المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس تحليل مقام الكردي


samirjenhani
18/02/2009, 20h56
تحية طيبة للجميع


لكم هذه المرة درس حول مقام الكردي ، و لكم تحياتي




اخوكم سمير الجنحاني. تونس:emrose::emrose:

الوتيشي
20/02/2009, 13h26
الله يعكيك العافية على تحليل على مقام الكرد وإنشاء الله حقدم نمودج من مقام الحجاز فرع منه يسمى حجاز يمني وهذه الفرع مشهور عند أهل المدينة

samirjenhani
22/02/2009, 12h26
يعطيك العافية أخونا الوتيشي لا أشك في ان هناك روائع مقامية حجازية و سعودية بشكل عام ، و أنا في انتظار

ما ستتحفنا به من مقام الحجاز المحلي، مع تحيات :


أخوك سمير الجنحاني :emrose::emrose:

ammar1
03/03/2009, 05h07
أستاذنا الفاضل أشكرك لكل ما تتفضل به علينا
وأنا أضم صوتي لأخي في أننا نطمع منكم دراسة للطرب الأصيل الذي ينتشر في بلاد الحجاز وتسميات المقامات المنتشرة فيه وتسليط الضوء على الأهرام الكبيرة في الحجاز من أهل الفن
وشكرا مقدا

عادل الصامت
18/08/2010, 11h38
ما رأيك أخي سمير الجنحاني في هذه النوعية من الأغاني ؟
على كل اقترحتها هدية منّي اليك والى كل متتبعي صفحاتك التحليلية لمقاماتنا العربية شكرا جزيلا رمضان كريم وصيام مقبول وكل عام وأنتم بخير أخوكم عادل الصامت

samirjenhani
18/08/2010, 12h07
ما رأيك أخي سمير الجنحاني في هذه النوعية من الأغاني ؟
على كل اقترحتها هدية منّي اليك والى كل متتبعي صفحاتك التحليلية لمقاماتنا العربية شكرا جزيلا رمضان كريم وصيام مقبول وكل عام وأنتم بخير أخوكم عادل الصامت

الله الله اختيار راق أستاذ عادل زاد في اثراء مقام الكردي بتلوينات جد جميلة و زادها صوت كارم محمود جمالا على جمال، أشكرك جدا على هذه الهدية الجميلة و أنا بدوري أقترح عليك أستاذ عادل أن تحللها موسيقيا للسادة الأعضاء ، بعد آذان المغرب طبعا :crazy: و نحن في انتظار ذالك. مع التحية و التقدير . و رمضان كريم.:emrose::emrose:

عادل الصامت
19/08/2010, 12h14
بكل تأكيد وسأضع الكلمات للقراء مع الاستعانة بالتسجيل وان شاء الله أكون موفّقا في ذلك

الأغنية كما هو معلوم من أداء الفنان المبدع كارم محمود (انظر حياته وانتاجه بالمنتدى )وهي في مقام الكردي (استمع الى تعريف المقام وتحليله من الأستاذ سمير الجنحاني )
*تستهل الأغنية بعزف منفرد ( صوت شبيه بالبيانو) في حدود الجنس الأول من المقام لوضع السامع في المسار اللحني التي لحّنت عليه الأغنية
* عزف المقدمة مسايرة بايقاع الوحدة بآلة القانون كتوزيع فنّي حديث وقع تركيبه بصورة ذكية ومقدرة فنّية رائعة
* تعيد الفرقة نفس المقدّمة كما لاحظنا
* تحليل الغناء

الكلمات تقول
المذهب في الكردي اللي انكوى بدنيا الهـــــوى يا ألف آه وياعيني علــيه
جرحوا الهوى ومالوش دواء غير الآلام وسهــــر لياليه
آه ياعيني عليه

الجزء التالي في الحجازعلى الحسيني (لا)
آه ياعــــيني، آه عــــلينا جـــــرّحونا ما حسّوا بينا

أما الجزء التالي يعود به الى الكردي
باعـــوا عشرة عمري لينا واحنـــا منهم اشتــــرينا

المحبة ضيّعوها (جزء في الراست على النوى عرضي تمهيدا لـ )
بعد حب سنين نسوها ( جزء في السيكاه أوج )
العودة للمقام الأصلي الكردي من خلال الجملة التالية

القساوة منين جابوها والدموع اللي في عينينا
آه ياعيني عليه
يعود للمذهب ثانية ثم يواصل غناء البيت التالي بنفس التحليل السابق


آه ياقلبي لــــو شكينا والاّ ع الماضي حكينا

والاّ ليك ح نقول ونشكي م احنا م الحب انتهينا

يقسوا هما واحنا نقسى هو فاضي للحاجة لسّة
والاّ فيه حاجة بين ايدينا
بالتوفيق لي ولكم جميعا والى اللقاء أخوكم (عادل الصامت )

samirjenhani
19/08/2010, 12h53
بكل تأكيد وسأضع الكلمات للقراء مع الاستعانة بالتسجيل وان شاء الله أكون موفّقا في ذلك

الأغنية كما هو معلوم من أداء الفنان المبدع كارم محمود (انظر حياته وانتاجه بالمنتدى )وهي في مقام الكردي (استمع الى تعريف المقام وتحليله من الأستاذ سمير الجنحاني )
*تستهل الأغنية بعزف منفرد ( صوت شبيه بالبيانو) في حدود الجنس الأول من المقام لوضع السامع في المسار اللحني التي لحّنت عليه الأغنية
* عزف المقدمة مسايرة بايقاع الوحدة بآلة القانون كتوزيع فنّي حديث وقع تركيبه بصورة ذكية ومقدرة فنّية رائعة
* تعيد الفرقة نفس المقدّمة كما لاحظنا
* تحليل الغناء

الكلمات تقول
المذهب في الكردي اللي انكوى بدنيا الهـــــوى يا ألف آه وياعيني علــيه
جرحوا الهوى ومالوش دواء غير الآلام وسهــــر لياليه
آه ياعيني عليه

الجزء التالي في الحجازعلى الحسيني (لا)
آه ياعــــيني، آه عــــلينا جـــــرّحونا ما حسّوا بينا

أما الجزء التالي يعود به الى الكردي
باعـــوا عشرة عمري لينا واحنـــا منهم اشتــــرينا

المحبة ضيّعوها (جزء في الراست على النوى عرضي تمهيدا لـ )
بعد حب سنين نسوها ( جزء في السيكاه أوج )
العودة للمقام الأصلي الكردي من خلال الجملة التالية

القساوة منين جابوها والدموع اللي في عينينا
آه ياعيني عليه
يعود للمذهب ثانية ثم يواصل غناء البيت التالي بنفس التحليل السابق


آه ياقلبي لــــو شكينا والاّ ع الماضي حكينا

والاّ ليك ح نقول ونشكي م احنا م الحب انتهينا

يقسوا هما واحنا نقسى هو فاضي للحاجة لسّة
والاّ فيه حاجة بين ايدينا
بالتوفيق لي ولكم جميعا والى اللقاء أخوكم (عادل الصامت )

كل الشكر و التقدير أستاذ عادل على هذا التحليل القيم و اللذي زاد مقام الكردي اثراءا. و سيتم نقل هذا التحليل الى قسم دعوة موسيقية على أغنية وهو القسم الخاص بالتحاليل الموسيقية للأغاني و القوالب الموسيقية . تحياتي القلبية:emrose::emrose:

سليم العباس
18/06/2012, 18h13
درس جميل جداً... شكرا لك أستاذ سمير و الشكر موصول أيضا للأستاذ عادل... بإثراء الموضوع بأغنية كارم محمود الجميلة جدا مع التحليل الخاص بها..
شكرا لكم و لكل من ينشر الجمال .

أحمد الجوادي
20/06/2012, 13h56
صديقي العزيز الأستاذ سمير بيك (سي سمير) المحترم

دروس رائعة للغاية، هذا هو عهدي بك منذ أن عرفتك، لا تقدم إلا ما هو راقي، تحليل جميل جدا.

والشكر موصول للأستاذ عادل بيك (سي عادل) المحترم أيضا لمشاركته بهذه الأغنية المنتقاة بعناية للراحل الكبير كارم محمود.

لك مني خالص المحبة والتقدير

أخوكم/ أحمد الجوادي

samirjenhani
07/07/2012, 22h50
صديقي العزيز الأستاذ سمير بيك (سي سمير) المحترم

دروس رائعة للغاية، هذا هو عهدي بك منذ أن عرفتك، لا تقدم إلا ما هو راقي، تحليل جميل جدا.

والشكر موصول للأستاذ عادل بيك (سي عادل) المحترم أيضا لمشاركته بهذه الأغنية المنتقاة بعناية للراحل الكبير كارم محمود.

لك مني خالص المحبة والتقدير

أخوكم/ أحمد الجوادي

أستاذنا الكبير أحمد الجوادي أشكرك جزيل الشكر على مشاعرك النبيلة و الصادقة ، و يشرفني جدا مرورك الكريم على أعمالي المتواضعة ، تحياي القلبية :emrose: