المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوجيز لمنع التنشيز (لمحة وجيزة عن الهارموني)


منذر عبود
05/08/2009, 08h55
حاولت أن أضع لبنة في بناء صرح المعرفة بالهارموني لأعضاء المنتدى أرجو من الله أن أكون قد وفقت بوضع تصور مبسط للهارموني وقد وضعت المحاضرة بصيغة PDF ولقد بذلت جهدا لتوضيب المعلومات والصور لتصلكم بأحسن وأوضح مأمكنني
وأتمنى من جميع الأعضاء تصويب مايرونه خطأ في ماذكرت فهو فائدة لي أولا وللجميع ثانيا
والله ولي التوفيق

Hisham Khala
05/08/2009, 20h09
رائع يا دكتور منذر
تجميعه ممتازة و مختصرة و واضحة

و إذا سمحت لي بتعقيب بسيط على 3 نقاط:

التآلف الثلاثي يمكن تكرار أحد نغماته (ليصبحوا 4 نغمات): في الهارموني النغمي التقليدي يمكن التكرار بشرط عدم تكرار النغمة المتوسطة Mediant و عدم تكرار النغمة الحساس: مثال تآلف دو ماجير (دو + مي + صول) يمكنك تكرار نغمتي الدو و الصول و لكن لا تكرر نغمة المي ، أما بالنسبة إلي نغمة الحساس (مثلاً في سلم دو ماجير هي نغمة سي) لا تكرر سواء جاءت في تآلف صول ماجير (التآلف الخامس) أو في تآلف مي مانيير (التآلف الثالث) أو في تآلف سي مانيير الناقص (التآلف السابع). و لذلك سنجد في تآلف مي مانيير داخل سلم دو ماجير لا يمكنك تكرار نغمة صول لأنها النغمة الوسطي للتآلف و لا يمكنك تكرار نغمة سي لأنها حساس السلم فلا يتبقي لك سوي نغمة مي التي يمكن تكرارها. سؤال: بالنسبة لتآلف الدرجة السابعة ما هي النغمات التي يمكن تكرارها؟ بالنسبة إلي الهارموني الحديث يمكنك تكرار أي نغمة في التآلف.
بالنسبة إلي الحذف: نفس القاعدة لا يمكنك حذف النغمة الوسطي لأنها هي التي تعطي شخصية التآلف و كذلك لا يمكنك حذف النغمة الحساس. و الكلام على الهارموني التقليدي لكن في الجاز يمكنك أن تفعل ما تشاء. و الإستثناء تآلف Sus4 & Sus2 اللذان يمكن استبدال المتوسطة بالرابعة أو الثانية.
بالنسبة إلي تتابع التآلفات: يجوز عزف تآلف الدرجة 4 ثم الخامسة ثم الرابعة ، و بالتالي ليس نادراً أن تأتي الرابعة بعد الخامسة ، و في القفلة الدينية Plagal غالباً التتابع: أولي - خامسة - رابعة - أولي.
و بعدين جمال الهارموني في النشاز الذي يليه ريسوليوشن Resolution و حتي و لو تأخر الريسوليوشن فالتآلفات اللي فيها نغمات نشاذ لذيذة و كثيرة جداً.



بإذن الله أنا قاربت على الإنتهاء من لحن إبتهال من مآثورات الأدعية بمناسبة رمضان و فيه شغل هارموني حلو اسمه "أستغفرك ربي". و المقدمة الموسيقية بتحكي قصة .... و من غير الهارموني وال Expressions تبقي ضاعت القصة أللي أنا عاوز أحكيها.
كل عام و انتم بخير و رمضان كريم
خالص تحياتي

منذر عبود
08/08/2009, 01h10
رائع يا دكتور منذر
تجميعه ممتازة و مختصرة و واضحة




أشكرك د هشام فشهادتك( تجميعه ممتازة ومختصرة و واضحة)


هي كافية لي بان ماقدمته أدى مأردته لأنها شهادة ممن أعتبره ضليع بالموسيقى وخصوصا الهارموني فأنا متابع لكل دروسك وماقدمته فيه أجزاء مستوحاة منك ولقد حرصت أنا على الإيجاز لأن العازف العربي قلما يلجأ للهارموني في عزفه (ستلاحظ قلة المهتمين من عدد من سيدخلون هذا العنوان بينما لوكتبت أي كلمة تتعلق بالعود تجد الدخول آلاف وهذا طبيعي فالعود آلة هامة بالعزف العربي)فنجد من يهتم بهذا العلم بشكل خاص هو عازف البيانو وعازف الجيتار ولذلك كان هذا الإيجاز. والصور التوضيحية للسلالم الموسيقية كان يجب أن أضع أمثلة أكثر قليلا فقط ولكن الوقت هو سبب الإقتصار على ماوجدته فكتابة السلم على السيبليوس ثم تحويله لصورة وكتابة المسميات عليه تأخذ وقتا
أما ملاحظاتك الثلاث فأنا أعتبرها تصحيح لما قدمته لأنها تأتي من أستاذي وأنا آخذ بها ولكن لدي تساؤل يالنسة
للملاحظة الأولى فلقد وجدت التآلفات التي يعزفها الجيتار لايأخذ بها
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159402&stc=1&d=1249689011http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159403&stc=1&d=1249689011

Hisham Khala
09/08/2009, 01h53
للملاحظة الأولى فلقد وجدت التآلفات التي يعزفها الجيتار لايأخذ بها





سؤالك جميل
الجيتار ليست آلة كلاسيكية و أدخلها خاتشادورين و آخرين على الأوركسترا ( و هم من المعاصرين) و من الصعب عزف الهارموني التقليدي علي الجيتار.
الجيتار آلة رئيسية في الجاز و اللاتن و الفنك و الكانتري و الريجا .... و الحاجات دي لها قواعد أخري يجوز فيها استخدام كل محرمات الهارموني التقليدي.

و عشان قلبك يطمئن من ناحية عدم جواز تكرار ثالثة التآلف: ألقي نظرة على الملف PDF و قد يحتاج ROTATION CLOCKWISE من (VIEW) عشان يبقي في وضع معدول ، و هو عبارة عن كراسة الهارموني بتاعتي من عشروميت سنة و في أسفل الصفحة الأولي ستجدني حليت تمرين على مقام لا بيمول مانيير و عملت غلطتتين: التخطي و 3 مكررة و الأستاذة ملك داود (الله يرحمها و يحسن إليها) قامت بتصليح الأخطاء بخط يدها ستلاحظ أن صول بيكار مكررة في السوبرانو و الالتو و هي ثالثة الكورد مي بيمول ماجير ،
للأسف القواعد مكتوبة بقلم رصاص H و مع الزمن كل لما أصورها تطلع باهته و لكن النوتة المرفقة واضحة.

منذر عبود
10/08/2009, 12h16
سؤالك جميل

و عشان قلبك يطمئن من ناحية عدم جواز تكرار ثالثة التآلف: ألقي نظرة على الملف PDF و قد يحتاج ROTATION CLOCKWISE من (VIEW) عشان يبقي في وضع معدول ، و هو عبارة عن كراسة الهارموني بتاعتي من عشروميت سنة و في أسفل الصفحة الأولي ستجدني حليت تمرين على مقام لا بيمول مانيير و عملت غلطتتين: التخطي و 3 مكررة و الأستاذة ملك داود (الله يرحمها و يحسن إليها) قامت بتصليح الأخطاء بخط يدها ستلاحظ أن صول بيكار مكررة في السوبرانو و الالتو و هي ثالثة الكورد مي بيمول ماجير ،
للأسف القواعد مكتوبة بقلم رصاص H و مع الزمن كل لما أصورها تطلع باهته و لكن النوتة المرفقة واضحة.
سررت جدا بمشاهدة هذه الوثيقة التاريخية الجميلة فمن يقرأها يلاحظ تكثيف للملاحظات
فالتمرين يبدأ بتآلف I وينتهي بتآلف I
ونلاحظ تتالي V ثم IV
ونلاحظ إشارة إلى منع التكرار والتخطي

منذر عبود
30/05/2012, 08h25
ولقد حرصت أنا على الإيجاز لأن العازف العربي قلما يلجأ للهارموني في عزفه (ستلاحظ قلة المهتمين من عدد من سيدخلون هذا العنوان بينما لوكتبت أي كلمة تتعلق بالعود تجد الدخول آلاف وهذا طبيعي فالعود آلة هامة بالعزف العربي)
تجدون كلامي كان صحيحا بعد طرح الموضوع منذ أكثر من ثلاث سنوات

guest
11/06/2012, 10h50
للاسف الشديد ... الناس فاكرة انه مينفعش استخدام الهارموني في الموسيقي العربية عشان مونودية ! و دي فضيحة يعني ! القصة كلها في التخيل بتاعك للموسيقي و عند الربع تون تديله حقه و تحترمه و تسيبله مساحته لأن هي دي الميزة بتاعته
!
و حاجة كمان ... الهارموني مش تعدد الات ! يعني مش كذا الة موسيقية يقولوا نفس الجملة الموسيقية هو دة الهارموني ! المفهوم الهارموني عندنا لازم يتغير و
يتهرمممننن

لان المزيكا الشرقي و العربي حلوة .. بس عاوزة سيكا ابداع فب التوزيع عشان تضرب غيرها في مقتل

و قلبي معاكي يا سوريا

محمود توحيد
21/11/2012, 16h21
ولقد حرصت أنا على الإيجاز لأن العازف العربي قلما يلجأ للهارموني في عزفه (ستلاحظ قلة المهتمين من عدد من سيدخلون هذا العنوان بينما لوكتبت أي كلمة تتعلق بالعود تجد الدخول آلاف وهذا طبيعي فالعود آلة هامة بالعزف العربي)
تجدون كلامي كان صحيحا بعد طرح الموضوع منذ أكثر من ثلاث سنوات

استاذنا الكريم
لكم كل الشكر والتقدير والدعاء بموفور الصحة والعافية
وطبعا لا جدال فى ان كلام سيادتك صحيح الا ان هذا الكتاب القيم وايضا الحوار الجميل والمفيد مع الرائع مع د / هشام
افادنى جدا بعد مرور هذه السنوات واكيد افاد الكثيرين غيرى وهو ما يعنى ان مجهودكم الكريم فى نشر بعض مما علمكم الله
لا يضيع .
تحياتى وتقديرى لكم ولكل احباب وعشاق
جامعة الموسيقى العالمية
ســــــــمـــــــــاعـــــــى

ahmedmohammed
06/01/2013, 00h18
انا ادرس الة الجيتار واهتم بالكوردات والارتام واستفدت من الملف ومن الحوار بينكم ولم اكن لأرد لولا انى اردت ان اثبت ان هناك من يهتمون ويقدرون مجهودكم ولا نستطيع ان نشكركم او نكافئكم ولكن ندعوا لكم فهنيئا للمعلم.