المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المفامات الشرقية و المقامات الاندلسية


abuaseem
19/12/2010, 17h36
في هدا الموضوع شرح للمقامات الشرقية و الفرق بينها و بين المقامات المستعملة في الاندولسيات او ما يعرف في المغرب العربي بالمالوف. المتحدث هو الفنان يوسف عريبي وهو ابن الراحل حسن عريبي وهو الان رئيس فرقة حسن عريبي للمالوف و الموشحات و الالحان العربية.

samirjenhani
19/12/2010, 21h44
في هدا الموضوع شرح للمقامات الشرقية و الفرق بينها و بين المقامات المستعملة في الاندولسيات او ما يعرف في المغرب العربي بالمالوف. المتحدث هو الفنان يوسف عريبي وهو ابن الراحل حسن عريبي وهو الان رئيس فرقة حسن عريبي للمالوف و الموشحات و الالحان العربية.

شكرا أيها الزميل العزيز abuaseem على هذه الوثيقة المهمة سأعود بعد الاستماع و الاستمتاع، حبي و تقديري الكبيرين لكم و لكل محبي أستاذنا المرحوم حسن العريبي الذي تربينا على صوته لسنوات عديدة في مهرجان تستور للمالوف في تونس و لي شخصيا لقاءات ودية معه لن انساها. تحياتي أيظا لابنه الأستاذ يوسف:emrose:

samirjenhani
22/12/2010, 22h41
شكرا أيها الزميل العزيز abuaseem على هذه الوثيقة المهمة سأعود بعد الاستماع و الاستمتاع، حبي و تقديري الكبيرين لكم و لكل محبي أستاذنا المرحوم حسن العريبي الذي تربينا على صوته لسنوات عديدة في مهرجان تستور للمالوف في تونس و لي شخصيا لقاءات ودية معه لن انساها. تحياتي أيظا لابنه الأستاذ يوسف:emrose:



تكملة لموضوع المقامات أو الطبوع أو النغمات كما يسمى في مصر ، ألاحظ ما يلي:

الموسيقى العربية بشكل عام هي موسيقى مقامية، أي أن لكل مقام أو طبع مثل ما يسمى في شمال افريقيا له أسلوب آداء خاص به و انتقالات صوتية لها خصوصيات معينة تميزها، عكس الموسيقى الغربية التي تعتمد على السلالم اذ أنها ليست موسيقى مقامية، و الملاحظ أن المقامات الشرقية لا يمكن ابرازها من خلال عزف سلمه فقط ، اذ لا بد من ارتجاله و ابراز عقوده لتبرز شخصية المقام أو الطبع كما قلت.:emrose::emrose:

redoin
23/12/2010, 11h15
السلام عليكم انا عازف للموسيقى الاندلسية المغرية وفي طبوعنا لا نجد ولا علامة نصف مخفوضة رغم ان لديا اسماء الطبوع من ماية و رمل ماية و رصد و اصبيهان ... فهل ممكن احد يشرحلي سبب هدا الاختلاف و شكرا.

صياح عطالله
04/02/2011, 22h30
كل التحيه والاكبار لاستاذنا المرحوم حسن عريبي والشكر للسيد يوسف الذي اختار طريق والده الراحل العظيم انا عملت في فرقة المالوف مع الراحل ابا يوسف في فترة الثمانينيات ولم نكن نعرف السيد يوسف اورأيناه النا شرف التعرف عليه لان اباه غالي علينا تعلمنا منه الكثير وكان نعم الاستاذ ونعم الخلق الكريم الذي تمتع به حسن عريبي لا يمكن ان ننساه --------------صياح عطاالله ----سوريا

الأندلسية
16/02/2011, 12h35
المالوف هو نوع من أنواع الموسيقى الأندلسية و هو يوجد فى ليبيا تونس و شرق الجزائر أما الفروع الأخرى
فهناك الصنعة و الغرناطي و هذا فى الجزائر و فى المغرب الغرناطي و الألة

حسام الدين 1978
21/03/2011, 22h34
:emrose:شكراً أخي أبو عاصم علي هذا الشرح لمفهوم المقام واود أن أوضح ان المقام هو عبارة عن تتابع نغمي لدرجات سلمية عبارة سبع نغمات والثامنة جواب للأولى ويكون لكل مقام طابع خاص مميز عند سماعه ويتكون من جنسين جنس الاصل وجنس الفرع والجنس عبارة عن اربع نغمات متتالية وعدد المقامات الاصلية في الموسيقي الشرقية 9 مقامات يندرج تحت كل مقام مقامات نقول انها من عائلة المقام وتشترك عائلة المقام في جنس الأصل ويتغير جنس الفرع في العلامات التحويلية فمثلا مقام الحجاز يتكون من جنسين جنس الاصل وهو جنس حجاز وجنس فرع وهو جنس كرد ومن ضمن عائلة مقام الحجاز نجد ما يسمي حجاز أويج ويشترك مع الحجاز في جنس الأصل ولكن نجد ان جنس الفرع هو جنس راست علي النوى
اما بالنسبة للطبع هوما يطلق علي ثلاث نغمات متتالية مثل طبع السيكاه ويوجد مصطلح يسمي عقد وهو ما يطلق علي خمس نغمات متتالية مثل عقد نوى أثر وهذه معلوماتي عن المقامات
:emrose:أخوك حسام أبو جنا:emrose: