المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اطوار الغناء الريفي


نميرالعراقي
23/07/2009, 11h14
_

السلام عليكم جميع حضرة الاعضاء الكرام

احب ان افتح هذا الباب وا هو لجمع جميع الاطوار الريفية العراقية

والطور هو عبارة عن ابيات شعرية يقوم بالقائها الشاعر ثم يأتي من بعدها غناء موال المطرب والموال العراقي بدأ قبل قرون من السنين واطوار الغناء هي 56 طوراًُ

وكل مشاركة تكتب اسم المطرب و طور الفلاني وا هكذااااا

وا شكراااااااااااا


__

عمار خميس
30/07/2009, 01h34
وعليكم السلام أخ نمير
معلومات جيدة شكرا لك
ولكن يا ريت تدرج هذه الأطوار ال 56
للأستزادة

تحياتي

ftahwaz
12/08/2009, 00h06
شوفة العین الأخ الغالی نمیر العراقی الذی فتح هذا الباب خلّاه علی الله و عباده !
علی أی حال کانت فکرته فکرة سدیدة و نحن نبدأ العمل فی هذا المجال و نرجو أن یتعاونوا الإخوة العزاز معنا

طور اللامی

هذا الطور من الأطوار الجمیلة الذی یؤدونه مطربو الریف و المدینة و یتمتع بروح الحنان و الشجا و عادة یستخدم لأشعار یوصف فیها البعد و الهجر و الهوی العذری

تفضلوا ..

الأمثلة بأصوات :

فاضل عواد
ناصر حکیم
ریاض أحمد
مطرب لا أعرف اسمه ( أرجو المعذرة )
عبادی العماری
حسین نعمة

سنعود بأطوار أخری إن شاء الله تعالی

مع أجمل تحیاتی

ftahwaz
15/08/2009, 17h29
أعزائی ، بعد التفکیر قررت أن أرفع طور العلوانية هنا فی هذا الموضوع و لیس موضوع الغناء الأهوازی لیکون هذا الموضوع کاملاً .
فجئتکم الیوم بـ
طور العلوانیة

مبدعه هو الفنان الأهوازی علوان الشویع و حسب معلوماتی المتواضعة علی مقامی الکرد و الحجاز .
لمعلوماتکم ، الأهواز یقع فی محافظة خوزستان فی جنوب غرب إیران . هذه المحافظة تجاور العراق ( محافظتی البصرة و العمارة ) فلهجة عرب الأهواز هی لهجة أهالی هذه المحافظات العراقیة و القبائل العربیة الأهوازیة هی القبائل العربیة القحة التی تنتشر فی العراق و الحجاز و الشام . للتعرف علی الشعر الشعبی الأهوازی یمکنکم المرور علی هذه الصفحة
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=46044 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=46044)
رفعت إلیکم ملفین علی هذا الطور أولاً بصوت مبدعه علوان الشویع و ثانیاً بصوت الفنان البصری حمید الحیدری .
یمکنکم الإستماع إلی هذا الطور بصوت مطربین أهوازیین آخرین فی هذه الصفحة
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=60818 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=60818)
تفضلوا بالإستماع و البقیة تأتی إن شاء الله ..

ftahwaz
20/08/2009, 15h38
أرفع إلیکم أربعة أمثلة من

طور الغافلی

و إن شاء الله سأرجع و معی طور آخر من الأطوار الریفیة

طور الغافلی بأصوات :

عبادی العماری
حمید الحیدری
ریاض أحمد
شهید کریم

وسام الشالجي
20/08/2009, 19h13
اخي الحبيب
فتى الاحواز
عاتبت نفسي كثيرا ولمتها مرات ومرات لاني لم اكتب لك سابقا في الوقت الذي انت تستحق ان اكتب لك من زمان لاعبر لك عن شكري وتقديري لمساهماتك الثمينة

انا اتابع دائما مشاركاتك القيمة ومعجب جدا بما تقدمه وترفعه من مساهمات واجدها لا تقل اهمية ومكانة عن بقية مشاركات الاخوة الاعزاء في القسم .

ارجو منك يا عزيزي ان تتقبل احترامي وتقديري , كما احب ان ان ارفع من خلالك مشاعر الحب والتقدير لاهلنا واحبائنا في اقليم الاحواز الحبيب .

ftahwaz
20/08/2009, 22h53
أستاذی الفاضل ، الأستاذ وسام الشالچی
أشکر حضرتک جزیلاً لمرورک و ردک الجمیل اللطیف . أستاذی العزیز ، لا شکر علی الواجب فأنا أقوم بواجبی لأننا أهل الأهواز مدینین للفنانین العراقیین .
أستاذی الکریم ، لولا تشجیعکم و دعمکم لنا فی المنتدی لما استطعنا أن نواصل جهودنا لحفظ تراث الموسیقی العربیة فعلینا نحن أن نشکرک و نقول لک الله یخلیک و یکثّر خیرک .

الطور الذی أقدمه لکم هو
طور الحیاوی (علی مقام البیاتی)

کما تعلمون طور الحیاوی له جنسان ، جنس علی مقام البیاتی و الآخر علی مقام السیگاه .

الأمثلة بأصوات :

داخل حسن
حضیری أبو عزیز
مجید الفراتی

***

ftahwaz
31/08/2009, 08h43
أقدم لکم

طور الحیاوی (علی مقام السیکاه)

و قد سمعتهم یسمّون هذا الطور ، طور العنیسی (العنیزی) و عادة یطلق اسم طور الحیاوی ، علی طور الحیاوی علی مقام البیاتی

ftahwaz
31/08/2009, 09h14
أمثلة علی

طور الحویزاوی

طور ریفیّ شجیّ علی مقام الحجاز و ربّما مقام الحجاز الحویزاوی مأخوذ منه

تفضّلوا ..

ftahwaz
01/09/2009, 02h30
إخوانی الأعزاء عدت و معی

طور المحبوب

أحسن من غنّی هذا الطور هو الفنان داخل حسن بدون أی شک . إستمعوا إلی الأمثلة و لا یفوتکم مثال هذا الطور بصوت الفنان الراحل ریاض أحمد

مع أجمل التحیات

ftahwaz
01/09/2009, 02h49
من الأطوار الریفیة الصعبة هو

طور المجرّاوی

إستمعوا إلی هذا الطور الحزین بصوت ناصر حکیم و صوت جبار ونیسة

تفضّلوا ..

ftahwaz
02/09/2009, 12h37
أهلاً و سهلاً أخی و عزیزی هاشم ؛ أنا فی خدمتکم و عسی أن تنال مجهوداتی رضاکم .

الطور الریفی الجمیل و المحبوب عند الأهوازیین هو

طور المستطیل

و لا أعرف السبب .. هل هو بسبب الثقافة الخاصة لدینا أم ماذا . لکن أشار الفنان القدیر سلمان المنکوب إلی هذا الأمر فی حواره عن سبب شهرة صوته و طوره عند الأهوازیین و صدق قولاً .

