المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً


أبوإلياس
19/12/2008, 11h55
اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً
في جميع المنتديات العربية على الشبكة نتعامل كعرب مع موضوع الاقتباس بنوع من الحساسية المفرطة ، بل إن البعض يخرج عن المنطق والمعقول ليرمي المبدع بأوصاف بديئة من قبيل السرقة واللطش ، والحقيقة أن الاقتباس ظاهرة صحية في جميع الموسيقات العالمية ، وقد سجل الاقتباس على أساطير الموسيقى في العالم ممن هم أشهر وأكثر قيمة من مبدعينا العرب من أمثال موزارت وبتهوفن وباخ وتشيكوفسكي وليست وغيرهم ، فقد اقتبس بعضهم من الثراث الشعبي والكنيسي الأوربي كما اقتبس بعضهم من البعض الآخر؛فبيتهوفن بجلالة قدره اقتبس بعض مقاطع من سيمفونيته الخامسة من سيمفونية موزارت الأربعينية ولشدة تشابه أنغام سيمفونية براهمز الأولى مع سيمفونية بيتهوفن الخامسة أطلق عليها النقاد سيمفونية بيتهوفن العاشرة علماً أن بيتهوفن لم يؤلف سوى تسع سيمفونيات .
وللتفريق بين الاقتباس وما قد يشتبه به من أشكال أخرى قد تصل إلى مستوى السطو على أعمال الآخرين ، هناك دراسة جميلة بهذا المنتدى بعنوان تشـــابه الألحـــان كتبها العضو musicmaker وأنصح بقراءتها على الرابط :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=9440
وفي العالم العربي اشتهر في موضوع الاقتباس الشقيقان عاصي ومنصور الرحبانيين وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب لدرجة أن موضوع الاقتباس كان منفذ الكثيرين للطعن في عبقرية عبد الوهاب وروج البعض لتقرير لليونيسكو يدين اقتباسات محمد عبد الوهاب .
من جانبي ومن منطلق اهتمامي بتراث الموسيقار الخالد فريد الأطرش تتبعت على مدار أكثر من عشرين سنة اقتباساته الموسيقية فتوقفت على مجموعة كبيرة منها وبلغ من ولعي بهذا الجانب من تراث الموسيقار أنني اقتنيت مجموعة من الأعمال الأجنبية التي اقتبس منها ، وحتى أشرك أعضاء ومرتادي المنتدى في هذا الموضوع ارتأيت أن أفتتح صفحة سميتها اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً وأنا أعلم جيدا أن رفع بعض الأعمال الأجنبية يخالف خط المنتدى لكنني أهيب بالإدارة أن تثبتها للضرورة العلمية حيث سأرفع العمل الأجنبي مع المقطع المقتبس من لحن فريد حتى يتمكن متصفح الموضوع من المقارنة والتوقف على الاقتباس. من جانب آخر سأعرض لاقتباسات فريد العربية والشرقية حتى تكتمل الصورة.
في حديث إذاعي سئل فريد الأطرش عن الاقتباس فأجاب :
« أعترف أنني اقتبست من الموسيقى الغربية مرة أو مرتين لا عن ضعف فني ، لكني وقعت في أسر الجمل أو الجملتين المقتبستين بحيث ضعفت أمامهما وأحببت أن أغنيهما لا عن ضعف فني لئن الذي لحن مئات الألحان لن يعجزعن إيجاد جملة مشابهة ؛ فمثلا جملة ليه تهجرني أنا بجبك من فيلم دماء ورمال أعجبتني هذه الجملة ، ويمكنني الآن أن ألحنها ثلاثمائة مرة وفي كل مرة بشكل مختلف ، وهذا ليس عيبا فالموسيقار تشيكوفسكي اقتبس مرة جملة من بيتهوفن وبرر اقتباسه أنه لم يجد أفضل من جملة بيتهوفن لتربط بين جملتين من معزوفته.
والجمل التي اقتبستها ليست لها قيمة كبيرة إلا أنها أعجبتني فضعفت أمامهما ، ولما أحسست أنني يمكنني أن أضعف في كل مرة أمام جملة موسيقية توقفت عن الاقتباس لأن ذلك يمكن أن يضعف موهبتي فتوقفت وكان ذلك من ثلاثين سنة ومرور كل هذه المدة يشفع علي ؛ إذ بعد الجملتين المقتبستين أنجزت أعمال شرقية أصيلة كأول همسة والربيع وحكاية غرامي وسألني الليل ونجوم الليل ...وأقول إنني لا أقبل الاقتباس لأنه ضعف وليس قوة ، وإذا اعترفت بالاقتباس فذلك عن أخلاق فنية لأنني لا يمكنني أن أنسب لنفسي ألحان يعلم جميع الناس أنها ليست لي.»

أبوإلياس
19/12/2008, 12h01
مطلع أغنية أنا وإنت وبس من طلعت يامحلا نورها للشيخ سيد درويش
ارتأيت أن أبدأ موضوع اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية بهذا الاقتباس الذي أسميه بالاقتباس المتخلق والراقي ، فأثناء الإعداد لفيلم الخروج من الجنة سنة 1967 كانت هناك أغنية في الفيلم اسمها أنا وإنت وبس وكان السيناريو يقتضي أن يصورها فريد مع هند رستم في مطلع الفجروكان فريد مهوسا بمطابقة اللحن للواقع والكلمات فلم يجد كما حكى ذلك جملة موسيقية تعبرعن طلوع الشمس مثل جملة الشيخ سيد درويش طلعت يامحلا نورها فذهب واستأذن من ورثة سيد درويش أن يجعل هذه الجملة مطلعا لأغنية أنا وإنت وبس وكان من شهامة الورثة أن أذنوا له فكان له ما أراد ، وقد تصرف فريد في الجملة فلم يأخد منها إلا جزء من المطلع هو طلعت يامحلا المرجو الاستماع إلى المقطع المرفق ، لذلك سميت هذا الاقتباس بالاقتباس المتخلق والراقي.

أبوإلياس
19/12/2008, 12h14
حكاية غرامي من معزوفة أستورياس للموسيقار الإسباني إزاك ألبنيز
إزاك ألبنيز موسيقار إسباني عاش في القرن التاسع عشر من أشهر أعماله معزوفة أستورياس و أستورياس منطقة بإسبانيا تقطنها قومية مشهورة بهذا الاسم .
في فيلم من أجل حبي في نهاية الخمسينات اقتبس فريد هذه المعزوفة ووضعها في أغنية حكاية غرامي في المقدمة الموسيقية وفي صلب الأغنية ، سنوات طويلة بعد ذلك اعترف فريد بهذا الاقتباس في حديث للإذاعة المصرية وبرره بأنه أنما أراد به أن يظهر قدرة آلة العود على عزف الموسيقى الغربية ، لكن هذا الاقتباس ظل من الاقتباسات المكشوفة لفريد الأطرش وطرح مجموعة من التساؤلات المشروعة :
لماذا قدم فريد المقدمة الموسيقية في السياق الدرامي للفيلم على أنها من إبداعه الشخصي ؛ فبطل الفيلم سافر إلى أمريكا اللاتينية ليعرف الغرب بالموسيقى الشرقية ؟
لماذا لم ينوه فريد في جنريك الفيلم إلى اسم المعزوفة واسم مؤلفها كنوع من الأمانة العلمية من جانبه وبذلك ينفي عن نفسه الاقتباس ؟
إذا كان فريد يريد أن يظهر للغرب قدرة آلة العود على عزف الموسيقى الغربية كما قال فلماذا لم يعزفها منفردة على العود كما كان يفعل في تقاسيمه وكما عزفها كثير من عازفي الغيثار في إسبانيا وأمريكا اللاتينية بينما في المقدمة الموسيقية لحكاية غرامي كان هنالك تناوب بين العود والبيانو والأوركسترا على عزف المقطوعة ؟
الأهم من كل هذا لماذا تكررت أجزاء من بعض الجمل الموسيقية من معزوفة أستورياس في بعض كوبليهات أغنية حكاية غرامي ولماذا إختارفريد أن ينهي أغنية حكاية غرامي في تسجيل الفيلم بقفلة من معزوفة أستورياس ؟
للوقوف على كل هذه المعطيات وللمقارنة العلمية الرصينة أرفع:
معزوفة أستورياس كاملة للموسيقار الإسباني إزاك ألبنيز؛
المقدمة الموسيقية لحكاية غرامي كاملة ؛
قفلة الختام من أغنية حكاية غرامي وتشبه قفلات فريد التي يسميها الأخ الآلاتي بقفلات فريد الأطرش الحارة.
رغم حبي الشديد لهذا الموسيقار العظيم لا يمكنني حجب الحقيقة، وأقول إن هذا الاقتباس يبقى من أقوى اقتباساته الموسيقية.

جابر الحسيني
19/12/2008, 12h17
ما هذه الفكرة الجميلة يا مبدع ؟
أنا منذ مدة كنت اكتشفت اقتباسا للموسيقار في أغنية أحلى همسة، لكن العمل الكلاسيكي المقتبس منه لم أستطع تذكره أو التعرف عليه، يا ريت تكون عندك فكرة أو عند أحد المشتركين.
اللازمة الموسيقية أقصد

:emrose::emrose:

mokhtar haider
19/12/2008, 12h48
أخي الكريم الاستاذ أبو إلياس

تهاني الحارة على هذا الموضوع الشيق الذي سوف يثير اهتمام الإخوة الأفاضل بدون أي شك
اتابع الموضوع باهتمام و يمكن سأتدخل معكم لو كان لي أي شيء أظيفه في النقاش
واصل يا أخي ... و لا تنشغل بردود الفعل الخاصة برفع ملفات موسيقى غربية لأنك سترفعها كأمثلة متعلقة بأحد رواد الغناء العربي... فقط أدعوك لرفع المقطوعات أو الجمل المقتبسة كما فعلت و شكرا لك...
بعد أيام سينقل هذا الموضوع بين الدراسات و البحوث على ما أعتقد
و مرة أخرى شكرا لك

أبوإلياس
19/12/2008, 16h44
ليه تهجرني أنا بحبك( ابكي ياعيني) من تانغو القمر الأخضر
كل الذين خاضوا في اقتباسات فريد الأطرش نوهوا إلى هذا الاقتباس لا لاشيء إلا أن الموسيقار اعترف به في حديثه الإذاعي الشهير عن الاقتباس ، ومما يدل على أن كثير ممن يكتبون إنما يطلقون الكلام على عواهنه ورد في أكثر من مرجع عربي أن الموسيقار اقتبس جملة ليه تهجرني أنا بحبك من موسيقى مقدمة الفيلم الأمريكي دماء ورمال الذي عرض سنة 1941، وقد شاهدت الفيلم ولم أجد الجملة الموسيقية في المقدمة وإنما في تانغو داخل الفيلم اسمه القمر الأخضر من تلحين الموسيقارفيسنتي غوميز وقد أدت التانغو في الفيلم على الغيثار صورة وتمثيلا الممثلة الأمريكية الشهيرة ريتا هيوارث ولكن الصوت والأداء كان لمطربة اسمها كرسيلا باركا ، رفقته جملة ليه تهجرني أنا بحبك التي أداها فريد في أغنية ابكي ياعيني (مرفق رقم1) وللمقارنة أرفع تانغو القمر الأخضر كاملا (مرفق رقم 2) وفي الثانية 36 من التسجيل تجدون جملة ليه تهجرني أنا بحبك بحذافيرها .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=121324&d=1229705012

أبوإلياس
19/12/2008, 17h01
تحياتي للعزيزين جابر الحسيني ومختار حيدر لإستحسانهما للموضوع ، وأعدهما وباقي الأعضاء بمفاجأت أخرى .

جابر الحسيني
19/12/2008, 17h23
ليه تهجرني أنا بحبك( ابكي ياعيني) من تانغو القمر الأخضر

كل الذين خاضوا في اقتباسات فريد الأطرش نوهوا إلى هذا الاقتباس لا لاشيء إلا أن الموسيقار اعترف به في حديثه الإذاعي الشهير عن الاقتباس ، ومما يدل على أن كثير ممن يكتبون إنما يطلقون الكلام على عواهنه ورد في أكثر من مرجع عربي أن الموسيقار اقتبس جملة ليه تهجرني أنا بحبك من موسيقى مقدمة الفيلم الأمريكي دماء ورمال الذي عرض سنة 1941، وقد شاهدت الفيلم ولم أجد الجملة الموسيقية في المقدمة وإنما في تانغو داخل الفيلم اسمه القمر الأخضر من تلحين الموسيقارفيسنتي غوميز وقد أدت التانغو في الفيلم على الغيثار صورة وتمثيلا الممثلة الأمريكية الشهيرة ريتا هيوارث ولكن الصوت والأداء كان لمطربة اسمها كرسيلا باركا ، رفقته جملة ليه تهجرني أنا بحبك التي أداها فريد في أغنية ابكي ياعيني (مرفق رقم1) وللمقارنة أرفع تانغو القمر الأخضر كاملا (مرفق رقم 2) وفي الثانية 36 من التسجيل تجدون جملة ليه تهجرني أنا بحبك بحذافيرها .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=121324&d=1229705012



10/10

:emrose::emrose::emrose:

hafid
20/12/2008, 01h39
لا بُدّ، أخي أبا إلياس، أنّ هذا الموضوع يستهلك منك جهداً و وقتاً ليسا بالهيّنين في عمليات البحث عن المعلومات و التّواريخ و المقاطع الموسيقيّة. موضوع شيّق و يستحِقّ التّنويه. تابع و نحن دائماً هنا!

أبوإلياس
20/12/2008, 11h50
من يوم ماسبتك وأنا حيران ( أنساك وأفتكرك ثاني ) من تانغو لاكومبارسيتا
إذا سألت أي عاشق لموسيقى التانغو في العالم عن أعظم معزوفة تانغو لن يتردد وسيجيبك على التو بأنها لاكومبارسيتا بل إن المؤرخين لهذا الفن يعتبرونها أعظم معزوفة تانغو في جميع العصور، وقد وضع ألحانها موسيقار من دولة أورجواي جنوب القارة الأمريكية اسمه جيراردو هرنان ماتوس رودركيزسنة 1916، ولم يرقص العشاق في القرن العشرين على إيقاع لحن مثلما رقصوا على لحن لاكومبارسيتا ، من هذا المنطلق بمجرد أن اقتبس فريد جملة منها قال العارفون بموسيقى التانغو العرب هذه لاكومبارسيتا.
الاقتباس ورد في أغنية أنساك وأفتكرك ثاني نهاية الثلاثينات وبالضبط في جملة من يوم ماسبتك وأنا حيران (مرفق رقم1) وللمقارنة أرفع تانغولاكومبارسيتا كاملا (مرفق رقم2 ) ،وفي مطلع التانغو ستصافح أذانك جملة من يوم ماسبتك وأنا حيران.

nazim57
20/12/2008, 13h13
الاخ الغالي ابو الياس ادامه الله اولا يجب ان اعترف لك بانك اكبر فريدي في العالم العربي اما بالنسبه لموضوع اقتبسات موسيقارنا العربي الخالد فريد الاطرش فكل ما اقتبسه فريد كان يعترف به وانا اعرف كل اقتباس لفريد من خلال احاديث فريد الاذاعيه والصحفيه والتلفزيونيه اما السؤال الاهم يا اخي ابو الياس هل استطاع اي موسيقار عربي اخر الاعتراف باي اقتباس طبعا لا لانه في عالمنا العربي لو ذكرو اقتباساتهم كلها لفقدوا صفتهم كملحنين او موسيقين وخسروا القابهم لاجيال واجيال ويجب ان لا ننسي ايها الغالي العزيز ابو الياس ان الكثيرين من الموسيقين العرب سرقوا الحان كثيره للموسيقار فريد الاطرش وما رايك في ان نتعاون في وضع هذه المسروقات في منتدى سماعي الغالي ولك حبي وتحياتي واحترامي ايها الانسان الكبير مع خالص الحب من ناظم من القدس الشريف

أبوإلياس
21/12/2008, 16h16
أخي الكريم ناظم تحياتي لك ولجميع السماعيين في الأراضي العربية المحتلة ، أما بخصوص موضوع الاقتباس فأنا لاأرى الاقتباس معيبا للفنان وأعتبره ظاهرة صحية ، وعلى حبي الشديد لفريد وثراته فأنا مستعد لكشف حتى كثير من الجوانب السلبية في مسيرته وثراته لأنه لن نتقدم معشر العرب إذا ظل كل منا يقدس معشوقه كالصنم أويدافع عنه دفاع جماهير الكرة نحن هنا في هذا المنتدى لإعادة قراءة الثرات الموسيقي والغنائي العربي ، وأنا شخصيا حينما فتحت مند مدة موضوع مقترح فتح قسم لفريد في هذا المنتدى ظن الكثير من الاخوة أنني مجرد معجب متعصب لكن ولله الحمد مند مدة إرتفعنا كثيرا بالنقاش في موضوع فريد وكشفنا كثير من الحقائق الجديدة والمثلج للصدر أنني لم أبق وحيدا في الملعب فقد إنضم إلي كثير من السماعيين الأوفياء وظهرت في الآونة الأخيرة نوادر مفقودة شكرا لك وللجميع على المتابعة .

أبوإلياس
21/12/2008, 16h24
إنت اللي بيهواك فؤادي (يا حبيبي طال غيابك ) من تانغو زهور الأوركيد في ضوء القمر
من أقوى اقتباسات فريد الأطرش على الإطلاق، فقد نقل في أغنيته يا حبيبي طال غيابك التي غناها في فيلم عفريتة هانم سنة 1949 جملتين موسيقيتين كاملتين( مرفق رقم1 )هما :
إنت اللي بيهواك فؤادي وإنت نديم الحياة
باهتف باسمك وأنادي والقلب فاض به أساه
وكان النقل من تانغو أمريكي شهير اسمه زهور الأوركيد في ضوء القمر لحنه الموسيقار فانسان يومانس وقدم في فيلم سينمائي سنة 1933 ، وللمقارنة أرفع تانغوزهور الأوركيد في ضوء القمر كاملا (مرفق رقم 2 ) ، في الثانية 36 من التسجيل الجملتين المقتبستين في أغنية يا حبيبي طال غيابك.

