المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الناي اسرار وصناعة


قصي الفرضي
25/07/2009, 16h51
الاخوه الاعزاء
السلام عليكم

الناي الة موسيقية شجية وجدت منذ اقدم العصور . ووجدت صورها في الالواح الطينية السومرية والبابلية والاشورية وفي البرديات الفرعونية .
والناي كلمة فارسية تعني المزمار وان آلة الناي في الفرق الموسيقية الشرقية لا يمكن أن تقتصر على ناي واحد أو نايين فلكل طبقة صوتية ولكل نغمة ناي خاص بهما وعدد النايات المستعملة عند عازفي هذه الآلة في الفرق الموسيقية العربية أربعة وعشرون ناياً لاستخراج أربعة وعشرين طبقة صوتية والأساس في هذه النايات هما نايان الشاه والمنصور فالأول يعتبر أساساً أو قراراً لنغمة البياتي من الحسيني والثاني يستخرج منه قرار نغمة الراست نأخذ ستة نايات لدراسة خصائصها فالأول تستخرج منه نغمة البياتي من الراست ودرجتها دو وقرار هذه الدرجة المنصور والدرجة الثانية بياتي الدوكاه وطبقتها ره والدرجة الثالثة نغمة البوسليك ودرجتها مي والدرجة الرابعة بياتي من الجهار كاه وطبقتها فا والدرجة الخامسة نغمة بياتي نوا وطبقتها صول والدرجة السادسة نغمة بياتي الحسيني وطبقتها لا, ثم هناك ستة نايات أخرى ترتفع طبقتها الصوتية ثلاث كومات تقريباً وستة نايات أخرى تنخفض ثلاث كومات وكذلك هناك ستة أخرى تنخفض بين الأربع و الخمس كومات تقريباً هذه هي خصائص الطبقة الصوتية لمجموعة النايات الأربع والعشرين اللازمة للعازف الشرقي .
يصدر الناي تون كامل ونصف التون وثلاثة أرباع التون بدقة كبيرة، لذا يستخدم العازف أكثر من آلة ناي لتغطية ما تحتاجها المقطوعة الموسيقية من نغمات مختلفة قد لا يكفي ناي واحد لإصدارها.
تصنع الة الناي من القصب الطبيعي المجوف المفتوح الطرفين ويقطع باطوال معينة ( موضحة في الرسم الهندسي المرفق) ولها ستة ثقوب (واحيانا سبعة لااستعمال اصبع الخنصر ) من الأمام كل ثلاثة ثقوب مبتعدة قليلاً عن الثلاثة الأخرى وله ثقب رابع من الوراء في منتصف الناي تقريبا وهذه الثقوب مفتوحة بموجب نسب حسابية مقررة حسب نسب السلم الموسيقي العربي .

ولم تقف حدود هذه الآلة في إطار الميدان الموسيقي الغنائي بل تعدته ودخلت مواطن الطرق الصوفية في التكايا والزوايا والاذكار .

طريقة العزف:
من قواعد العزف على هذه الآلة أن يوضع الناي على جانب الفم ويحبس الهواء من الجانب الأيمن ويوضع الناي مستقيمًا وعندما يرغب العازف بالتصرف بالنغمات أي استعمال علامات التحويل الرافع و الخافض فعندئذ يميل الناي إلى الجهة اليمنى ثم إلى الجهة اليسرى من الفم وللنافخ بالناي أن يحتفظ بكمية من الهواء في فمه يصرفه عند الحاجة إليه لكي تصدر النغمة الموسيقية سليمة وكاملة .


يصنع الناي العراقي من نوع خاص من القصب يسمى القصب الفارسي ويمتاز بمتانته وعقده المتقاربة وينمو هذا النوع من القصب وسط القصب الاعتيادي في الاهوار والبزول في وسط وجنوب العراق ولكل الف قصبة اعتيادية نجد واحدة من هذا النوع تقريبا فالبحث عنه شاق ومضني وليس بالسهل واذكر اني قمت بجولة مع احد الاساتذة العازفين للناي ( الفنان ايفن بهنام) للبحث عن هذا النوع من القصب جنوب بغداد قبل حوالي 20 عاما وسرنا بالسيارة في الطرق المجاورة للبزول لمدة 4 ساعات وعثرنا على 12 قصبة فقط واعتبرناها كنزا في ذلك الوقت .
يحب ان تكون القصبة يابسة لتقطع ولاتستخدم وهي خضراء وغير ناضجة وتؤخد المقاطع ذات الحجوم الوسطية المناسبة وترفع المادة القطنية (النفاش) داخل الناي وتزال الطبقة الفصلة بين العقد عدا الاخيرة العليا لثقبها وتسمى خزنة وقطرها مهم للحصول عل قرارات وجوابات سليمة وواضحة للناي .
المسافة الفاصلة بين كل مقطع تسمى العقدة وتقطع من القصبة 9 عقد و 9 مقاطع وجهة القصبة الاكثر سمكا تكون الى الاعلى قرب فم العازف ,يقصر قليلا من المقطع العلوي الاخير قرب الخزنة ويكون اقل حوالي 15% من بقية المقاطع وهذا الطول مهم جدا لضبط الدرجة الصوتية للناي فعلى سبيل المثال يجب ان يعطي ناي لا 440 ذبذبة في نغمة لا واذا اعطى مثلا 450 ذبذبة فيجب ان يقصر من المقطع العلوي السابق ذكره ليبلغ التردد المضبوط . هذه العمليات سابقا تعتمد على اذن الصانع الموسيقية اما الان فتتوفر اجهزة الكترونية دقيقة لقياس التردد والامر اسهل وادق بكثير من السابق .

تحتاج هذه الآلة إلى براعة في العزف حيث لها 3 تقنيات :

1- التقنية الأولى : هي طريقة النفخ حيث أن إخراج الصوت الطبيعي منها هي أول صعوبة يجب التغلب عليها لمن أرادالتعلم عليها . لذلك ينصح عادة بأن يتمرن من يريد التعلم بالتدرب على اخراج الصوت أولا ومن ثم عندمايستطيع ذلك يبدأ بالتعلم على اخراج الدرجات الصوتية ( تمرين الأصابع ). والعازف الخبير يستطيع بتغيير طريقة النفخ التلاعب بهذه الألة حيث يستطيع العازف المتمكن أن يخرج أكثر من سبع علامات صحيحة أو حتى أكتر من أوكتاف ( ديوان ) فالألة تنتج 7 أصوات صحيحة تماماوبالتالي يستطيع العازف الخبير أن ينتج 7 أصوات أخفض و 7 أصوات اعلى .

