المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس تصوير لمقام البياتي


samirjenhani
16/02/2009, 19h10
أعزائنا أعضاء المنتدى، تحية طيبة وبعد.

أرفع اليكم درسا آخر من دروس التصوير الموسيقي، و هذه المرة لمقام البياتي على طبقات مختلفة، وستجدون كل


التفاصيل و المراحل ضمن الدرس، و كذلك هنالك ملف مرفق ،أرجو استخدام برنامج موسيقي لفتحه ،و يستحسن

أن يكون ouvertureالمعروف باستعماله نصف بيمول و نصف دياز، وهو الأفضل حسب رأيي ، في الكتابة


الموسيقية .



أخوكم سمير الجنحاني . تونس :emrose::emrose:

ammar1
16/02/2009, 19h13
سعيد يا أستاذي بطلتك المبدعة كل مرة

صبا حسيني
04/03/2009, 23h54
شكرا جزيلا لك اخي سمير فما قدمته ثمين ومفيد جدا...

samirjenhani
06/03/2009, 20h14
شكرا جزيلا أخي العزيز صبا حسيني على كلماتك المشجعة، و يسعدني كثيرا أن تحصل لكم الفائدة من هذه

الدروس، مع تحيات أخيك : سمير الجنحاني

عجارمة
18/04/2009, 07h45
كل الشكر والتقدير لك أستاذي الفاضل. أدامك الله ذخراً وعوناً وسنداً لهذا المنتدى العظيم بعظمتكم وعطاءكم.

samirjenhani
24/04/2009, 14h16
شكرا جزيلا أخي عجارمة على كلماتك المشجعة لي و أتمنى أني قد أفدتكم في ما قدمت لكم من معلومات


مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني

ammar1
24/04/2009, 19h17
أخي سمير قطعتنا من جميل مشاركاتك
هل تكرمنا بالجديد

samirjenhani
24/04/2009, 20h11
اكيد أخي العزيز عمار فعلا انشغلت قليلا ببعض المسائل الخاصة سأعود اليكم قريبا

شكرا لك أخي عمار

hichamaza
09/02/2010, 16h43
شكرا جزيلا لك اخي سمير فما قدمته ثمين ومفيد جدا...

المركزي
05/03/2010, 17h42
شكرا استاذي سمير على ماتبذلونه من اجلنا في هذا المنتدى
وتحيه لك من ارض الحجاز اللمملكة العربية السعوديه
تحياتي للجميع

محمدالبدراني
20/02/2011, 04h04
تسلم يا استاذ يا كبير نتمنى ان لا تحرمنا من هذه الدروس والله يعطيك الف عافية:emrose:

تلميذ القصبجي
21/02/2011, 09h32
الاخ سمير جنحاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة انني عضو جديد في هذا المنتدى , انا اعزف على الة العود , وقد راجعت الكثير من المواد والشروحات التي رفعتها , واحببت ان اشكرك على تواضعك وعلى درايتك في المواد المرفوعة
فهنيئا لك وباركك الله يا استاذنا
تلميذ القصبجي

samirjenhani
21/02/2011, 22h50
الاخ سمير جنحاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحقيقة انني عضو جديد في هذا المنتدى , انا اعزف على الة العود , وقد راجعت الكثير من المواد والشروحات التي رفعتها , واحببت ان اشكرك على تواضعك وعلى درايتك في المواد المرفوعة
فهنيئا لك وباركك الله يا استاذنا
تلميذ القصبجي

و أنا بدوري أشكرك كثيرا أخي تلميذ القصبجي على عنايتك و اهتمامك بدروسي المتواضعة ، و أتمنى أن تستفيدوا منها مع تحياتي القلبية :emrose:

الموسيقي علي
22/02/2011, 08h56
شكرا وافرا استاذ سمير , ومشتاقين جدا , تحياتي , وشكرا ثانية .:emrose::emrose:

تلميذ القصبجي
24/02/2011, 14h24
الاستاذ القدير سمير جنحاني
السلام عليكم
استاذي عندي سؤال
الفرق بين مقام بيات ومقام حسيني من ناحية المسافات او الابعاد هو فقط في نغمة سي حيث ان نغمة سي هي بيمول في البيات ونصف بيمول في الحسيني
ولكن انا اسمع الكثير من المعزوفات على البيات حيث يعزفون فيها نغمة سي نصف بيمول
وسؤالي هو ما هو الفرق ليس نظريا ولكن من ناحية التطبيق بين المقامين
وشكرا لك يا استاذي القدير مرة اخرى

samirjenhani
26/02/2011, 21h32
الاستاذ القدير سمير جنحاني
السلام عليكم
استاذي عندي سؤال
الفرق بين مقام بيات ومقام حسيني من ناحية المسافات او الابعاد هو فقط في نغمة سي حيث ان نغمة سي هي بيمول في البيات ونصف بيمول في الحسيني
ولكن انا اسمع الكثير من المعزوفات على البيات حيث يعزفون فيها نغمة سي نصف بيمول
وسؤالي هو ما هو الفرق ليس نظريا ولكن من ناحية التطبيق بين المقامين
وشكرا لك يا استاذي القدير مرة اخرى

أهلا بك أخي تلميذ القصبجي ، اجابة على سؤالك اليك ما يلي :
درجة السي في البياتي تكون عادة بيمول أي مخفوظة مما يعطينا جنس نهاوند على النوى ، أما الحسيني هو كذلك من فصيلة البياتي لكن يمتاز باظهار جنس بياتي على الحسيني لذلك يسمى عند البعض بالبياتي حسيني ، مع الملاحظة أن السي النصف بيمول يمكن استعمالها في البياتي و هذا ما نلاحظه في العديد من الأعمال الموسيقية اذ ليس هناك ما يمنع استعمالها . مع تحياتي القلبية :emrose:

elarabi
26/08/2011, 05h24
استادي الكريم سمبر ما موقع مقام الاوجرة .هل بمكننا اعتباره صنف من اصناف البياتي.والشكر لكم .

samirjenhani
31/08/2011, 00h07
استادي الكريم سمبر ما موقع مقام الاوجرة .هل بمكننا اعتباره صنف من اصناف البياتي.والشكر لكم .

أخي الكريم أرجو أن توضح سؤالك أكثر حتى أجيبك عنه، ماذا تقصد بقولك ما موقع مقام الأوجرة؟؟

تلال2011
25/09/2011, 23h31
شكرا للأستاذ سمير جناحي على دروس الصولفيج التطبيقية و طبعا نتمنى المزيد.
و من بين هذا المزيد، أتمنى أن يكون شرحا للأبعاد بين النغمات لأن السمع الهاوي المبتدئ لا يميز
بين الأبعاد، بعد طنيني 1ton ، نصف بعد ، ثلاثة أرباع البعد ، هذه أبعاد أساسية و هناك الأبعاد الأكثر ارتفاعا .
و أرجوا أمثلة صوتية بحيث تنطلق كلها من نفس المقطع الغنائي1 ثم يرتفع الأداء بالبعد المعتبر الى نفس المقطع الغنائي2 .
و لكم جزيل الشكر.

تلال2011
27/09/2011, 00h14
شكرا للأستاذ سمير جناحي على دروس الصولفيج التطبيقية و طبعا نتمنى المزيد.
و من بين هذا المزيد، أتمنى أن يكون درسا صوتيا موضوعه الأبعاد بين النغمات لأن السمع الهاوي المبتدئ لا يميز
بين الأبعاد، بعد طنيني 1ton ، نصف بعد ، ثلاثة أرباع البعد ، هذه أبعاد أساسية و هناك الأبعاد الأكثر ارتفاعا .
و أرجوا أمثلة صوتية بحيث تنطلق كلها من نفس اللفضة الى نفس لفضة أخرى و بالطبع اللفضة الثانية هي التي سيطرأ عليها تغيير بدلالة البعد و لكم جزيل الشكر.

لم أجد زرا لأعدل مباشرة ما كتبت و لهاذا اقتبست و غيرت.
أتمنى أن أكون قد عبرت عن الفكرة بشكل سليم فالسائل عصامي.
أكرر شكري مع تحياتي

Kamil123
28/12/2014, 20h48
أشكر الأستاذ سمير جناحي على درسه المفيد.

مشكور جدا" استاذى الفاضل