أبوإلياس
23/12/2008, 14h14
فريد الأطرش والهادي الجويني من اقتبس من الآخر؟
من الاقتباسات المحيرة جدا فقد عرض له الدكتور سعد الله آغا القلعة في برنامجه عن فريد الأطرش دون أن يحسم فيمن اقتبس من الآخر هل فريد الأطرش أما الهادي الجويني ؛ يتعلق الاقتباس بلحن لاموني اللي غاروا مني والذي أداه الجويني شخصيا وغناه بعده كثير من المطربين أشهرهم علاء زلزلي ولطفي بوشناق استمعوا إليه على الرابط :
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=61885&postcount=2 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=61885&postcount=2)
هذا اللحن مطابق لجملة موسيقية لفريد الأطرش هي فضلت أسمع عتابه والدمع يجري في عيني من أغنية عتاب الحبيب الشهيرة ب سهرت طول الليل(المرفق). بالنسبة لي فريد غنى هذه الأغنية في الفترة من 1936 و 1942 ولقد تحريت عن تاريخ غناء الهادي الجويني للحن لاموني اللي غاروا مني فلم أتمكن من تحديده ، وبلغ مني أن سألت رافع الأغنية الأخ سامي دوربزمن تونس هل هذه الأغنية فلكلور تونسي قديم أم إبداع خالص للجويني ؟
أنظر سؤالي على الرابط :
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=191878&postcount=67 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=191878&postcount=67)
وكان سبب سؤالي أن أثبت الاقتباس لفريد إذا كانت الأغنية فلكلور تونسي قديم إلا أن الأخ سامي أجابني أنها إبداع خالص للجويني والكلمات للشاعرالمرحوم بشير فهمي وهو شاعر من اصل ليبي أنظر جوابه على الرابط :
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=192462&postcount=69 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=192462&postcount=69)
والمحير في الأمر كله أن الاثنين من نفس السن والجيل وإبتدأ معا الغناء في أواسط الثلاثينات لكن هناك نقطة وحيدة يمكنها أن ترجح كفة الجويني هي أن لحن لاموني اللي غاروا مني أسس كله على الجملة الموسيقية المتنازع حولها بحيث صارت لازمة للأغنية ، بينما جاء هذه الجملة في أغنية سهرت طول الليل لفريد في كوبليه وحيد ، نهيب بالإخوة السماعيين في تونس أن يتحروا عن تاريخ غناء الهادي الجويني للأغنية في الإذاعة التونسية أو لدى مكتب حقوق المؤلفين التونسي ، وسيقدمون خدمة كبيرة لهذه الصفحة وللباحثين في الثرات الموسيقي العربي .

nazim57
23/12/2008, 21h02
الاخ الغالي ابو الياس شكرا لك على الرد على التعليق وصحيح ان الاقتباس لا يعيب الفنان ولكن عندما يبالغ الفنان في الاقتباس عندها يصبح الفنان مشكوك في مقدرته كملحن او موسيقار وانا لا اقدس فريد الاطرش ولكن الحكايه اني مؤمن ايمانا تاما ان هذا الفنان هو اكثر فنان ظلم من قبل اجهزة الاعلام العربيه رغم موهبته العالميه وريادته الفنيه في مجالات الفن الشرقيه والتي لا حاجه لتكرارها هنا وفريد كان انسان وكل انسان له هفوات واجزم ان فريد الاطرش كان انسان كبير وطيب القلب وموهوب وقدم الكثير الكثير وحسب رائي المتواضع اقول ان فريد الاطرش ومحمد القصبجي هم رواد التقدم الموسيقي في عالمنا العربي والمحزن ان يقارن فريد بفنانين دونه موهبه مثل الراحل عبد الحليم حافظ وغيره ويا ليتك ايها الصديق الغالي تقوم بتقديم اقتباسات الموسيقار الدكتور اللواء محمد عبد الوهاب لنرى من اقتبس اكثر من الموسيقى العالميه وانت كمستمع ذواقه وكبير ويبدو ان لك باع طويل في هذا الموضوع قادر على تقديم مثل هذا الموضوع لموقعنا الحبيب وتحياتي لك ايها الغالي ارسلها اليك معطرة بعبير هواء القدس الشريف المعجب بك جدا ناظم

جابر الحسيني
24/12/2008, 13h32
ويا ليتك ايها الصديق الغالي تقوم بتقديم اقتباسات الموسيقار الدكتور اللواء محمد عبد الوهاب لنرى من اقتبس اكثر من الموسيقى العالميه

حكاية اقتباسات عبد الوهاب دي محجوزة ليا سلفا، إياك حد يقرب ناحيتها ;)
و حقيقة مسألة اكتشاف الإقتباسات هذه من هواياتي المفضلة و أنت يا أبو إلياس بهذا الموضوع تروي عطشي بالتعرف على المزيد من الأمثلة ...

:emrose::emrose:

أبوإلياس
25/12/2008, 10h23
وكفانا من فضلكم وجع دماغ ملف الاقتباسات هاؤلاء الفنانون العظماءأسعدونا فلهم كل الامتنان وجزيل الشكر ولا داعي لنبش القبور.
الأخ الكريم القباج ، أعتقد أن موضوع الاقتباس موضوع خلاق ومن صميم رسالة هذا المنتدى لأن الموسيقى تلاقح وتأثير وتأثروقبل أن ألتحق شخصيا بهذا المنتدى إبتدأ الإخوة موضوع إقتباسات محمد عبد الوهاب وإلتحقت بهم بإقتباسات فريد الأطرش وربما سيأتي غدا من يفتتح صفحة لإقتباسات السنباطي و بليغ والموجي وغيرهم ، وسيبقى فريد وعبد الوهاب عمالقة لن تنال من عبقريتهم جملة مقتبسة وللأسف نحن العرب لانرى الوجه الآخر للإقتباس فقد إقتبس من فريد نفسه مشاهير الغناء في العالم من أمثال إنريكو ماسياس وجاك بريل و تريو كنكستون وزكي موران وغيرهم .

أبوإلياس
27/12/2008, 19h43
رقصة النار(أوبريت صانع التماثيل ) من رقصة النار الشعائرية للموسيقار الإسباني مانويل دوفلا

في فيلم أزاي أنساك سنة 1956 وضع فريد الأطرش آخرأوبريت من تلحينه هي صانع التماثيل تخللتها رقصة عرفت برقصة النار (مرفق رقم 1) أدتها الراقصة ناديا جمال وهي مقتبسة حرفيا من معزوفة بنفس الإسم تقريبا رقصة النارالشعائرية تلحين الموسيقار الإسباني الشهير مانويل دوفلا 1876-1946 في العام 1915 (مرفق رقم 2)؛ اقتباس كامل ولاغبارعليه .
ملحوظة : تم تصحيح الإقتباس وإستبدال الملف بناء على تنبيه من الأخ zbdar ، فله جزيل الشكرعلى مساهمته القيمة في الموضوع .

بشير عياد
27/12/2008, 20h45
أخي:emrose: أبو إلياس :emrose:
أنت إنسان محترم ، كلّ تحيّزك للفن ، وللفنّ فقط
أواصل التعبير عن تقديري لكلّ أفكارك ومجهوداتك التي تثري المنتدى بالنوادر ، وبالنقاشات الإيجابية ( بكلّ ما يعيبها من بعض روائح التعصّب )
تحيااااااااااااتي

أبوإلياس
20/01/2009, 12h17
يا بنات اسمعوا (أوبريت فارس الأحلام) من مطلع السيمفونية الرابعة لتشيكوفسكي
في أوبريت فارس الأحلام من فيلم لحن حبي سنة 1953 ، اقتبس فريد مطلع الجملة الموسيقية يا بنات اسمعوا وعوا التي أذاها المنولوجيست إسماعيل ياسين في الأوبريت (مرفق رقم1 ) من مطلع السيمفونية الرابعة لتشيكوفسكي (مرفق رقم2 ) والجملة هي أول ما تبتدئ به السيمفونية في الثانية 2 ، وانتبهوا اختلاف التوزيع الموسيقي بين المعزوفتين يمكن أن يموه الاقتباس .

يحيى زكي
20/01/2009, 12h55
عزيزي ابو الياس
اشكرك شكرا جزيلا علي الاستجابة الفورية بتغيير كلمة خلق الي انشاء
شكرا

أبوإلياس
08/05/2009, 18h00
مقطع من المقدمة الموسيقية لنجوم الليل من افتتاح 1812 لتشيكوفسكي

افتتاح 1812 من أشهر معزوفات الموسيقار الروسي الكبيرتشيكوفسكي ، لحنها وقدمها لأول مرة سنة 1882 ليخلد حادث انسحاب جيوش نابليون بونابرت من موسكو عقب هزيمتها أمام جيوش القيصرالروسي في حملة نابليون الشهيرة على روسيا ، من هذه المعزوفة الشهيرة اقتبس فريد جملة موسيقية في المقدمة الموسيقية لأغنية نجوم الليل ، وجملة فريد المقتبسة ( مرفق رقم 1)، أما الجملة الأصلية المقتبسة من افتتاح 1814 لتشيكوفسكي فتمتد من الثانية 57 :13 إلى الثانية 40 : 14 ( مرفق رقم2 ) .

zbader
16/07/2009, 22h12
رقصة النار(أوبريت صانع التماثيل ) من باليه بحيرة البجع لتشيكوفسكي
في فيلم أزاي أنساك سنة 1956 وضع فريد الأطرش آخرأوبريت من تلحينه هي صانع التماثيل تخللتها رقصة عرفت برقصة النار (مرفق رقم 1) أدتها الراقصة ناديا جمال وهي مقتبسة حرفيا من أحد فصول معزوفة بحيرة البجع للموسيقار الروسي تشيكوفسكي ألفها عام1887 (مرفق رقم 2)؛ اقتباس كامل ولاغبارعليه .

اسمحلي أخي أبا الياس
رقصة النار للفنان الاسباني مانويل دو فايّـا و ليست اقتباسا من تشايكوفسكي بل و ليست اقتباسا من دي فايا نفسه
بعدما قام فريك بتلحين اوبريت صانع التماثيل ليغنيه مع صباح أحب أن يضيف مقطعا ترقص عليه ساميا جمال فقام بعرض رقصة النار لمانويل دو فايا كما هي دون تعديل أو تغيير في التوزيع الموسيقي، و لا أذكر إذا كانت مقدمة الفيلم توضح أن رقصة النار من ألحان دو فايا أم لا
و لك أن تلاحظ أن رقصة النار مقحمة تماما على ألحان الأوبريت و لا يوجد أي محاولة لتقريب اللحنين لبعضهما أو لتعديل رقصة النار كي تبدو من ألحان فريد

ayoubon
17/07/2009, 20h23
ليه تهجرني أنا بحبك( ابكي ياعيني) من تانغو القمر الأخضر

كل الذين خاضوا في اقتباسات فريد الأطرش نوهوا إلى هذا الاقتباس لا لاشيء إلا أن الموسيقار اعترف به في حديثه الإذاعي الشهير عن الاقتباس ، ومما يدل على أن كثير ممن يكتبون إنما يطلقون الكلام على عواهنه ورد في أكثر من مرجع عربي أن الموسيقار اقتبس جملة ليه تهجرني أنا بحبك من موسيقى مقدمة الفيلم الأمريكي دماء ورمال الذي عرض سنة 1941، وقد شاهدت الفيلم ولم أجد الجملة الموسيقية في المقدمة وإنما في تانغو داخل الفيلم اسمه القمر الأخضر من تلحين الموسيقارفيسنتي غوميز وقد أدت التانغو في الفيلم على الغيثار صورة وتمثيلا الممثلة الأمريكية الشهيرة ريتا هيوارث ولكن الصوت والأداء كان لمطربة اسمها كرسيلا باركا ، رفقته جملة ليه تهجرني أنا بحبك التي أداها فريد في أغنية ابكي ياعيني (مرفق رقم1) وللمقارنة أرفع تانغو القمر الأخضر كاملا (مرفق رقم 2) وفي الثانية 36 من التسجيل تجدون جملة ليه تهجرني أنا بحبك بحذافيرها .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=121324&d=1229705012
السلام عليكم

اخي ابو الياس اردت ان اسالك في اي سنة لحن الاستاذ فريد الاطرش اغنية ابكي يا عيني
شكرا

صوت الموسيقى
17/07/2009, 22h51
:emrose::emrose::emrose:احيى كل من كتب حرفا فى هذا الموضوع

a_ahmady
13/09/2009, 11h22
الرجاء المساعدة في معرفة اصل اغنية قلبي و مفتاحه للموسيقار فريد الاطرش هل اللحن فعلا مقتبس ؟
بالنسبة لاعادة توزيع اللحن بصوت المطربة حنين مع فريق son cubano و الجملة التي يرددها افراد الفريق الكوبي على لحن الاغنية dame la llave de tu corazon بمعنى اعطني مفتاح قلبك لا اعتقد ان ما يغنيه الفريق الكوبي هو اصل الاغنية .
شكرا للمساعدة

محمد فنان
21/09/2009, 17h00
رقصة النار(أوبريت صانع التماثيل ) من باليه بحيرة البجع لتشيكوفسكي
في فيلم أزاي أنساك سنة 1956 وضع فريد الأطرش آخرأوبريت من تلحينه هي صانع التماثيل تخللتها رقصة عرفت برقصة النار (مرفق رقم 1) أدتها الراقصة ناديا جمال وهي مقتبسة حرفيا من أحد فصول معزوفة بحيرة البجع للموسيقار الروسي تشيكوفسكي ألفها عام1887 (مرفق رقم 2)؛ اقتباس كامل ولاغبارعليه .

أتقدم بالشكر الجزيل لأخينا الفاضل أبو إلياس لما يبذله من جهد في محاولاته القيمة للتوثيق في هذا المجال لكني أستسمحه في إضافة ملاحظتين أساسيتين :
1- الرقصة التي رقصت عليها الفنانة ناديا جمال و تخللت أبريث صانع التماثيل ليست اقتباسا في نظري لأنها وضعت من قبل المخرج كفاصل يفصل بين فصلي الأبريث لإبراز موهبة الفنانة المعنية في الرقص ولم يعتمد فيها فريد و لو ذرة في لحنه لكلام الأغنية.
القطعة ليست للموسيقار تشايكوفسكي بل هي رقصة الحب السحري Amor brujo للموسيقار الكلاسيكي العالمي : إمانويل دي فايا الإسباني الأصل، ويطلق عليها أيضا: رقصة النار و هي نار على علم، ولم ينسب فريد لنفسه أي عمل لم تبدعه قريحته عدا عن أن موسيقى فريد الأطرش لم تكن أقل شأنا من موسيقى هؤلاء الكلاسيكيين فهو العربي الوحيد الذي وضعه العالم في مصافهم. شكرا و أرجو أن تتقبل الملاحظة بصدرك الرحب

محمد فنان
21/09/2009, 19h58
الرجاء المساعدة في معرفة اصل اغنية قلبي و مفتاحه للموسيقار فريد الاطرش هل اللحن فعلا مقتبس ؟
بالنسبة لاعادة توزيع اللحن بصوت المطربة حنين مع فريق son cubano و الجملة التي يرددها افراد الفريق الكوبي على لحن الاغنية dame la llave de tu corazon بمعنى اعطني مفتاح قلبك لا اعتقد ان ما يغنيه الفريق الكوبي هو اصل الاغنية .
شكرا للمساعدة

بكل تأكيد أخي الفاضل هي من تأليف فريد الأطرش ، ولا عجب أن تغنيها فرقة كوبية، فألحان فريد جالت العالم بأسره، و فريد الأطرش لم يقتبس لحنا في حياته و لا يمكن البتة الكلام عن السرقة أو الاقتباس الموسيقي انطلاقا من الاعتماد على أدن العامة من الناس أو على رأي غير المختصين، الاقتباس له آليات تضبطه وخبراء يوثقون له ، ولقد أوردت منظمة اليونسكو العالمية جردا بالاقتباسات الموسيقية للعرب من الغرب لم تذكر فريد الأطرش ولو بجملة موسيقية واحدة بينما تصدر موسيقارا عربيا آخر اللائحة بما يفوق الثلاثين لحنا ، أتدري من يكون؟، إنه الموسيقار العربي الكبير : محمد عبد الوهاب.

amad
21/09/2009, 21h35
اسمحلي أخي أبا الياس
رقصة النار للفنان الاسباني مانويل دو فايّـا و ليست اقتباسا من تشايكوفسكي بل و ليست اقتباسا من دي فايا نفسه
بعدما قام فريك بتلحين اوبريت صانع التماثيل ليغنيه مع صباح أحب أن يضيف مقطعا ترقص عليه ساميا جمال فقام بعرض رقصة النار لمانويل دو فايا كما هي دون تعديل أو تغيير في التوزيع الموسيقي، و لا أذكر إذا كانت مقدمة الفيلم توضح أن رقصة النار من ألحان دو فايا أم لا
و لك أن تلاحظ أن رقصة النار مقحمة تماما على ألحان الأوبريت و لا يوجد أي محاولة لتقريب اللحنين لبعضهما أو لتعديل رقصة النار كي تبدو من ألحان فريد

ساميه جمال لم تكون بالفيلم اصلا
ثم الراقصه هي ناديه جمال
الشيء الوحيد الذي يعتبر نقل كامل هذهي الموسيقى المقصوده ومقدمه حكايه غرامي - نقل تام كامل لا اقتباس
ولا سرقه ولا لطش ولذا الموسيقار لم يتحدث عنهم مثلما تحدث عن ليه تهجرني ليه

amad
21/09/2009, 21h40
مقطع من المقدمة الموسيقية لنجوم الليل من افتتاح 1812 لتشيكوفسكي

افتتاح 1812 من أشهر معزوفات الموسيقار الروسي الكبيرتشيكوفسكي ، لحنها وقدمها لأول مرة سنة 1882 ليخلد حادث انسحاب جيوش نابليون بونابرت من موسكو عقب هزيمتها أمام جيوش القيصرالروسي في حملة نابليون الشهيرة على روسيا ، من هذه المعزوفة الشهيرة اقتبس فريد جملة موسيقية في المقدمة الموسيقية لأغنية نجوم الليل ، وجملة فريد المقتبسة ( مرفق رقم 1)، أما الجملة الأصلية المقتبسة من افتتاح 1814 لتشيكوفسكي فتمتد من الثانية 57 :13 إلى الثانية 40 : 14 ( مرفق رقم2 ) .
مع احترامي لك اخي - لا اقتباس هنا اطلاقا - واقتباسات الموسيقار معروفه لنا وللجميع
الموسيقار نفسه قال في حديث صوتي للاذاعه اتحدى ان احد يجد جمله مقتبسه في حبيب العمر او نجوم الليل

أبوإلياس
22/09/2009, 01h00
مع احترامي لك اخي - لا اقتباس هنا اطلاقا - واقتباسات الموسيقار معروفه لنا وللجميع
الموسيقار نفسه قال في حديث صوتي للاذاعه اتحدى ان احد يجد جمله مقتبسه في حبيب العمر او نجوم الليل
بدون تعليق

أبوإلياس
03/11/2009, 11h40
رأيان متناقضان في إقتباسات فريد الأطرش الموسيقية

الموزع و مايسترو الفرقة الماسية أحمد فؤاد حسن يقول : إن فريد الأطرش إستمع كثيرا للموسيقى الغربية وإقتبس منها كثيرا .
بالمقابل
يقول المايسترو سليم سحاب إن فريد لم يقتبس من الموسيقى الغربية لأنه لم يكن أصلا مستمعا لها خلافا لمحمد عبد الوهاب والقصبجي
ترى من نصدق ؟

جابر الحسيني
03/11/2009, 12h06
في الحقيقة كلام سليم سحاب مفاجئ و غريب و قد يفسر بتعصبه لفريد الأطرش .. فتأثر الأطرش و اقتباسه من الموسيقى الغربية واضح و جلي في عدة أعمال و خير مثال على ذلك الأمثلة اللتي أوردها الأستاذ أبو إلياس في هذا الموضوع ..
في حين كان كلام أحمد فؤاد منطقيا و موضوعيا إلى حد كبير ..

مون1
03/11/2009, 12h13
رأيان متناقضان في إقتباسات فريد الأطرش الموسيقية


الموزع و مايسترو الفرقة الماسية أحمد فؤاد حسن يقول : إن فريد الأطرش إستمع كثيرا للموسيقى الغربية وإقتبس منها كثيرا .
بالمقابل
يقول المايسترو سليم سحاب إن فريد لم يقتبس من الموسيقى الغربية لأنه لم يكن أصلا مستمعا لها خلافا لمحمد عبد الوهاب والقصبجي

ترى من نصدق ؟


أحمد فؤاد حسن

محمد فنان
03/11/2009, 21h41
رأيان متناقضان في إقتباسات فريد الأطرش الموسيقية



الموزع و مايسترو الفرقة الماسية أحمد فؤاد حسن يقول : إن فريد الأطرش إستمع كثيرا للموسيقى الغربية وإقتبس منها كثيرا .
بالمقابل
يقول المايسترو سليم سحاب إن فريد لم يقتبس من الموسيقى الغربية لأنه لم يكن أصلا مستمعا لها خلافا لمحمد عبد الوهاب والقصبجي

ترى من نصدق ؟


شكرا أخي على هذا العنوان ففيه الكثير مما يمكن أن يقال ،و أول ملاحظة يمكن قولها هي أن لا أحد من الإثتين يمكن أن يعتبر ناقدا موسيقيا ، فالنقد الموسيقي له رجالاته وكل مجال له أصحابه و التطاول على اختصاصات الآخرين لا يمكن أن يفرز إلا تناقضات من هذا القبيل أو ما هو أفضع . فالأول : المرحوم أحمد فؤاد حسن عاش عازفا لآلة القانون في مجموعة موسيقية قادها في أواخر أيام عمره ، وكان فخورا بانتمائه لشلة المرحوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، ولم يكن يهتم في هذا التصريح باتهام فريد مباشرة بل كان همه تبرير اقتباسات عبد الوهاب و التهوين منها و لسان حاله يقول ، الكل يقتبس من الموسيقى الغربية وليس عبد الوهاب فحسب ، و تصريحه أتى في شطرين ، أصاب في الشطر الأول حين قال أن فريد الأطرش استمع كثيرا للموسيقى الغربية و أخطأ في الشطر الثاني حين ادعى أن فريد الأطرش اقتبس كثيرا منها ، و سآتي إلى شرح رأيي في هذا الأمر بعد أن أنتقل للأستاذ سليم سحاب.
الأستاذ سليم سحاب ، حسب علمي، ليس ناقدا موسيقيا، بل هو أيضا قائد مجموعة موسيقية ،ولا نعثر له على أثر نقدي إلا إذا تعلق الأمر بالدفاع عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، بينما هذا الأخير هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به.
كلام الأستاذ سليم سحاب أتى بدوره –على شطرين ، أصاب في الشطر الأول عندما اعترف بأن فريد الأطرش لم يقتبس من الموسيقى الغربية و لكنه أخطأ خطأ فادحا حين أراد إيهامنا أن فريد الأطرش لم يكن مستمعا لها، وطبعا هذا غير ممكن، لكن أمر هذا التناقض سرعان ما ينجلي حين نتمم قولته و حين يستطرد فيقول: خلافا لعبد الوهاب ، وهنا بيت القصيد، ففي سياق تبريره لاقتباسات عبد الوهاب في مقابل فريد الأطرش المعروف بعدم التجائه للاقتباس، يشهد لفريد بغير قصد بحقيقة ما كان ليعترف بها لولا أن زل به لسانه في لحظة انفعال أراد فيها تبرير ما لا يمكن تبريره ، وكأنه يقول لوكان فريد الأطرش مستمعا للموسيقى الغربية لاقتبس منها كما فعل عبد الوهاب . و هل يعقل أن يكون فريد الأطرش لم يستمع للموسيقى الغربية؟
و الحقيقة هي كما يلي :فريد استمع كثيرا للموسيقى الغربية لكنه قبل أن يتأثر بها وينقل عنها كان قد حصن نفسه حين تشبع من التراث الموسيقي العربي و هضمه فانطلق منه ليبدع ويتألق و يضيف من إبداعه الأصيل بدون نقل ولا نسخ و لا مسخ، و لكنه بالإضافة إلى ذلك التفت أيضا للتراث الموسيقي العالمي و الغربي منه على وجه التحديد، لكنه عوض أن ينسخه استطاع فك رموزه و استوعب لغته الموسيقية على عكس الآخرين، مما أهله أن يكون قادرا على تطوير الموسيقى الشرقبة دون المساس بأصولها، و إيصالها للغرب بلغة موسيقية مفهومة لهم لكنها من إبداعه الخاص، فكان له الفضل الذي لم يتسن لغيره ، و أخص بالذكر أولائك الذين هم أمام انبهارهم بالموسيقى الغربية و عجزهم على استيعاب أحرف الهجاء للغة الموسيقى العالمية عمدوا إلى نقل جملها بصورة فجة كان من تداعياتها أن احترم الغرب فريد الأطرش و قدروه و كرموه ثم قلدوه وسام الخلود. و لم يجن الآخرون إلا الشبهات
وحتى أختصر و أجيب عن السؤال المطروح ، وهو ترى من نصدق؟ أنا أقول لن نصدق أحدا من الإثنين ، لأنهما تطاولا على مجال النقد الموسيقي و هو بريء منهما ، ولن يصدق أحد ، لا سليم سحاب و لا فكتور سحاب و لا إلياس سحاب ، لا نصدق إلا النقاد الحقيقيين، و من يريد الوصول إلى الحقيقة نحيله على حلقات سلسلة البرامج النزيهة للناقد الموسيقي الصادق : الدكتور : سعد الله آغا القلعة ، و السلام.
محمد فنان

amad
05/11/2009, 11h51
شكرا أخي على هذا العنوان ففيه الكثير مما يمكن أن يقال ،و أول ملاحظة يمكن قولها هي أن لا أحد من الإثتين يمكن أن يعتبر ناقدا موسيقيا ، فالنقد الموسيقي له رجالاته وكل مجال له أصحابه و التطاول على اختصاصات الآخرين لا يمكن أن يفرز إلا تناقضات من هذا القبيل أو ما هو أفضع . فالأول : المرحوم أحمد فؤاد حسن عاش عازفا لآلة القانون في مجموعة موسيقية قادها في أواخر أيام عمره ، وكان فخورا بانتمائه لشلة المرحوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، ولم يكن يهتم في هذا التصريح باتهام فريد مباشرة بل كان همه تبرير اقتباسات عبد الوهاب و التهوين منها و لسان حاله يقول ، الكل يقتبس من الموسيقى الغربية وليس عبد الوهاب فحسب ، و تصريحه أتى في شطرين ، أصاب في الشطر الأول حين قال أن فريد الأطرش استمع كثيرا للموسيقى الغربية و أخطأ في الشطر الثاني حين ادعى أن فريد الأطرش اقتبس كثيرا منها ، و سآتي إلى شرح رأيي في هذا الأمر بعد أن أنتقل للأستاذ سليم سحاب.
الأستاذ سليم سحاب ، حسب علمي، ليس ناقدا موسيقيا، بل هو أيضا قائد مجموعة موسيقية ،ولا نعثر له على أثر نقدي إلا إذا تعلق الأمر بالدفاع عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، بينما هذا الأخير هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به.
كلام الأستاذ سليم سحاب أتى بدوره –على شطرين ، أصاب في الشطر الأول عندما اعترف بأن فريد الأطرش لم يقتبس من الموسيقى الغربية و لكنه أخطأ خطأ فادحا حين أراد إيهامنا أن فريد الأطرش لم يكن مستمعا لها، وطبعا هذا غير ممكن، لكن أمر هذا التناقض سرعان ما ينجلي حين نتمم قولته و حين يستطرد فيقول: خلافا لعبد الوهاب ، وهنا بيت القصيد، ففي سياق تبريره لاقتباسات عبد الوهاب في مقابل فريد الأطرش المعروف بعدم التجائه للاقتباس، يشهد لفريد بغير قصد بحقيقة ما كان ليعترف بها لولا أن زل به لسانه في لحظة انفعال أراد فيها تبرير ما لا يمكن تبريره ، وكأنه يقول لوكان فريد الأطرش مستمعا للموسيقى الغربية لاقتبس منها كما فعل عبد الوهاب . و هل يعقل أن يكون فريد الأطرش لم يستمع للموسيقى الغربية؟
و الحقيقة هي كما يلي :فريد استمع كثيرا للموسيقى الغربية لكنه قبل أن يتأثر بها وينقل عنها كان قد حصن نفسه حين تشبع من التراث الموسيقي العربي و هضمه فانطلق منه ليبدع ويتألق و يضيف من إبداعه الأصيل بدون نقل ولا نسخ و لا مسخ، و لكنه بالإضافة إلى ذلك التفت أيضا للتراث الموسيقي العالمي و الغربي منه على وجه التحديد، لكنه عوض أن ينسخه استطاع فك رموزه و استوعب لغته الموسيقية على عكس الآخرين، مما أهله أن يكون قادرا على تطوير الموسيقى الشرقبة دون المساس بأصولها، و إيصالها للغرب بلغة موسيقية مفهومة لهم لكنها من إبداعه الخاص، فكان له الفضل الذي لم يتسن لغيره ، و أخص بالذكر أولائك الذين هم أمام انبهارهم بالموسيقى الغربية و عجزهم على استيعاب أحرف الهجاء للغة الموسيقى العالمية عمدوا إلى نقل جملها بصورة فجة كان من تداعياتها أن احترم الغرب فريد الأطرش و قدروه و كرموه ثم قلدوه وسام الخلود. و لم يجن الآخرون إلا الشبهات
وحتى أختصر و أجيب عن السؤال المطروح ، وهو ترى من نصدق؟ أنا أقول لن نصدق أحدا من الإثنين ، لأنهما تطاولا على مجال النقد الموسيقي و هو بريء منهما ، ولن يصدق أحد ، لا سليم سحاب و لا فكتور سحاب و لا إلياس سحاب ، لا نصدق إلا النقاد الحقيقيين، و من يريد الوصول إلى الحقيقة نحيله على حلقات سلسلة البرامج النزيهة للناقد الموسيقي الصادق : الدكتور : سعد الله آغا القلعة ، و السلام.
محمد فنان

:emrose:
لك الف تحيه سلمت وسلم تحليللك الراقي المنطقي العقلاني العلمي ايضا
ولا ننس ان لكل منهم وجه نظر بعيده عن الحقيقه تجاه فريد الاطرش واقتباسات الموسيقار معروفه لا تتعدى الخمس او السبع وثم النقل الكامل ليس اقتباس لانه اثبات لمقدره العود انه يضاهي الجيتار - مقدمه حكايه غرامي -
ونرى احمد فؤاد حسن يقول ان الحيقه الموسيقيه للجميع ليس حكر لاحد - اراد ان يبرر اقتياسات عبدالوهاب الكثيره التي افتضح امره بها
والاقتباس الذي لا يتعدي اربع موازير اي مقاييس يكون لا سرقه اما العكس فهو سرقه لانه تعدى الاربع موازير او مقاييس
تحياتي

el kabbaj
05/11/2009, 15h15
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=170929&stc=1&d=1257430397

عدنان الملا
05/11/2009, 15h41
شكرا أخي على هذا العنوان ففيه الكثير مما يمكن أن يقال ،و أول ملاحظة يمكن قولها هي أن لا أحد من الإثتين يمكن أن يعتبر ناقدا موسيقيا ، فالنقد الموسيقي له رجالاته وكل مجال له أصحابه و التطاول على اختصاصات الآخرين لا يمكن أن يفرز إلا تناقضات من هذا القبيل أو ما هو أفضع . فالأول : المرحوم أحمد فؤاد حسن عاش عازفا لآلة القانون في مجموعة موسيقية قادها في أواخر أيام عمره ، وكان فخورا بانتمائه لشلة المرحوم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، ولم يكن يهتم في هذا التصريح باتهام فريد مباشرة بل كان همه تبرير اقتباسات عبد الوهاب و التهوين منها و لسان حاله يقول ، الكل يقتبس من الموسيقى الغربية وليس عبد الوهاب فحسب ، و تصريحه أتى في شطرين ، أصاب في الشطر الأول حين قال أن فريد الأطرش استمع كثيرا للموسيقى الغربية و أخطأ في الشطر الثاني حين ادعى أن فريد الأطرش اقتبس كثيرا منها ، و سآتي إلى شرح رأيي في هذا الأمر بعد أن أنتقل للأستاذ سليم سحاب.
الأستاذ سليم سحاب ، حسب علمي، ليس ناقدا موسيقيا، بل هو أيضا قائد مجموعة موسيقية ،ولا نعثر له على أثر نقدي إلا إذا تعلق الأمر بالدفاع عن الموسيقار محمد عبد الوهاب، بينما هذا الأخير هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به.
كلام الأستاذ سليم سحاب أتى بدوره –على شطرين ، أصاب في الشطر الأول عندما اعترف بأن فريد الأطرش لم يقتبس من الموسيقى الغربية و لكنه أخطأ خطأ فادحا حين أراد إيهامنا أن فريد الأطرش لم يكن مستمعا لها، وطبعا هذا غير ممكن، لكن أمر هذا التناقض سرعان ما ينجلي حين نتمم قولته و حين يستطرد فيقول: خلافا لعبد الوهاب ، وهنا بيت القصيد، ففي سياق تبريره لاقتباسات عبد الوهاب في مقابل فريد الأطرش المعروف بعدم التجائه للاقتباس، يشهد لفريد بغير قصد بحقيقة ما كان ليعترف بها لولا أن زل به لسانه في لحظة انفعال أراد فيها تبرير ما لا يمكن تبريره ، وكأنه يقول لوكان فريد الأطرش مستمعا للموسيقى الغربية لاقتبس منها كما فعل عبد الوهاب . و هل يعقل أن يكون فريد الأطرش لم يستمع للموسيقى الغربية؟
و الحقيقة هي كما يلي :فريد استمع كثيرا للموسيقى الغربية لكنه قبل أن يتأثر بها وينقل عنها كان قد حصن نفسه حين تشبع من التراث الموسيقي العربي و هضمه فانطلق منه ليبدع ويتألق و يضيف من إبداعه الأصيل بدون نقل ولا نسخ و لا مسخ، و لكنه بالإضافة إلى ذلك التفت أيضا للتراث الموسيقي العالمي و الغربي منه على وجه التحديد، لكنه عوض أن ينسخه استطاع فك رموزه و استوعب لغته الموسيقية على عكس الآخرين، مما أهله أن يكون قادرا على تطوير الموسيقى الشرقبة دون المساس بأصولها، و إيصالها للغرب بلغة موسيقية مفهومة لهم لكنها من إبداعه الخاص، فكان له الفضل الذي لم يتسن لغيره ، و أخص بالذكر أولائك الذين هم أمام انبهارهم بالموسيقى الغربية و عجزهم على استيعاب أحرف الهجاء للغة الموسيقى العالمية عمدوا إلى نقل جملها بصورة فجة كان من تداعياتها أن احترم الغرب فريد الأطرش و قدروه و كرموه ثم قلدوه وسام الخلود. و لم يجن الآخرون إلا الشبهات
وحتى أختصر و أجيب عن السؤال المطروح ، وهو ترى من نصدق؟ أنا أقول لن نصدق أحدا من الإثنين ، لأنهما تطاولا على مجال النقد الموسيقي و هو بريء منهما ، ولن يصدق أحد ، لا سليم سحاب و لا فكتور سحاب و لا إلياس سحاب ، لا نصدق إلا النقاد الحقيقيين، و من يريد الوصول إلى الحقيقة نحيله على حلقات سلسلة البرامج النزيهة للناقد الموسيقي الصادق : الدكتور : سعد الله آغا القلعة ، و السلام.
محمد فنان



بارك الله فيك أخي تحليل منطقي وكلام يشفي الغليل

محمد فنان
06/11/2009, 14h56
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=170929&stc=1&d=1257430397

بالفعل أستاذنا الكبير السيد القباج، هذا صحيح وفريد لم يجامل أحدا و كل ما قاله صحيح لا غبار عليه ، و أكدت أنا في ردي نفسه أن الموسيقار المرحوم محمد عبد الوهاب هرم كبير و رائد عظيم ليس في حاجة لمن يعرف به : و حتى اقتباساته من الموسيقى الغربية هي ليست بالخطورة التي يتوهمها المدافعون عنه لأننا حين نعود و نستحضر تراثه ،وهو غزير، نجد الغالب فيه أعمال عظيمة لا يشوبها أي اقتباس...فأعراض الخلل لا تكمن هنا بل تتجلى مظاهرها في بشاعة صارخة حين تنبري تلك الأقلام في تعصبها الأعمى و تناقضاتها المكشوفة للعيان لتدافع عنه و تستصغر غيره ،و الأدهى و الأمر أنها و بدون استثناء تصر على إقحام فريد الأطرش في كل مصاب تصوروا أنه لحق برمزهم محمد عبد الوهاب ، ويأبون إلا أن يتم هذا الإقحام بطرقهم التي تخلو من الموضوعية بل تذهب بهم الذاتية المقيتة لاتهام فريد بأبشع النعوت ظنا منهم أنهم يكونون بذلك قد هونوا من زلة عبد الوهاب المفترضة ، فيجعلون القارئ لأحاديثهم يحس بالغثيان من فرط طغيان المنطق المعكوس و التحليل الصبياني في كل تجلياته و إلا فماذا يمكن استنتاجه من ترهاتهم سوا دروسا عبثية! : "عبد الوهاب يخطئ و فريد الأطرش يعاقب" . انظر ماذا تضمنه كتاب ما يسمى بالسبعة الكبار، الذي اعتمد فيه كاتبه، وهو عميد هذه الفئة ، على برتوكولات مشبوهة أنزلت سنة 1932 ، أقصى فيه كاتبه الموسيقار فريد الأطرش من فئة الكبار ظلما و عدوانا و بدون سبب وجيه، و خصص لكل واحد من الكبار! فصلا من فصول كتابه، إلا فريد الأطرش ، و لم يقف عند هذا الحد من التعصب و التحيز ، إذ يستوجب التحليل المنطقي للأمور أن لا يذكر فريد في هذا الكتاب ما دام الكتاب مخصصا للكبار وهو ليس منهم حسب ادعائه، ولكن ماذا فعل الكاتب ؟ فعل العكس ، أي استحضر فريد الأطرش في جل فصول الكتاب! ، فهو يكاد كلما يذكر كبير من كباره إلا و يذكر فريد معه ، و هو لا يذكره بطريقة موضوعية منزهة كما يفعل مع الآخرين، بل يأتي به ليسفه أعماله وينتقص من قيمتها في مقارنة لها مع أعمال الكبار، طبعا، و بالطبع سيكتشف عند فريد أخطاءا وهمية في ألحانه و عزفه وفي صوته و نطقه غير السليم، صبحان الله، وبخطإ في العزف قي قصيدة ختم الصبر ، لا حول ولا قوة إلا بالله، وخطأ آخر في لحن رجعت لك يا حبيبي و آخر في أغنية ليالي الأنس...و الحجة على صحة هذه الاكتشافات متوفرة لديه، فهي مرة منسوبة لمنافسه محمد عبد الوهاب ومرة لأخيه – أخ الكاتب- قائد الأركسترا ...
في رأيي أن كل ما أثير من آراء حول التجربة النادرة و الرائدة في الغناء العربي التي يمثلها الموسيقار فريد الأطرش و كل التناقضات التي أفرزها التضارب الكبير في آراء الذين ساهموا فيها يدل على أن الخلل ثابت و أن الخطأ فادح ..و ما زال المداد يسيل إلى أن يأتي الوقت الذي تنجلي فيه الحقيقة لمن انخدعوا ، و هي آتية ، إن شاء تعالى،وحينها ، فقط، سيتم تحديد ما هو موضوعي وما هو ذاتي في كل هذه الكتابات .
و أما من يسئ للموسيقار محمد عبد الوهاب فهم ليسو من جمهور فريد ، لأن هذا الجمهور وضع مرغما في موقع الدفاع عن الحقيقة لا غير ، المسيئة له هي تلك الأقلام المتعصبة التي تتناقض و تتضارب فيما بينها و تتخبط خبط عشواء لتفرز في الأخير خطابا ضحلا و مشوها تشمئز منه النفوس.
شكرا، و تحية عطرة مني لأخي الكريم الأستاذ الكبير : السيد القباج
محمد فنان

el kabbaj
08/11/2009, 12h59
يقول محمد عبد الوهابhttp://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=171247&stc=1&d=1257681442