2- التقنية الثانية : هي إمالةالناي بأكثر من زاوية لإخراج أصوات معينة أو ربع التون .

3- التقنية الثالثة : وهي طريقة سد الثقوب بحيث ينتج الأصوات المطلوبة أو سد الثقوب جزئيا بطريقة معينة لإنتاج ربع التون ( العلامات الشرقية) .


وآلة الناي آلة اساسية في الفرق الوسيقية العربية حيث أن صوتها شجي وقريب جدا إلى الأذن البشرية .
وهذه مجموعة من النايات صنعتها قبل حوالي 20 عاما وبقياسات معتمدة من الاستاذ ايفن بهنام عن استاذه عازف الناي المشهور المرحوم الشيخ علي الدرويش من القصب كما سبق وصفه وصنعتها من عدة انواع من الانابيب .

1- من الانابيب البلاستيكية PVC الخاصة بالتأسيسات الكهربائية والتي تتوفر عادة باقطار مختلفة . ( ناي ري الثاني من اليسار في الصورة الاسود اللون ) .

2- من انابيب الالمنيوم ( ناي مي و فا النايات الذهبية اللون الثالت والرابع من اليسار في الصورة ).

3- من انابيب الستينلس ستيل (ناي صول و لا الفضية اللون الخامس والسادس من اليسار ).

وسبب صنع الناي من غير القصب لعدة اسباب
1- صعوبة الحصول على القصب المناسب وندرته .
2- تلف الناي بعد فترة من الزمن لتأثره بلعاب العازف وتأثر القصب بالعوامل الجوية .
3- رقة القصب وسهولة تكسره .

تضاف عدة قطرات من دهن الشيرج ( دهن السمسم ) داخل الناي القصبي بين فترات زمنية متباعدة لتحسين الصوت وتعليته .
وقد تم عمل تخصرات في جسم الناي ( من غير القصب ) كما هو واضح بالرسم الهندسي لمحاكاة طبيعة القصب بالة المخرطة ( التورنة ) ليخرج الصوت اكثر شجوا وقريبا جدا من ناي القصب (ثبت بالتجربة ) و للمقارنة بين صوت الناي القصبي والانواع الاخرى ارفع لكم معزوفتين احدهما بالناي القصبي والاخرى بالناي المعدني واترك لحضراتكم التميز والمقارنة والتقييم بينهما واعتذر من مستوى العزف المتواضع كوني هاويا للاله وتعلمتها بالسماع وتارك للعزف من مدة طويلة .

صورة مجموعة من النايات صنعتها قبل حوالي 20 عام الاول من اليسار من القصب الثاني (الاسود ) من البلاستك الثالث والرابع من الالمنيوم الذهبي والخامس والسادس من معدن الستنلس ستيل الفضي والسابع والثامن من القصب الطبيعي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=157549&stc=1&d=1248539923


الرسم الهندسي 1

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=174483&stc=1&d=1259954637

الرسم الهندسي 2

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=174484&stc=1&d=1259954637

ناي عثر عليه في كهف جنوب المانيا عمره 35 الف عام مصنوع من عظم النسر .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=157552&stc=1&d=1248539923


تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

hasanh
25/07/2009, 23h54
الناي هو الة شجية .. وهو الالة الوحيدة التي يحب العراقيون سماعها منفردة . اي بدون مرافقتها للغناء. والعازفين نادرين . وقد اختفى الناي او كاد من الفرق الموسيقية في السنين الاخيرة لقلة عازفيه لا لقلة الحاجة اليه.
اخ قصي هل فعلا هذه النايات صناعتك وهاتين المعزوفتين الجميلتين لك.
حبيبي انته فلته. يحفظك ربي

قصي الفرضي
26/07/2009, 18h20
الاخ العزيز حسن
السلام عليكم
شكرا لك على كلماتك الرقيقة حول الموضوع ومرورك الكريم , اخي العزيز ان النايات من صنعي قبل حوالي 20 عاما ايام الانس والطرب والايام الجميلة وقد مضى وذهب ذلك الزمن الذهبي ولن يعود والمقطوعتين من عزفي وبتسجيل مباشر على مايكروفون اللاب توب وكذلك موضوع صناعة الة الجوزة فهي من صنعي عام 1977 حينما كنت طالبا بكلية العلوم / الفيزياء والمعزوفة لي ايضا ( ستقول على رأي المثل العامي اشجاب الجلاق عالدولمة ) وما علاقة الفيزياء بالموسيقى وصناعة الالات الموسيقية انها هواية تسري في دمي واول صناعاتي كان عام 1976 لعود مازال حي يرزق وأريته للمرحوم محمد فاضل صانع الاعواد الشهير حين كان محلة في جديد حسن باشا مقابل كعك السيد ولم يصدق انه من صنعي الا بعد ان جلبت له القالب الذي صنعته للعود بيدي وطلب مني الاشتغال في محله ورفضت بطبيعة الحال لاني كنت طالبا جامعيا ,وساعمل مخططا هندسيا له مع الصور وسأرفعه عن قريب بأذن الله .
تحياتي الحارة لك ..........
قصي الفرضي / العراق بغداد

رشيدو1342
03/08/2009, 18h35
تحيا جد حارة لك اخي الكريم والله تستاهل كل خير علي هذا المجهود القيم .أنا اعزف على الناي هاوي ولكن لم اجد احد يرشدني انا استعيين بكتاب إسمه دراسة الناي بالطريقة العلمية .ل عبد الحميد مشعل. اخي العزيز في القلة التاسعة هل يثقب الناي ثقب صغير أرجوا الغفادة ومليار شكر مسبقا

hayderem
04/08/2009, 15h55
الاستاذ المحترم قصي الفضلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا على المعلومات القيمة التي اوردتها والحقيقة يصعب الحصول على مثلها فصانعي الناي لايعطون هذه المعلومات لانها سر الصنعة
لدي ثلاث اسئلة ان تكرمت بالاجابة عنها ان امكن لانني حاولت عدة مرات ان اخوض نفس التجربة ولكنني لم اوفق في اخراج ناي جيد ونسبه صحيحة :
1.في المخططات التي ادرجتها يوجد رقم مكتوب دائما قرب اعلى الناي وهو 5 مليمتر او خمسة ونصف مليمتر او 6 مليمتر مالمقصود بالضبظ بهذا الرقم هل هو سمك الحزوز على بدن الناي ام ماذا ؟
2.عند استعمال الانبوب البلاستيكي او المعدني هل يجب عمل خزنة في اعلى الناي كما هو الحال في القصب ام يبقى الانبوب مفتوحا ؟
3.ماهو السمك المفضل او الذي يجب ان يكون عليه الانبوب البلاستيكي او المعدني وهنا لا اقصد الدايميتر او قطر الانبوب بل سمك المعدن او البلاستيك ام ان اي سمك يفي بالغرض ؟؟
انتظر ردكم الكريم وتقبل فائق التقدير والاحترام .

