عربية و تركية تقبل للهرموني
مع تحياتي
بصراحة أنا لسيت لدي خبرة في المقامات كبيرة
أتعمل معها على حسب الموضوع فقط
و ازا كان ممكن تعطيني لكل مقام الشعور الدي يعطيه هل الفرح أو الحزن أم ,,,,,
مع تحياتي مرة أخرى
و أنا سعيد جدا لأني أتحدت مع أساتدة كبار متلك
و شكرا جزيلا مرة أخرى

أحمد الجوادي
25/03/2013, 01h26
السلام عليكم
بصراحة يا أستادي أولا أشكرك على الشرح الرائع و الوافي
و تانيا أهنيك على تلك المقطوعة الرائعة و عزفك الدي لا يشبع منه مع تلك الأوركسترا
شكرا جزيلا لك
ازا كان ممكن تخبرنا عن المقام الدي عملت عليه المقطوعة
و ازا كان ممكن تعطينا شوية مقامات عربية و تركية تقبل للهرموني
مع تحياتي
بصراحة أنا لسيت لدي خبرة في المقامات كبيرة
أتعمل معها على حسب الموضوع فقط
و ازا كان ممكن تعطيني لكل مقام الشعور الدي يعطيه هل الفرح أو الحزن أم ,,,,,
مع تحياتي مرة أخرى
و أنا سعيد جدا لأني أتحدت مع أساتدة كبار متلك
و شكرا جزيلا مرة أخرى

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
شكرا جزيلا لك على كلماتك الجميلة وعلى دأبك على التعلم.
بالنسبة للمقامات التي استخدمتها في عملي هذا فقد كانت خليطة من مقامات شرقية، العمل مقسم إلى جزئين الأول بطيء، بدأت بمقام الحجاز وأنهيت الجملة باستخدام علامة دو# ليصبح حجاز كار، وهنا لأنه على درجة ري فيكون اسمه شهناز. بصراحة غالب الجزء الأول كان شهناز.
في الجزء الثاني أيضا استخدمت نفس المقام أي حجاز كار لكن على درجة لا، ما يسمى سوزدل.
ثم الجزء الأسرع في الأخير يصبح ري صغير.
بالنسبة لتوزيع المقامات الشرقية، فبإمكانك توزيع أي سلم يخلو من ربع التون، أنا حتى في ربع التون أضع هارموني لكنني أتحاشى نوتة الربع تون.
صديقي الحبيب وزميلنا في المنتدى الأستاذ منصور العجاتي قد وضع موضوعا متكاملا حول المقامات الشرقية باستطاعتك أن تطلع عليه:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=98911

بالنسبة للمقامات والانطباع التي تعطيها، فالكثير من مقاماتنا تعطي انطباعا حزينا، مثلا الحجاز يعطي نوع من الحزن، والصبا حزين جدا، ولكن الصبا فيه ربع تون، لكن صبا زمزمة وهو فرع من الصبا فيه أيضا حزن قريب جدا من الصبا.

بصراحة شديدة، فالمؤلف هو الذي يتحكم في أن تكون الجملة أو المقطع حزينا أو فرحا أو راقصا، وذلك باختيار التيمبو واختيار نوع الهارموني، وبناء الجملة.
لو تذكرنا أغنية موسيقار الأجيال حي على الفلاح، هي من مقام الصبا، لكن موسيقار الأجيال عمل منها أغنية حماسية وليست أغنية بكائية.

‫ط*ظٹ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظپظ„ط§ط* ظ…ط*ظ…ط¯ ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظˆظ‡ط§ط¨‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=_o78-TQhPJU)

مثلا معروف أن سلم العجم أو الماجير هو سلم يوحي بالفرح، لكن من السهولة على المؤلف المحترف أن يصيغ عليه عملا حزينا، حتى سلم الصغير أو المينير ممكن أن يكون سعيدا جدا وممكن أن يكون غاية في الحزن، إسمع هذه الحركة لبيتهوفن:

Beethoven, Symphony 3/2/1 - Marcia Funebre (E flat major Op. 55) "Eroica" - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=N-Jk6rOvW5c)

وقارن عم هذا العمل، كلاهما من سلم الصغير أو مينير:

Sarah Chang: Mendelssohn Violin Concerto Mvt.1 Part1 - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=CCLxso5XDN4)

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
26/03/2013, 16h34
شكرا لك أستادي
على ما قدمته لي من معلمومات
و أتمنى لو أتعامل معك في عمل ما ان شاء الله
و سامحني لأني أتأخر في الرد
مع تحياتي

أحمد الجوادي
27/03/2013, 02h03
شكرا لك أستادي
على ما قدمته لي من معلمومات
و أتمنى لو أتعامل معك في عمل ما ان شاء الله
و سامحني لأني أتأخر في الرد
مع تحياتي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

شكرا جزيلا لك على كلماتك الجميلة، إنشاء الله هناك الكثير من المواضيع تنتظر النشر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

maream
29/03/2013, 21h04
أصدقائي وأحبائي في منتدى سماعي الأصيل، أحببت أن أقدم لكم هذا الموضوع وأتمنى أن يصب في مصلحة الموسيقى العربية والشرقية.

هذا الموضوع مأخوذ من الموسيقى الغربية، سوف أتناوله بالطريقة الغربية لأن ذلك سوف يساعدنا لاحقا على فهم وتحليل الجمل في الموسيقى العربية.

سوف أبدأ بأبسط أنواع الجمل الشائعة وبعد ذلك أتطرق قليلا للجمل الأكثر تعقيدا.

سأتوخى التعقيد في الشرح ما أمكن وسوف أبدأ ببعض التعريفات لبعض المصطلحات التي سوف أستخدمها في شرحي:

القفلة الموسيقية Cadence

هي عبارة عن تتابع تآلفين أو كوردين بشكل أو نسق معين، وتأتي عادة في نهاية العبارة أو الجملة (بعض القفلات تأتي في وسط العبارة أو الجملة).

الكورد أو التآلف Chord or Triad

هو عبارة عن ثلاث أو أربع نوتات أو أكثر وتكتب بشكل عمودي أي نوتة فوق أخرى لكي تعزف في آن واحد.

البار الموسيقي Bar or Measure

هو عبارة عن مجموعة من النوتات تكتب على المدرج الموسيقي وفي حالة عدم تغيير الميزان الموسيقي فإن مساحة أو طول البارات تكون متساوية (أي أن ما يحويه البار من نوتة أو مجموعة من النوتات تكون متساوية في كل البارات).

مثل اللغة والشعر تتكون الموسيقى من جمل وعبارات، ففي الشعر كل قصيدة (عمودية) تتكون من أبيات وكل بيت يتكون من شطر وعجز، وكذلك الحال مع اللغة فكل كتاب مكون من فصول وكل فصل مكون من أجزءا وكل جزء مكون من جمل وعبارات، وكل جملة ممكن أن تتكون من عبارتين أو أكثر.

الحال هو نفسه مع الموسيقى فلو كان لدينا عمل موسيقي كبير كأن تكون سيمفونية على سبيل المثال فهذه السيمفونية تتكون من عدة حركات (أربعة في العادة) وكل حركة تتكون من عدة أقسام (بحسب القالب المبني عليه ذلك العمل)، وكل قسم يتكون من جمل وكل جملة تتألف من عبارتين (أو أكثر).

الجمل الاعتيادية البسيطة مكونة من عبارتين وهتين العبارتين تكونان متساويتين في الطول في حالة كون الجملة بسيطة ومنتظمة.

الجملة البسيطة المنتظمة Simple Regular Period

موسيقيا الجملة الموسيقية البسيطة المنتظمة (التقليدية) تتكون من ثمان بارات وهذه الجملة تقسم إلى عبارتين كل عبارة تتكون من أربع بارات (في أحيان أخرى يكون طول الجملة 16 بار بدلا من 8 بارات كالمثال الأول لبيتهوفن الذي سوف نسمعه في الفيديو).

تنتهي كل عبارة موسيقية (في الموسيقى الغربية) بقفلة، هذه القفلة تكون وظيفتها كوظيفة النقطة أو الفارزة أو علامة الاستفهام أوعلامة التعجب في اللغة. هناك عدة أنواع من القفلات وهي أربعة رئيسية "تقسم لأنواع أخرى" لكنني سوف أتطرق لنوعين منها فقط.

القفلة التامة Perfect Cadence

وهي قفلة توحي بانتهاء الجملة أو العمل وتضفي للسامع إيحاءا بالارتياح، أما نظريا فهي عبارة عن تتابع كوردين (أو تآلفين) حيث يكون الكورد الأول هو كورد الدرجة الخامسة والثاني كورد الدرجة الأولى (أحيانا يستبدل كورد الدرجة الخامسة بكورد بديل يؤدي نفس الوظيفة، في هذه الحالة وفي بعض المدارس أو المناهج الموسيقية لا يتم تسميتها بالقفلة التامة).

القفلة غير التامة "أو النصفية كما تدعى أحيانا" Imperfect or Half Cadence

عادة ما تستخدم في نهاية العبارة الأولى وهي تعطي السامع إحساساً بعدم الارتياح ولا تعطيه الإحساس بالنهاية بل توحي بنوع من التساؤل ويتطلب وجود جواب لهذا السؤال. نظريا فهي القفلة التي تنتهي بالدرجة الخامسة (أحيانا يستبدل تآلف الدرجة الخامسة بتآلف بديل يؤدي نفس الوظيفة كتآلف الدرجة السابعة).

العبارة الأولى تسمى عبارة قَبْليّة والعبارة الثانية تسمى عبارة بَعْديّة.

سوف نلاحظ من خلال الجمل التي سوف نستمع لها في الفيديو التالي أنها مقسمة إلى عبارتين متساويتين في الطول وسوف نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.

Simple Regular Music Sentences ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط¨ط³ظٹط·ط© ظ…ظ†طھط¸ظ…ط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=SdDYu8DcipI&feature=channel_video_title)

أشكال أخرى من الجمل الموسيقية

الجمل غير البسيطة والجمل غير المنتظمة

مما سبق نستطيع أن نفهم بأنه توجد جمل ليست بسيطة وجمل ليست منتظمة وتوجد جمل مركبة، الجمل غير المنتظمة هي تلك التي يكون طول العبارات فيها غير متساوياً، وتوجد جمل تكون بداية العبارة الأولى لا تشبه بداية العبارة الثانية.
في الفيديو المرفق سوف نجد المزيد من العبارات المختلفة عن العبارات التي سمعناها في الفيديو السابق، سوف أتناولها الآن قبل البدء في مشاهدة وسماع الفيديو:

جملة لبيتهوفن من سوناتة 15 مكونة من عبارتين، في المرة الأولى كتبها تبدو وكأنها مقلوبة أي بمعنى آخر أنه بدأ في العبارة التي تنتهي بالجواب ثم انتهى بالعبارة التي تنتهي بالسؤال، لكنه أثناء إعادته لنفس الجملة في المرة الثانية عدل كتابة الجملة لكي تبدأ بالسؤال وتنتهي بالجواب.

السلم في هذه الجملة هو سي الصغير، هنا في هذه الجملة لم يكن سبب السؤال هو القفلة النصفية بل أن القفلة هنا كانت شبه تامة حيث أن ثالثة تآلف الدرجة الأولى أي نوتة ري كان في الصوت العلوي، وجود الثالثة في الصوت العلوي هو الذي يوحي بالسؤال، بينما في الجواب والتي هي العبارة الثانية كانت أولى تآلف الدرجة الأولى أي نوتة سي هي التي في الصوت العلوي.

الجملة الثانية هي لهايدن، لقد أخذ برامز هذه الجملة وصاغ عليها عملا كاملا للأوركسترا وهو تنويعات على لحن لهايدن. هذه الجملة مكونة من عبارتين متساويتين في الطول لكن طول كل عبارة هو خمس بارات بدلا من أربعة. لقد استمر برامز أثناء كتابته للعمل باستخدام البارات الخمسة.

الجملة الثالثة هي لموتسارت وهي مأخوذة من سوناتة البيانو مصنف 331 والمعروفة بالمارش التركي، نلاحظ أننا في الفيديو الأول والفيديو الثاني في الجملتين الأولى والثانية كانت العبارة الثانية تشبه العبارة الأولى في بدايتها، لكن هنا في هذه الجملة نلاحظ أن العبارة الثانية تختلف في شكلها عن العبارة الأولى، لكن العبارتين متساويتين في الطول، نلاحظ أن موتسارت لم يبدأ في بداية البار أي أنه بدأ في الضلع الثاني من البار وانتهى بالضلع الأول في كل من العبارتين.

الجملة الرابعة هي مأخوذة من كونشيرتو موتسارت للكمان والأوركسترا من سلم صول الكبير وهي الجملة الافتتاحية لهذا الكونشيرتو، في هذه الجملة نلاحظ أن العبارتين غير متساويتين في الطول حيث أن العبارة الأولى هي من أربع بارات والعبارة الثانية هي من حوالي سبع بارات، مما يجعل هذه الجملة غير منتظمة وغير بسيطة. نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الثانية لا تشبه بداية العبارة الأولى فقط أنه استخدم الكورد في بداية العبارتين هو الشبه الوحيد.

هناك أيضا عباررة مكررة تحل محل الجملة وتكون بديلة عنها.

هناك طرق كثيرة لتطويل أو تقصير العبارة أو الجملة سوف أحاول في المستقبل أن أشرح ذلك.

عبد الهـادي
30/03/2013, 21h41
أستادي عفوا هل لا تحدث لنا عن العزف الصولو مع الأوركسترا
و أغنيتنا قليلا
مع تحياتي
نسيت دلك في الحقيقة

أحمد الجوادي
30/03/2013, 23h33
أصدقائي وأحبائي في منتدى سماعي الأصيل، أحببت أن أقدم لكم هذا الموضوع وأتمنى أن يصب في مصلحة الموسيقى العربية والشرقية.

هذا الموضوع مأخوذ من الموسيقى الغربية، سوف أتناوله بالطريقة الغربية لأن ذلك سوف يساعدنا لاحقا على فهم وتحليل الجمل في الموسيقى العربية.

سوف أبدأ بأبسط أنواع الجمل الشائعة وبعد ذلك أتطرق قليلا للجمل الأكثر تعقيدا.

سأتوخى التعقيد في الشرح ما أمكن وسوف أبدأ ببعض التعريفات لبعض المصطلحات التي سوف أستخدمها في شرحي:

القفلة الموسيقية Cadence

هي عبارة عن تتابع تآلفين أو كوردين بشكل أو نسق معين، وتأتي عادة في نهاية العبارة أو الجملة (بعض القفلات تأتي في وسط العبارة أو الجملة).

الكورد أو التآلف Chord or Triad

هو عبارة عن ثلاث أو أربع نوتات أو أكثر وتكتب بشكل عمودي أي نوتة فوق أخرى لكي تعزف في آن واحد.

البار الموسيقي Bar or Measure

هو عبارة عن مجموعة من النوتات تكتب على المدرج الموسيقي وفي حالة عدم تغيير الميزان الموسيقي فإن مساحة أو طول البارات تكون متساوية (أي أن ما يحويه البار من نوتة أو مجموعة من النوتات تكون متساوية في كل البارات).

مثل اللغة والشعر تتكون الموسيقى من جمل وعبارات، ففي الشعر كل قصيدة (عمودية) تتكون من أبيات وكل بيت يتكون من شطر وعجز، وكذلك الحال مع اللغة فكل كتاب مكون من فصول وكل فصل مكون من أجزءا وكل جزء مكون من جمل وعبارات، وكل جملة ممكن أن تتكون من عبارتين أو أكثر.

الحال هو نفسه مع الموسيقى فلو كان لدينا عمل موسيقي كبير كأن تكون سيمفونية على سبيل المثال فهذه السيمفونية تتكون من عدة حركات (أربعة في العادة) وكل حركة تتكون من عدة أقسام (بحسب القالب المبني عليه ذلك العمل)، وكل قسم يتكون من جمل وكل جملة تتألف من عبارتين (أو أكثر).

الجمل الاعتيادية البسيطة مكونة من عبارتين وهتين العبارتين تكونان متساويتين في الطول في حالة كون الجملة بسيطة ومنتظمة.

الجملة البسيطة المنتظمة Simple Regular Period

موسيقيا الجملة الموسيقية البسيطة المنتظمة (التقليدية) تتكون من ثمان بارات وهذه الجملة تقسم إلى عبارتين كل عبارة تتكون من أربع بارات (في أحيان أخرى يكون طول الجملة 16 بار بدلا من 8 بارات كالمثال الأول لبيتهوفن الذي سوف نسمعه في الفيديو).

تنتهي كل عبارة موسيقية (في الموسيقى الغربية) بقفلة، هذه القفلة تكون وظيفتها كوظيفة النقطة أو الفارزة أو علامة الاستفهام أوعلامة التعجب في اللغة. هناك عدة أنواع من القفلات وهي أربعة رئيسية "تقسم لأنواع أخرى" لكنني سوف أتطرق لنوعين منها فقط.

القفلة التامة Perfect Cadence

وهي قفلة توحي بانتهاء الجملة أو العمل وتضفي للسامع إيحاءا بالارتياح، أما نظريا فهي عبارة عن تتابع كوردين (أو تآلفين) حيث يكون الكورد الأول هو كورد الدرجة الخامسة والثاني كورد الدرجة الأولى (أحيانا يستبدل كورد الدرجة الخامسة بكورد بديل يؤدي نفس الوظيفة، في هذه الحالة وفي بعض المدارس أو المناهج الموسيقية لا يتم تسميتها بالقفلة التامة).

القفلة غير التامة "أو النصفية كما تدعى أحيانا" Imperfect or Half Cadence

عادة ما تستخدم في نهاية العبارة الأولى وهي تعطي السامع إحساساً بعدم الارتياح ولا تعطيه الإحساس بالنهاية بل توحي بنوع من التساؤل ويتطلب وجود جواب لهذا السؤال. نظريا فهي القفلة التي تنتهي بالدرجة الخامسة (أحيانا يستبدل تآلف الدرجة الخامسة بتآلف بديل يؤدي نفس الوظيفة كتآلف الدرجة السابعة).

العبارة الأولى تسمى عبارة قَبْليّة والعبارة الثانية تسمى عبارة بَعْديّة.

سوف نلاحظ من خلال الجمل التي سوف نستمع لها في الفيديو التالي أنها مقسمة إلى عبارتين متساويتين في الطول وسوف نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.

Simple Regular Music Sentences ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط¨ط³ظٹط·ط© ظ…ظ†طھط¸ظ…ط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=SdDYu8DcipI&feature=channel_video_title)

أشكال أخرى من الجمل الموسيقية

الجمل غير البسيطة والجمل غير المنتظمة

مما سبق نستطيع أن نفهم بأنه توجد جمل ليست بسيطة وجمل ليست منتظمة وتوجد جمل مركبة، الجمل غير المنتظمة هي تلك التي يكون طول العبارات فيها غير متساوياً، وتوجد جمل تكون بداية العبارة الأولى لا تشبه بداية العبارة الثانية.
في الفيديو المرفق سوف نجد المزيد من العبارات المختلفة عن العبارات التي سمعناها في الفيديو السابق، سوف أتناولها الآن قبل البدء في مشاهدة وسماع الفيديو:

جملة لبيتهوفن من سوناتة 15 مكونة من عبارتين، في المرة الأولى كتبها تبدو وكأنها مقلوبة أي بمعنى آخر أنه بدأ في العبارة التي تنتهي بالجواب ثم انتهى بالعبارة التي تنتهي بالسؤال، لكنه أثناء إعادته لنفس الجملة في المرة الثانية عدل كتابة الجملة لكي تبدأ بالسؤال وتنتهي بالجواب.

السلم في هذه الجملة هو سي الصغير، هنا في هذه الجملة لم يكن سبب السؤال هو القفلة النصفية بل أن القفلة هنا كانت شبه تامة حيث أن ثالثة تآلف الدرجة الأولى أي نوتة ري كان في الصوت العلوي، وجود الثالثة في الصوت العلوي هو الذي يوحي بالسؤال، بينما في الجواب والتي هي العبارة الثانية كانت أولى تآلف الدرجة الأولى أي نوتة سي هي التي في الصوت العلوي.

الجملة الثانية هي لهايدن، لقد أخذ برامز هذه الجملة وصاغ عليها عملا كاملا للأوركسترا وهو تنويعات على لحن لهايدن. هذه الجملة مكونة من عبارتين متساويتين في الطول لكن طول كل عبارة هو خمس بارات بدلا من أربعة. لقد استمر برامز أثناء كتابته للعمل باستخدام البارات الخمسة.

الجملة الثالثة هي لموتسارت وهي مأخوذة من سوناتة البيانو مصنف 331 والمعروفة بالمارش التركي، نلاحظ أننا في الفيديو الأول والفيديو الثاني في الجملتين الأولى والثانية كانت العبارة الثانية تشبه العبارة الأولى في بدايتها، لكن هنا في هذه الجملة نلاحظ أن العبارة الثانية تختلف في شكلها عن العبارة الأولى، لكن العبارتين متساويتين في الطول، نلاحظ أن موتسارت لم يبدأ في بداية البار أي أنه بدأ في الضلع الثاني من البار وانتهى بالضلع الأول في كل من العبارتين.

الجملة الرابعة هي مأخوذة من كونشيرتو موتسارت للكمان والأوركسترا من سلم صول الكبير وهي الجملة الافتتاحية لهذا الكونشيرتو، في هذه الجملة نلاحظ أن العبارتين غير متساويتين في الطول حيث أن العبارة الأولى هي من أربع بارات والعبارة الثانية هي من حوالي سبع بارات، مما يجعل هذه الجملة غير منتظمة وغير بسيطة. نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الثانية لا تشبه بداية العبارة الأولى فقط أنه استخدم الكورد في بداية العبارتين هو الشبه الوحيد.

هناك أيضا عباررة مكررة تحل محل الجملة وتكون بديلة عنها.

هناك طرق كثيرة لتطويل أو تقصير العبارة أو الجملة سوف أحاول في المستقبل أن أشرح ذلك.



الزميلة العزيزة الأستاذة مريم المحترمة

لو كان لديك سؤال أرجو أن لا تترددي في طرحه.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
30/03/2013, 23h39
أستادي عفوا هل لا تحدث لنا عن العزف الصولو مع الأوركسترا
و أغنيتنا قليلا
مع تحياتي
نسيت دلك في الحقيقة

عزيزي الأستاذ مراد المحترم

بالنسبة للعزف السولو، فذلك يعتمد على العمل والعصر، ففي عصر الباروك كان عازف السولو يعزف غالبا مع الأوكسترا حينما يكون العزف للأوركسترا ويستمر بعزفه حينما يتحول العزف للسولو، وتستمر الأوركسترا بعزف المصاحبة.

في العصور اللاحقة وابتداءا من العصر الكلاسيكي، فيسكت العازف إلى أن يأتي دوره ويدخل.
عادة حين السولو يعزف الأوركسترا مصاحبة، وحينما ينتهي دور العازف السولو يكمل الأوركسترا عزف اللحن، وأحيانا يكون هناك حوارا بين السولويست والأوركسترا، حيث يرد الأوركسترا على السولويست.

لعازف السولو مواصفات خاصة، تختلف عن عازف الأوركسترا أي عازف ال tutti، لقد كتبت عن ذلك في موضوعي عن المايسترو في هذا الرابط:

المايسترو أو قائد الأوركسترا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=98360)


ستجدها في المشاركة رقم 14 في هذا الرابط

عازف السولو المميز (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=614010#post614010)


وأنصحك أيضا بالاطلاع على موضوع الكونشيرتو والكادينزا، ستجد الكثير مما تبحث عنه، الرابط أدناه للموضوع:

الكونشيرتو والكادينزا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=97822)

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
31/03/2013, 14h56
شكرا لك أستادي على هده المعلومات
مع تحياتي
أستادي هلا تحدت لنا عن طرق نشر أعمالنا و كيف نبحت على بعض الأوركسترات لتعزف لما أعمالنا
مع تحياتي لك مرة

أحمد الجوادي
31/03/2013, 15h48
شكرا لك أستادي على هده المعلومات
مع تحياتي
أستادي هلا تحدت لنا عن طرق نشر أعمالنا و كيف نبحت على بعض الأوركسترات لتعزف لما أعمالنا
مع تحياتي لك مرة

عزيزي الأستاذ مراد المحترم

الأمر يحتاج إما إلى دعم من جهة معينة كأن يكون دعم من دولتك أو الدولة التي تعيش فيها، أو أن تتفق مع مايسترو وأوركسترا على عزف أعمالك وطبعا ذلك سيكون لقاء مبلغ من المال. أو أن تكون أنت عازفا في الأوركسترا وتكون إدارة الأوركسترا تعلم بك أنك مؤلف موسيقي. أو أن تشكل أنت أوركسترا وذلك أيضا لن يكون بالمجان إلا لو كانوا هواة واقتنعوا بأعمالك. أو أن تكون طالبا في معهد عالي للموسيقى وتدرس التأليف وبواسطة ومساعدة أستاذك تشكل أوركسترا من طلاب المعهد لكي يقوموا بذلك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
31/03/2013, 22h17
نعم تحياتي لك أستادي
و شكرا

mohamed khalil
01/04/2013, 00h09
الاستاذ المحترم الفاضل احمد الجودي
تحية تقدير واحترام لشخصك ولعلمك وتواضعك
اتابع ردود حضرتك في ومواضيعك الثرية التي تعتبر كنز من كنوز المعرفة في الكثير من المنتديات ساحدثك بعقل وفكر رجل هاوي للموسيقي وليس اكاديمي
ان ما تقدمه من علم كبير به اثراء لنا جميعا هواه واكاديميين ولكن الفارق فيما تقدمه انه من السهوله واليسر بدرجه تجعل من غير المتخصص ان يفهم ما كان يعتبره لوغارتمات فيما سبق اذ اننا نعاني معاناه شديدة في ندره من يستطيع ايصال المعلومة بالقدر المبسط بل اننا كهواه نعاني معاناه شديدة من بخل المدرسين والمعلمين في اعطائناالمعلومة وبعد دراستي لهذا الموقف استخلصت شئ خطير بعد المناقشات ان المعلمين حينما يدرسو لهواه فان فكرهم ينحصر في ان من امامهم غير متخصص او بالاحراي ( يريد ان يدندن وخلاص علي الآلة الموسيقية ) ولم يدر بخلدهم ان هناك اشخاص يريدون ان يتعلمو الموسيقي كعلم وليس من باب التسليه او الهوايه لسد وشغل وقت الفراغ .
الا انني بعد مطالعة الكثير من مواضيعك لمست عده خصائص في شخصكم
اولا العلم .
ثانيا تبسيط العلم الي الدرجه التي يسهل معها استخلاص المراد منه .
ثالثا وهو الاهم عدم البخل بما تعرف بل اننا في كثير من الاحيان ومن خلال سؤال صغير يكون الرد والجواب موضوع كبير .
فاولا اوجه لك كل الشكر علي ما تقدمه
ثانيا لي طلب ان يكون استكمال مواضيعك علي نحو منتظم وذلك طبعا طبقا لوقتك
ثالثا تخصيص موضوعك دون ردود حتي يكون موضوعك متسلسل غير منقطع بردود ومداخلات وتخصيص موضوع منفصل للاستفسارات
رابعا ارشادي الي الماده العلمية والكتب التي من خلالها استطيع ان افهم علم الموسيقي علي نحو اكاديمي صحيح
واخيرا وليس آخرا اشكر علي ما تقدمه مره ثانية وارجو ان التقي بك في مواضيعك علي خير ان شاء الله
واسف علي الاطاله

أحمد الجوادي
01/04/2013, 01h52
الاستاذ المحترم الفاضل احمد الجودي
تحية تقدير واحترام لشخصك ولعلمك وتواضعك
اتابع ردود حضرتك في ومواضيعك الثرية التي تعتبر كنز من كنوز المعرفة في الكثير من المنتديات ساحدثك بعقل وفكر رجل هاوي للموسيقي وليس اكاديمي
ان ما تقدمه من علم كبير به اثراء لنا جميعا هواه واكاديميين ولكن الفارق فيما تقدمه انه من السهوله واليسر بدرجه تجعل من غير المتخصص ان يفهم ما كان يعتبره لوغارتمات فيما سبق اذ اننا نعاني معاناه شديدة في ندره من يستطيع ايصال المعلومة بالقدر المبسط بل اننا كهواه نعاني معاناه شديدة من بخل المدرسين والمعلمين في اعطائناالمعلومة وبعد دراستي لهذا الموقف استخلصت شئ خطير بعد المناقشات ان المعلمين حينما يدرسو لهواه فان فكرهم ينحصر في ان من امامهم غير متخصص او بالاحراي ( يريد ان يدندن وخلاص علي الآلة الموسيقية ) ولم يدر بخلدهم ان هناك اشخاص يريدون ان يتعلمو الموسيقي كعلم وليس من باب التسليه او الهوايه لسد وشغل وقت الفراغ .
الا انني بعد مطالعة الكثير من مواضيعك لمست عده خصائص في شخصكم
اولا العلم .
ثانيا تبسيط العلم الي الدرجه التي يسهل معها استخلاص المراد منه .
ثالثا وهو الاهم عدم البخل بما تعرف بل اننا في كثير من الاحيان ومن خلال سؤال صغير يكون الرد والجواب موضوع كبير .
فاولا اوجه لك كل الشكر علي ما تقدمه
ثانيا لي طلب ان يكون استكمال مواضيعك علي نحو منتظم وذلك طبعا طبقا لوقتك
ثالثا تخصيص موضوعك دون ردود حتي يكون موضوعك متسلسل غير منقطع بردود ومداخلات وتخصيص موضوع منفصل للاستفسارات
رابعا ارشادي الي الماده العلمية والكتب التي من خلالها استطيع ان افهم علم الموسيقي علي نحو اكاديمي صحيح
واخيرا وليس آخرا اشكر علي ما تقدمه مره ثانية وارجو ان التقي بك في مواضيعك علي خير ان شاء الله
واسف علي الاطاله

الأستاذ العزيز محمد المحترم

كم أسعدتني كلماتك الجميلة والرقيقة، والذي أسعدني أكثر هو أن أفكارك مرتبة جدا أثناء الكتابة ولا أخفيك فهذا شيء نارد.
هذا يعكس لي أن حضرتك شخص أكاديمي، ليس مهم أن تكون موسيقى أكاديمي، ربما أكاديمي في اختصاص آخر.

فعلا أنا أحب أن لا أبخل أبدا في معلوماتي عن الآخرين وكان ذلك منذ كنت شابا وفي بداية طريق الاحتراف.
كان لي زميل وهو مدرس موسيقى معي، وكان مثقفا في تأريخ الموسيقى، كنت أسأله:
أستاذ "فلان" لماذا لا تعطي معلوماتك لطلابك؟
رد قائلا: أنا أموت وتدفن معي معلوماتي.
أنا على النقيض من زميلي رحمه الله، أنا أخشى أن يغيبني الموت وأنا لم أكمل مشواري بعد ولم أضع كل معلوماتي للدارسين، سواء كانوا طلابا، أم مدرسين، أم هواة. مبتدئين أم متقدمين. طبعا أنا مؤمن من أن الموت هو الحقيقة وكل شخص سيموت يوما ما، وإلا لبقي الأنبياء أمثال رسولنا الأكرم محمد "ص" وسيدنا المسيح عليه أفضل السلام، وغيرهما.

بمناسبة الهواة، يجب عدم الاستهانة بتاتا بالهواة، فكل المحترفين كانوا في بداية طريقهم هواة، وأنا منهم، ولا زلت هاوي بالرغم من أنني محترف. إذ أن الهاوي هو الذي يعشق عمله ويحاول باستمرار تطوير نفسه، وبخلافه فسوف يصبح "ماكنة". لكن من يقول: أنا أستاذ كبير وعظيم، مثل هذا لا يمكن أن يفكر بتطوير نفسه لأنه في قرارة نفسه أنه عظيم ولا يحتاج للمزيد. ويوجد على نقيض هذا المثال أساتذة محترفين "قسم منهم هنا في المنتدى" وقد قضوا عمرهم مع الموسيقى، لكنهم لحد الآن متعطشين للاستزادة من المعلومات.

لا أخفيك يزعجني حينما أعرف أن فلان من الناس يحب أن يسألني لكنه لا يفعل، وفي نفس الوقت أتفهم أن البعض ربما يتضايقون أو يخجلون من طرح سؤال علني لسبب أو لآخر "وهؤلاء هم ندرة"، لذا أطلب باستمرار أن من يتردد في طرح سؤال فممكن أن يرسل لي رسالة على الخاص وفيها السؤال، وأنا أطرحه باسم مجهول لكي لا أخدش كرامته أو كبريائه.

شكرا جزيلا لك على ملاحظتك حول أنني لا أسمح أن يكتب أحدا سؤالا وأنا أضع موضوعي، فيأتي السؤال بطريقة يقطع على القارئ سلسلة تواصل أفكاره. لذا وربما نادرين من صادفوا هذا، فحينما أقوم بنشر موضوعي والذي عادة ما يكون جاهزا في كومبيوتري أكتب عبارة تنبيهية وباللون الأحمر وبالفونت الكبير جدا، هكذا:

أرجو عدم كتابة أي سؤال، أنا الآن أضع موضوعا جديدا.
حينما تختفي هذه العبارة ممكن طرح الأسئلة.

وفعلا بعد انتهائي من نشر الموضوع كاملا أمسح هذه العبارة.
لأن غالب مواضيعي وخصوصا النظرية تكون من مشاركات كثيرة. وفعلا ذات مرة قبل فترة طويلة نسبياً صادفني وأن قطع علي أحد الزملاء بطرح سؤال وأنا أقوم بنشر موضوع كبير ما اضطرني أن أطلب من الأدارة أن يمسحوا هذا السؤال ويضعوه بعد نهاية موضوعي.

أما الخلط بين أن هناك موسيقيين هواة يريدون فعلا أن يستزيدوا من العلم، فهذا الأمر يجب عدم تجاهله واحترام أي موسيقي مهما كان مستواه، ويجب أن يعامل الهاوي أو الطالب على أنه يريد المزيد وليس كما تفضلت (يريد ان يدندن وخلاص علي الآلة الموسيقية). ولا أخفيك فأنا أصادف الكثير من الموسيقيين الهواة من هم متعطشين للمعرفة للغاية، والكثيرين منهم تعبوا على أنفسهم وأصبحوا بمستوى المحترفين، أو يقترب مستواهم من الاحتراف.

وبهذه المناسبة ففي الغرب يوجد هواة يسمونهم Semi Professionals لأن مستوياتهم عالية جدا وتقترب من الاحتراف، ولا أخفيك أيضا بأنني صادفت الكثيرين منهم. ذات مرة كنت جالسا إلى جانب عازفة كمان سويدية على نفس حامل النوتة في الأوركسترا، وكانت تقرأ النوتة بسرعة رهيبة، لا أخفيك خجلت من نفسي، كيف أن هذه العازفة الهاوية تقرأ النوتة بهذه السرعة والطلاقة وكأنها محترفة!

أبسط أمثلة هي من أسرتي، فوالدي كان قاضيا رحمه الله وكان هاويا على الكمان والناي، لكن رقة عزفه على الكمان لا يمكن أن تضاهى، حتى أنا أفتقد لهكذا إحساس عالي.

أخيرا ألف أهلا بك وبكل مصر الحبيبة أمي وأم كل العرب ولك مني خالص محبتي.

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
01/04/2013, 20h21
السلام عليكم أستادي
لدي سؤالين لك أستادي
ادا سألتك عن الطريقة الممكنة لتعبير عن شيء بالموسيقى يعني كيف يمكن أن أضع موضوع و أصوغ عليه أفكار موسيقية
و سؤالي التاني
أتمنى أن تتحدت لنا بتوسع عن الأفكار الموسيقية و أنواعها و طريقة كتابتها و كيف يمكن أن نصوغ أعمالا منها
مع تحياتي لك أستادي دائما

عبد الهـادي
01/04/2013, 20h27
أستادي عفوا هلا سمحت بأن تضع متال
متلا تعطي أفكار و تنسج عليها عبارات و تكون جملة
ادا كان دالك ممكن و سامحني لأني كتبت ردي في نفس الوقت فقد يكون هدا غير جيد للموضوع
مع تحياتي مرة أخرى

mohamed khalil
03/04/2013, 01h50
استاذي العزيز المحترم


احمد الجودي


سلام الله عليك ورحمته وبركاته

كم اسعدني سرعة ردكم
واود اولا ان ادعو لك دعاء الطالب الي استاذه
اطال الله عمرك ومتعك بالصحة والعافية وجعلك معين لا ينضب ابدا وينبوعا للعلم تفيض به علينا
ثانيا اقدم اعتذاري لكوني لم اري ردكم الكريم الا في ساعة متاخرة لاني كما تعلم مشاركاتي كضيف في سماعي لا تري النور الا بعد موافقة الادارة
ثالثا وبخصوص والدكم الكريم رحمه الله فان من رحمه الله عليه ان جعل له ابن يتمتع بحب الناس له فيرد ذلك الي والده مره اخري عن طريق الدعاء له ولمن انجبه فالرجل حينما يكون له ولد مثلك يتلمس كل بصيص من طاقة تفتح له لخدمه الاخرين ومساعدتهم فان ذلك يرد اليه كما تعودنا نحن العرب في القول ( الله يفتح عليك وعلي والديك ) او ـ رحم الله من احسن تربيته وتعليمه حتي وصل الي هذا القدر ـ وقد تستغرب ان قلت لك ان عمل القاضي ليس بعيدا عن الموسيقي كثير فعمل القاضي يا سيدي ليس مجرد نص قانوني يطبقه فقط بل ان تطبيقه يرجع الي اطمئنان قلبه وهذه الطمأنينة تنبع من القلب والقلب عماده وقوامه الاحساس فليس غريبا ان يبدع في الموسيقي التي تقوم في الاصل علي الاحساس بالمقوله التي تعزف .
اذ ان المعزوفة ليست حروفا موسيقية فقط مجرده بل هي في الاصل احساس ترجم الي هذه الحروف انت لا تستطيع ان تبدأ بالحرف الموسيقي لتترجمه الي احساس ولكن تبدأ اولا بالاحساس .
وللعلم فعملي قريب من عمل والدكم رحمه الله عليه فانا اعمل محامي واهتم بالجانبب الحقوقي في مجال حقوق الانسان .
واخيرا وليس آخرا متعك الله بالصحه والعافية ورحم والدكم واسف علي الاطاله

عبد الهـادي
04/04/2013, 14h16
السلام عليكم
أستاد أحمد الجوادي
وينك من زمان و أنا عامل هدا السؤال عم بنتظر رد حظرتك ليكون في عند شي مشكلة
خوفتنا عليك ما عدنا بنشوفك

أحمد الجوادي
05/04/2013, 00h50
السلام عليكم
أستاد أحمد الجوادي
وينك من زمان و أنا عامل هدا السؤال عم بنتظر رد حظرتك ليكون في عند شي مشكلة
خوفتنا عليك ما عدنا بنشوفك

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أرجو أن لا تنشغل علي فأنا بخير والحمد لله، سوف أرد على جميع الأسئلة حينما أجد الوقت لذلك بإذن الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
05/04/2013, 10h31
خد وقتك أستادي المهم أن تظل في صحة جيدة
مع تحياتي لك

أحمد الجوادي
06/04/2013, 01h37
السلام عليكم أستادي
لدي سؤالين لك أستادي
ادا سألتك عن الطريقة الممكنة لتعبير عن شيء بالموسيقى يعني كيف يمكن أن أضع موضوع و أصوغ عليه أفكار موسيقية
و سؤالي التاني
أتمنى أن تتحدت لنا بتوسع عن الأفكار الموسيقية و أنواعها و طريقة كتابتها و كيف يمكن أن نصوغ أعمالا منها
مع تحياتي لك أستادي دائما

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

بالنسبة للتعبير الموسيقي فهذا شيء قديم، مثلا فيفالدي لديه كونشيرتو الفصول الأربعة والذي هو عبارة عن أربع كونشيرتات، كل كونشيرتو يمثل فصل من فصول السنة.
وهناك أمثلة أخرى كثيرة مثل عمل ترعيدة الشيطان لترتيني.
وبيتهوفن في سيمفونيته الثالثة التي أسماها بونابرت، وبعد أن اكتشف أن بونابرت هو دكتاتور غير الاسم ليصبح سيمفونية البطولة، وكتب الحركة الثانية والتي هي مارش جنائزي كناية عن موت البطل "في نظر بيتهوفن". وسيمفونيته السادسة. كانت عملا يكاد أن يكون عملا يمثل الطبيعة بالموسيقى، تسمع العاصفة وإلى غير ذلك.
بعد ذلك كانت البداية الحقيقية على يد فرانز ليست الذي ابتكر القصيد السيمفوني والذي هو عمل موسيقي يقص فيه إما قصيدة أو قصة، أو غير ذلك. ومن أشهر القصائد السيمفونية هي متتابعة شهرزاد والتي هي عبارة عن سلسلة من القصائد السيمفونية، وهي موسيقى يعبر فيها عن شهريار وشهرزاد. والأمثلة كثيرة للغاية على ذلك.
أنا لدي ثلاث قصائد سيمفونية، وأخرى قصيرة جدا لا أستطيع تسميتها قصيد سيمفوني. كل واحدة تحكي قصة أو حدث معين.
تكون القصيد السيمفوني عادة من حركة واحدة، هذه مثلا القصيد السيمفوني (البجعة) لسيبيلوس، البجعة ممثلة بآلة الهور الإنجليزي أو الكورانجلي:

Sibelius - The Swan of Tuonela. AVI OSTROWSKY - Conductor, Norwegian Radio Orchestra - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=JGEOw6cThuU)

والأمثلة تكاد لا تحصى. هذه تسمى الموسيقى البروجرامية.

وهذه العاصفة وهي من سيمفونية بيتهوفن السادسة، قبل ظهور شيء اسمه الموسيقى البروجرامية:

Beethoven: Symphony No 6, 4th movement (Bernard Haitink, London Symphony Orchestra) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=-ZVdVuskkKU)

بالنسبة للأفكار الموسيقية، فقد أعطيت هنا مثالا حيث أنني استعرت العبارة الأولى من موتسارت من عمله المارش التركي وأكملته بطريقة مغايرة "أرجو المعذرة من كل الموسيقيين ومعذرة كبيرة من موتسارت ومحبيه"، موجود في المشاركة رقم 8 في هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=610506#post610506

هناك مواضيع كثيرة تنتظر النشر منها الكثير من مواضيع التحليل بإذن الله.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
06/04/2013, 01h42
استاذي العزيز المحترم


احمد الجودي


سلام الله عليك ورحمته وبركاته

كم اسعدني سرعة ردكم
واود اولا ان ادعو لك دعاء الطالب الي استاذه
اطال الله عمرك ومتعك بالصحة والعافية وجعلك معين لا ينضب ابدا وينبوعا للعلم تفيض به علينا
ثانيا اقدم اعتذاري لكوني لم اري ردكم الكريم الا في ساعة متاخرة لاني كما تعلم مشاركاتي كضيف في سماعي لا تري النور الا بعد موافقة الادارة
ثالثا وبخصوص والدكم الكريم رحمه الله فان من رحمه الله عليه ان جعل له ابن يتمتع بحب الناس له فيرد ذلك الي والده مره اخري عن طريق الدعاء له ولمن انجبه فالرجل حينما يكون له ولد مثلك يتلمس كل بصيص من طاقة تفتح له لخدمه الاخرين ومساعدتهم فان ذلك يرد اليه كما تعودنا نحن العرب في القول ( الله يفتح عليك وعلي والديك ) او ـ رحم الله من احسن تربيته وتعليمه حتي وصل الي هذا القدر ـ وقد تستغرب ان قلت لك ان عمل القاضي ليس بعيدا عن الموسيقي كثير فعمل القاضي يا سيدي ليس مجرد نص قانوني يطبقه فقط بل ان تطبيقه يرجع الي اطمئنان قلبه وهذه الطمأنينة تنبع من القلب والقلب عماده وقوامه الاحساس فليس غريبا ان يبدع في الموسيقي التي تقوم في الاصل علي الاحساس بالمقوله التي تعزف .
اذ ان المعزوفة ليست حروفا موسيقية فقط مجرده بل هي في الاصل احساس ترجم الي هذه الحروف انت لا تستطيع ان تبدأ بالحرف الموسيقي لتترجمه الي احساس ولكن تبدأ اولا بالاحساس .
وللعلم فعملي قريب من عمل والدكم رحمه الله عليه فانا اعمل محامي واهتم بالجانبب الحقوقي في مجال حقوق الانسان .
واخيرا وليس آخرا متعك الله بالصحه والعافية ورحم والدكم واسف علي الاطاله

صديقي العزيز أستاذ محمد المحترمم

لقد أغرقتني بكلماتك الجميلة، وأنا بصراحة عاجز عن الرد بعد كل ما كتبته.