الأمثلة بصوت سلمان المنکوب و صوت سیّد محمّد

***
------
أخي فتى الاحواز:الملف الاخير بصوت المطرب عبد محمد وليس سيد محمد
الوعلي خفاجي

ftahwaz
03/09/2009, 19h56
الأخ العزیز و المحترم أبو أحمد أحیّیکم بأطیب التحیات ؛ حول الموضوع المطروح عن صوت سیّد محمّد فأنا أوافقک الرأی . الشریط الذی سجلت منه هذا الطور کان لصدیق لی و یتضمن عدة أغنیات و مکتوب علیه سید محمد . ولکنی لا أثق بهذا المکتوب لأن سیّد محمّد فنان قدیم أعتقد فی الخمسینات و الستینات من القرن الماضی ( یوجد شریط لعبادی العماری یرثی فیه سید محمد ) . یمکن أن یکون کاتب اسم الفنان علی الشریط مخطئاً . أخی العزیز هل تعرف حضرتک مطرباً بهذا الصوت و اسم قد شبِّه لکاتب الاسم علی الشریط ؟ ننتظر ردک لتعیننا به .
مع فائق إحتراماتی
:emrose:

و أما .. الأطوار التی یتغنی به أهل البادیة کثیرة و متعددة و منها

طور الرکبانیّة (الرکبانی)

الذی یقرأ علیه الیوم مطربو المدینة و خطائب منبر الحسینی . أنا شخصیاً لم أسمع أبوذیة أو عتابة علی هذا الطور لکن أرفع إلیکم مثالین بصوت الفنانین فؤاد سالم و ناظم الغزالی علی هذا الطور بشعر شعبی ( یا دار جیت أنشدچ ... ) و لو حصلت علی مثال هذا الطور بصوت خطائب منبر الحسینی أرفعه إلیکم .

ftahwaz
04/09/2009, 02h12
شکراً جزیلاً لک أخی أبو أحمد علی مناقشة الأمر

و أما .. الطور الحزین و الشهیر بشجاوته هو

طور المحمّداوی

الذی مقامه هو مقام الصبا . هناک طور آخر یُسمّی طور الساعدیّة و یشبه لطور المحمّداوی لکن لم یعلّمنی أحد بکیفیته حتی الآن . لقد سمعت من البعض أن طور الساعدیة أقل حزناً من طور المحمداوی و یتبرع فیه سلمان المنکوب .

ftahwaz
10/09/2009, 18h00
أخی العزیز ابن ولایتی سید آدم شکراً جزیلاً لک علی التوضیح حول اسم المطرب الّذی وضعت ملفاً بصوته علی طور العلوانیة ، حسّون معشوری ؛ من المطربین الباقین الذی یتقنون هذا الطور و ربما الأطوار الریفیة کلها هو حسان القزاز ( حسان الگزاز ) الذی یعیش فی قریة شاوور القریبة من الشوش و قد شارک قبل سنتین فی مهرجان فی الطهران و عزف علی الربابة و غنی أبیاتاً من الأبوذیة . للأسف یقضی الفنان حسان القزاز الأیام الأخیرة من حیاته فی کوخ محقر فی قریة غیر متطورة و لا أحد یسأل عنه ..

و أما الیوم أقدم لکم

طور السرحانی

تفضلوا ..

ftahwaz
11/09/2009, 11h33
أقدم لکم

طور الشطراوی

الّذی اشتهر به داخل حسن . أعتقد شخصیاً أن الفنان ناصر حکیم بارع فی هذا الطور و یجید أداءه

-------------------------------------------------------------------------

علی مصابک جمیع الناس حنّت
الک و غیابـــــک الچم ضلع حنّت
الأعادی بـیوم فـگـدک إیـــد حنّت
لچن حــزنت علیـــــــک الجعفریّة

یا حیدر الکرار

ftahwaz
22/09/2009, 17h01
عیدکم مبارک و أیامکم سعیدة
تقبل الله أعمالکم و عساکم من العایدین


الأخ الفاضل فراس الطائی کاد أن أرسل الملفات إلیکم ولکن علمت بأنکم تجاوزتم المشکلة بحول الله فتوقفت عن ذلک . إن شاء الله سأرفع باقی الأطوار و أسأل منکم أن تساعدونا فی توثیق الأطوار و أسامیها فهناک أطوار أسمعها و لا أعرف اسمها .. فی النهایة سوف أرفع الأطوار التی لا أعرف أسامیها و التوثیق منکم إن شاء الله

أما الطور الذی أقدمه لکم هو

طور الشطیت

الذی أبدعه الفنان خضر حسن الناصریة و یجیّده الفنان حسین نعمة

تفضلوا ..

ftahwaz
23/09/2009, 00h07
الطور الأهوازی الذی أقدمه لکم بصوت مبدعه الفنان الکبیر عبدالأمیر إدریس (حفظه الله) هو

طور الإدریسی

سماعاً طیباً

ftahwaz
28/09/2009, 03h55
السلام علیکم و رحمة الله

لا داعی للشکر أخی العزیز ، فقط أسألکم الدعاء فأنا مصاب بمرض خطیر فی عیونی و یمکن أن أفقد بصری تماماً بسبب تمزق الشبکیه و إنفصالها .

أقدم لکم أرق الأطوار الریفیة

طور الصبّی

الطور الریفی الوحید علی مقام النهاوند . و الصُبّة المندائیة هم طائفة دینیة موحدة یقطنون فی جنوب العراق و إیران و یتکلمون بالعربیة ( فی العراق و بعضاً فی إیران ) و الفارسیة ( فی إیران ) و لهم لغة خاصة أخری ( مشترکة فی العراق و إیران ) . یقال أن مبدع هذا الطور الریفی کان حداداً صبیاً . إن دققنا فی دیانتهم نری أنهم من أصل یهود لأن آخر و أهم أنبیاءهم هو النبی یحیی (علی نبینا و علیه الصلاة و السلام) . قال لی أحد أبناء هذه الطائفة : انظر کیف یتکلم أولمرت ، فهکذا تکلّمنا ( اللغة الخاصة بهم ) . لکن المعروف فی التأریخ أنهم قد أصابهم ظلم و مصیبة من بنی إسرائیل .

تنبیه هام : إن ترکیب الطور الصبّی هو ترکیب وصفی و لیس ترکیباً إضافیاً ( طور الصبّی ) کما هو فی الطور الحیّاوی و الطور المجرّاوی و الطور الشطراوی و الطور الإدریسی إلخ. لکن فی العامیة یستخدمون هذه الترکیبات کترکیبات إضافیة ، لذا تشاهدون فی کل المشارکات أنی قد کتبت " طور الفلانی " و لیس " الطور الفلانی " و السبب قد ذکرته لکم .

مع تحیاتی

ftahwaz
28/09/2009, 09h40
إخوانی الأفاضل لا أعرف کیف أعبر عن مراتب تقدیری و إمتنانی لکم . الله لا یحرمنی منکم فقد حظیت فی منتدی سماعی بأطیب أصدقائی . أسأل الله تعالی أن یعطیکم الخیر الکثیر و الصحة و الأمان .
و أما .. أقدم لکم الطور الریفی الجمیل

طور السویحلی

الذی یقرؤ برفقة النای أو المطبّگ عادة و المطبّگ ( المطبّج ) عبارة عن قصبتين مثقبتين فی کل منهما ثلاثة ثقوب و لا يزيد طولهما عن 15 سنتیمتراً تربط إحداهما إلى الأخرى بخيط قوي عند الرأسين ثم يقوى الخيط بقطعة من القار و تثبت في رأس هذين القصبتين زمارة مصنوعة من القصب أيضاً فإذا ما نفخ في الزمارة انطلق منها صوت يجري تلحينه حسب حركة الأصابع على الثقوب الموجودة في القصبتين و سمي بهذا الاسم لانطباق القصبتين .

دمتم بود
:emrose:

---------------------------------------------------

باریت قوماً فی هواک و هم عدا و لأجل عینک ألف عین تکرم

عدیت و چلّت أجـدامــی منعدای
علیل و لا دوا یشـافــــی منعدای
ألف عین اکرمت لاجلک منعدای
أبـاریـهـم و هـم عـــــــــدوان الیّه

ftahwaz
08/10/2009, 15h53
و أنت بخیر أخی نمیر و أن شاء الله تکون بالسلامة و العافیة

أقدم لکم طوراً رقیقاً من أطوار أهل البادیة و هو

طور الحدی

نستمع إلی مثال هذا الطور بصوت أحد من أفضل مؤدیه ، الفنان فؤاد سالم

نميرالعراقي
24/10/2009, 04h21
_

اقدم لكم

طور المناقل

غناء مجموعة من مطربين الريف



تحياتي للجميع

_

ftahwaz
29/10/2009, 10h15
شکراً جزیلاً لک عزیزی نمیر علی رفع الطورین جبیرالکون و المناقل؛ ولکن ألیس طور المناقل نفس الطور المحمداوی؟ أعتقد أن طور المناقل قد یکون اسماً آخراً للطور المحمداوی.