NAMUR
12/11/2009, 17h28
هناك اقتباس واضح لم يذكر في الموضوع

مقدمة اغنية يا دلع التي لحنها الاستاذ فريد للفنانة اللبنانية صباح يكاد يتطابق مع اغنية حلم لزكريا احمد بالتحديد قبل جملة (قابلني وهو متبسم )

ما راي الاخوان الافاضل ؟

محمد فنان
13/11/2009, 02h38
هناك اقتباس واضح لم يذكر في الموضوع

مقدمة اغنية يا دلع التي لحنها الاستاذ فريد للفنانة اللبنانية صباح يكاد يتطابق مع اغنية حلم لزكريا احمد بالتحديد قبل جملة (قابلني وهو متبسم )

ما راي الاخوان الافاضل ؟

أخي الفاضل،
يحدد الأستاذ عبد الحميد توفيق زكي السرقة في الموسيقى[ و الاقتباس تحوير لها) في مقاله بكتاب الهلال –العدد 6 سنة 1991 – ص : 118 ،" بنقل ملحن ما جملة موسيقية تامة حوالي 8 موازير من الإيقاع الثنائي، كأن ينقل لحنا يعادل زمنبا موسيقيا موسيقى جملة : بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي "، فأين نحن ،و الحالة هذه، مما تدعيه حضرتك ؟ ليس هناك أي تطابق فيما ذكرت من العملين ،مع كل احترامي، وأحرى أن نجدهنا ثمانية موازير أو حتى مازورة واحدة ، ولست أعرف ماذا تكون معاييرك في كشف الاقتباس ولم تفصح ،في ردك، عنها، وقد أعياني التخمين وما زلت لم أعرف أبدا بأي مكيال تكيل و لا بأي مقياس تقيس ...و أتمنى أن تعذرني، فأنا من العفوية ومن البساطة في ردك ألتمس لك أعذارا .
مع تحياتي.
محمد فنان

amad
14/11/2009, 01h56
هناك اقتباس واضح لم يذكر في الموضوع

مقدمة اغنية يا دلع التي لحنها الاستاذ فريد للفنانة اللبنانية صباح يكاد يتطابق مع اغنية حلم لزكريا احمد بالتحديد قبل جملة (قابلني وهو متبسم )

ما راي الاخوان الافاضل ؟

اين زكريا احمد الان واين فريد الاطرش
اين اعمال كل منهما وماذا جنى كل منهما ماديا
هل من ابدع سالني الليل واول همسه والربيع وغيرهما يعجز عن التلحين
فريد موسيقار سابق عصره متفرد بانغامه الخالده
وكما قال اخي محمد فنان في رده على سؤالك لا ازيد

el kabbaj
24/11/2009, 09h51
الأغنية الأولى بعنوان مارينلا للمطرب الفرنسي الشهير تينو روسي ظهرت في التلاثينات والأغنية الثانية
ياليل ياما فيك سهارى لفريد الأطرش من فلم ماقدرش الذي ظهر ١٩٤٦
هل هناك اقتباس أم سرقة فاحكموا ياساده ٠ وعلى فكرة ففريد الأطرش كان زمان يلقب بتينو روسي الشرق ٠

محمد فنان
24/11/2009, 12h17
الأغنية الأولى بعنوان مارينلا للمطرب الفرنسي الشهير تينو روسي ظهرت في التلاثينات والأغنية الثانية
ياليل ياما فيك سهارى لفريد الأطرش من فلم ماقدرش الذي ظهر ١٩٤٦
هل هناك اقتباس أم سرقة فاحكموا ياساده ٠ وعلى فكرة ففريد الأطرش كان زمان يلقب بتينو روسي الشرق ٠

تحية للسيد القباج المحترم
بالطبع هو نفس الإيقاع، و لكن الرأي السائد لدى جميع الأكاديميين أن الاقتباس يثبت عندما يتعلق الأمر بنقل جملة موسيقية و ليس بتبني إيقاع من الإيقاعات، و الحال أن الأيقاع في العملين المذكورين هو إيقاع الرومبا و الرومبا هو أسرع إيقاع راقص إلى درجة أن كلمة رومبا اقترنت عند الناس بمفهوم السرعة وهذا التطابق في الإيقاع متوفر في الكثير من الأغاني و ليس في هذين العملين فحسب ، غير أن رشاقة هذا الإيقاع وسرعته قد تلعب دورا تمويهيا سلبيا على المستمع و لو كان مستمعا راقيا ذو آذان سليمة ، كما هو الحال هنا ، و لو دققنا في الأمر أكثر ، سيتضح أن الجملتان الموسيقيتان مختلفتان قطعا بل و المقام ليس نفس المقام.
مع تحياتي للأستاذ الجليل القباج و للجميع

أبوإلياس
24/11/2009, 12h44
الأغنية الأولى بعنوان مارينلا للمطرب الفرنسي الشهير تينو روسي ظهرت في التلاثينات والأغنية الثانية
ياليل ياما فيك سهارى لفريد الأطرش من فلم ماقدرش الذي ظهر ١٩٤٦
هل هناك اقتباس أم سرقة فاحكموا ياساده ٠ وعلى فكرة ففريد الأطرش كان زمان يلقب بتينو روسي الشرق ٠
شكرا أستاذ عبد اللطيف القباج لقد أضفت إقتباسا جديدا من إقتباسات فريد الأطرش الموسيقية ، والحقيقة أن هذه الأغنية مذ ظهرت في فيلم ماقدرش قال كل من سمعها إنها مقتبسة ولم تستسغها الآذان العربية المدربة على التطريب ونسيت في وقت أنه من النادرأن تنسى أغنية لفريد الأطرش ، وبالمناسبة أغنية أهواك وروحي فداك مقتبسة أيضا لكن من يدلنا على لحنها الأصلي .

محمد فنان
24/11/2009, 19h29
مقطع من المقدمة الموسيقية لنجوم الليل من افتتاح 1812 لتشيكوفسكي



افتتاح 1812 من أشهر معزوفات الموسيقار الروسي الكبيرتشيكوفسكي ، لحنها وقدمها لأول مرة سنة 1882 ليخلد حادث انسحاب جيوش نابليون بونابرت من موسكو عقب هزيمتها أمام جيوش القيصرالروسي في حملة نابليون الشهيرة على روسيا ، من هذه المعزوفة الشهيرة اقتبس فريد جملة موسيقية في المقدمة الموسيقية لأغنية نجوم الليل ، وجملة فريد المقتبسة ( مرفق رقم 1)، أما الجملة الأصلية المقتبسة من افتتاح 1814 لتشيكوفسكي فتمتد من الثانية 57 :13 إلى الثانية 40 : 14 ( مرفق رقم2 ) .

تحية أخوية و بعد
قطعة نجوم الليل من أشهر القطع الموسيقية للموسيقار فريد الأطرش و من أكثرها رواجا في العالم بأسره ،وعلى سبيل التذكير فهي على رأس القطع الأربع التي انتقاها الموسيقار الميسترو الفرنسي فرانك بورسيل و أعادت توزيعها الأركسترا الفرنسية العظيمة التي سميت باسمه ،ثم راجت عالميا على شكل أسطوانة من 45 لفة وما لبثت أن تلقفتها الأركسترات الأخرى فعزفت في أرقى العواصم العالمية كباريس و بون و موسكو و طوكيو وبكين....و بالرغم من أن الكلام الذي أردده الآن صار من البديهيات المسلم بها فإني أحيل من يشكك في الأمر على موقع فرانك بورسيل و هو نار على علم ...
طيب، سيقول البعض ولماذا هذا التذكير وليس فيه أي جديد، سأجيبهم بأن يصبروا حتى تتضح الغاية من هذه المقدمة، فالتحليل العلمي يتطلب وضع المعطيات أولا ، بما فيها من فرضيات ومسلمات و غيرها ثم تأتي مرحلة التحليل وما يليه من تركيب ثم الاستنتاج أو الخلاصة.
وسأدمج كل هذه المراحل في مجموعة من الأسئلة :
1- استمعت مرارا لقطعة تشيكوفسكي ولم أستطع تحديد الاقتباس المزعوم ، فهل يمكن لأحد الأعضاء الكرام أن يزودني بمعيار دقيق لكشف الاقتباس يمكنني من خلاله أن ألمس الجملة المقتبسة في هذه القطعة؟
2- قطعة نجوم الليل، كما تمت الإشارة أعلاه ،هي من القطع التي أعيد توزيعها وانتشرت شرقا و غربا و شمالا و جنوبا ، وبالطبع كان رواجها على أساس أنها قطعة شرقية من تأليف ومن إبداع الموسيقار العربي العالمي فريد الأطرش ولم ترج على أنها من أعمال الموسيقار تشايكوفسكي ، فهل يمكن في رأيكم الحكم بالجهل و الغباء وعدم التمييز بين جمل أبدعها فريد و أخرى للموسيقار تشايكوفسكي، بالنسبة لكل هذه الجماهير التي استمعت إليها من جميع أنحاء العالم؟ وعلى امتداد 45 سنة ، هل هذا ممكن ؟ هل سيقبل في رأيكم الغرب و يصفق لبضاعته التي نشلت منه تم ردت إليه؟
إذا سلما أن الجمهور الغربي جاهل في مجال الموسيقى و غبي لدرجة لا يستطيع معها اكتشاف الاقتباس من تشيكوفسكي فهل يمكننا التسليم أيضا بأن الموسيقار الكبير و قائد الأركسترا الفرنسية الشهير فرانك بورسيل يكون هو أيضا جاهلا بالموسيقى و غبيا تنطلي عليه حيل الماكر فريد الأطرش؟ هل هذا ممكن؟
لأننا إذا لم نسلم بهذا سيكون موقفه أصعب بكثير ، لأننا، و الحالة هذه، سنكون أمام احتمال وحيد هو الذى بقي لنا ، وهو أن فرانك بورسيل طرف في الجريمة وأنه بعظمته و جلالة قدره ارتضى لنفسه أن يكون المسوق العالمي للمسروقات الموسيقية للص الموسيقى الضريف فريد الأطرش، فهل هذا معقول ، معشر المثقفين؟
3- الخلاصة : ينال المجتهد في المجال الفقهي أجران على كل اجتهاد أصاب فيه ولا يصله إلا أجر واحد إن هو أخطأ، و إذا صح معيار الاجتهاد هذا في موضوع اقتباسات فريد الأطرش فإني لا أضن كل من اجتهد فيه ملاقيا إلا أجرا واحدا، لأن الاقتباسات من الغرب حصرت قديما و لم يعد مجال للاكتشاف فيها، ولم يكن لفريد الأطرش فيها نصيب باستثناء جملة أو اثنتين ذكرهما في حديث إذاعي، وإذا كان حكماء الموسيقى و المختصون قد وضعوا جردا للاقتباسات وختموه بعد أن دلونا على معاييرهم العلمية في الكشف عن الاقتباس فماذا عسى المستمع العادي مثلنا أن يقول؟
هذه آرائي و أنا مقتنع بها تمام الاقتناع ولكل آراؤه، ولا يجبر أحد بالأخذ برأي الآخر إلا إذا اقتنع ،وما عدا هذا فالآراء كلها تحترم.
مع تحياتي
محمد فنان

amad
24/11/2009, 21h27
تحية أخوية و بعد
قطعة نجوم الليل من أشهر القطع الموسيقية للموسيقار فريد الأطرش و من أكثرها رواجا في العالم بأسره ،وعلى سبيل التذكير فهي على رأس القطع الأربع التي انتقاها الموسيقار الميسترو الفرنسي فرانك بورسيل و أعادت توزيعها الأركسترا الفرنسية العظيمة التي سميت باسمه ،ثم راجت عالميا على شكل أسطوانة من 45 لفة وما لبثت أن تلقفتها الأركسترات الأخرى فعزفت في أرقى العواصم العالمية كباريس و بون و موسكو و طوكيو وبكين....و بالرغم من أن الكلام الذي أردده الآن صار من البديهيات المسلم بها فإني أحيل من يشكك في الأمر على موقع فرانك بورسيل و هو نار على علم ...
طيب، سيقول البعض ولماذا هذا التذكير وليس فيه أي جديد، سأجيبهم بأن يصبروا حتى تتضح الغاية من هذه المقدمة، فالتحليل العلمي يتطلب وضع المعطيات أولا ، بما فيها من فرضيات ومسلمات و غيرها ثم تأتي مرحلة التحليل وما يليه من تركيب ثم الاستنتاج أو الخلاصة.
وسأدمج كل هذه المراحل في مجموعة من الأسئلة :
1- استمعت مرارا لقطعة تشيكوفسكي ولم أستطع تحديد الاقتباس المزعوم ، فهل يمكن لأحد الأعضاء الكرام أن يزودني بمعيار دقيق لكشف الاقتباس يمكنني من خلاله أن ألمس الجملة المقتبسة في هذه القطعة؟
2- قطعة نجوم الليل، كما تمت الإشارة أعلاه ،هي من القطع التي أعيد توزيعها وانتشرت شرقا و غربا و شمالا و جنوبا ، وبالطبع كان رواجها على أساس أنها قطعة شرقية من تأليف ومن إبداع الموسيقار العربي العالمي فريد الأطرش ولم ترج على أنها من أعمال الموسيقار تشايكوفسكي ، فهل يمكن في رأيكم الحكم بالجهل و الغباء وعدم التمييز بين جمل أبدعها فريد و أخرى للموسيقار تشايكوفسكي، بالنسبة لكل هذه الجماهير التي استمعت إليها من جميع أنحاء العالم؟ وعلى امتداد 45 سنة ، هل هذا ممكن ؟ هل سيقبل في رأيكم الغرب و يصفق لبضاعته التي نشلت منه تم ردت إليه؟
إذا سلما أن الجمهور الغربي جاهل في مجال الموسيقى و غبي لدرجة لا يستطيع معها اكتشاف الاقتباس من تشيكوفسكي فهل يمكننا التسليم أيضا بأن الموسيقار الكبير و قائد الأركسترا الفرنسية الشهير فرانك بورسيل يكون هو أيضا جاهلا بالموسيقى و غبيا تنطلي عليه حيل الماكر فريد الأطرش؟ هل هذا ممكن؟
لأننا إذا لم نسلم بهذا سيكون موقفه أصعب بكثير ، لأننا، و الحالة هذه، سنكون أمام احتمال وحيد هو الذى بقي لنا ، وهو أن فرانك بورسيل طرف في الجريمة وأنه بعظمته و جلالة قدره ارتضى لنفسه أن يكون المسوق العالمي للمسروقات الموسيقية للص الموسيقى الضريف فريد الأطرش، فهل هذا معقول ، معشر المثقفين؟
3- الخلاصة : ينال المجتهد في المجال الفقهي أجران على كل اجتهاد أصاب فيه ولا يصله إلا أجر واحد إن هو أخطأ، و إذا صح معيار الاجتهاد هذا في موضوع اقتباسات فريد الأطرش فإني لا أضن كل من اجتهد فيه ملاقيا إلا أجرا واحدا، لأن الاقتباسات من الغرب حصرت قديما و لم يعد مجال للاكتشاف فيها، ولم يكن لفريد الأطرش فيها نصيب باستثناء جملة أو اثنتين ذكرهما في حديث إذاعي، وإذا كان حكماء الموسيقى و المختصون قد وضعوا جردا للاقتباسات وختموه بعد أن دلونا على معاييرهم العلمية في الكشف عن الاقتباس فماذا عسى المستمع العادي مثلنا أن يقول؟
هذه آرائي و أنا مقتنع بها تمام الاقتناع ولكل آراؤه، ولا يجبر أحد بالأخذ برأي الآخر إلا إذا اقتنع ،وما عدا هذا فالآراء كلها تحترم.
مع تحياتي
محمد فنان

ذكر الموسيقار بصوته قائلا
اتحدى اي احد ان يحضر لي جمله من حبيب العمر او نجوم الليل

احييك بشده اخي الحبيب محمد فنان
وعن نفسي سمعت الاثنين فلا هناك اقتباس ولكل واحد حر فيما يعتقد
وربما غدا تظهر احبابنا ياعين مقتبسه هي الاخرى ومن بعدها كل اعمال الموسيقار

محمد فنان
27/11/2009, 05h17
وبالمناسبة أغنية أهواك وروحي فداك مقتبسة أيضا لكن من يدلنا على لحنها الأصلي .

السلام عليكم
تحية لأخي الفاضل أبو إلياس و للجميع
لدي سؤال ، لك أن تجيب عليه أو أن تمتنع و الإنسان حر في تصرفه.
كيف نقرر ونحكم على أغنية أهواك و روحي فداك بأنها مقتبسة ثم نعترف بأن لا دليل لدينا، حين نطلب من الأعضاء أن يبحثوا لنا و أن يدلونا على اللحن الأصلي الذي اقتبست منه ؟،
و إذا لم يظهر الأصل ، ماذا يكون موقفنا؟ و أين تذهب مصداقيتنا؟
وإذا صح هذا المنطق فسيكون بمثابة ظاهرة جديدة و غير مسبوقة في تاريخ التوثيق للاقتباسات و سيمكننا ، بالقياس، من الحسم و ليس الادعاء من أن كل أغاني و أعمال كل من الموسيقار محمد عبد الوهاب و زكرياء أحمد و رياض السمباطي و محمد القصيجي و فريد الأطرش أيضا، كلها مقتبسة، و أن الاقتباس صحيح لا غبار عليه ، فقط، على سبيل الاستئناس نطلب من الجمهور و من الأعضاء أن يدلونا على أصل هذه الأغاني....
و كأننا ذلك القاضي الذي يحكم بالإعدام على شخص معين بتهمة أنه سفاح خطير ويشنقه و يعترف ، في الوقت نفسه، أن لا دليل لديه ، ويطالب الجماهير بالبحث ليدلوه عن الجثت و أسماء أصحابها و أماكنها و أدوات الجريمة و غيرها من الأدلة....
هل يمكننا الذهاب في هذا التحليل السريالي و بهذا المنطق ،أخي؟
في الحقيقة بدأت أشعر بالحيرة و أسائل نفسي : هل يكون رأيي سخيف أمام سداد منطقكم ؟
أم أن العكس هو الصحيح؟
شكرا

أبوإلياس
27/11/2009, 20h15
السلام عليكم
تحية لأخي الفاضل أبو إلياس و للجميع
لدي سؤال ، لك أن تجيب عليه أو أن تمتنع و الإنسان حر في تصرفه.
كيف نقرر ونحكم على أغنية أهواك و روحي فداك بأنها مقتبسة ثم نعترف بأن لا دليل لدينا، حين نطلب من الأعضاء أن يبحثوا لنا و أن يدلونا على اللحن الأصلي الذي اقتبست منه ؟،
و إذا لم يظهر الأصل ، ماذا يكون موقفنا؟ و أين تذهب مصداقيتنا؟
وإذا صح هذا المنطق فسيكون بمثابة ظاهرة جديدة و غير مسبوقة في تاريخ التوثيق للاقتباسات و سيمكننا ، بالقياس، من الحسم و ليس الادعاء من أن كل أغاني و أعمال كل من الموسيقار محمد عبد الوهاب و زكرياء أحمد و رياض السمباطي و محمد القصيجي و فريد الأطرش أيضا، كلها مقتبسة، و أن الاقتباس صحيح لا غبار عليه ، فقط، على سبيل الاستئناس نطلب من الجمهور و من الأعضاء أن يدلونا على أصل هذه الأغاني....
و كأننا ذلك القاضي الذي يحكم بالإعدام على شخص معين بتهمة أنه سفاح خطير ويشنقه و يعترف ، في الوقت نفسه، أن لا دليل لديه ، ويطالب الجماهير بالبحث ليدلوه عن الجثت و أسماء أصحابها و أماكنها و أدوات الجريمة و غيرها من الأدلة....
هل يمكننا الذهاب في هذا التحليل السريالي و بهذا المنطق ،أخي؟
في الحقيقة بدأت أشعر بالحيرة و أسائل نفسي : هل يكون رأيي سخيف أمام سداد منطقكم ؟
أم أن العكس هو الصحيح؟
شكرا
الأخ محمد فنان ، أرجو عدم إطلاق الأحكام بناء على مجرد الإستنتاج لأن هذه المعلومة إستقيتها من كتاب الكاتبة العراقية سعاد الهرمزي عن فريد الأطرش الذي صدر في بغداد عام 1987 ضمن سلسلتها أصوات لاتنسى .