hayderem
05/08/2009, 17h25
اعتذر استاذنا الفاضل لازعاجك برسائلي لكنني وجدك ,,,,وما اعوفك,,,,, هاي للشقه ان سمحت لي ....استاذي العزيز :
في الرسومات دائما قياس العقلة الثالثة والرابعة غير موجود وانما كتبت حضرتك فقط قطر الثقوب وبدون هذا القياسات لا يمكن لي تحديد طول الانبوب اي انبوب الناي ككل هذا من جانب من جانب اخر يوجد هنا في المدينة التي اسكن فيها قصب وهو من النوع الغليض وقوي جدا ولكن سلامياته طويلة اي المسافات بين العقد تصل الى حوالي 20 سنتميتر واكثر والباقي هو نفس القصب الاعتيادي واعتقد هو من منشأ امريكا الجنوبية او افريقيا لانه قوي جدا وغليض اذا ماترك مدة طويلة لينمو ...السؤال هل يصلح هذا لعمل ناي منه ؟
واشكر سعة صدرك وتقبل فائق الاحترام والتقدير

قصي الفرضي
05/08/2009, 19h41
الاخ العزيز حيدر
السلام عليكم
لم استطع ارسال رد لك على الخاص اذ يجب ان تمسح الرسائل السابقة الموجودة لديك ليتسنى قبول رسالتي .
طول العقد الباقية نفس القياس المكتوب تحت عقدة الخزنة , في القصب قد تزيد او تنقص بضع مليمات عقدة عن الاخرى وهذا طبيعي ... طول الناي الكلي مكتوب بالازرق فوق كل ناي . القصب المتوفر لديك اذا كان غليظا لايصلح لنايات الطبقة العالية ويصلح للقرارات فقط واذا كنت جديدا على العزف فالعزف بالغليظ صعب على المبتديء انصحك باستعمال الالمنيوم او الستينلس ستيل فان اصواتها جيدة جدا واسمع التسجيل المرفق مع المشاركة واترك الحكم لك . اذا لم تتوفر لديك التورنة يمكن استعمال قاطع الانابيب ( الكتر الصغير ) الخاص بقطع انابيب التبريد النحاسية او الالمنيوم وتبرد القرص الدائري الخاص بالقطع ( تعميه ) كي لايقطع بل يعمل حزا فقط .
المشاركات ( اقل من 10 مشاركات ) لاتظهر قبل موافقة الادارة .
تحياتي .....
قصي الفرضي / العراق بغداد

قصي الفرضي
06/08/2009, 11h16
الاخ الفاضل حيدر
السلام عليكم
شكرا على كلماتك الرقيقة ومرورك الكريم ان هذه المعلومات يتوارثها الصانعون وهي كما تفضلت سر المهنه وصناعتهم ومعيشتهم تعتمد عليها اما نحن فهواة ولايهمنا الربح المادي بقدر توثيق الموضوع للاجيال القادمة لان صناعة الالات التراثية العراقية ستنقرض على ما ارى برحيل صانيعيها الحاليين .
1- الرقم المذكور هو قطر ثقب الخزنة في العقدة الاولى العليا
2- نعم يجب عمل خزنة من البلاستك او التفلون على هيئة قرص بسمك 4 الى 3 ملم وتنزل بقوة في جسم الناي ( في العقدة الاولى العليا ) من الاعلى لاامكانية تغير موقعها للحصول على افضل صوت ( ومثقوبة بالقطر الملائم )*.
3- سمك المعدن حوالي 1 ملم والبلاستك حوالي 1.5 ملم .
4- طول العقدة مذكور في رسومات النايات كلها ( ثاني عقدة من الاعلى ) وهي تمثل كل عقد الناي و 7 ملم هو قطر الثقوب الامامية السته والثقب الخلفي ايضا .
5- كلما ارتفعت طبقة الناي كان قطره ارفع وسمك الانبوب اقل .
وانا حاضر لااي استفسار .. مع تحياتي .......
قصي الفرضي / العراق بغداد

hasanh
06/08/2009, 20h07
الاخ العزيز حيدر
السلام عليكم
لم استطع ارسال رد لك على الخاص اذ يجب ان تمسح الرسائل السابقة الموجودة لديك ليتسنى قبول رسالتي .
طول العقد الباقية نفس القياس المكتوب تحت عقدة الخزنة , في القصب قد تزيد او تنقص بضع مليمات عقدة عن الاخرى وهذا طبيعي اد

اخي قصي
حبذا لو تكرمتم علينا بان تكون المحاورة مع اخ حيدر على العام وذلك لتعميم الفائدة
حفظكم الله يا اخي

قصي الفرضي
06/08/2009, 20h21
الاخوة الاحبة رشيد 1342 والاخ حسن المحترمين
السلام عليكم
انا اسف للتاخر بالاجابة لورود مشاركتك متأخرة بعد اجابتي على اسئلة الاخ حيدر .
نعم يعمل ثقب سابع صغير في العقدة التاسعة عند بعض العازفيين احيانا لااجل استعمال اصبع الخنصر الغير مستغل لااخراج نصف تون اضافي للناي .
حبيبي ابو فلاح هذه المعلومات كانت على الخاص مع الاخ حيدر لعدم ظهور مشاركاته الابعد موافقة الادارة ( لاانها اقل من 10) وعند ظهور مشاركاته نقلت هذه المحاورة والمعلومات للموضوع الاصلي ليستفيد الجميع .
تحياتي الحارة لكم .........
قصي الفرضي / العراق بغداد

rkarim33
27/10/2009, 19h37
لو سمحت انا لسة مبتدء ف الناى وكنت عاوز اعرف هوا سؤال غبى جدا بس كنت عاوز اعرف اية الفرق بين ال 7 انواع وهل اى ناى منهم يقول كل المقامات ولا كل ناى لة مقامام حاص بية يعنى لو فى لو تكرمتو انا عاوز مقام الصبا وعاوز اعرف انى ناى اللى يقولة بشجن معلش انا عارف ان سؤالى غبى بس انا لسة مبتدء ومش فاهم حاجة ممكن حد يشرحلى؟ او يصححلى؟