بالضبط كما تفضلت فإن الحرف الموسيقي ليس مجرد حرف بل يحتاج إلى ترجمة صحيحة، وهذا السبب أنك حينما تسمع عملا كأن يكون كونشيرتو بيتهوفن للكمان والأوركسترا من أكثر من عازف تجد فروقات، وهذه الفروقات هي رؤية السولويست.
بالمناسبة فعائلتي أيضا مليئة بالحقوقيين وأنا الوحيد الذي احترفت الموسيقى من كل العائلة.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
06/04/2013, 02h01
شكرا أستادي على اجابتك الرائعة
و بصراحة الكتابة التي كتبتها لمقطوعة متسارت المارش التركي أيضا جميلة
نعم أستادي و نحن طبعا نقوم بتلحين على الصيغ متلا AABA . ABA و غيرها
طبعا لا يمكن أن نلحن على صيغة واحدة فنعلم أن العبارة في هده الصيغ تتكون من 4 حقول فادا اعتبرنا دالك فيكون اللحن به تقريبا 44 حقلا فهل نستطيع عند الناية من صيغة معينة الدخول في صيغة أخرى و ما هي القاعدة التي يمكن أن نعيد بها صيغة مرة سابقا
مع تحياتي لك أستادي العزيز

عبد الهـادي
06/04/2013, 02h13
نعم أستادي أنا أسف
و ادا كان ممكن تحدت لنا أيضا على تكوين العبارة الموسيقية من فضلك
مع تحياتي
وسامحني فأضن أني أزعجتك هده الأيام بأسئلتي

أحمد الجوادي
07/04/2013, 01h49
شكرا أستادي على اجابتك الرائعة
و بصراحة الكتابة التي كتبتها لمقطوعة متسارت المارش التركي أيضا جميلة
نعم أستادي و نحن طبعا نقوم بتلحين على الصيغ متلا AABA . ABA و غيرها
طبعا لا يمكن أن نلحن على صيغة واحدة فنعلم أن العبارة في هده الصيغ تتكون من 4 حقول فادا اعتبرنا دالك فيكون اللحن به تقريبا 44 حقلا فهل نستطيع عند الناية من صيغة معينة الدخول في صيغة أخرى و ما هي القاعدة التي يمكن أن نعيد بها صيغة مرة سابقا
مع تحياتي لك أستادي العزيز

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

شكرا جزيلا لك، بالنسبة لاستخدام ABA أو AABA أو ABACADA هذه هي فورمات موسيقية، إنشاء الله سوف أتطرق لها، لأن عندي مواضيع متقدمة عن هذه لكنني لا أستطيع أن أنشرها قبل أن أتطرق لهذه المواضيع قبل ذلك لأن من غير الحكمة أن أضع شرحا عن قالب السوناتة قبل أن أدخل في القوالب الأصغر.
بالنسبة لسؤالك الثاني إنشاء الله سوف أكتب عن ذلك حينما أبدا في الكتابة عن التحليل الموسيقي، لكن لا أستطيع أن أعطي وعد متى أفعل ذلك لأن الأمر يتطلب لوقت لإعداد هذه المواضيع الهامة.
بالمناسبة فالدكتور هشام خلف قد كتب كثيرا حول هذا الموضوع تستطيع أن تقرأ ما كتب، وهي أشياء ومواضيع جميلة للغاية حقا. وهو بالرغم من أنه طبيب أخصائي لكنه أيضا موسيقي ممتاز وموسيقي أكاديمي قد درس الموسيقى في كونسيرفتورا القاهرة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
07/04/2013, 08h08
نعم شكرا لك
و أنتظر هدا الموضوع بفارغ الصبر
و بصراحة محتاج لجوابك عن ادا كان ممكن نعمل صيغة و بعدها صيغة أخرى في عمل واحد لأني محتاجها في تأليفي
الله يخليك ممكن تجاوبني ولو على الخاص ازا كان ممكن
مع تحياتي لك مرة أخرى أستادي العزيز

أحمد الجوادي
09/04/2013, 02h11
نعم شكرا لك
و أنتظر هدا الموضوع بفارغ الصبر
و بصراحة محتاج لجوابك عن ادا كان ممكن نعمل صيغة و بعدها صيغة أخرى في عمل واحد لأني محتاجها في تأليفي
الله يخليك ممكن تجاوبني ولو على الخاص ازا كان ممكن
مع تحياتي لك مرة أخرى أستادي العزيز

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

سيكون ردي هي هذه القصة:
ذات مرة كنت في بروفة للأوركسترا وكنت جالسا قريبا من عازفة الهارب. أخبرتها بأن لدي أعمال كثيرة كتبتها للكمان والبيانو، فقالت لي لماذا لا تجلب بعضا من نوتاتك لكي نعزفها سويا حيث أن الهارب ممكن أن يعزف بارت البيانو.
في اليوم التالي جلبت عملين من أعمالي، وهي شرقية.
بدأنا نتمرن في الاستراحة، وتوقفت عند بار وكانت أغنية عربية، وقالت لي:
لماذا كتبت الكورد هنا هكذا، كان من الأجدر أن تكتب الهارموني هكذا؟
قلت لها بأن هذه هي موسيقى شرقية وأنا لا استطيع باستمرار أن أتبع الهارموني التقليدي لأن ذلك سيؤذي الموسيقى وهناك سلالم أخرى غير الماجير والمينير.
المهم انزعجت جدا منها، وفي العودة في الباص سألت المايسترو وهو أكبر مني سنا وأكثر مني خبرة بكثير فهو أحد أشهر القادة في السويد، وسألته، هل ممكن أن أكتب الهارموني بهذه الطريقة وليست بالطريقة الكلاسيكية؟ أليس هذا ممنوعاً؟
رد قائلا: وما هو الممنوع في أيامنا هذه؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
10/04/2013, 06h18
سأعطيك متال أنت أعطيته
مقطوعة متسارت المارش التركي
أنت في هده النوتة توضح الصيغة جيدا
الصيغة هي aba
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=306126&stc=1&d=1352595728

نلاحظ أن الصيغة انتهت و لازل اللحن يسير و نلاحظ أيضا تغيير المقام
فأنا من هنا استنتجت أنه ممكن نعمل صيغة و لما ننتهي منها نزيد صيغة تانية بعدها بأفكار و عبارات أخرى فهل دخل متسارت هنا في صيغة جديدة أم مادا
ممكن تشرحلي
و ادا كان دخل في صيغة جديدة فهل يمكن عندما ننتهي من الصيغة التانية نعود لصيغة الأولى مرة أخرى
مع تحياتي لك
أستادي و أنتظر ردك هنا بفارغ الصبر

أحمد الجوادي
10/04/2013, 14h48
سأعطيك متال أنت أعطيته
مقطوعة متسارت المارش التركي
أنت في هده النوتة توضح الصيغة جيدا
الصيغة هي aba
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=306126&stc=1&d=1352595728

نلاحظ أن الصيغة انتهت و لازل اللحن يسير و نلاحظ أيضا تغيير المقام
فأنا من هنا استنتجت أنه ممكن نعمل صيغة و لما ننتهي منها نزيد صيغة تانية بعدها بأفكار و عبارات أخرى فهل دخل متسارت هنا في صيغة جديدة أم مادا
ممكن تشرحلي
و ادا كان دخل في صيغة جديدة فهل يمكن عندما ننتهي من الصيغة التانية نعود لصيغة الأولى مرة أخرى
مع تحياتي لك
أستادي و أنتظر ردك هنا بفارغ الصبر

عزيزي أستاذ مراد المحترم

لو كان اللحن من جملة واحد مثلا فيكون A حتى لو تمت إعادتها عدة مرات فسيبقى اسمها A. ولا يوجد قالب بهذه الصيغة.
لكن لو كان من A – B فهذا قالب ثنائي Binary Formوهو أبسط أنواع القوالب، كان منتشرا بكثرة في عصر الباروك، لكن القسم الثاني B لا يبتعد عن القسم الأول، أي أنه غالبا ما يستخدم نفس التفعيلات ونفس الفيجرات. ينتهي القسم الأول على سلم آخر وعادة سلم الدومينانت، ويبدأ القسم الثاني من ذلك السلم الجديد ويعود إلى السلم الأصلي.
لو كان من A – B – A فهذا يعني أن القالب ثلاثي، لكن في القالب الثلاثي وكما ترى في موتسارت هنا في هذا الجزء خصوصا فقد كان القسم الثاني بعيدا عن القسم الأول واستخدم فيجرات جديدة لم يستخدمها في القسم الأول.
لو انتهت الموسيقى هنا لأصبح قالب ثلاثي Ternary Form.
لكن هذه الموسيقى لم تتنهي حيث أضيف لها أقساما أخرى وهي A – B – A – C – A etc هنا أصبح قالب الروندو البسيط. لهذا القالب قواعده، وممكن أن يسمى أحيانا Extended Ternary Form أي قالب ثلاثي متمدد، أي مطول، وهو مشتق من القالب الثلاثي.
لو لاحظت العنوان في رأس الصفحة مكتوب روندو أو Rondo.
هناك قوالب أخرى كثيرة، وتوجد القوالب الحرة، أي لا تخضع لقواعد معينة أو قالب معين.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
10/04/2013, 15h07
شكرا على ردك الجميل
و ما رأيك أستادي في هده الجملة التي أنجزت
http://im39.gulfup.com/lX7mw.bmp
و ادا قلت لك هده على صيغة AABA
ولكن ادا جأت بعدها متلا ووضعت صيغة متلا CCDC أنا هنا عملت صيغة جديدة بأفكار و عبارات جديدة فهل يمكن هدا
مع تحياتي

عبد الهـادي
10/04/2013, 15h08
عفوا أسف الجملة على صيغة AA
أسف يا أستادي

أحمد الجوادي
10/04/2013, 19h09
شيء جميل جدا، تسلم أياديك.

أحمد الجوادي
10/04/2013, 23h40
شكرا على ردك الجميل
و ما رأيك أستادي في هده الجملة التي أنجزت

و ادا قلت لك هده على صيغة AABA
ولكن ادا جأت بعدها متلا ووضعت صيغة متلا CCDC أنا هنا عملت صيغة جديدة بأفكار و عبارات جديدة فهل يمكن هدا
مع تحياتي


عزيزي أستاذ مراد المحترم

بالنسبة لهذا العمل أو دعني أسميه جملة، كان من الأجدر أن تكون 4\4 لأن إحساسها هو هكذا، وكتابتها 2\4 غير صحيح.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318391&stc=1&d=1365637188

نأتي إلى الكوردات التي كتبتها لليد اليسرى في البيانو، لقد قمت بترقيم الكوردات لكي يكون أسهل للتواصل:
أولا حينما تكتب للبيانو عليك أن تفكر بالعازف الذي سيعزف، عليك أن لا تستخدم مسافات واسعة في اليد الواحدة، إذ أن الكثير من عازفي البيانو تكون أيديهم صغيرة وربما لا يتمكنوا من عزف مسافة بعيدة، المسافات البعيدة التي كتبتها هي في الكوردات: 1 و 5 و 9. كانت المسافة بين نوتة دو التي في أسفل الكورد ونوتة مي التي في أعلى الكورد مسافة عاشرة كبيرة "ثالثة كبيرة مركبة".
الكورد رقم 2 هو كورد مبهم، هل هو سب دومينانت، أم سوبر تونيك انقلاب أول، أم سب دومينانت بسابعته؟ لأننا لا يمكن أن نتكهن بسبب أننا لا نعرف أي نوتات من الميلودي هي Non-Chord tone، أي نوتة لا تتبع الكورد! هل نوتة دو هي التي من الكورد؟ إذا فهو سب دومينانت، أم نوتة ري، إذا هو سوبر تونيك انقلاب أول، أم أن المي هي سابعة السب دومينانت بسابعته؟ كان عليك أن تكتب ذلك في اليد اليسرى. أنت لم تصل مستوى موتسارت لتفعل ذلك، موتسارت وغيره من العظماء يفعلون ذلك كثيرا ويعطون ربما نوتة واحدة ولا يفصحون عن الكورد، هذه مرحلة متقدمة جدا.
الكورد رقم 3، نفس الشيء فهو مبهم لكن الإبهام هنا أقل، لاحظ أن الميلودي هنا يصرخ ويقول لكن أنا من جماعة الدومينانت، لوجود نوتتي ري المكررة وسي بيكار. فإما أن تختار كورد الدومينانت، أو ممكن أن تختار كورد السابعة الناقصة بسابعتها الناقصة، أي سي ري فا لا بيمول. لكن لو اخترت هذا الكورد كان من المفروض أن تكون نوتة ري هي التي في الباص لأن كورد الدمنشد بسابعته أو الناقص بسابعته الناقصة يستحسن أو ربما يجب أن تكون ثالثة الكورد هي التي في الباص.
الكورد رقم 4 وكذلك رقم 8، أنت تكتب للبيانو، لماذا كررت نوتة صول، هل فكرت في كيف سيعزفها العازف، وحتى لو عزفها فسوف يصدر نفس الصوت لأنه نفس المفتاح، أي ليست آلة ثانية. أنا أرى نوتة سي بيكار في الميلودي والتي تكمل الكورد في كلاهما، فإما أن يكون الكورد كاملا في الباص أو يكون كما مكتوب لكن بنوتة صول واحدة، لأن الثانة هي عبارة عن (؟؟؟؟؟).
الكورد رقم 5 و 9، نفس الكلام بالنسبة للكورد الأول.
الكورد رقم 6 نفس الكلام بالنسبة للكورد الثاني.
الكورد رقم 7 لاحظ أن هناك نوتة تستنجد بك وهي نوتة ري، هذه النوتة غالبا تتبع الدومينانت، لكن ليس خطأ استخدام كورد ثاني مثل الذي استخدمته. وتكرار ثالثة الكورد هنا أي لو أنك كنت تقصد أنه كورد السوبر تونيك انقلاب أول ليس خطأ كما يظن البعض، فالكثير من الكوردات يستحسن عدم تكرار ثالثتها، وغيرها يمنع تكرار ثالثتها، وغيرها يجب عدم تكرار الجذر بل يجب تكرار الثالثة، وهكذا.

أخيرا، ماذا تقصد بصيغرة A A أنا لم أفهم، هذه جملة وحتى لو كتبتها من ميزان 4\4 ممكن اعتبارها جملة، أي أنها ستكون جملة من أربع بارات وهذه حالات شاذة ونادرة.
أعود وأقول: تكرار القسم لا يؤثر في مجرى التحليل بتاتا. أي لو كانت A – A – B فهي ستكون قالب ثنائي، ولو كانت A – B – B – A – A ستكون قالب ثلاثي بغض النظر عن تكرار الجزء الثاني والثالث، وفي الموسيقى الكلاسيكية يوجد الكثير جدا من هكذا أمثلة، أرجو أن لا تفكر بالجملة بهذه الطريقة، الجملة هي جملة ممكن أن تكون قسم وممكن أن تكون جزءا من قسم.

خالص تحياتي وأتمنى لك التوفيق في دراستك

أحمد الجوادي

Hisham Khala
11/04/2013, 06h15
عزيزي أستاذ مراد المحترم

بالنسبة لهذا العمل أو دعني أسميه جملة، كان من الأجدر أن تكون 4\4 لأن إحساسها هو هكذا، وكتابتها 2\4 غير صحيح.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318391&stc=1&d=1365637188

نأتي إلى الكوردات التي كتبتها لليد اليسرى في البيانو، لقد قمت بترقيم الكوردات لكي يكون أسهل للتواصل:
أولا حينما تكتب للبيانو عليك أن تفكر بالعازف الذي سيعزف، عليك أن لا تستخدم مسافات واسعة في اليد الواحدة، إذ أن الكثير من عازفي البيانو تكون أيديهم صغيرة وربما لا يتمكنوا من عزف مسافة بعيدة، المسافات البعيدة التي كتبتها هي في الكوردات: 1 و 5 و 9. كانت المسافة بين نوتة دو التي في أسفل الكورد ونوتة مي التي في أعلى الكورد مسافة عاشرة كبيرة "ثالثة كبيرة مركبة".
الكورد رقم 2 هو كورد مبهم، هل هو سب دومينانت، أم سوبر تونيك انقلاب أول، أم سب دومينانت بسابعته؟ لأننا لا يمكن أن نتكهن بسبب أننا لا نعرف أي نوتات من الميلودي هي Non-Chord tone، أي نوتة لا تتبع الكورد! هل نوتة دو هي التي من الكورد؟ إذا فهو سب دومينانت، أم نوتة ري، إذا هو سوبر تونيك انقلاب أول، أم أن المي هي سابعة السب دومينانت بسابعته؟ كان عليك أن تكتب ذلك في اليد اليسرى. أنت لم تصل مستوى موتسارت لتفعل ذلك، موتسارت وغيره من العظماء يفعلون ذلك كثيرا ويعطون ربما نوتة واحدة ولا يفصحون عن الكورد، هذه مرحلة متقدمة جدا.
الكورد رقم 3، نفس الشيء فهو مبهم لكن الإبهام هنا أقل، لاحظ أن الميلودي هنا يصرخ ويقول لكن أنا من جماعة الدومينانت، لوجود نوتتي ري المكررة وسي بيكار. فإما أن تختار كورد الدومينانت، أو ممكن أن تختار كورد السابعة الناقصة بسابعتها الناقصة، أي سي ري فا لا بيمول. لكن لو اخترت هذا الكورد كان من المفروض أن تكون نوتة ري هي التي في الباص لأن كورد الدمنشد بسابعته أو الناقص بسابعته الناقصة يستحسن أو ربما يجب أن تكون ثالثة الكورد هي التي في الباص.
الكورد رقم 4 وكذلك رقم 8، أنت تكتب للبيانو، لماذا كررت نوتة صول، هل فكرت في كيف سيعزفها العازف، وحتى لو عزفها فسوف يصدر نفس الصوت لأنه نفس المفتاح، أي ليست آلة ثانية. أنا أرى نوتة سي بيكار في الميلودي والتي تكمل الكورد في كلاهما، فإما أن يكون الكورد كاملا في الباص أو يكون كما مكتوب لكن بنوتة صول واحدة، لأن الثانة هي عبارة عن (؟؟؟؟؟).
الكورد رقم 5 و 9، نفس الكلام بالنسبة للكورد الأول.
الكورد رقم 6 نفس الكلام بالنسبة للكورد الثاني.
الكورد رقم 7 لاحظ أن هناك نوتة تستنجد بك وهي نوتة ري، هذه النوتة غالبا تتبع الدومينانت، لكن ليس خطأ استخدام كورد ثاني مثل الذي استخدمته. وتكرار ثالثة الكورد هنا أي لو أنك كنت تقصد أنه كورد السوبر تونيك انقلاب أول ليس خطأ كما يظن البعض، فالكثير من الكوردات يستحسن عدم تكرار ثالثتها، وغيرها يمنع تكرار ثالثتها، وغيرها يجب عدم تكرار الجذر بل يجب تكرار الثالثة، وهكذا.

أخيرا، ماذا تقصد بصيغرة A A أنا لم أفهم، هذه جملة وحتى لو كتبتها من ميزان 4\4 ممكن اعتبارها جملة، أي أنها ستكون جملة من أربع بارات وهذه حالات شاذة ونادرة.
أعود وأقول: تكرار القسم لا يؤثر في مجرى التحليل بتاتا. أي لو كانت A – A – B فهي ستكون قالب ثنائي، ولو كانت A – B – B – A – A ستكون قالب ثلاثي بغض النظر عن تكرار الجزء الثاني والثالث، وفي الموسيقى الكلاسيكية يوجد الكثير جدا من هكذا أمثلة، أرجو أن لا تفكر بالجملة بهذه الطريقة، الجملة هي جملة ممكن أن تكون قسم وممكن أن تكون جزءا من قسم.

خالص تحياتي وأتمنى لك التوفيق في دراستك

أحمد الجوادي



توضيح جميل و الحقيقة انا كتبت نصف الجملة مع تكملة لها و سوف اقوم برفعها في هذه الصفحة اذا سمح لي استاذي العزيز احمد بك الجوادي

عبد الهـادي
11/04/2013, 08h43
عزيزي أستاذ مراد المحترم

بالنسبة لهذا العمل أو دعني أسميه جملة، كان من الأجدر أن تكون 4\4 لأن إحساسها هو هكذا، وكتابتها 2\4 غير صحيح.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318391&stc=1&d=1365637188

نأتي إلى الكوردات التي كتبتها لليد اليسرى في البيانو، لقد قمت بترقيم الكوردات لكي يكون أسهل للتواصل:
أولا حينما تكتب للبيانو عليك أن تفكر بالعازف الذي سيعزف، عليك أن لا تستخدم مسافات واسعة في اليد الواحدة، إذ أن الكثير من عازفي البيانو تكون أيديهم صغيرة وربما لا يتمكنوا من عزف مسافة بعيدة، المسافات البعيدة التي كتبتها هي في الكوردات: 1 و 5 و 9. كانت المسافة بين نوتة دو التي في أسفل الكورد ونوتة مي التي في أعلى الكورد مسافة عاشرة كبيرة "ثالثة كبيرة مركبة".
الكورد رقم 2 هو كورد مبهم، هل هو سب دومينانت، أم سوبر تونيك انقلاب أول، أم سب دومينانت بسابعته؟ لأننا لا يمكن أن نتكهن بسبب أننا لا نعرف أي نوتات من الميلودي هي Non-Chord tone، أي نوتة لا تتبع الكورد! هل نوتة دو هي التي من الكورد؟ إذا فهو سب دومينانت، أم نوتة ري، إذا هو سوبر تونيك انقلاب أول، أم أن المي هي سابعة السب دومينانت بسابعته؟ كان عليك أن تكتب ذلك في اليد اليسرى. أنت لم تصل مستوى موتسارت لتفعل ذلك، موتسارت وغيره من العظماء يفعلون ذلك كثيرا ويعطون ربما نوتة واحدة ولا يفصحون عن الكورد، هذه مرحلة متقدمة جدا.
الكورد رقم 3، نفس الشيء فهو مبهم لكن الإبهام هنا أقل، لاحظ أن الميلودي هنا يصرخ ويقول لكن أنا من جماعة الدومينانت، لوجود نوتتي ري المكررة وسي بيكار. فإما أن تختار كورد الدومينانت، أو ممكن أن تختار كورد السابعة الناقصة بسابعتها الناقصة، أي سي ري فا لا بيمول. لكن لو اخترت هذا الكورد كان من المفروض أن تكون نوتة ري هي التي في الباص لأن كورد الدمنشد بسابعته أو الناقص بسابعته الناقصة يستحسن أو ربما يجب أن تكون ثالثة الكورد هي التي في الباص.
الكورد رقم 4 وكذلك رقم 8، أنت تكتب للبيانو، لماذا كررت نوتة صول، هل فكرت في كيف سيعزفها العازف، وحتى لو عزفها فسوف يصدر نفس الصوت لأنه نفس المفتاح، أي ليست آلة ثانية. أنا أرى نوتة سي بيكار في الميلودي والتي تكمل الكورد في كلاهما، فإما أن يكون الكورد كاملا في الباص أو يكون كما مكتوب لكن بنوتة صول واحدة، لأن الثانة هي عبارة عن (؟؟؟؟؟).
الكورد رقم 5 و 9، نفس الكلام بالنسبة للكورد الأول.
الكورد رقم 6 نفس الكلام بالنسبة للكورد الثاني.
الكورد رقم 7 لاحظ أن هناك نوتة تستنجد بك وهي نوتة ري، هذه النوتة غالبا تتبع الدومينانت، لكن ليس خطأ استخدام كورد ثاني مثل الذي استخدمته. وتكرار ثالثة الكورد هنا أي لو أنك كنت تقصد أنه كورد السوبر تونيك انقلاب أول ليس خطأ كما يظن البعض، فالكثير من الكوردات يستحسن عدم تكرار ثالثتها، وغيرها يمنع تكرار ثالثتها، وغيرها يجب عدم تكرار الجذر بل يجب تكرار الثالثة، وهكذا.

أخيرا، ماذا تقصد بصيغرة A A أنا لم أفهم، هذه جملة وحتى لو كتبتها من ميزان 4\4 ممكن اعتبارها جملة، أي أنها ستكون جملة من أربع بارات وهذه حالات شاذة ونادرة.
أعود وأقول: تكرار القسم لا يؤثر في مجرى التحليل بتاتا. أي لو كانت A – A – B فهي ستكون قالب ثنائي، ولو كانت A – B – B – A – A ستكون قالب ثلاثي بغض النظر عن تكرار الجزء الثاني والثالث، وفي الموسيقى الكلاسيكية يوجد الكثير جدا من هكذا أمثلة، أرجو أن لا تفكر بالجملة بهذه الطريقة، الجملة هي جملة ممكن أن تكون قسم وممكن أن تكون جزءا من قسم.

خالص تحياتي وأتمنى لك التوفيق في دراستك

أحمد الجوادي

شكرا أستادي شرح رائع و تحليل أكتر من رائع يعطيك العافية
و لكن أريد أن أوضح شيء
هدا ليس للبيانوا بل هدا توافق يا أستادي يعني لا يعزف من طرف بيانوا
تانية تساءلت عن البار التاني 2 فهناك ائتلاف عادي هو الائتلاف فا - لا - دو
و البار التالت هو الائتلاف ري - فا - لا في انقلابه الأول
و أريد أيضا توضيح ما قلت حيت هده الجملة على صيغة AA
سأعطيك متال من كتاب درست به
http://im38.gulfup.com/jooIc.jpg (http://www.gulfup.com/?xCPKIO)
و أنا أسف لعدم وضوح الصورة جيدا
الأن هدا مقطع موسيقي و هو أصلا على صيغة AA
و أظن أستادي أنك الى الأن لم تفهمني
الصيغ التي تحدت عنها
سأبينها في هدا المتال
http://im37.gulfup.com/tPC3N.bmp (http://www.gulfup.com/?poqAz6)

هدا متال أنجزته بسرعة فيمكن أن يكون فيه أخطاء فأنا أسف
و لكن المهم هو ما نريد أن نشرحه به
أنا في هدا المتال لحنت على صيغة AA و أريد أن أشير أن هناك صيغتان الصيغة الأولى هي A1A1
و بعدها و قمت بوضع أفكار جديدة على صيغة أخرى هي A2A2 فهدا هو الموضوع فهل ما فعلته صحيح يمكن أن نلحن على صيغة و بعدها نلحن مرة أخرى على صيغة معينة و متالا ادا أخدت اللحن الأول A1A1 و بعده وضعت لحنا جديد على صيغة متلا A2A2BA2 فهل سيكون صحيح
هدا ما يحيرني يأنني عندما ستستعلم صيغة واحة فلن يعطيك الى القليل من الحقول فادا أردت أن تجعل لحنك أطول فهل هده هي الطريقة أم هناك طريقة أخرى
مع تحياتي لك أستادي العزيز
و أنا أسف مرة أخرى لأنني ممكن أزعجك ب أسئلتي و أنت مشغول

عبد الهـادي
11/04/2013, 08h53
و أستادي العزيز أنا أسف مرة أخرى على الازعاج
و يقول المتل
من علمك حرفا صرت له عبدا
فأنا أسف

أحمد الجوادي
12/04/2013, 01h24
شكرا أستادي شرح رائع و تحليل أكتر من رائع يعطيك العافية
و لكن أريد أن أوضح شيء
هدا ليس للبيانوا بل هدا توافق يا أستادي يعني لا يعزف من طرف بيانوا
تانية تساءلت عن البار التاني 2 فهناك ائتلاف عادي هو الائتلاف فا - لا - دو
و البار التالت هو الائتلاف ري - فا - لا في انقلابه الأول
و أريد أيضا توضيح ما قلت حيت هده الجملة على صيغة AA
سأعطيك متال من كتاب درست به
http://im38.gulfup.com/jooIc.jpg (http://www.gulfup.com/?xCPKIO)
و أنا أسف لعدم وضوح الصورة جيدا
الأن هدا مقطع موسيقي و هو أصلا على صيغة AA
و أظن أستادي أنك الى الأن لم تفهمني
الصيغ التي تحدت عنها
سأبينها في هدا المتال

هدا متال أنجزته بسرعة فيمكن أن يكون فيه أخطاء فأنا أسف
و لكن المهم هو ما نريد أن نشرحه به
أنا في هدا المتال لحنت على صيغة AA و أريد أن أشير أن هناك صيغتان الصيغة الأولى هي A1A1
و بعدها و قمت بوضع أفكار جديدة على صيغة أخرى هي A2A2 فهدا هو الموضوع فهل ما فعلته صحيح يمكن أن نلحن على صيغة و بعدها نلحن مرة أخرى على صيغة معينة و متالا ادا أخدت اللحن الأول A1A1 و بعده وضعت لحنا جديد على صيغة متلا A2A2BA2 فهل سيكون صحيح
هدا ما يحيرني يأنني عندما ستستعلم صيغة واحة فلن يعطيك الى القليل من الحقول فادا أردت أن تجعل لحنك أطول فهل هده هي الطريقة أم هناك طريقة أخرى
مع تحياتي لك أستادي العزيز
و أنا أسف مرة أخرى لأنني ممكن أزعجك ب أسئلتي و أنت مشغول


عزيزي أستاذ مراد المحترم

بالنسبة للنموذج الذي وضعته لنا من الكتاب، ومع احترامي لمؤلف الكتاب، الترقيم غير صحيح.

الترقيم أو وضع الأحرف عادة تستخدم للتعريف بالمواضيع وليس بالجمل، لكن هناك كتب ممكن أن تستخدم الأحرف كدلالة.
لكن الأحرف المكتوبة في هذا الكتاب غير صحيحة لسبب.

حينما أكتب هذه العبارة هي A وأكتب على العبارة التي بعدها أيضا A فأنا وأي موسيقي سيفهم أن العبارتين متطابقتين تماما، لكن استخدام الأحرف يختلف في الفورم الكبير مثل المثال الذي وضعته أنا عن موتسارت، فهذه الأحرف وضعتها للدلالة على أجزاء الفورم، وليس على أجزاء الجمل.
كما ذكرت في شرحي، وإن كان شرحي مبسطا جدا عن الجمل لأن الجمل هناك أشكال عديدة جدا لم أتطرق لها، لأنني عملت هذا الفيديو ليس للمتخصصين بل للموسيقين ولغير الموسيقيين.

كان على مؤلف الكتاب أن يستخدم الأحرف هكذا:
a – a’
لأنه وببساطة فإن العبارة الأولى والثانية متطابقتين في بدايتهما، لكن نهايتهما مختلفتين.

هذه نفس نوتتك بعد أن أعدت كتابتها مرة أخرى وقمت بترقيمها بالطريقة التي اعتدت أنت عليها "وإن كنت أنا لا أفضلها لأن أغلب الكتب لا تستخدم هذه الطريقة". ستجد الطريقة الصحيحة في الترقيم أو وضع الأحرف الدالة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318446&stc=1&d=1365729717

في كتب التحليل إما أن توضع العبارة وفوقها خط من أول العبارة لنهايتها، أو أن يضع قوس مثل الشكل الثاني، هذا القوس يسمى في الكثير من الآلات "ليجاتو" مثل الكمان وغيرها، لكنه أيضا يطلق عليه اسم "عبارة أو Phrase".
لاحظ أنه في الكتاب وفي القصاصة التي وضعتها فقد استخدم هذا الرمز للدلالة على العبارة، حيث يوجد نوعين من هذا الشكل النوع الأسفل هو الليجاتو أو التقطيع المطلوب للموسيقى، والأعلى دلالة العبارة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318447&stc=1&d=1365729763

لاحظ أنني في شرحي للجمل والعبارات لم أستخدم الأحرف الدالة، هذا هو الفيديو مرة أخرى:

Simple Regular Music Sentences ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط¨ط³ظٹط·ط© ظ…ظ†طھط¸ظ…ط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=SdDYu8DcipI&feature=player_embedded)

وأرجو أن تعيد قراءة ما كتبته في بداية موضوعي بتمعن.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
12/04/2013, 06h47
عزيزي أستاذ مراد المحترم

بالنسبة للنموذج الذي وضعته لنا من الكتاب، ومع احترامي لمؤلف الكتاب، الترقيم غير صحيح.

الترقيم أو وضع الأحرف عادة تستخدم للتعريف بالمواضيع وليس بالجمل، لكن هناك كتب ممكن أن تستخدم الأحرف كدلالة.
لكن الأحرف المكتوبة في هذا الكتاب غير صحيحة لسبب.

حينما أكتب هذه العبارة هي A وأكتب على العبارة التي بعدها أيضا A فأنا وأي موسيقي سيفهم أن العبارتين متطابقتين تماما، لكن استخدام الأحرف يختلف في الفورم الكبير مثل المثال الذي وضعته أنا عن موتسارت، فهذه الأحرف وضعتها للدلالة على أجزاء الفورم، وليس على أجزاء الجمل.
كما ذكرت في شرحي، وإن كان شرحي مبسطا جدا عن الجمل لأن الجمل هناك أشكال عديدة جدا لم أتطرق لها، لأنني عملت هذا الفيديو ليس للمتخصصين بل للموسيقين ولغير الموسيقيين.

كان على مؤلف الكتاب أن يستخدم الأحرف هكذا:
a – a’
لأنه وببساطة فإن العبارة الأولى والثانية متطابقتين في بدايتهما، لكن نهايتهما مختلفتين.

هذه نفس نوتتك بعد أن أعدت كتابتها مرة أخرى وقمت بترقيمها بالطريقة التي اعتدت أنت عليها "وإن كنت أنا لا أفضلها لأن أغلب الكتب لا تستخدم هذه الطريقة". ستجد الطريقة الصحيحة في الترقيم أو وضع الأحرف الدالة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318446&stc=1&d=1365729717

في كتب التحليل إما أن توضع العبارة وفوقها خط من أول العبارة لنهايتها، أو أن يضع قوس مثل الشكل الثاني، هذا القوس يسمى في الكثير من الآلات "ليجاتو" مثل الكمان وغيرها، لكنه أيضا يطلق عليه اسم "عبارة أو Phrase".
لاحظ أنه في الكتاب وفي القصاصة التي وضعتها فقد استخدم هذا الرمز للدلالة على العبارة، حيث يوجد نوعين من هذا الشكل النوع الأسفل هو الليجاتو أو التقطيع المطلوب للموسيقى، والأعلى دلالة العبارة.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318447&stc=1&d=1365729763

لاحظ أنني في شرحي للجمل والعبارات لم أستخدم الأحرف الدالة، هذا هو الفيديو مرة أخرى:

Simple Regular Music Sentences ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط¨ط³ظٹط·ط© ظ…ظ†طھط¸ظ…ط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=SdDYu8DcipI&feature=player_embedded)

وأرجو أن تعيد قراءة ما كتبته في بداية موضوعي بتمعن.

خالص محبتي

أحمد الجوادي


نعم شكرا على ردك
و الأن ادا قلت لك اطلع على هده الصيغة الدي أنجزها صاحب الكتاب و قلي هل هدا صحيح أم خطأ لكي أعرف طريقي
http://im37.gulfup.com/OCs2t.jpg (http://www.gulfup.com/?nV43jG)
و تانيا بالنسبة لسؤالي و الدي طرحته عليك يقول الكاتب
ان أي موضوع يتكون من 8 حقول و يطول الموضوع حسب طول القطعة يعني لا نزيد صيغة بعد صيغة
تالتا
أنا فكرت لمادا لا أتبع أي صيغة في التأليف لمادا لا نألف بجمل و ننتهي يعني
أكتب جملة و بعدين تنتهي أكتب جملة بعدها و بعدين ادا كانت راح تجي منيحة بعيد الجملة الأولى ممكن انا اعمل هيك يعني أقوم بتأليف من دون صيغ
مع تحياتي

Hisham Khala
12/04/2013, 18h56
شكرا على ردك الجميل
و ما رأيك أستادي في هده الجملة التي أنجزت
http://im39.gulfup.com/lX7mw.bmp
و ادا قلت لك هده على صيغة AABA
ولكن ادا جأت بعدها متلا ووضعت صيغة متلا CCDC أنا هنا عملت صيغة جديدة بأفكار و عبارات جديدة فهل يمكن هدا
مع تحياتي



أستاذي العزيز أحمد بك
الأستاذ مراد

هذه نوتة لتطويل اللحن السابق مع كتابة باص متحرك يعمل Balance مع الميلودي ، أنا لم أحاول أن أضعها في أي قالب ، و مازال هناك العديد من الافكار لتوليد و تطوير الموتيف الذي كتبه الاستاذ مراد ، إذا أراد أستاذي أحمد بك أن اعمل Inversion, Retrograde, augmentation, reduction, skipping, back phrasing, forward phrasing, Syncope, …… و العديد من طرق تطوير و تعديل الموتيف ، فسوف أفعل ، و لكن أمهلني في الوقت حيث عملي مستحوذ علي معظم وقتي ، أما إذا أردت أرجاءه لفرصة أخري حتي لا تتشابك المواضيع فلا بأس.

318470

تقبل تحياتي و تقديري

عبد الهـادي
12/04/2013, 21h16
أستاذي العزيز أحمد بك
الأستاذ مراد

هذه نوتة لتطويل اللحن السابق مع كتابة باص متحرك يعمل Balance مع الميلودي ، أنا لم أحاول أن أضعها في أي قالب ، و مازال هناك العديد من الافكار لتوليد و تطوير الموتيف الذي كتبه الاستاذ مراد ، إذا أراد أستاذي أحمد بك أن اعمل Inversion, Retrograde, augmentation, reduction, skipping, back phrasing, forward phrasing, Syncope, …… و العديد من طرق تطوير و تعديل الموتيف ، فسوف أفعل ، و لكن أمهلني في الوقت حيث عملي مستحوذ علي معظم وقتي ، أما إذا أردت أرجاءه لفرصة أخري حتي لا تتشابك المواضيع فلا بأس.

318470

تقبل تحياتي و تقديري




مقطوعة جميلة و تنويعات رائعة و لو أنك عند كتابتك للفكرة لم تكتبها كما كتبتها أنا
أشكرك على اهتمامك يا أستاد هشام
بالمناسبة ممكن تقولنا الصيغة اللي لحنت عليها
مع تحياتي أستادي العزيز هشام خلف

أحمد الجوادي
13/04/2013, 01h04
أستاذي العزيز أحمد بك
الأستاذ مراد

هذه نوتة لتطويل اللحن السابق مع كتابة باص متحرك يعمل Balance مع الميلودي ، أنا لم أحاول أن أضعها في أي قالب ، و مازال هناك العديد من الافكار لتوليد و تطوير الموتيف الذي كتبه الاستاذ مراد ، إذا أراد أستاذي أحمد بك أن اعمل Inversion, Retrograde, augmentation, reduction, skipping, back phrasing, forward phrasing, Syncope, …… و العديد من طرق تطوير و تعديل الموتيف ، فسوف أفعل ، و لكن أمهلني في الوقت حيث عملي مستحوذ علي معظم وقتي ، أما إذا أردت أرجاءه لفرصة أخري حتي لا تتشابك المواضيع فلا بأس.

318470

تقبل تحياتي و تقديري





صديقي وأخي الحبيب الدكتور هشام بيك المحترم

إيه الإبداع ده كله؟ روعة وعظمة على عظمة.

عندي سؤال لو سمحت، فيه علامة الأربيج التي استخدمتها في البار الأول والبار الأخير عند المرجع، هل هي تعمل أم مجرد رسم بواسطة السيبيليوس؟ لأنه في الفينالي هي مجرد رسم ولا تعمل.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
13/04/2013, 02h03
نعم شكرا على ردك
و الأن ادا قلت لك اطلع على هده الصيغة الدي أنجزها صاحب الكتاب و قلي هل هدا صحيح أم خطأ لكي أعرف طريقي
http://im37.gulfup.com/OCs2t.jpg (http://www.gulfup.com/?nV43jG)
و تانيا بالنسبة لسؤالي و الدي طرحته عليك يقول الكاتب
ان أي موضوع يتكون من 8 حقول و يطول الموضوع حسب طول القطعة يعني لا نزيد صيغة بعد صيغة
تالتا
أنا فكرت لمادا لا أتبع أي صيغة في التأليف لمادا لا نألف بجمل و ننتهي يعني
أكتب جملة و بعدين تنتهي أكتب جملة بعدها و بعدين ادا كانت راح تجي منيحة بعيد الجملة الأولى ممكن انا اعمل هيك يعني أقوم بتأليف من دون صيغ
مع تحياتي


عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ما مكتوب في القصاصة هي، من ناحية الفريزات مؤشرة بشكل صحيح وأقصد بعلامة الفريز الذي هي عبارة عن قوس فوق النوتات.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318480&stc=1&d=1365818607

وقد قسم كل فريز إلى أنصاف الفريزات أو العبارات. كل شيء صحيح.
الشيء غير الصحيح هو أنه كتب في الأعلى
صيغة A A B A في التلحين، وهذا غير صحيح، وقد قمت بتلوين هذه العبارة باللون الأحمر، لأنني وكما سبق وأن قلت لك، حينما يكتب A A أنا وأي موسيقي سيفهم أن الجزء هذا معاد، هذا غير مفهوم تماما، هل هو يقسم الجمل والعبارات، أم أنه يتعامل مع الفورم الموسيقي؟

نلاحظ أن البارات الأربعة الأولى مختلفة عن البارات الأربعة الثانية. الشبه فقط في بداية العبارتين. مثل هكذا جملة والتي تبدأ بالبارين الأول والثاني من العبارة الأولى تشابه البارين في بداية العبارة الثانية. مثل هذه الجمل تدعى "في بعض الكتب" جملة متوازية أو Parallel وسبب ذلك تشابه مطلع العبارات في كلا العبارتين، لكن مؤخرة العبارة مختلفة، وهذا الشيء نلاحظه حتى في الموسيقى الجميلة التي كتبها لنا الدكتور هشام. حيث نلاحظ أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.
الجزء الأول والذي هو من البداية إلى البار الثامن، هذا هو كله A لكن الحرف الذي قمت بتأشيره باللون الأصفر، فهو غير صحيح بتاتا.
الجملة الثانية والتي تبدأ من البار رقم 9 إلى البار رقم 16، وهي الجملة الثانية وهي فعلا تصلح لأن تكون موضوعا ثانيا لسبب أنها تعتبر إبيسود، أو أنها مضادة للجملة الأولى، أي أنها تحوي موتيفات مختلفة والبناء كله مختلف، تسميتها بالحرف B صحيح تماما.
وكذلك الجزء الأخير والذي هو نفس الجزء الأول تماما، فتسميته A كانت صحيحة جدا.

بالنسبة للحن الذي أكمله لك الدكتور هشام، لا تستطيع أن تقول بأنه على أي صيغة، حينما تقول صيغة أفهم أنها فورم، هذا ليس قالب، إنها جملة منتظمة بسيطة من ثمان بارات، مثلها مثل الجمل التي اخترتها أنا في الفيديو الأول لموتسارت وبيتهوفن وهايدن. لكن الدكتور هشام استخدم طريقة لإكمال ما بدأت أنت به وهو أنه استخدم الموتيف الأول لك، وأعاد كتابته على درجات مختلفة من السلم، ما يدعى محاكاة أو Imitation.

بالمناسبة، فالكثير من الأسماء سواء كانت في الهارموني أو في الفورم تختلف من مدرسة أو كتاب لآخر، نلاحظ تباينا كبيرا في التسميات.
أقرب مثال هو تسميات النوتات التي هي Non-Chord tones نلاحظ اختلافات كبيرة في تسمياتها من كتاب أو مدرسة لأخرى. وغير ذلك الكثير.

لاحظ التحويلة المؤقتة الجميلة التي استعار الدكتور هشام نوتة مي بيكار من سلم الماجير.
كان ممكن أن يستخدم هذه النوتة للمس الدرجة الرابعة، لكنه حسنا فعل، لسببين الأول: لا يوجد وقت لذلك، والثاني وهو الأهم لأن القواعد تقول:
من المستحسن (وأحيانا يجب) أن نستخدم الكوردات الرئيسية Primary chords والتي هي الأولى والرابعة والخامسة في بداية العمل، وذلك لتثبيت السلم.

لو لاحظنا فإن هذا يشبه كثيرا موسيقانا الشرقية، حينما يقسم أحدا ما على مقام الهزام مثلا، فيجب أن يشبع السامع بهذا المقام لفترة زمنية طويلة نسبيا قبل أن ينتقل أو يتنقل بين المقامات الآخرى. أليس هذا شبيها بموسيقانا؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
13/04/2013, 05h33
عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ما مكتوب في القصاصة هي، من ناحية الفريزات مؤشرة بشكل صحيح وأقصد بعلامة الفريز الذي هي عبارة عن قوس فوق النوتات.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318480&stc=1&d=1365818607

وقد قسم كل فريز إلى أنصاف الفريزات أو العبارات. كل شيء صحيح.
الشيء غير الصحيح هو أنه كتب في الأعلى
صيغة A A B A في التلحين، وهذا غير صحيح، وقد قمت بتلوين هذه العبارة باللون الأحمر، لأنني وكما سبق وأن قلت لك، حينما يكتب A A أنا وأي موسيقي سيفهم أن الجزء هذا معاد، هذا غير مفهوم تماما، هل هو يقسم الجمل والعبارات، أم أنه يتعامل مع الفورم الموسيقي؟

نلاحظ أن البارات الأربعة الأولى مختلفة عن البارات الأربعة الثانية. الشبه فقط في بداية العبارتين. مثل هكذا جملة والتي تبدأ بالبارين الأول والثاني من العبارة الأولى تشابه البارين في بداية العبارة الثانية. مثل هذه الجمل تدعى "في بعض الكتب" جملة متوازية أو Parallel وسبب ذلك تشابه مطلع العبارات في كلا العبارتين، لكن مؤخرة العبارة مختلفة، وهذا الشيء نلاحظه حتى في الموسيقى الجميلة التي كتبها لنا الدكتور هشام. حيث نلاحظ أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.
الجزء الأول والذي هو من البداية إلى البار الثامن، هذا هو كله A لكن الحرف الذي قمت بتأشيره باللون الأصفر، فهو غير صحيح بتاتا.
الجملة الثانية والتي تبدأ من البار رقم 9 إلى البار رقم 16، وهي الجملة الثانية وهي فعلا تصلح لأن تكون موضوعا ثانيا لسبب أنها تعتبر إبيسود، أو أنها مضادة للجملة الأولى، أي أنها تحوي موتيفات مختلفة والبناء كله مختلف، تسميتها بالحرف B صحيح تماما.
وكذلك الجزء الأخير والذي هو نفس الجزء الأول تماما، فتسميته A كانت صحيحة جدا.