محمد فنان
27/11/2009, 22h45
الأخ محمد فنان ، أرجو عدم إطلاق الأحكام بناء على مجرد الإستنتاج لأن هذه المعلومة إستقيتها من كتاب الكاتبة العراقية سعاد الهرمزي عن فريد الأطرش الذي صدر في بغداد عام 1987 ضمن سلسلتها أصوات لاتنسى .

السلام عليكم
شكرا أخي على التوضيح
وفي هذه الحالة يمكننا قراءة هذه الجملة بصيغة أخرى
فبدل أن نقرأ : و بالمناسبة أغنية أهواك و روحي فداك مقتبسة أيضا لكن من يدلنا على لحنها الأصلي
سنقرأ : و بالمناسبة كانت الكاتبة العراقية سعاد الهرمزي قد أشارت، في كتابها عن فريد الأطرش الذي صدر في بغداد عام 1987 ضمن سلسلتها أصوات لاتنسى،إلىأنأغنية أهواك و روحي فداك للموسيقار فريد الأطرش هي أيضا مقتبسة، و بدا هذا الادعاء غريبا إذ لم تذكر أصل الأغنية، فهل للأعضاء الكرام أن يساهموا معنا في حل هذا التناقض ؟
و هكذا يكون التصويب قد حصل و الموضوع قد انتهى
شكرا أخي ،
تحياتي

amad
27/11/2009, 23h28
السلام عليكم
شكرا أخي على التوضيح
وفي هذه الحالة يمكننا قراءة هذه الجملة بصيغة أخرى
فبدل أن نقرأ : و بالمناسبة أغنية أهواك و روحي فداك يا روحي مقتبسة أيضا لكن من يدلنا على لحنها الأصلي
سنقرؤها : و بالمناسبة كانت الكاتبة العراقية سعاد الهرمزي قد أشارت، في كتابها عن فريد الأطرش الذي صدر في بغداد عام 1987 ضمن سلسلتها أصوات لاتنسى،إلى أن أغنية أهواك و روحي فداك للموسيقار فريد الأطرش هي أيضا مقتبسة، و بدا هذا الادعاء غريبا إذ لم تذكر أصل الأغنية، فهل للأعضاء الكرام أن يساهموا معنا في حل هذا التناقض ؟
و هكذا يكون التصويب قد حصل و الموضوع قد انتهى
شكرا أخي ،
تحياتي


تحيه طيبه لكم جميعا
اخي الكريم ابوالياس واخي الكريم محمد فنان
اين هي سعاد الهرمزي من فريد الاطرش
للاسف كل الكتب عن الموسيقار ثلاثه اراع محتواياتها كاذبه
هناك متابان لا ثالث لهما وهما الاصدق لحن الخلود وفريد الاطرش بين الحياه والفن باقلام فوميل بيب والثاني بليغ حمدي ومحمود لطفي وعبدالوهاب ومحمود الشريف والموجي وابرياهيم الخوري
اما بخصوص الاقتباس فالموسيقار اقل ملحن اقتبس وكان اقتباسه نقل كامل لايشوبه تحير داخله وقد تحدث بكل جراءه علنا ولدينا الحديث الخاص بذلك سيتم رفعه لاحقا

مدحت ديب
07/01/2010, 01h33
مطلع أغنية أنا وإنت وبس من طلعت يامحلا نورها للشيخ سيد درويش


ارتأيت أن أبدأ موضوع اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية بهذا الاقتباس الذي أسميه بالاقتباس المتخلق والراقي ، فأثناء الإعداد لفيلم الخروج من الجنة سنة 1967 كانت هناك أغنية في الفيلم اسمها أنا وإنت وبس وكان السيناريو يقتضي أن يصورها فريد مع هند رستم في مطلع الفجروكان فريد مهوسا بمطابقة اللحن للواقع والكلمات فلم يجد كما حكى ذلك جملة موسيقية تعبرعن طلوع الشمس مثل جملة الشيخ سيد درويش طلعت يامحلا نورها فذهب واستأذن من ورثة سيد درويش أن يجعل هذه الجملة مطلعا لأغنية أنا وإنت وبس وكان من شهامة الورثة أن أذنوا له فكان له ما أراد ، وقد تصرف فريد في الجملة فلم يأخد منها إلا جزء من المطلع هو طلعت يامحلا المرجو الاستماع إلى المقطع المرفق ، لذلك سميت هذا الاقتباس بالاقتباس المتخلق والراقي.

اخي الكريم ابو الياس بالنسبة لمطلع اغنية انا وانت ولا حد تالتنا صحيح هو لسيد درويش وهذا ليس بخاف على احد ولا اعتقد ان فريد الاطرش بحاجة الى هذا المقطع احذفه من الاغنية تجد انه لن يؤثر على الاغنية ككل فهو اسخدمه كخلفية موسيقية فقط ثم ما هذه الاهمية العظيمة التي ستضيفها هذه الخلفية الى الاغنية ثم ان اغنية فريد الاطرش انا وانت ولا حد تالتنا اغنية خفيفة جدا ليست باهمية الربيع او اول همسة ماهذه السرقة او هذا الاقتباس الذي سنسجله على حساب فريد الاطرش هنا توجد شوية مبالغة

مدحت ديب
07/01/2010, 01h41
ليه تهجرني أنا بحبك( ابكي ياعيني) من تانغو القمر الأخضر

كل الذين خاضوا في اقتباسات فريد الأطرش نوهوا إلى هذا الاقتباس لا لاشيء إلا أن الموسيقار اعترف به في حديثه الإذاعي الشهير عن الاقتباس ، ومما يدل على أن كثير ممن يكتبون إنما يطلقون الكلام على عواهنه ورد في أكثر من مرجع عربي أن الموسيقار اقتبس جملة ليه تهجرني أنا بحبك من موسيقى مقدمة الفيلم الأمريكي دماء ورمال الذي عرض سنة 1941، وقد شاهدت الفيلم ولم أجد الجملة الموسيقية في المقدمة وإنما في تانغو داخل الفيلم اسمه القمر الأخضر من تلحين الموسيقارفيسنتي غوميز وقد أدت التانغو في الفيلم على الغيثار صورة وتمثيلا الممثلة الأمريكية الشهيرة ريتا هيوارث ولكن الصوت والأداء كان لمطربة اسمها كرسيلا باركا ، رفقته جملة ليه تهجرني أنا بحبك التي أداها فريد في أغنية ابكي ياعيني (مرفق رقم1) وللمقارنة أرفع تانغو القمر الأخضر كاملا (مرفق رقم 2) وفي الثانية 36 من التسجيل تجدون جملة ليه تهجرني أنا بحبك بحذافيرها .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=121324&d=1229705012

هنا مثال جيد على الاقتباس وتوضيح مهم في الملفين المرفوعين ولكن اخي الكريم فريد الاطرش اعترف بهذا الاقتباس بكل صراحة وقال انا استطيع تلحين عشرات الجمل اللحنية غير هذه الجملة, وهي لا تتعدى الثواني هنا يجب ان نتوقف لكي لا نسجل نقاط على حساب غيرنا فالاعتراف بالاقتباس- وهنا استبدل كلمة خطأ -فضيلة ولا يجب ان نحاسب فريد الاطرش على جملة صغيرة جدا لكي ندعي اننا اكتشفنا شيئا عظيما لم يكن مكتشفا وصاحبه اقر به

مدحت ديب
07/01/2010, 01h47
حكاية غرامي من معزوفة أستورياس للموسيقار الإسباني إزاك ألبنيز

إزاك ألبنيز موسيقار إسباني عاش في القرن التاسع عشر من أشهر أعماله معزوفة أستورياس و أستورياس منطقة بإسبانيا تقطنها قومية مشهورة بهذا الاسم .
في فيلم من أجل حبي في نهاية الخمسينات اقتبس فريد هذه المعزوفة ووضعها في أغنية حكاية غرامي في المقدمة الموسيقية وفي صلب الأغنية ، سنوات طويلة بعد ذلك اعترف فريد بهذا الاقتباس في حديث للإذاعة المصرية وبرره بأنه أنما أراد به أن يظهر قدرة آلة العود على عزف الموسيقى الغربية ، لكن هذا الاقتباس ظل من الاقتباسات المكشوفة لفريد الأطرش وطرح مجموعة من التساؤلات المشروعة :
لماذا قدم فريد المقدمة الموسيقية في السياق الدرامي للفيلم على أنها من إبداعه الشخصي ؛ فبطل الفيلم سافر إلى أمريكا اللاتينية ليعرف الغرب بالموسيقى الشرقية ؟
لماذا لم ينوه فريد في جنريك الفيلم إلى اسم المعزوفة واسم مؤلفها كنوع من الأمانة العلمية من جانبه وبذلك ينفي عن نفسه الاقتباس ؟
إذا كان فريد يريد أن يظهر للغرب قدرة آلة العود على عزف الموسيقى الغربية كما قال فلماذا لم يعزفها منفردة على العود كما كان يفعل في تقاسيمه وكما عزفها كثير من عازفي الغيثار في إسبانيا وأمريكا اللاتينية بينما في المقدمة الموسيقية لحكاية غرامي كان هنالك تناوب بين العود والبيانو والأوركسترا على عزف المقطوعة ؟
الأهم من كل هذا لماذا تكررت أجزاء من بعض الجمل الموسيقية من معزوفة أستورياس في بعض كوبليهات أغنية حكاية غرامي ولماذا إختارفريد أن ينهي أغنية حكاية غرامي في تسجيل الفيلم بقفلة من معزوفة أستورياس ؟
للوقوف على كل هذه المعطيات وللمقارنة العلمية الرصينة أرفع:
معزوفة أستورياس كاملة للموسيقار الإسباني إزاك ألبنيز؛
المقدمة الموسيقية لحكاية غرامي كاملة ؛
قفلة الختام من أغنية حكاية غرامي وتشبه قفلات فريد التي يسميها الأخ الآلاتي بقفلات فريد الأطرش الحارة.
رغم حبي الشديد لهذا الموسيقار العظيم لا يمكنني حجب الحقيقة، وأقول إن هذا الاقتباس يبقى من أقوى اقتباساته الموسيقية.
انا هنا معك في بعض النقاط وهو سكوت فريد مدة من الزمن وعدم عزفه للمقطوعة على العود فقط واقتبس منك
لماذا لم ينوه فريد في جنريك الفيلم إلى اسم المعزوفة واسم مؤلفها كنوع من الأمانة العلمية من جانبه وبذلك ينفي عن نفسه الاقتباس ؟
هنا انا معك تماما فقد اخطأ فريد عندما لم يفعل ما نوهت به ولكنه اعترف في وقت ما ان هذه المقطوعة ليست له وبالتالي اقول مرة اخرى الاعتراف بالاقتباس فضيلة فغيره لم يفعل ذلك الا بعد تعرضه للاتهام مباشرة ووخضوعه للامر الواقع

مدحت ديب
07/01/2010, 02h00
من يوم ماسبتك وأنا حيران ( أنساك وأفتكرك ثاني ) من تانغو لاكومبارسيتا
إذا سألت أي عاشق لموسيقى التانغو في العالم عن أعظم معزوفة تانغو لن يتردد وسيجيبك على التو بأنها لاكومبارسيتا بل إن المؤرخين لهذا الفن يعتبرونها أعظم معزوفة تانغو في جميع العصور، وقد وضع ألحانها موسيقار من دولة أورجواي جنوب القارة الأمريكية اسمه جيراردو هرنان ماتوس رودركيزسنة 1916، ولم يرقص العشاق في القرن العشرين على إيقاع لحن مثلما رقصوا على لحن لاكومبارسيتا ، من هذا المنطلق بمجرد أن اقتبس فريد جملة منها قال العارفون بموسيقى التانغو العرب هذه لاكومبارسيتا.

الاقتباس ورد في أغنية أنساك وأفتكرك ثاني نهاية الثلاثينات وبالضبط في جملة من يوم ماسبتك وأنا حيران (مرفق رقم1) وللمقارنة أرفع تانغولاكومبارسيتا كاملا (مرفق رقم2 ) ،وفي مطلع التانغو ستصافح أذانك جملة من يوم ماسبتك وأنا حيران.

اخي الكريم
استمعت الى المقطوعتين بتأني ولم اجد اقتباسا الا بعض التشابه الطفيف وهذا امر طبيعي جدا فاذا لم يتأثر الملحن بالجمل العالمية والجميلة فكيف تريده ان يرتقي بفنه الى مستوى رفيع واذا جلسنا كل وقتنا ننبش من اين اتى فريد بالحانه اعتقد اننا نضيع الوقت عبثا فهو ليس بقديس فهو كائن بشري يؤثر ويتأثر كغيره من البشر وصدقني انا لا اقول هذا الكلام من باب التعصب لفريد الاطرش بل اقول ما يمليه علي ضميري وانا ضد التعصب تماما
وبالنسبة لرقصة النار فلا اعتقد ان فريد اقتبس هنا هذا نقل كامل لمقطوعة رقصة النار لكي ترقص عليها نادية جمال وفريد ليس بعاجز ان يلحن مقطوعة ترقص عليها نادية جمال فالشواهد كثيرة مع سامية جمال وغيرها استاذي الكريم ارجو من حضرتكم الكريمة انه اذا اردنا ان نفتح موضوعا لا يكون من باب تسجيل النقاط صدقني لا اقول ذلك من التعصب اعود واكرر ذلك ولكن الموضوعية مطلوبة في مثل هذه الامور لكي لا نظلم غيرنا ولا نظلم انفسنا فالمبالغة في توثيق اشياء صغيرة ليست مطلوبة في موسيقار كفريد الاطرش اذا كان له سرقات وانا اقول ذلك من باب الموضوعية نعم له ولا ننكر ذلك ولا نزعل من الحقيقة ولكن كما قلت المبالغة مزعجة اخي الكريم واسف على الاطالة

mammed
07/01/2010, 02h41
اخواني الاعزاء فقط للتوضيح الاستاذ المذيع العراقي المشهور سعاد الهرمزي الف كتاب عن فريد الاطرش وشكرا
محمد احمد mammed

أبوإلياس
07/01/2010, 10h08
الأخ الكريم مدحت ديب ، شكرا على تعليقاتك وإضافتك القيمة في موضوع الإقتباس ، لكن دعني أقول لك أنني أختلف مع جميع الذين تدخلوا في الموضوع بنوع من الحساسية ، إذ لا أرى في الإقتباس ما يشين فريد الأطرش وعبد الوهاب والرحابنة لأن الموسيقى في العالم كله تأثير وتأثر وعباقرة الموسيقى في العالم إقتبسوا كليست و موزارت و تشيكوفسكي ، ولماذا لا نرى نحن العرب الوجه الآخر للعملة ونتوقف عند عشرات الملحنين في العالم الذين إقتبسوا من فريد الأطرش الذي يبقى قيمة وعبقرية فوق بضع جمل مقتبسة ، وما أرجوه من الجميع هو أن يزيلوا من أذهانهم أن الموضوع إفتتح للتشهير وتتبع العثرات فالغرض توثيقي محض موجه للباحثين في الموسيقى العربية ، تحياتي أخي مدحت ومنتظرين مزيد من مساهماتك .

assad
23/01/2010, 20h44
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الاعزاء للعلم الموسيقى هي لغة تعبيرية اي لغة حرفية بحد ذاتها بمعنى الملحنين العظماء كالشعراء العظماء
كثير من الابيات الشعرية تكون متشاهة تصويريا وخلافها في ترتيب وصياغة الكلمات
مثال قول جرير : ان العيون التي في طرفها حور ..قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
نقلها بشار بن برد بصورة اكثر روعة بقوله :
ان العيون التي في طرفها حور ...قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
ياقوم اذني لبعض الحي عاشقة..والاذن تعشق قبل العين احيانا
وهو اشبه بتوزيع موسيقى اضفى على البيت المستعار معنى ارقى واشمل
وامثلة ذلك كثيرة؟؟
لاحظ قول فريد لم اجد اجمل من هذه الجملة ثم قال وانا قادر على تلحين هذه الجملة عشرات المرات ؟؟
مع العلم اذا اعتبرت الموسيقى لغة من اللغات فتشابه النغمات هو كتشابه الكلمات ومن الممكن حدوثها عفويا وعدم معرفة الملن نفسه بالتشابه .
فكثيرا ما نقرا كلمات لشاعر تكون مصاغة باسلوب شاعر اخر ويثبت عدم الدراية والالتقاء بينهما
فما بالكم بالموسيقى وهي لغة حسية تصويرية.

يزن أبوفخر
08/02/2010, 20h26
مقطع لأغنية أعمل ايه على شان انساك يطابق مقطع من اغنية ام كلثوم ما دام تحب تنكر ليه

لاحظ تطابق النغمات بين الاغنيتين عند الدقيقة 16:26 في اغنية فريد
والدقيقة 3:45 عند اغنية ام كلثوم ..