قصي الفرضي
28/10/2009, 19h24
الاخ كريم
السلام عليكم
سؤالك ليس غبيا كما نوهت انه سؤال محير لمن لايعرف اسرار الاله . لكل ناي طبقة استقرار معينة تعتمد على طوله وقطره والمسافة بين الثقوب وكما شاهدت في الصورة . فحينما يطلق على الناي ( ناي دو ) يعني استقراره ( او اول نغمة يطلقها هي دو) وبقية الطبقات بالنسبة للناي على نفس الشاكلة . ولا علاقة للمقام المعزف بدرجة الناي فمثلا تستطيع عزف البيات والحجاز والكرد والصبا على ناي الدوكاه (ري ) وهي تمثل الدرجة الاساسية لهذه المقامات الا ان هذا لايمنع من عزفهما على درجة اخرى ( ويسمى التصوير ) اي عزف المقام او النغم على غير درجته الاصلية .
وعزف النغم على درجته الاصلية احن ومريح للسامع ويكون العزف اسهل مما لو صور على غير طبقة في كثير من الالات الموسيقية وخصوصا الوترية .هذه مقتبس من شرح الموضوع في اول صفحة وارجو ان تقرء الشرح بشكل دقيق لتتعرف على التفاصيل ...

آلة الناي في الفرق الموسيقية الشرقية لا يمكن أن تقتصر على ناي واحد أو نايين فلكل طبقة صوتية ولكل نغمة ناي خاص بهما وعدد النايات المستعملة عند عازفي هذه الآلة في الفرق الموسيقية العربية أربعة وعشرون ناياً لاستخراج أربعة وعشرين طبقة صوتية والأساس في هذه النايات هما نايان الشاه والمنصور فالأول يعتبر أساساً أو قراراً لنغمة البياتي من الحسيني والثاني يستخرج منه قرار نغمة الراست نأخذ ستة نايات لدراسة خصائصها فالأول تستخرج منه نغمة البياتي من الراست ودرجتها دو وقرار هذه الدرجة المنصور والدرجة الثانية بياتي الدوكاه وطبقتها ره والدرجة الثالثة نغمة البوسليك ودرجتها مي والدرجة الرابعة بياتي من الجهار كاه وطبقتها فا والدرجة الخامسة نغمة بياتي نوا وطبقتها صول والدرجة السادسة نغمة بياتي الحسيني وطبقتها لا, ثم هناك ستة نايات أخرى ترتفع طبقتها الصوتية ثلاث كومات تقريباً وستة نايات أخرى تنخفض ثلاث كومات وكذلك هناك ستة أخرى تنخفض بين الأربع و الخمس كومات تقريباً هذه هي خصائص الطبقة الصوتية لمجموعة النايات الأربع والعشرين اللازمة للعازف الشرقي .

وانا حاضر للمساعدة قدر علمي المتواضع .
تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

عازف الناي
20/11/2009, 11h54
الف شكر عن جد موضوع قيم كتير

عمار سيد
27/11/2009, 21h16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة هي ان ذلك الموضوع هو أكثر المواضيع جاذبية واستفادة رأيتها في حياتي
ولابد لك من جزيل السكر على مجهودك الرائع
في الحقيقة أنا عازف عود ولكني أعسق صناعة الالات الموسيقية
وقررت أن أتبع خطواتك و أقوم بعمل الناي من مادة البلاستيك
ولكني لم أر من قبل تلك الخزنة التي قد تكلمت عنها ولا أعرف فائدتها
فهلا شرحت لي الفائدة منها ولو تكرمت بتصوير الناي من الداخل كي أراها
ولو قمت بصناعتها من البلاستيك فكيف هو شكلها منفردة قبل القيام بادخالها بقوة
أنا اسف على الاطالة ولكن كلي أمل في سعة صدركوشكرا لكل المجهود :emrose:

قصي الفرضي
28/11/2009, 10h36
الاخ عمار
السلام عليكم

شكرا على كلماتك الرقيقة ومرورك الكريم . ان تفاصيل صنع الالات الموسيقية تعتبر من الاسرار لدى صناعها ولايفرطون بها وانا احببت ان اكشف هذه الاسرار للمهتمين بهذه المواضيع وحتى تبقى موثقة للاجيال القادمة لان صناعة الالات الموسيقية العربية بدأت بالانكماش والتقلص وبزوال الجيل الحالي من الصناع والمهتمين من الممكن جدا ان تنقرض هذه الصناعة الجميلة كما انقرضت صناعات اخرى قبل ذلك .

انا من هواة صناعة الالات الموسيقية واعزف بعضا منها على السماع وبدون معلم (يوجد تسجيلات لعزفي على الناي والجوزة مرفقة مع المشاركتين ) وصنعت الة الجورة وتفاصيل صناعتها موجودة في هذه الصفحة من المنتدى. وقمت بصناعة عود بنوعية جيدة وساعمل رسومات وقياسات له وانشرها قرييا ان شاء الله وقد شاهده صانع الاعواد العراقي الشهير المرحوم محمد فاضل ولم يصدق باني قد صنعته بنفسي وكنت حينها طالبا في الكلية عام 1976 الابعد ان اريته قالب العود الذي قمت بصنعه وطلب مني الاشتغال في ورشته ورفضت حينها .

خزنة الناي عبارة تجويف صغير كما واضح في الصورة المرفقة تقوم بجمع الهواء المنفوخ في الجزء العلوي من الناي ( العقدة الاولى العلوية ) وتركيزه واطلاقة داخل الناي بصورة منتظمة ومتساوية حتى تحدث حالة الرنين المطلوبة لاخراج النغم . وشكلها قبل ادخالها شبيه بزرار القميص وتحوي على ثقب واحد في وسطها وقطره مذكور في الرسومات الهندسية في اول الموضوع وهو بقيمه متغيرة لكل ناي ومصنوعة من مادة التفلون او البلاستك .