بالنسبة للحن الذي أكمله لك الدكتور هشام، لا تستطيع أن تقول بأنه على أي صيغة، حينما تقول صيغة أفهم أنها فورم، هذا ليس قالب، إنها جملة منتظمة بسيطة من ثمان بارات، مثلها مثل الجمل التي اخترتها أنا في الفيديو الأول لموتسارت وبيتهوفن وهايدن. لكن الدكتور هشام استخدم طريقة لإكمال ما بدأت أنت به وهو أنه استخدم الموتيف الأول لك، وأعاد كتابته على درجات مختلفة من السلم، ما يدعى محاكاة أو Imitation.

بالمناسبة، فالكثير من الأسماء سواء كانت في الهارموني أو في الفورم تختلف من مدرسة أو كتاب لآخر، نلاحظ تباينا كبيرا في التسميات.
أقرب مثال هو تسميات النوتات التي هي Non-Chord tones نلاحظ اختلافات كبيرة في تسمياتها من كتاب أو مدرسة لأخرى. وغير ذلك الكثير.

لاحظ التحويلة المؤقتة الجميلة التي استعار الدكتور هشام نوتة مي بيكار من سلم الماجير.
كان ممكن أن يستخدم هذه النوتة للمس الدرجة الرابعة، لكنه حسنا فعل، لسببين الأول: لا يوجد وقت لذلك، والثاني وهو الأهم لأن القواعد تقول:
من المستحسن (وأحيانا يجب) أن نستخدم الكوردات الرئيسية Primary chords والتي هي الأولى والرابعة والخامسة في بداية العمل، وذلك لتثبيت السلم.

لو لاحظنا فإن هذا يشبه كثيرا موسيقانا الشرقية، حينما يقسم أحدا ما على مقام الهزام مثلا، فيجب أن يشبع السامع بهذا المقام لفترة زمنية طويلة نسبيا قبل أن ينتقل أو يتنقل بين المقامات الآخرى. أليس هذا شبيها بموسيقانا؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
شكرا على شرحك الرائع أستادي
نعم سيدي و الأن أنا متلا سأقوم بتأليف على صيغة AABA و نعتبر أني أنجزت بهده الصيغة 44 حقلا (بار) فكيف يمكننا أن نكمل هدا اللحن حيت لا يتوقف هنا مع تحياتي لك
و ادا سمحت ممكن أنا درست هرموني بطريقة أخرى
و سأعطيكم الطريقة تماما من الكتاب لتجيبني هل هي صحيحة أم غلط
الأن لدينا جملة بسيطة سأعمل لها توافق
تفضلوا اللحن
http://im38.gulfup.com/b7Yeb.png (http://www.gulfup.com/?Q51VcW)
الأن سنقوم بوضع توافقه
توافق اللحن و سأشرح كل التفاصيل
http://im38.gulfup.com/cMQji.png (http://www.gulfup.com/?YkSJml)
بالنسبة هدا اللحن بسيط من المرحلة الابتدائية بس هو أساسي
الأرقام الرومانية الموجودة بالأسفل و تمتل الاحتمالات الممكنة مع تلك النوتة
و هدا هو أول عمل نقوم به
بعد دلك نحن نعلم الانتقالات الصحيحة من ائتلاف لأخر و أيضا لدينا قواعد لتحرك الباص حيت متلا تحرك الباص تلات درجات يكرر صوتين مشتركين بين الائتلافين و الصوت الأخر يتحرك عكس الباص هدا كمتال
و لكن لدينا مجموعة من التحركات و هناك تحركات خاصة بالمينور و الماجور
و بهده الطريقة نقوم بانجاز التوزيع كله
طبعا مع وضع قفلة في الاخير و البداية يمكن تكون باتلاف الأول أو الخامس

السؤال الدي يطرح
هل هدا التوافق صحيح و جيد أم أيضا هدا غلط
مع تحياتي

Hisham Khala
13/04/2013, 12h30
صديقي وأخي الحبيب الدكتور هشام بيك المحترم

إيه الإبداع ده كله؟ روعة وعظمة على عظمة.

عندي سؤال لو سمحت، فيه علامة الأربيج التي استخدمتها في البار الأول والبار الأخير عند المرجع، هل هي تعمل أم مجرد رسم بواسطة السيبيليوس؟ لأنه في الفينالي هي مجرد رسم ولا تعمل.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

أستاذي الفنان

علامة الاربيجيو تعمل جيدا في الفينالي و كل علامات الحليات و علامات الديناميك و علامات الارتيكيولاشين و علامات التكنيك ما عدا علامات الجليساندو و التي كانت تعمل في فينالي 2005 و لكن لا تعمل في النسخ الاحدث

تحياتي لشخصكم العزيز

أحمد الجوادي
13/04/2013, 17h24
أستاذي الفنان

علامة الاربيجيو تعمل جيدا في الفينالي و كل علامات الحليات و علامات الديناميك و علامات الارتيكيولاشين و علامات التكنيك ما عدا علامات الجليساندو و التي كانت تعمل في فينالي 2005 و لكن لا تعمل في النسخ الاحدث

تحياتي لشخصكم العزيز

صديقي الحبيب دكتور هشام بيك المحترم
ألف شكر لك، الغريب جربتها أمس ولم تعمل والآن جربتها وعملت، وبالمناسبة فقد جربت الآن الجليساندو على 2008 و 2011 وهي تعمل. لكن في 2005 تعمل بسلاسة أكثر.
كما أذكر فكنت أتصور بأنك تستخدم السيبيليوس.
لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
13/04/2013, 17h27
شكرا على شرحك الرائع أستادي
نعم سيدي و الأن أنا متلا سأقوم بتأليف على صيغة AABA و نعتبر أني أنجزت بهده الصيغة 44 حقلا (بار) فكيف يمكننا أن نكمل هدا اللحن حيت لا يتوقف هنا مع تحياتي لك
و ادا سمحت ممكن أنا درست هرموني بطريقة أخرى
و سأعطيكم الطريقة تماما من الكتاب لتجيبني هل هي صحيحة أم غلط
الأن لدينا جملة بسيطة سأعمل لها توافق
تفضلوا اللحن
http://im38.gulfup.com/b7Yeb.png (http://www.gulfup.com/?Q51VcW)
الأن سنقوم بوضع توافقه
توافق اللحن و سأشرح كل التفاصيل
http://im38.gulfup.com/cMQji.png (http://www.gulfup.com/?YkSJml)
بالنسبة هدا اللحن بسيط من المرحلة الابتدائية بس هو أساسي
الأرقام الرومانية الموجودة بالأسفل و تمتل الاحتمالات الممكنة مع تلك النوتة
و هدا هو أول عمل نقوم به
بعد دلك نحن نعلم الانتقالات الصحيحة من ائتلاف لأخر و أيضا لدينا قواعد لتحرك الباص حيت متلا تحرك الباص تلات درجات يكرر صوتين مشتركين بين الائتلافين و الصوت الأخر يتحرك عكس الباص هدا كمتال
و لكن لدينا مجموعة من التحركات و هناك تحركات خاصة بالمينور و الماجور
و بهده الطريقة نقوم بانجاز التوزيع كله
طبعا مع وضع قفلة في الاخير و البداية يمكن تكون باتلاف الأول أو الخامس

السؤال الدي يطرح
هل هدا التوافق صحيح و جيد أم أيضا هدا غلط
مع تحياتي



صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

هذا سليم وهو يشبه الطريقة التي درستها أنا حينما كنت طالبا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
13/04/2013, 21h06
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

هذا سليم وهو يشبه الطريقة التي درستها أنا حينما كنت طالبا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

شكرا لك أستادي فلقد طمنتني
بالنسبة أنا وجدت مقطوعة صغيرة لموتسارت
و حسب قدراتي فلقد استنتجت أنها على صيغة AABA فكيف يمكن أن نكمل أو نزيد فيه هده المقطوعة
يعني الطريقة مع تفسير لو سمحت أستادي

المقطوعة في المرفقات

مع تحياتي لك أستادي

عبد الهـادي
14/04/2013, 00h57
السلام عليكم
و ممكن رأيكم بهدا التوزيع البسيط لموسيقى مسلسل عاصي
هي مو كلها بس مقطع صغير ممكن رأيكم
أنا حسيت أنوا م حلوا كتير بس بدي أعرف رأيكم
تفضلوا
الموسيقى بالمرفق
و أتمنى من الأستاد أحمد الجوادي و الأستاد هشام خلف و الأستاد الألاتي يعطيني رأيهم و تحليلهم
مع تحياتي للجميع

أحمد الجوادي
14/04/2013, 14h34
السلام عليكم
و ممكن رأيكم بهدا التوزيع البسيط لموسيقى مسلسل عاصي
هي مو كلها بس مقطع صغير ممكن رأيكم
أنا حسيت أنوا م حلوا كتير بس بدي أعرف رأيكم
تفضلوا
الموسيقى بالمرفق
و أتمنى من الأستاد أحمد الجوادي و الأستاد هشام خلف و الأستاد الألاتي يعطيني رأيهم و تحليلهم
مع تحياتي للجميع

عزيزي الأستاذ مراد المحترم

عمل جميل وتوزيع جميل، لكن مع الأسف فأنا لا أعرف الموسيقى الأصلية.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
14/04/2013, 16h21
ولو لو سمحت أستادي العزيز أحمد الجوادي انك تحكينا شوي على البيدال
فوائده في اللحن و كيف يستعمل في التأليف يعني المؤلف ازا بدوا يعملوا في لحن معين للبيانوا هل هناك قواعد لدلك
مع تحياتي و خالص محبتي

أحمد الجوادي
14/04/2013, 16h23
شكرا على هدا الشرح الرائع
نعم فهمت هل يمكن تعطيني متال لصيغة AABA
و بالنسبة لاكمال هده المقطوعة هل يمكن أن نضيف صيغة جديدة بعدها
هو لحن على ABA
فهل يمكن أن نجعله هكدا متلا
ABACCBC
مع تحياتي لك أستادي

عزيزي أستاذ مراد المحترم

كما قلت لك فإن الإعادة لا تحتسب، والتحليل يكون على أساس أن القسم المعاد يسمى بنفس التسمية، إلا إذا أنه اختلف، ففي هذه الحالة سيكون a a' b، وبعض الكتب تستخدم ترقيم الإعادة وأنا لست مع ذلك.
فلو كانت لديك جملة تعاد عشر مرات فمن غير الحكمة بتاتا أن نكتب الحرف عشر مرات كدلالة أنها تعاد عشر مرات.
حتى ما كتبته A B A C C B C لماذا كررت الحرف C إذا كان سيعاد؟ هذا غير صحيح علميا.
لكن توجد بعض الكتب تقول أن A A B A أو A A B B A A هو نوع من التطويل، هذه الكتب قديمة.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
14/04/2013, 16h28
ولو لو سمحت أستادي العزيز أحمد الجوادي انك تحكينا شوي على البيدال
فوائده في اللحن و كيف يستعمل في التأليف يعني المؤلف ازا بدوا يعملوا في لحن معين للبيانوا هل هناك قواعد لدلك
مع تحياتي و خالص محبتي

توجد في البيانو ثلاثة بيدالات، عندما يكتب بيدال على النوتة بالأحرف Ped. معنى ذلك أن العازف يجب أن يضع قدمه على البيدال الأيمن للبيانو لكي يستمر رنين الأوتار، إلى أن تأتي علامة أخرى تنهي عمل البيدال.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/da/Steinway_grand_piano_-_pedals.jpg/758px-Steinway_grand_piano_-_pedals.jpg

توجد الكثير من البيانوات فيها بيدالين فقط، اليمين هو للرنين والشمال لخفض الصوت.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
14/04/2013, 16h36
توجد في البيانو ثلاثة بيدالات، عندما يكتب بيدال على النوتة بالأحرف Ped. معنى ذلك أن العازف يجب أن يضع قدمه على البيدال الأيمن للبيانو لكي يستمر رنين الأوتار، إلى أن تأتي علامة أخرى تنهي عمل البيدال.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/d/da/Steinway_grand_piano_-_pedals.jpg/758px-Steinway_grand_piano_-_pedals.jpg

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
نعم شكرا على هده المعلومات الرائعة
مع تحياتي

عبد الهـادي
14/04/2013, 16h38
عزيزي أستاذ مراد المحترم

كما قلت لك فإن الإعادة لا تحتسب، والتحليل يكون على أساس أن القسم المعاد يسمى بنفس التسمية، إلا إذا أنه اختلف، ففي هذه الحالة سيكون a a' b، وبعض الكتب تستخدم ترقيم الإعادة وأنا لست مع ذلك.
فلو كانت لديك جملة تعاد عشر مرات فمن غير الحكمة بتاتا أن نكتب الحرف عشر مرات كدلالة أنها تعاد عشر مرات.
حتى ما كتبته A B A C C B C لماذا كررت الحرف C إذا كان سيعاد؟ هذا غير صحيح علميا.
لكن توجد بعض الكتب تقول أن A A B A أو A A B B A A هو نوع من التطويل، هذه الكتب قديمة.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

نعم فهمت قصدك أستادي
و بالنسبة لصيغة التي كتبت حسب قولك ستكون هكدا ABACBC فهل هي صحيحة

عبد الهـادي
14/04/2013, 17h25
السلام عليكم
أستادي اسمحلي باستفسار صغير
أنت قلت أن مقطوعة المارش التلاكي لموتسارت على صيغة الروندو
و لكن لاحظ معي في هده النوتة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318634&stc=1&d=1365983102

هنا لاحظ معي النوتة المؤطرة بالأزرق يجب أن تكون A ولكن هو فعل شيء أخر ممكن تشرحنا يا أستاد

مع تحياتي

أحمد الجوادي
14/04/2013, 17h41
السلام عليكم
أستادي اسمحلي باستفسار صغير
أنت قلت أن مقطوعة المارش التلاكي لموتسارت على صيغة الروندو
و لكن لاحظ معي في هده النوتة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318634&stc=1&d=1365983102

هنا لاحظ معي النوتة المؤطرة بالأزرق يجب أن تكون A ولكن هو فعل شيء أخر ممكن تشرحنا يا أستاد

مع تحياتي


عزيزي أستاذ مراد المحترم

هذا الذي قمت أنت بتأشيره هو القسم الثالث من الرندو، بعد ذلك سيليه القسم الأول مرة أخرى، والقسم الثالث هو قسم طويل نسبيا، سأحاول أن تكون هذه من ضمن المواضيع اللاحقة حينما أتكلم عن الفورمات.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
14/04/2013, 17h50
عزيزي أستاذ مراد المحترم

هذا الذي قمت أنت بتأشيره هو القسم الثالث من الرندو، بعد ذلك سيليه القسم الأول مرة أخرى، والقسم الثالث هو قسم طويل نسبيا، سأحاول أن تكون هذه من ضمن المواضيع اللاحقة حينما أتكلم عن الفورمات.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
نعم
و يا أستادي بما أنك تحدت عن الطول المقطع
فهل هناك قاعدة لطول المقطع يعني كم عدد الحقول (البارات ) التي يجب أن تكون في العبارة حيت تكون العبارتين المكونتين للجملة أو المقطع متساويتين و هل يجب أن تكون جميع الجمل متساوية

عبد الهـادي
15/04/2013, 08h54
السلام عليكم
أستادي ممكن ادا سمحت تعطيني نوتة مقطوعة علي بابا فهي من مؤلفاتك و ادا سمحت اعملي معها الفورما بتاعها متل ما عملت لمقطوعة المراش التركي لموتسارت
مع تحياتي و خالص محبتي

عبد الهـادي
16/04/2013, 10h02
السلام عليكم
أنا اليوم كنت عم بدرب على بعض تمارين التوزيع و التوافق
و خطرة في بالي فكرة عملتها
ان ربطة بين الموسيقى الغربية و الموسيقى العربية في هده المقطوعة الصغيرة و ملاحظة فأنا لست من قام بتأليفها أنا موزعها
تفضلوا
المقطوعة بالمرفقات

ممكن رأيكم

الألآتى
17/04/2013, 09h49
السلام عليكم
أنا اليوم كنت عم بدرب على بعض تمارين التوزيع و التوافق
و خطرة في بالي فكرة عملتها
ان ربطة بين الموسيقى الغربية و الموسيقى العربية في هده المقطوعة الصغيرة و ملاحظة فأنا لست من قام بتأليفها أنا موزعها
تفضلوا
المقطوعة بالمرفقات

ممكن رأيكم

جميل هذا المزج بين الشرقى والغربى .. لكن لماذا الإصرار ياصديقى على أن تكون المقطوعة صغيرة جداً ..

نريد سماع مقطوعة أطول قليلاً لكى يكون الحكم أكثر عدلاً

أحسنت .. إستمر

عبد الهـادي
17/04/2013, 10h08
جميل هذا المزج بين الشرقى والغربى .. لكن لماذا الإصرار ياصديقى على أن تكون المقطوعة صغيرة جداً ..

نريد سماع مقطوعة أطول قليلاً لكى يكون الحكم أكثر عدلاً

أحسنت .. إستمر

شكرا لك أستادي
و ان شاء الله سيكون هناك مقطوعات أطول بادن الله
و لكن الأن بصراحة ليست لدي أفكار موسيقية جيدة تصلح لعمل كبير
و لكن ان شاء الله سيكون لدي الأفكار و الوقت بادنه سبحانه
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الآلاتي

عبد الهـادي
19/04/2013, 23h23
السلام عليكم أستادي العزيز أحمد الجوادي
ادا كان بالامكان و ادا كنت بصحة جيدة فهلا تفضلت بأن تتحدت لنا قليلا عن قواعد وضع المرافقة لألحننا و خاصة مرافقة للبيانوا طبعا بعد ما ننجز التوافق كله
مع تحياتي و خالص محبتي

أحمد الجوادي
20/04/2013, 12h52
السلام عليكم أستادي العزيز أحمد الجوادي
ادا كان بالامكان و ادا كنت بصحة جيدة فهلا تفضلت بأن تتحدت لنا قليلا عن قواعد وضع المرافقة لألحننا و خاصة مرافقة للبيانوا طبعا بعد ما ننجز التوافق كله
مع تحياتي و خالص محبتي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

هذا يحتاج لأشياء كثيرة، أولا يجب أن تعزف أعمالا كثيرة على البيانو، وأن تدرس الهارموني دراسة جيدة جدا والكونتربوينت والتحليل، يعني هي تراكم معلومات.

محبتي/ أحمد الجوادي

عبد الهـادي
20/04/2013, 16h40
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

هذا يحتاج لأشياء كثيرة، أولا يجب أن تعزف أعمالا كثيرة على البيانو، وأن تدرس الهارموني دراسة جيدة جدا والكونتربوينت والتحليل، يعني هي تراكم معلومات.

محبتي/ أحمد الجوادي

نعم أستادي فهمت قصدك ليس هناك مشكلة
و شكرا على اهتمامك
مع تحياتي

عبد الهـادي
20/04/2013, 16h49
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
اسمحلي بأن أسألك سؤال
الأن ادا أخدنا فورمة ABA مثلا
فنعلم أن A هو موضوع موسيقى
فهل يجب أن يتكون كل موضوع موسيقى من جملة موسيقية واحدة أم من عدة جمل
و ادا كان ممكن أستادي تعطينا أمتلة عند الاجابة
مع تحياتي لك و خالص محبتي و سامحني على الازعاج

عبد الهـادي
22/04/2013, 20h13
أصدقائي وأحبائي في منتدى سماعي الأصيل، أحببت أن أقدم لكم هذا الموضوع وأتمنى أن يصب في مصلحة الموسيقى العربية والشرقية.

هذا الموضوع مأخوذ من الموسيقى الغربية، سوف أتناوله بالطريقة الغربية لأن ذلك سوف يساعدنا لاحقا على فهم وتحليل الجمل في الموسيقى العربية.

سوف أبدأ بأبسط أنواع الجمل الشائعة وبعد ذلك أتطرق قليلا للجمل الأكثر تعقيدا.

سأتوخى التعقيد في الشرح ما أمكن وسوف أبدأ ببعض التعريفات لبعض المصطلحات التي سوف أستخدمها في شرحي:

القفلة الموسيقية Cadence

هي عبارة عن تتابع تآلفين أو كوردين بشكل أو نسق معين، وتأتي عادة في نهاية العبارة أو الجملة (بعض القفلات تأتي في وسط العبارة أو الجملة).

الكورد أو التآلف Chord or Triad

هو عبارة عن ثلاث أو أربع نوتات أو أكثر وتكتب بشكل عمودي أي نوتة فوق أخرى لكي تعزف في آن واحد.

البار الموسيقي Bar or Measure

هو عبارة عن مجموعة من النوتات تكتب على المدرج الموسيقي وفي حالة عدم تغيير الميزان الموسيقي فإن مساحة أو طول البارات تكون متساوية (أي أن ما يحويه البار من نوتة أو مجموعة من النوتات تكون متساوية في كل البارات).

مثل اللغة والشعر تتكون الموسيقى من جمل وعبارات، ففي الشعر كل قصيدة (عمودية) تتكون من أبيات وكل بيت يتكون من شطر وعجز، وكذلك الحال مع اللغة فكل كتاب مكون من فصول وكل فصل مكون من أجزءا وكل جزء مكون من جمل وعبارات، وكل جملة ممكن أن تتكون من عبارتين أو أكثر.

الحال هو نفسه مع الموسيقى فلو كان لدينا عمل موسيقي كبير كأن تكون سيمفونية على سبيل المثال فهذه السيمفونية تتكون من عدة حركات (أربعة في العادة) وكل حركة تتكون من عدة أقسام (بحسب القالب المبني عليه ذلك العمل)، وكل قسم يتكون من جمل وكل جملة تتألف من عبارتين (أو أكثر).

الجمل الاعتيادية البسيطة مكونة من عبارتين وهتين العبارتين تكونان متساويتين في الطول في حالة كون الجملة بسيطة ومنتظمة.

الجملة البسيطة المنتظمة Simple Regular Period

موسيقيا الجملة الموسيقية البسيطة المنتظمة (التقليدية) تتكون من ثمان بارات وهذه الجملة تقسم إلى عبارتين كل عبارة تتكون من أربع بارات (في أحيان أخرى يكون طول الجملة 16 بار بدلا من 8 بارات كالمثال الأول لبيتهوفن الذي سوف نسمعه في الفيديو).

تنتهي كل عبارة موسيقية (في الموسيقى الغربية) بقفلة، هذه القفلة تكون وظيفتها كوظيفة النقطة أو الفارزة أو علامة الاستفهام أوعلامة التعجب في اللغة. هناك عدة أنواع من القفلات وهي أربعة رئيسية "تقسم لأنواع أخرى" لكنني سوف أتطرق لنوعين منها فقط.

القفلة التامة Perfect Cadence

وهي قفلة توحي بانتهاء الجملة أو العمل وتضفي للسامع إيحاءا بالارتياح، أما نظريا فهي عبارة عن تتابع كوردين (أو تآلفين) حيث يكون الكورد الأول هو كورد الدرجة الخامسة والثاني كورد الدرجة الأولى (أحيانا يستبدل كورد الدرجة الخامسة بكورد بديل يؤدي نفس الوظيفة، في هذه الحالة وفي بعض المدارس أو المناهج الموسيقية لا يتم تسميتها بالقفلة التامة).

القفلة غير التامة "أو النصفية كما تدعى أحيانا" Imperfect or Half Cadence

عادة ما تستخدم في نهاية العبارة الأولى وهي تعطي السامع إحساساً بعدم الارتياح ولا تعطيه الإحساس بالنهاية بل توحي بنوع من التساؤل ويتطلب وجود جواب لهذا السؤال. نظريا فهي القفلة التي تنتهي بالدرجة الخامسة (أحيانا يستبدل تآلف الدرجة الخامسة بتآلف بديل يؤدي نفس الوظيفة كتآلف الدرجة السابعة).

العبارة الأولى تسمى عبارة قَبْليّة والعبارة الثانية تسمى عبارة بَعْديّة.

سوف نلاحظ من خلال الجمل التي سوف نستمع لها في الفيديو التالي أنها مقسمة إلى عبارتين متساويتين في الطول وسوف نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.

Simple Regular Music Sentences ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط¨ط³ظٹط·ط© ظ…ظ†طھط¸ظ…ط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=SdDYu8DcipI&feature=channel_video_title)

أشكال أخرى من الجمل الموسيقية

الجمل غير البسيطة والجمل غير المنتظمة

مما سبق نستطيع أن نفهم بأنه توجد جمل ليست بسيطة وجمل ليست منتظمة وتوجد جمل مركبة، الجمل غير المنتظمة هي تلك التي يكون طول العبارات فيها غير متساوياً، وتوجد جمل تكون بداية العبارة الأولى لا تشبه بداية العبارة الثانية.
في الفيديو المرفق سوف نجد المزيد من العبارات المختلفة عن العبارات التي سمعناها في الفيديو السابق، سوف أتناولها الآن قبل البدء في مشاهدة وسماع الفيديو:

جملة لبيتهوفن من سوناتة 15 مكونة من عبارتين، في المرة الأولى كتبها تبدو وكأنها مقلوبة أي بمعنى آخر أنه بدأ في العبارة التي تنتهي بالجواب ثم انتهى بالعبارة التي تنتهي بالسؤال، لكنه أثناء إعادته لنفس الجملة في المرة الثانية عدل كتابة الجملة لكي تبدأ بالسؤال وتنتهي بالجواب.

السلم في هذه الجملة هو سي الصغير، هنا في هذه الجملة لم يكن سبب السؤال هو القفلة النصفية بل أن القفلة هنا كانت شبه تامة حيث أن ثالثة تآلف الدرجة الأولى أي نوتة ري كان في الصوت العلوي، وجود الثالثة في الصوت العلوي هو الذي يوحي بالسؤال، بينما في الجواب والتي هي العبارة الثانية كانت أولى تآلف الدرجة الأولى أي نوتة سي هي التي في الصوت العلوي.

الجملة الثانية هي لهايدن، لقد أخذ برامز هذه الجملة وصاغ عليها عملا كاملا للأوركسترا وهو تنويعات على لحن لهايدن. هذه الجملة مكونة من عبارتين متساويتين في الطول لكن طول كل عبارة هو خمس بارات بدلا من أربعة. لقد استمر برامز أثناء كتابته للعمل باستخدام البارات الخمسة.

الجملة الثالثة هي لموتسارت وهي مأخوذة من سوناتة البيانو مصنف 331 والمعروفة بالمارش التركي، نلاحظ أننا في الفيديو الأول والفيديو الثاني في الجملتين الأولى والثانية كانت العبارة الثانية تشبه العبارة الأولى في بدايتها، لكن هنا في هذه الجملة نلاحظ أن العبارة الثانية تختلف في شكلها عن العبارة الأولى، لكن العبارتين متساويتين في الطول، نلاحظ أن موتسارت لم يبدأ في بداية البار أي أنه بدأ في الضلع الثاني من البار وانتهى بالضلع الأول في كل من العبارتين.

الجملة الرابعة هي مأخوذة من كونشيرتو موتسارت للكمان والأوركسترا من سلم صول الكبير وهي الجملة الافتتاحية لهذا الكونشيرتو، في هذه الجملة نلاحظ أن العبارتين غير متساويتين في الطول حيث أن العبارة الأولى هي من أربع بارات والعبارة الثانية هي من حوالي سبع بارات، مما يجعل هذه الجملة غير منتظمة وغير بسيطة. نلاحظ أيضا أن بداية العبارة الثانية لا تشبه بداية العبارة الأولى فقط أنه استخدم الكورد في بداية العبارتين هو الشبه الوحيد.

هناك أيضا عباررة مكررة تحل محل الجملة وتكون بديلة عنها.

هناك طرق كثيرة لتطويل أو تقصير العبارة أو الجملة سوف أحاول في المستقبل أن أشرح ذلك.

Other kinds of Musical Sentences, ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط£ط®ط±ظ‰ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=8hAS1m-4pQI&feature=relmfu)

خالص تحياتي

أحمد الجوادي


السلام عليكم
أستادي العزيز نحن نعلم أن الجملة تتكون من عبارتين متساويتن
و أول العبارة الأولى يشبه أول العبارة التانية
و لكن هل يمكن متلا
أن ننزل أو نرفع درجته عند العبارة التانية
و سأعطيك متالا لدلك حتى تفهمني أكتر
تفضل
http://im32.gulfup.com/2s5r5.jpg (http://www.gulfup.com/?I84WgC)
و ادا كان بالامكان تعطيني طرق ممكن نستعملها حيت يكون هنا تغير طفيف بين أول العبارتين في الجمل
مع تحياتي لك
وسامحني على الازعاج أستادي

أحمد الجوادي
23/04/2013, 00h49
السلام عليكم
أستادي العزيز نحن نعلم أن الجملة تتكون من عبارتين متساويتن
و أول العبارة الأولى يشبه أول العبارة التانية
و لكن هل يمكن متلا
أن ننزل أو نرفع درجته عند العبارة التانية
و سأعطيك متالا لدلك حتى تفهمني أكتر
تفضل
http://im32.gulfup.com/2s5r5.jpg (http://www.gulfup.com/?I84WgC)
و ادا كان بالامكان تعطيني طرق ممكن نستعملها حيت يكون هنا تغير طفيف بين أول العبارتين في الجمل
مع تحياتي لك
وسامحني على الازعاج أستادي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
هذا الكلام محدود للغاية، لو أنك شاهدت الفيديوين الذين صنعتهما ستعرف بأن الجملة ليست بالضرورة أن تقسم إلى عبارتين، فهناك الكثير من الجمل تتكون من ثلاث عبارات، وهناك الكثير من الجمل التي لا تكون من عبارتين متساويتين بالطول، وأمثلة لذلك في الفيديو الثاني.
أما الجملة التي تقسم لعبارتين وبداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية فهذا هو أحد أنواع الجمل وتسمى مثل هذه الجملة Parallel، بسبب أن بداية العبارة الثانية تشبه أو تطابق بداية العبارة الأولى.

أما بالنسبة لما يتعلق بسؤالك الأول وهو أن الموضوع الأول A ممكن أن تكون من جملة واحدة فقط.
طبعا ممكن أن يكون الموضوع الأول من جملة واحدة وممكن أن يكون من جمل كثيرة جدا.
كما قلت لك فلدي الآن في كومبيوتري شرح كامل عن قالب السوناتة، ومدعما بتحليل عمل مبني على هذا القالب. لكنني لا أستطيع أن أنشره بسبب أنني أرى يجب أن يقرأ القارئ أو الدارس قبل ذلك القوالب السابقة لهذا القالب، حيث يوجد القالب ذو الموضوع الواحد، ويوجد القالب الثنائي والذي كان منتشرا جدا في عصر الباروك، والقالب الثلاثي. بعد ذلك يأتي القالب الثلاثي المركب، أي أن الموضوع الأول لوحده يكون إما أن يكون قالب ثنائي أو ثلاثي، وكذلك الموضوع الثاني. وأبسط مثال حي على ذلك قوالب المينويت والتريو.

سأضع لك الحركة الأولى من سيمفونية بيتهوفن وأقوم بتحليلها تحليلا مبسطا للغاية، علما بأن لدي موضوع السوناتة مع تحليل كامل لهذه الحركة بالذات في أحد المواقع التي أكتب فيها، لكنه ينتظر النشر، فقط أن أدخل الموقع وأكبس على "نشر"، لكنني لن أفعل قبل أن أكتب الأشياء التي قبلة.
تعلم وكما شاهدت مواضيعي فأنا لا أقبل أن أكتب في موضوع إلا أن يكون مدعما بالأمثلة المرئية والفيديوات، ولابد وأنك لاحظت ذلك. لكنني سأفعل ذلك من أجلك ومن أجل أن أفتح أمامك الكثير من الآفاق.
لكن قبل أن أفعل فلدي تعليق على معلوماتك عن النظريات، والتي هي قبل الهارموني والفورمات والأوركستريشن، وغير ذلك. لذا أطلب منك أن تضع لي النوتة التي وضعتها عند الدكتور هشام خلف. والتي هي حل لهارموني على أربعة أصوات، لأن لدي تعليقا عليها عن النظريات.

سيمفونية بيتهوفن الأولى وهي التي كتبها في الحقبة الأولى من حياته، كان لا زال متأثرا بهايدن، لكن شخصيته مع كل ذلك واضحة للعيان.

BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (1) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=E_ZicjLYKWQ)


تبدأ هذه الحركة بمقدمة بطيئة، هذه المقدمة لا تتبع القالب الذي استخدمه بيتهوفن في بناء هذه الحرك، وهو قالب السوناتة.
كل ما يمكن أن يقال عنها أنها مقدمة أو Introduction للحركة الأولى، وهي مستقلة من الناحية التحليلية. عادة ما يتم تحليلها هارمونيا وخصوصا البارات الأولى، حيث أن بيتهوفن يشذ عن جميع القواعد هنا ولا يبدأ بالتونيك، بل يبدأ بكوردات أخرى بعيدة عن سلم الحركة وهو سلم دو ماجير.
تبدأ هذه المقدمة من بداية العزف أي 00:36، وتنتهي عند 2:03.
في 2:03 تبدأ الحركة السريعة والتي هي قالب السوناتة، الموضوع الأول (A) في سلم دو ماجير.
يمتد الموضوع الأول إلى 2:49، ينتقل الموضوع الأول (B) تدريجيا إلى سلم الدرجة الخامسة أي سلم صول ماجير.
من 2:49 يبدأ الموضوع الأول ويتمد إلى 3:59.
من 3:59، يعود لعزف الموضوعين الأول والثاني كله كما هو بالضبط، وذلك بكتابة مرجع، نلاحظ أنه لا يعود من البداية بل عاد من الجزء السريع أي من بداية قالب السوناتة.
اسم هذا الجزء كله والمكون من جزئين (قسم العرض).

بعد أن يعيد قسم العرض كاملا يذهب مباشرة لقسم التفاعل وهو القسم الأوسط في قالب السوناتة.
لا أريد أن أتكلم عنه لأنني سأتكلم عنه بالتفاصيل لاحقا.
لو تمعنا في النوتة نلاحظ أن المرجع الذي كتبه بيتهوفن والذي يعيد قسم التفاعل كله، هو بشكل بريما فولتا وسيكوندا فولتا، البريما فولتا مكونة من بارين، وهي مصممة للعودة من بداية قسم العرض. أما القسم الثاني أي السيكوندا فولتا للذهاب للقسم الجديد، قسم التفاعل.
يبدأ قسم التفاعل في 5:57.
لن أخوض بماذا فعل بيتهوفن في هذا القسم الهام جدا من السوناتة فورم.
باختصار شديد فهو يستعرض مهارته في التحويل من سلم لآخر، وكيفية التعامل مع الموتيفات التي ظهرت في قسم العرض.

عند 7:20 يظهر ثانية لنا القسم الأول الذي سمعناه في البداية ويدعى هنا (قسم إعادة العرض).
الموضوع الأول في سلم دو ماجير، ويستمر إلى أن ينتهي في نفس السلم أي لا تحويل للدومينانت. ينتهي الجزء الأول من قسم العرض في 7:55، نلاحظ أنه انتهى في سلم دو ماجير، ولكي يفعل ذلك تغير الجزء الأخير من الجزء الأول من قسم العرض.
في 7:55 يبدأ الجزء الثاني من قسم (إعادة العرض) لكن هذه المرة على سلم دو ماجير.
من 9:54 تبدأ الكودا الطويلة وإلى نهاية الحركة.

أذكر بأن هذا تحليل مبسط للغاية. ولم أتطرق لأشياء كثيرة جدا.

أخيرا أنا في انتظار نوتتك ولو لديك نوتات أخرى فيها بعض التعقيدات الإيقاعية أرجو أن تضعها أيضا فبصراحة لدي تعليقات خطيرة عن خلفيتك النظرية بعد النوتة التي رأيتها عند الدكتور هشام خلف، وكذلك لدي سؤال يتبادر إلى ذهني:
ما هي الآلة التي تعزفها، أظن ستقول البيانو، أرجو منك أن تعدد لي بعض الأعمال التي تتصور أنها كبيرة والتي عزفتها، كأن تكون سوناتة بيتهوفن الباثاتيك، الحركة الأولى أو الأخيرة، حتى الثانية، ولو عملا واحدا أو إثنين، وإن لم يكن العمل مشهورا أرجو أن تضع نوتته.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
23/04/2013, 07h04
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
هذا الكلام محدود للغاية، لو أنك شاهدت الفيديوين الذين صنعتهما ستعرف بأن الجملة ليست بالضرورة أن تقسم إلى عبارتين، فهناك الكثير من الجمل تتكون من ثلاث عبارات، وهناك الكثير من الجمل التي لا تكون من عبارتين متساويتين بالطول، وأمثلة لذلك في الفيديو الثاني.
أما الجملة التي تقسم لعبارتين وبداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية فهذا هو أحد أنواع الجمل وتسمى مثل هذه الجملة Parallel، بسبب أن بداية العبارة الثانية تشبه أو تطابق بداية العبارة الأولى.

أما بالنسبة لما يتعلق بسؤالك الأول وهو أن الموضوع الأول A ممكن أن تكون من جملة واحدة فقط.
طبعا ممكن أن يكون الموضوع الأول من جملة واحدة وممكن أن يكون من جمل كثيرة جدا.
كما قلت لك فلدي الآن في كومبيوتري شرح كامل عن قالب السوناتة، ومدعما بتحليل عمل مبني على هذا القالب. لكنني لا أستطيع أن أنشره بسبب أنني أرى يجب أن يقرأ القارئ أو الدارس قبل ذلك القوالب السابقة لهذا القالب، حيث يوجد القالب ذو الموضوع الواحد، ويوجد القالب الثنائي والذي كان منتشرا جدا في عصر الباروك، والقالب الثلاثي. بعد ذلك يأتي القالب الثلاثي المركب، أي أن الموضوع الأول لوحده يكون إما أن يكون قالب ثنائي أو ثلاثي، وكذلك الموضوع الثاني. وأبسط مثال حي على ذلك قوالب المينويت والتريو.

سأضع لك الحركة الأولى من سيمفونية بيتهوفن وأقوم بتحليلها تحليلا مبسطا للغاية، علما بأن لدي موضوع السوناتة مع تحليل كامل لهذه الحركة بالذات في أحد المواقع التي أكتب فيها، لكنه ينتظر النشر، فقط أن أدخل الموقع وأكبس على "نشر"، لكنني لن أفعل قبل أن أكتب الأشياء التي قبلة.
تعلم وكما شاهدت مواضيعي فأنا لا أقبل أن أكتب في موضوع إلا أن يكون مدعما بالأمثلة المرئية والفيديوات، ولابد وأنك لاحظت ذلك. لكنني سأفعل ذلك من أجلك ومن أجل أن أفتح أمامك الكثير من الآفاق.
لكن قبل أن أفعل فلدي تعليق على معلوماتك عن النظريات، والتي هي قبل الهارموني والفورمات والأوركستريشن، وغير ذلك. لذا أطلب منك أن تضع لي النوتة التي وضعتها عند الدكتور هشام خلف. والتي هي حل لهارموني على أربعة أصوات، لأن لدي تعليقا عليها عن النظريات.

سيمفونية بيتهوفن الأولى وهي التي كتبها في الحقبة الأولى من حياته، كان لا زال متأثرا بهايدن، لكن شخصيته مع كل ذلك واضحة للعيان.

BEETHOVEN - Symphony No. 1 - Leonard Bernstein (1) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=E_ZicjLYKWQ)


تبدأ هذه الحركة بمقدمة بطيئة، هذه المقدمة لا تتبع القالب الذي استخدمه بيتهوفن في بناء هذه الحرك، وهو قالب السوناتة.
كل ما يمكن أن يقال عنها أنها مقدمة أو Introduction للحركة الأولى، وهي مستقلة من الناحية التحليلية. عادة ما يتم تحليلها هارمونيا وخصوصا البارات الأولى، حيث أن بيتهوفن يشذ عن جميع القواعد هنا ولا يبدأ بالتونيك، بل يبدأ بكوردات أخرى بعيدة عن سلم الحركة وهو سلم دو ماجير.
تبدأ هذه المقدمة من بداية العزف أي 00:36، وتنتهي عند 2:03.
في 2:03 تبدأ الحركة السريعة والتي هي قالب السوناتة، الموضوع الأول (A) في سلم دو ماجير.
يمتد الموضوع الأول إلى 2:49، ينتقل الموضوع الأول (B) تدريجيا إلى سلم الدرجة الخامسة أي سلم صول ماجير.
من 2:49 يبدأ الموضوع الأول ويتمد إلى 3:59.
من 3:59، يعود لعزف الموضوعين الأول والثاني كله كما هو بالضبط، وذلك بكتابة مرجع، نلاحظ أنه لا يعود من البداية بل عاد من الجزء السريع أي من بداية قالب السوناتة.
اسم هذا الجزء كله والمكون من جزئين (قسم العرض).

بعد أن يعيد قسم العرض كاملا يذهب مباشرة لقسم التفاعل وهو القسم الأوسط في قالب السوناتة.
لا أريد أن أتكلم عنه لأنني سأتكلم عنه بالتفاصيل لاحقا.
لو تمعنا في النوتة نلاحظ أن المرجع الذي كتبه بيتهوفن والذي يعيد قسم التفاعل كله، هو بشكل بريما فولتا وسيكوندا فولتا، البريما فولتا مكونة من بارين، وهي مصممة للعودة من بداية قسم العرض. أما القسم الثاني أي السيكوندا فولتا للذهاب للقسم الجديد، قسم التفاعل.
يبدأ قسم التفاعل في 5:57.
لن أخوض بماذا فعل بيتهوفن في هذا القسم الهام جدا من السوناتة فورم.
باختصار شديد فهو يستعرض مهارته في التحويل من سلم لآخر، وكيفية التعامل مع الموتيفات التي ظهرت في قسم العرض.

عند 7:20 يظهر ثانية لنا القسم الأول الذي سمعناه في البداية ويدعى هنا (قسم إعادة العرض).
الموضوع الأول في سلم دو ماجير، ويستمر إلى أن ينتهي في نفس السلم أي لا تحويل للدومينانت. ينتهي الجزء الأول من قسم العرض في 7:55، نلاحظ أنه انتهى في سلم دو ماجير، ولكي يفعل ذلك تغير الجزء الأخير من الجزء الأول من قسم العرض.
في 7:55 يبدأ الجزء الثاني من قسم (إعادة العرض) لكن هذه المرة على سلم دو ماجير.
من 9:54 تبدأ الكودا الطويلة وإلى نهاية الحركة.

أذكر بأن هذا تحليل مبسط للغاية. ولم أتطرق لأشياء كثيرة جدا.

أخيرا أنا في انتظار نوتتك ولو لديك نوتات أخرى فيها بعض التعقيدات الإيقاعية أرجو أن تضعها أيضا فبصراحة لدي تعليقات خطيرة عن خلفيتك النظرية بعد النوتة التي رأيتها عند الدكتور هشام خلف، وكذلك لدي سؤال يتبادر إلى ذهني:
ما هي الآلة التي تعزفها، أظن ستقول البيانو، أرجو منك أن تعدد لي بعض الأعمال التي تتصور أنها كبيرة والتي عزفتها، كأن تكون سوناتة بيتهوفن الباثاتيك، الحركة الأولى أو الأخيرة، حتى الثانية، ولو عملا واحدا أو إثنين، وإن لم يكن العمل مشهورا أرجو أن تضع نوتته.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
أولا أشكرك أستادي على التحليل الرائع لسنفونية بيتهوفن الأولى
و أشكرك أيضا على اجابتك على سؤال
و سامحني فعندما قرأت جوابك عن القوالب خطر في بالي فكرة
أنت قلت يمكن أن يكون في كل موضوع عدة جمل
فهل يجب أن يكون عدد الجمل في كل موضوع في القالب متساوية
و ادا سمحت لي فهل يمكننك أن تعطيني متالا لجملة مكونة من عدة عبارات
و هل يجب أن تكون العبارات على شكل سؤال - جواب - سؤال - جواب ,,,,, في الجملة الواحدة

و بالنسبة لطلبك النوتة
فلقد أخفتني بعد قولك عن التعليقات الخطيرة هههه
و لكن كل ما يأتي منك ان شاء الله خير
تفضل النوتة
هنا أنا وضعت التوزيع الخاص بمقطوعة باخ
و لقد وضعت أرقام الائتلافات على شكل أرقام عادية لأن الأرقام الرومانية ليست لدي
و وضعت لكل ألى تعزف صوت و كتبت أممها الصوت الدي تعزفه
و أريد رأيك هل توزيعي جيد أم لا
و بالمناسبة أنا هنا في توزيعي لم أستعمل الى ائتلافات العادية لا يوجد أي انقلاب و لا أي ائتلافات سباعية و لا تساعية
كل شيء هنا عادي
تفضل النوتة
http://im33.gulfup.com/oBWeE.gif
ملا حظة أنا هنا لم أستطع أن أكتب هدا التوافق على المدرج الكبير لعدم وجود الامكانية في برنامج الدي أستعمله لكتابة النوتة
و تفضل التسجيل الخاص بهدا العمل
هنا http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=319076&d=1366547020 من أجل التحميل
مع تحياتي لك أستادي وشكري على اجابتك و تحليلك و كل ما قدمته لي و للجميع
و أنتظر تعليقاتك الخطيرة مع تحياتي و خالص محبتي

أحمد الجوادي
24/04/2013, 00h01
السلام عليكم
أولا أشكرك أستادي على التحليل الرائع لسنفونية بيتهوفن الأولى
و أشكرك أيضا على اجابتك على سؤال
و سامحني فعندما قرأت جوابك عن القوالب خطر في بالي فكرة
أنت قلت يمكن أن يكون في كل موضوع عدة جمل
فهل يجب أن يكون عدد الجمل في كل موضوع في القالب متساوية
و ادا سمحت لي فهل يمكننك أن تعطيني متالا لجملة مكونة من عدة عبارات
و هل يجب أن تكون العبارات على شكل سؤال - جواب - سؤال - جواب ,,,,, في الجملة الواحدة

و بالنسبة لطلبك النوتة
فلقد أخفتني بعد قولك عن التعليقات الخطيرة هههه
و لكن كل ما يأتي منك ان شاء الله خير
تفضل النوتة
هنا أنا وضعت التوزيع الخاص بمقطوعة باخ
و لقد وضعت أرقام الائتلافات على شكل أرقام عادية لأن الأرقام الرومانية ليست لدي
و وضعت لكل ألى تعزف صوت و كتبت أممها الصوت الدي تعزفه
و أريد رأيك هل توزيعي جيد أم لا
و بالمناسبة أنا هنا في توزيعي لم أستعمل الى ائتلافات العادية لا يوجد أي انقلاب و لا أي ائتلافات سباعية و لا تساعية
كل شيء هنا عادي
تفضل النوتة
http://im33.gulfup.com/oBWeE.gif
ملا حظة أنا هنا لم أستطع أن أكتب هدا التوافق على المدرج الكبير لعدم وجود الامكانية في برنامج الدي أستعمله لكتابة النوتة
و تفضل التسجيل الخاص بهدا العمل
هنا http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=319076&d=1366547020 من أجل التحميل
مع تحياتي لك أستادي وشكري على اجابتك و تحليلك و كل ما قدمته لي و للجميع
و أنتظر تعليقاتك الخطيرة مع تحياتي و خالص محبتي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا: لا طبعا لا يوجد أي قانون يقول أن عدد الجمل يجب أن يكون كذا، ذلك متروك للمؤلف الموسيقي.

ثانيا: السبب في أنني طلبت منك أن تضع النوتات هنا لكي أحاسبك.
أنت دائما مهتم بالفورم والهارموني، لكن لديك مشاكل تبدو لي كبيرة للغاية في نظريات الموسيقى.
من يدرس الهارمون والتحليل يجب أن لا يكون لديه أي مشكلة في النظريات، إذ أن هذه المواد تأتي بعد أن يختم الموسيقي النظريات تماما وبدرجة 100%، لا ينفع 40% أو حتى 50%.
لو أنك أعطيتني هذه النوتة في امتحان النظريات لجعلتك تعيد الكورس أو السنة.
لماذا؟
لو قرأت موضوعي عن النظريات فقد تطرقت وبوضوح لكيفية إعادة كتابة الهارموني المكتوب لصوتين، إثنين على مفتاح صول وإثنين على مفتاح فا.

أنت كتبت الأصوات لآلات موسيقية وهذا غير مطلوب، أنا أعرف بأن ردك سيكون (أنا كنت أقصد أن أكتب لهذه الآلات). هذا الكلام غير مقبول.
الدارس يدرس الهارموني ويكتبه على سطرين، صول وفا، وكل سطر فيه صوتين. ويقصد من هذا أنه يكتب للأصوات البشرية الأربعة، أي سوبرانو وآلتو وتينور وباص.

وحينما يطلب منا تفريغ هذه الأصوات الأربعة، فعلينا أن نفرغها لأربعة أصوات بشرية على أربعة أسطر، السطر الأول والثاني على مفتاح صول، والثالث على مفتاح صول الذي تحته الرقم 8، ويعني أن الأصوات الصادرة هي أوكتاف أوطأ مما هو مكتوب، والسطر الأخير هو مفتاح فا.
أنت ماذا فعلت؟ لقد قمت بتفريغ الأصوات الأربعة لآلتي الفلوت والأوبوا، حتى أنك كتبت لآلة الأوبوا تحت مداها الصوتي، حيث أن نوتة سي تحت الخطوط هي خارج المجال الصوتي.
أنت ستقول لي متهربا كعادتك، أنا أقصد كتابة أصوات بشرية بدليل أنك كتبت أسماء الأصوات قبل أسماء الآلات.
أما صوت التينور فقد اخترت له آلة الكلارينيت، وحتى أنك استخدم كلارينيت سي بيمول، أي مصورة، ولا يوجد هكذا شيء، وصدقني لو قدمت هذا لأي امتحان نظريات لقام المصحح بترسيبك. وبالمناسبة فهذا الموضوع يدرس في النظريات وليس في الهارموني عادة. أي أن طلاب النظريات في المستوى الخامس يطلب منهم عمل ذلك لكن يجب أن يفرغوه مثلما فعلت أنا في شرحي.

هذا هو موضوع الكوردات:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=601414#post601414

والموضوع المتعلق هو في المشاركة رقم 26، في هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=601416#post601416

وقد أكملت شرح الكوردات بشرح الكوردات السباعية في المشاركة رقم 139 في هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=626187#post626187

هكذا تكتب الكوردات للأصوات الأربعة على مدرجين:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299578&d=1346279383

وهكذا يتم تفريغها للأصوات البشرية الأربعة، لاحظ أن أصوات التينور تبدو وكأنها أعلى من أصوات الآلتو، بسبب المفتاح، وأعتذر لأنني لم أضع بعد موضوع المفاتيح والذي هو موضوع كبير نسبيا:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299579&d=1346279442
ما كان أمر وأدهى، هو كتابتك للسكتات في البار الأول، هذا خطأ جسيم لا يمكن أن يصدر من موسيقي دارس بتاتا.
الصحيح هو أن تكتب سكتة بلانش ثم سكتة نوار. لكن كتابة ثلاث سكتات نوار هذا يدل على ضعف شديد في النظريات، وهذا هو السبب في أنني طلبت منك أن تضع لي بعض من تدويناتك بإيقاعات أكثر تعقيدا، أكيد سأجد فيها "بلاوي".

الآن أطلب منك وأنصحك بأن تذهب إلى موضوع النظريات والذي كتبت فيه الكثير من المعلومات، وهي بداية الموضوع أي أن باقي المواضيع ستأتي تباعا فور أن أجد بعضا من وقتي وحينما أتشافى من مرضي بإذن الله.

أخيرا أرجو منك أن لا تزعل لأٍنني بهدلتك بهدلة موسيقية، لكن صدقني أنا فعلت ذلك من أجل مصلحتك. ياما هناك طلابا كبارا في السن جعلتهم يبكون مثل الأطفال، لكن النتيجة أنهم أصبحوا موسيقيين كبار ومعروفين، وهم يذكرونني بذلك كلما ألتقي بهم.

وأرجو أن تخبر الدكتور هشام خلف عما كتبته أنا لك.

أتمنى منك أن تقرأ بتمعن شديد ما كتبته عن النظريات في الرابط أدناه، وقبل أن تفكر في أن تكتب هارموني وتسأل عن الفورم، عليك أن تكون 100% في نظريات الموسيقى أولا، ثم بعد ذلك تكمل الطريق، أنت بدأت الطريق من منتصفه، ونسيت أن هناك أشياءا هامة للغاية قبل ذلك. وما أنا متأكدا منه هو أنك لم تقرأ موضوع النظريات بتاتا.
بعدين، أنا سألتك: أي آلة تعزف، وما هي آخر مقطوعة أو سوناتة عزفتها، وإذا لم تكن مشهورة أرجو أن تضع نوتتها.

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441

شيء هام يجب أن تعرفه، الآلة سوف تعطيك زخما كبيرا لكي تكتب بشكل صحيح، ستقرأ النوتات الصحيحة التي كتبها بيتهوفن وباخ وغيرهم، وستكون لديك خلفية موسيقية كبيرة من عزف سوناتات بيتهوفن وموتسارت وأعمال باخ وغيرهم.

بالمناسبة فكتابة الأرقام الرومانية لا يتطلب أن يكون لديك أرقام رومانية في كومبيوترك، أنا أيضا لا يوجد لدي أرقام رومانية، ولا الدكتور هشام، ببساطة الحرف V هو الرقم 5 والحرف I هو الرقم واحد، ولو كررت هذا الحرف ثلاث مرات هكذا III لحصلت على الرقم ثلاثة، ولو كتبت الحرف V وبعهد الحرف I مرتين لحصلت على الرقم 7 هكذا VII.
لكن المشكلة حينما يتم ترقيم الكوردات على أساس أن الكورد الصغير يجب أن يأخذ أرقاما رومانية صغيرة، وهذا غير موجود في الحرف v لكنه موجود في الحرف i لدا يتم كتابة النقاط بواسطة برنامج آخر.

خالص المحبة

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
24/04/2013, 06h41
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أولا: لا طبعا لا يوجد أي قانون يقول أن عدد الجمل يجب أن يكون كذا، ذلك متروك للمؤلف الموسيقي.

ثانيا: السبب في أنني طلبت منك أن تضع النوتات هنا لكي أحاسبك.
أنت دائما مهتم بالفورم والهارموني، لكن لديك مشاكل تبدو لي كبيرة للغاية في نظريات الموسيقى.
من يدرس الهارمون والتحليل يجب أن لا يكون لديه أي مشكلة في النظريات، إذ أن هذه المواد تأتي بعد أن يختم الموسيقي النظريات تماما وبدرجة 100%، لا ينفع 40% أو حتى 50%.
لو أنك أعطيتني هذه النوتة في امتحان النظريات لجعلتك تعيد الكورس أو السنة.
لماذا؟
لو قرأت موضوعي عن النظريات فقد تطرقت وبوضوح لكيفية إعادة كتابة الهارموني المكتوب لصوتين، إثنين على مفتاح صول وإثنين على مفتاح فا.

أنت كتبت الأصوات لآلات موسيقية وهذا غير مطلوب، أنا أعرف بأن ردك سيكون (أنا كنت أقصد أن أكتب لهذه الآلات). هذا الكلام غير مقبول.
الدارس يدرس الهارموني ويكتبه على سطرين، صول وفا، وكل سطر فيه صوتين. ويقصد من هذا أنه يكتب للأصوات البشرية الأربعة، أي سوبرانو وآلتو وتينور وباص.

وحينما يطلب منا تفريغ هذه الأصوات الأربعة، فعلينا أن نفرغها لأربعة أصوات بشرية على أربعة أسطر، السطر الأول والثاني على مفتاح صول، والثالث على مفتاح صول الذي تحته الرقم 8، ويعني أن الأصوات الصادرة هي أوكتاف أوطأ مما هو مكتوب، والسطر الأخير هو مفتاح فا.
أنت ماذا فعلت؟ لقد قمت بتفريغ الأصوات الأربعة لآلتي الفلوت والأوبوا، حتى أنك كتبت لآلة الأوبوا تحت مداها الصوتي، حيث أن نوتة سي تحت الخطوط هي خارج المجال الصوتي.
أنت ستقول لي متهربا كعادتك، أنا أقصد كتابة أصوات بشرية بدليل أنك كتبت أسماء الأصوات قبل أسماء الآلات.
أما صوت التينور فقد اخترت له آلة الكلارينيت، وحتى أنك استخدم كلارينيت سي بيمول، أي مصورة، ولا يوجد هكذا شيء، وصدقني لو قدمت هذا لأي امتحان نظريات لقام المصحح بترسيبك. وبالمناسبة فهذا الموضوع يدرس في النظريات وليس في الهارموني عادة. أي أن طلاب النظريات في المستوى الخامس يطلب منهم عمل ذلك لكن يجب أن يفرغوه مثلما فعلت أنا في شرحي.

هذا هو موضوع الكوردات:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=601414#post601414

والموضوع المتعلق هو في المشاركة رقم 26، في هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=601416#post601416

وقد أكملت شرح الكوردات بشرح الكوردات السباعية في المشاركة رقم 139 في هذا الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=626187#post626187

هكذا تكتب الكوردات للأصوات الأربعة على مدرجين:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299578&d=1346279383

وهكذا يتم تفريغها للأصوات البشرية الأربعة، لاحظ أن أصوات التينور تبدو وكأنها أعلى من أصوات الآلتو، بسبب المفتاح، وأعتذر لأنني لم أضع بعد موضوع المفاتيح والذي هو موضوع كبير نسبيا:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299579&d=1346279442
ما كان أمر وأدهى، هو كتابتك للسكتات في البار الأول، هذا خطأ جسيم لا يمكن أن يصدر من موسيقي دارس بتاتا.
الصحيح هو أن تكتب سكتة بلانش ثم سكتة نوار. لكن كتابة ثلاث سكتات نوار هذا يدل على ضعف شديد في النظريات، وهذا هو السبب في أنني طلبت منك أن تضع لي بعض من تدويناتك بإيقاعات أكثر تعقيدا، أكيد سأجد فيها "بلاوي".

الآن أطلب منك وأنصحك بأن تذهب إلى موضوع النظريات والذي كتبت فيه الكثير من المعلومات، وهي بداية الموضوع أي أن باقي المواضيع ستأتي تباعا فور أن أجد بعضا من وقتي وحينما أتشافى من مرضي بإذن الله.

أخيرا أرجو منك أن لا تزعل لأٍنني بهدلتك بهدلة موسيقية، لكن صدقني أنا فعلت ذلك من أجل مصلحتك. ياما هناك طلابا كبارا في السن جعلتهم يبكون مثل الأطفال، لكن النتيجة أنهم أصبحوا موسيقيين كبار ومعروفين، وهم يذكرونني بذلك كلما ألتقي بهم.

وأرجو أن تخبر الدكتور هشام خلف عما كتبته أنا لك.

أتمنى منك أن تقرأ بتمعن شديد ما كتبته عن النظريات في الرابط أدناه، وقبل أن تفكر في أن تكتب هارموني وتسأل عن الفورم، عليك أن تكون 100% في نظريات الموسيقى أولا، ثم بعد ذلك تكمل الطريق، أنت بدأت الطريق من منتصفه، ونسيت أن هناك أشياءا هامة للغاية قبل ذلك. وما أنا متأكدا منه هو أنك لم تقرأ موضوع النظريات بتاتا.
بعدين، أنا سألتك: أي آلة تعزف، وما هي آخر مقطوعة أو سوناتة عزفتها، وإذا لم تكن مشهورة أرجو أن تضع نوتتها.

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441

شيء هام يجب أن تعرفه، الآلة سوف تعطيك زخما كبيرا لكي تكتب بشكل صحيح، ستقرأ النوتات الصحيحة التي كتبها بيتهوفن وباخ وغيرهم، وستكون لديك خلفية موسيقية كبيرة من عزف سوناتات بيتهوفن وموتسارت وأعمال باخ وغيرهم.

بالمناسبة فكتابة الأرقام الرومانية لا يتطلب أن يكون لديك أرقام رومانية في كومبيوترك، أنا أيضا لا يوجد لدي أرقام رومانية، ولا الدكتور هشام، ببساطة الحرف V هو الرقم 5 والحرف I هو الرقم واحد، ولو كررت هذا الحرف ثلاث مرات هكذا III لحصلت على الرقم ثلاثة، ولو كتبت الحرف V وبعهد الحرف I مرتين لحصلت على الرقم 7 هكذا VII.
لكن المشكلة حينما يتم ترقيم الكوردات على أساس أن الكورد الصغير يجب أن يأخذ أرقاما رومانية صغيرة، وهذا غير موجود في الحرف v لكنه موجود في الحرف i لدا يتم كتابة النقاط بواسطة برنامج آخر.

خالص المحبة

أحمد الجوادي
السلام عليكم
أستادي انت بهدلتني عن جد
و لكن كما نعرف من الخطأ نتعلم و أنا اليوم قد أتعلم أحسن من هداك يلي راح و درسها أو قراها في كتاب معين
على العموم أستادي شكرا
بالنسبة لدرس النظريات أن لساتني مبارح قاريه بعد ما نشرت الى طلبتوا ههههه
و أنا كما قلت لم أعرف كيف أكتب على البرنامج و هي هي المشكلة أما المعلومات يلي حكيت عنها فبصراحة أنا عارفها فس بعد هي البهدلة راح اعرفها أكتر و أكتر و ما راح انساها و لو شو ما صار
متلا أنا لازم اكتب الهارموني على المدرج الكبير طبعا بعرف بس كيف بدي خلي رقبت صوت السوبرانوا ضل فوق و كمان رقبت الآلتوا ضل تحت أنا هدا يلي ما عرفتوا
و بالنسبة يا أستادي لما قلته عن الكتابة للأصوات الأرعة انت فزت علي فيها و لكن بصراحة ما وجدتهاش بالبرنامج أنا وجدت السوبرانوا بس
و بالنسبة أيضا للأرقام الرومانية فأنا أشكرك على دالك
أما بالنسبة للعزف فأنا أسف نسيت في المرة السابقة عندما كنت أكتب الرد
على العموم و بصراحة أنا عازف بيانوا ممكن نقول ضعيف يعني مبعزفش كتير
و لما بدي اعزف شغلة في غالب الأحيان مبكملهاش على العموم أنا عزفت لبتهوفن و موتسارت فقط و عزفت التمارين فقط لا غير
بالنسبة لما عزفت عزفت مقطوعة fur elise ولكن ليست كاملة و عزفت لموتسارت الجملة الأولى من المارش التركي
و أيضا عزفت له سوناتة على الفا كنت سألتك عنها هدا ما أتدكره و ان شاء الله راح ابدأ بالعزف أنا مشكلتي هي الوقت
مع تحياتي لك أستادي و أشكرك على ملاحظاتك فأنا بالصراحة ولو أنني درست دالك لم أنتبه له كتير
وبالنسبة لوضعي للهرموني فهل هو صحيح برأيك أم به أخطاء
و اعدك ان شاء الله أن أقرأ مواضيعك حين تسمحلي الفرصة و أنا بدأت في موضوع النظريات و بصراحة أمور لم أكن أعرفها اكتسبتها و أمور أخرا قمت بترسيخها في دهني
مع تحياتي و خالص محبيتي لك أستادي أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
25/04/2013, 00h11
السلام عليكم
أستادي انت بهدلتني عن جد
و لكن كما نعرف من الخطأ نتعلم و أنا اليوم قد أتعلم أحسن من هداك يلي راح و درسها أو قراها في كتاب معين
على العموم أستادي شكرا
بالنسبة لدرس النظريات أن لساتني مبارح قاريه بعد ما نشرت الى طلبتوا ههههه
و أنا كما قلت لم أعرف كيف أكتب على البرنامج و هي هي المشكلة أما المعلومات يلي حكيت عنها فبصراحة أنا عارفها فس بعد هي البهدلة راح اعرفها أكتر و أكتر و ما راح انساها و لو شو ما صار
متلا أنا لازم اكتب الهارموني على المدرج الكبير طبعا بعرف بس كيف بدي خلي رقبت صوت السوبرانوا ضل فوق و كمان رقبت الآلتوا ضل تحت أنا هدا يلي ما عرفتوا
و بالنسبة يا أستادي لما قلته عن الكتابة للأصوات الأرعة انت فزت علي فيها و لكن بصراحة ما وجدتهاش بالبرنامج أنا وجدت السوبرانوا بس
و بالنسبة أيضا للأرقام الرومانية فأنا أشكرك على دالك
أما بالنسبة للعزف فأنا أسف نسيت في المرة السابقة عندما كنت أكتب الرد
على العموم و بصراحة أنا عازف بيانوا ممكن نقول ضعيف يعني مبعزفش كتير
و لما بدي اعزف شغلة في غالب الأحيان مبكملهاش على العموم أنا عزفت لبتهوفن و موتسارت فقط و عزفت التمارين فقط لا غير
بالنسبة لما عزفت عزفت مقطوعة fur elise ولكن ليست كاملة و عزفت لموتسارت الجملة الأولى من المارش التركي
و أيضا عزفت له سوناتة على الفا كنت سألتك عنها هدا ما أتدكره و ان شاء الله راح ابدأ بالعزف أنا مشكلتي هي الوقت
مع تحياتي لك أستادي و أشكرك على ملاحظاتك فأنا بالصراحة ولو أنني درست دالك لم أنتبه له كتير
وبالنسبة لوضعي للهرموني فهل هو صحيح برأيك أم به أخطاء
و اعدك ان شاء الله أن أقرأ مواضيعك حين تسمحلي الفرصة و أنا بدأت في موضوع النظريات و بصراحة أمور لم أكن أعرفها اكتسبتها و أمور أخرا قمت بترسيخها في دهني
مع تحياتي و خالص محبيتي لك أستادي أحمد الجوادي


صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
إذا عرفت الآن ما هي النواقص، وأنا سعيد للغاية أنني تمكنت من وضعك على الطريق الصحيح.
بالنسبة للبيانو، فأنا أنصحك بأن تتمرن عليه، فهو أهم شيء وأهم مدخل لك.
المستوى الذي أنت به جيد إلى حد ما، أنك عزفت إلى إليز لبيتهوفن حتى ولو لم تكملها، أشجعك أن تكملها لأن فيها أماكن فيها بعض الصعوبات. والمارش التركي لموتسارت وأحثك بأن تكمله.
وعليك بالدراسات وما أكثرها، وعليك بباخ.
أما كيفية الكتابة للأصوات البشرية، طبعا برنامج الانكورا لا يمكن أن يفي بالغرض لأنه محدود للغاية. ممكن عمل ذلك ببرنامج السيبيليوس والفينالي بالطبع.
أنا لست مستخدما للسيبيليوس، وأظنك تستخدم السيبيليوس، على العموم فلو فتحت صفحة جديدة "أنا أتكلم عن الفينالي" واخترت Chorus بعد ذلك تستطيع اختيار Soprano, Alto, Tenor and Bass، ستظهر لك الأصوات الأربعة بشكل تلقائي وبالمفاتيح الأربعة والتي هي:
مفتاح صول، مفتاح صول، مفتاح صول تحته الرقم 8، مفتاح فا، بالضبط مثل المثال الذي وضعته لك من باخ.
المستحسن هو أن تكتب أولا الهارموني على مدرجين، بعد أن تفرغ إن كان مطلوبا منك أن تكتبه لأربعة أصوات، تفرغ الأصوات لاربعة مدارج كما ذكرت.
الآن فتحت نسخة الديمو من برنامج السيبيليوس الذي عندي وفيه تجد في الاسفل قليلا Choral and Song وتوجد خيارات كثيرة، الخيار الأول هو المطلوب وهو: Choir SATB والتي هي اختصار ل (سوبرانو، آلتو، تينور، باص). لو نقرت عليها فسيظهر لك جاهزا ولا يحتاج لأن تعمل ذلك بيدك.
لقد جربت الآن ببرنامج الأنكورا، لا يمكن عمل ذلك، وجربت البرنامج الجديد أيضا وهو MuseScore وفيه ممكن عمل ذلك، وهو برنامج سهل جدا لكن مع ذلك فلا أنصحك باستخدامه، إلا للضرورة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
25/04/2013, 05h22
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
إذا عرفت الآن ما هي النواقص، وأنا سعيد للغاية أنني تمكنت من وضعك على الطريق الصحيح.
بالنسبة للبيانو، فأنا أنصحك بأن تتمرن عليه، فهو أهم شيء وأهم مدخل لك.
المستوى الذي أنت به جيد إلى حد ما، أنك عزفت إلى إليز لبيتهوفن حتى ولو لم تكملها، أشجعك أن تكملها لأن فيها أماكن فيها بعض الصعوبات. والمارش التركي لموتسارت وأحثك بأن تكمله.
وعليك بالدراسات وما أكثرها، وعليك بباخ.
أما كيفية الكتابة للأصوات البشرية، طبعا برنامج الانكورا لا يمكن أن يفي بالغرض لأنه محدود للغاية. ممكن عمل ذلك ببرنامج السيبيليوس والفينالي بالطبع.
أنا لست مستخدما للسيبيليوس، وأظنك تستخدم السيبيليوس، على العموم فلو فتحت صفحة جديدة "أنا أتكلم عن الفينالي" واخترت Chorus بعد ذلك تستطيع اختيار Soprano, Alto, Tenor and Bass، ستظهر لك الأصوات الأربعة بشكل تلقائي وبالمفاتيح الأربعة والتي هي:
مفتاح صول، مفتاح صول، مفتاح صول تحته الرقم 8، مفتاح فا، بالضبط مثل المثال الذي وضعته لك من باخ.
المستحسن هو أن تكتب أولا الهارموني على مدرجين، بعد أن تفرغ إن كان مطلوبا منك أن تكتبه لأربعة أصوات، تفرغ الأصوات لاربعة مدارج كما ذكرت.
الآن فتحت نسخة الديمو من برنامج السيبيليوس الذي عندي وفيه تجد في الاسفل قليلا Choral and Song وتوجد خيارات كثيرة، الخيار الأول هو المطلوب وهو: Choir SATB والتي هي اختصار ل (سوبرانو، آلتو، تينور، باص). لو نقرت عليها فسيظهر لك جاهزا ولا يحتاج لأن تعمل ذلك بيدك.
لقد جربت الآن ببرنامج الأنكورا، لا يمكن عمل ذلك، وجربت البرنامج الجديد أيضا وهو MuseScore وفيه ممكن عمل ذلك، وهو برنامج سهل جدا لكن مع ذلك فلا أنصحك باستخدامه، إلا للضرورة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

نعم شكرا لك أستادي
أني دائما أتعامل بالمدرج الكبير عندما أشتغل في الورقة فأنا من محبي هده الأخيرة و القلم أما برامج التدوين فأستعملها في الأخير حتى يكون التدوين واضح
و أنا لقد وجدت الأوصوات البشرية و الحمد لله
و ان شاء الله سأتعامل بها
و أيضا ان شاء الله سأبدأ بالعزف
و سأقوم بمحاولة تحليل لأعمال بيتهوفن و موتسارت و باخ ان شاء الله
و شكرا لك
و ادا كان ممكن رأيك بالهرموني خلافا عن طريقة الكتابة
فهل هو صحيح أم خطأ أم ينقصه شيء
فانتظر اجابتك بفارغ الصبر
مع تحياتي و خالص محبتي لك يا أستادي العزيز أحمد الجوادي

عبد الهـادي
25/04/2013, 11h44
أنت ماذا فعلت؟ لقد قمت بتفريغ الأصوات الأربعة لآلتي الفلوت والأوبوا، حتى أنك كتبت لآلة الأوبوا تحت مداها الصوتي، حيث أن نوتة سي تحت الخطوط هي خارج المجال الصوتي.


السلام عليكم
أستادي عفوا على هدا التدخل
كلامك صحيح تماما و لكن حسب معلوماتي فان الأوبوا تصل الى السي بيمول تحت دو الوسطى
فكما تعلم المقام به سي بيمول لدلك أنا فعلت هدا يعني لم أخرج من المجال الصوتي للأوبوا
الى ادا كانت معلوماتي خاطئة
فأنتظر التصحيح من حظرتك
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
25/04/2013, 14h01
السلام عليكم
أستادي عفوا على هدا التدخل
كلامك صحيح تماما و لكن حسب معلوماتي فان الأوبوا تصل الى السي بيمول تحت دو الوسطى
فكما تعلم المقام به سي بيمول لدلك أنا فعلت هدا يعني لم أخرج من المجال الصوتي للأوبوا
الى ادا كانت معلوماتي خاطئة
فأنتظر التصحيح من حظرتك
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز أحمد الجوادي


نعم يا صديقي العزيز، كلامك صحيح فمجال الأوبوا هو من سي بيمول إلى فا العالية فوق الخط الإضافي الثالث، لكن ممكن أيضا عزف فا# وصول، لكن لا ينصح بذلك إذ أن الصوت الصادر سيكون فيه الكثير من الصريخ.

لكن لا ينصح استخدام نوتات تحت ري أي نوتات دو وسي وسي بيمول، خصوصا سي وسي بيمول، ينصح بعدم استخدامها وإن كانت موجودة. ولهذا نادرا جدا ما تجد أن مؤلفا قد كتب تحت نوتة دو.

بالنسبة لنوتتك، أتمنى أن تضعها على سطرين لكي أتأكد منها.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
25/04/2013, 18h12
نعم يا صديقي العزيز، كلامك صحيح فمجال الأوبوا هو من سي بيمول إلى فا العالية فوق الخط الإضافي الثالث، لكن ممكن أيضا عزف فا# وصول، لكن لا ينصح بذلك إذ أن الصوت الصادر سيكون فيه الكثير من الصريخ.

لكن لا ينصح استخدام نوتات تحت ري أي نوتات دو وسي وسي بيمول، خصوصا سي وسي بيمول، ينصح بعدم استخدامها وإن كانت موجودة. ولهذا نادرا جدا ما تجد أن مؤلفا قد كتب تحت نوتة دو.

بالنسبة لنوتتك، أتمنى أن تضعها على سطرين لكي أتأكد منها.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
السلام عليكم
شكرا لك أستادي على الجواب و بصراحة أنا قرأت أن ألة الأوبوا تستخدم مداها كامل حسب علمي و ان شاء الله سأتعامل بما تقول
بالنسبة للنوتة الخاصة بالهرموني صراحة لا أستطيع أن أضعها على مدرجين و لكن أنا لقد قمت بتصحيح أخطاء الكتابة و وضعتها لأصوات أربعة
أتمنى أن ترضيك و تعجبك
تفضل
http://im42.gulfup.com/lGSDT.jpg (http://www.gulfup.com/?R2VdOV)
و أنتظر رأيك و تعليقك و ملاحظاتك عن الهرموني الدي قمت بأنجازه
و لقد أرفقت ملف صوتي يخص هده النوتة
و لدي سؤال لحظرتك لو سمحت
كما نعلم لكل صوت مساحته الصوتية
http://im31.gulfup.com/zeqzC.jpg (http://www.gulfup.com/?ZEMfWz)
و أنا أسف لعدم وضوح الصور
المهم يا أستادي العزيز عندما نضع توافق للحن معين فهل يجب أن لا يخرج أي صوت عن مداه أم ممكن أن يخرج ?
مع تحياتي و خالص محبتي يا أستادي العزيز أحمد الجوادي

عبد الهـادي
25/04/2013, 18h35
السلام عليكم
شكرا لك أستادي على الجواب و بصراحة أنا قرأت أن ألة الأوبوا تستخدم مداها كامل حسب علمي و ان شاء الله سأتعامل بما تقول
بالنسبة للنوتة الخاصة بالهرموني صراحة لا أستطيع أن أضعها على مدرجين و لكن أنا لقد قمت بتصحيح أخطاء الكتابة و وضعتها لأصوات أربعة
أتمنى أن ترضيك و تعجبك
تفضل
http://im42.gulfup.com/lGSDT.jpg (http://www.gulfup.com/?R2VdOV)
و أنتظر رأيك و تعليقك و ملاحظاتك عن الهرموني الدي قمت بأنجازه
و لقد أرفقت ملف صوتي يخص هده النوتة
و لدي سؤال لحظرتك لو سمحت
كما نعلم لكل صوت مساحته الصوتية
http://im31.gulfup.com/zeqzC.jpg (http://www.gulfup.com/?ZEMfWz)
و أنا أسف لعدم وضوح الصور
المهم يا أستادي العزيز عندما نضع توافق للحن معين فهل يجب أن لا يخرج أي صوت عن مداه أم ممكن أن يخرج ?
مع تحياتي و خالص محبتي يا أستادي العزيز أحمد الجوادي



سامحوني لأني وضعت اسمي عوض باخ في المشاؤكة السابقة
و تم اصلاح الخطأ
تفضلوا النوتة الجديدة
http://im33.gulfup.com/ldqC7.jpg (http://www.gulfup.com/?KNbPfv)
مع تحياتي

أحمد الجوادي
26/04/2013, 01h26
جميل ددا يا صديقي العزيز

لكن لو كنت قد بدأت في النوتة الأولى والتي هي لافاري نوتة واحدة وأقصد بدون أي هارموني، لكان السامع سييحس فعلا بأنها لافاري أو Up Beat أو أنكروز، أو Auftakt , Upptakt أو أي اسم آخر وبحسب اللغة.

هل أنت متأكد من أنها سي بيمول ماجير؟ أنا أراها صول مينير.

نظريا، البار الأخير يجب أن يكون بدون سكتة، أي من ثلاث ضربات فقط لأن الموسيقى بدأت بنوتة واحدة لافاري، ومذه قاعدة، أي حينما تبدأ الموسيقى بجزء من بار فإن البار الأخير يكون ناقصا هذا الجزء. وإن كان بعض المؤلفين لا يسيرون عليها، لكن في الأعمال الكبيرة جدا. أي أن البار الأخير يكون بلانش ونصف، وبدون سكتة، وممكن أن تخفي السكتة في برنامجك، لا أستطيع أن أخبرك كيف لأنني أستخدم الفينالي.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
26/04/2013, 05h24
جميل ددا يا صديقي العزيز

لكن لو كنت قد بدأت في النوتة الأولى والتي هي لافاري نوتة واحدة وأقصد بدون أي هارموني، لكان السامع سييحس فعلا بأنها لافاري أو Up Beat أو أنكروز، أو Auftakt , Upptakt أو أي اسم آخر وبحسب اللغة.

هل أنت متأكد من أنها سي بيمول ماجير؟ أنا أراها صول مينير.

نظريا، البار الأخير يجب أن يكون بدون سكتة، أي من ثلاث ضربات فقط لأن الموسيقى بدأت بنوتة واحدة لافاري، ومذه قاعدة، أي حينما تبدأ الموسيقى بجزء من بار فإن البار الأخير يكون ناقصا هذا الجزء. وإن كان بعض المؤلفين لا يسيرون عليها، لكن في الأعمال الكبيرة جدا. أي أن البار الأخير يكون بلانش ونصف، وبدون سكتة، وممكن أن تخفي السكتة في برنامجك، لا أستطيع أن أخبرك كيف لأنني أستخدم الفينالي.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
شكرا لك أستادي أولا على رأيك الجميل
بالنسبة للمقام هو في اللحن معندناش أي فا دياز لو كانت لكنا تأكدنا بس في النوتة يلي أعطاني الأستاد هشام مكتوب أرقام الاتلافات و في أول ائتلاف هو السي ري فا
بس في الأخير هو عمل تحوير لأنوا مر ووجدت فا دييز في الأخير
ممكن تدهب الى الموضوع و تأخد النوتة الخاص بالأستاد هشام هناك
و الحمد لله يعني الهرموني بتاعي صحيح
و لقد سألت حظرتك يوم أمس و لكن ممكن لم ترى المشاركة الأولى على العموم سأعيد السؤال
كما نعلم لكل صوت مساحته الصوتية
http://im31.gulfup.com/zeqzC.jpg
و أنا أسف لعدم وضوح الصور
المهم يا أستادي العزيز عندما نضع توافق للحن معين فهل يجب أن لا يخرج أي صوت عن مداه أم ممكن أن يخرج ?
مع تحياتي و خالص محبتي لك يا أستادي أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
27/04/2013, 01h32
السلام عليكم
شكرا لك أستادي أولا على رأيك الجميل
بالنسبة للمقام هو في اللحن معندناش أي فا دياز لو كانت لكنا تأكدنا بس في النوتة يلي أعطاني الأستاد هشام مكتوب أرقام الاتلافات و في أول ائتلاف هو السي ري فا
بس في الأخير هو عمل تحوير لأنوا مر ووجدت فا دييز في الأخير
ممكن تدهب الى الموضوع و تأخد النوتة الخاص بالأستاد هشام هناك
و الحمد لله يعني الهرموني بتاعي صحيح
و لقد سألت حظرتك يوم أمس و لكن ممكن لم ترى المشاركة الأولى على العموم سأعيد السؤال
كما نعلم لكل صوت مساحته الصوتية
http://im31.gulfup.com/zeqzC.jpg
و أنا أسف لعدم وضوح الصور
المهم يا أستادي العزيز عندما نضع توافق للحن معين فهل يجب أن لا يخرج أي صوت عن مداه أم ممكن أن يخرج ?
مع تحياتي و خالص محبتي لك يا أستادي أحمد الجوادي

نعم يا صديقي العزيز، يجب عدم تجاوز المستوى الصوتي لكل صوت، لان ليس كل المغنين سيتمكنون من غناء هذه الأصوات.
في بداية الكثير من كتب الهارموني يبدأ الكتاب بكتابة ال Range لكل صوت، لكي لا يتجاوزها الطالب.
المسافة بين كل صوت وآخر يجب أن لا تزيد عن الأوكتاف، والمقصود الأصوات الثلاثة العليا، السوبرانو والآلتو، والآلتو والتينور. أما بين الباص والتينور فلا يهم لو كانت المسافة أكثر من أوكتاف.
أتمنى منك أن تضع الصور هنا في المنتدى وليس في موقع خارجي، فمع مرور الزمن ستختفي الصورة التي وضعتها، بينما في المنتدى لن تختفي.
لقد كتبت ردا لك عند الدكتور هشام وكان حول آلة الأوبوا:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=629745#post629745

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
27/04/2013, 11h55
نعم يا صديقي العزيز، يجب عدم تجاوز المستوى الصوتي لكل صوت، لان ليس كل المغنين سيتمكنون من غناء هذه الأصوات.
في بداية الكثير من كتب الهارموني يبدأ الكتاب بكتابة ال Range لكل صوت، لكي لا يتجاوزها الطالب.
المسافة بين كل صوت وآخر يجب أن لا تزيد عن الأوكتاف، والمقصود الأصوات الثلاثة العليا، السوبرانو والآلتو، والآلتو والتينور. أما بين الباص والتينور فلا يهم لو كانت المسافة أكثر من أوكتاف.
أتمنى منك أن تضع الصور هنا في المنتدى وليس في موقع خارجي، فمع مرور الزمن ستختفي الصورة التي وضعتها، بينما في المنتدى لن تختفي.
لقد كتبت ردا لك عند الدكتور هشام وكان حول آلة الأوبوا:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=629745#post629745

خالص محبتي

أحمد الجوادي
السلام عليكم أستادي العزيز
نعم فهمت جوابك و لكن لدي استفسارين لو سمحت
أولهما هل يجب أن نضع في الحسبان عند التأليف عدم الخروج من المساحة الصوتية للصوت السوبرانوا
و التاني هو عن نوتة وضعتها أنت أستادي في موضوع النظريات هده هي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299578&stc=1&d=1346279383
فلاحظ معي أستادي في بداية البار الرابع نلاحظ أن الباص نزل الى ري و حسب الصورة التي قدمت أنا تبين أن صوت الباص يقف نزولا في حد الفا كما ترى فكيف تشرح دلك لو سمحت أستادي

أما بالنسبة للموضوع الخاص بالهرموني للأستاد هشام لقد قمت بزيارته و سأضع الرد قريب و أتمنى رأيك أيضا في الهرموني الدي قمت به
و بالنسبة لموضوع العمل الأخير الدي قمت بانجازه فلقد أنزلت النوتة التي طلبتها و أتمنى أن تقدم تعليقك و رأيك و ملاحظاتك عليها
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

أحمد الجوادي
27/04/2013, 17h14
السلام عليكم أستادي العزيز
نعم فهمت جوابك و لكن لدي استفسارين لو سمحت
أولهما هل يجب أن نضع في الحسبان عند التأليف عدم الخروج من المساحة الصوتية للصوت السوبرانوا
و التاني هو عن نوتة وضعتها أنت أستادي في موضوع النظريات هده هي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=299578&stc=1&d=1346279383
فلاحظ معي أستادي في بداية البار الرابع نلاحظ أن الباص نزل الى ري و حسب الصورة التي قدمت أنا تبين أن صوت الباص يقف نزولا في حد الفا كما ترى فكيف تشرح دلك لو سمحت أستادي

أما بالنسبة للموضوع الخاص بالهرموني للأستاد هشام لقد قمت بزيارته و سأضع الرد قريب و أتمنى رأيك أيضا في الهرموني الدي قمت به
و بالنسبة لموضوع العمل الأخير الدي قمت بانجازه فلقد أنزلت النوتة التي طلبتها و أتمنى أن تقدم تعليقك و رأيك و ملاحظاتك عليها
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

أولا أرجو منك أن تضع النوتة على مدرجين وليس أربع مدارج لكي يسهل علي التعليق عليها. ولكي تفعل ذلك استخدم خاصية كتابة أكثر من صوت في البرنامج Layer إذ ممكن أن تكتب 4 خطوط في كل سطر، لكنني أريد خطين في كل سطر، فهذا سيسهل علي.

ثانيا بالنسبة للمساحة الصوتية، فتوجد اختلافات بين كتاب وآخر، بعض الكتب تكتب مساحة الباص من نوتة فا تحت الخطوط إلى سي فوق الخطوط، وبعضا يكتب من مي تحت إلى دو فوق. وبعضها يضيف نوتة أو نوتتين على المساحة، بسبب أن هذا بشر الذي يغني وليست آلة موسيقية، الكمان على سبيل المثال لا يمكن أن تعزف نوتة فا#، لكن مع البشر فالأمر مختلف. بعدين لا تنسى بأن من كتب هذا هو باخ، يعني هو أبو الكتابة للكورال.

لقد تعمدت كتابة ملاحظات هامة عند الدكتور هشام أتمنى أن تستفاد منها، وذلك فيما يتعلق بالبارات الأربعة لسيمفونية بيتهوفن.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
27/04/2013, 22h28
أولا أرجو منك أن تضع النوتة على مدرجين وليس أربع مدارج لكي يسهل علي التعليق عليها. ولكي تفعل ذلك استخدم خاصية كتابة أكثر من صوت في البرنامج Layer إذ ممكن أن تكتب 4 خطوط في كل سطر، لكنني أريد خطين في كل سطر، فهذا سيسهل علي.

ثانيا بالنسبة للمساحة الصوتية، فتوجد اختلافات بين كتاب وآخر، بعض الكتب تكتب مساحة الباص من نوتة فا تحت الخطوط إلى سي فوق الخطوط، وبعضا يكتب من مي تحت إلى دو فوق. وبعضها يضيف نوتة أو نوتتين على المساحة، بسبب أن هذا بشر الذي يغني وليست آلة موسيقية، الكمان على سبيل المثال لا يمكن أن تعزف نوتة فا#، لكن مع البشر فالأمر مختلف. بعدين لا تنسى بأن من كتب هذا هو باخ، يعني هو أبو الكتابة للكورال.

لقد تعمدت كتابة ملاحظات هامة عند الدكتور هشام أتمنى أن تستفاد منها، وذلك فيما يتعلق بالبارات الأربعة لسيمفونية بيتهوفن.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم أستادي العزيز
لقد عرفت الطريقة الأن و لكن الرقبات لم تأتي مظبوطة
على العموم أتمنى النوتة تعجبك و تسهل عليك
تفضل يا أستادي
http://im35.gulfup.com/yfSnm.jpg
و انتظر ملاحظاتك بفارغ الصبر
و أستادي بالنسبة لسؤال طرحته المرة السابقة و لم تجب عليه ممكن نسيته سأكرره هنا
هو هل يجب أن نضع في الحسبان عند التأليف عدم الخروج من المساحة الصوتية للصوت السوبرانوا
و سوف أقرأ ما كتبت لي في موضوع الأستاد هشام ان شاء الله
مع تحياتي و خالص محبتي

أحمد الجوادي
27/04/2013, 23h53
السلام عليكم أستادي العزيز
لقد عرفت الطريقة الأن و لكن الرقبات لم تأتي مظبوطة
على العموم أتمنى النوتة تعجبك و تسهل عليك
تفضل يا أستادي
http://im35.gulfup.com/yfSnm.jpg
و انتظر ملاحظاتك بفارغ الصبر
و أستادي بالنسبة لسؤال طرحته المرة السابقة و لم تجب عليه ممكن نسيته سأكرره هنا
هو هل يجب أن نضع في الحسبان عند التأليف عدم الخروج من المساحة الصوتية للصوت السوبرانوا
و سوف أقرأ ما كتبت لي في موضوع الأستاد هشام ان شاء الله
مع تحياتي و خالص محبتي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
أنا سأقول لك نفس ما قاله لك الدكتور هشام.
اختيار الكورد الثاني لم يكن موفقا، بسبب أنه ممكن أن يكون بديلا لكورد التونيك. وكما قال لك الدكتور هشام فإن الفارق بين الكوردين هي نوتة واحدة، وهي نوتة صول.
الكوردات الثلاثة الأخيرة لم تكن موفقا بتاتا في هذا التسلسل، اي ثانية وثالثة ورابعة.
صحيح أنك تمكنت من التخلص من التوازيات بعمل حركة عكسية بين كل الكوردات الثلاثة الأخيرة، وهذا جيد ويحسب لك.
لا أعرف سبب ظهور عصا النوتات بشكل عجيب جدا، ومقلوب ما يعني أنك لم تعرف كيف تستخدم Layers في البرنامج. وهذا ما دعاني أن أعيد كتابتها لأنني أحسست بأنني سأصاب بمشكلة في عيناي بسبب وضع العصايات ولا أستطيع النظر لها.
أرجو أن تضعها للدكتور هشام أيضا كما هي وتأخذ رأيه.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=319411&stc=1&d=1367106971

بالنسبة للكورد ما قبل الأخير كانت هناك فرصة لك وهي أن تقوم بلمس الكورد الأخير والذي هو السب دومينانت، كان بإمكانك أن تستخدم الكورد السابق له بأن يكون ري ماجير أي ترفع ثالثة الري وأيضا يستحسن أن تستخدمه على أن يكون Secondary Dominant، لكان الوضع أفضل.
أما التسلسل بهذه الطريقة فهو غير موفق.
حاول أن تشاهد وتحلل هارمونيا لأعمال بسيطة للبيانو ولو تيسرت لك بعض نوتات الكورال لكان أفضل.
ستتعلم من التحليل كيف تختار الهارموني.
أتمنى لك التوفيق
بالنسبة للسوبرانو ولأي صوت لا يستحسن أن يعبر نطاق الصوت، ممكن نوتة واحدة أو نوتتين، وكما أخبرتك فإن هناك اختلافات بين المجال من كتاب لآخر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
28/04/2013, 09h35
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
أنا سأقول لك نفس ما قاله لك الدكتور هشام.
اختيار الكورد الثاني لم يكن موفقا، بسبب أنه ممكن أن يكون بديلا لكورد التونيك. وكما قال لك الدكتور هشام فإن الفارق بين الكوردين هي نوتة واحدة، وهي نوتة صول.
الكوردات الثلاثة الأخيرة لم تكن موفقا بتاتا في هذا التسلسل، اي ثانية وثالثة ورابعة.
صحيح أنك تمكنت من التخلص من التوازيات بعمل حركة عكسية بين كل الكوردات الثلاثة الأخيرة، وهذا جيد ويحسب لك.
لا أعرف سبب ظهور عصا النوتات بشكل عجيب جدا، ومقلوب ما يعني أنك لم تعرف كيف تستخدم Layers في البرنامج. وهذا ما دعاني أن أعيد كتابتها لأنني أحسست بأنني سأصاب بمشكلة في عيناي بسبب وضع العصايات ولا أستطيع النظر لها.
أرجو أن تضعها للدكتور هشام أيضا كما هي وتأخذ رأيه.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=319411&stc=1&d=1367106971

بالنسبة للكورد ما قبل الأخير كانت هناك فرصة لك وهي أن تقوم بلمس الكورد الأخير والذي هو السب دومينانت، كان بإمكانك أن تستخدم الكورد السابق له بأن يكون ري ماجير أي ترفع ثالثة الري وأيضا يستحسن أن تستخدمه على أن يكون Secondary Dominant، لكان الوضع أفضل.
أما التسلسل بهذه الطريقة فهو غير موفق.
حاول أن تشاهد وتحلل هارمونيا لأعمال بسيطة للبيانو ولو تيسرت لك بعض نوتات الكورال لكان أفضل.
ستتعلم من التحليل كيف تختار الهارموني.
أتمنى لك التوفيق
بالنسبة للسوبرانو ولأي صوت لا يستحسن أن يعبر نطاق الصوت، ممكن نوتة واحدة أو نوتتين، وكما أخبرتك فإن هناك اختلافات بين المجال من كتاب لآخر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
لقد فهم قصدك أستادي العزيز فبالنسبة للاتلافات التاني و التالت و الرابع هيك متتابعين اجت رتيبة
فبصراحة متل ما قلت ل للأستاد هشام أنا لا أفكر كتيرا في اختيار الائتلافات, دائما أبحت عن الطريق الأسهل الدي يجعل القاعدة تمشي ببساطة و تتبع نغمة اللحن فقط
على العموم شكرا جزيلا على تحليلك و على كتابتك لنوتة من جديد فبصراحة لم رعرف كيف أنجز الرقبات جيد على العموم شكرا
و أتمنى لو تقدم لي نوتة محلولة هرمونيا لأدرسها و ادا وجدت الوقت سأقوم باعادة وضع الهرموني لبعض الألحان و لكن لا أعرف من أين أحصل على نوتات فيها هرموني واضح بالأرقام و كل شيء طبعا
و بالنسبة لجوابك فلقد فهمت أنت قصدت أنه ممكن نخرج عن المساحة بنوتة أو تنين لأن الكتب تختلف في دلك
مع تحياتي و خالص محبتي لحضرتك
و أنتظر رأيك في النوتة الموسيقية التي وضعت خاص بالعمل الموسيقي الدي أجزت هنا
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=629333#post629333
مع تحياتي مرة أخرى

عبد الهـادي
28/04/2013, 13h48
السلام عليكم أستادي العزيز
لقد كنت أستمع الأن الى هده المقطوعة أو الأغنية الجميلة لعبقري موتسارت و خطرت في بالي فكرة
Mozart - Requiem - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Zi8vJ_lMxQI)
هل هناك تركيبات أركيسترالية بها الصوت البشري أم يمكن أن يدخل الصوت البشري مع أي تركيبة أركسترالية
أنتظر جوابك بفارغ الصبر مع تحياتي و خالص محبتي

أحمد الجوادي
28/04/2013, 13h57
السلام عليكم أستادي العزيز
لقد كنت أستمع الأن الى هده المقطوعة أو الأغنية الجميلة لعبقري موتسارت و خطرت في بالي فكرة
Mozart - Requiem - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Zi8vJ_lMxQI)
هل هناك تركيبات أركيسترالية بها الصوت البشري أم يمكن أن يدخل الصوت البشري مع أي تركيبة أركسترالية
أنتظر جوابك بفارغ الصبر مع تحياتي و خالص محبتي

صديقي العزيز
لم أفهم سؤالك، أرجو التوضيح
تحياتي/ أحمد الجوادي

عبد الهـادي
28/04/2013, 14h08
صديقي العزيز
لم أفهم سؤالك، أرجو التوضيح
تحياتي/ أحمد الجوادي
طيب أستادي سأوضح
هل توجد تركيبة أوركسيترالية
متال
فيولون أولى و فيولون تانية و فيولا و كنترباص
فهده تركيبة أوركيسترالية تتكون من أربعة ألات موسيقية يمكننا أن نوزع لها
فسؤال كان هو
هل توجد تركيبة أوركيسترالية يوجد فيها الصوت البشري يعني كآلة ممكن أن نضع له نوتة خاصة به كل الغناء
فالمغني له النوتة الخاص به و هي اللحن
أم يمكن لصوت البشري أن يتمشى معا أي تركيبة أركسترالية
أتمنى تكون فهمت قصدي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

عبد الهـادي
28/04/2013, 22h10
السلام عليكم أستادي العزيز
لقد كنت أستمع الأن الى هده المقطوعة أو الأغنية الجميلة لعبقري موتسارت و خطرت في بالي فكرة
Mozart - Requiem - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Zi8vJ_lMxQI)
هل هناك تركيبات أركيسترالية بها الصوت البشري أم يمكن أن يدخل الصوت البشري مع أي تركيبة أركسترالية
أنتظر جوابك بفارغ الصبر مع تحياتي و خالص محبتي

و أتمنى من حظرتك أستادي العزيز
ادا كان ممكن أن تحلل لنا هده الأغنية
و تعطينا الطريقة التي لحن بها متسارت و كيف تعامل مع الهرموني
ادا كان دلك ممكن طبعا
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز أحمد الجوادي

عبد الهـادي
01/05/2013, 06h19
هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

Supplication for Prophet Muhammad PBUH - Orchestra - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=mRSYjS_mjHc)


أحمد الجوادي

أستادي العزيز
سامحني في هدا الفيديوا
أنت قلت أن القانون و الناي و الطنبور عزفو سولو
فسؤال هل عزفوا معا يعني جميعا أم كل آلة عزفت مقطعا لوحدها
يعني
هل يمكن أن يعزف سولو من طرف عدة آلات و ليس من آلة واحدة
مع تحياتي و خالص محبتي
و أتمنى تكون بخير لأنوا لاحظت انك مبتدخلش كتير هده الأيام
لهيك بتمنى أن تطمننا على نفسك

أحمد الجوادي
01/05/2013, 13h25
أستادي العزيز
سامحني في هدا الفيديوا
أنت قلت أن القانون و الناي و الطنبور عزفو سولو
فسؤال هل عزفوا معا يعني جميعا أم كل آلة عزفت مقطعا لوحدها
يعني
هل يمكن أن يعزف سولو من طرف عدة آلات و ليس من آلة واحدة
مع تحياتي و خالص محبتي
و أتمنى تكون بخير لأنوا لاحظت انك مبتدخلش كتير هده الأيام
لهيك بتمنى أن تطمننا على نفسك

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أنا كتبت على هذا الفيديو بالضبط:

هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

ولم أكتب أنهم يعزفون سولو، بل هي تجربة لإقحام الآلات الشرقية في الأوركسترا

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
01/05/2013, 13h27
و أتمنى من حظرتك أستادي العزيز
ادا كان ممكن أن تحلل لنا هده الأغنية
و تعطينا الطريقة التي لحن بها متسارت و كيف تعامل مع الهرموني
ادا كان دلك ممكن طبعا
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز أحمد الجوادي

عزيزي، ليست لعبة أن أقوم بتحليل ريكويام كامل طوله ثلاثة نصف ساعة. أنا مشغول جدا

محبتي/ أحمد الجوادي

عبد الهـادي
01/05/2013, 13h28
عزيزي، ليست لعبة أن أقوم بتحليل ريكويام كامل طوله ثلاثة نصف ساعة. أنا مشغول جدا

محبتي/ أحمد الجوادي

نعم أستادي سامحيني
و لكن أنا قلت ادا كان ممكن
على العموم شكرا
مع تحياتي و خالص محبتي

أحمد الجوادي
01/05/2013, 13h29
طيب أستادي سأوضح
هل توجد تركيبة أوركسيترالية
متال
فيولون أولى و فيولون تانية و فيولا و كنترباص
فهده تركيبة أوركيسترالية تتكون من أربعة ألات موسيقية يمكننا أن نوزع لها
فسؤال كان هو
هل توجد تركيبة أوركيسترالية يوجد فيها الصوت البشري يعني كآلة ممكن أن نضع له نوتة خاصة به كل الغناء
فالمغني له النوتة الخاص به و هي اللحن
أم يمكن لصوت البشري أن يتمشى معا أي تركيبة أركسترالية
أتمنى تكون فهمت قصدي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

طبعا ممكن إدخال الصوت البشري كآلة، وأول من فعل ذلك هو بيتهوفن في سيمفونيته التاسعة، ولحقه الكثيرين، في ماهلر الثانية يوجد سولو، وفي ماهلر الرابعة يوجد سولوات لأصوات بشرية.

تحياتي/ أحمد الجوادي

عبد الهـادي
01/05/2013, 13h31
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أنا كتبت على هذا الفيديو بالضبط:

هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

ولم أكتب أنهم يعزفون سولو، بل هي تجربة لإقحام الآلات الشرقية في الأوركسترا

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

نعم سامحيني يا أستادي
ولكن أنا لاحظت أنهم يعزفون في نفس الوقت و حسب الكلام الدي قلته في الأول أستادي أنه ممكن ندخل أي آلة بشكل سولو
و القانون و الناي و الطنبور كلها آلات تدخل مع الأوركسترا بشكل سولو لدلك فكرت فأنه ممكن يكون عزف سولو لمجموعة آلات
مع تحياتي و سامحني ممكن فهمت غلط
مع تحياتي و خالص محبتي مرة أخرى

عبد الهـادي
04/05/2013, 21h17
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

أنا كتبت على هذا الفيديو بالضبط:

هذا عمل تركي كبير، تلاحظ أن القانون والناي والطنبور جالسين دورهم محدود للغاية:

ولم أكتب أنهم يعزفون سولو، بل هي تجربة لإقحام الآلات الشرقية في الأوركسترا

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي العزيز
أتمنى لو تشرحلي الطريقة التي عزف بها هنا القانون و الناي و الطنبور في نفس الوقت
فحسب ما قلت لي أنت سابقا ممكن أن ندخل أي ألة في التركيبة الأوركسترالية بشرط أن تعزف سولو
على العموم أتمنى تشرحلي هدا الموضوع
و لدي استفسار تاني لو سمحت هو
هل يمكن أن تكون المرافقة على شكل ايقاع و أنا هنا أقصد متلا
لو أخدنا الكونترباص فعوض أن نعطيه نوتات طويلة في المرافقة هل يمكن أن نطبق قواعد الأصوات المتنافرة و جعل المرافقة على شكل ايقاع
أتمنى تكون فهمت سؤالي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي

أحمد الجوادي
05/05/2013, 01h35
السلام عليكم
أستادي العزيز
أتمنى لو تشرحلي الطريقة التي عزف بها هنا القانون و الناي و الطنبور في نفس الوقت
فحسب ما قلت لي أنت سابقا ممكن أن ندخل أي ألة في التركيبة الأوركسترالية بشرط أن تعزف سولو
على العموم أتمنى تشرحلي هدا الموضوع
و لدي استفسار تاني لو سمحت هو
هل يمكن أن تكون المرافقة على شكل ايقاع و أنا هنا أقصد متلا
لو أخدنا الكونترباص فعوض أن نعطيه نوتات طويلة في المرافقة هل يمكن أن نطبق قواعد الأصوات المتنافرة و جعل المرافقة على شكل ايقاع
أتمنى تكون فهمت سؤالي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

غير محبذ أن يعزف الكونتراباص نوتات متنافرة عن الكورد. أما بالنسبة للآلات التي تعزف هنا فهي تعزف نفس اللحن بالطريقة الشرقية الاعتيادية، وهو نوع من التقوية للصوت وكذلك للحصول على نوع مختلف من الصوت، نسميه التزاوج بين الآلات، وهذا يدرس في علم الأوركستريشن.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
05/05/2013, 05h41
صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

غير محبذ أن يعزف الكونتراباص نوتات متنافرة عن الكورد. أما بالنسبة للآلات التي تعزف هنا فهي تعزف نفس اللحن بالطريقة الشرقية الاعتيادية، وهو نوع من التقوية للصوت وكذلك للحصول على نوع مختلف من الصوت، نسميه التزاوج بين الآلات، وهذا يدرس في علم الأوركستريشن.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي شكرا أولا على المعلومة فبصراحة لم أكن أعرفها عن الكونترباص
و لكن هل يمكن أن تكون المرافقة على شكل ايقاع أو على أي شكل أخر
أما بالنسبة لسؤال التاني فأنت أستادي لم تفهم قصدي و سأبسط السؤال أكتر
أنا ما لم أفهمه هو طريقة دمج هده الآلات التلاتة لتعزف في نفس الوقت مع الأوركسترا
مع تحياتي و خالص محبتي

عبد الهـادي
05/05/2013, 07h09
السلام عليكم
سامحني أستادي انت من زمان لقد تحدت لي عن قوالب حرة
فهل يعني يتم تلحين حسب دوق الملحن يعني لا نتبع أي قاعدة
ازا ممكن تشرحلي هدا الموضوع ولو سمحت توضعنا شي متال على احدى القوالب الحرة
مع تحياتي و خالص محبتي

أحمد الجوادي
05/05/2013, 12h04
السلام عليكم
سامحني أستادي انت من زمان لقد تحدت لي عن قوالب حرة
فهل يعني يتم تلحين حسب دوق الملحن يعني لا نتبع أي قاعدة
ازا ممكن تشرحلي هدا الموضوع ولو سمحت توضعنا شي متال على احدى القوالب الحرة
مع تحياتي و خالص محبتي

نعم هو هكذا، ترقب بعض تحليلاتي لأعمال شرقية وستجد الكثير من الأجوبة على أسئلتك.
خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
06/05/2013, 05h39
نعم هو هكذا، ترقب بعض تحليلاتي لأعمال شرقية وستجد الكثير من الأجوبة على أسئلتك.
خالص محبتي

أحمد الجوادي

شكرا جزيلا على هده المعلومة الرائعة و المهمة
و هدا النوع من التأليف فعله بيتهوفن في أول سينفونيته الأولى أليس كدلك
انه شيء جميل
و نحن في انتضار تحليلاتك و مواضيعك الرائعة ان شاء الله
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

عبد الهـادي
07/05/2013, 01h40
نعم هو هكذا، ترقب بعض تحليلاتي لأعمال شرقية وستجد الكثير من الأجوبة على أسئلتك.
خالص محبتي

أحمد الجوادي

السلام عليكم
أستادي سامحيني اسئلك عن قوالب الحرة
في هده الأخيرة هل نتعامل مع الجمل الموسيقية
أم تكون لنا الحرية التامة في التأليف يعني لا نألف المقطع عبارة عن جمل
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

أحمد الجوادي
07/05/2013, 01h57
السلام عليكم
أستادي سامحيني اسئلك عن قوالب الحرة
في هده الأخيرة هل نتعامل مع الجمل الموسيقية
أم تكون لنا الحرية التامة في التأليف يعني لا نألف المقطع عبارة عن جمل
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز


أرجو أن تتحلى بالصبر فأنا أكتب بحسب وقتي.
قلت لك أن كل شيء متروك بحرية للملحن أو المؤلف، ترقب تحليل لي كتبته في الأمس واليوم لعمل موسيقي عربي، سأضعه بحسب وقتي، وسأضع ردي على سؤالك الآخر حول الآلات هو الآن جاهز لكن الوقت متأخر عندي جدا.
أنا من عادتي أنني لا أريد أن أرد بشيء قليل، يجب أن تكون إجابتي شافية تماما، بعض الأسئئلة تأخذ مني أسابيع للرد عليها. ولا تنسى بأنني بشر ومعرض للخطأ وعلي مراجعة ما كتبت من ردود أو مواضيع.

محبتي/ أحمد الجوادي

عبد الهـادي
07/05/2013, 05h25
أرجو أن تتحلى بالصبر فأنا أكتب بحسب وقتي.
قلت لك أن كل شيء متروك بحرية للملحن أو المؤلف، ترقب تحليل لي كتبته في الأمس واليوم لعمل موسيقي عربي، سأضعه بحسب وقتي، وسأضع ردي على سؤالك الآخر حول الآلات هو الآن جاهز لكن الوقت متأخر عندي جدا.
أنا من عادتي أنني لا أريد أن أرد بشيء قليل، يجب أن تكون إجابتي شافية تماما، بعض الأسئئلة تأخذ مني أسابيع للرد عليها. ولا تنسى بأنني بشر ومعرض للخطأ وعلي مراجعة ما كتبت من ردود أو مواضيع.

محبتي/ أحمد الجوادي

خد وقتك أستادي العزيز
و أنا في انتظار كل مواضيعك و أعمالك الرائعة
و من لا يعرف دلك فاجاباتك من أروع الاجابات و يفهمها الجميع و تكون شافية تماما
فنشكرك آلاف المرات على كل مساعدة تقدمها لنا و طبعا شكرنا لن يكفي و لا يقدر أبدا بما تقدمه حضرتك
و بصراحة و من دون مجاملات فأنت يا أستادي مدرسة من المدارس العليا
و أخيرا وليس أخرا أقول لك خد وقتك في الاجابة و قدم لنا من وقتك كلما سمحت لك الفرصة و كنت مرتاحا
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز المحترم

أحمد الجوادي
07/05/2013, 12h59
خد وقتك أستادي العزيز
و أنا في انتظار كل مواضيعك و أعمالك الرائعة
و من لا يعرف دلك فاجاباتك من أروع الاجابات و يفهمها الجميع و تكون شافية تماما
فنشكرك آلاف المرات على كل مساعدة تقدمها لنا و طبعا شكرنا لن يكفي و لا يقدر أبدا بما تقدمه حضرتك
و بصراحة و من دون مجاملات فأنت يا أستادي مدرسة من المدارس العليا
و أخيرا وليس أخرا أقول لك خد وقتك في الاجابة و قدم لنا من وقتك كلما سمحت لك الفرصة و كنت مرتاحا
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز المحترم

ألف شكر لك صديقي العزيز، ترقب مواضيعي القادمة بإذن الله

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
22/06/2013, 21h51
السلام عليكم
أستادي العزيز
أتمنى أن تكون بخير
أريد أن أطرح عليك سؤال شغل بال هده الأيام
متل ما تعرف نسمع بالمسابقات التليفزيونية هده الأيام كلمة عرب من لجنة التحكيم
فأنا عندي فكرة بسيطة عن العرب ألا وهي انتقال مقامي سريع تم العودة للمقام الأساسي
و سمعة أنها تستعمل في العزف أيضا
فأتمنى يا أستادي العزيز أن تشرح لنا المعنى الحقيقة لهده الكلمة
وسؤال أخر
هل يمكن للمؤلف أو الملحن أن يكتب العرب في النوتة الموسيقية الخاصة بعمله
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي
وسامحني على ازعاجك ب أسئلتي التي لا تنتهي

MMS2006AA
23/06/2013, 14h25
احبتى الأفاضل لى رجاء عند حضراتكم
أولاً: أشكركم فعلا على هذا الموقع الراااااااااااااائع.
ثانياً: اود تعلم المقامات الموسيقية من أجل تلاوة القرآن بصورة جيدة.
فهل ممكن حضراتكم بخبرتكم الرائعة هذه عمل منهج (يعنى خطوط عريضة بتفاصيل فقط وليس بالشرح يعنى) لكى أذهب به لمعلم موسيقى لكى أخذ عنده دورة لكى أصل لما أتمنى من تعلم المقامات لأستطيع قراءة القرآن بطريقة علمية جيدة.
أكرر طلبى بصورة أبسط: أود من أحد المتخصصين المحترمين هنا وهم كثيرين والحمد لله، كتابة منهج لى يبدأ بكذا ثم كذا ثم تعلم كذا ثم تعلم كذا حتى يكون فى نهاية المنهج اجيد المقامات الصوتية لكى أتلو القرآن بطريقة علمية جيدة.
ولسيادتكم وافر الشكر والتقدير والاحترام.
وفقكم الله

عبد الهـادي
02/07/2013, 18h46
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
لقد أرسلت رسالة خاصة لك من أجل الاطمئنان عليك
ولكن لم يصلني منك أي رد و هدا جعلني أقلق
على العموم أرجوا أن تطمنني على صحتك
و أنا أسف ادا أزعجتك
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي العزيز

أحمد الجوادي
04/07/2013, 01h41
السلام عليكم
أستادي العزيز
أتمنى أن تكون بخير
أريد أن أطرح عليك سؤال شغل بال هده الأيام
متل ما تعرف نسمع بالمسابقات التليفزيونية هده الأيام كلمة عرب من لجنة التحكيم
فأنا عندي فكرة بسيطة عن العرب ألا وهي انتقال مقامي سريع تم العودة للمقام الأساسي
و سمعة أنها تستعمل في العزف أيضا
فأتمنى يا أستادي العزيز أن تشرح لنا المعنى الحقيقة لهده الكلمة
وسؤال أخر
هل يمكن للمؤلف أو الملحن أن يكتب العرب في النوتة الموسيقية الخاصة بعمله
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي
وسامحني على ازعاجك ب أسئلتي التي لا تنتهي

صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم

العرب ببساطة شديدة تعني الحليات أي Ornaments وهي موجودة في كل أنواع الموسيقى.
في الكلاسيك عادة ما تكتب لكن في عصر الباروك كانت كثيرا ما لا تكتب وتترك للعازف وذوقه.
في الموسيقات الشعبية وحتى الغربية منها فإن العازف يرتجلها لكن في الموسيقى الشرقية تستخدم كثيرا وليس كل العازفين والمغنين يجيدون اختيار الحليات المناسبة وكثير من المغنين لا يحسنون استخدامها فمنهم من يفرط في استخدامها لدرجة أنها تخرب اللحن وتكون النتيجة هي أن السامع يكره أداء هذه المغنية. وما أكثر الأمثلة في أيامنا هذه لمن يعتبرون أنفسهن مطربات كبيرات وعربها أو كلياتها تكون قبيحة ومنفرة.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
04/07/2013, 01h45
احبتى الأفاضل لى رجاء عند حضراتكم
أولاً: أشكركم فعلا على هذا الموقع الراااااااااااااائع.
ثانياً: اود تعلم المقامات الموسيقية من أجل تلاوة القرآن بصورة جيدة.
فهل ممكن حضراتكم بخبرتكم الرائعة هذه عمل منهج (يعنى خطوط عريضة بتفاصيل فقط وليس بالشرح يعنى) لكى أذهب به لمعلم موسيقى لكى أخذ عنده دورة لكى أصل لما أتمنى من تعلم المقامات لأستطيع قراءة القرآن بطريقة علمية جيدة.
أكرر طلبى بصورة أبسط: أود من أحد المتخصصين المحترمين هنا وهم كثيرين والحمد لله، كتابة منهج لى يبدأ بكذا ثم كذا ثم تعلم كذا ثم تعلم كذا حتى يكون فى نهاية المنهج اجيد المقامات الصوتية لكى أتلو القرآن بطريقة علمية جيدة.
ولسيادتكم وافر الشكر والتقدير والاحترام.
وفقكم الله

عزيزي سؤالك موضوع في المكان غير الصحيح. أرجو إعادة وضعه في المكان الذي يراه الأساتذة المختصين.

http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=77

تحيات/ أحمد الجوادي

عبد الهـادي
04/07/2013, 02h14
السلام عليكم
أولا أشكرك على اجابتك
و أشكرك أيضا على تطمينك لي عن صحتك
و أشكرك مرة أخرى
ننتظر جديدك
مع تحياتي و خالص محبتي لك أتادي العزيز

عبد الهـادي
06/07/2013, 10h56
السلام عليكم
أستادي الفاضل أحمد الجوادي
لقد قرأت موضوع لك شرحت فيه قالب السوناتة بطريقة مختصرة
و الحمد لله لقد فهمته حسب ما أضن و لكن لدي استفسار عن مصطلحين تحدت عنها في هدا الشرح
الأول و هو موجود في الجزء الأول من قالب السوناتة و هو قسم العرض حيت قلت أنه بعد الموضوع الأول يوجد جسر للموضوع التاني فأتمنى أن تشرحلي ما هو هدا الجسر
و تاني مصطلح و هو أيضا في نفس القسم و هو قفلة مؤقتة في الأخير فلم أفهم ما تقصده بقفلة مؤقتة
أتمنى أن تشرحلي دلك يا أستادي العزيز
و أشكرك على كل ما تقدمه لي من مساعدة
مع تحياتي و خالص محبتي لك يا أستادي الفاضل

أحمد الجوادي
06/07/2013, 13h55
السلام عليكم
أستادي الفاضل أحمد الجوادي
لقد قرأت موضوع لك شرحت فيه قالب السوناتة بطريقة مختصرة
و الحمد لله لقد فهمته حسب ما أضن و لكن لدي استفسار عن مصطلحين تحدت عنها في هدا الشرح
الأول و هو موجود في الجزء الأول من قالب السوناتة و هو قسم العرض حيت قلت أنه بعد الموضوع الأول يوجد جسر للموضوع التاني فأتمنى أن تشرحلي ما هو هدا الجسر
و تاني مصطلح و هو أيضا في نفس القسم و هو قفلة مؤقتة في الأخير فلم أفهم ما تقصده بقفلة مؤقتة
أتمنى أن تشرحلي دلك يا أستادي العزيز
و أشكرك على كل ما تقدمه لي من مساعدة
مع تحياتي و خالص محبتي لك يا أستادي الفاضل

صديقي العزيز
لا أذكر أين كتبت هذه المعلومات، لكن على العموم فسوف أنشر موضوع شرح قالب السوناتة متبوعا بنموذج من هذا القالب قمت بتحليله، لكنني سأضع الموضوع بحسب وقتي ولا أعلم متى. حينما أضع الموضوع ستفهم منه أشياء كثيرة. وترقب أيضا إعمالا عربية كنت قد قمت بتحليلها وسوف أنشرها حينما أجد الوقت بإذن الله.

على العموم فالرابط أو الجسر أو القنطرة "سمها ما شئت حتى بالإنجليزية لها عدة أسماء" فهو جزء موسيقي يربط بين قسمين. أما القفلة المؤقتة فلا أفهم ما هو الموضوع كاملا لكي أجيب عليك، ربما كنت أقصد على القفلة المفاجئة!

هل عملت بنصيحتي وبدأت بدراسة البيانو؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
06/07/2013, 14h29
السلام عليكم
أولا أشكرك يا أستادي الفاضل على ردك الجميل
و انني أنتظر موضوع قالب السوناتة و جميع مواضيعك و الحقيقة هي أنني أدخل المنتدى خصيصا من أجل قراءة مواضيعك و أسئلك أيضا لأنني في الحقيقة أثق بك جدا و أعرف أن كل معلومة ستقدمها لي هي صحيحة مئة بالمئة
بالنسبة لسؤالك أنا أحاول و أعزف على البيانو تمارين هانون و بدأت العزف على العود أيضا و الحقيقة أنه رائعة جدا لقد استفدت من درسك للعود و هو ساعدني كتيرا فأشكرك جدا عليه من هنا
و ادا كان ممكن اني أرسل لك عزفي على العود لتعطيني ملاحظاتك
و اريد قول شيء أخر هو عن اسمي الحقيقي فلقد أخطأت يوم تسجيلي و كتب اسم مراد حيت كانت مشاكل في الكوبيوتر على العموم اسمي الحقيقي هو عبد الهادي و اتمنى من الادارة ادا استطاعت أن تصحح الاسم
و سامحني لأنني لم أقول دلك مسبقا حيت ظننت أنه غير مهم. فلم أزعجكم بهدا الأمر و لكن وجدت أنه يجب أن أقول دلك اليوم
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الفاضل و للجميع

أحمد الجوادي
06/07/2013, 14h58
السلام عليكم
أولا أشكرك يا أستادي الفاضل على ردك الجميل
و انني أنتظر موضوع قالب السوناتة و جميع مواضيعك و الحقيقة هي أنني أدخل المنتدى خصيصا من أجل قراءة مواضيعك و أسئلك أيضا لأنني في الحقيقة أثق بك جدا و أعرف أن كل معلومة ستقدمها لي هي صحيحة مئة بالمئة
بالنسبة لسؤالك أنا أحاول و أعزف على البيانو تمارين هانون و بدأت العزف على العود أيضا و الحقيقة أنه رائعة جدا لقد استفدت من درسك للعود و هو ساعدني كتيرا فأشكرك جدا عليه من هنا
و ادا كان ممكن اني أرسل لك عزفي على العود لتعطيني ملاحظاتك
و اريد قول شيء أخر هو عن اسمي الحقيقي فلقد أخطأت يوم تسجيلي و كتب اسم مراد حيت كانت مشاكل في الكوبيوتر على العموم اسمي الحقيقي هو عبد الهادي و اتمنى من الادارة ادا استطاعت أن تصحح الاسم
و سامحني لأنني لم أقول دلك مسبقا حيت ظننت أنه غير مهم. فلم أزعجكم بهدا الأمر و لكن وجدت أنه يجب أن أقول دلك اليوم
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الفاضل و للجميع

صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

والله إنها مفاجأة، فرحت وتفاءلت بمعرفة اسمك الحقيقي، إذ أنه نفس اسم والدي رحمه الله وحفظك المولى وأعطاك الصحة.

طبعا تستطيع أن تطلب من الإدارة تصحيح اسمك وسوف يصححون الاسم بالسرعة الذي عهدتهم بهما، فالسادة المشرفين هم غاية في السرعة في تنفيذ الطلبات مشكورين.

وسعدت بالأخبار الرائعة أنك بدأت تعزف العود وتتمرن البيانو، طبعا تستطيع أن تضع عزفك في موقع العود وسوف أقيم العزف ولكن بدون مجاملة، حيث أحيانا يصاب بعض الأصدقاء بالإحباط حينما أكون صريحا.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
06/07/2013, 16h53
كم أفرحتني يا أستادي الغالي و انه لشرف لي أن يكون اسمي هو نفس اسم والدك رحمه الله
و ان شاء الله سأطلب من المشرفين الكرام تغيير اسمي الى الاسم الصحيح .
أما بالنسبة لعزفي على العود سأضعه الأن ان شاء الله و صراحة أنا أحب فيك يا أستادي أنك لا تجامل أحد بل تعطي لك واحد حقك و في الحقيقة عندما تقول أني لم أكن جيدا في شيء ما تخلق عندي الاصرار لتعلمه و البحت عنه و عندما تقوللي أحسنت أصدق و أعرف أنني كنت جيدا و لكن دائما أقول أنني لم أصل الى أفضل ما عندي لأنني ادا وصلت الى هدا الأخير سأكون انتهيت كما تعلم
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الغالي

عبد الهـادي
06/07/2013, 22h36
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
سامحني أريد أن أسئلك سؤال ادا ممكن
هل لعملية تلحين الكلمات يعني تلحين أغنية قواعد مضبوطة أم يكون الملحن حر في تلحينه و هل يجب أن تكون الجملة اللحنية تمشي على نفس قواعد الجملة الموسيقية الموضوعة هنا و هل يجب أن تلحن الأغنية على قوالب أيضا
و أتمنى أن تكون فهمت قصدي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الغالي

أحمد الجوادي
06/07/2013, 23h13
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
سامحني أريد أن أسئلك سؤال ادا ممكن
هل لعملية تلحين الكلمات يعني تلحين أغنية قواعد مضبوطة أم يكون الملحن حر في تلحينه و هل يجب أن تكون الجملة اللحنية تمشي على نفس قواعد الجملة الموسيقية الموضوعة هنا و هل يجب أن تلحن الأغنية على قوالب أيضا
و أتمنى أن تكون فهمت قصدي
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي الغالي


صديقي العزيز

قلت لك عدة مرات أن الأمر متروك تماما للملحن.
لو أعطيت كلمات أغنية لعشرة ملحنين لسمعت عشرة ألحان مختلفة عن بعضها.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
06/07/2013, 23h44
شكرا لك أستادي العزيز على اجابتك الجميلة و الوافية
لقد فهمت قصدك جيدا جدا
مع تحياتي و خالص محبتي لك أستادي

سلمان سلطان
21/07/2013, 02h32
السادة اساتذة و اعضاء هذا الصرح الفني الشامخ السلام عليكم


كل سنة وانتم طيبين

الاستاذ الفاضل احمد شكرا على هذه المعلومات القيمة

ولدي استفسار ممكن تشرح لنا تقنية (السينكوبيشن) syncopation في الموسيقى

وما اسمها في اللغة العربية؟ وشكرا

أحمد الجوادي
24/07/2013, 00h46
السادة اساتذة و اعضاء هذا الصرح الفني الشامخ السلام عليكم


كل سنة وانتم طيبين

الاستاذ الفاضل احمد شكرا على هذه المعلومات القيمة

ولدي استفسار ممكن تشرح لنا تقنية (السينكوبيشن) syncopation في الموسيقى

وما اسمها في اللغة العربية؟ وشكرا

الأستاذ العزيز سلمان المحترم

شكرا جزيلا لك على كلماتك الجميلة، وأشكرك على سؤالك الجميل جدا.
بصراحة هذا السؤال يحتاج لبعض الشرح المطول وأنا أفضل لو أنك أعدت وضعه في موضوعي عن النظريات، لأنه هناك هو المكان الأنسب له، هذا هو الموضوع، وستجد هناك الكثير من المواضيع التي تهمك.

أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=96441)

سوف أرد على سؤالك ربما بعد أكثر من أسبوع بإذن الله لأن الموضوع عميق ويحتاج للكثير من الأمثلة والشرح.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
27/09/2013, 08h21
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
فقط كنت أقرأ هدا الموضوع الجميل و أجوبتك الرائعة على أسئلتي في هدا الموضوع
و ادا بي أجد هده النوتة
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318615&d=1365952399
فلاحظت ملاحظة صغيرة
في البار التالت أستادي الغالي كتبت أن به الائتلاف الخامس أي الدومينانت (دو-مي-صول) ولكن نلاحظ في السوبرانوا أنه في الضربة القوية توجد نوتة غير ائتلافية وهي اللا
أنا أعتقد أن موتسارت وضع الائتلاف الأول في هدا البار
و لكن طبعا لن أعرف أكتر من أستادي
فأرجوا أن تشرحلي كيف دلك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

أحمد الجوادي
28/09/2013, 02h03
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
فقط كنت أقرأ هدا الموضوع الجميل و أجوبتك الرائعة على أسئلتي في هدا الموضوع
و ادا بي أجد هده النوتة
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=318615&d=1365952399
فلاحظت ملاحظة صغيرة
في البار التالت أستادي الغالي كتبت أن به الائتلاف الخامس أي الدومينانت (دو-مي-صول) ولكن نلاحظ في السوبرانوا أنه في الضربة القوية توجد نوتة غير ائتلافية وهي اللا
أنا أعتقد أن موتسارت وضع الائتلاف الأول في هدا البار
و لكن طبعا لن أعرف أكتر من أستادي
فأرجوا أن تشرحلي كيف دلك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

أنا لا أذكر هذه النوتة ولكن اسمي مكتوب عليها.
معك حق، ففي هذا البار أي البار الثالث ممكن أن يقبل احتمالين، إما أن يكون دومينانت، وفي هذه الحالة ستكون النوتة الأولى هي NCT لكنها على الضربة القوية وتسمى accented لأنها على النبر القوي، والاحتمال الثاني والذي لا أفضله هو الانقلاب الثاني للتونيك، وفي هذه الحالة ستكون نوتة فا هي NCT، أنا لا أذكر هذا التحليل وأين وضعته وماذا كنت قد كتبت عليه، أنا لا أذكر إن كان هذا التحليل الهارموني لي أم لشخص ثاني، خصوصا وضع علامة * على بعض نوتات ال NCT.
الغريب أيضا في هذه الموسيقى أن موتسارت قد استخدم في القسم الثاني كورد الدرجة السابعة، عادة يفضل استخدام هذا الكورد على شكل انقلاب أول، لكنه استخدم الوضع الأساسي وذلك في البار رقم 9، والشيء الجميل في هذا الكورد أنه استعار نوتة مي بيمول من سلم صول ماينر، ليصبح الكورد ناقص بسابعته Diminished Seventh ولولا أنه استعار هذه النوتة لأصبح الكورد أضعف حيث أنه سيكون كورد ناقص بسابعة صغيرة وليست ناقصة، أي Half diminished seventh، والذي يكون تأثيرة أقل بكثير من تأثير الناقص بسابعته الناقصة، ومثل هذا الكورد يستخدم عادة كبديل للدومينانت، لكن ليس في القفلات النهائية. ويستخدم كثيرا في اللمس أيضا.

لاحظ أنني رقمت نفس المكان حينما يعاد وذلك في البار ما قبل الأخير ترقيما آخر، وهو أقرب للصحة، وهذه تسمى:
Cadential six four وهذا النوع من الانقلاب الثاني يسبق الدومينانت وهو يعتبر للتزيين، وليست له وظيفة أخرى. وهذا هو من صلب سؤالك عن الهارموني الذي سألتني عنه. تمعن في البار ما قبل الأخير والترقيم.

ربما أنني كنت قد كتبت على هذه الموسيقى أنها ثلاثية أو قالب ثلاثي بسبب أن القسم الأول يعاد مرة أخرى، لكن في الحقيقة وبتفصيل أكثر هي ليست ثلاثي، بل ثنائي وله تسمية خاصة لأن الإعادة ليست مثل البداية، والقسم الأول ينتهي بالدومينانت، ولاحظ الاختلاف بين الجزء الثاني من القسم الأول وإعادته.

هذا القالب اسمه
Sectional Rounded Binary Form
سبب أنه ثنائي هو أنه مكون من قسمين، ولهذا أخذ اسم Binary ولو لم يتم إعادة القسم الأول مرة ثانية لأصبح اسمه ثنائي فقط أي بدون Rounded. وسبب أن اسمه Sectional هو أن القسم الأول انتهى على الدومينانت، ولم ينتهي على التونيك، وحين الإعادة كان مختلفا بحث أنه انتهى على التونيك.
أتمنى أن أجد الوقت للبدء في كتابة بعض أنواع الفورمات الموسيقية الشهيرة، أنا بدأت بالسوناتة وكان علي أن أؤجل ذلك لما بعد أن أشرح القوالب الثنائية والثالثة بأنواعها وقالب الروندو بأنواعه، ثم بعد ذلك أنشر السوناتة، لكنني رأيت أن أنشر السوناتة لسبب أنها تنتظر في كومبيوتري منذ أكثر من سنة.

على ما أذكر أن هذه الموسيقى كان موتسارت قد ألفها وهو طفل في السادسة من عمره.

هذا هو الفيديو للعمل

Mozart - Minuet in F maj K2 - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=5kBZfOxiL4U)

بالنسبة لنوتات ال NCT لاحظ وجود المزيد من هذه النوتات على الضغوط القوية، مثلا البار رقم 4، ورقم 8.

الموضوع الذي أفكر بالكتابة عنه والذي سيسبق موضوع الانقلاب الثاني والذي سألتني عنه هو موضوع ال NCT، لكن هذا الموضوع يحتاج لوقت وخصوصا وأنني مشغول بأشياء أخرى لذا لا أستطيع أن أوعدك متى ينتهى، وربما يأخذ وقتا طويلا بسبب التشعبات الكثيرة فيه واختلافات التسميات فيه.

لك مني خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
29/09/2013, 10h57
شكرا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحاتك الجميلة
بالنسبة لموضوع NCT فنحن في انتظاره . خد وقتك الكافي في كتابته و أهم شيء هي راحتك أستادي الغالي
و بالمناسبة ادا سمحتلي أريد أن أستفسرك استفسار صغير
لقد قرأت في أحد المواضيع
أن هرمنة المقامات العربية تتم بنفس قواعد هرمنة المينور
فهل هدا صحيح
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري أستادي الغالي

أحمد الجوادي
06/10/2013, 00h44
شكرا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحاتك الجميلة
بالنسبة لموضوع NCT فنحن في انتظاره . خد وقتك الكافي في كتابته و أهم شيء هي راحتك أستادي الغالي
و بالمناسبة ادا سمحتلي أريد أن أستفسرك استفسار صغير
لقد قرأت في أحد المواضيع
أن هرمنة المقامات العربية تتم بنفس قواعد هرمنة المينور
فهل هدا صحيح
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري أستادي الغالي


صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة للمقامات العربية وأخص المقامات التي لا تحوي على ربع التون، فلا يمكن أن يطبق عليها قواعد الهارموني التقليدي لأن هذه القواعد مبنية على سلمي الميجر والماينر، حيث أن لهذين السلمين يوجد حساس، والعلاقة قوية بين التونيك والدومينانت، وهذه العلاقة مفقودة في السلالم الشرقية، مثلا سلم الحجاز كار، أو الزنجران (زينجولاه) فلا توجد علاقة بين الدومينانت والتونيك، إن صح الكلام أن هناك دومينانت. حيث أن الدومينانت هو كورد كبير وبسابعته يصبح كورد كبير يحوي على سابعة صغيرة وهذا الكورد يحوي على نوع من عدم الاستقرار بسبب وجود مسافة التريتون والتي تقع بين ثالثة وسابعة الكورد، وهذه المسافة بطبيعتها يجب أن تتصرف وتصريفها في القفلة التامة الحقيقية APC يكون من الدومينانت للتونيك، لكن طبعا هذا لا يعني أن الدومينانت لا يذهب إلا إلى التونيك، فممكن أن يذهب إلى أي كورد آخر.

سيأتيك الرد عن سؤالك حول مصاحبة الأوركسترا قريبا بإذن الله تعالى.

خالص محبتي لك

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
06/10/2013, 14h34
شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على شرحك الوافي و الجميل
و أنا في انتظار ردك و مواضيعك الجميلة دائما
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

أحمد الجوادي
15/11/2013, 22h53
أرجو الإحاطة بالعلم بأنني أرفض رفضاً باتاً أن يقوم أحدا ما بجمع كل مواضيعي وجعلها في كتاب واحد على شكل PDF أو Word document ومن ثم نشرها.
وأحيط علما بأن كل ما أكتبه في المنتدى وفي أي مكان آخر تعود ملكيته لي أنا وليس للمكان الذي أنشر فيه، وهذه قاعدة معروفة ولدي كل الحقوق فيما نشرت وأنشر.

طبعا غير مقصود بذلك صديقنا العزيز الأستاذ محمد خليل حيث أنه قام بأرشفة جميع مواضيعي مشكورا.

لكن لو أحب شخصا ما أن ينشر شيئا من مواضيعي في موقع آخر فلا مانع عندي لكن بعد أخذ إذني.

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
19/12/2013, 06h45
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
كيف حالك أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
ادا سمحت لي أستادي أود أن أستفسر عن سؤال راودني كتيرا هده الأيام
كما تعلم عادة ما يبدأ الملحن بتلحين الكلمات أولا
و لكن ادا افترضنا أننا أمام لحن جاهز الا أنه بدون مقدمة موسيقية
فما هي الطريقة التي يمكن أن نألف بها مقدمة موسيقية لها علاقة باللحن و يمكن أن ندخل منها للحن الأغنية و لا نحس بأن هناك فرق بين لحن المقدمة و لحن الأغنية?
أنتظر جوابك بفراغ الصبر أستادي العزيز أحمد الجوادي
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

عادل صموئيل
20/12/2013, 11h17
اخى العزيز
ممكن ارد كلمة لحد مايد الاخ العزيز احمد الجوادى
لنى دى من شغلى وحصلت قادمى مئات المرات
هو بيرجع الفضل فى عمل المقدمات الموسيقية من الثلاثينيات من عبد الوهاب لأن كان قبلها الاساس هو الغناء وكانت الموسيقى حاجة ثانوية وكانوا بيعزوفا قبل الغناء جملة اسمها دولاب جملة واحدة هم حافظينها بتتكرر كذا مرة لحد ما المطرب يتسلطن ويبتدى الغنا , كان الموسيقيين حافظين كذا دولاب فى كذا مقام يعنى لو الاغنية بياتى بيقولوا الدولاب البياتى وبيستعمل فى كل الاغانى البياتى
لكن عبد الوهاب كان عنده غزارة لحنية فائقة انو الاول عمل جملة من عنده ثم بقوا جماتين واكثر وهطذا وطبعا من الاستحسان اللى لقاه عند الجمهور جميع الملحنين ابتدوا يلحنوا بنفس الطريقة حتى اصبحت المقدمة الموسيقية جميلة وعمل متكامل وانت ممكن تستعملها كمقطوعة موسيية منفصلة زى مقدمات اغانى ام كلثوم
انا قلت الملحن اولا بيلحن الكلمات وده طبعا لما بييجى يعمل المقدمة الموسيقية فيه شىء مهم جدا جدا الكوبليه او المذهب حايبتدى فى مقام ايه يعنى لو بياتى مثلا .. لازم انه ينهلا المقدمة بتاعته بياتى يعنى فيه حاجة اسمها لازمة الانتظار ودى الجملة اللى بنكررها كذا مرة قبل ما المطرب يبتدى الغنا .. هى بتبقى فى النوتة مكتوبة جملة بمرج بس طبيعى ان عدد التكرار مش محدود يعنى لحد ما المطرب يتسلطن او يجهز للغنا او بتنحنح يسلك صوته او ينتظر لما الجمهور يصفق فى نهاية المقدمة تحية للملحن يعنى ينتظر لما الجمهور يهدا ويبتدى يغنى
يبقى لو البداية بتاعة الغناء بياتى لازم ان تكون لازمة الانتظار بياتى كمان من المفضل ان الجملة اللى قبلها تكون بياتى
عشان تمهد للمطرب وللجمهور المقام اللى حايغنى فيه المطرب لأن لازم المطرب والجمهور يكونا اتسلطنوا فى البياتى
بإختصار انا بشرح لك الخطوة الاخيرة فى تلحين المقدمة يعنى الاول تشوف مدخل الغنا مقام ايه وعلى فكرة مش شرط يكون مقام المذهب يعنى المذهب بيبتدى بياتى لكن ممكن يقفل كرد مثلا اوى اى مقام تانى لكن لازم نوصل لأول جملة فى الغناء
الملحنين العظام امثال عبد الوهاب والسنباطى ومن فى حجمهم مش ببيمسك العود ويؤلف مقدمة دى تطلع شىء فاشل جدا مالوش قيمة ... ولكن بيقعد يدندن مع نفسو وعلى عوده مرات ومرات لحد ما يوصل لجملة حلوة ولازم تكون جديدة جدا لما يقتنع بيها بيحفظها .. وفى يوم تانى يكرر نفس الموضوع ممكن يدندن وهى فى الحمام او فى السيارة لحد ما يوصل لجملتين كمان يبقى على الاقل 3 جمل وممكن يكونوا فى مقامات مختلفة بس اهم واخطر شىءانو لما يرتبهم زى ماقلت يكون آخر واحدة تتعزف فيهم بياتى او فى المقام بتاع مدخل المذهب
بعد ما يجهزوا ال 3 جمل على الاقل الملحن بيحدد المدخل الاول للمقدمة يعتى عايز يدخل على ايقاع او يعمل جملة افتتاحية ادليب بعدين 4 موازير ايقاع ويدخل بأول جملة .. بعدين بيعمل قناطر او لينك بين الجملة لاولى والثانية يعنى حرف يتغير يدخلك من مقام الاولى للثانية .. يعنى فيه مرحلتين الاولى الابداع او الالهام والتانية التفصيل
بعد ماتكتمل مراحل المقدمة بيختالا الجملة دى تبقى اول مرة ناى ثم فرقة يعنى توزيع شكل اللحن وهكذا
وعلى الطبيعة مع الفرقة فى البروفات ممكن يضيف او يحذف شىء او يختار صولو آخر وهكذا او بيتفق مع عازف الايقاع على ايقاع كذا فى هذا المكان
اما موسيقى الكوبليه الاول بتبقى نفس الحكاية بس على مصغر
طبعا انا اتلمت وانت ممكن تستوعب كلامى ولو حبيت تسألأ اى شىء انا تحت امرك على مايرد الاخ العزيز الجوادى وانا ايضا منتظر رده للعلم كلنا بنتعلم ونستفيد من بعض
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل

armendo
21/12/2013, 09h38
اخى العزيز استاذ عادل ...هذا السؤال يشبه الى حد ما سؤال لى فى مناقشه معك عن علاقة المقدمه الموسيقيه فى الحان عبد الوهاب لإم كلثوم بالأغنيه نفسها وقد انتهينا الى ان المقدمه الموسيقيه فى الحان عبد الوهاب لإم كلثوم هى موسيقى منفصله والرابط الوحيد بالأغنيه هو لازمة الأنتظار والنى دائما ما تكون من نفس مقام الكوبليه الأول ,اشكرك على شرحك البسيط والمستغيض والمفيد.

اخى العزيز ...من المعروف ان ام كثوم انتقلت نقله نوعيه كبيره عندما لحن لها الأستاذ محمد القصبجى اغنية رق الحبيب وكانت بها مقدمه موسيقيه طويله نسبيا وجميله جدا فهل كان القصبجى هو اول من اوجد المقدمه الموسيقيه الطويله وسبق عبد الوهاب فى هذا المجال؟,وانا انتظر اجابتك لأنى سابنى عليها مقارنه هامه من وجهة نظرى بين مقدمة رق الحبيب ومقدمدمات اغانى عبد الوهاب لأم كلثوم.

مع ارق تحياتى

احمد (ارمندو)

عبد الهـادي
21/12/2013, 11h11
اخى العزيز
ممكن ارد كلمة لحد مايد الاخ العزيز احمد الجوادى
لنى دى من شغلى وحصلت قادمى مئات المرات
هو بيرجع الفضل فى عمل المقدمات الموسيقية من الثلاثينيات من عبد الوهاب لأن كان قبلها الاساس هو الغناء وكانت الموسيقى حاجة ثانوية وكانوا بيعزوفا قبل الغناء جملة اسمها دولاب جملة واحدة هم حافظينها بتتكرر كذا مرة لحد ما المطرب يتسلطن ويبتدى الغنا , كان الموسيقيين حافظين كذا دولاب فى كذا مقام يعنى لو الاغنية بياتى بيقولوا الدولاب البياتى وبيستعمل فى كل الاغانى البياتى
لكن عبد الوهاب كان عنده غزارة لحنية فائقة انو الاول عمل جملة من عنده ثم بقوا جماتين واكثر وهطذا وطبعا من الاستحسان اللى لقاه عند الجمهور جميع الملحنين ابتدوا يلحنوا بنفس الطريقة حتى اصبحت المقدمة الموسيقية جميلة وعمل متكامل وانت ممكن تستعملها كمقطوعة موسيية منفصلة زى مقدمات اغانى ام كلثوم
انا قلت الملحن اولا بيلحن الكلمات وده طبعا لما بييجى يعمل المقدمة الموسيقية فيه شىء مهم جدا جدا الكوبليه او المذهب حايبتدى فى مقام ايه يعنى لو بياتى مثلا .. لازم انه ينهلا المقدمة بتاعته بياتى يعنى فيه حاجة اسمها لازمة الانتظار ودى الجملة اللى بنكررها كذا مرة قبل ما المطرب يبتدى الغنا .. هى بتبقى فى النوتة مكتوبة جملة بمرج بس طبيعى ان عدد التكرار مش محدود يعنى لحد ما المطرب يتسلطن او يجهز للغنا او بتنحنح يسلك صوته او ينتظر لما الجمهور يصفق فى نهاية المقدمة تحية للملحن يعنى ينتظر لما الجمهور يهدا ويبتدى يغنى
يبقى لو البداية بتاعة الغناء بياتى لازم ان تكون لازمة الانتظار بياتى كمان من المفضل ان الجملة اللى قبلها تكون بياتى
عشان تمهد للمطرب وللجمهور المقام اللى حايغنى فيه المطرب لأن لازم المطرب والجمهور يكونا اتسلطنوا فى البياتى
بإختصار انا بشرح لك الخطوة الاخيرة فى تلحين المقدمة يعنى الاول تشوف مدخل الغنا مقام ايه وعلى فكرة مش شرط يكون مقام المذهب يعنى المذهب بيبتدى بياتى لكن ممكن يقفل كرد مثلا اوى اى مقام تانى لكن لازم نوصل لأول جملة فى الغناء
الملحنين العظام امثال عبد الوهاب والسنباطى ومن فى حجمهم مش ببيمسك العود ويؤلف مقدمة دى تطلع شىء فاشل جدا مالوش قيمة ... ولكن بيقعد يدندن مع نفسو وعلى عوده مرات ومرات لحد ما يوصل لجملة حلوة ولازم تكون جديدة جدا لما يقتنع بيها بيحفظها .. وفى يوم تانى يكرر نفس الموضوع ممكن يدندن وهى فى الحمام او فى السيارة لحد ما يوصل لجملتين كمان يبقى على الاقل 3 جمل وممكن يكونوا فى مقامات مختلفة بس اهم واخطر شىءانو لما يرتبهم زى ماقلت يكون آخر واحدة تتعزف فيهم بياتى او فى المقام بتاع مدخل المذهب
بعد ما يجهزوا ال 3 جمل على الاقل الملحن بيحدد المدخل الاول للمقدمة يعتى عايز يدخل على ايقاع او يعمل جملة افتتاحية ادليب بعدين 4 موازير ايقاع ويدخل بأول جملة .. بعدين بيعمل قناطر او لينك بين الجملة لاولى والثانية يعنى حرف يتغير يدخلك من مقام الاولى للثانية .. يعنى فيه مرحلتين الاولى الابداع او الالهام والتانية التفصيل
بعد ماتكتمل مراحل المقدمة بيختالا الجملة دى تبقى اول مرة ناى ثم فرقة يعنى توزيع شكل اللحن وهكذا
وعلى الطبيعة مع الفرقة فى البروفات ممكن يضيف او يحذف شىء او يختار صولو آخر وهكذا او بيتفق مع عازف الايقاع على ايقاع كذا فى هذا المكان
اما موسيقى الكوبليه الاول بتبقى نفس الحكاية بس على مصغر
طبعا انا اتلمت وانت ممكن تستوعب كلامى ولو حبيت تسألأ اى شىء انا تحت امرك على مايرد الاخ العزيز الجوادى وانا ايضا منتظر رده للعلم كلنا بنتعلم ونستفيد من بعض
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل

شكرا جزيلا لك أستاد عادل صموئيل على توضيحك الجميلة لطريقة عمل المقدمة الموسيقية
و ادا سمحت لي أود أن أستفسرك على ما تحدت عنه في تفسيرك
و هي اللازمة
ادا كان ممكن تشرحلنا كيف تكون اللازمة الموسيقية التي تمهد للغناء
يعني شكلها و طريقة تأليفها
و نحن في انتظار رد الأستاد الغالي أحمد الجوادي أيضا
معك حق أستاد عادل صموئيل أننا نستيفد من بعضنا و هده من الميزات الجميلة لمنتدى سماعي أننا نتعاون جميع من أجل الاستفادة و الافادة
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

عادل صموئيل
21/12/2013, 14h48
الاخ العزيز عبد الهادى

كلمة لازمة فى الموسيقى الشرقية لها كذا معنى ... وهى الموسيقى المرتبطة بالغناء
يعنى امسك اى اغنية لأى مطرب كبير قبل مايفتح فمه ويغنى المدهب او اول جملة فى اى كوبليه بتجد جملة العازفين بيعديوها كتير يعنى ممكن اربع مرات او اكثر هى فى النوتة بتكون محددة بمرجع لكن احنا بنفضل نكرر فيها زى ما انا قلت لحد ما المطرب يشاورلنا انو حايبتدى الغناء دى اسمها لازمة الانتظار يعنى جملة موسيقية بتتكرر بعدد غير محدد لحد ما المطرب يبدأ فى الغناء ولازم تكون من مقام الجملة الغنائية اللى حايبدا منها المطرب غناؤه

اما كلمة لازمة مجردة وهى الردو التى بترد بيها الفرقة على المطرب اثناء غنائه يعنى مثلا اغنية فكرونى بتقول : كلمونى تانى عنك ( هنا لازمة صغيرة 3 حروف ) فكرونى وهكذا
وفيه لازمة الطول يعنى بتكونجملة كاملة فى حدود 8 موازير على الاقل دى تلاحظها جدا فى اغانى ام كلثوم لعبد الوهاب يعنى فى الكوبليه الاول مثلا له طريقتين اما انها تخلص الكوبليه كله بأنها تقول الجزء المكرر فى كل الكوبليهات زى مثلا انت عمرى
آخر كل كوبليه بتقول اللى شفته ...
لكن عبد الوهاب بيعمل لازمة بحيث ترجعك لأول الغناء يعنى تعيد الكوبليه منه فيه وثانى مرة تقفلو ب اللى شفته وتنهى الكوبليه وبيتميز عبد الوهاب بالذات انو مبدع فى هذه اللزمات
فيه احيانا الملحن بيخلى اللزمة اللى اثناء الغنا طويلة شوية يعنى بدل من تكون حرف او حرين او 3 او 4 حروف انو بيعملها مازورتين او 4 موازير ودى بتكون لو الكوبليه مجهد فى الغناء بحيث يخلى المطرب يستريح ثوانى يعنى
النهاردة انت اختار اى اغنية وشوف الكلام ده على الطبيعة يعنى الجملة اللى بتتكرر قبل غناء المذهب او الكوبليه لازمة الانتظار والحروف اللى بين الكلمات او العبارات اسمها لازمة
والجملة عشان تعيد الكوبليه منو فيه اسمها ايضا لازمة اللزمات الصغيرة لو تلاحظ النوت بتاعتى انا بضع فوقها خط لو قوسين على جنبيه لتحديد اللزمة وده مهم لأن العازف لما بيعزف غناء المطرب بيعزف بصوت منخفض حتى لا يطغى على صوت المطرب وعند الازمة العازف بيعزف بقوة حتى تظهر الازمة لذلك مهم جدا تحديدها بعلامة
واحيانا يكون المغنى يغنى من القرار والملحن عايز اللازمة من الجواب وهكذا
مع اطيب تحياتى وتحت امرك فى اى اسئلة

عبد الهـادي
21/12/2013, 22h45
شكرا لك أستاد عادل صموئيل على التوضيح
ولكن لازال لدي سؤال أخير
هو عن طول اللازمة
يعني جملة اللازمة اديش بيكون طولها
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

أحمد الجوادي
22/12/2013, 02h12
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

بداية أود أن أشكر زميلي الأستاذ عادل صموئيل على شرحه الجميل.

أنا والأستاذ عادل من عمر واحد تقريبا، أي أن كلانا عاصر وعزف في الزمن الجميل وعمالقته، لكن الأستاذ عادل توقف عن المشاركة في العزف في الفرق منذ ما أسميه أنا بداية النسكة أو النكبة الموسيقية، حيث أن الموسيقى والألحان بدأت تتدهور بشكل كبير والأصوات السيئة والنشاز بدأت تغزو، لا بل وتصبح نجوما كبار. لكنني أنا استمريت في العزف والتوزيع، ولي من الأعمال الموزعة في تلفزيون العراق العشرات بل ربما المئات، لكن معظمها والتي كانت للتلفزيون العراقي تم إتلافها الآن وبعد سقوط بغداد، وما تبقى لدي منها عدد قليل جداً.

سأتكلم كوني موزعا وعازفا عزف الأعمال الرصينة مع الكبار أمثال موسيقار الأجيال وبليغ حمدي وغيرهم الكثيرين في مصر، ثم بعد ذلك في العراق ثم بعد ذلك في الأردن وقوفا في السويد حيث أعيش الآن.

حينما كنت في العراق كان الملحن حينما يطلب مني أن أوزع له عملا وغالبا ما يكون للأوركسترا فكان يعطينيي اللحن كاملا، بالمقدمة الموسيقية واللازمات الموسيقية، ولا أتدخل أنا ولا أضيف شيء على المقدمة ويكون تدخلي فقط في عملية التوزيع أي الأوركستريشن والهارموني والكونتربوينت.

كنت في العراق أوزع لكبار المغنين والملحنين أمثال الأساتذة روحي الخماش وعباس جميل وكنعان وصفي وزكي إبراهيم وغيرهم الكثير من كبار الملحنين العراقيين.

بعد ذلك انتقلت للعمل في الأردن الحبيب وكنت مدرسا في المعهد الوطني للموسيقى والأكاديمية الأردنية للموسيقى وعازفا في الأوركسترا التابعة للمعهد ورئيس الفرقة الشرقية في نفس المعهد وأعزف في التسجيلات الخاصة وأحيانا يطلب مني أن أعزف في فرقة الإذاعة الأردنية كعازف ضيف.
لم أكن أوزع أغاني فيما يدعى (السوق الموسيقية) أي للتسجيلات الخاصة في الأستوديهات الخاصة، بل كان عددا من طلابي النجباء الموهوبين جدا هم من يوزعوا الأغاني، وكانوا ولا يزالون أسماءا رنانة جدا. أما أنا فكنت أوزع أغاني للأوركسترا في عمان/ الأردن.
في عمان أيضا حينما كنت أوزع أغاني لم أكن أضيف شيئا من عندي بل فقط أكتب العمل للأوركسترا. لكن طلابي والذين هم نجوم التوزيع في الأردن كانوا يفعلون ذلك، وعادة كانت تأتيهم الأغاني بدون لا مقدمة ولا لازمات بين الغناء، كان يأتيهم فقط الغناء ملحن، وعليهم هم أن يضعوا المقدمات واللازمات للأغاني.

انتقلت للسويد وعزفت مع العديد من الأوركسترات السيمفونية والوترية السويدية وفرق أخرى متنوعة، كنت أوزع الأغاني لهذه الفرق بحيث أنني كنت أضع مقدمة من عندي ولازمات بالإضافة لتوزيع خفيف لأن عدد العازفين كانوا محدوداً وليس مثل الأوركسترا.

قبل فترة قصيرة نزل كتاب مشترك لدكتورة مصرية وهي د. ريهام توفيق وهي أستاذ مساعد من كلية التربية الموسيقية في القاهرة، ونورة البادي وهي شاعرة ومسرحية عمانية، وأنا.
الدكتورة ريهام هي من كانت تلحن الأغاني بعد أن تقوم الأستاذة نورة البادي بكتابة الكلمات، وترسل اللحن لي وأقوم أنا بتدوينه ومن ثم بتوزيعه. كان علي أن أضيف مقدمة ونهاية للأغاني (عدا الأغنية الأولى).
يجب أن تنسجم المقدمة الموسيقية مع الأغنية وأن لا تكون بعيدة عنها في الأسلوب. أي ليست دخيلة بحيث أن المستمع يشعر بالفارق.
أعتذر لأنني لن أتمكن من وضع أي أغنية من تلك الأغاني، ربما سأضع واحدة فقط بعد أن آخذ الإذن من الدكتورة ومن ناشر الكتاب.
لكنني أستطيع أن أضع هنا بعض الفيديوات من الخارج بما أنني لن أتمكن في الوقت الحاضر من وضع مرفقات.

هذه بعض الأغاني التي وزعتها في السويد

هذه أولا أغنية كردية اللحن هو للملحن الكردي وهو نفسه الذي يغني، أعطاني الأغنية ملحنة لكن اللحن كان فقط للكلمات، لذا فكل ما تسمعه غير الغناء هو من ألحاني وطبعا من توزيعي وعزفي. هذه الأغنية موجودة على اليوتيوب لكنني لم أضعها هنا لأن المغني ذهب إلى ستكوكهولم لكي يضيف صوته ويعيد المكس، لكن النتيجة أتت عكسية حيث أن صاحب الاستوديو دمر التوزيع، وكان جل اهتمامه لإبراز الآلات الإيقاعية، لذا عملت نسخة أخرى حيث أنني كنت قد أخذت صوت المغني قبل أن أقوم بتسجيل الأغنية وبعد ذلك ركبته.
في هذه الأغنية كنت محددا بوقت معين حيث أن الأغنية يجب أن لا يكون طولها أكثر من ستة دقائق (على ما أذكر) لكن المغني قال لي بأنني لو عملتها أطول قليلا فسيحاول أن يقنع المسؤولين في الإذاعة في إقليم كردستان، وخصوصا وأن معظمهم من طلابي سابقا. لاحظ أن النهاية والتي هي فيد آوت كانت سريعة، فبدأ يتوسل بي أن أجعلها أطول من ذلك، وقلت له بأنني اضطررت أن أقطعها بسبب الوقت، وحتى المقدمة الموسيقية قمت بحذف بارات عديدة لنفس السبب.

https://vimeo.com/82477493

وهذه أغنية أخرى تركمانية، لم يجد الملحن مغني يستطيع أن يؤديها، الملحن اسمه ياوز علي.
نفس الشي حصل وهو أن الملحن أعطاني لكن الغناء وقمت أنا بإضافة الباقي كله، أي المقدمة واللازمات والنهاية.
اللحن الأصلي يبدأ من 0:34، إلى 0:45، وهذا الجزء الصغير أخذته من اللحن الأصلي وتستمر المقدمة إلى 0:58، يبدأ اللحن الأصلي من 1:10 إلى 2:09، وهكذا، نلاحظ أنني استخدمت في المقدمة التي عملتها واللازمات قسم من اللحن الأصلي.

Yavuz Ilkay ( Askin Izi). Kerkأ¼k - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=0t0pP0jyg_8)

هذه أغنية لنفس الملحن التركماني، لكن الملحن هنا طلب مني أن أعمل شيئا يلفت نظر السامع ولكي يعرف بأن الأغنيتين هي من ألحانه، فكان ما عملته هو أنني استخدمت نفس المقدمة وبنفس الطريقة، لكن المشكلة هي أن اللحن الأول كان ميجر وكان الميزان 4\4، بينما الثاني كان اللحن راست والإيقاع هو إيقاع الجورجينا العراقي أي 10\16، (سوف أضع دراسة كاملة عن هذا الإيقاع قريبا وبعد أن يستقر المنتدى بإذن الله).
اللحن الأصلي يبدأ من 1:04، إلى 1:56، ثم يعاد مرة أخرى، والمقدمة واللازمة من ألحاني، والعمل كله من عزفي أنا

Yavuz Ilkay - ( ala wala) .Kerkأ¼k - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=xvs1ea99neA)

نلاحظ أن الملحن كتب اسمي باللغة التركية أي
Ahmet Cewadi


هذه أغنية أخرى وهي من التراث الكردي، طلب مني مغني كردي أن أوزعها وفعلا فعلت ووزعتها، لكنه لم يتوفق في أن يسجلها لأسباب معينة، ما دعاني أن أضعها في موقعي في اليوتيوب.
اللحن الأصلي يبدأ من 0:51 إلى 1:45، ثم يعاد مرة ثانية من 2:03 إلى 2:30، وهكذا، أي ما تبقى هي من ألحاني، لاحظ أنني لم ألتزم بأي قاعدة بتاتا.

Oriental Soft Music, Violin ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ ط´ط±ظ‚ظٹط© ط±ظˆظ…ط§ظ†ط³ظٹط© ظ‡ط§ط¯ط¦ط©طŒ ظƒظ…ط§ظ† - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=amYHWUoNv9c)

And here an old Iraqi song
وهذه أغنية عراقية قديمة من ألحان رضا علي، كنت قد وزعتها لفرقة كنت أعزف فيها في السويد لكنني قمت بإعادة توزيعها مرة ثانية وغيرت المقدمة الموسيقية، اللحن الأصلي يبدأ من سولو الكمان، لقد وزعتها وعزفتها في السويد وليس في العراق:

‫ظٹط§ط¨ط§ ظٹط§ط¨ط§ ط´ظ„ظˆظ† ط¹ظٹظˆظ†/ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ Yaba Yaba/ Ahmad Al-Jawadi‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=4dboxGLKYEI)

لاحظ هذا توزيعي للونجا رياض السنباطي وقد وزعتها لكي تعزف من البيانو، لقد أضفت لها مقدمة، لكن المقدمة استلهمتها من اللحن الاصلي، هذا التوزيع بعد أن ينشر قريبا بإذن الله سيكون من ضمن منهاج قسم البيانو في كلية التربية الموسيقية في القاهرة، مع أربع أعمال أخرى سأفصح عنها في حينها:

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=AdXT5oPhjRs)

وهذه أغنية للراحل الكبير صالح الكويتي وزعتها وأنا في السويد، لاحظ أنني أتنقل في المقدمة بين المقامات بسرعة كبيرة وبعيدا عن السلم الأصلي للأغنية، واللحن الأصلي يبدأ من سولو الكمان:

Yal Mashi, Iraqi Song Arabic Violin ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ ط£ط؛ظ†ظٹط© ط¹ط±ط§ظ‚ظٹط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=5Xd6rUZ8b0o)

وهذه أغنية قديمة جدا من ألحان الراحل الكبير الأستاذ روحي الخماش، طبعا موسيقي كبير مثل روحي الخماش يعطيني الأغنية كاملة ومدونة أيضا، أعتذر لأن التسجيل قديم وغير واضح:

Yal Mashi, Iraqi Song Arabic Violin ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ ط£ط؛ظ†ظٹط© ط¹ط±ط§ظ‚ظٹط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=5Xd6rUZ8b0o)

أخيرا أذكركم بلحن أخي الحبيب الأستاذ المبدع نزيه بيك محمد، حينما تظهر صورتي في الفيديو يعني أن اللحن لي وحينما تختفي معنى ذلك أن اللحن للاستاذ نزيه:

‫ط¹ظ„ط´ط§ظ† ط¨ظ„ط§ط¯ظٹ/ ظ…طµط± ظ„ط*ظ† ظ†ط²ظٹظ‡ ظ…ط*ظ…ط¯ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ Egypt‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=56LiuuX3OPY)

ملخص كل ما قلته هو
لا توجد قاعدة لوضع مقدمة لأغنية ولا اللازمات، فأحيانا تكون مأخوذة من الأغنية وأحيانا تكون مستقلة تماما.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
22/12/2013, 02h21
وهذه أغنية قديمة جدا من ألحان الراحل الكبير الأستاذ روحي الخماش، طبعا موسيقي كبير مثل روحي الخماش يعطيني الأغنية كاملة ومدونة أيضا، أعتذر لأن التسجيل قديم وغير واضح:

https://vimeo.com/15194210

خالص محبتي

أحمد الجوادي

armendo
22/12/2013, 09h06
الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

الحقيقه انا لدى تساؤلين تعليقا على مقالك الجميل الذى اشكرك عليه اولهما:

ما السبب الذى يجعل ملحنا لحن كلمات الأغنيه كامله ان يطلب من ملحن آخر كتابة المقدمه الموسيقيه للأغنيه؟,وانا اتفهم ان يلجأ الى موزع لأن التوزيع علم منفصل تماما عن التلحين اما ان يلجأ الى ملحن آخر لكتابة المقدمه وهذا ما لا استطيع تفهمه .

ثانيا:هنا لابد لى ان اتساءل عن مدى اهمية المقدمه الموسيقيه للأغنيه عند تلحينها وهل هى مجرد قطعه موسيقيه منفصله عن سياق الأغنيه وما يربطها بالأغنيه فقط لازمه دخول مكونه من ثلاث او اربع جمل من نفس مقام الكوبليه ليقوم المطرب بالغناء وكما تعلم ان هناك الكثير من الأغانى مقدمتها الموسيقيه هى فقط عباره عن جملتين من الكوبليه الأول .

ام ان المقدمه الموسيقيه للأغنيه يجب ان تكون من صميم نسيج الأغنيه ككل وان تكون معبره عن الجو العام للأغنيه وما تحتويه من مشاعر واحاسيس وتكون الأغنيه بكاملها وحده واحده.

مع ارق تحياتى وعميق احترامى

احمد (ارمندو)

عادل صموئيل
22/12/2013, 11h08
احبائى
دايما الملحن الكبير اللى عايز يوصل رسالة ما فى الاغنية او عايز يعمل عمل متكامل اهم شىء عنده ان تحضير اذن المستمع للى حا يتغنى كل ما تكون المقدمة الموسيقية قربية من طبيعة اللحن اللى حايتغنى كل ما تحضر المستمع لتذوق الغناء يعنى مثلا لو كلمات الاغنية مفرحة ممكن اعمل فى المقدمة فرح لكن لما تكون كلمات الاغنية حزينة يعنى واحد حبيبته تركته وعمال يبكى عليها ما اجيش انا اعمل فرح فى المقدمة لأنى بوجه مود المستمع اتجاه تانى ويسرح منى فى شىء ومش حيتعايش مع الغناء عندك مثلا اغنية ساكن قصادى وبحبه لنجاة وعبد الوهاب كلكم سمعتوها وعارفين القصة
لازم تكون المقدمة اولا رصينة حزينة شوية ومش مفرحة اوى بمعنى ان نجاة بتقول ساكن قصادى وبحبه وبتمنى اقابله ... هنا الموضوع قصة انت اول مرة تسمع مش عارف حايحصل ايه بعد كده لو تلاحظ المقدمة مش بتوصلك لإتجاه معين
وجه فى وسط الاغنية موسيقى الفرح بس لو تلاحظ كانت فرح حزين لأن اللى حايتدوز حبيبها وحايتجوز واحدة تانية
العملية عملية تذوق يعنى
لما نيجى للأخ العزيز بد الهادى
طول الجملة الموسيقية او الازمة او المقدمة دى بتخضع لعوامل اخرى مهمة وخطيرة غير الابداع الفنى
اولا لو انا عايز الحن اغنية لعبد الحليم واغنية لماهر العطار مثلا
اغنية ماهر العطار لازم تكون مقيدة بزمن يعنى لازم طولها ما يتعداش اربع دقائق ونصف ( طبعا انا بكلمك كخبير فى الفن وكل ما يتعلق بالفن ) ليه اربعة ونصف بالتحديد ؟ عشان مسموح لماهر العطار فى الاذاعة بخمس دقائق فقط والمذيع لما بيقدم الاغنية بيقول تستمعون سيداتى سادتى الى ماهر العطار فى اغنية كذا تألأيف فلان وتلحين فلان ولما تخلص الاغنية لازم يقول استمعنا او غنانا ماهر العطار ويكمل الكلام بحيث ان الاغنية بالتقديم والختام ده تاخد خمس دقائق الا ربع دقيقة لن الاذاعة محددة بزمن يعنى برنامج كذا الساعة السادسة والربع تظبط ساعتك عليه
اما عبد الحليمالوقت عنده اذاعيا مفتوح بمعنى ممكن يعمل اغنية زى اهواك خمس دقائق او عشردقائق او نصف ساعة او ساعة براحته بس اسضا خلى بالك لازم تكون انقص من الزمن بنصف دقيقة عشان زى ماقلت يعنى النصف ساعة لازم تتظبط فى المونتاج بحيث تبققى 29 دقيقة ونصف لأن الموضوع ده مهم ان الملحن يعرف تأليف مين وتلحين مين
فيه عامل خطير تانى لو انا حعمل 4 اغانى لفيلم مثلا هنا الأفلام نوعين اما فيلم لنجم كبير زى فريد الاطرش مثلا ممكن يبقى الغنا جزء كبير من الفيلم يعنى ممكن فى الآخر اعمل لحن طويل شوية لكن الاغانى لازم ماتتعداش وسط الفيلم خمس دقائق ... لو مطرب من الزبالة بتوع الايام دى ممكن الاغانى تكون اطول ويجيبوا كذا بنت ترقص وكل ماتكون البنات عرايا اكتر الفيلم بيسموه بتاع شباك .. من هنا طول المقدمة الموسيقية او الجمل الموسيقية بيحدده الحاجات دى ... يعنى رياض السنباطى مثلا فى كتير من الحانه بيعمل تقسيمة عود منفصلة عن الاغنية وغير محددة الطول وفى حالة لو فى الاذاعة وقت طويل بيذيعوا الاغنية بالتقسيمة وفى حالة وقت قصير بيذيعوا الاغنية بدون التقسيمة وتحت امرك فى اى سؤال مع اطيب تحياتى

عادل صموئيل
22/12/2013, 11h34
احبائى

انا طبعا لما بتكلم فى اى موضوع ممكن افكار تيجى وافكار تيجى وانا مسترسل فى الكتابة
وافكار تيجى بعد ما اقفل يعنى بعد مالاحظت ان فيه اعاء تحب تعرف كل شىء وده بيسعدنى طبعا

فيه ضوابط تانية بتتحكم فى التلحين ... وهى الزمن .. بمعنى عبد الوهاب والسنباطى مثلا لما بيلحن اغنية لم كلثوم بياخد الكلمات وماحدش يكلمه تانى لمدة مش اقل من سنة يعنى اولا مش بياخد كلمات تانية وثانيا لو انت اعطيته كلمات حاذر انك تقول له تخلص امتى حايمى لك الكلام ويقول لك انا مش فاضى .. يعنى لازم تنتظر لحد ما هو بنفسه يكلمك فى التليفون ويقول لك تعالى اسمع المذهب او الكوبليه الكذا بعد ما يكون استقر على شىء
من مشاكل الزمن دى .. لو عايزين نعمل فيلم مثلا لمحمد فوزى ( وكان ممكن يعمل 4 افلام فى السنة ) فى ست اغانى يعنى 24 اغنية فى السنة ... الفيلم الغنائى بيتعمل ازاى ؟ اول حاجة القصة ... ثم القصة بيعطوها لمؤلف الكلمات اللى بيقراها والمخرج بيقول له عايزين فى الفيلم 6 اغانى وممكن يحدد له المواقف بحيث ان المؤلف بيكتب الكلمات متوافقة مع الموقف او المشهد ( واحيانا بيبقى التوافق ده مقرف وعبيط واحيانا بيبقى هادف ) انتم عارفين الهادف اقول لكم العبيط
يعنى المطرب بيشتغل مطرب فى كباريه يعنى الجمهور جاى يرقص وياكل ويشرب يعنى يفرفش المكرب حبيبته تركته عشان فقير واتجوزت واحد غنى يطلع المطرب على المسرح فى الكباريه ومعاه رقاصة ويطلع يبكى على حبيبته ده على الطبيعة لو طلع ينكد على الناس اللى جاية ترقص وتسكر حاينضرب يعنى
المهم بعد ام الكلمات تتألف ييجى دور الملحن المخرج بيطلب منه ان يخلص ال 6 الحان فى اسرع وقت عشان تتسجل الاول قبل التصوير عشان المخرج يسمعهم ويحدد يخرجهم ويصورهم ازاى
الملحن بياخد الكلمات والمخرج والمنتج ماعنهمش صبر يعنى لو مر يومين التيفونات تشتغل عملت ايه خلصت كام واحدة وهكذا هنا التليحن بيبقى مش الاهم بيبقى تصنيع يعنى الملحن بيحط اماه الكلام وبيمسك العود ويحاول يغنى الكلام
وطبعابيتهرب من الموسيقى الكتير يعنى يعمل جملة واحدة تتكرر فى كل كوبليه او انو يعمل لحن ال 4 كوبليهات زى بعض عان الاغنية تخلص بسرعة وعادة الاغانى دى بتبقى اقل قيمة فنية من الاغانى اللى الملحن بياخد وقته ويمشى وراء الهامه ويلحن ويختار ويغير
بس سبحان الله لما المطرب بيكون قدير اوى زى محمد فوزى او عبد العزيز محمود بيمعل من اللحن اللى اقل قيمة فنية حاجة رائعة لأنه بيغنيه حلو ... بمعنى ممكن لحن متوسط ويغنيه مطرب قدير اوى يطلع حلو وممكن لحن رائع ويغنيه مطرب متوسط يطلع قليل اوى يدمره يعنى
مع اطيب تحياتى

عبد الهـادي
22/12/2013, 14h00
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

بداية أود أن أشكر زميلي الأستاذ عادل صموئيل على شرحه الجميل.

أنا والأستاذ عادل من عمر واحد تقريبا، أي أن كلانا عاصر وعزف في الزمن الجميل وعمالقته، لكن الأستاذ عادل توقف عن المشاركة في العزف في الفرق منذ ما أسميه أنا بداية النسكة أو النكبة الموسيقية، حيث أن الموسيقى والألحان بدأت تتدهور بشكل كبير والأصوات السيئة والنشاز بدأت تغزو، لا بل وتصبح نجوما كبار. لكنني أنا استمريت في العزف والتوزيع، ولي من الأعمال الموزعة في تلفزيون العراق العشرات بل ربما المئات، لكن معظمها والتي كانت للتلفزيون العراقي تم إتلافها الآن وبعد سقوط بغداد، وما تبقى لدي منها عدد قليل جداً.

سأتكلم كوني موزعا وعازفا عزف الأعمال الرصينة مع الكبار أمثال موسيقار الأجيال وبليغ حمدي وغيرهم الكثيرين في مصر، ثم بعد ذلك في العراق ثم بعد ذلك في الأردن وقوفا في السويد حيث أعيش الآن.

حينما كنت في العراق كان الملحن حينما يطلب مني أن أوزع له عملا وغالبا ما يكون للأوركسترا فكان يعطينيي اللحن كاملا، بالمقدمة الموسيقية واللازمات الموسيقية، ولا أتدخل أنا ولا أضيف شيء على المقدمة ويكون تدخلي فقط في عملية التوزيع أي الأوركستريشن والهارموني والكونتربوينت.

كنت في العراق أوزع لكبار المغنين والملحنين أمثال الأساتذة روحي الخماش وعباس جميل وكنعان وصفي وزكي إبراهيم وغيرهم الكثير من كبار الملحنين العراقيين.

بعد ذلك انتقلت للعمل في الأردن الحبيب وكنت مدرسا في المعهد الوطني للموسيقى والأكاديمية الأردنية للموسيقى وعازفا في الأوركسترا التابعة للمعهد ورئيس الفرقة الشرقية في نفس المعهد وأعزف في التسجيلات الخاصة وأحيانا يطلب مني أن أعزف في فرقة الإذاعة الأردنية كعازف ضيف.
لم أكن أوزع أغاني فيما يدعى (السوق الموسيقية) أي للتسجيلات الخاصة في الأستوديهات الخاصة، بل كان عددا من طلابي النجباء الموهوبين جدا هم من يوزعوا الأغاني، وكانوا ولا يزالون أسماءا رنانة جدا. أما أنا فكنت أوزع أغاني للأوركسترا في عمان/ الأردن.
في عمان أيضا حينما كنت أوزع أغاني لم أكن أضيف شيئا من عندي بل فقط أكتب العمل للأوركسترا. لكن طلابي والذين هم نجوم التوزيع في الأردن كانوا يفعلون ذلك، وعادة كانت تأتيهم الأغاني بدون لا مقدمة ولا لازمات بين الغناء، كان يأتيهم فقط الغناء ملحن، وعليهم هم أن يضعوا المقدمات واللازمات للأغاني.

انتقلت للسويد وعزفت مع العديد من الأوركسترات السيمفونية والوترية السويدية وفرق أخرى متنوعة، كنت أوزع الأغاني لهذه الفرق بحيث أنني كنت أضع مقدمة من عندي ولازمات بالإضافة لتوزيع خفيف لأن عدد العازفين كانوا محدوداً وليس مثل الأوركسترا.

قبل فترة قصيرة نزل كتاب مشترك لدكتورة مصرية وهي د. ريهام توفيق وهي أستاذ مساعد من كلية التربية الموسيقية في القاهرة، ونورة البادي وهي شاعرة ومسرحية عمانية، وأنا.
الدكتورة ريهام هي من كانت تلحن الأغاني بعد أن تقوم الأستاذة نورة البادي بكتابة الكلمات، وترسل اللحن لي وأقوم أنا بتدوينه ومن ثم بتوزيعه. كان علي أن أضيف مقدمة ونهاية للأغاني (عدا الأغنية الأولى).
يجب أن تنسجم المقدمة الموسيقية مع الأغنية وأن لا تكون بعيدة عنها في الأسلوب. أي ليست دخيلة بحيث أن المستمع يشعر بالفارق.
أعتذر لأنني لن أتمكن من وضع أي أغنية من تلك الأغاني، ربما سأضع واحدة فقط بعد أن آخذ الإذن من الدكتورة ومن ناشر الكتاب.
لكنني أستطيع أن أضع هنا بعض الفيديوات من الخارج بما أنني لن أتمكن في الوقت الحاضر من وضع مرفقات.

هذه بعض الأغاني التي وزعتها في السويد

هذه أولا أغنية كردية اللحن هو للملحن الكردي وهو نفسه الذي يغني، أعطاني الأغنية ملحنة لكن اللحن كان فقط للكلمات، لذا فكل ما تسمعه غير الغناء هو من ألحاني وطبعا من توزيعي وعزفي. هذه الأغنية موجودة على اليوتيوب لكنني لم أضعها هنا لأن المغني ذهب إلى ستكوكهولم لكي يضيف صوته ويعيد المكس، لكن النتيجة أتت عكسية حيث أن صاحب الاستوديو دمر التوزيع، وكان جل اهتمامه لإبراز الآلات الإيقاعية، لذا عملت نسخة أخرى حيث أنني كنت قد أخذت صوت المغني قبل أن أقوم بتسجيل الأغنية وبعد ذلك ركبته.
في هذه الأغنية كنت محددا بوقت معين حيث أن الأغنية يجب أن لا يكون طولها أكثر من ستة دقائق (على ما أذكر) لكن المغني قال لي بأنني لو عملتها أطول قليلا فسيحاول أن يقنع المسؤولين في الإذاعة في إقليم كردستان، وخصوصا وأن معظمهم من طلابي سابقا. لاحظ أن النهاية والتي هي فيد آوت كانت سريعة، فبدأ يتوسل بي أن أجعلها أطول من ذلك، وقلت له بأنني اضطررت أن أقطعها بسبب الوقت، وحتى المقدمة الموسيقية قمت بحذف بارات عديدة لنفس السبب.

https://vimeo.com/82477493 (https://vimeo.com/82477493)

وهذه أغنية أخرى تركمانية، لم يجد الملحن مغني يستطيع أن يؤديها، الملحن اسمه ياوز علي.
نفس الشي حصل وهو أن الملحن أعطاني لكن الغناء وقمت أنا بإضافة الباقي كله، أي المقدمة واللازمات والنهاية.
اللحن الأصلي يبدأ من 0:34، إلى 0:45، وهذا الجزء الصغير أخذته من اللحن الأصلي وتستمر المقدمة إلى 0:58، يبدأ اللحن الأصلي من 1:10 إلى 2:09، وهكذا، نلاحظ أنني استخدمت في المقدمة التي عملتها واللازمات قسم من اللحن الأصلي.

Yavuz Ilkay ( Askin Izi). Kerkأ¼k - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=0t0pP0jyg_8)

هذه أغنية لنفس الملحن التركماني، لكن الملحن هنا طلب مني أن أعمل شيئا يلفت نظر السامع ولكي يعرف بأن الأغنيتين هي من ألحانه، فكان ما عملته هو أنني استخدمت نفس المقدمة وبنفس الطريقة، لكن المشكلة هي أن اللحن الأول كان ميجر وكان الميزان 4\4، بينما الثاني كان اللحن راست والإيقاع هو إيقاع الجورجينا العراقي أي 10\16، (سوف أضع دراسة كاملة عن هذا الإيقاع قريبا وبعد أن يستقر المنتدى بإذن الله).
اللحن الأصلي يبدأ من 1:04، إلى 1:56، ثم يعاد مرة أخرى، والمقدمة واللازمة من ألحاني، والعمل كله من عزفي أنا

Yavuz Ilkay - ( ala wala) .Kerkأ¼k - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=xvs1ea99neA)

نلاحظ أن الملحن كتب اسمي باللغة التركية أي
Ahmet Cewadi


هذه أغنية أخرى وهي من التراث الكردي، طلب مني مغني كردي أن أوزعها وفعلا فعلت ووزعتها، لكنه لم يتوفق في أن يسجلها لأسباب معينة، ما دعاني أن أضعها في موقعي في اليوتيوب.
اللحن الأصلي يبدأ من 0:51 إلى 1:45، ثم يعاد مرة ثانية من 2:03 إلى 2:30، وهكذا، أي ما تبقى هي من ألحاني، لاحظ أنني لم ألتزم بأي قاعدة بتاتا.

Oriental Soft Music, Violin ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظ‰ ط´ط±ظ‚ظٹط© ط±ظˆظ…ط§ظ†ط³ظٹط© ظ‡ط§ط¯ط¦ط©طŒ ظƒظ…ط§ظ† - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=amYHWUoNv9c)

And here an old Iraqi song
وهذه أغنية عراقية قديمة من ألحان رضا علي، كنت قد وزعتها لفرقة كنت أعزف فيها في السويد لكنني قمت بإعادة توزيعها مرة ثانية وغيرت المقدمة الموسيقية، اللحن الأصلي يبدأ من سولو الكمان، لقد وزعتها وعزفتها في السويد وليس في العراق:

‫ظٹط§ط¨ط§ ظٹط§ط¨ط§ ط´ظ„ظˆظ† ط¹ظٹظˆظ†/ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ Yaba Yaba/ Ahmad Al-Jawadi‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=4dboxGLKYEI)

لاحظ هذا توزيعي للونجا رياض السنباطي وقد وزعتها لكي تعزف من البيانو، لقد أضفت لها مقدمة، لكن المقدمة استلهمتها من اللحن الاصلي، هذا التوزيع بعد أن ينشر قريبا بإذن الله سيكون من ضمن منهاج قسم البيانو في كلية التربية الموسيقية في القاهرة، مع أربع أعمال أخرى سأفصح عنها في حينها:

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=AdXT5oPhjRs)

وهذه أغنية للراحل الكبير صالح الكويتي وزعتها وأنا في السويد، لاحظ أنني أتنقل في المقدمة بين المقامات بسرعة كبيرة وبعيدا عن السلم الأصلي للأغنية، واللحن الأصلي يبدأ من سولو الكمان:

Yal Mashi, Iraqi Song Arabic Violin ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ ط£ط؛ظ†ظٹط© ط¹ط±ط§ظ‚ظٹط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=5Xd6rUZ8b0o)

وهذه أغنية قديمة جدا من ألحان الراحل الكبير الأستاذ روحي الخماش، طبعا موسيقي كبير مثل روحي الخماش يعطيني الأغنية كاملة ومدونة أيضا، أعتذر لأن التسجيل قديم وغير واضح:

Yal Mashi, Iraqi Song Arabic Violin ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ ط£ط؛ظ†ظٹط© ط¹ط±ط§ظ‚ظٹط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=5Xd6rUZ8b0o)

أخيرا أذكركم بلحن أخي الحبيب الأستاذ المبدع نزيه بيك محمد، حينما تظهر صورتي في الفيديو يعني أن اللحن لي وحينما تختفي معنى ذلك أن اللحن للاستاذ نزيه:

‫ط¹ظ„ط´ط§ظ† ط¨ظ„ط§ط¯ظٹ/ ظ…طµط± ظ„ط*ظ† ظ†ط²ظٹظ‡ ظ…ط*ظ…ط¯ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ Egypt‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=56LiuuX3OPY)

ملخص كل ما قلته هو
لا توجد قاعدة لوضع مقدمة لأغنية ولا اللازمات، فأحيانا تكون مأخوذة من الأغنية وأحيانا تكون مستقلة تماما.

خالص محبتي

أحمد الجوادي



شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل
و ادا سمحتلي لدي استفسار صغير بالنسبة لما شرحته لي و أرجوا أن لا أزعجك بها
و هو بالنسبة للازمة الانتظار بتكون جملة بتكرر مثل ما أخبرني الأستادي الغالي عادل صموئيل
فهل يتم تأليف لازمة الانتظار بنفس قواعد تأليف الجمل التي أنت شرحتها في موضوعك هنا عن الجمل
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

عبد الهـادي
22/12/2013, 14h02
احبائى
دايما الملحن الكبير اللى عايز يوصل رسالة ما فى الاغنية او عايز يعمل عمل متكامل اهم شىء عنده ان تحضير اذن المستمع للى حا يتغنى كل ما تكون المقدمة الموسيقية قربية من طبيعة اللحن اللى حايتغنى كل ما تحضر المستمع لتذوق الغناء يعنى مثلا لو كلمات الاغنية مفرحة ممكن اعمل فى المقدمة فرح لكن لما تكون كلمات الاغنية حزينة يعنى واحد حبيبته تركته وعمال يبكى عليها ما اجيش انا اعمل فرح فى المقدمة لأنى بوجه مود المستمع اتجاه تانى ويسرح منى فى شىء ومش حيتعايش مع الغناء عندك مثلا اغنية ساكن قصادى وبحبه لنجاة وعبد الوهاب كلكم سمعتوها وعارفين القصة
لازم تكون المقدمة اولا رصينة حزينة شوية ومش مفرحة اوى بمعنى ان نجاة بتقول ساكن قصادى وبحبه وبتمنى اقابله ... هنا الموضوع قصة انت اول مرة تسمع مش عارف حايحصل ايه بعد كده لو تلاحظ المقدمة مش بتوصلك لإتجاه معين
وجه فى وسط الاغنية موسيقى الفرح بس لو تلاحظ كانت فرح حزين لأن اللى حايتدوز حبيبها وحايتجوز واحدة تانية
العملية عملية تذوق يعنى
لما نيجى للأخ العزيز بد الهادى
طول الجملة الموسيقية او الازمة او المقدمة دى بتخضع لعوامل اخرى مهمة وخطيرة غير الابداع الفنى
اولا لو انا عايز الحن اغنية لعبد الحليم واغنية لماهر العطار مثلا
اغنية ماهر العطار لازم تكون مقيدة بزمن يعنى لازم طولها ما يتعداش اربع دقائق ونصف ( طبعا انا بكلمك كخبير فى الفن وكل ما يتعلق بالفن ) ليه اربعة ونصف بالتحديد ؟ عشان مسموح لماهر العطار فى الاذاعة بخمس دقائق فقط والمذيع لما بيقدم الاغنية بيقول تستمعون سيداتى سادتى الى ماهر العطار فى اغنية كذا تألأيف فلان وتلحين فلان ولما تخلص الاغنية لازم يقول استمعنا او غنانا ماهر العطار ويكمل الكلام بحيث ان الاغنية بالتقديم والختام ده تاخد خمس دقائق الا ربع دقيقة لن الاذاعة محددة بزمن يعنى برنامج كذا الساعة السادسة والربع تظبط ساعتك عليه
اما عبد الحليمالوقت عنده اذاعيا مفتوح بمعنى ممكن يعمل اغنية زى اهواك خمس دقائق او عشردقائق او نصف ساعة او ساعة براحته بس اسضا خلى بالك لازم تكون انقص من الزمن بنصف دقيقة عشان زى ماقلت يعنى النصف ساعة لازم تتظبط فى المونتاج بحيث تبققى 29 دقيقة ونصف لأن الموضوع ده مهم ان الملحن يعرف تأليف مين وتلحين مين
فيه عامل خطير تانى لو انا حعمل 4 اغانى لفيلم مثلا هنا الأفلام نوعين اما فيلم لنجم كبير زى فريد الاطرش مثلا ممكن يبقى الغنا جزء كبير من الفيلم يعنى ممكن فى الآخر اعمل لحن طويل شوية لكن الاغانى لازم ماتتعداش وسط الفيلم خمس دقائق ... لو مطرب من الزبالة بتوع الايام دى ممكن الاغانى تكون اطول ويجيبوا كذا بنت ترقص وكل ماتكون البنات عرايا اكتر الفيلم بيسموه بتاع شباك .. من هنا طول المقدمة الموسيقية او الجمل الموسيقية بيحدده الحاجات دى ... يعنى رياض السنباطى مثلا فى كتير من الحانه بيعمل تقسيمة عود منفصلة عن الاغنية وغير محددة الطول وفى حالة لو فى الاذاعة وقت طويل بيذيعوا الاغنية بالتقسيمة وفى حالة وقت قصير بيذيعوا الاغنية بدون التقسيمة وتحت امرك فى اى سؤال مع اطيب تحياتى

شكرا جزيلا لك أستادي الغالي عادل صموئيل على توضيحك الجميلة
و أرجوا أنني لم أزعجك بأسئتي الكتيرة
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

عادل صموئيل
22/12/2013, 15h25
الاخ العزيز عبد الهادى
انا لاتزعجنى الاسئلة ابدا بالعكس انا بسعد بها وبالذات لما تكون من شخص متفهم بيستفيد من خبرتى ومعلوماتى
وعشان تحس انى سعيد بالاسئلة لما تلاقينى برد ردود موسعة مش كلام مقتضب
مع اطيب تحياتى

أحمد الجوادي
22/12/2013, 19h26
الأستاذ الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

الحقيقه انا لدى تساؤلين تعليقا على مقالك الجميل الذى اشكرك عليه اولهما:

ما السبب الذى يجعل ملحنا لحن كلمات الأغنيه كامله ان يطلب من ملحن آخر كتابة المقدمه الموسيقيه للأغنيه؟,وانا اتفهم ان يلجأ الى موزع لأن التوزيع علم منفصل تماما عن التلحين اما ان يلجأ الى ملحن آخر لكتابة المقدمه وهذا ما لا استطيع تفهمه .

ثانيا:هنا لابد لى ان اتساءل عن مدى اهمية المقدمه الموسيقيه للأغنيه عند تلحينها وهل هى مجرد قطعه موسيقيه منفصله عن سياق الأغنيه وما يربطها بالأغنيه فقط لازمه دخول مكونه من ثلاث او اربع جمل من نفس مقام الكوبليه ليقوم المطرب بالغناء وكما تعلم ان هناك الكثير من الأغانى مقدمتها الموسيقيه هى فقط عباره عن جملتين من الكوبليه الأول .

ام ان المقدمه الموسيقيه للأغنيه يجب ان تكون من صميم نسيج الأغنيه ككل وان تكون معبره عن الجو العام للأغنيه وما تحتويه من مشاعر واحاسيس وتكون الأغنيه بكاملها وحده واحده.

مع ارق تحياتى وعميق احترامى

احمد (ارمندو)

أخي وصديقي الغالي الأستاذ احمد (ارمندو) المحترم

أشكرك من الصميم على أسئلتك الهادفة.

مع شديد أسفي فهذه هي الحقيقة المرة التي نعيشها الآن في ميدان الموسيقى والأغنية العربية.
ما هو متعارف عليه أن يرسل الملحن الأغنية بصوته وبدون مقدمة أو لازمة للموزع، والموزع عادة يقوم بالمهمة أي أنه يضع المقدمة واللازمات وما تبقى من لوازم التوزيع وطبعا يكون ذلك بحسب رؤية وكفاءة الموزع.
يؤسفني أن اقول بأن الكثير جدا من موزعي اليوم هم لا يعرفون النوتة بل فقط يعرفون كيف يتعاملون مع الأورج بحرفية، وهذا ما يؤهلهم لأن يكونوا موزعين، لكنني لا أعمم فمثلا صديقي وأخي الصغير الموسيقار المعروف يحيى الموجي درس دراسة أكاديمة عالية جدا في نفس الكونسيرفتوار الذي تخرجت أنا منه وتخرج بعدي بحوالي أربع سنوات، مثل الأستاذ يحيى وأمثاله كثر طبعا يكونوا ملمين بقواعد الهارموني والنظريات والأوركستريشن. لكن الباقي وهم كثر لا يعرفون شيئا عن هذا.

أروي لك قصة طريفة أذكرها منذ الثمانينات حينما كنت في عمان/ الأردن:
كنا نسجل مجموعة من الأغاني فيما يسمى وقتها (كاسيت) لأحد أكبر المغنين في استوديو في عمان، وإذا بي أفاجأ وأنا في الاستوديو وأثناء العزف بأن المقدمة الموسيقية مأخوذة بالضبط من أغنية تركية.
بعد التسجيل سألت الموزع والذي هو صديق مقرب جدا لي: لماذا أدخلت هذا اللحن التركي في الأغنية؟
رد علي قائلا: أنا متعمد أن أفعل ذلك.
أظن أن هذه القصة تعني الكثير.

كما كتبت في مشاركتي حينما كنت في العراق كان الملحن يعطيني اللحن كاملا مع المقدمة واللازمات وغير حتى أنه كان يحاول أن يتدخل ويطلب مني أي نوع من التوزيع أن أكتب.
أغلب الملحنين الكبار كانوا يأتون بي بالنوتة مكتوبة بخط يدهم، إلا ما ندر، أذكر ذات مرة أن أحد الملحنين الكبار وهو ملحن قديم جدا وقد لحن لناظم الغزالي وهو عازف كمان ممتاز، طلب مني أن أكتب له نوتة أغنية مستعجلة سنسجلها في اليوم الثاني، لكن بدون توزيع، وفعلت ذلك في الإستراحة.

لا أخفي عليك فلدي عدد كبير جدا في الإذاعة العراقية من الأغاني التي قمت أنا بتوزيعها، لكن ما بقي لدي هو عدد قليل جدا من هذه الأغاني. سألت قبل فترة عن التسجيلات التي كنا نسجلها في تلفزيون الموصل حيث أننا كنا نسجل أغنيتين كل أسبوع على أقل تقدير، سألت مدير الموسيقى السابق في الإذاعة عن هذه الأغاني، فرد علي قائلا:
مع شديد الأسف فقد دخل الغوغائيين لمبنى الإذاعة والتلفزيون وسرقوا كل الأشرطة، وكانوا يسحبون الأشرطة وراءهم مثل اللعب!!! شيء أزعجني للغاية. تصور أن يضيع المئات من أعمالك بهذه الطريقة الهمجية.

المهم عودة لأسئلتك

لقد كتب الأستاذ عادل جملة غاية في الأهمية:

دايما الملحن الكبير اللى عايز يوصل رسالة ما فى الاغنية...إلخ

فعلا الملحن المحترم لا يقبل بأن يتدخل شخص آخر في لحنه بتاتا إن كان يحترم عمله ويحترم فنه.

بالنسبة للمقدمة الموسيقية للأغنية يجب أن تكون متناغمة تماما مع الأغنية وحتى لو أن الموزع هو من وضعها عليه أن لا يحسس أو يشعر السامع بأن هناك فرق بين المقدمة والأغنية، وأن ينساب اللحن بدون أي فجوات.
لوأعدت سماع الأغنية الكردية التي وضعتها سابقا وهي في الرابط أدناه، ستجد أن المقدمة بدأت بعيدة بعض الشيء عن لون الغناء، لكنني شيئا فشيئا وقبل التمهيد للغناء بدأت أقترب من لون اللحن الأصلي لكي لا تحصل فجوة، حتى أنني استخدمت صوت آلة تركية (الكمنتشة) لكي أوحي بالمنظقة الجغرافية وأن لا أبتعد عن إقليم كردستان وحتى أن الأسلوب التركي كان معششا على آخر جملة، ولاحظ البارين الأخيرين قبل الغناء وكأنهما ينتظران المغني لكي يغني، وأيضا لاحظ بعد نهاية غناء المذهب كيف أن الموسيقى تبدأ بسلم وبلون آخر من الموسيقى وتعمدت أن يكون فيه بعض الحداثة، ولاحظ أيضا يوجد سولوين للكمان تعمدت أن يكون الأسلوب مغايرا بعض الشيء عن سابقه لكي أقترب شيئا فشيئا من الأغنية الأصلية ولاحظ تسليمي للكوبليه، لقد استخدمت نفس هذه الموسيقى ثلاث مرات، في الكوبليه الثاني لكن مع اختلاف بسيط في سولو الكمان الأول، واستخدمت نفس اللحن في نهاية الأغنية، ولاحظ اللازمات الاعتراضية التي تتخلل الغناء، ولاحظ أيضا مجموعة الكمانات التي تعزف أوكتاف مع المغني:

https://vimeo.com/82477493

بالمناسبة أقول سر لا يعرفه إلا القلة، كل شيء في هذه الفيديوات وأقصد التراكات هو من صنعي، أي لم يكن معي في الأستوديو أي شخص آخر سوى كماني وكومبيوتري!

كذلك فعلت في أغنية يابا يابا والتي هي للملحن المعروف رضا علي.
الأغنية الأصلية لرضا علي لم يكن فيها مقدمة موسيقية حالها حال أغلب الأغاني العراقية في ذلك الوقت، حيث أن المقدمة هي ذات لحن الأغنية، هذه هي الأغنية الأصلية:

‫ظٹط§ط¨ط§ ظٹط§ط¨ط§ ط´ظ„ظˆظ† ط¹ظٹظˆظ† - ط±ط¶ط§ ط¹ظ„ظٹ Iraqi Song - yaba yaba‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=__8oJ-uuVFk)

وهذه مرة ثانية الأغنية التي وزعتها أنا:

‫ظٹط§ط¨ط§ ظٹط§ط¨ط§ ط´ظ„ظˆظ† ط¹ظٹظˆظ†/ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ Yaba Yaba/ Ahmad Al-Jawadi‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=4dboxGLKYEI)

لا يمكن أن يشعر السامع بأن المقدمة الموسيقية هي من صنع ملحن آخر حيث تأتي بانسيابية.

كذلك الحال مع أغنية الراحل صالح الكويتي، لكنني أدخلت فيها مقدمة فيها الكثير من الغرابة والحداثة بالنسبة لوقت صالح الكويتي، إذ أنني تعمدت سرعة التحويلات المقامية وتلاحظ أن كل عبارة لحنية هي في مقام آخر غير مقام الأغنية، لكن حينما تدخل الأغنية الأصلية (سولو الكمان) لا تلاحظ بتاتا بفارق بالرغم من الحداثة التي تعمدتها في المقدمة. هذه هي الأغنية مرة ثانية:

Yal Mashi, Iraqi Song Arabic Violin ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ ط£ط؛ظ†ظٹط© ط¹ط±ط§ظ‚ظٹط© - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=5Xd6rUZ8b0o)

أما مقدمة أغنية يالماشي لصالح الكويتي فقد كانت المقدمة بإيقاع مغاير وليس بإيقاع الجورجينا، وأنا شخصيا أحببت أن أعمل شيئا آخر، حتى لو لاحظت في توزيعي أنني استخدمت صوت آخر للبيانو زيادة في الحداثة، حتى أن المقدمة الموسيقية التي كتبتها أنا تذكرك تماما بأجواء بغداد الجميلة، لا أخفي عليك بأنني واجهت مشكلة وهي أن ربع التون العراقي يختلف كثيرا عن ربع التون المصري، وأنا متشبع كثيرا بالموسيقى المصرية، وكان علي أن أتحسس كثيرا أثناء عزف ربع التون لكي يبدو عراقيا وليس مصريا. هذه هي الأغنية الأصلية:

‫ط³ظ„ظٹظ…ظ‡ ظ…ط±ط§ط¯ { ظٹط§ظ„ظ…ط§ط´ظٹ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆظٹط§ظƒ.}‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=1gnqnz_pe00)

بالمناسبة فأنا لم ألتق بصالح الكويتي حيث أنه هاجر قبل أن أولد، لكنني على اتصال بابنه شلومو وهو يسمع أعمالي وتوزيعاتي لأغاني والده، ولدي أغنية أخرى لم أنشرها بعد في اليوتيوب، سأحاول أن أنشرها قريبا بإذن الله.

لو أعدت سماع الأغنية التركمانية، لن تحس بأي فارق بين الألحان التي أدخلتها والألحان الأصلية:

Yavuz Ilkay ( Askin Izi). Kerkأ¼k - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=0t0pP0jyg_8)

ولو سمعت مباشرة الأغنية الثانية لن تشعر بأن السولو الأول والذي هو سولو شيللو هو نفس السولو الذي استخدمته في الأغنية الأولى، وكذلك لن تشعر أين دخلت الأغنية أو اللحن الأصلي، هذه الأغنية الثانية:

Yavuz Ilkay - ( ala wala) .Kerkأ¼k - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=xvs1ea99neA)

لو لاحظت أن أسلوب توزيعي للأغنية الثانية مختلف تماما عن الأغنية الأولى لأن الأغنية الأولى يقصد فيها الملحن أن تكون تركية من الطراز الكلاسيكي، بينما الأغنية الثانية هي أغنية تركمانية من مدينة كركوك، المدينة التوأم لمدينة الموصل (مدينتي).

وزيادة في الاطلاع فسوف أسأل عددا من أصدقائي المقربين مثل الأساتذة الكبار الموسيقار يحيى الموجي والمايسترو مجدي طلعت والدكتور فتح الله أحمد صالح عن وضع التوزيع هذه الأيام في البلاد العربية حيث أنني تركت الوطن العربي منذ أكثر من إثنا عشر عاما وسأوافيكم بردودهم.

نعم يجب أن تكون المقدمة واللازمات ليست بعيدة من الغناء ومن نفس النسيج تماما.

لك مني خالص محبتي وشكرا على أسئلتك التي تغني الموضوع

أخوكم/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
22/12/2013, 19h37
شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل
و ادا سمحتلي لدي استفسار صغير بالنسبة لما شرحته لي و أرجوا أن لا أزعجك بها
و هو بالنسبة للازمة الانتظار بتكون جملة بتكرر مثل ما أخبرني الأستادي الغالي عادل صموئيل
فهل يتم تأليف لازمة الانتظار بنفس قواعد تأليف الجمل التي أنت شرحتها في موضوعك هنا عن الجمل
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

صديقي العزيز الأستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة للازمة الانتظار ممكن أن تكون هي نفس الغناء الذي سيغنى بعد اللازمة، أو تكون جملة تكرر عدة مرات تمهد لدخول المطرب أو أن تكون عبارة واحدة فقط تتكرر عدة مرات تمهيدا لدخول المغني، تكاد هذه اللازمة أي لازمة الانتظار تختفي من الأغنية المعاصرة بسبب التوزيع، إلا لو أن المغني كان يغني أغنية للسيدة أم كلثوم أو موسيقار الأجيال أو غيرهم.

لازمة الانتظار عادة ما تكون مستخدمة في المسرح أكثر من استخدامها في تسجيلات نفس الإغنية في الاستوديو، أنت لو استمعت لأغنية من أغاني السيدة أم كلثوم ولتكن من ألحان موسيقار الأجيال من تسجيل حفلة، وأعدت سماع نفس الأغنية من الشريط أو الإسطوانة (في ذلك الوقت) للاحظت أن هناك فروق في اللازمات وحتى في إعادات الغناء، طبعا لأسباب كثيرة أولها أن طول الاسطوانة كان محدودا، وثانيا لأن المغني يتفاعل مع الجمهور حينما يطلب منه الإعادة، فتعزف لازمة الانتظار، وحينما يعيد المطرب الغناء مرة ثانية عليه أن لا يغني بنفس الطريقة التي أداها في المرة الأولى، بل عليه أن يجري بعض التغييرات والتي تتسبب في أن الجمهور يصرخ (آه، والنبي كمان يا ست).

لو قرأت ما كتبته للأستاذ احمد (ارمندو) فسوف تجد المزيد من المعلومات.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
22/12/2013, 19h38
أخي العزيز الأستاذ عادل صموئيل المحترم

تحية حب وتقدير على تفاعلك وكتابتك في موضوعي وتنويره بقلمك ومعلوماتك الجميلة، وهكذا أصبحت المعلومات أكثر غزارة وأكثر إثارة.

لك مني خالص محبتي

أخوكم/ أحمد الجوادي

عادل صموئيل
22/12/2013, 20h12
الاخ العزيز احمد الجوداى

انا بيسعدنى جدا اسئلة الاخوة الاحباء واللى عادة بتكون ممكن تفتح مواضيع مثمرة

الموسيقى على ايمان كان لازم يكون عنده المام بكل شىء يتعلق بالموسيقى يعنى انا لما اعزف لحد ماتوسل الاغنية للسمتع
يعنى لازم يكون يعرف فى المونتاج وفى التسجيل وايه الفرق بين طرق التسجيل المختلفة فى الاستوديو

يعنى الفرقة الماسية وفرقة ام كلثوم كنت تاخد منهم احلى شغل فى كل شىء لسبب ان رئيس او قائد الفرقة مسؤول وبياخد باله من كل شىء .. ولما فى الحفلة او التسجيلات اولا لازم طقم التسجيل بتاع الاذاعة يكون على اعلى درجة من الكفاءة
يعنى فيه فرق اخرى تلاقى مهندس الصوت فى الحفلة مش ضابط الصوت كما ينبغى او حاطط ميكروفون ردىء او عطلان عند عازف الرق مثلا تلاقى كأن الرق ماجاش الحفلة اصلا يعنى كذا مرة اخوة ينزلوا لى ملفات صوتية لفرق اخرى
عشان ادونها انا اهم شىء عندى لازم اسمع الدوم اللى بيحدد لى كل مازورة عشان اكون مستريح وفاهم الموسيقى لما الدوم ماتكونش موجودة بيحصل لى قلق لأنى بقعد اسمع المازروة خمسين مرة عشان احدد جوا المازورة ايه
فيه حاجة تانية عندك البريما فولتا والسكوندا فولتا لازم يكونوا موجودين على التسجيل كل ما تيجى
احمد فؤاد حسن كان زى الصقر يعنى لو حصل ان واحدة منهم طلعت مش 100 % بيحرص انو يعيد جزء من الكوبليه من مكان ما بحيث يبقى فيه البريما والسكوندا دول واللى غلط ياخد بالو .. بحيث ان فى المونتاج يشيلوا الحاجات اللى مالهاش لازمة .. رؤساء فرق تانية مش بياخدوا بالهم من الحاجات دى وتطلع الحفلات معيوبة وغير صالحة للإذاعة
حاجات كتير والاسئلة بتفتح المواضيع
مع اطيب تحياتى

عبد الهـادي
23/12/2013, 01h52
صديقي العزيز الأستاذ عبد الهادي المحترم

بالنسبة للازمة الانتظار ممكن أن تكون هي نفس الغناء الذي سيغنى بعد اللازمة، أو تكون جملة تكرر عدة مرات تمهد لدخول المطرب أو أن تكون عبارة واحدة فقط تتكرر عدة مرات تمهيدا لدخول المغني، تكاد هذه اللازمة أي لازمة الانتظار تختفي من الأغنية المعاصرة بسبب التوزيع، إلا لو أن المغني كان يغني أغنية للسيدة أم كلثوم أو موسيقار الأجيال أو غيرهم.

لازمة الانتظار عادة ما تكون مستخدمة في المسرح أكثر من استخدامها في تسجيلات نفس الإغنية في الاستوديو، أنت لو استمعت لأغنية من أغاني السيدة أم كلثوم ولتكن من ألحان موسيقار الأجيال من تسجيل حفلة، وأعدت سماع نفس الأغنية من الشريط أو الإسطوانة (في ذلك الوقت) للاحظت أن هناك فروق في اللازمات وحتى في إعادات الغناء، طبعا لأسباب كثيرة أولها أن طول الاسطوانة كان محدودا، وثانيا لأن المغني يتفاعل مع الجمهور حينما يطلب منه الإعادة، فتعزف لازمة الانتظار، وحينما يعيد المطرب الغناء مرة ثانية عليه أن لا يغني بنفس الطريقة التي أداها في المرة الأولى، بل عليه أن يجري بعض التغييرات والتي تتسبب في أن الجمهور يصرخ (آه، والنبي كمان يا ست).

لو قرأت ما كتبته للأستاذ احمد (ارمندو) فسوف تجد المزيد من المعلومات.

خالص محبتي

أحمد الجوادي


شكرا جزيلا أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل للغاية
لقد قرأت ما كتبته للأخ ارمندو و لقد استفدت منه كتيرا
و لقد خطرت لي فكرة حين قرأت ردودك الجميلة و خاصة عندما أخبرتني أن تأليف المقدمة لا توجد له قاعدة ففكرت مليا و خطرت لي فكرة
استعمال أفكار موسيقية من اللحن الغنائي في المقدمة و هدا سيجعل المقدمة مرتبطة ارتباط حميم باللحن
فما رأيك أستادي العزيز
و أخيرا أود أن أشكرك على مساعدتك الكبيرة التي قدمتها لي فمن دونك و من دون الأساتدة الأفاضل الدي ساعدوني و يساعدونني لكنت جاهل كبيرا بعلوم الموسيقى الواسعة
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

أحمد الجوادي
23/12/2013, 02h10
الاخ العزيز احمد الجوداى

انا بيسعدنى جدا اسئلة الاخوة الاحباء واللى عادة بتكون ممكن تفتح مواضيع مثمرة

الموسيقى على ايمان كان لازم يكون عنده المام بكل شىء يتعلق بالموسيقى يعنى انا لما اعزف لحد ماتوسل الاغنية للسمتع
يعنى لازم يكون يعرف فى المونتاج وفى التسجيل وايه الفرق بين طرق التسجيل المختلفة فى الاستوديو

يعنى الفرقة الماسية وفرقة ام كلثوم كنت تاخد منهم احلى شغل فى كل شىء لسبب ان رئيس او قائد الفرقة مسؤول وبياخد باله من كل شىء .. ولما فى الحفلة او التسجيلات اولا لازم طقم التسجيل بتاع الاذاعة يكون على اعلى درجة من الكفاءة
يعنى فيه فرق اخرى تلاقى مهندس الصوت فى الحفلة مش ضابط الصوت كما ينبغى او حاطط ميكروفون ردىء او عطلان عند عازف الرق مثلا تلاقى كأن الرق ماجاش الحفلة اصلا يعنى كذا مرة اخوة ينزلوا لى ملفات صوتية لفرق اخرى
عشان ادونها انا اهم شىء عندى لازم اسمع الدوم اللى بيحدد لى كل مازورة عشان اكون مستريح وفاهم الموسيقى لما الدوم ماتكونش موجودة بيحصل لى قلق لأنى بقعد اسمع المازروة خمسين مرة عشان احدد جوا المازورة ايه
فيه حاجة تانية عندك البريما فولتا والسكوندا فولتا لازم يكونوا موجودين على التسجيل كل ما تيجى
احمد فؤاد حسن كان زى الصقر يعنى لو حصل ان واحدة منهم طلعت مش 100 % بيحرص انو يعيد جزء من الكوبليه من مكان ما بحيث يبقى فيه البريما والسكوندا دول واللى غلط ياخد بالو .. بحيث ان فى المونتاج يشيلوا الحاجات اللى مالهاش لازمة .. رؤساء فرق تانية مش بياخدوا بالهم من الحاجات دى وتطلع الحفلات معيوبة وغير صالحة للإذاعة
حاجات كتير والاسئلة بتفتح المواضيع
مع اطيب تحياتى

أخي العزيز أستاذ عادل صموئيل المحترم

فعلا أنت وضعت يدك على نقطة هامة للغاية، وهي هندسة الصوت على المسرح.
حينما كنا ندخل الفرقة بأكملها لتسجيل أغنية (وكان ذلك في الزمن الماضي الجميل) لم نكن نواجه هذه المشكلة، ففي مصر كان هناك مهندسين صوت على درجة عالية جدا من الخبرة مثل زكريا في الإذاعة، كان يعمل المونتاج بطريقة أكثر من رائعة في وقت كان المونتاج صعبا جدا.
لقد عملت أربع مرات مع موسيقار الأجيال، لم يكن يقبل بالمونتاج بتاتا، بل كان يريد العمل بأكمله من الأول للأخير وبدون أي خطأ، في المرات الأربعة كنا أوركسترا سيمفوني كبير، يعني لو أخطأ عازف كأن يكون عازف الأوبوا في آخر بار علينا أن نعيد العمل من البداية. وكان الوحيد الذي لا يقبل أن يأخذ تيك (Take) إثنين ولا يكتفي إلا بثلاثة، ويأخذ التسجيلات كلها للبيت ويسمعها مرات ومرات إلى أن يوافق على أحدها.
بينما مع غيره أذكر مع شادية كنا نسجل، وكان هناك خطأ في الوسط، أوقفنا المخرج وأسمعنا صوت تسجيلنا وطلب منا أن نعزف مع التسجيل وأخذ في المكان الذي يريده.
في العراق أيضا كان لدينا مونتير ممتاز كان اسمه محمد علي صبري رحمه الله، لكن طريقة المونتاج كانت تختلف عن الطريقة المستخدمة في مصر، ففي مصر كان المونتير (زكريا غالبا) يعمل المونتاج بأن يسجل من ريل إلى آخر، ما يعني أن الريل الأصلي سيبقى، لكن في العراق كان المونتاج يعني قص حقيقي للشريط، وهذه مجازفة خطيرة لكن محمد علي صبري كان رائعا فعلا.

أما بالنسبة للحفلات، فالمشكلة مستمرة منذ كنت طالبا في مصر ثم في العراق حيث أنني كنت أغلب حياتي العملية رئيسا للفرق الشرقية إلا حينما أكون ضيفا على فرقة أخرى، لكن رئيس الفرقة لا يستطيع عمل شيء وهو على المسرح، وكانت المشكلة التي تلاحقنا هي مشكلة المونيترات، وهذه المشكلة لاحقتني حتى هنا في السويد، فأنا حينما أعزف أحب أن أسمع صوت كماني واضحا جدا من المونيتر، خصوصا حينما أكون عازف الكمان الوحيد وهذا يحصل أحيانا في بعض الفرق (طبعا غير الأوركسترات السيمفونية التي ليست فيها مثل هكذا مشاكل).

أذكر أنني كنت رئيسا للفرقة الأردنية العربية حينما عزفنا في دار الأوبرا في القاهرة، كنا فرقة كبيرة نسبيا وكنت أمثل الأردن، كانت هندسة الصوت رائعة لن أنساها، وكان التنظيم أيضا رائع يضاهي التنظيم في أوروبا.
في السويد في كل حفلة كنا نحسب ألف حساب لمهندس الصوت، نسمع الصوت في بروفة الصوت وكل عازف يقول ماذا يريد، وتأتي نتيجة البروفة هائلة، وكثيرا ما كنا نصدم أثناء العرض، وأؤشر بيدي لمهندس الصوت أن يخفض أو يعلي الآلة الفلانية، بدون فائدة، لكن أحيانا يوجد مهندسي صوت هائلين.
ذات مرة كنت في مهرجان في مدينة في شمال السويد أذكر كان مهندس الصوت رائعا.
في لندن ذات مرة كنت أعزف مع أحد مشاهير الغناء العربي قبل عدة سنوات، لم نكن نسمع أصوات آلاتنا لدرجة أنني سألت عازف الناي الذي كان يجلس إلى جواري: هل تسمع صوت آلتك، فضحك وأمسك بالناي بالمقولب وبدأ يعزف بطريقة مضحكة، ما دفعني أن أقوم بالتمرين على دراسات كرويتزر وأنا على المسرح، ولا أحد يسمع ماذا أعزف.

ماذا أقول لك لأقول، الكلام طويل ولا ينتهي.

لك مني خالص محبتي حفظك الله

أخوك/ أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
23/12/2013, 02h18
شكرا جزيلا أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل للغاية
لقد قرأت ما كتبته للأخ ارمندو و لقد استفدت منه كتيرا
و لقد خطرت لي فكرة حين قرأت ردودك الجميلة و خاصة عندما أخبرتني أن تأليف المقدمة لا توجد له قاعدة ففكرت مليا و خطرت لي فكرة
استعمال أفكار موسيقية من اللحن الغنائي في المقدمة و هدا سيجعل المقدمة مرتبطة ارتباط حميم باللحن
فما رأيك أستادي العزيز
و أخيرا أود أن أشكرك على مساعدتك الكبيرة التي قدمتها لي فمن دونك و من دون الأساتدة الأفاضل الدي ساعدوني و يساعدونني لكنت جاهل كبيرا بعلوم الموسيقى الواسعة
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

طبعا تستطيع عمل ذلك، لو لاحظت الفيديو الذي وضعته للأغنية التركمانية الأولى فقد أخذت في المقدمة الموسيقية أجزاءا من اللحن الأصلي، ولو تمعنت في موسيقى لونجا رياض التي وزعتها للبيانو لانتبهت أنني بنيت المقدمة البطية معتمدا على الأفكار التي أتت في اللونجة نفسها، وكما قلت لك فهناك أربعة أعمال أخرى للبيانو، في الأعمال الأخرى عملت نفس الشيء، أي أنني بنيت مقدمة مأخوذة من اللحن الأصلي.
تستطيع عمل أنواع من الفارييشن لكي تخفي لحن الغناء وهذه أيضا فكرة أخرى، لن ينتبه لها عادة المستمع.

هذه الأغنية التركمانية الأولى:

Yavuz Ilkay ( Askin Izi). Kerkأ¼k - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=0t0pP0jyg_8)

وهذه لونجا رياض للبيانو، لاحظ أنني استخدمت نوع من الفارييشن مأخوذ من اللحن الأصلي للونجا، وهذه خدعة يلجأ لها أغلب المؤلفين.

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=AdXT5oPhjRs)

أنت كموسيقي تستطيع ملاحظة أنني استلهمت المقدمة من لحن اللونجا نفسه، لكن غير الموسيقي ربما لن يتمكن من ملاحظة ذلك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عادل صموئيل
24/12/2013, 17h39
الاخ العزيز احمد الجوادى

كلامك عن المونتيرات وزكريا عامر ايقظ عندى ذكريات كتير يعنى هو كان صديقى
عبد الوهاب بالذات كنا بنعيد المقدمة الموسيقية اكثر من 7 او 8 مرات وعشان نوصل لآخر حرف فيها من غير ما يوقفنا معنى كده ان المقدمة مافيهاش الهوا بلغة مصر يعنى 100% ولكنه ماكانش بيقتنع وعايز اكثر لن كل ما الفرقة بتكرر وبتجود اكثر واخطر من فى الفرقة بالذات العازفين اللى مش قدامهم نوتة زى عازفين الايقاع يعنى كل ما بنعيد اكثر هو بيحفظ الجملة اكتر ويضع فيها احلى ايقاع ممكن وايضا عندك عازف الكونترباص عبد الحكم عبد الرحم او عباس فؤاد مع ام كلثوم .. كنا فى الماسية كلنا معانا نسخة نوتة واحدة يعنى هى اللى قدامى هى اللى قدام عبد الحكم انا كعازف كمنجة لازم التزم بالنوتة حرفياً , لكن عازف الكونترباص لازم يلتزم بالدوم اللى فى اول المازورة لكن فى باقى المازرة هو وذوقة
يعنى مثلا ما ينفعش يقول كل الحروف الموجودة كده ممكن يكسر اللحن لأنو عبارة عن فيل ماشى وسط غزلان .. يعنى هو ممكن اقل شىء بيعزف الحرف اللى على الدوم الاول ثم الحرف اللى اول الضلع الثالث فى ميزان 4/4 او مثلا لو الايقاع مقسوم ممكن يعمل حاجة زى الطبلة على نغمة اساس المقام .. او مثلا لو فيه احنا بنعزف روند ممكن يعمل عليها سلم هابط اوصاعد او نصف سلم او اى شىء ذوقه يحسه ... ودى بتكون احلى كل ما بنكرر اعادة الموسيقى يعنى هو بيحس انو عمل حركة لكن فيه احلا منها .... نفس الموضوع بالنسبة للأستاذ حسان كمال ملك البيتسكاتو الشرقى على الشيللو كان فى جمل عريضة بيستعمل القوس وبيلتزم بالنوتة لكن فى غناء المطرب او الجمل القصيرة الحروف بيلعب بيتسكاتو بس مالوش دعوة بالنوتة بيعمل ايقاع ( او شخلعة ) من سياق المازورة
وكل روعته بتيجى من كتر الاعادة بيحس الجملة اكتر ويلعب احلى
فيه كمان سر مش اى حد يحسه ... انت لو عندك اورج فى اى وقت من ال 12 شهر بتوع السنة فتحته وعزفت عليه
سلم فى صوت معين تلاقى نكهة الصوت واحدة لأنه صوت اليكترونى .. اما خطورة الكمنجة وبالذات لما تكون قيمة اوى انك ممكن تمسكها دلوقتى تلاقى صوتها زى ما انت عارف كمنجتك ممكن يوم تانى تلاقى صوتها مختلف شعرة تبعا لعوامل الحرارة والرطوبة او حتى فى الاستوديو بعد ما الكمنجة تاخدعلى التكييف وتسخن فى ايدك ممكن انت لو عزفت المقدمة 4 مرات يعنى حتكون الجملة رقم 3 مثلا واللى بتظهر فيها الكمنجات اوى انت عزفتها وبعد نصف ساعة عزفتها تانى ممكن لما المونتير يلزق حملة من هنا وجملة من هنا يكون صوت الكمنجات مختلف ...
ممكن حاجة تانية كمان ؟؟؟ العازف الشرقة بالذات لما تكون الجملة لذيذة جدا ويحبها ممكن يقولها وفى المرجع يعمل حرف جميل بين الجملة واعادتها ابجيكاتورا او حلية .. ومن هنا لازم ايضا ناخد المقدمة كلها على بعضها مش قص ولصق .. الكلام ده كلو كان فى الزمن الجميل اما فى الزمن القبيح خلاص ...
اما عن التوزيع ... الموسيقى الشرقية على اصلها او بلغت اوج مجدها وتطورها اوائل الخمسينات .. وهى بتعتمد على الميلودى يعنى لازم يكون الميلودى يجنن لأنو بيتسمع من غير توزيع .. عبد الوهاب كان بيشتغل دايما مع اندريه رايدر من ملوك التوزيع الاجانب اللى دسوا الشرقى بكل علومه .. كان اندريه رايدر بفلوس زمان بياخد فى اللحن 25 جنيه مصرى كانوا مبلغ ايامها ... هنا ممكن عبد الوهاب هو اللى بيحدد يوزع اد ايه يعنى مش ممكن يخليه يوزع اللحن كله والا ضاع اللحن مش حايبقى لحن عبد الوهاب ولكنه كان بيخليه يوزع جملة واحدة فقط بتكون فيها نغمات عريضة تظهر التوزيع .. لكن دلوقتى زى ما انت قلت واحد عازف اورج ماهر جدا مع نظام التراكات يعوف اللحن وعلى تراك تانى يعمل حاجة وتراك ثالث يعمل حاجة ويقعد طول الليل يعمل تراكات .. وللعلم شوف الجملة الموسيقية عادة تلاقيها تافهة والتوزيع والايقاعات بتدارى عيوبها ... الفنان لازم لما يعمل لحن لازم يبقى عارف مين اللى حايسمعه ويعمله على مستواهم .. يعنى انا لو حعمل لحن يتعزف فى الاوبرا دى ليها مستمعين اما دارسين موسيقى
او هواة متذوقين زى الدارسين يبقى لما اعمل لحن موزع هم فاهمين الصوت التانى بيقول ايه والثالث بيقول ايه وبيستمتعوا بيهم لكن لما يكون اللحن بيتذاع فى الراديو يبقى بيخاطب كل الشعب .. يبقى لازم على مستوى الشعب .. والشعب 90% منه مش حايفهم التوزيع ومن هنا كل االتعب حايروح على الفاضى .. لذلك تلاقى كل اغنى النهاردة ما ينفعش تتسمع فى مسرح ولكن يترقص عليها فقط
مع اطيب تحياتى

عبد الهـادي
27/12/2013, 19h41
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

طبعا تستطيع عمل ذلك، لو لاحظت الفيديو الذي وضعته للأغنية التركمانية الأولى فقد أخذت في المقدمة الموسيقية أجزاءا من اللحن الأصلي، ولو تمعنت في موسيقى لونجا رياض التي وزعتها للبيانو لانتبهت أنني بنيت المقدمة البطية معتمدا على الأفكار التي أتت في اللونجة نفسها، وكما قلت لك فهناك أربعة أعمال أخرى للبيانو، في الأعمال الأخرى عملت نفس الشيء، أي أنني بنيت مقدمة مأخوذة من اللحن الأصلي.
تستطيع عمل أنواع من الفارييشن لكي تخفي لحن الغناء وهذه أيضا فكرة أخرى، لن ينتبه لها عادة المستمع.

هذه الأغنية التركمانية الأولى:

Yavuz Ilkay ( Askin Izi). Kerkأ¼k - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=0t0pP0jyg_8)

وهذه لونجا رياض للبيانو، لاحظ أنني استخدمت نوع من الفارييشن مأخوذ من اللحن الأصلي للونجا، وهذه خدعة يلجأ لها أغلب المؤلفين.

Longa Riadh/ Ahmad Al-Jawadi ظ„ظˆظ†ط¬ط§ ط±ظٹط§ط¶ ط§ظ„ط³ظ†ط¨ط§ط·ظٹ طھظˆط²ظٹط¹ ط£ط*ظ…ط¯ ط§ظ„ط¬ظˆط§ط¯ظٹ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=AdXT5oPhjRs)

أنت كموسيقي تستطيع ملاحظة أنني استلهمت المقدمة من لحن اللونجا نفسه، لكن غير الموسيقي ربما لن يتمكن من ملاحظة ذلك.

خالص محبتي

أحمد الجوادي


شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على هده المعلومات الهامة جدا .
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

أحمد الجوادي
28/12/2013, 01h32
شكرا جزيلا لك أستادي العزيز أحمد الجوادي على هده المعلومات الهامة جدا .
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

أهلا وسهلا بك يا صديقي العزيز

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
28/12/2013, 01h39
الاخ العزيز احمد الجوادى

كلامك عن المونتيرات وزكريا عامر ايقظ عندى ذكريات كتير يعنى هو كان صديقى
عبد الوهاب بالذات كنا بنعيد المقدمة الموسيقية اكثر من 7 او 8 مرات وعشان نوصل لآخر حرف فيها من غير ما يوقفنا معنى كده ان المقدمة مافيهاش الهوا بلغة مصر يعنى 100% ولكنه ماكانش بيقتنع وعايز اكثر لن كل ما الفرقة بتكرر وبتجود اكثر واخطر من فى الفرقة بالذات العازفين اللى مش قدامهم نوتة زى عازفين الايقاع يعنى كل ما بنعيد اكثر هو بيحفظ الجملة اكتر ويضع فيها احلى ايقاع ممكن وايضا عندك عازف الكونترباص عبد الحكم عبد الرحم او عباس فؤاد مع ام كلثوم .. كنا فى الماسية كلنا معانا نسخة نوتة واحدة يعنى هى اللى قدامى هى اللى قدام عبد الحكم انا كعازف كمنجة لازم التزم بالنوتة حرفياً , لكن عازف الكونترباص لازم يلتزم بالدوم اللى فى اول المازورة لكن فى باقى المازرة هو وذوقة
يعنى مثلا ما ينفعش يقول كل الحروف الموجودة كده ممكن يكسر اللحن لأنو عبارة عن فيل ماشى وسط غزلان .. يعنى هو ممكن اقل شىء بيعزف الحرف اللى على الدوم الاول ثم الحرف اللى اول الضلع الثالث فى ميزان 4/4 او مثلا لو الايقاع مقسوم ممكن يعمل حاجة زى الطبلة على نغمة اساس المقام .. او مثلا لو فيه احنا بنعزف روند ممكن يعمل عليها سلم هابط اوصاعد او نصف سلم او اى شىء ذوقه يحسه ... ودى بتكون احلى كل ما بنكرر اعادة الموسيقى يعنى هو بيحس انو عمل حركة لكن فيه احلا منها .... نفس الموضوع بالنسبة للأستاذ حسان كمال ملك البيتسكاتو الشرقى على الشيللو كان فى جمل عريضة بيستعمل القوس وبيلتزم بالنوتة لكن فى غناء المطرب او الجمل القصيرة الحروف بيلعب بيتسكاتو بس مالوش دعوة بالنوتة بيعمل ايقاع ( او شخلعة ) من سياق المازورة
وكل روعته بتيجى من كتر الاعادة بيحس الجملة اكتر ويلعب احلى
فيه كمان سر مش اى حد يحسه ... انت لو عندك اورج فى اى وقت من ال 12 شهر بتوع السنة فتحته وعزفت عليه
سلم فى صوت معين تلاقى نكهة الصوت واحدة لأنه صوت اليكترونى .. اما خطورة الكمنجة وبالذات لما تكون قيمة اوى انك ممكن تمسكها دلوقتى تلاقى صوتها زى ما انت عارف كمنجتك ممكن يوم تانى تلاقى صوتها مختلف شعرة تبعا لعوامل الحرارة والرطوبة او حتى فى الاستوديو بعد ما الكمنجة تاخدعلى التكييف وتسخن فى ايدك ممكن انت لو عزفت المقدمة 4 مرات يعنى حتكون الجملة رقم 3 مثلا واللى بتظهر فيها الكمنجات اوى انت عزفتها وبعد نصف ساعة عزفتها تانى ممكن لما المونتير يلزق حملة من هنا وجملة من هنا يكون صوت الكمنجات مختلف ...
ممكن حاجة تانية كمان ؟؟؟ العازف الشرقة بالذات لما تكون الجملة لذيذة جدا ويحبها ممكن يقولها وفى المرجع يعمل حرف جميل بين الجملة واعادتها ابجيكاتورا او حلية .. ومن هنا لازم ايضا ناخد المقدمة كلها على بعضها مش قص ولصق .. الكلام ده كلو كان فى الزمن الجميل اما فى الزمن القبيح خلاص ...
اما عن التوزيع ... الموسيقى الشرقية على اصلها او بلغت اوج مجدها وتطورها اوائل الخمسينات .. وهى بتعتمد على الميلودى يعنى لازم يكون الميلودى يجنن لأنو بيتسمع من غير توزيع .. عبد الوهاب كان بيشتغل دايما مع اندريه رايدر من ملوك التوزيع الاجانب اللى دسوا الشرقى بكل علومه .. كان اندريه رايدر بفلوس زمان بياخد فى اللحن 25 جنيه مصرى كانوا مبلغ ايامها ... هنا ممكن عبد الوهاب هو اللى بيحدد يوزع اد ايه يعنى مش ممكن يخليه يوزع اللحن كله والا ضاع اللحن مش حايبقى لحن عبد الوهاب ولكنه كان بيخليه يوزع جملة واحدة فقط بتكون فيها نغمات عريضة تظهر التوزيع .. لكن دلوقتى زى ما انت قلت واحد عازف اورج ماهر جدا مع نظام التراكات يعوف اللحن وعلى تراك تانى يعمل حاجة وتراك ثالث يعمل حاجة ويقعد طول الليل يعمل تراكات .. وللعلم شوف الجملة الموسيقية عادة تلاقيها تافهة والتوزيع والايقاعات بتدارى عيوبها ... الفنان لازم لما يعمل لحن لازم يبقى عارف مين اللى حايسمعه ويعمله على مستواهم .. يعنى انا لو حعمل لحن يتعزف فى الاوبرا دى ليها مستمعين اما دارسين موسيقى
او هواة متذوقين زى الدارسين يبقى لما اعمل لحن موزع هم فاهمين الصوت التانى بيقول ايه والثالث بيقول ايه وبيستمتعوا بيهم لكن لما يكون اللحن بيتذاع فى الراديو يبقى بيخاطب كل الشعب .. يبقى لازم على مستوى الشعب .. والشعب 90% منه مش حايفهم التوزيع ومن هنا كل االتعب حايروح على الفاضى .. لذلك تلاقى كل اغنى النهاردة ما ينفعش تتسمع فى مسرح ولكن يترقص عليها فقط
مع اطيب تحياتى

أخي العزيز أستاذ عادل المحترم

أنا مش حاقولك دلوقت عيد ميلاد مجيد عشان عارف أنه عيد الميلاد عن الأقباط والكثير من الطوائف المسيحية الشرقيين مثل الأرمن يبكون عيد الميلاد عندهم في يناير ومش زي الغرب، وقتها إن شاء الله حاقولك، يعني بعد أيام، زي ما انا فاكر انه يوم 6 يناير، مش كده والا أنا غلطان؟

أنت كمان أيقظت عندي ذكريات جميلة جدا وقسم منها غريبة.
انت حاتقولي عن محمد عبد الوهاب، احنا لما كنا نستلم أوردر عشان تسجيل ونعرف أنه محمد عبد الوهاب، ما نديش أوردر بعده أبدا عشان عارفين أنه ما فيش ضمان إمتى حانخلص التسجيل.
كانت التسجيلات في مبنى الإذاعة تعطى لأي مطرب أو ملحن ساعتين لتسجيل أغنية، نخرج بعد الساعتين ما تنتهي وفيه فرقة تانية تستنانا عشان يدخلوا ويسجلوا هم كان، والكلام ده غالبا ما كان مع فرقة هاني مهنى.
لكن مع محمد عبد الوهاب كنا ندخل أوركسترا كبيرة يعني أوركسترا سيمفوني وهي خليطة من أوركسترا القاهرة السيمفوني وأوركسترا الكونسيرفتورا، كنا عاملين حسابنا اننا مش عارفين حا نخرج إمتى، على ما أنا فاكر كان آخر تسجيل مع موسيقار الأجيال كان نشيد اسمه (مصر السادات)، كان توزيع شعبان أبو السعد، زي ما انا فاكر اننا فضلنا نعزف ونسجل لمدة سبع ساعات، يعني نفس النشيد مع أي ملحن آخر ما كانش بياخد منا أكتر من ساعتين بتاتا، لكن انت عارف وسوسة محمد عبد الوهاب.
طبعا كان العازفين الذين كانوا أكبر مني وأقدم مني حينما يجلسون بجواري كانوا يكلموني عن محمد عبد الوهاب عشان هم عزفوا معاه كتير وبيعروفوه كويس.
فاكر ان د. حسن شرارة في التسجيل ده قال لي:
قوم يا أحمد واتصور مع محمد عبد الوهاب وقال لي أنا آجي معاك عشان أعرفك بيه، انت حاترجع العراق ومعاك صورة وانت مع محمد عبد الوهاب. لكنني كنت شابا في أواسط العشرينات، مش عارف الخجل أو إيه، المهم ما رحتش آخد صورة معاه، ولحد النهاردة أنا ندمان على الفرصة دي، عشان كان واقف قدامنا على بعد أمتار وبيكلمنا ولساعات طويلة، كان يدخل الكونترول ويخرج كل شوية عشان يكلمنا.

أما بالنسبة لعظمة وعازف الشيللو، أنا معجب جدا بطريقة عزفهم وخصوصا تبادلهم بعزف البيزيكاتو، شيء هائل، وأنا متعود من مصر على الطريقة دي، وحتى لما رجعت العراق كان عندنا عازف كونتراباص كان أصلا هو عازف كمان وبيانو، وكان ضريرا أي لا يبصر، كان يعزف بنفس طريقة عظمة.

مرة لما كنت أشتغل في الأردن، كان عندنا سفرة عشان نعزف في أوبرا القاهرة في مهرجان الموسيقى العربية وكان قبل ما أسافر للسويد، كنت أنا رئيس الفرقة العربية، وكان فيه أغاني كتيرة واحدة من الأغاني وزعتها توزيع خفيف، لكن فيه جزء كنت أتخيله أنه لازم يتعزف بيزكاتو بطريقة عظمة وعازف الشيللو، وطلبت من عازف الشيللو وعازف الكونتراباص أن يعزفوا بالطريقة دي، قالولي مش ممكن. العازفين دول هم أساتذة في المعهد ومستواهم ممتاز وعالي فعلا، وهم الاتنين درسوا واتخرجوا من موسكو، يعني عرب لكن خواجات، لكن كانوا بيعزفوا ربع التون، لكن قصة أنهم يبزتكوا، القصة بعيدة جدا عن اختصاصهم.
يا رب تعمل إيه يا سي أحمد؟ قمت كتبت أنا البيزيكاتو بطريقة عظمة وعازف الشيللو، وطلعت زي العسل وعزفناها في القاهرة.
القصة التانية.
كنت في السويد قبل كام سنة أعزف مع فرقة صغيرة، كمنجة وشيللو وعود وإيقاعات ومغنين، نغني أغاني عربية. كانت عازفة الشيللو السويدية لما أكتب توزيع تعزف كل حاجة من غير ما تعترض أو تقول لي أي حاجة.
عازفة الشيلو بقت حامل، جبنا بدالها واحدة عازفة كونتراباص سويدية كمان، حاولت تعزف البارت اللي كنت كاتبه أصلا للشيلو، ما ينفعش طبعا. قلت لهم اني حاكتب لها بارت بالطريقة العربية المصرية، وفعلا كتبت بارت ليها زي طريقة عظمة، أغلب العمل بيزيكاتو عشان يسند اللحن. ما عجبش الست، وقال لي عازف العود، ده عامل زي أغاني أم كلثوم، كان بيقولها معترضا على طريقة كتابتي، واقترحت هي أن تعزف بطريقتها وفعلا بدأت تعزف بطريقة قريبة من طريقة الجاز، طلعت حاجة تقرف، لا هي مزيكة عربية ولا مزيكة خواجاتي ولا جاز، طلعت مزيكة تشبه اللي بيرقص عليها القرود، بعد كدة سبت لهم الفرقة يعملوا اللي هم عايزينه.
أما أندريه رايدر فأنا معجب جدا به، مش عارف لو سمعت الأغاني اللي عدت توزيعها لموسيقار الأجيال، الأغاني اللي وزعها أندريه رايدر لم أغير في التوزيع إلا قليلا جدا.
لكن على أيامي كان مايسترو شعبان أبو السعد هو اللي بيوزع لمحمد عبد الوهاب.
معليش دردشت معاك كتير.

خال محبتي

أحمد الجوادي

عادل صموئيل
04/01/2014, 12h18
اخى العزيز
بالعكس يعنى احنا الاتنين كل ما كلامنا يطول بنقول ذكريات جميلة وخبرات وللعلم فيه مئات بيقروا اللى بنكتبو يستفيدوا منه هو مشكلة البيتستاكاتو الشرقى فى الشيللو والكونترباص انو موهبة اكتر منو دراسة يعنى عظمة وحسان كمال كانوا فلتة من فلتات الزمن وكانوا اصدقائى وحصل كتير لما كنا بنسافر للخارج ان كان فى غرفة الفندق فيها سريرين بينام فيه عازفين وكذا مرة كان شريكى فى الغرفى حسان كمال بالذات .. كنا بنقعد نتكلم وهو حكى لى ان فى العمهد لما اتعلم كان بيتعلم العزف بالقوس والبيتسكاتو التقليدى والغربى اصلا لكن الشرقى ده هو اللى اخترعه ونفس الموضوع لعظمة
والتميز الخطير لهذين الفلتتين واللى ما اتكرروش تانى ان المبدع طالما بيبدع تلاقى ابداعه بيختلف حسب كل لحن وحسب كل جملة يعنى انت لما تركز معاهم تلاقى حركة معينة تجنن بيقولها مثلا لما يكون الايقاع مقسوم والمقام بياتى ولما تركز معاه فى اغنية تانية نفس المقام ونفس الايقاع تلاقيه بيقول ابداع تانى ... العازف القليل تلاقيه بيكرر نفس الحركة فى المقامات او الايقاعات
فى سر من اخطر اسرار الحان عبد الوهاب والسنباطى ثم بعدهم بليغ لقط منهم انك على نفس الفرقة ونفس المقام ونفس الاايقاع ممكن تعمل خمسين جملة كل جملة لها نكهة مختلفة وده الاعجاز بتاعهم يعنى اى ملحن لو انا جبت لو 7 جمل بياتى وايقاعهم مقسوم او واحدة كبيرة والجمل فى الحان مختلفة ممكن نلزقهم ورا بعض ماتحسش امهم الحان مختلفة لأن النكهة واحدة ولكن العبقريات دول كانت النكهة المختلفة بتيجى من حركة بيعملها حسان كمال ما يعملهاش فى اللحن التانى ثم اختراعات عبد الوهاب يعنى يخلى كذا آلة يعملوا حاجة مع بعض او القانون يداعب شىء ورا الفرسة يعنى مش فى منطقة عزفه ولكن فى منطقة نشازه
بس انا بجد كل ما افكر فيك اقول يا بختك انك لسه بتشتغل او ربنا اكرمك وانطك بتلاقى مجال تشبع فيه هوايتك
يعنى احنا الكارثة عندنا ان الفن انحدر مرة واحدة ونوعية العازفين اللى مثلى بقوا موضة قديمة يعنى مالناش شغل
وكلمة شغل مش انى اروح اعزف اى حاجة ف اى حتة واقبض ولكن انى اعزف فى فرقة زى الماسية اللحن كلو بيعتمد على الكمنجات .. مش انا فقط يعنى الحفانوى لو كان موجود النهاردة كان برضو مالوش شغل لن حتى نوعية شغلنا محتاجة سميعة ولحن حلو النهاردة مفيش سمعية فيه ناس بتتنطط والجملة الجملة راحت لن بقى كلو تزريع مزعج بيضيع نكهة الجملة ولاتظهر الجملة الجميلة من الرديئة من اللى اتسمعت 500 مرة قبل كده
مع اطيب تحياتى

أحمد الجوادي
07/01/2014, 00h38
اخى العزيز
بالعكس يعنى احنا الاتنين كل ما كلامنا يطول بنقول ذكريات جميلة وخبرات وللعلم فيه مئات بيقروا اللى بنكتبو يستفيدوا منه هو مشكلة البيتستاكاتو الشرقى فى الشيللو والكونترباص انو موهبة اكتر منو دراسة يعنى عظمة وحسان كمال كانوا فلتة من فلتات الزمن وكانوا اصدقائى وحصل كتير لما كنا بنسافر للخارج ان كان فى غرفة الفندق فيها سريرين بينام فيه عازفين وكذا مرة كان شريكى فى الغرفى حسان كمال بالذات .. كنا بنقعد نتكلم وهو حكى لى ان فى العمهد لما اتعلم كان بيتعلم العزف بالقوس والبيتسكاتو التقليدى والغربى اصلا لكن الشرقى ده هو اللى اخترعه ونفس الموضوع لعظمة
والتميز الخطير لهذين الفلتتين واللى ما اتكرروش تانى ان المبدع طالما بيبدع تلاقى ابداعه بيختلف حسب كل لحن وحسب كل جملة يعنى انت لما تركز معاهم تلاقى حركة معينة تجنن بيقولها مثلا لما يكون الايقاع مقسوم والمقام بياتى ولما تركز معاه فى اغنية تانية نفس المقام ونفس الايقاع تلاقيه بيقول ابداع تانى ... العازف القليل تلاقيه بيكرر نفس الحركة فى المقامات او الايقاعات
فى سر من اخطر اسرار الحان عبد الوهاب والسنباطى ثم بعدهم بليغ لقط منهم انك على نفس الفرقة ونفس المقام ونفس الاايقاع ممكن تعمل خمسين جملة كل جملة لها نكهة مختلفة وده الاعجاز بتاعهم يعنى اى ملحن لو انا جبت لو 7 جمل بياتى وايقاعهم مقسوم او واحدة كبيرة والجمل فى الحان مختلفة ممكن نلزقهم ورا بعض ماتحسش امهم الحان مختلفة لأن النكهة واحدة ولكن العبقريات دول كانت النكهة المختلفة بتيجى من حركة بيعملها حسان كمال ما يعملهاش فى اللحن التانى ثم اختراعات عبد الوهاب يعنى يخلى كذا آلة يعملوا حاجة مع بعض او القانون يداعب شىء ورا الفرسة يعنى مش فى منطقة عزفه ولكن فى منطقة نشازه
بس انا بجد كل ما افكر فيك اقول يا بختك انك لسه بتشتغل او ربنا اكرمك وانطك بتلاقى مجال تشبع فيه هوايتك
يعنى احنا الكارثة عندنا ان الفن انحدر مرة واحدة ونوعية العازفين اللى مثلى بقوا موضة قديمة يعنى مالناش شغل
وكلمة شغل مش انى اروح اعزف اى حاجة ف اى حتة واقبض ولكن انى اعزف فى فرقة زى الماسية اللحن كلو بيعتمد على الكمنجات .. مش انا فقط يعنى الحفانوى لو كان موجود النهاردة كان برضو مالوش شغل لن حتى نوعية شغلنا محتاجة سميعة ولحن حلو النهاردة مفيش سمعية فيه ناس بتتنطط والجملة الجملة راحت لن بقى كلو تزريع مزعج بيضيع نكهة الجملة ولاتظهر الجملة الجميلة من الرديئة من اللى اتسمعت 500 مرة قبل كده
مع اطيب تحياتى

أخي العزيز الأستاذ عادل المحترم

كل عام وأنت بألف خير، عيد ميلاد مجيد.
أعاده الله عليك وعلى جميع مسيحيي حبيبتي مصر أم الدنيا وعلى جميع مسيحيي الشرق من أقباط إلى أرمن إلى باقي الطوائف الحبيبة، وأعاده الله على مصر أم الدنيا وعلى جميع العرب مسلمين ومسيحيين بالخير والسعادة والازدهار.
أدعو الله أن تستمر الأحوال المستقرة في مصر الغالية جدا على قلبي، وأن يمتد الاستقرار لباقي الدول العربية.

بالنسبة لعظمة وعازف الشيللو حسان كمال فهما فعلا شيئا مدهشا، بالمناسبة لم أكن أعرف اسم عازف الشيللو قبل أن تكتب لي انت اسمه، لكنني باستمرار حينما أشاهد حفلة من حفلات كوكب الشرق، أقوم بمراقبة الحوار الأكثر من الرائع بين عظمة وحسان، أكثر من مراقبتي للست وللفرقة، فهو فعلا شيء مثير للدهشة. أنا ما بعرفش الاتنين، لكن باعرف أولاد عظمة الاتنين عصمت وحسيب، رحمهما الله، عصمت كان عازف كونتراباص هايل وحسيب كان زميلي في الكونسيرفتوار.
لا أخفي عليك فأنا في أشد الشوق لأن أجلس في فرقة شرقية كبيرة فكل الفرق التي عملت بها منها إثنتين شكلناها أنا وصديقي فيها عدد من الآلات لكن فيها كمان واحد وشيللو وبعض الآلات المختلطة، الكمان هو أنا.
تعلم بأنك حينما تجلس إلى جوار عازف كمان وكما نقول واحد يسلي التاني واحد بيقول عربة وصاحبه بيقول عربة تانية، بتكون حاجة في منتهى الجمال، أنا مفتقد لكل ده. يعني بيكون الشغل مرتب جدا لكنه (خواجاتي)، صحيح اني باعزف باسلوب عربي أصيل وأحيانا تركي بحسب العمل، لكن غير لما بتقعد جنب عازف كمنجة.
والأدهى هو أنني مفتقد للجو الشرقي، مفتقد لأن أجلس في قهوة حقيقية زي ما كنت زمان لما كنت طالب في مصر، كنت أجلس على طول في قهوة العريش في وسط البلد، وكان على طول بيقعد نجيب محفوظ ويلتف حوله عدد كبير من محبي الأدب، وكان بيقعد على بعد متر أو مترين من المكان اللي بنقعد فيه أنا وأصحابي.
بس بيني وبينك فإن مصيبة الأغاني الهابطة قد وصلت لأوروبا، سأروي لك قصة حدثت معي قبل عدة سنوات حينما كنت في لندن.
مرة كنت شغال في حفلة وكان العازفين مختلطين ما بعرفش أغلبهم، عارف إيه اللي قالوا لي؟
قال لي أحدهم: العازف الشاطر هو اللي بيكون حافظ أغاني فلان وفلاني، يعني الأغاني لناس أصبحوا مطربين وهم لا يعرفون شيء عن الموسيقى، يعني الأغاني اللي لو طلعت في التلفزيون عندي أو عندك فأنا وأنت سنغير المحطة عشان ما بنقدرش نقاوم نسمع النشاز ده والأغاني السيئة للغاية دي، ده في نظرهم هو العازف الشاطر. تخيل؟؟؟
بس كان لي أصحاب موسيقيين في لندن أغلبهم مصريين، كان المرحوم عبود عبد العال صديق كنت أحبه جدا وهو كان يبادلني نفس الحب، كنا بندردش في التلفون عشان كان ساكن بعيد جدا عني. وكان لي أصدقاء تانيين زي الجمل الكردي واللي اسمه الحقيقي جميل عوض، وهو من عازفين الأكورديون القدامى، وهو ظهر في نفس الوقت الذي ظهر فيه فاروق سلامة، واختارته أم كلثوم عشان يشتغل معاها لكنه لم يشتغل عشان كوكب الشرق كانت بتعمل بروفات كتير وكان الدفع مش ولا بد، ويقوللي انه كان بيجيب اللي بتدفعه كوكب الشرق في يومين. عشان كده برز فاروق سلامة، ولا أظن أنك تعرفه عشان هو صحيح من عمرنا تقريبا يعني أكبر مني بحاجة بسيطة لكنه نزل السوق (كما كنا نسميها) بدري وهو صغير جدا، وبعد كده ترك مصر إلى لبنان وثم إلى سوريا وبعد ذلك اتجه إلى لندن وهو مستقر هناك إلى اليوم. وفيه لي كمان صديق تاني اسمه وائل أبو بكر، وهو عازف كمنجة كويس جدا، صباعه يشبه صباع الجرشة، وكان لي أصحاب كتير غيرهم.
كنت على طول باقضي الوقت مع صديقي الجمل الكردي (جميل عوض) ومرة كنا قاعدين في بيته وقام عزف لي لونجا من تأليفه، قلت له حاوزعهالك دلوقتي، فقمت على كومبيوتره وكان منزل فينالي اللي باشتغل أنا عليه، وقمت كتبتها بسرعة وقمت موزعها ومخلصها واحنا قاعدين عنده في الشقة. أهي دي اللونجة اللي قلتلك عليها، لكن حطيت الأصوات بعدين:
Longa El-Gamal El-Kurdi, Arrangement and Harmony by Ahmad Al-Jawadi - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=xsjPUOeYbhk)

الجمل كان بيقولي انه مرة حصلت خناقة بينه وبين عبود في أغنية على الله تعود لوديع الصافي، كان الجمل الكردي بيضيف إضافة مش مكتوبة في النوتة وده خلى عبود يعصب على الجمل، لكن لما وديع سمعها قال لعبود: خليها زي ما بيقولها، أهي الأغنية والسولو، السولو اللي حصلت الخناقة عليه ييجي بعد دخول وديع مباشرة، يعني بعد على الله تعود على الله، سولو صغير جدا:
‫ظˆط¯ظٹط¹ ط§ظ„طµط§ظپظٹ - ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ظˆط¯ (ظ†ط³ط®ط© طµط§ظپظٹط©)‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=WlzzK-JO0gw)
بالمناسبة فسولوات أغاني فيلم فريد الأطرش على الأكورديون للفيلم اللي عمله في لبنان كلها من عزف الجمل الكردي، وكان شغال مع عبد المطلب زمان.

لما كنت في مصر، انت عارف لما كنت باروح تسجيلات كل مرة باقعد جنب عازف واتعرف عليه، ويكون كتير من العازفين أكبر مني ويعرفوا كتير عن أسرار المغنين والملحنين، وكانوا بيقولولي على طول على حاجات مش ممكن أعرفها إلا منهم.

بالمناسبة فإن عبود عبد العال هو من أصل مصري ومن طنطا، وهو قريب الجرشة، وحسب ما انا فاكر انه قال لي أن الجرشة هو ابن عم أبوه أو حاجة زي كدة.

إلى اللقاء مع دردشة أخرى

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عادل صموئيل
07/01/2014, 09h26
اخى العزيز اشكرك على المعايدة
واشكرك على الذكريات اللى تشبه ذكرياتى
اما عن الكمنجات .. هو كان زمان فى العشرينيات كان الفرقة الموسيقية تخت شرقى يعنى كلهم على بعضهم كانو خمس عازفين .. لكن لما ظهر عبد الوهاب ابتدت الفرقة تكبر ولما وصل العدد الى اكتر من 7 كمنجات هم مع بعض بيبقى صوتهم بناتى شوية لذلك اضيف التشيللو يعمل بالانس فى الصوت ثم اضيف شيللو تانى لحد ماوصلنا ل 12 كمنجة وعليهم 3 شيللو وكان زى ماقلت لك وظيفة الشيللو الاوسط البيتسكاتو

وانت لو عازف كمان شطاطر ولوحدك فى مجموعة بتقول بمستواك ولكن لو جنبك كذا عازف حلو بتقول اكتر من مستواك كذا مرة لأن بيطلع شىء نفسى خطير اسمو السلطنة .. يعنى انت لو ولحدك لازم تشيل الشغلة كلها مش حايبقى عندك وقت تلعب اوتقول حلية حلوة لن ممكن المطرب يقع لنو بيغنى على الكنجة لكن لما يكون كذا عازف وانت نفسك تقول حاجة تبقى شىء مربح للشغلة ..وبعدين سر طرب زمان ان الكذا كمنجة الحلوين اوى لما يتسلطنوا ويطلعوا ابداعهم بيبقى شىء يفوق الخيال وهو من اهم مميزات فرقة ام كلثوم لن مفيش نوتة وبتعتمد على الحفظ والمواهب وتلاحظ اعلى اعلى درجات السلطنة والانسجام لما الفرقة تعزف لازمة الانتظار مرتين وام كلثوم ماتدخلش تغنى والفرقة تعزف الازمة كذا مرة تلاقى كل اعادة فيه حاجة مختلفة لأن الكمنجات بتبقى وصلت لأقصى درجة من السلطنة والابداع والحكاية ى بتعمل مشكلة فى المونتاج يعنى الازمة يتتعاد 6 مرات وحرام انك تقص من الكنوز دى وترمى
اما عن اولاد عظمة انت طبعا كنت اعرفهم شخصيا واقول لك حاجة يمكن انت اول مرة تسمعها .. عصمت عباس عازف الكونترباص المبدع لما كبر شوية لعب بيز جيتار .. وللعلم كان احلى بيز جيتار سمعتو فى حياتى لنو بيلعب على البيز جيتار نفس اللى بيقولو على الكونترباص يعنى زى ما انت فاهم اصول العزف على الكونترباص الشرقى وشرب من ابوه كتير جدا جدا .. جبناه مرة فى الفرقة الماسية فى اغنية فايزة ياما انت واحشنى عزف معانا بيز جيتار وكان مذهل يعنى نسى تشوف الاغنية دى وتسمعها بعد ماقلت لك وتركز مع البيز جيتار بس هى كانت فى الاغنية دى بس ما اتكررتش لأن جايز والله اعلم يكون عبد الحكم اتضايق لأنو حس انو بيلغيه كده يعنى الكونترباص بيبقى صوته جوا الفرقة وممكن يكون الميكروفن بتاعه مش مركز او مش مضبوط لكن البيز جيتار معاه زمان كان امبليفاير كبير اد التلاجة ال 10 قدم لأنو لو اتحط فى امبليفايزر بتاع الاورج او الجيتار يفرقعه يعنى بياكل الجو
ومع الاسف مافيش واحد بيز جيتار حلو شرقى فى مصر كلهم بيقولوا اى حاجة مقرفين يعنى يعنى حتى او اتكلت عليه فى الحرف اللى مع الدوم اول المازورة ممكن زمنه مش حلو وبيوقع الايقاع غير البلاوى يعنى انت بتقول مى بيمول وهو بيديك رى او دو دييز وهو يديك دو وبالطبع لما يكون المقام شرقى ومعندوش سيكاه اللى زى عصمت عباس بيتصرف يعنى بيديك حروف تجمل البياتى اوى مش تدمره
وعبده داغر كمان كان صديقى وهو من عائلة كلها بتوع كمنجة يعنى اخوه عيسوى كان عازف ودلوقتى بيشتغل بيصلح كمنجات فى بيتو فى عابدين ولهم اخ ثالت اسمو خضر داغر فاتح محل الات موسيقية فى شارع محمد على فى الحارة اللى على ناصيتها هوة التجارة بس الكارثة انى بحكى لك عن حاجات كلها اندثرت يعنى كل محلات الموسيقى ف شارع محمد على قفلت حتى قهوة التجارة اللى كانت جزء من تالايخ الفن فى مصر قفلت وتتصور انا عندى مشكلة خطيرة او كارثة انى دلوقتى لو عايز املا شعر قوس ما الاقى حد كويس بضطر اشترى قوس صينى تمنو خمسين جنيه وطبعا قوس من وزن قوس المحترفين بس المذطر بقى يعنى بشتغل بيه شوية ( فى البيت طبعا ) وبرميه ...اما عائلة الجرشة هو كان زميلى فى الكلية بس هو اتاخر كتير اوى وكانت معايا نفس دفعتى اختو كان اسمها فاطمة الجرشة وبعدين بقت معيدة وزمانها بقت دكتورة وهو بيقربوا لعبود عبد العال
زمان كان الموسيقى الشاطر بيقاس حافظ ايه للعمالقة يعنى انا شفت واحد عازف جيتار لازم اقل شىء يكون حافظ صولوهات ام كلثوم مثلا لقيته مش حافظ يبقى لايساوى شىء ... دلوقتى الذوق بتاع بعض المستمعين بقا زبالة بس برضو فيه ناس لسه بتسمع واولادهم بيسمعوا بدليل حفلات فى الاوبرا ليها رواد منتظمين وانت لو تقدر تعمل فرقة صغيرة فى المكنا اللى انت فيه ولو عندك امكانيات تجيب كام عازف وتعزفوا الاغانى الشرقية اللى على اصلها حاتكسروا الدنيا ... يعنى انت قلت انك بتكتب اللى فى مخك وبتجيب عازف اجنبى وبيعزفه بس بيبقى عزف ميتود مافيهوش روح يعنى مثلا عندك حسن شرارة هو فى الغربى انا اعترف انو احسن منى 100 مرة لكن فى الشرقى
لو فيه صولو بياتى انا اقوله بمعنى لو هو قاعد جنبى وفيه صولو غربى هو طبعا احسن منى لكن لو فيه صولو بياتى بالطبع انا اقوله احلى والفكرة ان العازف الشرقى المكقامات دى بتبقى فى دمه
حاكتب لك تانى بعد كده عبد الوهاب كان بيعمل ايه مع بتوع الاورج اول ما السيكاه ظهرت فى الاارج او على الاصح الاورج كان غربى واول ما ركبوا لو سيكاه
مع اطيب تحياتى

khalil mourad
07/01/2014, 17h11
حديثكما هذا ذو شجون، عندما رحل عنا العظماء لم أن قد تجاوزت بعد الثمان سنوات من عمري، لكني كلي حنين إلي هذا الزمان الجميل
أكملا حديثكما، ودعاني أصغي، لو سمحتما
كم أنا فخور بمعرفتكما
تحياتي

أحمد الجوادي
07/01/2014, 20h56
حديثكما هذا ذو شجون، عندما رحل عنا العظماء لم أن قد تجاوزت بعد الثمان سنوات من عمري، لكني كلي حنين إلي هذا الزمان الجميل
أكملا حديثكما، ودعاني أصغي، لو سمحتما
كم أنا فخور بمعرفتكما
تحياتي

صديقي العزيز أستاذ خليل المحترم

فعلا حديثنا ذو شجون، نحن الإثنان أنا والأستاذ عادل من نفس العمر الفني والحقيقي، وكل منا له ذكريات خاصة به، وذكريات الأستاذ عادل هي في مصر وأنا ذكرياتي في مصر والعراق والأردن والسويد وإنجلترا بسبب كثرة ترحالي وقسم منه ترحال قسري ما أبعدني عن وطني الكبير. وكلام أخي العزيز يثير عندي أجمل الذكريات والتي سوف أكتبها شيئا فشيئا.
كنت أنوي منذ زمن أن أكتب مذكراتي ويبدو أن الوقت قد حان والفضل يعود لأخي الاستاذ عادل.
هناك الكثير الكثير في جعبتي لم أكتبه بعد، ففي كل حقبة من حياتي يوجد الكثير جدا، وفي كل فرقة عملت بها أو ترأستها لدي ذكريات جميلة جدا ونوادر قسم منها عجيبة. تخيل أنني عزفت مع أناس كثيرين جدا ابتداءا من موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وانتهاءا ببعض طلابي الموهوبين جدا، ووزعت الكثير جدا من الموسيقى ففي التلفزيون العراقي فقط لدي ربما أكثر من مائة لحن من توزيعي، لكن بعد عام 2003 فقدنا كل شيء وأصبح الغوغائيين يعبثون بأعمالنا التي كلفتنا الكثير جدا من الجهد والوقت، ويسحبون الأشرطة الموسيقية لتسجيلاتنا وكأنها لعب أطفال ولا يعرفون قيمتها وماذا بها!!!
وبالمناسبة فتوجد أشياء كثيرة جدا مشتركة بيننا نحن الاثنين، أولها عطاءنا غير المحدود وحبنا بل عشقنا لهذا العطاء الذي هو بدون أي مقابل.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
21/01/2014, 18h09
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
لو سمحت لي و كان لديك القليل من الوقت
أود أن أسئلك بخصوص التعامل مع الموتيف
هل يجب أن نعتمد على احساسنا عند التعامل مع الموتيف اعتمادا على قواعد الفارييشن
و هل يمكن أن نستخدم الموتيف اعتمادا على احساسنا فقط دون التطرق لقواعد الفارييشن
و بالنسبة لعملية تلحين الكلمات هل يمكن أن نستخدم فيها الموتيف و قواعد الفارييشن أم لا
و شكرا جزيلا أستادي العزيز
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

أحمد الجوادي
22/01/2014, 18h14
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
لو سمحت لي و كان لديك القليل من الوقت
أود أن أسئلك بخصوص التعامل مع الموتيف
هل يجب أن نعتمد على احساسنا عند التعامل مع الموتيف اعتمادا على قواعد الفارييشن
و هل يمكن أن نستخدم الموتيف اعتمادا على احساسنا فقط دون التطرق لقواعد الفارييشن
و بالنسبة لعملية تلحين الكلمات هل يمكن أن نستخدم فيها الموتيف و قواعد الفارييشن أم لا
و شكرا جزيلا أستادي العزيز
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري



صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

شكرا على سؤالك الجميل
لا اذكر إن كنت قد نشرت هنا في سماعي شرحا عن السوناتة، واقصد أجزاء السوناتة أم أنني لم أفعل!

على العموم فحينما نقول سوناتة يتبادل إلى ذهن القارئ عملا موسيقيا مكتوبا لآلة مثل البيانو أو أكثر من آلة، إلى أن يصل العدد ليصبح للأوركسترا وفي هذه الحالة تسمى سيمفونية.
أرجو أن لا تؤدي كلمة سوناتة إلى لبس في الفهم حيث أن السوناتة ممكن أن تعني قالب السوناتة وممكن أن تعني العمل الكامل.

الحركة الأولى من السوناتة والتي عادة ما تكون سريعة، تبنى عادة على قالب السوناتة والذي كنت قد شرحته سابقا وحللت حركة منه وكانت معزوفة مسائية صغيرة لموتسارت.

الحركة الثانية من السوناتة والتي غالبا ما تكون بطيئة، هناك خيارات عديدة لبناء هذه الحركة، من هذه الخيارات هي أن تبنى على قالب اللحن والتنويعات، أي Theme and Variations أو Air and Variations.

بصراحة لا يمكن أن نسميه قالب لكنني سأستمر بتسميته قالب أثناء الشرح، لأن فيه حرية كبيرة في التأليف، مثلا لا يمكن مقارنته بقالب السوناتة (Sonata Form) أو بقالب الروندو بأشكاله، أو قالب المينويت والتريو، أو غيرها من القوالب التي يجب أن يلتزم المؤلف فيها بقواعد وقوانين معينة في تأليفها.

هذا القالب هو عبارة عن لحن بسيط يختاره المؤلف، إما أن يكون من وضعه أو أن يأخذه من مؤلف آخر، أو من لحن شعبي ويبني عليه الفارييشنات.
عادة ما يكون اللحن الذي يختاره المؤلف أن يكون ثنائي أو ثلاثي، والأمثلة كثيرة جدا على ذلك، وقد أبدع الكثير من المؤلفين بصياغة هذا القالب.

في هذا القالب وبعد أن يستعرض المؤلف اللحن الاساسي، يبدأ بكتابة تنويعات (Variations)، هذه التنويعات تكون مبنية اللحن الأصلي، إما أن تكون التنويعات لحنية أو أن تكون هارمونية.
في كلا الحالتين يجب أن يكون اللحن الأصلي واضحا ومتواجدا في التنويعات، أي أنك تسمع اللحن الأصلي في التنويعات لكن بطرق مختلفة.
في حالة التنويعات اللحنية، يتم عمل تغييرات (وتجميلات) في اللحن نفسه، لكن النوتات الأساسية التي في كل فارييشن يفترض أن تكون متواجدة، لكن بطريقة مغايرة.
أما الفاريشن الهارموني فغالبا ما يكون اللحن الأساسي موجوداً كما هو لكن التنويعات تكون على الهارموني المصاحب له.

أي ما يعني أن للمؤلف الحرية الكاملة في اختيار الطريقة التي يعمل بها الفارييشنات، لكن طبعا بحدود وهي أن يلتزم باللحن الأصلي وان لا يبتعد عنه ويذهب لمكان آخر بعيد جدا. كل شيء وارد في عمل التنويعات، حتى تغيير السلم، وحتى تغيير الميزان.

اخترت لك فارييشن لموتسارت وهو من أكثر الفارييشنات شيوعا وفي نفس الوقت فقد أبدع موتسارت أيما إبداع في صنع هذه التنويعات، اللحن الأساسي هو أغنية توينكل.

https://www.youtube.com/watch?v=fGGWtz_v6xM

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
22/01/2014, 20h25
أستادي الغالي أحمد الجوادي
شكرا جزيلا لك على توضيحك الجميلة و الوافي
لقد استمعت الى التسجيل الدي أرسلته لي
و الحقيقة أن التنويعات التي عملها موتسارت في هده المقطوعة الموسيقية جميلة للغاية
و لاحظت أن موتسارت استخدم موتيف كبير نوعا ما فنلاحظ أن الموتيف هو جملة كاملة و بالضبط الجملة الأولى . أليس كدلك أستادي
و بالمناسبة و بما أننا نتحدت عن الموتيفات لقد تدكرت شيء هام
الحقيقة أنني قبل أيام كنت أتدرب على عملية الفريشين فأخدت موتيف من السيمفونية 39 للعبقري موتسارت و كما تعلم أن هده السمفونية تعتبر من روائعه
لقد أخدت الفكرة الموسيقية الأساسية للعمل و الموجودة تماما بعد المقدمة البطيئة و هده الفكرة هي التي يبدأ بها قالب السوناتة
لقد قمت بتأليف جملة موسيقية بناء على هدا الموتيف و كدلك قمت بتوزيعها لرباعي وتري
و أرجوا منك أستادي ادا كان عندك وقت أن تخبرني برأيك في ما يخص التنويع الدي أجريته للموتيف الخاص بموتسارت
التسجيل في المرفقات
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

أحمد الجوادي
23/01/2014, 00h52
أستادي الغالي أحمد الجوادي
شكرا جزيلا لك على توضيحك الجميلة و الوافي
لقد استمعت الى التسجيل الدي أرسلته لي
و الحقيقة أن التنويعات التي عملها موتسارت في هده المقطوعة الموسيقية جميلة للغاية
و لاحظت أن موتسارت استخدم موتيف كبير نوعا ما فنلاحظ أن الموتيف هو جملة كاملة و بالضبط الجملة الأولى . أليس كدلك أستادي
و بالمناسبة و بما أننا نتحدت عن الموتيفات لقد تدكرت شيء هام
الحقيقة أنني قبل أيام كنت أتدرب على عملية الفريشين فأخدت موتيف من السيمفونية 39 للعبقري موتسارت و كما تعلم أن هده السمفونية تعتبر من روائعه
لقد أخدت الفكرة الموسيقية الأساسية للعمل و الموجودة تماما بعد المقدمة البطيئة و هده الفكرة هي التي يبدأ بها قالب السوناتة
لقد قمت بتأليف جملة موسيقية بناء على هدا الموتيف و كدلك قمت بتوزيعها لرباعي وتري
و أرجوا منك أستادي ادا كان عندك وقت أن تخبرني برأيك في ما يخص التنويع الدي أجريته للموتيف الخاص بموتسارت
التسجيل في المرفقات
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري


صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم

محاولة لا بأس بها، لكن واضح لدي أن لديك لبس كبير في فهم الموتيف، ولبس أيضا في فهم الفارييشن.

في الفارييشن يجب أن تكون كل العناصر موجودة كما في موتسارت. سوف أعمل شرح خاص مبسط للموتيف لأن فهم الموتيف فيه مشاكل كبيرة في الفهم لدى جميع الدارسين. ما قلته بأن الموتيف في موتسارت الذي عمل عليه الفارييشن هي عبارة عن جملة كاملة، وهذا الكلام غير صحيح.
سوف أعد بعض النماذج لبعض الموتيفات لكي يكون الأمر أوضح لديك ولدى الجميع، وربما أعمل فيديو، وكذلك سوف أعمل شكل أوضح فيه الفارييشن.

أرجو في الوقت الحاضر أن لا تهتم اهتماما كبيرا بهذا فهناك لديك أوليات أكثر أهمية من هذه.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

عبد الهـادي
25/01/2014, 10h35
السلام عليكم
أستادي العزيز أحمد الجوادي

أولا أود أن أشكرك جزيلا على ملاحظاتك و رأيك بخصوص التجربة التي قمت بها.
تانيا أود أن أشكرك على الموضوع الدي أخبرتني به بخصوص الموتيف و الفارييشين و أنا في انتظاره هو و أي موضوع أخر فالحقيقة أن مواضيعك و دروسك هي كنوز موسيقية و أنا أعني ما أقول .
و بخصوص الموتيف فمعك حق فأغلب الموسيقيين لديهم مشكلة مع الموتيفات حيث عندما نأخد عمل موسيقي معين لانعرف أين هو الموتيف تحديدا.
و بالنسبة للفارييشين الحقيقة لم أفهم قصدك فيما قلت لي " يجب أن تكون كل العناصر موجودة كما في موتسارت" و لكن ان شاء الله سأنتظر حتى تضع موضوعك الخاص بالفارييشين و ان شاء الله سأجد الجواب عن الكتير من أسئلتي .
و أخيرا أشكرك جزيلا و أرجوا من الله أن يجعل كل ما تفعله معي و مع اخواني من مساعدة أن يكون في ميزان حسناتك و يطول في عمرك و يحفظك سبحانه .
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري

composer-rami
26/02/2014, 19h56
أستاذ أحمد الجوادي
انت رائع ومواضيعك وطرحك من الروائع...

شكرا لك ودمت لنا سالماً

تحياتي:emrose:

أحمد الجوادي
28/02/2014, 01h29
أستاذ أحمد الجوادي
انت رائع ومواضيعك وطرحك من الروائع...

شكرا لك ودمت لنا سالماً

تحياتي:emrose:

عزيزي الأستاذ رامي المحترم

ألف شكر لك على كلماتك الجميلة، وشكرا على متابعة مواضيعي.

خالص محبتي

أحمد الجوادي