المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الصبا


samirjenhani
18/02/2010, 01h01
تحية طيبة لكل الزملاء و الاصدقاء مواصلة لسلسلة المقامات الموسيقية اللتي رفعتها في هذا المنتدى،أرفع لكم هذه

المرة مقام الصبا ، و الله الموفق



أخوكم سمير الجنحاني:emrose:

(http://www.sama3y.net/forum/editpost.php?do=editpost&p=401130)

مهدي الحجازي
19/02/2010, 18h14
جزاك الله خيرا يااستاذ الجنحاني

samirjenhani
10/04/2010, 21h53
الله يخليك أخي العزيز مهدي :emrose::emrose:

هيثم أبوزيد
12/04/2010, 23h55
أستاذ سمير، تحياتي لك
أريد أن أسأل عن جواب الري في مقام الصبا
فالبعض يقول إن الري في الجواب تكون مخفوضة
أي ري بيمول
فما صحة هذا؟ ، خصوصا أنها بالفعل تعطي إحساسا بالحزن أكثر منها لو كانت طبيعية
بانتظار جوابكم؟
تقديري
هيثم أبوزيد

samirjenhani
26/04/2010, 23h36
فعلا أخي هيثم في الصبا، نخير لمس درجة الرى بيمول عن الرى الطبيعية، اللتي تقربنا أكثر الى العجم ، بينما البيمول قريبة كثيرا الى الصبا و تعطيه خصوصيته المعروفة بالحزن، مع تحياتي القلبية :emrose::emrose:

هيثم أبوزيد
27/04/2010, 00h02
شكرا جزيلا أستاذ سمير، بالفعل الري بيمول هي الأقرب للصبا، وهذا ما تحسه الأذن بوضوح، لكن ما أثار استغرابي أن كل الكتب الأكاديمية التي تتناول أبعاد المقامات، تثبت جواب الري للصبا طبيعيا من على المحير !!

لك الشكر على إفادتك واعذرنا إن أرهقناك معنا

الألآتى
27/04/2010, 02h46
شكرا جزيلا أستاذ سمير، بالفعل الري بيمول هي الأقرب للصبا، وهذا ما تحسه الأذن بوضوح، لكن ما أثار استغرابي أن كل الكتب الأكاديمية التي تتناول أبعاد المقامات، تثبت جواب الري للصبا طبيعيا من على المحير !!

لك الشكر على إفادتك واعذرنا إن أرهقناك معنا

بعد إذن أستاذى الكبير سمير جنحانى .. الذى أفاد بالطبع ..

أستأذن فى إضافة

ماتقوله الكتب الأكاديمية صحيح .. ومايقوله الأستاذ سمير صحيح أيضاً .. كيف هذا ؟

الصبا مقام ذو طبيعة خاصة ومتفردة .. فإذا كان سلمه يبدأ من الرى وينتهى فى الرى .. فهذا صحيح

ولكن إذا تعدى العمل منطقة الجوابات .. نستخدم الرى بيمول .. ليكون لدينا جنس حجاز على الدو ..

لذا فإننا نجد نوتة سلم المقام .. تتعدى منطقة الجوابات .. ولا تكتفى بالأوكتاف كباقى المقامات .

ونسأل أنفسنا .. لماذا هذه التحويلة فى الجوابات ؟

والجواب : ليظل الصبا بطبيعته الحزينة مهما صعدنا . لأننا سنلاحظ أن المسافة بين السى بيمول والرى جواب ..

هى منطقة عادية وليست حزينة .. لذا أضفنا هذه التحويلة ليظل الصبا بطبيعته .

هيثم أبوزيد
27/04/2010, 03h46
شكرا جزيلا أبا حسام
ما جعلني أتوجه بسؤالي هذا، أنني كلما طالعت كتابا وجدته يذكر جواب الصبا من على المحير، وكلما سألت شيخا من شيوخ المهنة (العقر) قال لا، الجواب ري بيمول.

وكلامك يا عم محمد يثبت أن الكتب وحدها لا تكفي، ولابد من المشافهة على يد المشايخ أمثالكم.:mdr:

ربنا يخلي لينا أسيادنا المشايخ اصحاب الخبرة العملية، ونستفيد منهم دايما:emrose:

تحياتي لك
هيثم

مهدي الحجازي
27/04/2010, 21h55
السلام عليكم يا استاذ
سمعت ان مقام الصبا من الناحية النظرية العلمية ناقص فهل هذا صحيح؟

samirjenhani
27/04/2010, 23h37
أخي مهدي أهلا بك من جديد، عفوا، أرجو منك توضيح سؤالك أكثر حتى أستطيع اجابتك، ماذا تعني بالناقص؟؟

مهدي الحجازي
28/04/2010, 20h00
السلام عليكم يا أستاذ
قرأت في بعض المراجع الانجليزية التي تقول بأن مقام الصبا مقام ناقص لأن درجة قراره هي غير درجة جوابه
فهل هذا صحيح؟
هذا ما فهمته من المرجع والله أعلم بالصواب
جزاك الله خيرا يا أستاذ اولا وآخرا

samirjenhani
28/04/2010, 21h10
نعم أخي مهدي فهمت مقصدك ، فعلا سلم مقام الصبا يبدأ بدرجة الدوكاه الطبيعية re و ينتهي بدرجة re جواب وهي ناقصة بمعنى
مخفوظة لتكون نقطة انطلاق لجنس حجاز على الكردان اللذي يكمل الاحساس بالحزن و هذا ما يميز مقام الصبا لأنه اذا كانت الرى طبيعية يعني محير، سيتغير احساس المقام كليا جربها و سترى النتيجة، اذا أعتقد أن هذا المقصود بالناقص . مع تحياتي:emrose::emrose:

مهدي الحجازي
29/04/2010, 09h36
جزاك الله خيرا يا استاذ
اتضح اللبس
ننتظر منك المزيد من التألق

مينا لبيب
13/08/2010, 10h57
استاذ سمير شكرا لك لتوضيحك ولكن عندى سؤال اخر اذا سمحت:هل يمكن ان ننتقل من مقام الصبا الى مقام البياتى فى نفس اللحن الموسيقى , ام ان هذا لا يجوز من الناحية الاكاديميةارجو الاجابة

samirjenhani
14/08/2010, 21h34
استاذ سمير شكرا لك لتوضيحك ولكن عندى سؤال اخر اذا سمحت:هل يمكن ان ننتقل من مقام الصبا الى مقام البياتى فى نفس اللحن الموسيقى , ام ان هذا لا يجوز من الناحية الاكاديميةارجو الاجابة

نعم التنقل بين البياتي و الصبا موجود في الكثير من الأعمال الموسيقية ولا يحدث ذالك أي نشاز أو احساس بتنقل مفاجئ فهما مقامان متقاربان. و يمكن أن يجتمعا في عمل موسيقي واحد. مع تحياتي :emrose::emrose:

مينا لبيب
15/08/2010, 08h58
استاذ سمير,

شكرا على اجابتك
ولكن هل يمكن ان تزودنى باسماء بعض الاعمال التى تجمع ما بين مقام الصبا والبياتى حتى يتسنى لى سماعها وتطبيقها



مينا لبيب

الألآتى
15/08/2010, 10h51
استاذ سمير,

شكرا على اجابتك
ولكن هل يمكن ان تزودنى باسماء بعض الاعمال التى تجمع ما بين مقام الصبا والبياتى حتى يتسنى لى سماعها وتطبيقها



مينا لبيب

الأمثلة كثيرة جداً .. ومايحضرنى منها الأن ..

أغنية ( مسافر ) لشادية .. فالمقدمة الموسيقية والكورس كاملاً من مقام الصبا ..

وعندما تغنى شادية فإنها تغنى من البياتى .. ومن نفس الدرجة ..

ملحوظة : يجوز الجمع بين اى مقام وأخر فى عمل واحد بإتباع الطرق الطبيعية فى التحويل

ولا توجد جداول توضح لنا المقامات التى يجوز الجمع بينها ..

فالتلحين عملية إبداعية لا تتقيد بجداول أو قوانين جامدة .

عادل الصامت
17/08/2010, 21h33
أخي الكريم مهدي بالاضافة الى ماذكره الأستاذ الفاضل سمير الجنحاني في تحليله لمقام الصبا والذي يعتبر من المقامات الناقصة فعلا كما ذكر فان المقام لو نتمعّن في جنسه الأول والمتكوّن من الدرجات التالية ( دوكاه . سيكاه . جهاركاه ثمّ صبا ) فهذا الجنس يعتبر جنسا ناقصا في حد ذاته وهو جنس الأساس وسلّم المقام المتكوّن من الدرجات التالية ( دوكاه . سيكاه . جهاركاه . صبا . حسيني . عجم . كردان . جواب الزيركولاه وهي تقارب درجة الشهناز والمقصود بها ري مخفوضة جواب ) فمن خلال هذا يتّضح لنا أن درجة ارتكاز المقام وجوابها تؤلف ديوانا ناقصا وعلى هذا الأساس يعتبر الصبا من المقامات الناقصة . أتمنى أنّي وفّقت في الشرح ولكم الشكر (عادل الصامت )

samirjenhani
17/08/2010, 22h02
أخي الكريم مهدي بالاضافة الى ماذكره الأستاذ الفاضل سمير الجنحاني في تحليله لمقام الصبا والذي يعتبر من المقامات الناقصة فعلا كما ذكر فان المقام لو نتمعّن في جنسه الأول والمتكوّن من الدرجات التالية ( دوكاه . سيكاه . جهاركاه ثمّ صبا ) فهذا الجنس يعتبر جنسا ناقصا في حد ذاته وهو جنس الأساس وسلّم المقام المتكوّن من الدرجات التالية ( دوكاه . سيكاه . جهاركاه . صبا . حسيني . عجم . كردان . جواب الزيركولاه وهي تقارب درجة الشهناز والمقصود بها ري مخفوضة جواب ) فمن خلال هذا يتّضح لنا أن درجة ارتكاز المقام وجوابها تؤلف ديوانا ناقصا وعلى هذا الأساس يعتبر الصبا من المقامات الناقصة . أتمنى أنّي وفّقت في الشرح ولكم الشكر (عادل الصامت )

كل الشكر و التقدير أستاذ عادل على هذه الاضافة اللتي أكملت بحق كل ما يمكن قوله حول هذا المقام . تحياتي القلبية و رمضان كريم و لو أنها جاءت متأخرة لامؤاخذة.:emrose::emrose:

مهدي الحجازي
19/08/2010, 17h09
جزا الله خيرا كل من شرح ووفى

مينا لبيب
21/08/2010, 07h54
شكرا استاذى محمد الالاتى على ردك

ahmed jaber
21/08/2010, 21h41
ابدعت وكفيت ووفيت استادنا الكبير استاد سمير
ونرجوا منك شرح كل المقامات العربية بهده الطريقة الرائعة خصوصا عندما تنطق نوتات المقام وتختمها بموشح يوضح المقام بشكل رائع
جزاك الله الف خير
تحياتي

samirjenhani
22/08/2010, 19h24
ابدعت وكفيت ووفيت استادنا الكبير استاد سمير
ونرجوا منك شرح كل المقامات العربية بهده الطريقة الرائعة خصوصا عندما تنطق نوتات المقام وتختمها بموشح يوضح المقام بشكل رائع
جزاك الله الف خير
تحياتي

أشكرك أخي أحمد على هذه الكلمات الجميلة تجاه عبدي المتواضع و هذا يسرني لأنكم استفدتم من هذه الدروس و الحمد لله. تحياتي لك:emrose:

samirjenhani
23/08/2010, 07h01
ماشاء الله عليك استاذ سمير شكرا جزيلا لك .
العفو أخي الموسيقي ، أشكرك على متابعتك لهذه الدروس ، و أتمنى أنها أفادتكم، و تلك هي سعادتي. مع التحية و التقدير:emrose:

غسان الغساني
23/08/2010, 09h01
من خلال دراستي للمقامات وكما علمني أستاذي رحمه الله فأن مقام الصبا يستحسن عمل مقام الحجاز ومن ثم الدخول بمقام البياتي ، وهذاأفضل لكي تتقبله الأذن بتطرب أكثر بينما لو انتقلنا للبيات سيكون المقام هجين نوعا ما

samirjenhani
23/08/2010, 11h01
[QUOTE=azoz_oud;463165]samirjenhani

يعطيك العآفية آخوي
رمضآن كريم :emrose: [/QUOT

الله يعافيك أخي الكريم. أشكرك على مرورك الكريم:emrose::emrose:

samirjenhani
23/08/2010, 11h09
من خلال دراستي للمقامات وكما علمني أستاذي رحمه الله فأن مقام الصبا يستحسن عمل مقام الحجاز ومن ثم الدخول بمقام البياتي ، وهذاأفضل لكي تتقبله الأذن بتطرب أكثر بينما لو انتقلنا للبيات سيكون المقام هجين نوعا ما

تمام أخي غسان . أولا أهلا و سهلا بك في منتدانا أخا و صديقا، ما تتحدث عنه هو كيفية التعامل مع مقام الصبا في التقاسيم او المواويل حيث يمكنك أن تتصرف فيه حسب القواعد المعروفة منها تلوينات البياتي المعروفة في الصبا أو النهاوند على الدوكاه، أما الحجاز فهو موجود بطبعه في الصبا حيث جاء مصورا على الجهاركاه. لكن ما قدمته في الدرس هو أجناس مقام الصبا لا غير حتى لا نعقد الامور بالنسبة للمبتدئين ، و بعد أن يستوعب الاساس في المقام وقتها ياتي دور اللذي تحدثت عنههكذا تكون البيداغوجيا . شكرا لك مرة أخرى على مرورك الكريم و اعتناءك بالموضوع.:emrose:

عبد الله التجار
13/02/2011, 20h55
لا أملك أن أقول إلا :
ما شاء الله
أمام هذه الدروس والكم من المعلومات الرائعة والقيمة
كل الشكر لك أستاذ سمير
لقد بِتُ أفهم المقامات بشكل جيد
والفضل بعد الله لك يا مُعلمي القدير
وكل الشكر للأستاذ أبو حسام الذي أثرى على الموضوع بمداخلاته الرائعة
فقد أوجزتم وأوصلتم الفكرة بسلاسة .

تحياتي للجميع

samirjenhani
14/02/2011, 12h41
لا أملك أن أقول إلا :
ما شاء الله
أمام هذه الدروس والكم من المعلومات الرائعة والقيمة
كل الشكر لك أستاذ سمير
لقد بِتُ أفهم المقامات بشكل جيد
والفضل بعد الله لك يا مُعلمي القدير
وكل الشكر للأستاذ أبو حسام الذي أثرى على الموضوع بمداخلاته الرائعة
فقد أوجزتم وأوصلتم الفكرة بسلاسة .

تحياتي للجميع


تحياتي القلبية اليكم أخي عبد الله على ما تفضلتم به من عبارات تجاه عبدي المتواضع ، و اني و بقية زملائي في خدمتكم جميعا

تلميذ القصبجي
24/02/2011, 14h28
اخوتي
السلام عليكم
اهديكم كعربون محبة للاستاذ سمير جنحاني على شروحاته وإسهاماته القيّمة نوتات لثلاثة دواليب على مقام صبا وانشا الله تنال إعجابكم
تلميذ القصبجي

مجتهد مجتهد
27/02/2011, 20h20
الف الف شكر على هذا الطرح الرائع والقيم تسلم الايادي وبارك الله فيكم

محمد مدنى
28/12/2014, 20h50
من خلال دراستي للمقامات وكما علمني أستاذي رحمه الله فأن مقام الصبا يستحسن عمل مقام الحجاز ومن ثم الدخول بمقام البياتي ، وهذاأفضل لكي تتقبله الأذن بتطرب أكثر بينما لو انتقلنا للبيات سيكون المقام هجين نوعا ما


استاذن اساتذتى الكبار فى اضافة انا كعازف مبتدأ ومطرب فى المقام الاول عايز اقول ان التنقل بين المقامات زى ما وضح اساتذتى دا يعتمد على موهبة العازف ولكن فى السلم الطبيعى للمقام سهل جدا التنقل بين اى ومقام والتانى من درجة الصول حتى بين الصبا والبياتى لو جينا نقول الصبا وحبينا نقول العربة بياتى بتكون سهله من الصول وعمرها ماتعمل نشاز

لك مني جزيل الشكر:emrose: