المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموسيقار فتح الله احمد بين الاصالة والتجديد


اسامة عبد الحميد
07/10/2010, 05h01
الدكتور فتح الله احمد فنان موسيقي ادى ولحن العديد من الاغاني التي بقيت في ذاكرة المستمع العراقي ووزع العديد من اغاني الفنانين العراقيين والعرب
ولد عام 1957 في كركوك ونشأ في مدارسها ومحافلها الثقافية والفنية وهو يعتبر اليوم من أهم الفنانين الموسيقيين العاملين على الساحة الموسيقية العراقية والعربية ، فقد اكتسب عبر اعماله الموسيقة شهرة كبيرة كمطرب ومحلن وموزع موسيقي، وقد شق طريقه في ذلك بعد تاريخ طويل من الدراسة الكفاح والابتكار في عالم الابداع.

شهدت مرحلة الدراسة المتوسطة بداية ظهور فتح الله أحمد على الساحة الفنية في كركوك من خلال مجموعة من النشاطات الموسيقية حتى دخوله الى اذاعة بغداد عام 1973، حيث تم اعتماده كمطرب وملحن، بعهدها جاءت مرحلة دراسته في معهد الفنون الجميلة ببغداد وانضمامه الى الفرقة السمفونية الوطنية، في تلك المرحلة وضع الدكتور فتح الله احمد بصماته المميزة على الاعمال الموسيقية المنجزة في الاذاعة، من خلال اعتماده عملية التوزيع الموسيقي في تسجيل الاغاني ، وتلك عملية لم تكن قائمة من قبل.

تابع الدراسة في كلية الفنون وتعيّن عميدا لمعهد الدراسات النغمية عام 1999، حيث بذل هناك جهودا كبيرة لكي يطور النظام الاداري في المعهد و يوسع من امكانياته العلمية.

أكمل دراساته الموسيقية العليا في تركيا حيث حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الموسيقية من كلية " أتاتورك الفنية".

لاشك أن من المحطات المهمة التي ميزت منجز الدكتور فتح الله الابداعي هي الاعمال المشتركة التي عمل عليها مع الفنان الكبير كاظم الساهر، حيث قام بتوزيع العشرات من أغاني الساهر الشهيرة، وكانت تلك الاعمال نافذة مهمة من النوافذ التي طلّ منها فتح الله أحمد على الجماهير في العراق والعالم العربي
كانت له بصمات واضحه في كل عمل استفاد من موروثه الاصيل من الاغاني التركمانية والتي عادة ماتكون مبنية على اصول المقامات الصعبة ثم دمج بين الاصالة من الموروث مع الحداثة المتزنه فكانت له الاناشيد الدينية والسياسية الخاصة به وبغيره
لقد عمل على مجموعة اعمال تراثية بتوزيع جديد وغايته منها ان يستمع لها الجيل الحالي دون ان يدير ظهره لها فلقد جمع عدة مقاطع لاغان او اعمال قديمة واداها هو بنفسه او فرقته في بغداد المكونه من طلاب معهد الدراسات النغمية عندما كان عميده التي اعتقد امتدت لفترة بعد عام 1999 قبل ان يترك بغداد مع من تركها من اصحاب العقول والمفكريين خوفا على انفسهم من طيور الظلام والغدر التي راحت تطالهم بعد الاحتلال سوف اقوم برفع تلك الاعمال تباعا كي تكتمل عندكم الصورة عن هذا الفنان الشامل
اسامة عبد الحميد


1-هذه المجموعة الاولى وقد اعتمد بها طريقة التواصل اي استمرار الموسيقى بنقلات لاتجعلك تحس انه انتقلمن لحن الى لحن اخر وبها مقاطع من (محمد بويه محمد/انه ممنون لابو نونه/الفندي الفندي/عمي يبياع الورد/هله ويانور عيني/خدري الجاي خدري/كل الهله بحبيبي)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استبدل الملف [9.1] الى [4.5] المشاهدات[27]..[نور]

اسامة عبد الحميد
07/10/2010, 05h45
2- هذه المجموعة وتشمل (مندل دلوني/يا يمه انطيني الدربين/ويلاه واويليه/هله بعرنه هلا بيها/عل هودلك يابه/ مع موسيقى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أستبدل الملف من [16.0] أم بي الى [4.0] المشاهدات[11]

اسامة عبد الحميد
07/10/2010, 06h31
3-هذه المجموعة وتشمل (يا صياد السمك/تمشي وتصد/سوده شلهاني/نخل السماوة/بوية نعيمه يا نعيمة/موال+لكعدلج عل الدرب كعود)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
استبدل الملف[9.0] ام بي ال[4.5] المشاهدات [16] ..[نور]

اسامة عبد الحميد
07/10/2010, 06h50
4- هذه المجموعة وتشمل (الليله حلوة:طولها 6دقلئق ونصف/سبتني الحلوة البنية/مقطع من:واكف على المسعودي:يشمل داري داري انه انه/للناصرية/موكافي دمع العين/ الله الله الله من عيونك)

هذه المجموعة الاخيرة المتوفرة عندي وهي لم ترفع مسبقا على اي موقع
له هنا وهناك في شبكة الانترنت اعمال متنوعه يمكنكم البحث عنها لتكن مكملة لما كنت اروم اليه حيث انني رفعت فقط مايخص اهتمامه بالتراث وكيف انه حاول جاهدا ان يوزعه بطريقة حديثة لا تفقده الاصالة الفنية التي عرف بها واترك لكم الحكم فقد تعجبكم او لاتعجبكم طريقة محاكاته لتراثنا الفني العريق على العموم هي لفتة منه للحفاظ على تراثنا وايصاله للمتلقي العراقي والعربي حيث انه لم يهتم بالمفردة الموسيقية فقط بل تعداها وذهب الى المفردة اللغوية واتى بمفردات يفهمها غير العراقي (العرب) كي يوصل هذا التراث فعلى سبيل المثال لا الحصر ابداله كلمة (السمج) بكلمة (السمك) وهذا واضح لانه انطلق من مفهوم نشر التراث الى خارج حدود العراق
انا اعتقد انه وفق ببعض ما اراد من اعماله تلك واترك الحكم لكم بما قام من توزيع وغناء وتحديث لبعض ما عرفناه من تراثنا الاصيل

مع خالص تحياتي (اسامه عبد الحميد)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
استبدل الملف[9.8] ام بي الى [ 4.8] المشاهدات [11] ..[نور]

اسامة عبد الحميد
08/10/2010, 04h27
هذه صورة الفنان الموسيقار فتح الله احمد


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=233124&stc=1&d=1286511851

نور عسكر
02/12/2010, 20h04
مؤدي أغنية مسلسل ( الأماني الضالة)

أغنية البداية والنهاية لمسلسل الأماني الضالة ,من كلمات الشاعر حسن الخزاعي ومن الحانه ,كان الفنان كاظم الساهر قد أدى الأغنية ولكن أصرار المخرج حسن حسني أن يؤديه فتح الله أحمد ,رغم مرضه آنذاك.وكذلك الموسيقى التصويرية للمسلسل المذكور .
· بدأت أهتماماته بالموسيقيى منذ طفولته على آلة البزق ,ثم على آلة البيانو.
· في العام 1976 كان طالباً في قسم الموسيقى/ معهد الفنون الجميلة.
· في العام 1985 كان طالباً في قسم الفنون السمعية والمرئية / فرع التلفزيون ,في كلية الفنون الجميلة .
· كان رئيس الفرقة المركزية الموسيقية للأذاعة والتلفزيون.
· عمل عازفاً لآلة الچلو في الفرقة السيمفونية الوطنية العراقية .
· ملحن وموزع موسيقي.
· عرض عليه لتمثيل دور البطولة في مسلسل ( الملا عثمان الموصلي).
· لحن العديد من الأغاني لمطربين معروفين في الساحة الغنائية.
· أطروحته كانت بعنوان ( السيمفونية التي لم تكتمل) من خلال أخراجه في أول عمل درامي له,من تمثيل يلدا وليم وهديل كامل .


· في الأسفل نسخة من أرشيفي وما كتب عن الموسيقار فتح الله أحمد في جريدة الثورة 1989 .

· الصورة في الأسفل ( الوسط) الفنانة هديل كامل والمرحوم الفنان وجيه عبد الغني .

مع تحياتي وتقديري .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=240212&stc=1&d=1291323108

أغنية البداية والنهاية لمسلسل "الأماني الضالة " بصوت فتح الله أحمد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تنقية التسجيل للملف من [2.4] الى [1.1] المشاهدات[12] [نور]

نهاد عسكر
22/04/2011, 23h41
التوزيع الموسيقي


ضرورة أم ترف فني ؟؟

أخوتي الاحبة
الاستاذ أسامة عبد الحميد ونور عسكر
أحبتنا في سماعي ...تحية عبقة

موضوع جميل وشيق طرقه أخي الاستاذ أسامه بالتعريف بالموسيقار د. فتح الله أحمد . ومن خلال قراءاتي المتواضعه ومعلوماتي البسيطة عن الموسيقى وجدت أن أضيف الى هذا المثبت بعض المعلومات عن ماهية التوزيع الموسيقي ومدى جدواها وفائدتها الى اللحن وشكرا له ولاخي الحبيب نور عسكر الذي يقرن ردوده برفع مواضيع مؤرشفة ليسبكها ويعطيها قوة وحجة أكبر .

تعتبر الاغنية متأكا لعواطفنا وخلجات النفس البشرية في أعماقنا وما ينتابها من فرح وحب وغربة وألم , وهي بالتالي تعد الفن العاكس للحضارة والقيم الجمالية للمجتمع ... وهي ترتكز على أسس ثابتة هي الشعر(النص الغنائي) واللحن والصوت الغنائي ... وهذه الابجديات معروفة منذ زمن اسحاق وابراهيم الموصلي الى يومنا هذا ... واتسعت المفاهيم في قاموس الغناء ليضاف اليها عنوانا جديدا اسمه التوزيع الموسيقي والذي اصبح يشكل اهمية بالغة ومكمّلة للاغنية حيث يعطيها بعدا جماليا ورونقا وزخرفا لايمكن نسيانه , ويعتبره البعض العنصر الاساسي في حداثة و ولادة ونجاح الاغنية .


التوزيع الموسيقي : يعني وضع مجموعة أصوات الألآت الموسيقية (وترية , هوائية , نقرية) في مكانها المناسب ..أي تشكيل مجموعة خطوط لحنية ترافق اللحن الاساس . وهي أحد المرتكزات الاساسية للبناء السيمفوني – الاوركسترالي – للموسيقى الغربية .


اما عن كيفية دخول التوزيع الموسيقي للاغنية العربية ؟
فيمكن اعتبار الموسيقار محمد عبد الوهاب وغيره من كبار الملحنين العرب انهم ادركوا اهمية مشاركة الاوركسترا في عزف المقدمة الموسيقية وترجمة اللحن بكل خطوطه اللحنية وآلاته مع تحليتها بلزمات وزخارف موسيقية مرافقة الى اللحن الاساس . وعملية التوزيع الموسيقي في السابق اعتمد اللحن الذي بقي هو المسيطر على هوية الاغنية العربية كونها تعتمد على (الصوت الواحد) ...
أما الآن نرى الدور والشهرة للموزع الموسيقي الذي بات ينافس الملحن , واحيانا نجد نجاح الاغنية مبني على اسم الموزع الموسيقي وما يقدمه من بناء موسيقي جميل , مما جعل له مكانة وحقوق معنوية ومادية تتفوق على حق الشاعر والملحن .
التوزيع الموسيقي اصبح شيئا مهما وضروريا لكي تظهر الاغنية بقوتها وجمالها وتأثيرها . ونذكر اغنية(عاشق الروح)- محمد عبد الوهاب .( ليالي الانس )– الحان فريد الاطرش , (جبار) – عبدالحليم حافظ وغيرها الكثير.
ويعتبر الموسيقار العراقي د. فتح الله احمد , الذي عرفناه مطربا وملحنا ومن كبار الموسيقين في التوزيع الموسيقي , حيث قام بتوزيع الكثير من اغاني المطرب المتألق كاظم الساهر وأبدع فيها وترك بصمة واضحة له في العراق والوطن العربي .

البعض من المعنين بعلم الموسيقى والهارموني يعتبرون ما نسمعه اليوم من توزيع للاغاني ليس سوى فوضى وخدعة براقة واكثر الموزعين هم جهال في علم الهارموني الموسيقي ...

والبعض الآخر يعده شيئا جميلا وحيويا لانه أصبح جزءا لاينفصل عن هندسة بناء الاغنية وجمالها. ويبقى التوزيع الموسيقي مهما لانه يعطي للاغنية فضاءا موسيقيا مع التاكيد على اصالتها وهويتها وان تكون بسيطة غير مبالغ فيها .

طاب يومكم ودامت محبتكم الى سماع الطرب والنغم الاصيل
تحياتي للجميع .....
نهاد عسكر / أبو ياسر

firasslmn
24/10/2011, 16h06
اخواني الاعزاء
احببت ان اضيف ان الفنان الملحن (فتح الله احمد) قام بأداء (وربما بتلحين) مقدمة ونهاية مسلسل ديني يومي عرض على تلفزيون بغداد في رمضان عام 1983 وكان اسمه (حكايات عربية), وكان يعرض في كل حلقة قصة عن احد الصحابة (رضي الله عنهم) وقبل نهاية المسلسل تعرض اغنية دينية من اداء المبدعة (مائدة نزهت)وربما هذه الاغاني من الحانه ايضا".
وكانت كلمات المقدمة والنهاية تقول
رب طوقت امانينا
جمالا ودلالا
ونثرت الخير فينا
عبيرا وظلالا
رب هذه جنة الدنيا
................
نحن نهواها
على الدرب اذا اعطت رجالا

كما ان لديه اغنية وطنية اشتهرت كثيرا خلال حرب القادسية الثانية وهي اغنية (تسلم فيالقنا بعزم ماحققنا)
اخوكم
فراس اللهيبي

iraqioud
25/10/2011, 10h51
موضوع شيق فعلا فقط احببت ان اضيف ان الاستاذ فتح الله احمد زامل الفنان كاظم الساهر منذ ايام المسرح العسكري وهو الان المشرف الفني لاحدى شركات الموسيقى في دبي

تحياتي