المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الاثر كرد


samirjenhani
12/08/2010, 10h38
مقام الأثر كرد


هو أحد المقامات المشتقة من مقام الكردللي حجازكار و ذالك بجعل درجته الرابعة مرفوعة وهي درجة الحجاز بدل الجهاركاه

و يحتوي هذا الملف الصوتي درسا حول هذا المقام مدعوما بعينات صوتية و أخرى مغناة لتوضيح هذا الدرس، مع تحياتي

الخالصة.

الألآتى
12/08/2010, 11h20
أحسنت ياأستاذ سمير .. لمحاولتك إلقاء الضوء على هذا المقام الغير شائع ..

فلقد دأبت كثير من الكتب والمراجع على إهمال الأثر كرد .. وغيره من المقامات المشتقة ..

ولكننا نستخدمه فى أعمالنا على أى حال

شكراً أستاذنا .. زادك الله من علمه .

نقولا رفيق
12/08/2010, 11h50
أخي الأستاذ سمير جنحاني
سلام الله عليك ورمضان كريم
أودّ يا أستاذي الكريم شرحاً , إن أمكنك ذلك بإذن الله , عن مقام "سيكاه بلدي" , درجات المقام , وبعض الأنموذجات لموسيقاه , ولك عميق شكري سلفا .
أخوك
نقولا مرجية

مهدي الحجازي
15/08/2010, 14h38
جزاك الله خيرا يا استاذ على تعطيه للمبتدئين و غير المبتدئين و لدي اقتراح لو انك تلحق المقام برسم توضيحي لدرجات المقام وايضا نوتات على المقام ويكون ذلك أقرب للشرح وشكرا و جزاك الله خيرا و رمضانك وجميع المسلمين مبارك
صح فطوركم

Hisham Khala
15/08/2010, 17h33
الأستاذ سمير
السلام عليكم و رمضان كريم
و كل عام و أنتم بخير و جميع الأخوة الأعضاء بخير و صحة و سعادة
أحييك علي شرحك الرائع لمقام الآثر كرد
و تفضلت سيادتك بالحديث عن مقام الحجازكار كردي كتقديم لمقام الآثر كرد
و أعتقادي أن مقام الحجازكار كردي ما هو إلا مقام الكرد مصورا علي نغمة الرست (دو) و هو أيضا Phrygian Mode في الموسيقي الغربية و هذا ما نجده في كثير من المقامات الشرقية أن لها عدة تسميات لمجرد تصويرها علي نغمة أخري (مثال الحجاز كار - شاهناز - شت عربان - السوزدل).
نعود لمقام الآثر كرد الجميل و سيادتكم قد ذكرت أنه تم رفع الدرجة الرابعة لمقام الحجازكار كردي (من فا إلي فا#) فقط و حيث أن المقام تم استخدامه في ألحان كثيرة و من ضمنها الكوبليه 3 من أغنية رسالة من تحت الماء ، و قد استخدمه الموجي رحمه الله مصور ا علي درجة سي طبيعية و لكن يبدو أنه تصرف فيه و لكن من الواضح أن سابعة المقام تم رفعها أيضا.

و كان لي مناقشة مثمرة مع الأستاذ الالاتي عن هذا المقام.

و سأرفق ملف صوتي حسب تدويني مع النوتة الموسيقية
و قد كتبت المقام علي درجة "دو" مع رفع درجته الرابعة و السابعة بحيث تكون فا ==> فا# و سي بيمول ==> سي طبيعية.
ثم صورت المقام علي درجة سي طبيعية ثم دونت لحن الموجي من ذاكرتي.
برجاء التعليق و لك من أطيب الأماني