أقدم لکم
طور الطویرجاوی

بصوت الفنان المبدع عبدالأمیر الطویرجاوی

مع تحیاتی

Salem Ahmed
11/11/2009, 03h38
شکراً جزیلاً لک أخی أبو أحمد علی مناقشة الأمر


و أما .. الطور الحزین و الشهیر بشجاوته هو

طور المحمّداوی


الذی مقامه هو مقام الصبا . هناک طور آخر یُسمّی طور الساعدیّة و یشبه لطور المحمّداوی لکن لم یعلّمنی أحد بکیفیته حتی الآن . لقد سمعت من البعض أن طور الساعدیة أقل حزناً من طور المحمداوی و یتبرع فیه سلمان المنکوب .

الاخ الاصيل فتى الاهواز.سلام الله عليك .شوفيت وعوفيت وسلمت من كل شر.وبعد فقد سألت عن طور الساعديه واقول لك ان امسية في عام 1992 في فندق صغير في العاصمه الاردنيه عمان جمعتني بالمطرب العراقي الريفي جواد وادي وتبادلنا حديثا شيقا عن اطوار الغناء الريفي فذكر طور الساعدية *وقد سماه السويعديّة على طريقة ابناء ميسان في تصغير الكلمه*وغناه بصوت شجي عذب واضاف بانه من ابناء عشيرة السواعد وبان تسمية الطور جاءت من نعي الساعديات ونواحهن في مآتمهن بهذا الطور الحزين.وتستطيع ان تستمع الى هذا الطور في اوبريت (وردة وبدر)من الدقيقة 35 واربعين ثانيه وما بعدها....

ftahwaz
28/12/2009, 15h54
الإخوة الأعزاء
نقدم لکم

طور الساعدیّة ( السویعدیّة )
و هو طور قریب من المحمّداوی

أشکر عزیزنا الأخ سالم أحمد علی معلوماته القیمة حول هذا الطور و ثم الأخ العزیز د.نعمان الذی قدم هذا الطور فی صفحة داخل حسن و لیکون موضوع الأطوار الریفیة کاملاً رفعت هنا ملفاً مشابهاً للذی قدم الدکتور نعمان.

مع الإحترام

د.نعمان
28/12/2009, 17h01
الإخوة الأعزاء
نقدم لکم

طور الساعدیّة ( السویعدیّة )
و هو طور قریب من المحمّداوی

أشکر عزیزنا الأخ سالم أحمد علی معلوماته القیمة حول هذا الطور و ثم الأخ العزیز د.نعمان الذی قدم هذا الطور فی صفحة داخل حسن و لیکون موضوع الأطوار الریفیة کاملاً رفعت هنا ملفاً مشابهاً للذی قدم الدکتور نعمان.

مع الإحترام

الاخ العزيز فتى الاهواز
تحية حب و تقدير
اشكرك على التطرق لاسمي ضمن حديثك عن طور الساعدية و هو طور قريب من المحمداوي, كما اشكرك ايضاً على مداخلتك القيمة التي اعقبت تقديمي لملفات برنامج اصوات لا تنسى عن المطرب داخل حسن. وبما انك متعمق بالالوان و الاصوات والاطوار الريفية بشكل يثير الاعجاب و يدخل السرور الى النفس فاني ارجو منك ان لا تبخل عني بمعلوماتك التكميلية او التصحيحية عند رفعي لملفات مطربي الريف القدامى. وعلى سبيل المثال هناك نوع من الالتباس حول بعض الملفات التي رفعتها عن المطرب الرائد و الاصيل خضر حسن ناصرية (فطومة). وارجو الاستئناس برأيك في خصوص الملف الثالث والملف الاخير ومداخلات السيد al-abbas. فهل ان الملف الثالث هو بالفعل للمطرب شخير سلطان والملف الاخير لناصر حكيم و ليسا لخظرفطومة؟ . اشكرك مرة اخرى واتمنى ان يحمل لك العام الجديد الخير والصحة.

ftahwaz
29/12/2009, 17h30
أهلاً و سهلاً أیها العظیم دکتور نعمان. المطرب العراقی الأصیل خضر حسن ناصریة عاش لفترة فی العبّادان ( مدینة جنوب الأهواز قرب الخلیج - إیران ) و کان یعمل هناک و کان له أصدقاء حمیمون و یقال أنه قد غنّی دارمیّاً { الوطن عبّادان یا اهلی شتگولون ، الواشی و النمّام خلهم یفرحون } . مع الأسف لم نستمع کثیراً من أغانی هذا الفنان المبدع و أنا شخصیاً لم أستمع منه إلا تسجیلاً واحداً و بفضلکم أصبحت أستمع أکثر و أکثر.

و أما هذه المرة :

طور النعی ( طور النعاوی ، طور النواعی )

و هو طور حزین یستخدم فی مجالس العزاء و فی المجالس الدینیة و عادة نسمعه بصوت الروادید و الملایات.

النواعی = ج الناعی : من یأتی بنبأ الموت
النعاوی = ج النعی ( بفتح النون و کسر العین و تشدید الیاء ) : نبأ الموت
و فی فن الشعر الشعبی نمط شعری خاص و إلیکم هذا المثال منه :

اجیت و لگیت الباب مسدود
و لگیت خیط الگطع ممدود
أظل واجفة لو أردّن اردود
و أخاف امن أردّ ایصیر منگود
مشی وین چفّ الجایب الزود

و هذا المثال :

یا منتصر یا ابنی
نارک ما تنطفی بصدری
یا ابنی أحلف بهای المسیّة
و أحلف بطاهر حلیبی
لاخذ بثارک منهم حتّی المنیّة

و هذا :

أمّ الولد هزّت بالذراع
مثل السفینة الشایلة اشراع
الما له ولد دنّگت للگاع


المساکین أطفالنا الصغار لأن الأمهات تنشد لهم هذه الأبیات بلحن حزین کتنویمة ! (مجرّد مزاح)

أرفع إلیکم أمثلة هذا الطور و کذالک وضعت الملفات فی ملف مضغوط واحد لمن یرید التحمیل.

سماعاً طیباً
:emrose:

كلثومي
30/12/2009, 07h34
حياك الله دكتور نعمان وهنا الاستاذ الكبير فالح حسن يشرح بالة الكمان الاطوار الريفيه والمقامات
_______________
ياريت الاستاذ وسام يرسل هذه المشاركه في القسم الريفي موضوع الاطوار الريفيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
* تم نقل المشاركة هنا ، لعلاقته بأطوار الغناء الريفي .....[نـور]

نور عسكر
04/06/2010, 17h05
منوعات رحلة مع الغناء الريفي
-----------------------------------
السلام عليكم
أرفع هنا ومن شريط كاسيت واحد بعد نقله الى الحاسوب , منوعات وبأصوات مطربي الريف :
- نسيم عودة - فرج وهاب - عبد محمد - سعدي البياتي
وآخرين لا أتذكر أسمائهم , والكاسيت مكتوب عليه ( منوعات رحلة مع الغناء المحمداوي ) ,وأعتقد غير دقيق ,لأن هناك أطوارا ً أخرى للغناء وفي نفس الكاسيت ,لذلك سأترك التفاصيل والمعلومة لمن يستمع الى هذه الأغاني من الأخوان الأعزاء .
هناك في الملف الثالث يغني المطرب نسيم عودة مقطع ( هجرك عليّ ياترف حنظل )بدون موسيقى ,فقط النقر على صينية أو المنضدة .
الملف 4 في نهايته غير كامل ( المطرب سعدي البياتي) يغني فيه
(بنادم ) , وكذلك فأن هناك أنخفاض في الصوت في بعض المقاطع من المصدر ,رغم محاولتي رفعه قليلا , مع تحياتي وأن ينال رضاكم مستمعي ومحبي الطرب الريفي الأصيل ,والسلام عليكم.
-----
سبب التعديل
معالجة حجم الملفات الكبيره مع العلم كان عدد المشاهدات قبل التعديل للملفات الاربعه وعلى التوالي108و90و86و79مشاهده

al-abbasi
14/08/2010, 20h40
برنـــــامج
أصوات لاتُنسى

حلقه بجزئين من برنامج اصوات لاتنسى خاصه بطور الحليوي واللامي

عاشق رفعت
20/08/2010, 00h47
ان الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن،فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي،وابن الباديه ترجم احاسيسه بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها .
تتألف من بيتين بأربعة أشطر، ثلاثة منها في جناس واحد يتحد باللفظ ويختلف بالمعني وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي الياء و الهاء أما الحان ا لأبوذية فتسمي أطوارولكل طورالنغم الخاص به والقواعد المتفقةعلية والأبوذية هي من بحر الوافر.
والابوذية واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ،أي لهجة المدينة ولهجة الريف ،والابوذية هو من بحر الوافر كما ورد في عروض الشعر للخليل بن احمد الفراهيدي مفاعلتن مفاعلتن فعول.

أما في حالة الغناء فله اطوارعديدة والبيت الواحد من الابوذية يستطيع المطرب ان يؤديه لأي طور يشاء وللاطوار انغامها ايضاً .فمن الاطوار ما ينسحب على نغم البيات وما ينسحب على السيكاه او الحجاز او الصبا وغيرها من الانغام .

الأطوار:

طور الحياوي / نسبة الى مدينة الحيز
طور الشطراوي / نسبة الى مدينة الشطرة.
طور الشطيت
طور اللامي / نسبة الى نغم اللامي.
طورالجادري / نسبة الى الملا جادر .
طور المثكل
طور الملائي / البغداديز
طورالسويطي / نسبة الى عشيرة السويطات .
طور المجراوي / نسبة الى منطقة المجرة.
طور الصنداقي / من الأطوار القديمة. ونسبة الى منطقة المصندق.
طورالسرحاني
طور الصبي / نسبة الى طائفة الصبي.
طور الطويرجاوي / نسبة الى عبدالأمير الطويرجاوي.
طور الدشت / نسبة الى مقام الدشت على نغم الحسيني.
طورالمشموم / نسبة الى الأخوين سعود و محمد المشموم.
طور المحبوب / نسبة الى محبوب العبد.
طور الملاحي والسفاني / نسبةالى مهنة الملاحة و السفانة
طور الطريحي / نسبة الى آل الطريحي النجفية
طور القزويني/ نسبة إلى السادة آل القزويني فيمدينة الحلة.
طور العياش / نسبة إلى الشيخ محمد العياش من سكان مدينة السماوة.
طور العنيسي / سمي بذلك لأنه صعب في الأداء وقيل سمي بذلك نسبة إلى ملا عنيسي البصراوي.
طور الغافلي / نسبة إلى آل غافل القاطنين في مدينة الحي.
طورالنواعي أو النعي / نسبة الى الندابة.
طور المحمداوي / نسبة إلى عشيرة البو محمدالقاطنة في محافظة ميسان.
طور الزاير/ نسبة إلى الحاج زاير دويج أحد شعراءالعراق المشهورين.
طور المنصوري / نسبة الى مقام منصورى على نغم الصبا.
طورالحويزي / نسبة الى مقام الحويزاوي.
طور المشمومي / نسبة الى الأخوين سعود ومحمد المشموم.
طور الجبهاني / نسبة الى جبهان الركابي .
طور الحليوي / نسبةالى عشيرة أبوحليو الغجرية.
طور الملائي / نسبة الى الملالي و المقرئين.
طورالعراكي / نسبة الى عشيرة العراكات.
طور الحميدي / نسبة الى الشيخ حميدالمحتصر.
طور النوري / نسبة الى سيد محمد النوري.
طور الأميري / نسبة الى مامدح به أمير ربيعة.
طور البحراني / نسبة الى منطفة البحرين.

ولكن الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي جعل منه خمسة .

اما المشط في الابوذيه:
بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلةالحلقات ومتداخلةوكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ،وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .

الابوذيه المدورة :
بيت الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ،فالبيت الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم يعطنا المعنى الكافي ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور .

الابتكارات في بناء الابوذيه :
المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه
في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ،دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه،فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .

الابوذيه الخماسيه في التجانس :
يعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور المضافه الى الابوذيه
كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من الشطور في نفس البحروذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في الغناء .

الابوذيه المنثوره :
يسميها البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع الاطوار
وهو لايختلف عن الابوذيه التقليديه الا باضافه بعض التفعيلات الىالشطر الثالث بما يشبه طريقه السجع لاضفاء شيء من جماليه الصنعه الشعريه والتطريبيه ممعاً ،وهذه الطريقه هي من المبتكرات الحديثه.

التطريزبالأبوذية:
فن التطريز فن قديم تواجد في الشعر العربي الكلاسيكي و تواصل إلى الأبوذية و يقصد منه بأن يبدأ جميع الأشطر بأحرف إسم معين كإسم الحبيبة أوالصديق أو ماشابه ذلك.

المطلق و المولد:
هاتان التسميتان هما لنمط واحدمن الشعر و هو النمط التقليدي للأبوذية و لكن يكمن الفرق بأن الأبوذية المطلق تأتي من فكر الشاعر و إحساسه .

أما الأبوذية المولد:
فيكتبهاالشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى و ذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ومن ثم يبني عليهم أبوذيته.

اول من نظم الابوذيه المنبريه الشعراء عبدالامير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكربلائي
وقد استخدمت في الابوذيه سائر أغراض الشعر وهي العتاب- التوجع- الحماس- المديح- الرثاء- الغزل- الهجاء- المراسلات- السياسة- الاجتماعيات- الألغاز- الفلسفة


أمثلة للابوذيات



الشاعر صفي الدين الحلي قال:

انا لقوم ابت اخلاقنا شرفا ********** ان نبتدي بالاذى من ليش يؤذينا

و يباريه شاعر الابوذيه بقوله:

الدهر ما سل عليَ سيفه ولا حد********** اصيل و ثابت برايي و لا حد
ابــت اخلاقنـــه نـــــآذي و لاحــد********** الَـــه اللي بده ويــانه بأذيــه

و قال اخر:

فقل لمن أعيا الطبيب دواءه********** دع الطبيب و اسال المجربا

فيباريه شاعرالابوذية بقوله

الوكت لبيوت عزتــكم دواها********** و نــيران المحن بيـــكم دواها
طبيب الما لكًه لعلتـــك دواها********** عوفه و اسأل مجرب الاذيــــه

و يقول اخر:

ما اجر من صلى و صام كاجر من********** احيا قتيل العشق بعد مماته

فيرد عليه شاعر الابوذية بقوله:

اجفوفي مكًطعة ابلحظك اجرمن********** و بحبــك بعد ما اكًدر اجرمن
الصلى و صام ما حصل اجرمن ********** يـحيي العاشكً بوكت المـنيه

ابوذية منوعة:

الف يا وسفة حيكم شلنه بيها********** كثيــرة جرح منكم شلنه بيها
اهل ذات الردية شلنه بيـــــها********** لو نعـــلكً العشـرة هيَـه هيَـه

هلي انعرفوا بطيبتهم و منهم ********** و كل خير انوجد بيهم و منهم
منهم من قضه نحبه و منـــهم ********** بكًــه ينتطر ساعات المنيــــه

استعر كًلبي بلهيب الشوكً و اجفه********** على اللي زعل مني و راح و اجفه
إلي ويـَـاه يــــوم الحشــر وجفـــه********** طويــــلة و النظر مرخوص اليـــه


متى هلال السعد بالعز يهلنــــه********** زمـان الشـــوم بالغربـة يهلنـــه
والله لمـــــن اذكركــم يهلنـــــه********** تشـب و تنـــطفي النيران بيـــه

عكًب ما جنت للتكًبــــل أهلهـــــــا********** صرت دمعاتي ويا الدم أهلهـــا
غريبة و روحي من تذكر أهلهـــا********** أجر ونـه بأثر ونـــه خفيـــــــه