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=173410&stc=1&d=1259407079


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=173411&stc=1&d=1259407079


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=173412&stc=1&d=1259407079


تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

عمار سيد
03/12/2009, 22h04
الله الله الله الله عليك :emrose:
و لو شكرتك مليون سنة ما أوفيك
على فكرة أنا قمت بعمل ناي بالقياست الموجودة حسب توجيهاتك بالظبط
هذا المجهود لابد من تكريمه , جعله الله في ميزانك أمين
الناي الذي قمت بعمله هو ناي الدوكا بمادة البلاستيك ولكن به بعض الاخطاء
لأني لم أوفق في الحصول على القطر المناسب بالضبط ولكن سوف أسعى
أنا في انتظار رسم العود الهندسي على أحر من الجمر
;)

yassine gassara
29/12/2009, 20h17
أنا عازف ناي أهوى الموسيقى . شكرا جزيلا لمعلوماتك ؛ ولكن أريد طرق صناعة الناي من القصب ،و آسف للإزعاج
:emrose:;)

قصي الفرضي
31/12/2009, 20h00
الاخ ياسين
السلام عليكم

ابعاد الناي القصبي لاتختلف عن ابعاد نايي البلاستك والمعدن المنشورين بالرسوم التوضيحية في اول الموضوع المسافة بين الثقوب مهمه جدا ودقيقه وكذلك اقطار الثقوب اما قطرالناي فزيادة اونقصان بضعة مليمترات لاتغير من الامر شيئا .
والطريقة مشروحة ضمن الموضوع وتتم بازالة المادة القطنية من داخل القصبة وفتح الثقوب كلية على بعضها (منطقة العقد عدا العليا الاولى) داخل القصبة اما مكان الخزنة ( وتكون في منطقة العقدة الاولى العليا ) فتثقب بالمثقاب حسب القطر المذكور في الرسم الهندسي اول الموضوع اقرأ الموضوع جيدا لان كافة التفاصيل مذكورة فيه .
وانا على استعداد لمعاونتك بالموضوع .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

عمار سيد
06/02/2010, 16h19
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ قصي
هل لي باقتراح ؟؟؟؟؟ :o
من الاممكن ان تكت موضوع صناعة العود فيس موضو منفصل , فهذا من شأنه ان يجذب عدد كبير من القراء
والمشاهدات والتفاعل مع الموضوع الشيق
ويكفي أن تضع رابط الموضوع في رد هنا كي تخبرنا
وهذا مجرد اقتراح لكي تعم الفائدة للجميع
ونحن في انتظار ابداعاتكم وخصوصا أني اريد أن أعرف أكثر عن هذه الالة العريقة
وشكرا لك على ما تبذله من مجهود :thankyou: :emrose:

شجن الناي
18/04/2010, 14h04
لا أجد عندي من الكلمات ما يفي بالشكر و الامتنان للأستاذ على دروسه .فلأول مرة نجد على شبكة الأنترنت شرحا مفصلا عن صناعة الناي بأبعاد الميلمتر..
أعيد سؤالا على الأستاذ الفاضل:
كم هو مقدار فتح الجدران بين العقد؟ هل نفتحها كلية ؟باستثناء الفاصل الأعلى بين العقلة الأولى و الثانية؟
مع كبير الشكر و التقدير للأستاذ.

قصي الفرضي
20/04/2010, 18h02
السلام عليكم

شكرا على كلماتك الرقيقة ومرورك الكريم . ان الغاية من نشر مثل هذه التفصيلات هو كسر الاحتكار الذي يفرضه بعض صناع الات الموسيقية التراثية (سر المهنة) على هذه الصناعة ومخافة ان تتسرب اسرارها ويفقد الصانع تميزه . ان هذه الصناعات الجميلة يجب ان لاتبقى حبيسة صدور بعض الصناع حتى وان كانو مهره أذ برحيلهم ستنقرض هذه الصناعات الجميلة .

تفتح الجدران بين العقد كليا عدا الفاصل بين العقدة الاولى والثانية تثقب بالمثقاب بقطر يتناسب مع درجة الناي وكما هو موضح في الرسم الهندسي المرفق في المشاركة الاولى . ويفضل ان تترك قليلا من الجدران اذا كانت التخصرات بين العقد ليست عميقة وحسب نوع القصب المستعمل لان التجاويف الهوائية الناتجة من التخصرات بين العقد هي التي تعطي الصوت الحنين للناي القصبي والذي يختلف كثيرا عن طبيعة صوت ناي بدون تخصرات ارجو ان تكون الفكرة قد وضحت وانا حاضر لااي استفسار قدر معلوماتي المتواضعة .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

شجن الناي
22/04/2010, 00h10
لك يا أستاذي الشكر الجزيل على الشرح . لقد فهمت المراد من توضيحكم لمقدار فتح الجدار بين العقل...فلقد جربت بالفعل فتح الجدران كلية حتى استوت كأنبوب البلاستيك فلاحظت أن النغمة التي تخرج أقل رخامة و أقل نشازا...مما يدل على أنه لابد من ترك نسبة قليلة جدا من ذلك الجدار ...وهو سر انفراد القصب كمادة أفضل في صناعة الناي.
لقد استفدت كثيرا من الرسوم الهندسية و الصور التوضيحية التي وضعتها أيها الأستاذ...و كنت قبل ذلك أقضي ساعات طوال من البحث في الأنترنت و من التجارب في الصناعة علني أصل إلى صناعة ناي بمواصفات احترافية إلا أنني أمضيت في ذلك حوالي عشر سنوات اكتشفت فيها بعض الاسرار .
لقد أشرت أستاذي إلى إشكالية احتكار المعرفة في هذا الشأن من طرف الصناع خشية ضياع الرزق...إلا أن ذلك الاحتكار أصبح مزمنا و لا يسمح أبدا بتطوير الصناعة و تراكم الخبرات.
شكرا مجددا للأستاذ قصي الفرضي.
ابراهيم . المغرب

سيدآدم
23/06/2010, 21h20
السلام عليكم و مساء الخير يا احبتي في منتدی سماعي الاصيل :emrose: تحياتي الی العم الاستاذ قصي الفرضي علی توضيحه و شرحه لآلت الناي و كيفية صنعها فماذا اقول حيث الموسيقی حرام في بلادنا يا استاذي قصي الشكر ليس كافيا علی ما تبذله من مجهود في منتدنا الرائع سماعي الله يوفقك و يجعل لك في كل خطوة سلامة و خير و ارفع لكم اربعة ملفات لعزف الناي للمرحوم خضر الياس و بيت من الهات الاهوازي لعمنا قصي الفرضي ارجو القبول و شكرا للجميع .


محبس الصاحب ابچفك بيتله



البس محبته إن كان مجدك بيتله



بيته بيتك و انته بيتك بيتله



لا تبيعه او لا يبيعك للممات



اخوكم من الاهواز


:emrose::emrose::emrose:

قصي الفرضي
24/06/2010, 19h55
الاخ العزيز سيد أدم
السلام عليكم

شكرا جزيلا لهديتك الرائعة لقد استمتعت كثيرا بهذه التسجيلات القيمة وبعزف المرحوم خضر الياس فقد كان من عمالقة عازفي الناي العرب الا ان الاضواء لم تسلط عليه في حياته الفنية الطويلة ومع الاسف ان تكون احوال فنانينا ومبدعينا بهذه الصورة المؤلمة ولايُقيَمون او تنشر سيرهم واعمالهم الخالدة الا بعد رحيلهم عن الدنيا .
رحم الله الفنان خضر الياس واسكنه فسيح جناته .

وشكرا مرة ثانية على الهدية الرائعة .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

سيدآدم
25/06/2010, 06h23
السلام عليكم و صباح الخير يا اعزائي في منتدی سماعي الاصيل :emrose: تحياتي الي العم قصي الفرضي يا استاذي لا شكر علی واجب هذا قليل في حقك يا عراقي يا اصيل الشكر لك حيث تبذل الاجمل و الجميل في منتدانا الاصيل اتمنی تقبل مني هذه الملفات التي سأرفعها للمرحوم خضر الياس و هما ملفين و بيت من الميمر للشاعر عادل ملا فاضل السكراني :

بالگلب ما ورّد ورد و دلالك

و اسگاك بس دلْو العشگ و دلالك

حبّيت حتی اتمنّعك و دلالك

و اجفيت ما لك يا حبيبي الاسمر

اخوكم من الاهواز
:emrose::emrose::emrose:

رضا القاضى
04/09/2010, 20h37
الاخ العزيز قصى معلوملت رائعة واسمح لى ان اضيف انة يمكن اضافة ثقب خلف العقلة السابعة ويقفل بالابهام للحصول مثلا على المى ناتوريل فى العقلة الدوكاة وايضا السى ناتوريل على نفس العقلة ولكم جزيل الشكر

قصي الفرضي
06/09/2010, 20h56
الاخ العزيز رضا
السلام عليكم

شكرا على هذه الملاحظة المهمة حول الة الناي والواقع ان هناك محاولات كثيرة لتطوير الالة في عدد من الاقطار العربية .

واذكر ان احد العازفين العراقيين هو الاستاذ ايفن بهنام قيل حوالي 20 عاما قد اضاف ثقبين اسفل الالة ويتحكم بها بالية معدنية تشبة الية السكسفون وكان متمكنا بالعزف عليها ولا ادري ماحل به الدهر وبالالة بعد الاحداث الاخيرة في العراق .

حاولت ان ابين تفاصيل الالة الاصلية بدون اي تحوير او اضافة في الموضوع المنشور للتوثيق والمجال واسع لمن يحاول الابتكار والتطوير مشكورا .

تحياتي وشكرا على متابعتك للموضوع .

قصي الفرضي / العراق بغداد

wleedantar
07/10/2010, 09h56
السلام عليكم

أشكر حضرتك لأن فعلا هذه الصناعة يحتكرها أصحابها وتباع الآلات بأسعار أكثر من مرتفعة !

لماذا الناى يجب أن يكون 9 عقل فى حين أنه يمكن أن يصنع من قصبة بلاستيكية

رأيت كولة طولها حوالى 20 سم تقريبا لا أتذكر فهل صناعتها تختلف ؟ وأيهما أفضل الناى أم الكولة .

وشكرا لك أستاذنا

قصي الفرضي
11/10/2010, 20h18
الاخ وليد عنتر
السلام عليكم

يتكون الناي من تسع عقد بسبب المسافات بين الثقوب والتي تتحكم فيها ابعاد السلم الموسيقي العربي والفرق بين تردد نغمة واخرى مما يفرض ابعادا ثابتة لكل درجة من درجات السلم وكلما قل قطر القصب ازدادت حدة التردد الذي يخرجه اي يكون بمنزلة الجواب وقصر طول الناي والعكس صحيح لكن هذه النسبة (عدد العقد الى الطول والقطر ) تبقى ثابتة لان القصب خلق هكذا بقدرة رب العالمين . الا ان هذا لايمنع كما تفضلت ان يصنع الناي بنفس المواصفات من البلاستيك او المعدن لكنه يفتقد الروحيه التي يتميز بها ناي القصب بسبب هذه العقد التسعه والتجاويف فيما بينها والتي حاولنا تقليدها في ناي البلاستك والمعدن ونجحت الى حد ما .

لم اعرف ماهي الكولة ارجو توضيحها او ارفاق صورة لها ان امكن .
ارجو ان تكون الفكرة قد وضحت .
تحياتي ...
قصي الفرضي / العراق بغداد

مصطفى خليل محمد
29/10/2010, 17h39
السلام عليكم
لك جزيل الشكر يا استاذي الفاضل قصي الفرضي على هذا المجهود في توصيل المعلومة لنا.
ولي اسئلة عن الناي منها:
1) هل مجموعة النايات (24 ناي) تختلف بين العراق ومصر ؟
2) ما هو النوع الانسب من هذه النايات التي يبدأ بها المبتدئ في تعليم هذه الآلة ؟
3) ما هي اهم المواصفات التي تؤخذ في الاعتبار لهذا النوع الانسب عند شراءه ؟ علما بان المبتدئ لا يستطيع ان يجربها بالعزف عند الشراء.

وبالنسبة لآلة الكولة شارك بها احد الاعضاء (هو الاستاذ صابر كولة) بدروس تعليمية مفيدة على اللينك الآتي
آلة الكولة (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=76766&highlight=%CA%DA%E1%ED%E3+%C7%E1%DF%E3%C7%E4)

ولك تحياتي ثانية على هذه الدروس والى الامام دائما.

قصي الفرضي
31/10/2010, 19h59
الاخ وليد
الاخ مصطفى
السلام عليكم

الاخ وليد الكولة اله تشبه الناي تقريبا تتكون من 4 عقد ولاتحوي على الخزنه (الفتحة الضيقة بالاعلى) وب 6 ثقوب وبدون الثقب الخلفي ومن مشاهدتي للاله انها تشبه الناي تقريبا الا ان مواقع الثقوب والمسافات بينهما مختلفة قليلا وصوتها قريب من الناي الا ان صوت الناي اشجى منها باعتقادي .ولكل الة موسيقية روحيتها ومزاياها التي تفرقها عن الاخرى فلو اتيت ب 4 نايات جميعهم على درجة الدوكاة ووعزفت فيهم لوجدت لكل واحد منهم صوت وروحية تختلف عن الاخر بالرغم من انهم بنفس الدرجة والامر نفسه للالات الاخرى كالعود والكمان والقانون .

الاخ مصطفى ان مجموعة النايات نفسها للموسيقى العربية الا انه يوجد بعض الفروقات في الناي العراقي عن المصري والسبب ان بعض المقامات كالصبا مثلا المسافات (الكومات) بين بين نغمة واخري ( مي كاربيمول والري مثلا) تختلف بين العراق ومصر , الصبا العراقي اكثر حزنا من الصبا المصري .

اسمع اغنية نادية مصطفى سلامات سلامات أو مقطع كان لك معايا اجمل حكاية من انساك لاام كلثوم والاثنين من نغم الصبا وقارنهما باغنية حركت الروح لعفيفة اسكندر او سمراء من قوم عيسى لناظم الغزالي .
وبالنسبة لنغم اللامي قارن بين نغم اغنية عبد الوهاب يلي زرعتو البرتقال واقول وقد ناحت بقربي حمامة لناظم الغزالي ستجد الفرق كبيرا .

بالنسبة للنايات ينصح المبتدء بالعزف على النايات المتوسطة الدرجة كالصول او الري لان كثير من المقامات تستقر على هذه الدرجة وحتى لايضطر للعزف عليها بطريقة التصوير (عزف المقام على غير درجته الاصلية) والامر المهم كون المسافات مناسبة لليد واخراج الصوت اسهل من نايات القرار الصعبة العزف للمبتديء بسبب كبر الناي وبعد المسافات بين الثقوب واحتياج العازف لكميات كبيرة من الهواء (الزفير) اثناء العزف عليها قد لايستطيع توفيرها وهو في او الطريق .

اما بالنسبة لااختيار الانسب من الالة فلاتوجد طريقة للمتديء ان يعرفها ويجب الاستعانة بعازف لااختيار الانسب لان الالة تقيم بصوتها وليس بشكلها ولا توحد علامات محددة لذلك الامر .

وشكرا على روابط الة الكولة .

تحياتي ...
قصي الفرضي / العراق بغداد

شجن الناي
09/04/2011, 21h16
أستاذي الفاضل قصي هل يمكن أن تزودنا بمعلومات عن النايات خصوصا الراست و العجم...أقصد معلومات عن النوتات التي تخرج من جميع الثقوب . و شكرا جزيلا

قصي الفرضي
29/04/2011, 10h34
الاخ شجن الناي
السلام عليكم

اليك هذا الملف من كتاب محمد عفت يبين الانغام التي تخرج من الناي لكل درجاته .
واسف على التأخير .

تحياتي ...
قصي الفرضي / العراق بغداد

شجن الناي
14/05/2011, 20h05
شكر خالص لأستاذنا قصي الفرضي..على الوثيقة القيمة للفنان الراحل محموح عفت...و فيها شرح و تفصيل للنوتات التي تخرج من ناي الدوكاه.
لدي تساؤل أوجهه للأستاذ قصي الفرضي...هل المقاسات التي جدت بها علينا حول صناعة الناي ( 68 سنتمتر 60 سنتمتر 54 ....) خاصة بالناي المعدني أو البلاستيكي أم أنها متطابقة كذلك مع ناي القصب... خصوصا و أنني جربت صناعة الناي بتلك المقاييس من القصب ... فاكتشفت على ما يبدو أن فيها قليل من الطول الزائد حيث أضطر إلى النقص في طولها كي أحصل على النوته..

قصي الفرضي
04/06/2011, 18h11
الاخ شجن الناي
السلام عليكم

اشكر اهتمامك بالموضوع ومتابعة تفاصيله والواقع ان القياسات الموجودة بالرسم الهندسي لنايات البلاستك والمعدن بها طول اضافي حوالي 5ملم او اكثر قليلا لكل منها ليتمكن الصانع من ضبط النغمة بازالة جزء من الطول من الجهة العليا للناي بعد اكماله وهذا الامر جاء نتيجة لعدم تطابق اقطار انابيب البلاستك والمعدن من قطر نايات القصب الاصلي والزيادة يمكن تقليلها الا ان نقصان الطول سيفسد الامر كله .
ارجو ان تكون الصورة قد وضحت .....

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

شجن الناي
14/06/2011, 18h51
أشكرك أستاذ قصي الفرضي على جودك و كرمك و على تحملك للإزعاج... و قد كان الدافع الذي جعلني أكثر من التساؤلات حول صناعة الناي هو ما يلف هذا الفن من غموض سار عليه صناع قلائل يخشون على لقمة عيشهم ...حتى أنهم لا يجرؤون حتى على ربط علاقات فيما بينهم لتطوير الصناعة و نشرها على نطاق واسع حتى لا تطالها يد الانقراض .
جربت صناعة الناي هنا في جنوب المغرب منذ حوالي عشر سنوات إلا أنني لم أحصل على أية نسخة ناي من صانع محترف...فكنت أفطن إلى اكتشاف العيوب في ما أصنعه و أعمل على التطوير و البحث في مصادر المعلومات و هي شديدة النذرة...و انا أهوى صناعة الناي و العزف عليه و لا أمتهن ذلك...و إن كنت مؤخرا قد انضممت إلى فرقة للموسيقى و الطرب الأصيل عازفا للناي...و قد وجدت ما وضعه الأستاذ قصي الفرضي من معطيات في هذا المنتدى لا تقدر بثمن لأنه كسر جدار الحجز و الاحتكار و فك بعض من أسرار صناعة آلة الناي ...الآلة التي لم تفقد سحرها و جمالها حتى في هذا الزمن المعبأ بالضجيج.

ادريس اجراوة
22/06/2011, 11h18
السلام عليكم أخي العزيزقص الفرضي،
ماذا يعني رقم 43 ملم في صورة الناي دو 68 سم ؟
هل هي المسافة بين أعلى الناي والخزنة؟
وإذا كان هذا هو الجواب الصحيح، هل أضع خزنة ابلاستيكية داخل الناي القصبي في وسط العقدة الاولى العليا من الناي؟
بهذا سيصبح عندي خزنة ابلاستيكية وأخرى تحتها طبيعية؟
أرجو منكم التوضيح وأشكركم جزيل الشكر

قصي الفرضي
26/06/2011, 19h37
الاخ العزيز ادريس
السلام عليكم

43 ملم هي المسافة بين الخزنة واعلى الناي .
ولماذا تضع خزنة ثانية للناي الخزنة الاصلية (في عقدة القصب الاولى من الاعلى ) هي الطبيعية وبوضعك الخزنة الثانية ستفقد صوت الناي على ما اعتقد وبالحقيقة انا لم اجرب وضع خزنتين .

اذا كنت راغبا بالتجربة اخبرنا بالنتائج ولكن احذر عند ادخل الخزنة البلاستيكية في الناي القصبي فاذا لم تكن مناسبة (كبيرة قليلا) فانها ستفطر الناي من الاعلى وستخسره .

تحياتي ....
قصي الفرضي / العراق بغداد

قصي الفرضي
30/05/2012, 12h00
الاخ محمد أيوب
السلام عليكم

حسب طلبك ارسل اليك برنامج دوزان موسيقي (تيونر على الحاسبة ) رائع جدا لاالة الناي ولااي الة موسيقية .

افتح المرفق تجد ايقونة صفراء اضغط عليها وسيفتح البرنامج بدون تنصيب او كراك .

بمجرد سماع مايكروفون الحاسبة للصوت الموسيقي ستظهر النغمة او التردد على البرنامج .
البرنامج يحوي النظام الايطالي والفرنسي ( دو ري مي او A B C ) حسب الاختيار .
ضبط النغمة الاصلية لا على التردد 440 ذبذبة .
ضبط التردد الصحيح عند وقوف المؤشر في المنتصف .
البرنامج لايتحسس ربع التون .

قياسات الرسوم في المشاركة الاولى تصلح للناي القصبي والمعدني والبلاستك .

تحياتي ....
قصي الفرضي / العراق بغداد

yousef
11/01/2013, 18h19
استاذي العزيز في ناي الري البلاستيك ما هو سمك الخزنه؟؟ هل ممكن ان تكون من المعدن؟؟

قصي الفرضي
12/01/2013, 12h30
خزنة الناي عبارة تجويف صغير كما واضح في الصورة المرفقة تقوم بجمع الهواء المنفوخ في الجزء العلوي من الناي ( العقدة الاولى العلوية ) وتركيزه واطلاقة داخل الناي بصورة منتظمة ومتساوية حتى تحدث حالة الرنين المطلوبة لاخراج النغم . وشكلها قبل ادخالها شبيه بزرار القميص وتحوي على ثقب واحد في وسطها وقطره مذكور في الرسومات الهندسية في اول الموضوع وهو بقيمه متغيرة لكل ناي ومصنوعة من مادة التفلون او البلاستك .


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=173410&stc=1&d=1259407079


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=173411&stc=1&d=1259407079


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=173412&stc=1&d=1259407079


تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد


الاخ يوسف
السلام عليكم

نحن اخترنا البلاستك لعد قابليته على الصدا والتفاصيل اعلاه في المشاركة 15 من هذا الموضوع .

yousef
06/02/2013, 18h34
مشكور اخي العزيز
موضوع رائع وجمييل

alinehme
12/08/2013, 17h32
السلام عليكم استاذي الكريم ..
اود ان اشكرك جزيل الشكر على هذا المقال القيم الذي من خلاله انشاء الله سوف اعزف على هذه الالة وتكون من صنع يدي .. انا من لبنان ولدينا الكثير من القصب,على السواحل البحرية وسئبدأ بالبحث عن القصب صاحب العقد القريبة ..
ولو سمحت اود ان اسئلك استاذي سؤالين فيما يتعلق بالرسم الهندسي وطبعا ومن دون ازعاج ..
اولا لو اخذنا ناي الدو بالرسم الهندسي هل رقم 20ملم هو مسافة قطر القصبة مع سمك القصبة او بدونها
ثانيا اذ استعملت القصب الخزنة تكون العقدة الاولى فسئالي هو هل نقصر المسافة بين فم الناي والعقدة الاولى من 70ملم الى 43ملم او نتركها كما هي لان بعد المسافة من الفم. الى الخزنة الموضوعة 43ملم في الرسم الهندسي
واذ نريد ان نقصر الطول هل من الاعلى ام الاسفل لضبط النغمة
بحثت في المشاركات اذ هناك اسئلة مثلي لكن لم اجد
شكرا مرة ثانية على اعطائنا الفرصة لكي نسئلك سائلين المولى ان يديمك بالصحة والعافية والسلام عليكم ..

madawbs
29/08/2013, 20h57
السلام عليكم ورحمة الله يا استاذنا الجليل
اتبعت قياساتك وصنعت ناي دوكاه من ال pvc المواسير الخاصة بالكهرباء والمياه ولي ملاحظة واستفسار
لاحظت ان الصوت يخرج بدون وجود الخزينة بشكل اجمل واسهل من وجودها (كما ان اغلب الفيديوهات علي اليوتيوب لم تضع خزينة للناي)
الاستفسار النغمات العليا من السلم مثل دو و ري (الحادة) تخرج بصعوبة شديدة فهل واجهت هذه المشكلة من قبل وهل من علاج لها علما بان قطر الانبوب اكبر قليلا من المقاس المحدد في الرسم (ثلاثة ارباع البوصة تقريبا 2 سم ونصف)

hemo.hator
30/10/2013, 04h22
حقيقي الف شكر علي الموضوع ده بجد انته حضرتك خلتني ارجع اعزف ناي لان المحافظه اللي انا فيها مفهاش حد بيعمل ناي ولما اتكسر الناي اللي معايا دورت علي حد تاني لقيتهم غاليين جدا جدا بجد الله يعوضك عن موضوعك ده بجد انته خليت الناي يفرق معايا
شكرا ليك جدا

قصي الفرضي
07/11/2013, 16h47
عفوا اخي العزيز غرضنا هو توثيق ونشر صناعة الالات الموسيقية التراثية بدلا من احتكارها من بعض الصناع وبقاءها حبيسة الصدور لاانها ستنقرض بزوال الجيل الحالي منهم ما لم توثق بصورة علمية وفنية ..

تحياتي
فصي الفرضي / العراق بغداد

قصي الفرضي
07/11/2013, 17h18
الاخ alinehme
السلام عليكم

قطر القصبة مقاس من الخارج (ويشمل سمك القصبة)
اذا استخدمت مادة القصب اتركها كما هي وستضطر لقطع جزء منها حتى تضبط النغمة
وضبط النغمة يكون من الجزء العلوي فقط

تحياتي ..
قصي الفرضي / العراق بغداد

قصي الفرضي
07/11/2013, 17h29
الاخ madawbs
السلام عليكم

اختلاف الاقطار بالتأكيد سيغير قليلا من النغمة . الخزنة موجودة بكل نايات القصب القديمة وبالنسبة لنايات البلاستك والمعدن انها تقليد لنايات القصب وعدم وجود الخزنة هو السبب بصعوبة خروج النغمة من النايات العالية التردد .
هل عملت تخصرات بجسم الناي كما هو موضح بالرسم الهندسي ام لا ..

تحياتي ...
قصي الفرضي / العراق بغداد