المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آلة البزق


طارق نجاح
18/05/2009, 21h19
آلة موسيقية وترية مصنوعة من الخشب ذات شخصية خاصة من حيث الشكل والمضمون.
والبزق تسمية حديثة ظهرت في القرن العشرين, وهى مستنبطة من كلمةBOUZOUKI وهى آلة الطرب المعروفة في اليونان. فالبزق سليل الطنبور البغدادي, والطنبور البغدادي سليل الطنبور الآشوري ..
؟آلة البزق هي آلة شرقية وبالتحديد هي آلة كردية أما ميزاتها من حيث الشكل فهي لا تختلف كثيرا عن آلة الطنبورة سوى فرو قات صغيرة وبسيطة ، مثلا شكل القصعة (الكود ) نرى أن الطنبورة قصعتها محدبة على شكل ظهر السمكة أما البزق فشكل قصعتها (الكود) تأخذ شيئا من التسطيح ومن ناحية الوجه فوجه البزق أعرض من وجه الطنبورة وطولها أقصر منالطنبورة أما الزند فهي أقصر من الطنبورة الكردية بحوالي ( 5- 6 )سم البزق مفاتيحها معدنية ولها وتران مزدوجان ودو زانها (دو – صول ) وبامكانك إضافة وتر ثالث مزدوج وهو (فا) فيصبح ( دو- فا – صول ) وهذا يعود إلى العازف ورغبته . أما الشق الثاني من السؤال عن أصل التسمية : في تركيا يسمونها (بزوق ) وتعني إنها مزوقة وفي اليونان يسمونها ( بوزوكيا ) وهي كلمة يونانية مشتقة من كلمة البزقوأصل كلمة البزق هي كلمة كردية وتعني ( بزك) أي شيء له بطن بارز وكلمة( بزك) لا توجد في أية معاجم لغوية سوى معجم اللغة الكردية.
- أجزاء البــزق

¨1- القصعة: وهى الصندوق المصوت للبزق وتصنع من أضلاع خشبية منقاة رقيقة وجافة تماما من خشب خاص مثل (الصاج الهندي - الجوز التركي - الماهوجنا - الآرو - الزان - السرسوع - البلوط - السيكامور - التفاح - الصنبور - الأبنوس) ويتراوح عدد أضلع البزق ما بين ثلاثة عشر وسبعة عشر ضلعاً .
¨2- الصدر أو الوجه: يغطى الصندوق المصوت بغطاء خشبي ناعم أملس يصنع من خشب البياض أو خشب الشوح و يسمى الصدر أو الوجه, وعلى الصدر من الداخل توضع الدواقيش أو القواديس وهى عوارض خشبية بأبعاد معينة فيما بينها لإظهار الأصوات بأنواعها (الغليظة والوسطى والحادة)
¨ 3- الشمسية : وهي فتحة مستديرة تساعد على زيادة رنين الصندوق المصوت وتقوية الصوت.
¨ 4- المشط أو (الفرس) :قطعة خشبية على شكل شبه منحرف تلصق رأسياً على وجه البزق بين الشمسية وقاعدة البزق.
¨ 5-الرقمية:قطعة من الخشب الرقيق (القشرة) تلصق على صدر البزق بين الفرس والشمسية لحماية وجه البزق من تأثير اصطدام الريشة عند العزف.
¨ 6- الرقبة أو الزند:وهى الجزء العلوي للبزق وأهم أجزائه, فهي موضع العنف على الأوتار الذي يحدد الأصوات. وتسوى الرقبة من الخلف بطريقة, ويربط عليها دساتين تحدد العلامات الموسيقية وتحويلاتها وتصنع من الخشب(الزان أو الجوز أو خشب الصندل) وتتصل مع القصعة بواسطة الوردة ومع البنجق أو علبة الملاوى(المفاتيح) من الأعلى.

7- المراية:وهى الحليةوالزينة الموضوعة على الجزء المسطح من الرقبة وهى قطعة من الخشب الرقيق أو العاج وتكون مثل مقاسات الرقبة وسمكها حوالى2 مم.
8- الدساتين:ومفردها (دستان): وهى لفظ فارسي معرب يطلق على العلامات آلتي توضع فوق الرقبة لتحديد موقع عمق أصابع اليد اليسرى(السبابة والوسطى والبنصر والخنصر) على الأوتار لأحداث الأصوات, وموضع هذه الدساتين يخضع لحسابات دقيقة تحدد نسب أصوات السلم الموسيقى بعضها إلى بعض مبتدئة من جهة الأنف.
9- الحجاب:وهى قطعة من الخشب الرقيق أوالعاج تلصق على وجه البزق بين الرقبة وبداية الوجه.
10- البنجق أو الرأس : أوالجزء النهائي بعد الرقبة, وهى عبارة عن قطعة من خشب الجوز أو ما يعادله وتخرط على شكل هندسي وتثبت عليها مفاتيح أو الملاوى.
11- الملاوى أو المفاتيح: ومفردها ملوي وعددها أربعة تستعمل لربط الأوتار وتسويتها.

12- الأنف:عبارة عن قطعة رقيقة من السن أو العضم أو الخشب أو العاج حزت بها تحزيزات أو ممرات سطحية تركب في نهاية الرقبة من جهة الملاوى بين الرقبة والبنجق لاستناد الأوتار عليها متزاوجة(اثنين- اثنين)لحفظها من الانحراف يمينا ويساراً ورفعها قليلاً عن الرقبة وهي في طريقها إلى الملاوى.
13- الكعب:يوجد في الجزء الأسفل من القصعة في قاعدة البزق والذي تنتهي عنده أطراف الأضلاع متجمعة. حلية أو قطعة من الخشب تغطى في هذه البقعة أطراف تلك الأضلاع وتسمى الكعب.
14- الريشة:وتصنع من البلاستيك أو قرون الحيوانات وتجهز بحيث لا تخشن الأوتار تجمع بين القوى والليونة وتمسك بين إصبعي السبابة والإبهام لليد اليمنى ويختلف طولها من عازف لآخر.
15- مربط الأوتار:عبارة عن قطعة خشبية أو معدنية مثقوبة أربع ثقب ملتصقة بالكعب تثبت فيها أطراف الأوتار .
16- الأوتار:وهما وتران مزدوجان مصنوعان من المعدن في الوتر الأول دو(كردان) يشد طرفي الوتر من نوع واحد أما الوتر الثاني صول (اليكاه)يكون الطرف الثاني للوسط غليظاً وقرارا للطرف الأول من هذا الوتر .

مارون عوض
23/08/2009, 19h46
أخي العزيز .
مشكور جدا على هذه المعلومات القيمة عن هذه الآلة السحرية , هل من الممكن توضيح أمكنة العلامات الموسيقية ((السلم الموسيقي )) كاملة

زاگروس
03/09/2009, 20h39
اخ طارق جزاك الله الف خير ..
شكراَ جزيلا لك .. لأنك عرفتنا على هذه الأله الرائعه ..
شكرا

Kammal
14/09/2009, 18h25
مشكوووور على هذه المعلومات القيمة في معرفة اجزاء لآلة البزق اخي العزيز
ولك لي سؤال انا اعزف على آلة العودفهل باستطاعتي العزف على البزق ام ان هنالك آلية او دناميكية خاصة للعزف على البزق , وهل هنالك اختلاف بين آلة البزف والعود ؟؟؟؟

تحياتي وتمنياتي بالتوفيق