المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس مقام المزموم التونسي


samirjenhani
16/12/2009, 21h43
تقديم مقام المزموم التونسي بأسلوب تونسي علما أن سلم هذا المقام هو المعروف عند الغربيين بالفا ماجور




أخوكم سمير الجنحاني


تونس

السماعي
18/12/2009, 11h25
شكرا لك سيدي الفاضل وتمنياتي لك بطول العمر والصحة والعافيه ولي طلب صغير هو انه عند دراسة اي مقام حبذا لو يكون الشرح مدعما باسماء المقام الواحد في المغرب العربي (الجزائر والمغرب )حتى تعم الفائدة والمعرفه مثال(مقام الاصبعين هو الحجاز الكبير في المغرب وهو الزيدان في الجزائر) .

samirjenhani
19/12/2009, 18h36
شكرا صديقي العزيز على تعليقك الجميل ، حتى و ان لم أذكر اسم المقام في بلدان المغرب العربي لا لشيئ الا لأني ركزت فقط على ما هو موجود في تونس ، و لنترك هذا التعليق لأهل المغرب العربي من أمثالكم لكي تضيفوا هذه المعلومات و في النهاية نتكامل في هذا المنتدى القيم عملا بالمثل القائل أهل مكة أدرى بشعابها و لك مني كل الاحترام و التقدير




أخوكم سمير الجنحاني :emrose:


تونس

صلاح محمد صلاح
21/12/2009, 19h45
شكرا صديقي العزيز على تعليقك الجميل ، حتى و ان لم أذكر اسم المقام في بلدان المغرب العربي لا لشيئ الا لأني ركزت فقط على ما هو موجود في تونس ، و لنترك هذا التعليق لأهل المغرب العربي من أمثالكم لكي تضيفوا هذه المعلومات و في النهاية نتكامل في هذا المنتدى القيم عملا بالمثل القائل أهل مكة أدرى بشعابها و لك مني كل الاحترام و التقدير




أخوكم سمير الجنحاني :emrose:


تونس

استاذنا العظيم
حضرتك
هذا المقام يعرف بعجم الفا فى مصر
لان كل الماجور هو عجم
اذن هذا السلم الذى دليله سى بيمول
هو عجم الفا
لكن السؤال
اخى هل للعجم اسم اخر فى تونس

samirjenhani
22/12/2009, 12h30
صديقي العزيز صلاح شكرا على تعليقك على مقام المزموم التونسي هو فعلا يقابله مقام العجم المصور على درجة


الجهاركاه لأن العجم عشيران ارتكازه الأصلي درجة السي بيمول في القرار و المزموم هو المعروف في الموسيقى


الغربية بمقام الفا ماجور مع التأكيد على أن هناك فرق في أساليب الآداء بين بلد و آخر


مع تحيات أخوك سمير الجنحاني:emrose:

تونس

وليدوو
31/01/2010, 11h16
بارك الله فيك يا أستاذ سمير والله اتحفتنا بهذه المعلومات التي تقدمها لنا عن المقامات ولو تسمح لي بسؤالين اثنين فقط من اخيك الصغير اول هذه الاسئلة ان مقام المزموم التونسي الذي تفضلت علينا بشرحه واستوعبناه والحمد لله ليس من المقامات الشائعة كثيرا خصوصا في مصر وبلاد الشام حسب علمي البسيط ترى هل هو مقصور على موسيقى اخواننا العرب في المغرب العربي وهذا ما يظهر لنا من اسمه ( المزموم التونسي ) ؟؟ والسؤال الاخير المشفوع بالشكر الجزيل على سعة ورحابة صدرك هل يكون من الواجب الالتزام بالمقام حرفيا اثناء اداء التقسيمات أي لا بد من الالتزام بالعقد الاول والثاني من المقام كما تشرحها بالتفصيل ام ممكن ان اكون حراً في التقسيم بعد العقد الاول واتنقل بين مقامات قريبة ومجاورة ثم اعود في النهاية الى المقام الذي بدأت منه واقصد هنا العقد الاول فقط دون ان امر بالعقد الثاني من المقام هل ممكن ذلك ؟؟؟ مع خالص الشكر والتحية وكل الاحترام - اخوك وليد عماد - فلسطيين

med ali
09/03/2012, 23h30
تقديم مقام المزموم التونسي بأسلوب تونسي علما أن سلم هذا المقام هو المعروف عند الغربيين بالفا ماجور




أخوكم سمير الجنحاني


تونس

merci bien monsieur

screamtn
27/12/2015, 22h44
1- المزموم وقد ذكره األمير الصنهاجي تميم بن المعز بن باديس حاكم افريقي )تونس(
ما بين سنتي 010 و 121 هـ في احدى قصائده حيث يقول :
الطبل يخفق والمزامير حوله تتاخلف العيدان في المزموم
وهذا المقام تمكن مقارنته "بالماجور" )الكبير( الغربي عند تركيزه على درجة الجهاركاه )Fa( كما
يعتبر من أشبه المقامات بمقام الجهاركاه الغربي الشرقي والتركي . وفي المغرب يسمى "حمدان"
وهو مقام يتشاءم منه الفنانون وقد جرت العادة بأن ال يعزفه طبل الباشا أو موسيقى الحرس
الملكي اال يوم وفاة الملك )الباي( وهو يكتسي طابعا خماسيا بكثرة تحاشي درجتي )سي ومي(
من سلمه حسب السلم الموالي
وهي يشتمل على نوبة كاملة من المالوف

سمير سرور
05/03/2017, 21h33
بارك الله فيك:emrose::emrose::emrose: