المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الماهور - موضوع للنقاش


samirjenhani
16/04/2010, 19h58
تحية طيبة للجميع .
لما كنت أنجز درسا صوتيا حول مقام الماهور،و قبل أن أنزل هذا الملف الصوتي تبادرت الى ذهني فكرة وهي أن يكون هذا الموضوع محل نقاش و تبادل آراء حول ما حصل فيه من تباين للافكار،هل هو من فصيلة الراست؟؟ ام أقرب الى العجم؟؟ هل الدرجة الثالثة فيه هي درجة السيكاه أم أرفع منها؟؟ هل الدرجة السابعة السي هي الاوج أم أرفع منها لما تكون في حالة الصعود ؟؟و حتى أسهل عليكم ابداء الرأي فيه رأيت أن أضع هذا الرابط اللذي يحتوي على سماعي ماهورلنيكولاكي ،كأنموذج لعله يساعدكم في استنتاجاتكم ، و يبقى الموضوع مفتوحا للنقاش لكل الاعضاء و الاصدقاء،الى أن أنجز هذا الملف الصوتي. الى هذا الرابط مع تحياتي القلبية:emrose::emrose:http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31803 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31803)

mandolin
16/04/2010, 20h47
تحية طيبة للجميع .
لما كنت أنجز درسا صوتيا حول مقام الماهور،و قبل أن أنزل هذا الملف الصوتي تبادرت الى ذهني فكرة وهي أن يكون هذا الموضوع محل نقاش و تبادل آراء حول ما حصل فيه من تباين للافكار،هل هو من فصيلة الراست؟؟ ام أقرب الى العجم؟؟ هل الدرجة الثالثة فيه هي درجة السيكاه أم أرفع منها؟؟ هل الدرجة السابعة السي هي الاوج أم أرفع منها لما تكون في حالة الصعود ؟؟و حتى أسهل عليكم ابداء الرأي فيه رأيت أن أضع هذا الرابط اللذي يحتوي على سماعي ماهورلنيكولاكي ،كأنموذج لعله يساعدكم في استنتاجاتكم ، و يبقى الموضوع مفتوحا للنقاش لكل الاعضاء و الاصدقاء،الى أن أنجز هذا الملف الصوتي. الى هذا الرابط مع تحياتي القلبية:emrose::emrose:http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31803 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31803)
تحياتي استاذ سمير
الماهور عند العرب يعزف رست، ويقال ان الماهور رست يبدأ من الجواب الى القرار.
الماهور عند الاتراك نسمعه عجم بالنسبة لنا، ولكن بسلمهم المبني على الكومات قد يختلف عن عجمهم.

الألآتى
16/04/2010, 21h23
أحييك ياأستاذ سمير على طرحك لهذا الموضوع .. فنحن نحتاج لمثل هذه النقاشات .. لزيادة التفاعل والفائدة للجميع ..

بالنسبة للماهور ..

هو من فصيلة الراست .. تُرفع درجته السابعة ربع درجة لتكون حساساً للمقام ..

وهو جمع منفصل .. يتكون من جنسين منفصلين

جنس الجذع : راست على الراست ( الدو )

جنس الفرع : عجم على النوا ( الصول )

وبهذا لا يكون هناك لبس فى تحليل المقام ..

أى أن درجته الثالثة ( سيكا ) .. لأنه جنس راست

ودرجته السابعة مرفوعة ربع درجة .. ويكون هذا هو الفارق بين الماهور وبين الراست ..

فلا يمكن أن تكون ( أوج ) .. لأنها لو كانت أوج .. لكان المقام راست صريح .. وليس ماهور ..

ويمكن أن تكون سى بيمول عند الهبوط ..

فارس الخيال
16/04/2010, 22h36
انا بشكر حضرتك على المعرفه الجميله لمقام الماهور وهو بالنسبالى مقام جديد ما كنتش اعرفه قبل كده

بس لو سمحتم ممكن اعرف يعنى ايه (اوج)

وشكرا ليكم وبجد مواضيع مفيده وياريت المزيد

samirjenhani
17/04/2010, 22h53
الأوج أخي فارس هي الدرجة الصوتية السابعة من سلم مقام الراست أي السي نصف بيمول ، و سلم مقام الراست يرتكز على do أي الراست - re :هي الدوكاه - miنصف بيمول هي: السيكاه - fa أي الجهاركاه - sol أي النوا - la أي: الحسيني - si نصف بيمول في الصعود و معناها : الأوج - ثم do جواب وهي: الكردان ، و هذه أسماء فارسية الأصل نسمي بها سلم مقام الراست في الموسيقى العربية، و هناك أسماء أخرى لم أذكرها لك .مع الشكر:emrose::emrose:

عثمان دلباني
18/04/2010, 01h58
الاعزاء الاساتذة تحياتي

ان مسألة مقام الماهور هي مسألة المقامات التركية ذات السيكاه المرفوعة

كما يعلم اساتذتي الكرام ان السلم الموسيقى التركية يعتمد على الكومات في حين ان ( سلمنا العربي ) يعتمد على الارباع. و سلم الماهور كما أشار اليه استاذنا الكبير السيد سمير هو مقام سيكاه مرفوعة قليلا و اوجه كذلك ... هذا مربط الفرس لان ( الربع ) كما يسمى عندنا نحن العرب متغير عند الاتراك * ما يوحي الى المستمع البسيط بأنه عجم أحيانا او راست أحيانا أخر ... و قد وقعت أخطاء كثيرة في هذا الموضوع مثل مقام الحجاز عندنا و عندهم ، و تعدى هذا الالتباس الى موضوع الترقيم ( كتابة النوطة) و كيفية استعمال العوارض ... وهناك مثال مشهور لما وقع فيه الموسيقيون من بلبلة حد تغيير المقام أحيانا و أقصد سماعي شد عربان الشهير (لجميل بك الطنبوري) الذي نعزف نحن العرب خانته الرابعة راست في حين هي غير ذلك و قد عزفها أخرون عجم ، و سبب ذلك الدرجات التي ترفع و تخفض بالكوما في السلم التركي ...
وخلاصة القول ان مقام الماهور هو مقام تركي درجته الثالثة سيكاه مرفوعة قليلا و السابعة أوج مرفوعة قليلا ... و الامثلة كثيرة في المنتدى و ينصح الاستماع الى أصحاب المقام الاصليين و أقصد الاتراك ...و الله أعلم ...تحياتي :emrose:

*( بل هو في الحقيقة متغير عند الكثير من الدول العربية و موسيقى المالوف في المغرب العربي و الموسيقى العراقية خير مثال على ذلك )

samirjenhani
18/04/2010, 13h48
تحية كبيرة للجميع على تعليقاتهم اللتي قربت الافكار الى بعضها حتى و ان اختلفت ، لأني أقولها بصراحة كنت أتوقع هذا الاختلاف،في هذا المقام بالذات و كذالك الشان في مقام الجهاركاه اللذي لي فيه ملاحظات كثيرة سياتي دورها، اخواني و انا أنصت الى سماعي نيكولاكي التركي في مقام الماهور حيث جردت نفسي من كل القوالب العلمية اللتي درستها من عقود و أجناس في شتى المقامات و عشت السماعي باحساسي فقط وكانت هذه النتيجة أن الماهور ليس هو الراست و لا هو العجم فلا يكون الا ذو شخصية خاصة به، لم تقنعني درجة المي حتى أقول أنه راست و لا حتى السي و كذالك وجود السي بيمول في الماهور احيانا يبعدنا أكثر عن جو العجم و ان كان موجودا في فرعه الثاني على ما أعتقد ،بالسي الخاسة و لازلت أنجز كل هذه الاختلافات لأجعلها في ماف صوتي سوف أحاول من خلاله و بالاعتماد على السماع للأعمال التركية بدرجة أولى نظرا للطبيعة التركية للمقام .و هنا راوحتني فكرة وهي: أين اجتماعات و لقاءات مؤتمر الموسيقى العربية اللذي ينعقد كل سنة تقريبا لينظر في هذه الاختلافات وهي كثيرة ليخرجوا بورقة عمل يوحدوا فيها هذه المسائل لتوثق و تترك للأجيال كمرجع يمكن الرجوع اليه وقت الحاجة و لما لا اصدار كتيب يجمع فيه كل الملاحظات و لما لا تخصيص علامات تحويل جديدة تخص مقاماتنا ذات الخصوصية و بالتالي لا تترك مجالا للاختلاف. شكرا لكم مرة اخرى على هذا التفاعل الجميل و الاختلاف اللذي اعتبره ضروري لكي نصل أكثر ما يمكن الى الشيئ الصحيح. تحياتي القلبية لكم جميعا:emrose::emrose::emrose:

الألآتى
18/04/2010, 15h17
إخوانى وأساتذتى الأجلاء

الموسيقى أولاً ( سماع ) .. والمقامات عرفناها بالأذن والإحساس قبل أن نحاول كتابتها وتصنيفها ..

فمن يبتكر مقاماً جديداً .. لايحسبها بالمسطرة والقواعد .. هذه الأمور تأتى فيما بعد .. عند تحليل المقام .

كما أن المقام الواحد يختلف العمل به حسب المنطقة والبلد .. والسيكا كذلك .. نجدها مرفوعة فى مجتمع .. ومخفوضة فى مجتمع أخر ..

فلابد من الإختلاف ..

أما بخصوص مؤتمر الموسيقى العربية الذى يتحدث عنه الأستاذ سمير ..

أعتقد أن هذه الإجتماعات توقفت .. ولم يعد أحد يهتم بالتطوير أو التنقية ..

وكان هناك توجهاً منذ عدة سنوات .. لتنقية وتصفية المقامات .. وإستبعاد المقامات الغير مستعملة .. وكذلك محاولة علاج مشكلة تعدد المسميات للمقامات المتشابهة .. وو .. ألخ

ولكن مثل هذا المؤتمر لم يتم ولم يظهر للنور .. ويبدو أن القائمين على الموسيقى إرتضوا بالأمر الواقع .

samirjenhani
19/04/2010, 00h48
أخي العزيز Mondolin من لبنان الشقيق شكرا على مشاركتك لنا في النقاش حول مقام الماهور، عفوا عزيزي ، لا أعتقد أن هناك ماهور عربي و آخر تركي ، اذ الماهور على حد علمي هو تركي اولا و أخيرا ، ففي رأيي لما نحلل هذا المقام، فمن المنطقي أن نرجعه الى أعمال و تلاحين تركية لأنها هي الأصل ليكون استنتاجنا و تحليلنا موضوعي ، فالماهور ليس كبعض المقامات الاخرى مثل البياتي و السيكاه مثلا اللتي نجدها مختلفة بين الأسلوب التركي في الآداء و الأسلوب العربي و المشرقي بشكل عام . مع تحياتي الخالصة:emrose::emrose:

mandolin
19/04/2010, 20h09
أخي العزيز Mondolin من لبنان الشقيق شكرا على مشاركتك لنا في النقاش حول مقام الماهور، عفوا عزيزي ، لا أعتقد أن هناك ماهور عربي و آخر تركي ، اذ الماهور على حد علمي هو تركي اولا و أخيرا ، ففي رأيي لما نحلل هذا المقام، فمن المنطقي أن نرجعه الى أعمال و تلاحين تركية لأنها هي الأصل ليكون استنتاجنا و تحليلنا موضوعي ، فالماهور ليس كبعض المقامات الاخرى مثل البياتي و السيكاه مثلا اللتي نجدها مختلفة بين الأسلوب التركي في الآداء و الأسلوب العربي و المشرقي بشكل عام . مع تحياتي الخالصة:emrose::emrose:
اخي العزيز سمير
للتوضيح، انا قصدت بمشاركتي كيف يتعامل العرب والاتراك مع الماهور عزفاً ولم اصنف ماهور عربي وماهور تركي. وقد يفرض الواقع هذا التصنيف!
على سبيل المثال سماعي ماهور الشهير ل نيقولاكي، سمعناه من الاتراك عجم ومن العرب رست ونظرياً عند العرب يوجد عجم على الدرجة الخامسة وهذا لم نسمعه منهم اثناء عزفهم للسماعي!!
توفيق الصباغ في كتابه قطع موسيقية شرقية- سنة 1935 دون الماهور رست وكتب ملاحظة ان الماهور هو رست يبداء من الجواب الى القرار، والكتاب سنة 1935 اي قريب من مؤتمر القاهرة عام 1932، فاستعمل الرموز المتفق عليها في المؤتمر للتدوين، وهنا اظن بداءت المشكلة بين الارباع المعدلة والابعاد المسموعة والابعاد المعتمدة على الكومات....
هناك ملحوظة كتبتها منذ مدة عن ابعاد عقد الماهور التركي ولم ادون المصدر، ساحاول ان افتش عن المصدر، وهي :
9 كوما 9 كوما 4 كوما 9 كوما_من اليمين الى اليسار.
الشيء الاكيد اخي العزيز والمنطقي ان نرجع الى اصل المقام ، اي من اوجده وكتب عليه، والارقام هي الفيصل اي تحديد الابعاد بالكومات او بالسنتس cents، مع العلم ان كلمة ماهور فارسية تعني الهلال!

المبتدئ
26/08/2013, 05h28
اقتباس

(( وخلاصة القول ان مقام الماهور هو مقام تركي درجته الثالثة سيكاه مرفوعة قليلا و السابعة أوج مرفوعة قليلا ))





هل القصد من ذلك بانها مرفوعه الى الربع مثلا ؟

وما نوع علامة الرفع عندما تدون في النوته ؟



جزاكم الله خيرا

Le musicien
04/12/2015, 10h40
اظن ان اصل التسمية مشتقة من الماجور وبالتالي اذا كان من فصيلة الراست تكون درجته الثالثة مرفوعة ودرجته السابعة ترفع او تحافظ على ارتفاعها الاصلي في الراست تقليدا للاتراك