هنا ألغاز يصوغها الشاعر على طريقة االبوذية:

شنهو الماعرف دنيه و لا دين********** و شنهو اللا رجل عدها و لا ديــن
و شنهو البلسنة تولد ولا دين********** و شنهو اللي سعى بارض الوطيه

الجواب:

الطفل الماعرف دنيا ولا دين ********** الحية اللا رجل عدها و لا ديـــــن
النعجة البلسنة تولد ولاديــن ********** الماي اللي سعى بارض الوطيــه

أللغز:

شنو هو اللي بتالي الشهر بشَــــر********** و شنهو البالي المخلوكً بالشَـر
و شنهو الماتيبسه الشمس بالشَر********** و شنهو الما ينام الا بتجيــــــه

الجواب:
( الهلال اللي بتالي الشهر بشَــــــــر********** ابليس البالي المخلوكً بالشَـر)
( الثلج الماتيبسه الشمس بالشـَـــــر********** الفيل الما ينــــــام الا بتجيــه)

*** منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــول ***

نجم العيداني
05/10/2010, 19h37
ونين سوق الشيوخ


هو احد انواع الغناء الذي يمارس في مدينة سوق الشيوخ بالناصرية وتقام جلسات هذا النوع من الغناء في مقاهي شعبية خاصة وبدون آلالات ا لموسيقية ويستخدم الونين للتعبيرعن التجاوب مع المغني
هنا جلسة غناء مع ونين لمطرب مجهول بالنسبة لي ارجو ممن تتوفرلديه معلومات عن المطرب او هذا النوع من الغناء ان يفيدنا مشكورا .

أبو فجر
10/10/2010, 21h02
أعتقد أنَّ طور " الونين " من الأطوار المتأخرة نسبياً عن بقية الأطوار

نور عسكر
12/10/2010, 21h50
الأبوذية العراقية .. أصولها وأنواعها
-------------------------
الأخ الفاضل عاشق رفعت
تحية طيبة
الشكر الكبير لما تنشره من مشاركات جميلة في مختلف المواضيع وأقسام المنتدى ,وأحييك على نشاطك هذا أخي الفاضل , ولي ملاحظة ان سمحت لي ,فأن موضوع "الأبوذية العراقية ..أصولها وأنواعها " هونفسه والموجود في قسم العراق - مطربي الريف وتحت عنوان :
" أطوار الغناء الريفي " وفيه الأطوار ومع كل طور هناك مرفقات والتي أداها مطربي الريف حصراً ,وخاصة مشاركات الأخ فتى الأهواز ,وبقية الأخوان الآخرين , وكذلك فأن هناك أخطاء في الشرح لأسماء الأبوذيات وليست صحيحة , وبرأي أن موضوعك كان يمكن أن تشارك فيه ضمن الغناء الريفي ومطربي الريف ,ولأنه مثبت كبير ويمكن من الأستفادة منه وحصره بالمناقشات والتعليقات الواردة وأغناؤه ولتزداد معرفتنا به , تقبل تحياتي وتقديري .

آل رهين
16/10/2010, 20h08
نشكر الأخوان وسام الشالجي ومحمد العمر على الإستجابة لطلب فتح مثبت للبرنامج الرائع( أصوات لاتنسى)ويسرني أن ارفع لكم حلقة أخرى من هذا البرنامج ولكن في هذه المره ليست مخصصة لمطرب إنما هي عن طور من الأطوار الريفية إنه طور الحياوي وقتا ًممتعاً أرجوه لكم/أخوكم. علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية

مهند محسن
16/10/2010, 21h28
ونين الناصرية

مطرب من الريف ؟؟

نجم العيداني
18/10/2010, 15h26
ونين سوق الشيوخ

ابوذيه شكاني

(ابو هيثم)
25/10/2010, 08h17
برنامج أصوات لاتنسى
طور الغافلي

أعداد ثامر عبد الحسن تقديم جاسم الياسري
أخراج جنان عبد الحميد

تحياتي

(ابو هيثم)
25/10/2010, 08h30
برنامج أصواتٌ لاتـُنسى
طورُ العَيـّاش

أعداد ثامر عبد الحسن تقديم جاسم الياسري
أخراج جنان عبد الحميد

تحياتي

آل رهين
17/11/2010, 05h15
أخواني الاعزاء أعود بكم مرة أخرى والبرنامج الرائع أصوات لاتنسى وهذه المرة مع حلقة خاصة عن طور من أطوار الأبوذية إنه طور(الشجي)وقتا ممتعاً أرجوه لكم/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية

al-abbasi
17/11/2010, 06h08
أخواني الاعزاء أعود بكم مرة أخرى والبرنامج الرائع أصوات لاتنسى وهذه المرة مع حلقة خاصة عن طور من أطوار الأبوذية إنه طور(الشجي)وقتا ممتعاً أرجوه لكم/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية

قليل الشكر بحقك ال رهين بما تتحفنا من نوادر جهودك مشكوره

(ابو هيثم)
26/12/2010, 16h38
طور العلوانیة

مبدعه هو الفنان الأهوازی علوان الشویع و حسب معلوماتی المتواضعة علی مقامی الکرد و الحجاز .
لمعلوماتکم ، الأهواز یقع فی محافظة خوزستان فی جنوب غرب إیران . هذه المحافظة تجاور العراق ( محافظتی البصرة و العمارة ) فلهجة عرب الأهواز هی لهجة أهالی هذه المحافظات العراقیة و القبائل العربیة الأهوازیة هی القبائل العربیة القحة التی تنتشر فی العراق و الحجاز و الشام . [/QUOTE]
شكرا أخي الكريم رامي وحياك الله

لقد لفت نظري ما تطرقت اله بخصوص طور العلوانية وقوع ألتباس في هذا الموضوع

وأود الأضافة هنا :

طور العلوانية هو غير طور العلواني

وما تطرقت اليه حضرتك من حديث هو يخص طور العلواني وليس العلوانية
وطور العلوانية هو طور عراقي أصلي وله عدة تسميات ومنها طور جبير الكون
وفيما يلي مقطع من برنامج اقوم باخراجه لأذاعة ديموزي وهذا البرنامج مخصص
لشرح أطوار الغناء الريفي العراقي مقرون بأمثلة غنائية تخص نفس الموضوع
وقد أخترت لكم هذا المقطع من الحلقة التي تخص العلوانية (وليس العلواني) وفيه
شرح بسيط لهذا الطور مع أصله وفصله ، أرجوا أن يفي بالغرض
وقد سبق وأن رفعت الى قسم الأغاني العراقية المختلفة مقاطع من طور :

العلواني ( وليس العلوانية ) وأليك الرابط
هنـــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488666&postcount=238)

مع تحياتي .. ابو هيثم

abo hamza
13/08/2011, 18h41
حكمت السبتي

أبوذية من طور الشطراوي

أبوذية من طور العـنيسي

hasanh
30/08/2011, 19h01
اما المشط في الابوذيه:

بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلةالحلقات ومتداخلةوكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ،وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .





الابتكارات في بناء الابوذيه :

المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه
في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ،دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه،فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .






الابوذيه الخماسيه في التجانس :

يعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور المضافه الى الابوذيه
كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من الشطور في نفس البحروذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في الغناء .
أما الأبوذية المولد:
فيكتبهاالشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى و ذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ومن ثم يبني عليهم أبوذيته.








الف شكر على نشر هذا البحث القيم
اضيف ان البعض يرى ان الزهيري - البغدادي والموصلي - هما احد تفرعات الابوذية اخترعه البغداديون وقد يكون امتداد لصنف المشط الذي اشرتم اليه حضرتكم . كما ان من الخطا الاعتقاد ان الابوذية يجب لزاما ان تكون من ثلاثة اشطر وغطاء، وقد اوضحتم ذلك في المقالة
الف شكر

بوبنيان
10/11/2011, 21h02
استاذي الكريم ال رهين فديتك :emrose:على تواصلك معاي وعلى ما تضيفه من معلومات واسماء
فانا يبدو لي ان ذاكرتي لك عليها هالايام
هذا واحنا بالعقد الرابع اذا وصلنا الخامس شراح يصير
http://4egypt.tadwen.com/wp-includes/images/smilies/icon_smile.gif

وفعلا والله المطرب اسمه سيد جليل كما تفضلت وليس سيد محمد


وهذا ملف صوتي اخر من نفس البرنامج
بصوت المطرب نسيم عوده والمطرب فرج وهاب والمطرب مدلل عامر والمطرب سيد جليل
واذا تبون الاغنية فيديو حاضر بس مب صافيه
_____________________________
طور المناكَل موجود بملف آخر أيضاً هنـــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=366697&postcount=22)

بوبنيان
10/11/2011, 21h38
من نفس البرنامج

الاستاذ الفنان عباس جميل
يتحدث عن طور المحمداوي


‫ط§ظ„ظپظ†ط§ظ† ط¹ط¨ط§ط³ ط¬ظ…ظٹظ„ ظٹطھط*ط¯ط« ط¹ظ† ط·ظˆط± ط§ظ„ظ…ط*ظ…ط¯ط§ظˆظٹ‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=XzJXiA8hKwE&feature=channel_video_title)

آل رهين
10/11/2011, 21h41
استاذي الكريم ال رهين فديتك :emrose:على تواصلك معاي وعلى ما تضيفه من معلومات واسماء

فانا يبدو لي ان ذاكرتي لك عليها هالايام
هذا واحنا بالعقد الرابع اذا وصلنا الخامس شراح يصير
http://4egypt.tadwen.com/wp-includes/images/smilies/icon_smile.gif

وفعلا والله المطرب اسمه سيد جليل كما تفضلت وليس سيد محمد


وهذا ملف صوتي اخر من نفس البرنامج
بصوت المطرب نسيم عوده والمطرب فرج وهاب والمطرب مدلل عامر والمطرب سيد جليل

واذا تبون الاغنية فيديو حاضر بس مب صافيه

تسلم يابوبنيان على هذا الملف الرائع وهذا اللون من الغناء يسمى المگابل و المناگل وتشتهر به محافظة ميسان وجميع المشاركين في هذا الملف هم من نفس المحافظة وكان يأدى في المضايف بدون موسيقى فقد ضرب الأصبع وضرب الأرجل على الأرض وطريقته هي أن يجلس كل مطرب في زاويه من زوايا المضيف ويبدأ بالغناء أحد المطربين وينتقل الدور إلى مطرب آخر في زاوية أخرى من المضيف وهكذا حتى ينتهي المطرب الرابع من الغناء لذلك سمي بألمناگل لأنه ينتقل من مطرب إلى آخر هذه معلومة ببلاش أنا أتوقع أنها جديدة عليك.

بوبنيان
10/11/2011, 22h00
تسلم يابوبنيان على هذا الملف الرائع وهذا اللون من الغناء يسمى المگابل و المناگل وتشتهر به محافظة ميسان وجميع المشاركين في هذا الملف هم من نفس المحافظة وكان يأدى في المضايف بدون موسيقى فقد ضرب الأصبع وضرب الأرجل على الأرض وطريقته هي أن يجلس كل مطرب في زاويه من زوايا المضيف ويبدأ بالغناء أحد المطربين وينتقل الدور إلى مطرب آخر في زاوية أخرى من المضيف وهكذا حتى ينتهي المطرب الرابع من الغناء لذلك سمي بألمناگل لأنه ينتقل من مطرب إلى آخر هذه معلومة ببلاش أنا أتوقع أنها جديدة عليك.

بعد عمري الله ايسلمك يبوعلي
واشكرك على هذه المعلومات الوافية وعزالله جنك تدري اول مرة اسمع فيها
واذا تبي انزل لك هالاغنية فيديو ترا حاضر

مرة اخرى شكرا لك من القلب على تواصلك معاي
وما شاء الله انا وياك بهذا المثبت انت المخ وانا العضلات http://4egypt.tadwen.com/wp-includes/images/smilies/icon_smile.gif


--------------------------------------
----------------------------------
------------------------

المطرب نسيم عودة والمطرب فرج وهاب
وطور المحمداوي


‫ظ†ط³ظٹظ… ط¹ظˆط¯ط© ظˆظپط±ط¬ ظˆظ‡ط§ط¨ ط·ظˆط± ط§ظ„ظ…ط*ظ…ط¯ط§ظˆظٹ‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=DAnuI6AJ30I&feature=channel_video_title)

آل رهين
10/11/2011, 22h28
بعد عمري الله ايسلمك يبوعلي
واشكرك على هذه المعلومات الوافية وعزالله جنك تدري اول مرة اسمع فيها
واذا تبي انزل لك هالاغنية فيديو ترا حاضر

مرة اخرى شكرا لك من القلب على تواصلك معاي
وما شاء الله انا وياك بهذا المثبت انت المخ وانا العضلات http://4egypt.tadwen.com/wp-includes/images/smilies/icon_smile.gif


--------------------------------------
----------------------------------
------------------------

المطرب نسيم عودة والمطرب فرج وهاب
وطور المحمداوي



‫ظ†ط³ظٹظ… ط¹ظˆط¯ط© ظˆظپط±ط¬ ظˆظ‡ط§ط¨ ط·ظˆط± ط§ظ„ظ…ط*ظ…ط¯ط§ظˆظٹ‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=DAnuI6AJ30I&feature=channel_video_title)

عاجز عن الشكر يابوبنيان هذا الموال طور محمداوي ومسجل في الإذاعة بصوت نسيم عوده سوف أقوم برفعه الآن هدية بسيطه مني لك يا غالي.

بوبنيان
11/11/2011, 19h28
عاجز عن الشكر يابوبنيان هذا الموال طور محمداوي ومسجل في الإذاعة بصوت نسيم عوده سوف أقوم برفعه الآن هدية بسيطه مني لك يا غالي.

العفو اخي بوحسين ولا شكر على واجب

وهذه اغنية بطور المحمداوي بصوت المطرب
جليل سيد جبر
من نفس البرنامج


‫ط³ظٹط¯ ط¬ظ„ظٹظ„‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=hudzY5VODs8&feature=channel_video_title)

بوبنيان
11/11/2011, 19h50
كريم راضي وعباس جميل

ونبذه عن طور المحمداوي


‫ظƒط±ظٹظ… ط±ط§ط¶ظٹ ظˆط¹ط¨ط§ط³ ط¬ظ…ظٹظ„ ظˆظ†ط¨ط°ظ‡ ط¹ظ† ط·ظˆط± ط§ظ„ظ…ط*ظ…ط¯ط§ظˆظٹ‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=4oA6_GJalKM&feature=channel_video_title)[/URL]

بوبنيان
11/11/2011, 20h52
بطوير اروح وياك

نسيم عوده وفرج وهاب ومدلل عامر وسيد جليل


‫ظ†ط³ظٹظ… ط¹ظˆط¯ظ‡ ظˆظپط±ط¬ ظˆظ‡ط§ط¨ ظˆظ…ط¯ظ„ظ„ ط¹ط§ظ…ط± ظˆط³ظٹط¯ ط¬ظ„ظٹظ„ ظˆط§ط؛ظ†ظٹط© ط¨ط·ظˆظٹط± ط§ط±ظˆط* ظˆظٹط§ظƒ‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=sUFESmx20jI&feature=channel_video_title)

helsenky
28/03/2012, 16h19
ارفق لكم ابوذيه للمطرب حسن العبد من سوق الشيوخ وهو من مشهور باداء الونين المعروف في تلك المدينه و اعتقد ان الاداء بطور الحياوي

ابوعلي خفاجي
13/04/2012, 06h04
ونين الناصرية




مطرب من الريف ؟؟

لاأخي نواف لايوجد مطرب بهذا الاسم وونين باللهجه العراقيه تعني(أنين)واهل الناصريه لديهم طرق عده بالغناء الحزين -الونين-فسمي هذا الطور من الغناء بونين الناصريه وآخرسمي بونين سوق الشيوخ(مدينه بالناصريه)للتمييز ليس الا..تحياتي ونحن بانتظارجديدك

al-abbasi
24/04/2012, 11h04
اقدم لكم حلقه من برنامج اصوات لاتنسى و هي عن لون حميد وفيها يغني عبادي وحريب العمارتلي وجبار ونيسه وجواد وادي

آل رهين
06/09/2012, 13h29
اخواني الأعزاء أسعد الله جميع أوقاتكم هذا ملف لن أتكلم عنه سوف أدعه هو يعرف نفسه لكم فهو أعلم بنفسه مني وهو هدية خاصة للأخوة الأعزاء نور عسكر وأبوعلي خفاجي وأبوحسام عنده علم بهذا الملف من خلال حديثي معه ولكل من يحب الغناء الريفي الأصيل الآن سوف أدعكم في حفظ الله ورعايته وأنتم تستمعون إلى هذا الملف علماً أن وقته 56:33 دقيقة أما حجمه فملائم حتى لأصحاب النت الضعيف حيث لا يتعدى 13 ميغا/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية.

======================================
كبير....كبير يابوحسين تسلم الايادي اللي تستاهل تنلف بحرير..ياكبير

BAH®ANEY
06/09/2012, 17h55
اخواني الأعزاء أسعد الله جميع أوقاتكم هذا ملف لن أتكلم عنه سوف أدعه هو يعرف نفسه لكم فهو أعلم بنفسه مني وهو هدية خاصة للأخوة الأعزاء نور عسكر وأبوعلي خفاجي وأبوحسام عنده علم بهذا الملف من خلال حديثي معه ولكل من يحب الغناء الريفي الأصيل الآن سوف أدعكم في حفظ الله ورعايته وأنتم تستمعون إلى هذا الملف علماً أن وقته 56:33 دقيقة أما حجمه فملائم حتى لأصحاب النت الضعيف حيث لا يتعدى 13 ميغا/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية.
تسلم ايدك اخ علي ومشكووووور على هاذه التحفه واعجبني فيها فرج وهاب كثييييير اداء ولا اروع .
تحياتي .

نور عسكر
06/09/2012, 20h44
اخواني الأعزاء أسعد الله جميع أوقاتكم هذا ملف لن أتكلم عنه سوف أدعه هو يعرف نفسه لكم فهو أعلم بنفسه مني

:emrose:
الشكر الكبير أخي الكريم علي آل رهين ،لهذا الملف الصوتي ، وفعلاً إستمتعنا
بإصوات مطربي الريف الإصلاء ،مع الشرح والتعريف بهذا الطور
الغنائي [ المحمداوي ] من قبل مقدمه جاسم الياسري .
نثمن هذه الهدية الجميلة .

farqed aljweery
20/09/2012, 17h51
الاخ العزيز فتى الاهواز اشكرك من قلبي على مجهوداتك الرائعة في حفظ نماذج من التراث التراث العراقي العظيم ...
ولو سمح لي في هذا المجال ان ابدي ولو ملاحظة بسيطة وبكل تواضع .......

بالنسبة لهذا الطور الذي يعتبر من اكثر الاطوار حزناً خاصة اذا كان بصوت المطرب الاسطوري الكبير داخل حسن
الذي بعتبر اعظم من غناه وبرع به ....
الا ان هذا الطور وكما يشدد خبير الغناء الريفي العراقي الاستاذ(يحيى الجابري) لا يسمى (بالحويزاوي) !!! لكونه طور!! وليس مقاماً...صحيح انه نابع من مقام (الحويزاوي)... ولكننا عندما نتكلم عنه كطو فيسمى طور (العياش)!!!
هذا ولكم مني جزيل الشكر........

farqed aljweery
20/09/2012, 19h39
الاخ العزيز فتى الاهواز ...
الاخوان الاعزاء .......
لدي تعقيب بسيط على هذا الطور الجميل الذي غناه اغلب المطربين العراقيين....
فكما هو معروف ان هذا الطور يسمى (الساعدية) نسبة الى قرية في جنوب العراق تحمل هذا الاسم وتنتسب الى عشيرة السواعد العربية الاصيلة ..
الان هذا الطور له اسم اخر يعرف به وهو طور (السرة) والمعروف ان السرة يعني (الصف ) او (الطابور)!!
والسبب ان ابناء هذه القرية كانوا عندما يخرجون لصيد السمك في الهور والتي غالبا ما تكون في الليل...
يسيرون كسر ب من الزوارق او المشاحيف (بالسرة)اي واحد بعد الاخر...وبما ان اول السرب يكون (الدليل) لان الرؤيا تكون قليلة والهور متشعب فلكي لا يتوه احد من الزوارق فهم بدلا من التاكد بوجود الجميع في كل مرة بالسؤال عن الجميع بالتناوب ...فهم يقومون بالغناء بهذا الاسلوب الواحد تلو الاخر لكي يبقى الجميع ضمن (السرة)...هذا ولكم جزيل الشكر........

بوبنيان
06/10/2012, 16h11
برنامج رحلة مع الغناء .... طور المحمدااوي
سبق وان اضافه الزميل ال رهين بالصوت فكل الشكر له
ويسعدني ان اضيف جزء منه بالصوت والصورة وسوف اضيف بقية البرنامج لاحقا
واعتذر على رداءة التسجيل


بوبنيان . :emrose:. الكويت

‫ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ط© ظ…ظ† ظ…ط·ط±ط¨ظٹ ط§ظ„ط±ظٹظپ ظپظٹ ط·ظˆط± ط§ظ„ظ…ط*ظ…ط¯ط§ظˆظٹ‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=jvRXmHRBNF0&list=UUb8WD4hiN3Bq0n_sYwkWSQA&index=1&feature=plcp)

فاضل ابومريم
13/10/2012, 16h48
شكرا على هذا الابداع

manhel
17/12/2012, 11h59
:emrose:
[SIZE="5"][الاخ فتى الاهواز المحترم اشكرك على هذا العمل الرائع ولكن وددت التنويه الى ان عدد الاطوار الريفية هو 36 وليس 56 حيث ان هناك اطوار لها اكثر من اسم وقد لاحظت بعض الاخطاء في التسجيلات المرفقة مثل طور الحياري لداخل حسن فليس هو بل الصحيح الحياوي المنسوب لمجيد الفراتي ولا يوجد طور يسمى طور الحياوي من السيكا فقط هو طور العنيسي ويبقى الحياوي من البيات وتقبل فائق اعجابي ونقديري/SIZE]

manhel
17/12/2012, 12h30
:emrose:الاخوة الاعراء طور الساعدي هو موال اغنية سعدون جابر عيني عيني ويبدا بكلام >وتنطرت ها تجي وها وها وها فمن لديه تسجيل هذا الموال فليثبته على المنتدى باسم طور الساعديشکراً جزيلاً لک أخي أبو أحمد علي مناقشة الأمر

و أما .. الطور الحزين و الشهير بشجاوته هو

طور المحمّداوي

الذي مقامه هو مقام الصبا . هناک طور آخر يُسمّي طور الساعديّة و يشبه لطور المحمّداوي لکن لم يعلّمني أحد بکيفيته حتي الآن . لقد سمعت من البعض أن طور الساعدية أقل حزناً من طور المحمداوي و يتبرع فيه سلمان المنکوب .

manhel
17/12/2012, 12h57
أخي العزيز ابن ولايتي سيد آدم شکراً جزيلاً لک علي التوضيح حول اسم المطرب الّذي وضعت ملفاً بصوته علي طور العلوانية ، حسّون معشوري ؛ من المطربين الباقين الذي يتقنون هذا الطور و ربما الأطوار الريفية کلها هو حسان القزاز ( حسان الگزاز ) الذي يعيش في قرية شاوور القريبة من الشوش و قد شارک قبل سنتين في مهرجان في الطهران و عزف علي الربابة و غني أبياتاً من الأبوذية . للأسف يقضي الفنان حسان القزاز الأيام الأخيرة من حياته في کوخ محقر في قرية غير متطورة و لا أحد يسأل عنه ..