225315

samirjenhani
15/08/2010, 21h41
الأستاذ سمير
السلام عليكم و رمضان كريم
و كل عام و أنتم بخير و جميع الأخوة الأعضاء بخير و صحة و سعادة
أحييك علي شرحك الرائع لمقام الآثر كرد
و تفضلت سيادتك بالحديث عن مقام الحجازكار كردي كتقديم لمقام الآثر كرد
و أعتقادي أن مقام الحجازكار كردي ما هو إلا مقام الكرد مصورا علي نغمة الرست (دو) و هو أيضا Phrygian Mode في الموسيقي الغربية و هذا ما نجده في كثير من المقامات الشرقية أن لها عدة تسميات لمجرد تصويرها علي نغمة أخري (مثال الحجاز كار - شاهناز - شت عربان - السوزدل).
نعود لمقام الآثر كرد الجميل و سيادتكم قد ذكرت أنه تم رفع الدرجة الرابعة لمقام الحجازكار كردي (من فا إلي فا#) فقط و حيث أن المقام تم استخدامه في ألحان كثيرة و من ضمنها الكوبليه 3 من أغنية رسالة من تحت الماء ، و قد استخدمه الموجي رحمه الله مصور ا علي درجة سي طبيعية و لكن يبدو أنه تصرف فيه و لكن من الواضح أن سابعة المقام تم رفعها أيضا.

و كان لي مناقشة مثمرة مع الأستاذ الالاتي عن هذا المقام.

و سأرفق ملف صوتي حسب تدويني مع النوتة الموسيقية
و قد كتبت المقام علي درجة "دو" مع رفع درجته الرابعة و السابعة بحيث تكون فا ==> فا# و سي بيمول ==> سي طبيعية.
ثم صورت المقام علي درجة سي طبيعية ثم دونت لحن الموجي من ذاكرتي.
برجاء التعليق و لك من أطيب الأماني


225315


يا أهلا و سهلا بالدكتور هشام ، أولا أود أن أرحب بعودتك الى سالف نشاطك اللذي عهدناه ، ثانيا رمضان كريم و كل سنة و أنت بألف خير ، أشكرك على هذا التعليق الجميل ، فعلا دكتور الدرجة السابعة من الأثر كردي طبيعية و قد قدمتها في الدرس كذالك ( اسمع تقاسيم الكمان و عرض الدرس بالصوت) الى جانب رفع الدرجة الرابعة من السلم، و بالنسبة لمقام الحجازكار كرد هو الكرد مصور على الراست هذا صحيح نظريا ، لكن هناك اختلاف في طعم المقامين نظرا لاختلاف دوسات المقامين خاصة أثناء العزف . أما بالنسبة لنوطة عبد الحليم اللتي قدمتها مصورة على السي هي فعلا مثال جيد لمقام الأثر كرد، فقط لي ملحوظة صغيرة دكتور حول بعض المازورات اللتي ربما تحتاج الى تصحيح في الكتابة لعدم مطابقتها للحن الأصلي للأغنية من حيث الأشكال الموسيقية و المازورات هي: 10 و 12 و 13 من اللحن الموزون . أشكرك مرة أخرى على رجوعك الى نشاطك معنا، مع تحياتي الخالصة.:emrose::emrose:

samirjenhani
15/08/2010, 22h17
أخي الأستاذ سمير جنحاني
سلام الله عليك ورمضان كريم
أودّ يا أستاذي الكريم شرحاً , إن أمكنك ذلك بإذن الله , عن مقام "سيكاه بلدي" , درجات المقام , وبعض الأنموذجات لموسيقاه , ولك عميق شكري سلفا .
أخوك
نقولا مرجية

بكل سرور أخي نقولا سيكون لك ذالك حالما أنتهي من تحليل موسيقي بصدد العمل فيه . مع تحياتي
:emrose::emrose:

عثمان دلباني
16/08/2010, 00h46
رمضان كريم ايها الاساتذة

لن أضيف شيئا في ما ورد عن المقام فقط بعض التدخلات بعد اذنكم الكريم .

الملاحظ عند الموسيقيين و الملحنين ان مقام الاثر كرد هو مقام عارض - كما أحب ان اسميه عادة - و معناه انه مقام لا تبنى عليه الالحان عادة او حتى لا يقسم عليه ، بل يستعمل كجسر للانتقال من مقام الى آخر . و المطلع على التراث الموسيقي العربي يكاد لا يجد من ألف مقطوعة كاملة على هذا المقام او عزف تقسيما او قال موالا فيه ، لان هذا المقام روحه غريبة و هو أقرب الى المقامات الهندية ....:emrose:

samirjenhani
16/08/2010, 07h14
رمضان كريم ايها الاساتذة

لن أضيف شيئا في ما ورد عن المقام فقط بعض التدخلات بعد اذنكم الكريم .

الملاحظ عند الموسيقيين و الملحنين ان مقام الاثر كرد هو مقام عارض - كما أحب ان اسميه عادة - و معناه انه مقام لا تبنى عليه الالحان عادة او حتى لا يقسم عليه ، بل يستعمل كجسر للانتقال من مقام الى آخر . و المطلع على التراث الموسيقي العربي يكاد لا يجد من ألف مقطوعة كاملة على هذا المقام او عزف تقسيما او قال موالا فيه ، لان هذا المقام روحه غريبة و هو أقرب الى المقامات الهندية ....:emrose:
بالعكس يا أستاذ عثمان بدون أن تطلب الاذن؟؟!! هذا من حسن أخلاقك، لكن أوحشتنا تدخلاتك و تعليقاتك لتزيدنا اثراء ، كل سنة و أنت بألف خير.:emrose::emrose:

samirjenhani
23/09/2010, 03h11
أخي الأستاذ سمير جنحاني
سلام الله عليك ورمضان كريم
أودّ يا أستاذي الكريم شرحاً , إن أمكنك ذلك بإذن الله , عن مقام "سيكاه بلدي" , درجات المقام , وبعض الأنموذجات لموسيقاه , ولك عميق شكري سلفا .
أخوك
نقولا مرجية

عفوا أستاذ نقولا عن تأخري في الرد لانشغالي بأعمال أخرى مهنية و عائلية أيظا ، عموما ان شاء الله أكون لبيت لك ما كنت طلبته مني حول فرع من فروع مقام السيكاه وهو - السيكاه بلدي. اليك الملف الصوتي المرفق. مع تحياتي:emrose:

نقولا رفيق
23/09/2010, 09h02
أستاذي الكريم سمير جنحاني
سلام الله عليك يا أخي الكريم
ألشرح كان مختصرا ولكنه فعلا وافيا جدا
بوركت يا أخي الكريم
أخوك
نقولا مرجية

الطائر الحزين
28/12/2014, 20h54
بوركت يا أخي الكريم:emrose:

كمنوسو
09/12/2017, 22h31
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو تسمحوا لي بالمشاركة في هذا الموضوع
مقام (الاثركرد)
بالرغم من انه مقام غاية في الرقة والعذوبة إلا إن استخدامه قليل جدا .. اتفق جدا مع الأستاذ عثمان دلبانى في أنه مقام عارض لا تبنى عليه الألحان وهو يعتبر كجسر للانتقال من مقام إلى آخر.
إضافة لكم منى لبعض الألحان الأخرى المعروفة التي جاء في مساراتها اللحنية هذا المقام بهدف التعرف أكثر على طبيعة وشخصية مقام الاثركرد
1- الكوبليه الثالث فى رائعة احمد صدقى وليلى مراد (احكيله يا موج مطروح عالقلب اللى بات مجروح)
2- قصيدة حبيبها لمحمد الموجى وعبد الحليم فى موسيقى وغناء مقطع (وسرت وحدي شريداً محطم الخطوات)
3- الحب كله لرياض السنباطى وام كلثوم فى موسيقى وغناء مقطع (حبيب قلبي يا قلبي عليه ولو حتى يخاصمني)
4- صولو الكمان فى مقدمة اغنية جددت حبك ليه
5- اغنية (لأه) صباح ومحمد الموجى فى مقطع (قصدك انسى حبك برضه لأه)
6- ومن الاحان الحديثة (قلبى ماله) لهانى شاكر
اتمنى من يضيف لنا الحان اخرى فى هذا المقام الجميل
شكرا جزيلا
:emrose::emrose::emrose: