المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لمن يريد أن يتعلم النوتة


said-66
09/06/2009, 03h06
1---------------------------------------
ماهى النوتة ؟
هذا أول سؤال يتبادر لأذهاننا .. عندما نسمع هذا المصطلح ( النوتة ) .
النوتة ياأصدقائى .. هى وسيلة حفظ الألحان .. فإذا كنت تستطيع حفظ أبياتك الشعرية عن طريق كتابتها .. فإن النوتة هى الطريقة التى نحفظ بها ألحاننا وتوزيعاتنا الهارمونية ..
والنوتة لها شكل محدد .. فهى عبارة عن خمسة سطور متكررة تسمى ( مدرج ) .. فالسطر الواحد فى الكتابة العادية .. يقابله خمسة أسطر فى النوتة الموسيقية .. لماذا ؟
لأننا نلاحظ أن السلم الموسيقى متدرج لأعلى .. وكل نغمة تعلو عن سابقتها .. لذا نجد أن سطور النوتة ( فوق بعضها ) .
ودعونا نرى شكل المدرج الموسيقى

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=151650&stc=1&d=1244429370

والأن يأتى السؤال التالى : كيف نكتب النغمات على هذا المدرج ؟
فى الحقيقة .. أن النغمات تُكتب على سطور المدرج الخمسة وأيضاً فى الفراغات الموجودة بين السطور ..
والنغمة التى تُكتب على السطر لا يتغير مكانها .. لذا فإن السطر يسمى بإسم النغمة التى تُكتب عليه ..
فالسطر الأول من أسفل مثلاً .. تُكتب عليه نغمة ( المى ) .. لذا فإن إسمه دوماً ( سطر المى ) ..
والسطر الثانى تُكتب عليه نغمة ( الصول ) .. ويسمى سطر ( الصول ) .. وهكذا .
ودعونا نرى المدرج الموسيقى مكتوباً عليه النغمات .. حتى نعرف أماكنها على الأسطر والفراغات ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=151651&stc=1&d=1244429370

said-66
09/06/2009, 03h07
ماهى الأزمنة الموسيقية ؟
الأزمنة ياإخوانى هى طول النغمة والزمن الذى نستغرقه فى أداءها ..
ولنقل مثلاً أن الزمن عبارة عن أربع أجزاء ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دم ، دم ، دم ، دم ) .
فنستطيع مثلاً أن نؤدى النغمات حسب هذا الزمن الرباعى .. فنقول مثلاً ( دو ، رى ، مى ، فا ) أى
( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) .. بنفس الترتيب والزمن .. ولنقل هذا ببطء .. ومن هنا يتبين لنا أن ( الدو )
عبارة عن زمن واحد .. ( والرى ) زمن واحد .. ( والمى ) زمن واحد .. ( والفا ) زمن واحد ..
فيصبح لدينا أربعة أزمنة أو زمن رباعى ..
وهذا الزمن الواحد يسمى فى علم النغم ( نوار ) ..
ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوو ، رىى ) .. أى أن ( الدو ) أخذت زمنان
( والرى ) أخذت زمنان ..
أى أننا قسمنا الزمن الرباعى إلى جزئان فقط .. ويسمى هذا الزمن ( بلانش ) ..
ونستمر فنقول مثلاً ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دوووو ) .. أى أن ( الدو ) أخذت الأربعة أزمنة
كلهم ..
ويسمى هذا الزمن ( روند ) ..
ودعونا نرى شكل هذه الأزمنة .. حتى نعرفها عندما نراها على المدرج الموسيقى ..

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=151652&stc=1&d=1244512556
والأن .. قد عرفنا مكان النغمة على المدرج وزمنها ..
والصورة التالية توضح بعض النغمات مختلفة الأزمنة .. فالنحاول التدريب عليها وتأديتها حسب
زمنها ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=151654&stc=1&d=1244512694

والأ سنقسم الزمن الواحد ( النوار ) .. إلى أجزاء ..
فإذا قسمنا ( النوار ) إلى جزئين .. سيصبح لدينا زمنان .. قيمة كل منهما ( نصف زمن ) أليس كذلك ؟
هذا النصف زمن يسمى ( كروش ) .. ولنحاول سوياً أن نؤدى هذا الزمن ..
( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دورى ، مىفا ، صولا ، سىدو ) أى أن كل نغمتان تساوى زمن واحد ..
وهناك أيضاً ربع زمن .. أى أن الزمن الواحد ( النوار ) يقسم على أربعة أجزاء .. ليصبح لدينا أربعة أزمنة قيمة كل منها ( ربع زمن ) ..
هذا الربع زمن يسمى ( دبل كروش ) .. ولنحاول سوياً أن نؤدى هذا الزمن ..
( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو ( دورىمىفا ، صولاسىدو ، رىمىفاصول ، لاسىدورى ) .. وهذا يتطلب سرعة فى الأداء ..
وإليكم شكل هذه الأزمنة ..
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=151655&stc=1&d=1244512785


ونصل الأن لشكل يوضح الأزمنة المختلفة التى درسناها فى هذا الدرس وفى الدرس السابق ..
وعلينا أن نتدرب عليها جيداً تمهيداً للقادم من الدروس ..

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=151656&stc=1&d=1244512881

وإستكمالاً لمشوارنا مع الأزمنة ...
عرفنا الزمن الواحد ( النوار ) ومضاعفاته ( البلانش ) و ( الروند ) .. كما عرفنا أجزاءه ( الكروش ) و ( الدبل كروش ) .
ويسأل البعض .. لماذا هذه الأزمنة ؟ وفى ماذا نستخدمها ؟ وما أهميتها ؟ ..
الأزمنة ياسادة هى التى تحدد طول النغمة .. فنحن قد نستخدم نفس النغمة فى أكثر من جملة لحنية فى نفس العمل .. ولكن هذه النغمة لا تكون بنفس الطول فى كل جملة .. وإلا أصبحت الجمل اللحنية كلها متشابهة .. فقد تكون النغمة قصيرة فى جملة لحنية ..
وتكون طويلة فى جملة أخرى .. ويمكن تنويع طول النغمة فى نفس الجملة اللحنية ..
وهذا هو السر فى إستعمال الإيقاعات أو الوحدة الرتمية فى الألحان المختلفة ..
فالإيقاعات نفسها عبارة عن موازير .. فهناك مازورة تحتوى على أربعة أزمنة .. وهناك مازورة تحتوى على ثلاثة أزمنة .. وأخرى تحتوى على زمنان فقط .. وهكذا ..
وتسير الموازير اللحنية حسب زمن المازورة الإيقاعية ..
وها قد أتت الفرصة لنتحدث عن المازورة ..
المازورة هى عبارة عن مجموعة من الوحدات الزمنية .. وهى التى تتكون منها الجملة اللحنية ..
فقد تكون المازورة مكونة من أربع وحدات زمنية .. وتسمى هنا المازورة الرباعية ..
وقد تكون مكونة من ثلاثة وحدات زمنية .. وتسمى المازورة الثلاثية .. .
وجدير بالذكر أن الوحدة الزمنية .. هى النوار .. وقد سبق لنا التعرف عليها .. وعلى شكلها فى الدروس السابقة ..
وتُكتب هذه الموازير على المدرج الموسيقى متتالية .. ويفصل بين كل مازورة وأخرى خط رأسى ..
والجملة اللحنية تتكون من عدة موازير .. قد تكون ثلاثة موازير أو أربعة أو أكثر .. حسب سير اللحن .. وعند إنتهاء الجملة اللحنية .. نضع خطان رأسيان فى نهاية الجملة .. للدلالة على إنتهاء الجملة اللحنية ..
والأن .. نسأل أنفسنا .. كيف نعرف عدد وحدات المازورة بمجرد النظر للمدرج الموسيقى ؟
أى كيف نعرف أن هذه المازورة رباعية أم ثلاثية أم ثنائية .. ألخ .
عندما ننظر لأى نوتة موسيقية .. سنجد رقمان ( الواحد فوق الأخر ) فى بداية النوتة ..
الرقم العلوى يعبر عن عدد الأزمنة فى المازورة .. والرقم السفلى يعبر عن نوع الزمن المستخدم فى المازورة ..
فعندما نشاهد هذه الأرقام فى النوتة الموسيقية .. نعرف على الفور .. عدد الأزمنة فى المازورة ونوعها ..

غازي الضبع
09/06/2009, 09h35
هايــــل يا أستاذ said-66
دروس جميلة ومفيدة وبأسلوب سهل ولذيذ
واضح إن حضرتك دارس للنوتة جيد
وكمان أسلوبك سلس وبسيط
يا ريت المزيد والله

roushdy
18/07/2009, 10h35
الشرح هايل لاكن الصور لا تظهر عندى

زاگروس
03/09/2009, 20h45
جميل جداً موضوعک سیدي ..
اشکرک علی هذا الطرح البدیع .. واسلوبک المبسط ..
تحیاتي لکَ سیدي الکریم

البراءه السورية
28/08/2010, 02h37
ألف شكر للجهود المبذولة في هذا القسم
شكرا للاخ said على هذا الشرح المفيد والبسيط ولتقديمه المعلومة بسلاسة بحيث كل من يتلقاها قادر على استيعابها وأدائها .
أرغب بإضافة معلومة صغيرة وهي عن الفرق بالأسماء بيننا وبينكم
مثلا
روند = تقول لها (مستديرة)
بلاش = بيضاء
نوار = سوداء
كروش = ذات السن
دبل كروش = ذات السنين
وشكرا
البراءه السورية

soadat
16/09/2010, 18h32
شكرا للأستاذ العزيز والله أنا باعتبر نفسي لقيت كنز يا ريت الناس كلها تتعلم موسيقى كانت مشاكل كتيرة اتحلت

yomi dragon
17/04/2011, 17h25
مشكور على جهودك انا بحاول اتعلم بس الدرسه مظرى صعبه جدا

الشبراوي2
15/02/2013, 09h07
الف شكر كنت محتاج لهذه المعلومات من زمان