و أما اليوم أقدم لکم

طور السرحاني

تفضلوا ..

:emrose:اخي الحبيب هذا طور الحياوي من البيات وموجود في الصفحة السابقة بصوت مجيد الفراتي فاين طور السرحاتي من هذا الطور

فاضل الخالد
17/06/2013, 04h03
اطوار/للشاعر كامل الركابي

ارتبط الغناء الريفي واطواره ارتباطا وثيقا بحياة ابناء الشعب العراقي الاماجد لاسيما سكان ارياف جنوبه الحبيب ، ذلك الغناء الذي عبر بكل صدق وشفافية عن افراحهم واحزانهم وكتب الكثير عن هذه الاطوار ولكني وجدت هذه الصورة التي رسمها الشاعر الركابي عن بعض من تلك الاطوار وارتباط كل طور باسم احد كبار مطربي الريف وجدت من المناسب ان يطلع عليها منتسبو منتدانا الكرام والقصيدة نشرت في موقع( طريق الشعب) بتاريخ 15/6/2013



(http://iraqicp.com/index.php/component/mailto/?tmpl=component&template=modern_flavor&link=9b91b6c81bc54077dfb105ba60dcfa7b6c5c2388)
http://iraqicp.com/plugins/content/jumultithumb/img/Li4vLi4vLi4vLi4vaW1hZ2VzL2Fsa290YWIvay1hbHJla2FiZS 5qcGcmdz0zNTAmaD0zNTAmcT05MCZhb2U9MQ==.jpg (http://iraqicp.com/images/alkotab/k-alrekabe.jpg)غنّه
ومشى الهور امخايل
ابطوره
صاحت من بعيد:
الصوت
هذا الصوت اعرفه
الأبن مفطوره !
غنّه
ومسح خده
اللون باللون
صاحت من بعيد:
الصوت
هذا الصوت اعرفه
اجبيّر الكون !
غنّه
ومثل نوح الفجيعه
بگلب داوي
صاحت من بعيد:
الطور
هذا الطور اعرفه
امحمداوي !
غنّه
وموجه من نهر الفرات
إيموج گلبي
صاحت من بعيد:
الطور
هذا الطور اعرفه
إيموج
صبّي !
غنّه
وعرگت الشفّه
والنهود
صاحت من بعيد:
الصوت
هذا الصوت
ماأدري
هذا الصوت بي لونين
مايگدر عليهن
غير مسعود

aymen jaber
17/07/2013, 08h04
ألأخ نمير
أن تعريف ألطور ألذي أوردنه غير موفق أن لم أقل غير صحيح فألطور ليس شعرا وأنما أسلوب غنائي ينسحب على موسيقى معينة ويأخذ اسمه من أسم ألمطرب الذي غناه لأول مرة كطور المحبوب او من المدينة كطور الحياوي او من المقامات كطور الحويزاوي والى آخره
اخوك ايمن

aymen jaber
17/07/2013, 08h26
ألأخ نمير
ألمطرب ألذي لا تعرفه وألذي أدى طور أللامي هو ألفنان ألكبير فرج وهاب علم من اعلام الأغنية العراقية ولا اعتقد ان هناك عراقي لا يعرفه فليس بضائره
اخي
لا يوجد طور اسمه اللامي وانما هناك مقام بهذا الأسم تغنى بعده ابوذية غناه لأول مرة الفنان الكبير محمد القبنجي في المانيا عام 1932
الطور المذكور والذي اوردت امثلة عليه مشكورا هو طور الحليوي نسبة الى عشيرة آل بو حليو الغجرية واول من غناه هو المطرب داخل الأعمى وتم تسجيله من قبل شركة بيضفون الألمانية وهو موثق في عدة جامعات المانية
اخوك ايمن

aymen jaber
17/07/2013, 08h59
ألسلام عليكم
لا علاقة بين طور ألعنيسي وطور ألحياوي
ألطورين يختلفان من حيث ألتاريخ وألنشؤ وألزمان وألمكان وألأشخاص وألنغم ألموسيقي

أرجو أن يتسع صدرك

أيمن جابر

أبو الورد
28/10/2013, 17h59
ألشكر موصول لك
اخونه العزيز ((ftahwaz (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=26106)))

ولكل الأخوان اللذين ساهمو في هذا الموضوع

أما بخصوص طور اللامي

أتيت ببعض ألأمثلة

ومنها موال (ولفاي) يا ريت ترفع المقطع كامل

أول شي عجبني ألأداء والصوت والشيْ الثاني

أتصور صاحب الموال هوه نسيم عوده لكن غير متأكد

تحياتي للجميع

BAH®ANEY
25/11/2013, 07h25
ألشكر موصول لك
اخونه العزيز ((ftahwaz (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=26106)))

ولكل الأخوان اللذين ساهمو في هذا الموضوع

أما بخصوص طور اللامي

أتيت ببعض ألأمثلة

ومنها موال (ولفاي) يا ريت ترفع المقطع كامل

أول شي عجبني ألأداء والصوت والشيْ الثاني

أتصور صاحب الموال هوه نسيم عوده لكن غير متأكد

تحياتي للجميع
المطرب الذي غنا ابوذية ولفاي بنغم الامي
هو المطرب فرج وهاب .

أبو الورد
29/11/2013, 22h51
شكراً على ردك اخي العزيز لكن يستحيل ان يكون اللي بالمقطع فرج وهاب

BAH®ANEY
30/11/2013, 12h37
المطرب فرج وهاب في نغم الامي
ابوذية وبستة
( يطربني صوت اهواي )
اخي العزيز ابو ورد هذا الشريط سجله فرج وهاب في بداية التسعينات
وهو بااسم براحتك اطلب حبيبي .
تحياتي لشخصكم الكريم .

أبو الورد
25/02/2014, 22h04
ألف شكر أخونه الغالي على تلبية الطلب

sadg kasm
03/06/2014, 04h34
شكرا للاستاذ الفاضل الشالجي الذي خدم البداع العراقي هو والاساتذة الكرام اصحاب المساهمات الناضجة . وان جميع عبارات الشكر والامتنان هي اقل من هذا الانجاز الكبير بحجم الشجن العراقي الاصيل .فالى منتدى سماعي ومؤسسيه والمساهمين في ديمومته والمشاركين في ابداعاته التي فوق الوصف للجميع حبي وتحياتي واحترامي واعتزازي وقبل الختام ارجو التساهل قليلا مع الزوار والضيوف للمنتدى لعل البعض منهم مثلي لايجيدون التعامل مع النت بصوره جيدة فمثلا لااستطيع تذكر الباسوورد بشكل صحيح وكذلك لااعرف كيف اتخلص من برنامج التحميل السريع وماذا استخدم بديلا عنه .كذلك فان السماح بالتحميل كل ساعه فيه قسوة لامبرر لها ارجو قبول اعتذاري اذا اثقلت عليكم والسلام عليكم سلام عائد وليس مودع

آل رهين
24/06/2014, 02h25
أحبتي هذه حلقة من برنامج (أصالة تراثنا الغنائي)هي مخصصة لطور(الشطيت)وترفع لأول مرة على النت ويشارك في الحلقة الملحن ياسين الراوي والمسيقار عباس جميل أرجو لكم طيب الإستماع/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية.

نور عسكر
14/07/2014, 17h32
أحبتي هذه حلقة من برنامج (أصالة تراثنا الغنائي)هي مخصصة لطور(الشطيت)وترفع لأول مرة على النت ويشارك في الحلقة الملحن ياسين الراوي والموسيقار عباس جميل أرجو لكم طيب الإستماع/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية.

أحييك من القلب أخي العزيز أ. علي آل رهين وللملفات الصوتية ومن نوادر تسجيلاتك لإذاعة بغداد وللمجهود الطيب المبذول .. فأنت بحق وبكل تقدير أُستاذ في هذا المجال .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=340590&stc=1&d=1405359024