المرفق الأول يتضمن مقطع فريد
والمرفق الثاني مقطع ام كلثوم

أبوإلياس
28/03/2010, 04h40
لازمة الكورال في أوبريت فارس الأحلام من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى للروسي ألكسندربورودين

في أوبريت فارس الأحلام من فيلم لحن حبي 1953 ، اقتبس الموسيقار فريد الأطرش الجملة الموسيقية للازمة الموسيقية التي تسبق ترديد الكورال النسائي في الأوبريت من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى التي لحنها الموسيقار الروسي ألكسندربورودين عام 1880، والمقارنة بين المقطع المقتبس في الأوبريت المرفق رقم 1 والسمفونية كاملة مرفق رقم 2 توضح الاقتباس ، خصوصا وأن الجملة الأصلية أشهر من نار على علم لكون ألكسندربورودين إتخدها لازمة تكررت أكثر من مرة في عمله الشهير.

aziz homam
29/03/2010, 19h53
لازمة الكورال في أوبريت فارس الأحلام من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى للروسي ألكسندربورودين





في أوبريت فارس الأحلام من فيلم لحن حبي 1953 ، اقتبس الموسيقار فريد الأطرش الجملة الموسيقية للازمة الموسيقية التي تسبق ترديد الكورال النسائي في الأوبريت من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى التي لحنها الموسيقار الروسي ألكسندربورودين عام 1880، والمقارنة بين المقطع المقتبس في الأوبريت المرفق رقم 1 والسمفونية كاملة مرفق رقم 2 توضح الاقتباس ، خصوصا وأن الجملة الأصلية أشهر من نار على علم لكون ألكسندربورودين إتخدها لازمة تكررت أكثر من مرة في عمله الشهير.





الأخ العزيز أبو إلياس


مشكور جدا على اجتهاداتك في هذا الباب ،


و قد استمعنا إلى السيمفونية المقصودة كم أعدنا الاستماع إلى أوبريت فارس الأحلام للموسيقار فريد الأطرش كاملة و لم نكتف بالمقطع المرفوع ، فتبين لنا ما يلي :


هناك تشابه طفيف بين مقطع من جملة موسيقية و ردت في العملين و هي عند فريد سريعة بينما في السيمفونية بطيئة ،و لا يظهر عليها أنها مقصودة و أما التطابق بين جملتين موسيقيتين الذي يمكن أن يؤول كاقتباس فلم نعثر له على أثر ، و فريد الأطرش كما هو معلوم هو عنصر بارز في الثلاثي الرائد في التجديد الموسيقي و المتكون من : محمد القصبجي و محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش نفسه ،و إذا بتنا ننتقد المجهودات التجديدية و الإبداعية لمحمد عبد الوهاب كما لفريد الأطرش و نصفها بالأعمال المقتبسة فإننا في رأيي لن نساهم إلا في تضييع الوقت و هدر الطاقات بينما الواقع هو الواقع و مكانة هؤلاء العمالقة راسخة...


و بالعودة إلى الأوبريت نجد أن الجملة المعنية التي أثارت هذا الحديث لا تحتل أية مكانة بارزة في الأوبريت


وحتى و إن اعتبرناها مقتبسة ،وهذا غير وارد، فإن فريد لم يبن عليها لحنه ،فالعمل أكبر بكثير من أن يختزل في هذه الجملة و أنا انصح الجميع بالاستماع لأوبريت فارس الأحلام ، فهذا عمل عظيم متكون من عدة مشاهد كل مشهد يختلف عن سابقه ،وظف فيه فريد الأطرش كل طاقاته الإبداعية الخلاقة مازجا ما بين النغمات التجديدية المبتكرة و المقامات الشرقية الأصيلة مع الأنغام الشعبية المبهجة ، و خلال كل هذه المشاهد المتناسقة لم يحتج فريد الأطرش العبقري لا إلى نغمات من هضاب آسيا و لا إلى أهازيج من أدغال إفريقيا ، كان رحمه الله فنانا عبقريا مبدعا و خلاقا...


وعلى كل حال الأوبريت المعنية مر عليها الآن أكثر من خمسين سنة و لم ينعتها أحد خلال هذه السنين بأنها مقتبسة ،بل أجمع الكل أنها تشكل عملا عبقريا غير مسبوق و لا مثيل له... و يبقى القول الفصل للمختصين.


مع تحياتي لأخي أبو إلياس و للجميع و عذرا على الاختلاف.

أبوإلياس
01/04/2010, 15h36
الأخ العزيز أبو إلياس



مشكور جدا على اجتهاداتك في هذا الباب ،


و قد استمعنا إلى السيمفونية المقصودة كم أعدنا الاستماع إلى أوبريت فارس الأحلام للموسيقار فريد الأطرش كاملة و لم نكتف بالمقطع المرفوع ، فتبين لنا ما يلي :


هناك تشابه طفيف بين مقطع من جملة موسيقية و ردت في العملين و هي عند فريد سريعة بينما في السيمفونية بطيئة ،و لا يظهر عليها أنها مقصودة و أما التطابق بين جملتين موسيقيتين الذي يمكن أن يؤول كاقتباس فلم نعثر له على أثر ، و فريد الأطرش كما هو معلوم هو عنصر بارز في الثلاثي الرائد في التجديد الموسيقي و المتكون من : محمد القصبجي و محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش نفسه ،و إذا بتنا ننتقد المجهودات التجديدية و الإبداعية لمحمد عبد الوهاب كما لفريد الأطرش و نصفها بالأعمال المقتبسة فإننا في رأيي لن نساهم إلا في تضييع الوقت و هدر الطاقات بينما الواقع هو الواقع و مكانة هؤلاء العمالقة راسخة...


و بالعودة إلى الأوبريت نجد أن الجملة المعنية التي أثارت هذا الحديث لا تحتل أية مكانة بارزة في الأوبريت


وحتى و إن اعتبرناها مقتبسة ،وهذا غير وارد، فإن فريد لم يبن عليها لحنه ،فالعمل أكبر بكثير من أن يختزل في هذه الجملة و أنا انصح الجميع بالاستماع لأوبريت فارس الأحلام ، فهذا عمل عظيم متكون من عدة مشاهد كل مشهد يختلف عن سابقه ،وظف فيه فريد الأطرش كل طاقاته الإبداعية الخلاقة مازجا ما بين النغمات التجديدية المبتكرة و المقامات الشرقية الأصيلة مع الأنغام الشعبية المبهجة ، و خلال كل هذه المشاهد المتناسقة لم يحتج فريد الأطرش العبقري لا إلى نغمات من هضاب آسيا و لا إلى أهازيج من أدغال إفريقيا ، كان رحمه الله فنانا عبقريا مبدعا و خلاقا...


وعلى كل حال الأوبريت المعنية مر عليها الآن أكثر من خمسين سنة و لم ينعتها أحد خلال هذه السنين بأنها مقتبسة ،بل أجمع الكل أنها تشكل عملا عبقريا غير مسبوق و لا مثيل له... و يبقى القول الفصل للمختصين.


مع تحياتي لأخي أبو إلياس و للجميع و عذرا على الاختلاف.


الأخ الكريم عزيز ، تحليلك رأي يحترم ، لكن لا أحد قال أن الأوبريت مقتبسة في مجملها ، وأوبريت فارس الأحلام تظل إلى جانب أوبريت إنتصار الشباب من أجمل الاوبريتات التي قدمتها السينما العربية عبر تاريخها الطويل ، لكن الأوبريت فن صعب ومكلف كتابة وتلحينا وتنفيذا ، تجد أنه في بداية الأوبريت بعد إلقاء الراوية كان يا مكان ... كان هنالك حاجة إلى نداء وإستنفار للبنات يسبق عبارة نداء يا بنات إسمعوا وعوا ولم يكن ممكنا تنفيذ ذلك بإستعمال مقام عربي أصيل فوظف الموسيقار النداء الشهير في السمفونية الرابعة لتشيكوفسكي ، ولما كانت هنالك حاجة لتوزيع هارموني يسبق دخول فرقة الكورال النسائي وظف الموسيقار أيضا اللازمة الشهيرة من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى ، وهذا قام به أغلب الملحنين العرب كعبد الوهاب والقصبجي وغيرهما أنا قلبي دليلي على سبيل التمثيل ، لكن عدا ذلك إشتملت الأوبريت على سبك عجيب فكان هنالك حضور لافت لشخصيات المسرح الغنائي لسيد درويش مثل نجمة إبراهيم في دور الأم وعبد السلام النابلسي في دور الوزير و إسماعيل ياسين في دور الحاجب ، لكن القيمة الحقيقية للأوبريت تبقى في الحوارية الشهيرة بين فريد وصباح بإستخدام مبدع لمقامي النهاوند والبياتي الشرقيين الأصيلين ، ولعل ما فعل فريد في هذا الأوبريت هو ماقاله عبد الوهاب حين شبه الاقتباس برجل عنده بدلة بديعة وتنقصه رابطة عنق فيذهب عند شخص فيقول سلفني الكرفت لأستعملها لكن البدلة تبقى هي الأساس واللباس الرئيسي الذي يستقيم دون وضع رابطة العنق .

aziz homam
01/04/2010, 21h30
الأخ الكريم عزيز ، تحليلك رأي يحترم ، لكن لا أحد قال أن الأوبريت مقتبسة في مجملها ، وأوبريت فارس الأحلام تظل إلى جانب أوبريت إنتصار الشباب من أجمل الاوبريتات التي قدمتها السينما العربية عبر تاريخها الطويل ، لكن الأوبريت فن صعب ومكلف كتابة وتلحينا وتنفيذا ، تجد أنه في بداية الأوبريت بعد إلقاء الراوية كان يا مكان ... كان هنالك حاجة إلى نداء وإستنفار للبنات يسبق عبارة نداء يا بنات إسمعوا وعوا ولم يكن ممكنا تنفيذ ذلك بإستعمال مقام عربي أصيل فوظف الموسيقار النداء الشهير في السمفونية الرابعة لتشيكوفسكي ، ولما كانت هنالك حاجة لتوزيع هارموني يسبق دخول فرقة الكورال النسائي وظف الموسيقار أيضا اللازمة الشهيرة من سيمفونية في هضاب أسيا الوسطى ، وهذا قام به أغلب الملحنين العرب كعبد الوهاب والقصبجي وغيرهما أنا قلبي دليلي على سبيل التمثيل ، لكن عدا ذلك إشتملت الأوبريت على سبك عجيب فكان هنالك حضور لافت لشخصيات المسرح الغنائي لسيد درويش مثل نجمة إبراهيم في دور الأم وعبد السلام النابلسي في دور الوزير و إسماعيل ياسين في دور الحاجب ، لكن القيمة الحقيقية للأوبريت تبقى في الحوارية الشهيرة بين فريد وصباح بإستخدام مبدع لمقامي النهاوند والبياتي الشرقيين الأصيلين ، ولعل ما فعل فريد في هذا الأوبريت هو ماقاله عبد الوهاب حين شبه الاقتباس برجل عنده بدلة بديعة وتنقصه رابطة عنق فيذهب عند شخص فيقول سلفني الكرفت لأستعملها لكن البدلة تبقى هي الأساس واللباس الرئيسي الذي يستقيم دون وضع رابطة العنق .


أخي الكريم، أبو إلياس، أشكرك على ردك و قد أوضحت فيه وجهة نظرك من الاقتباس بيد أن الاختلاف ما زال قائما،


أنا أنطلق من معيار متفق عليه لتحديد الاقتباس و أنت تنطلق لربما من معيار آخر قد يكون الاستماع عن طريق الأذن وهذا من حقك، ولكن النتائج ولا بد أن تختلف ما دمنا لم نوحد مقياسنا...


و الاقتباس حسب المختصين هو ليس إلا درجة وسطى من بين ثلاث درجات فصلت حسب التدرج التالي : المحاكاة ثم الاقتباس ثم النقل( السرقة)، هذا على الأقل ما حددته المذكرة التوضيحية المرفقة بنص قانون حق المؤلف المصري الصادر في يونيه عام 1954 ...


فعلى سبيل المثال عندما يلحن المرحوم محمد عبد الوهاب غنائية جفنه علم الغزل ، من إيقاع الرومبا محاكيا لحن الرومبا الأمريكية ( بائع الفول السوداني)، فهنا لا يمكن الكلام عن نقل أو عن اقتباس بل يتعلق الأمر بمحاكاة و هي مباحة


وهذا يختلف تماما عما فعله الملحن اللبناني نجيب حنكش في غنائية فيروز ( أعطني الناي و غني)، لأنه ببساطة نقل لحن لا كومبارسيتا التي اشتهر بها ملك التانجو: الأرجنتيني كارلوس غارديل ، نقلا حرفيا ،هذا نسميه اقتباس و نقل ...فالمتعارف عليه حسب القانون المصري المشار إليه أن النقل أو السرقة الموسيقية تثبت إذا نقل ملحن جملة موسيقية كاملة و مكتملة، أي حوالي ثمانية موازير، يجرم القانون النقل ويسميه سرقة، لكن إذا حصل تحريف في بعض نوتات الجملة الموسيقية فالعملية تؤدي إلى تشابه يسمى اقتباسا لكنه مقبول ولا يعد جريمة


غير أن النص القانوني لم يخل من بعض الاستثناءات: فمثلا عندما يتعلق الأمر بجزء ولو بسيط من جملة موسيقية مشهورة جدا كمطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن فالأمر يختلف ولهذا السبب بالذات اعتبر البعض مطلع أغنية أحب عيشة الحرية زلة.


وإذا كنت قد اختلفت معك فلأنني لم أعثر في أوبريت فارس الأحلام على جملة موسيقية كاملة منقولة أو محرفة بعض نوتاتها أو جزء من جملة مشهورة شهرة مطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن و بالتالي فإني لا أجد لا نقلا و لا اقتباسا.


وما دمت ترى أن النقل موجود و ثابت فإني أحترم رأيك

تحياتي

أبوإلياس
01/04/2010, 23h35
أخي الكريم، أبو إلياس، أشكرك على ردك و قد أوضحت فيه وجهة نظرك من الاقتباس بيد أن الاختلاف ما زال قائما،




أنا أنطلق من معيار متفق عليه لتحديد الاقتباس و أنت تنطلق لربما من معيار آخر قد يكون الاستماع عن طريق الأذن وهذا من حقك، ولكن النتائج ولا بد أن تختلف ما دمنا لم نوحد مقياسنا...


و الاقتباس حسب المختصين هو ليس إلا درجة وسطى من بين ثلاث درجات فصلت حسب التدرج التالي : المحاكاة ثم الاقتباس ثم النقل( السرقة)، هذا على الأقل ما حددته المذكرة التوضيحية المرفقة بنص قانون حق المؤلف المصري الصادر في يونيه عام 1954 ...


فعلى سبيل المثال عندما يلحن المرحوم محمد عبد الوهاب غنائية جفنه علم الغزل ، من إيقاع الرومبا محاكيا لحن الرومبا الأمريكية ( بائع الفول السوداني)، فهنا لا يمكن الكلام عن نقل أو عن اقتباس بل يتعلق الأمر بمحاكاة و هي مباحة


وهذا يختلف تماما عما فعله الملحن اللبناني نجيب حنكش في غنائية فيروز ( أعطني الناي و غني)، لأنه ببساطة نقل لحن لا كومبارسيتا التي اشتهر بها ملك التانجو: الأرجنتيني كارلوس غارديل ، نقلا حرفيا ،هذا نسميه اقتباس و نقل ...فالمتعارف عليه حسب القانون المصري المشار إليه أن النقل أو السرقة الموسيقية تثبت إذا نقل ملحن جملة موسيقية كاملة و مكتملة، أي حوالي ثمانية موازير، يجرم القانون النقل ويسميه سرقة، لكن إذا حصل تحريف في بعض نوتات الجملة الموسيقية فالعملية تؤدي إلى تشابه يسمى اقتباسا لكنه مقبول ولا يعد جريمة


غير أن النص القانوني لم يخل من بعض الاستثناءات: فمثلا عندما يتعلق الأمر بجزء ولو بسيط من جملة موسيقية مشهورة جدا كمطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن فالأمر يختلف ولهذا السبب بالذات اعتبر البعض مطلع أغنية أحب عيشة الحرية زلة.


وإذا كنت قد اختلفت معك فلأنني لم أعثر في أوبريت فارس الأحلام على جملة موسيقية كاملة منقولة أو محرفة بعض نوتاتها أو جزء من جملة مشهورة شهرة مطلع السيمفونية الخامسة لبتهوفن و بالتالي فإني لا أجد لا نقلا و لا اقتباسا.


وما دمت ترى أن النقل موجود و ثابت فإني أحترم رأيك


تحياتي


الأخ الكريم عزيز للتصحيح فقط لا كومبارسيتا من تلحين الأورجوي جيراردو هرنان ماتوس وليست للإسباني الأرجنتيني كارلوس كارديل ، أما تعاريف القانون فيعرف المتخصصون أنها لاتراعي المعايير الأكاديمية في الموسيقى ، لكننا أنا وأنت يمكن أن نتوافق أن ما كان يقوم به فريد الأطرش هو أقرب إلى المحاكاة والاستلهام منه إلى الاقتباس ولم يسجل عليه الاقتباس التام إلا في مقدمة حكاية غرامي من معزوفة أستورياس للإسباني ألبنيزورقصة نادية جمال في أوبريت صانع التماثيل في فيلم إزاي أنساك ، أما فيماعدا ذلك فكان حويطا وكان يوظف جمل الموسيقى الغربية بشكل ذكي و للضرورة الفنية القصوى . تحياتي ودمت بود .

aziz homam
02/04/2010, 14h46
الأخ الكريم عزيز للتصحيح فقط لا كومبارسيتا من تلحين الأورجوي جيراردو هرنان ماتوس وليست للإسباني الأرجنتيني كارلوس كارديل ، أما تعاريف القانون فيعرف المتخصصون أنها لاتراعي المعايير الأكاديمية في الموسيقى ، لكننا أنا وأنت يمكن أن نتوافق أن ما كان يقوم به فريد الأطرش هو أقرب إلى المحاكاة والاستلهام منه إلى الاقتباس ولم يسجل عليه الاقتباس التام إلا في مقدمة حكاية غرامي من معزوفة أستورياس للإسباني ألبنيزورقصة نادية جمال في أوبريت صانع التماثيل في فيلم إزاي أنساك ، أما فيماعدا ذلك فكان حويطا وكان يوظف جمل الموسيقى الغربية بشكل ذكي و للضرورة الفنية القصوى . تحياتي ودمت بود .

الشكرالجزيل للعزيز، الأخ الكريم أبو إلياس ،على آرائك الجميلة التي تحمل الجديد كل مرة ، وهذا ينم عن طاقاتك الاجتهادية النادرة في هذا الباب ، وإذا كان الاختلاف حول تأويل اقتباسات فريد قد حصل فلا أظنه يمتد إلى الاختلاف حول ملك التانغو ومبتكره الأرجنتيني النشأة كارلوس غارديل
فرقصة التانغو وبالرغم من أصولها القديمة الموغلة في التاريخ إلا أنها تعتبر رقصة حديثة لأنها لم تأخذ شكلها النهائي المعروفة به اليوم إلا مع بدايات ثلاثينات القرن العشرين على يد مبدعها كارلوس غارديل الذي طور إيقاع التانغو وعرف العالم به حين قام بجولاته في بداية الثلاثينات بالقارة الأوربية وبعدها أمريكا و قد أعجب الفرنسيون بهذه الرقصة الجديدة وتعلقوا بها كثيرا فنشروها ثم رحب به الأمريكيون و تعاقدوا معه على تمثيل سلسلة من الأفلام مات بحادث طائرة قبل أن ينجزها كلها وهو في أوج عطائه و شهرته العظيمة ،فتوج CARLOS GARDEL ملكا للتانغو ومبتكره، ووضع له تمثال في العاصمة الأرجنتينية ما زالت ساحته تستقبل للآن وفودا من الزوار يحجون إليها من كل أنحاء العالم لمشاهدة تمثال الأسطورة الموسيقية في القرن العشرين...
أخي العزيز ، لم يقل أحد أن قطعة لا كومبارسيتا هي من تلحين كارلوس غارديل لأنه هو نفسه أكد الأمر و أشار إليه في فيلمه القديم الذي تضمن هذه الأغنية ،وأيضا في الوجه الثاني للأسطوانة من 33 لفة وأملك نسخة منها: La comparcita هي من تأليف : :Matos Rodriguez ومن أداء ملك التانغو : Carlos Gardel وهذا الأخير هو من اشتهر بها ونشرها و عرف بها في العالم أجمع مع مجموعة من أعظم تنغوهات العالم جلها من ألحانه مثل : Volver و Arrabal Amargo و Por Una cabesa و Caminito و غيرها...
هذا ما قصدته عندما قلت في ردي السابق : ...لاكومبارسيتا التي اشتهر بها كارلوس غارديل ..
وهي ، على كل حال ،معروضة على اليوتوب ضمن كليبات بترت من أفلام هذا العملاق.
وعذرا فالإطالة كانت ضرورية لرفع اللبس.
مع تحياتي الأخوية

أبو زيد
02/04/2010, 16h13
موضوع جميل، وأعجبني جدا إقرار الموسيقار الكبير فريد الأطرش باقتباساته، وهذا يدل على تمكنه وثقته بنفسه

ferid-aissa
23/04/2010, 17h33
أولا دعوني أحيي الجميع و أشكر الأخ أبو إلياس على مساهماته القيمة...
إن الموسيقار فريد الأطرش إقتبس لا عن ضعف لكن عن إعجاب ..
أقترح فقط موضوع إقتباس الآخرين من موسيقى فريد الأطرش

أيمن مصطفى
09/07/2010, 06h44
بداية أحب أن أسجل احترامي لفريد كفنان عظيم - رغم أني وهَّابي حتى النخاع - إلا أنني أحترم لفريد كل روائعه التي جعلته من أعظم الظواهر الفنية في تاريخنا الموسيقي ، وإلا لما كان ذلك النقاش قائما ، فالجدل دائما يكون حول الفنان الناجح .
وأحترم جدا هذا الموضوع المهم إذا اعتبرناه توثيقا (لاقتباسات) فريد ، وأنا أحب أن أسميها (تأثراً) ، لأن فريد وعبد الوهاب والسنباطي بجانب كونهم عبقريات نفتخر بها كانوا أيضاً من البشر ، والموسيقى عبارة عن تأثر بكل ما حولنا ، وهذا ما يجعل لموسيقى كل عصر مذاقها الخاص ، نتيجة تأثر الموسيقيين ببعضهم البعض في العصر الواحد .
أعود فأقول أننا هنا بصدد توثيق تأثرات فريد ، وليس للانتقاص قدره .
ولذك سأورد لكم مقطعاً اقتبسه فريد من عبد الوهاب ..
الأصل عند عبد الوهاب من أغنية الحبيب المجهول والتي يقول فيها ( من كتر فكري ما عاش وياك .. أغير عليك منه واداري .. ) .
والاقتباس عند فريد في أغنية ليه دايماً ماقدرشي يقول فيها ( الفكر تاه والعقل احتار .. يا نور عيوني فـ أحوالك .. ) .
ولاحظوا هنا أن الجزأين يشتركان معا بجانب اللحن في لفظ (الفكر) وهذا دليل على أن فريد أثناء تلحينه للمقطع ودندنته لكلمة (الفكر) ألح عليه من عقله الباطن لحن عبد الوهاب نتيجةً لتشابه اللفظ .
وهذا طبيعي فالفنان إنسان يؤثر ويتأثر ، وتتحكم به مشاعره أكثر من عقله ، ولا أقصد هنا أن الفنان لا يستخدم عقله ، ولكن أقصد أن عملية الإنتاج الفني عنده تقوم على شعوره الداخلي ثم يأتي دور العقل بعد ذلك ...
وبناء على ذلك فأنا مع التأثر مادام الناتج في النهاية عمل راق يضيف لتاريخنا الفني شيئاً جديداً .

اليماني
21/08/2010, 01h48
بسم الله الرحمن الرحيم

أغنيتان مختلفتان لفريد الأطرش واللحن واحد!
هل من مُفسِّر!؟

الأغنيه الأولى: "واحده واحده" من تأليف عبدالعزيز سلام.
الأغنيه الثانيه: "إنت واحشني" من تأليف فتحي قوره.

ملحوظتان :
1-صوت فريد الأطرش في الأغنيه الثانيه يبدو وبوضوح أكبر في السن مما هو عليه في الأغنيه الأولى.
2-سرعة تسجيل الأغنيه الثانيه أبطأ من سرعة الأغنيه الأولى.

أبوإلياس
21/08/2010, 17h27
فريد الأطرش وظاهرة الملحن الذي يقتبس من ألحانه السابقة

الأخ الكريم اليماني ما طرحته يبرز ظاهرة في فن فريد الأطرش يسميها البعض بظاهرة الملحن الذي يقتبس من ألحانه ، وهي غير ظاهرة التشابه التي يرمي بها البعض ألحان فريد الأطرش والتي تعود إلى الاستعمال الكثيف لبعض المقامات كمقام البياتي حتى وصف الموسيقار بأنه ملحن البياتي بجانب الشكلانية التي ميزت بناء اللحن الأطرشي منذ بدايات فريد حتى خاتمة مشواره حيث كان اللحن الأطرشي دوما يبتدأ بمقدمة موسيقية راقصة ثم يدخل في الغناء بجملة وجمل موسيقية متطورة موسيقيا سرعان ما ينصرف عنها إلى التطريب ثم إلى أداء الموال مع التركيز على إنهاء الجمل الموسيقية بقفلات حارقة هي بمثابة البصمة في اللحن الأطرشي لذا ذهب أحمد شفيق أبو عوف وغيره أنه يمكن بالسماع أن تميز ألحان فريد الأطرش ضمن ملايين الألحان الأخرى ، أما ظاهرة التكرار أو سميه الاقتباس من ألحان سابقة فهي معروفة عند فريد الأطرش فقد إستلهم أنت وحشني من أجواء واحدة واحدة و سنة سنتين من على الله تعود ووضع لحن خدني يا قلبي ع البحرين على لحن سنة وسنتين ولحن مبروك مبروك مائة مبروك على لحن مبروك ع الأمة العربية ووضع أغانيه للمغرب والإمارات العربية المتحدة والسودان على نفس اللحن وكررجمل لحنية في أغنيتي حبته لكن ما بقولش وأنا وأنت لوحدنا ويافرحة الميه والأمثلة كثيرة حتى قيل أن فريد الأطرش ملحن يكرر نفسه في ألحانه.
فريد وجه في حياته بهذه الحقيقة فأجاب أحسن أن أكرر ألحاني من أن أنقل من ألحان الأخرين ، ومن الناحية الأخلاقية ليس هناك ما يمنع المبدع من أن يكرر أجزاء من أعماله في أعمال أخرى ، لكن نقاد الشعرالقديم كثيرا ما كانوا يعيبون على الشاعر تكرار نفس المعاني أو الروي أو القافية أو الوزن ويعتبرونه دليل عدم المقدرة ... البعض إعتبروا ما فعله فريد في تكرار الألحان القومية مبررا بدواعي ضيق وقت إجابة دعوات الملوك والرؤساء العرب ومتطلبات المجاملة وما إلى ذلك ، لكن مع حبنا للموسيقار يجب الإقرار أن ظاهرة التكرار والإقتباس من الألحان السابقة واقع لا يرتفع في أسلوب فريد الأطرش التلحيني ، وأستدل هنا بمثل واحد وهي القصيدة الجبارة عش أنت التي لحنت سنة 1972 فرغم قيمة اللحن ومتانته وتماسكه أفقده فريد نقطة أهمية حين عاد إلى لحن يا منى روحي سلاما الذي لحن عام 1945 وأخد منه مقطعا كاملا ضمنه دون تغيير في الجملة الموسيقية التي تسبق أغضاضة ياروض في قصيدة عش أنت للتوقف على الاقتباس يرجى الاستماع إلى مقطع من يا منى روحي سلاما رفقته ، تحياتي .

memo12
22/08/2010, 17h43
الأصل عند عبد الوهاب من أغنية الحبيب المجهول والتي يقول فيها ( من كتر فكري ما عاش وياك .. أغير عليك منه واداري .. ) .
والاقتباس عند فريد في أغنية ليه دايماً ماقدرشي يقول فيها ( الفكر تاه والعقل احتار .. يا نور عيوني فـ أحوالك .. ) .
ولاحظوا هنا أن الجزأين يشتركان معا بجانب اللحن في لفظ (الفكر) وهذا دليل على أن فريد أثناء تلحينه للمقطع ودندنته لكلمة (الفكر) ألح عليه من عقله الباطن لحن عبد الوهاب نتيجةً لتشابه اللفظ .
.
أخي أيمن مع إحترامي لرأيك , ولكن على أي أساس بنيت هذا الإستنتاج , فلماذا لم تقدم تواريخ كل من الأغنيتين وأي منهما كانت قبل الأخرى , ولماذا حكمت مباشرة بأن فريد هو من اقتبس من عبد الوهاب , فمن الممكن أن يكون العكس هو الصحيح.

aziz homam
23/08/2010, 14h04
بداية أحب أن أسجل احترامي لفريد كفنان عظيم - رغم أني وهَّابي حتى النخاع - إلا أنني أحترم لفريد كل روائعه التي جعلته من أعظم الظواهر الفنية في تاريخنا الموسيقي ، وإلا لما كان ذلك النقاش قائما ، فالجدل دائما يكون حول الفنان الناجح .
وأحترم جدا هذا الموضوع المهم إذا اعتبرناه توثيقا (لاقتباسات) فريد ، وأنا أحب أن أسميها (تأثراً) ، لأن فريد وعبد الوهاب والسنباطي بجانب كونهم عبقريات نفتخر بها كانوا أيضاً من البشر ، والموسيقى عبارة عن تأثر بكل ما حولنا ، وهذا ما يجعل لموسيقى كل عصر مذاقها الخاص ، نتيجة تأثر الموسيقيين ببعضهم البعض في العصر الواحد .
أعود فأقول أننا هنا بصدد توثيق تأثرات فريد ، وليس للانتقاص قدره .
ولذك سأورد لكم مقطعاً اقتبسه فريد من عبد الوهاب ..
الأصل عند عبد الوهاب من أغنية الحبيب المجهول والتي يقول فيها ( من كتر فكري ما عاش وياك .. أغير عليك منه واداري .. ) .
والاقتباس عند فريد في أغنية ليه دايماً ماقدرشي يقول فيها ( الفكر تاه والعقل احتار .. يا نور عيوني فـ أحوالك .. ) .
ولاحظوا هنا أن الجزأين يشتركان معا بجانب اللحن في لفظ (الفكر) وهذا دليل على أن فريد أثناء تلحينه للمقطع ودندنته لكلمة (الفكر) ألح عليه من عقله الباطن لحن عبد الوهاب نتيجةً لتشابه اللفظ .
وهذا طبيعي فالفنان إنسان يؤثر ويتأثر ، وتتحكم به مشاعره أكثر من عقله ، ولا أقصد هنا أن الفنان لا يستخدم عقله ، ولكن أقصد أن عملية الإنتاج الفني عنده تقوم على شعوره الداخلي ثم يأتي دور العقل بعد ذلك ...
وبناء على ذلك فأنا مع التأثر مادام الناتج في النهاية عمل راق يضيف لتاريخنا الفني شيئاً جديداً .

تحية أخوية و بعد
سجل الموسيقار المرحوم محمد عبد الوهاب أغنية الحبيب المجهول «للإذاعة المصرية وعلى أسطوانة كايرفون سنة1944 »(السبعة الكبار في تاريخ الموسيقى العربية المعاصرة – فكثور سحاب -الطبعة الأولى 1987- صفحة318 )
استمعنا لأغنية ما اقدرش للموسيقار المرحوم فريد الأطرش في فيلم ما اقدرش مع الفنانة تحية أحمد – إنتاج سنة 1946 – وليس لدينا ما يثبت أن الأغنية قد لحنت وسجلت على أسطوانة في نفس السنة و ربما يرجع تاريخ الأغنية لسنوات من قبل، .
و لكن ما يهمنا هنا هو أن الاثنين محمد عبد الوهاب و فريد الأطرش هما هرمان كبيران و رائدان عظيمان في تاريخ الموسيقى العربية و أن كلا منهما كان ينصت ويستمع إلى ما يقدمه الآخر و كان التأثر متبادلا بينهما، فكما تأثر المرحوم فريد الأطرش بمعاصره المرحوم محمد عبد الوهاب نجد أن هذا الأخير قد تأثر أيضا بما كان يقدمه زميله فريد الأطرش، و الأمثلة كثيرة جدا ...و لعل أقربها إلى سياقنا مثال ما قام به الموسيقار محمد عبد الوهاب سنة 1954 (نفس المرجع السابق) حين ألف قطعة «عزيزة» التي استقى جملتها الموسيقية الرئيسية من قطعة ما اقدرش نفسها(برنامج :فريد الأطرش ، حياته و أعماله – سعد الله آغا القلعة) و نال عليها جائزة اليونسكو المعروفة...
و العيب ليس في فريد الأطرش و لا هو في محمد عبد الوهاب ، العيب فينا
فتأثر الكبار ببعضهم البعض ليس عيبا لأن الموسيقى العظيمة لغة موحدة جملها متآلفة منسجمة و متجانسة و أحيانا متشابهة و إلا لما انصهرت جمل من موسيقى فريد الأطرش في أعمال لمحمد عبد الوهاب و لما ذابت جمل لمحمد عبد الوهاب في أعمال لفريد الأطرش ...
العبرة في المتعة التي نحس بها و التأثير الذي تحدثه فينا تلك الأنغام العذبة الجميلة الساحرة سواء كانت لفريد أو لعبد الوهاب .
شكرا لكم

أبوإلياس
24/11/2010, 03h40
اسمحلي أخي أبا الياس
رقصة النار للفنان الاسباني مانويل دو فايّـا و ليست اقتباسا من تشايكوفسكي بل و ليست اقتباسا من دي فايا نفسه
بعدما قام فريك بتلحين اوبريت صانع التماثيل ليغنيه مع صباح أحب أن يضيف مقطعا ترقص عليه ساميا جمال فقام بعرض رقصة النار لمانويل دو فايا كما هي دون تعديل أو تغيير في التوزيع الموسيقي، و لا أذكر إذا كانت مقدمة الفيلم توضح أن رقصة النار من ألحان دو فايا أم لا
و لك أن تلاحظ أن رقصة النار مقحمة تماما على ألحان الأوبريت و لا يوجد أي محاولة لتقريب اللحنين لبعضهما أو لتعديل رقصة النار كي تبدو من ألحان فريد
الأخ الكريم zbader شكرا على ملاحظتك الصائبة ، وقد تم تصويب الإقتباس وإستبدال الملف السابق بالمرفق الصحيح والمشاركة هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=261854&postcount=18) ، ويظهر بالإستماع إلى العملين أن رقصة النار من فيلم إزاي أنساك مقتبسة كلية من معزوفة رقصة النار الشعائرية للموسيقار الإسباني مانويل دوفلا 1876-1946 التي لحنها العام 1915 ، ويبقى الإشكال المطروح بالنسبة لهذا العمل شأنه شأن معزوفة أستورياس للإسباني ألبنيز التي عزفها الموسيقار في مقدمة حكاية غرامي من فيلم من أجل حبي هو لماذا لم ينوه إليهما فريد الأطرش في جنيريك الفيلمين على الأقل من باب الأمانة العلمية الموسيقية ، ولحد الساعة يصر عشاق الموسيقار الكبيرعلى أن فريد قدم معزوفة استورياس ليظهر قدرة آلة العود الشرقية على عزف الموسيقار العالمية ، وأنه قدم رقصة النار لتمكين الراقصة ناديا جمال من إنجاز رقصتها بين فصول أوبريت صانع التماثيل ، لكن التساؤل الذي يبقى معلقا هل جف خيال فريد الإبداعي والتلحيني إلى حد الإستعانة بعمل كلاسيكي شهير بين فصول إحدى أوبريتاته !؟

أبوإلياس
27/11/2010, 01h50
أنا منذ مدة كنت اكتشفت اقتباسا للموسيقار في أغنية أحلى همسة، لكن العمل الكلاسيكي المقتبس منه لم أستطع تذكره أو التعرف عليه، يا ريت تكون عندك فكرة أو عند أحد المشتركين.
اللازمة الموسيقية أقصد

:emrose::emrose:


قفلة الجملة الموسيقية لمطلع أول همسة من مطلع الفنتازيا المجرية رقم 2 للموسيقار فرانز ليست


الأخ الغالي جابر الحسيني ، شكرا على حرصك على تتبع إقتباسات كبار الملحنين العرب ، وبالنسبة لأول همسة ذكرت بعض المصادربالفعل أن الموسيقار إقتبس جزءا من مقدمتها الموسيقية من معزوفة الفانتازيا المجرية رقم 2 للموسيقار الأسطورة فرانز ليست 1811 - 1886 ، وبالإستماع إلى المعزوفة الأخيرة بإمعان يتضح أن فريد تأثر بحركة من مقدمتها الموسيقية في القفلة التي أنهى بها الجملة الموسيقية يوم ما عهدتك أصون حبك من أغنية أول همسة ، وفي المرفق رقم 1 مطلع الفانتازيا المجرية من عزف الأوركسترا الفيلرمونية ببرلين يليها عزف لنفس المقدمة الموسيقية على البيانو وفي الثانية 22 من التسجيل أوركسترا والدقيقة 1 وثانية من تسجيل البيانو يظهر موطن التأثر الذي يبقى مجرد إستلهام بسيط لاينقص من قيمة أول همسة كعمل كلاسيكي شرقي خالص وأصيل .

nazim57
28/11/2010, 13h33
انا لا سمح الله لم اقصد الاهانه او التجريح انت معروف بذوقك الفني الكبير وبخدمة فن وعشاق ا لاستاذ فريد الاطرش وكل ما اريده من حضرتك هو التخفيف من موضوع الاقتباسات اشكرك على شعورك تجاهي وتقبل اعتذاري ومحبتي وكل ما ارجوه هو ان نفضل اصدقاء ومنصفين لموسيقارنا العربي فريد الاطرش ولا احد يمكنه ان ينكر ما تقدمه في سبيل فن حبيب الملايين فريد الاطرش وارجو ان لا تزعل من معجب مجنون بفريد الاطرش كتب اليك ملاحظه وتقبل ودي واعتذاري ايها الاخ الغالي

أبوإلياس
28/11/2010, 14h13
انا لا سمح الله لم اقصد الاهانه او التجريح انت معروف بذوقك الفني الكبير وبخدمة فن وعشاق ا لاستاذ فريد الاطرش وكل ما اريده من حضرتك هو التخفيف من موضوع الاقتباسات اشكرك على شعورك تجاهي وتقبل اعتذاري ومحبتي وكل ما ارجوه هو ان نفضل اصدقاء ومنصفين لموسيقارنا العربي فريد الاطرش ولا احد يمكنه ان ينكر ما تقدمه في سبيل فن حبيب الملايين فريد الاطرش وارجو ان لا تزعل من معجب مجنون بفريد الاطرش كتب اليك ملاحظه وتقبل ودي واعتذاري ايها الاخ الغالي
الأخ الأطرشي الراقي ناظم المشهود له بالأخلاق العالية في جميع أركان الشبكة العنكبوتية ، أغلب إقتباسات فريد طفيفة والذين توقفوا عليها هم كبار المستمعين للموسيقى الكلاسيكية الغربية أما أنا فلم أت بجديد من عندي ، فريد الأطرش خاض معركته الكبيرة في حياته بشهامة فلم تستطع المعاويل أن تهدمه كما قال هو نفسه ، ولن يستطيع شخص واحد ولا مليون شخص أن ينالوا من قمة فريد وهرميته أبدا فنرجو من عشاقه أن يدخروا مجهوداتهم للبحث في تراثه الموسيقي لا لخوض المعارك الوهمية مع طواحين الهواء ، ثم لماذا لاننظر إلى العملة من وجهتها الأخرى ، فريد إقتبس جمل موسيقية طفيفة ومحدودة ، أرجو أن تراجع موضوعي كل العالم يغني ألحان فريد الأطرش (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=74821)فهناك مطربين أتراك سلخوا ألحان كاملة لفريد الأطرش وركبوا عليها كلمات تركية ولم تقم لهم مقاصل في تركيا ولايزالون يحظون بالإعجاب والتقدير وأخص بالذكر :
فريدي أوزبكان/ حبينا
زكي موران / زنوبة
إيسيل غول / ساعة بقرب الحبيب
تقبل تحياتي أخي ناظم ولا عتاب بين الأحبة .

aziz homam
02/12/2010, 00h35
في موضوع : أغنية أول همسة
*********
السلام عليكم و رحمة الله تعالى

كان الدكتور سعد الله آغا القلعة في

برنامجه الشهير قد أشار لإحدى اللوازم

الموسيقية للأغنية الخالدة : أول همسة

فقال إنها أتت في جو تطريبي بديع

يذكرنا بروح الفنان زكريا أحمد، و قد

أتى بهذا المثال في سياق تفسيره لاتجاه

فريد الأطرش في التلحين في إطار ما سماه

بالسبك اللحني ،وهو ما يعرف عندنا

بدمج ألوان غنائية متعددة في عمل

موسيقي واحد، و يعتبر فريد الأطرش سيد

أسياد هذا الاتجاه ،إذ كان ينتقل في نفس

العمل مابين الجو التطريبي المعروف عن

الشيخ زكريا أحمد و الغناء الرومانسي

الحالم بفالساته و تانجوهاته و هو

اللون المعروف به الموسيقار محمد

القصبجي ،و ليس هناك شك أنه تفوق

على الاثنين معا. و قطعة أول همسة هي

قمة الإبداع في هذا الشكل الغنائي

الذي يجمع اللونين معا.

أما القول أن فريد اقتبس لوازما أو

جملا في أغنية أول همسة من الغرب فهذا

قمة التجني المجاني...


و السلام أخوكم : عزيز همام

أبوإلياس
02/12/2010, 01h18
أما القول أن فريد اقتبس لوازما أو

جملا في أغنية أول همسة من الغرب فهذا

قمة التجني المجاني...


و السلام أخوكم : عزيز همام

أخي رأيك يحترم ، والإشارة إلى هذا الإقتباس تمت في بعض المصادر ورفعناه مسموعا على منتدى سماعي للتوثيق وللأكاديمين الحكم الفصل ، وعلى رأي الفقهاء ناقل الكفر ليس بكافر :mdr::mdr:

mido28
02/12/2010, 01h41
هذه الاقتباسات تحتاج تمعن اكثر
واعتقد ان كل فنانينا اقتبسوا وهذا لايعيب اي احد منهم كان

أبوإلياس
02/12/2010, 12h17
أخي رأيك يحترم ، والإشارة إلى هذا الإقتباس تمت في بعض المصادر ورفعناه مسموعا على منتدى سماعي للتوثيق وللأكاديمين الحكم الفصل ، وعلى رأي الفقهاء ناقل الكفر ليس بكافر :mdr::mdr:
النقاش حول هذا الإقتباس ليس وليد اليوم فقد طرح العام 1953 حين إتهم فريد الأطرش على صفحات مجلة آخر ساعة التي يديرها الصحفي المعروف محمد التابعي بسرقة قصة فيلم لحن الخلود من قصة أمريكية فرد فريد برسالة للتابعي مما جاء فيها :
نعم يا صديقي . . . أطالبك بفتح الباب لا قليلا بل أفتحه على مصراعيه ليعرف الجميع الألحان المسروقة و أسماء الملحنين اللصوص . . أستحلفك يا سيدي أن تفتح هذا الباب بقوة حتى تظهر الحقيقة و يعرف الناس من هم ( المساقرة ) اللصوص ، و يوم تفتح هذا الباب ستجد جملة موسيقية لا تتعدى شطر بيت من الشعر في لحن وضعته في مستهل حياتي الفنية عام 1937 أخذت من لحن ( فيردالونا ) و لم أنكر ذات يوم انني أخذت هذة الجملة إعجابا بها ، و لم يكن من السهل أن أشير إلي أن هذة الجملة هي من قطعة فيردالونا التي ظهرت في فيلم ( دماء و رمال ) ، و إني أتحدى بعد ذلك من يذكر لي حرف واحد من ألحاني نقلته أو اقتبسته من الموسيقى الغربية .
التابعي ربما أثاره تحدي فريد له فأشار إلى اقتباس أول همسة من الفنتازيا المجرية 2 في رده عن رسالة الموسيقارالذي نشرته مجلة آخر ساعة في عددها 999 الصادر يوم الأربعاء 16 دجنبر 1953 .
وسيرا على نهجنا في منتدى سماعي في تدقيق تراث فريد الأطرش عرفنا بقضية هذا الإقتباس ، وطرحناه على الأكاديمين وأساتذة الموسيقى ، أما حكمي الشخصي فقلت فيه بكل تجرد :
يبقى مجرد إستلهام بسيط لاينقص من قيمة أول همسة كعمل كلاسيكي شرقي خالص وأصيل ، لذا فإن كلمة التجني المجاني التي كتبها أخونا همام هي قمة التجني بعينه إن كان يقصد كاتب هذه الكلمات الذي نقل النقاش معززا بالملف الصوتي بكل أمانة علمية ، أما إن كان يقصد محمد التابعي فهذا رأيه ويحترم.

el miloud berki
02/12/2010, 22h22
قفلة الجملة الموسيقية لمطلع أول همسة من مطلع الفنتازيا المجرية رقم 2 للموسيقار فرانز ليست



الأخ الغالي جابر الحسيني ، شكرا على حرصك على تتبع إقتباسات كبار الملحنين العرب ، وبالنسبة لأول همسة ذكرت بعض المصادربالفعل أن الموسيقار إقتبس جزءا من مقدمتها الموسيقية من معزوفة الفانتازيا المجرية رقم 2 للموسيقار الأسطورة فرانز ليست 1811 - 1886 ، وبالإستماع إلى المعزوفة الأخيرة بإمعان يتضح أن فريد تأثر بحركة من مقدمتها الموسيقية في القفلة التي أنهى بها الجملة الموسيقية يوم ما عهدتك أصون حبك من أغنية أول همسة ، وفي المرفق رقم 1 مطلع الفانتازيا المجرية من عزف الأوركسترا الفيلرمونية ببرلين يليها عزف لنفس المقدمة الموسيقية على البيانو وفي الثانية 22 من التسجيل أوركسترا والدقيقة 1 وثانية من تسجيل البيانو يظهر موطن التأثر الذي يبقى مجرد إستلهام بسيط لاينقص من قيمة أول همسة كعمل كلاسيكي شرقي خالص وأصيل .

السلام عليك أخي ابو إلياس.
لقد إستمعت لالقطعتين و لم ألاحظ أي اقتباس.
فالحاقدون مثل التابعي كانت له مشاكل مع الموسيقار على إثر الكتاب الذي نشره عن المرحومة اسمهان و كان هو و أمثاله يعاكسون دائما الموسيقار

aziz homam
02/12/2010, 22h45
أما إن كان يقصد محمد التابعي فهذا رأيه ويحترم.



تحية أخوية و بعد
الأخ السيد أبو إلياس ، نحن بالرغم من الاختلاف في بعض النقط، نكن لك كل الاحترام لمجهوداتك الهائلة، التي لولاها لما قامت لمنتدى فريد الأطرش قائمة ، و بالتالي فلم يخطر على بالي أن يكون لرأيي الشخصي كل هذا الأثر، خصوصا و أنني كنت أعلم علم اليقين أنك أخذت كلام الآخرين لك مرجعا، فالنقد بالتالي لا يمكن أن يكون موجها لك....و الدليل على ذلك أنني أردت لردي أن يكون مستقلا، و لم أربطه لا بردك و لا برد الأخ الذي تساءل ، سامحه الله، عن موضع الاقتباس في أول همسة...
و ما زلت مصرا أن الادعاء بأن فريدا قد اقتبس لحن أول همسة من الغرب يعد تجنيا كبيرا في حق فريد الأطرش ....لأن التوثيق لأعمال فريد الأطرش يتطلب ذكر الحقائق الثابتة و ليس الادعاءات المغرضة ...
و أما و قد علمت ، بفضلك ، أن الصحفي محمد التابعي هو صاحب هذه الأقوال فإني مقر أنني لو كنت أعلم لما كلفت نفسي عناء ذلك الرد ، فلا جدوى من الرد على أقوال التابعي فهو بالإضافة لعدائه المعروف -و الموثق- لفريد الأطرش و أخته أسمهان ، لم تكن تربطه أية صلة بالمجال الموسيقي ، و لست أجد ما يكفيني من الوقت و لا من الجهد لكي أكتب عن سيرة هذا الرجل لأنها قد تستغرق مني صفحات و صفحات ...لذا أكتفي بهذا القليل و أستودعك الله..

عزيز همام

أبوإلياس
02/12/2010, 23h58
الآخان الفاضلان الميلود برقية وعزيز همام ، شكرا على إثرائكما لموضوع الإقتباس بمناقشاتكما التي تحمل دوما الدود عن الموسيقار وتراثه وهذا هو المبتغى من فتح موضوع الإقتباس المثير للجدل لا بالنسبة لفريد وحده لكن بالنسبة لجميع عمالقة التلحين في الموسيقى الشرقية ، وأتمنى أن تتابعوا معنا في الأيام القادمة الوجه الأخر للموضوع من خلال موضوع كل العالم يغني ألحان فريد الأطرش فهنالك مفاجآت من العيار الثقيل تؤكد بالفعل أن فريد الأطرش أكثر ملحن شرقي أثر في الموسيقى العالمية وهو من نقل الموسيقى العربية إلى العالمية دون منازع مع إحترامنا لجهود الآخرين .

mido28
03/12/2010, 14h20
تأثير فريد الاطرش في الموسيقى الغربيه معروف لكافه الموسيقين الكبار
الرجاء مراجعه الملحن بليغ حمدي عن فريد الاطرش
ودول العالم اغلبها تقتبس من الموسيقار حتى موسيقاه دخلت الالعاب الكترونيه منذ 7 سنوات
اما مساله الاقتباس فكل فنان اقتبس ولكن بطريقته الخاصه سواء قليل ام كثير

اما التابعي فهو اكبر عادائي لفريد واخته وهذا معروف وخاصه بما خرج به ليشوه سيرتهما بكتابه
ومما يعرف ان لو انسان عرف انسانه لايخرج ليشهر بها كما حدث منه والاغرب انه يسرد حكايات لم يكون متواجد بموقعها اصلا - فما يريد غير التشفي منها - وقد خرج الناقد المصري طارق الشناوي - يلوم ويؤاخذ التابعي على كتاباته الغير حقيقيه تجاه اسمهان وغيرها
اما رساله فريد الاطرش وهو الواثق من نفسه فقطعا هي اصح - لانه لو فريد اقتبس ماكان شغل نفسه بهذا الامر لانه اقتبس ولكن رسالته تحدي له لانه لم يقتبس اصلا اي شيء في اول همسه - هذا حسب ما اعرف
وقد حدث لي اني استمعت للعمل من رفعكم وقارنت فهناك اختلافات زمنيه للنوته حسب علمي البسيط وان كان تسموه تشابه بسيط - الا انه مختلف تماما فالتدوين للنوته سيظهر هذا وكذلك الاستعانه باحد الخبراء الموسيقين الدراسين
وهذا ليس ماهو الا الوصول للحقيقه ولا دفاع ان احد - فكل انسان له مايقتنع به اما العلم والتاريخ فسلاحين حادين لا يعترفان الا بالصحيح والعلم والحقيقه

memo12
03/12/2010, 15h08
لا يوجد إقتباس أبداً في أول همسة ...أرجو التدقيق والمقارنة أكثر .....وشكراً لكم

خليـل زيـدان
17/12/2010, 18h22
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=241752&d=1292544568

walidq
05/01/2011, 19h07
ما تم عرضه لا يعني اي شي الا الذي قد اعترف به فريد انه اخذ جمله مؤسيقه مثل حكاية غرامي في المقدمه الموسيقيه اما ما تم عرضه في الاقتباس الاخرين فهو غير واضح كما انها ليست من الاغاني الشائعه وفي كل ما تقدم فهي نقطه في بحر الحان فريد الاطرش ولا تعطيه صفة اللطش او السرقه او المصطلح المؤادب الاقتباس .....................وشكرا والاحترام لراي الاخواه الافاضل :mdr:

Nile
30/01/2011, 12h14
الاخ الغالي ابو الياس ادامه الله اولا يجب ان اعترف لك بانك اكبر فريدي في العالم العربي اما بالنسبه لموضوع اقتبسات موسيقارنا العربي الخالد فريد الاطرش فكل ما اقتبسه فريد كان يعترف به وانا اعرف كل اقتباس لفريد من خلال احاديث فريد الاذاعيه والصحفيه والتلفزيونيه اما السؤال الاهم يا اخي ابو الياس هل استطاع اي موسيقار عربي اخر الاعتراف باي اقتباس طبعا لا لانه في عالمنا العربي لو ذكرو اقتباساتهم كلها لفقدوا صفتهم كملحنين او موسيقين وخسروا القابهم لاجيال واجيال ويجب ان لا ننسي ايها الغالي العزيز ابو الياس ان الكثيرين من الموسيقين العرب سرقوا الحان كثيره للموسيقار فريد الاطرش وما رايك في ان نتعاون في وضع هذه المسروقات في منتدى سماعي الغالي ولك حبي وتحياتي واحترامي ايها الانسان الكبير مع خالص الحب من ناظم من القدس الشريف


لم يعترف فريد الأطرش باقتباساته كلها ولكن باقتباسين اثنين فقط وأصر على أنه لم يكرر ذلك. طبعا لسنا فى حاجة لذكر تفاصيل أو أمثلة لأن المنتدى ملىء بها. كما ان الموسيقار محمد عبد الوهاب اعترف فى تسجيلات تليفزيونية واذاعية باقتباساته ولم ينكرها ، مثلا فى تسجيل بالتليفزيون اللبنانى مع المذيعة المصرية الراحلة ليلى رستم ، وكذلك فى برنامج النهر الخالد مع الأستاذ سعد الدين وهبة. ولكن كل ذلك وما ذكر من قبل وما سيذكر من بعد لا يقلل من عظمة فنانينا العرب العظام أو يقلل من شأنهم ولو قدر أنملة

rabih1988
15/02/2011, 07h22
في الحقيقى لا أجد اي مشكلة في هذا الإقتباس على الرغم من ان الموسيقار فريد الأطرش لم ينسبها له و بالفعل ان عزفه لها على العود كما قال لإظهار الإبداع , في جميع الأحوال يوجد الكثير من كبار الملحنين قاموا بإظهار الإبداع بالأستورياس و منهم الموسيقار أندريه سيجوفيا الذي قام بعزفها على الة الجيتار . حتى لو قلنا أن الموسيقار فريد الأطرش لم يعزفها عزف انفرادي ممكن ان اقول عن خبرتي البسيطه ان كل تقاسيمه تنتهي بما شابه الأستورياس كما انها تضاهيها إبداع .

أبوإلياس
21/11/2011, 12h59
بسبب كثرة اللغط حول موضوع الاقتباس في منتدى سماعي عموما وفي منتدى فريد الأطرش الفرعي خاصة ، ولتصدي غير المتخصصين للخوض في الموضوع دون دراية موسيقية أو علمية ، أحببت أن أضع مقالة متميزة للدكتور أسامة عفيفي عسى أن تعم الفائدة وأن نرتقي بالنقاش في موضوع الإقتباس .



قضايا ساخنة
تشـــابه الألحـــان .. متى يعتبــر ســرقة؟
بحث وتحرير: د.أسامة عفيفى


تعددت أوصاف تشابه الألحان وأسبابه واشتملت على اصطلاحات متباينة بداية بالتأثر وحتى الاتهام بالسرقة
من الاصطلاحات المتداولة فى هذا المجال عددنا 10 أوصاف سنستعرضها هنا ، وهناك ضوابط فنية تحدد ماهية كل وصف ، وفى حالات الاشتباه بسرقة الألحان حددت الجمعية الدولية للمؤلفين والملحنين ومقرها باريس الحدود التى تندرج تحتها أفعال السرقة وتم صياغتها فى القانون الدولى الذى صادقت عليه معظم الدول
1- السـرقة
نقل أكثر من 4 موازير موسيقية كاملة متتالية تكون جملة أو نصف جملة موسيقية من لحن ودمجها فى لحن آخر ، فإن ثبت النقل تم تجريمه واعتبر عملا جنائيا بصفته اعتداء على الملكية الفكرية ، ويطبق قانون حماية حقوق الملحن أو المؤلف الموسيقى على اللحن أو الميلودى دون غيره من عناصر العمل الفنى ، وتختلف قوانين حماية الملكية الفكرية من بلد لآخر من حيث صرامة تطبيقها وشدة عقوبتها
2- النقــــل
بحكم القاعدة السابقة فإنه إذا زاد النقل على 4 موازير اعتبر سرقة ، وإن قل عن ذلك اعتبر نقلا لا يجرم بالقانون ، لكنه ينقص من قيمة العمل ولا يعتد به كعمل أصيل
3- النقــــل المبـاح
ما قل عن 4 موازير موسيقية ، غير أن هذا الاصطلاح يحمل فى طياته معنى النقل المتعمد ، وهو ما يلجأ إليه حاليا بعض الموسيقيين من غير المبدعين ، كأن ينقل جملة ليضعها فى لحن له مع تغيير أولها أو آخرها حتى لا يكون النقل تاما فيضعه تحت طائلة القانون ، لكن هذا النوع من النقل عادة يفشل على الوجهين ، فهو لا يحتفظ بجمال الجملة الأصلية ، ولا بأصالة اللحن الجديد الذى يبدو مكررا ، ومن المنطقى أن فى الدفاع بأنه مباح اعتراف ضمنى بافتقاد الأصالة
4- الاقتبـــاس
يتسع مفهوم الاقتباس ليتعدى النقل المجرد لجملة لحنية ، فقد يشمل التنويع على جملة فى لحن آخر ، وقد يذكر المؤلف الجديد هنا أنه ينوع على اللحن الأصلى لفلان ، وهذا لا عيب فيه وهو أسلوب وتقليد متبع
وفى أحيان أخرى لا يكون اللحن الأصلى هو الهدف ولكن قد يتضمن العمل الجديد جزءا من جملة من عمل آخر يشتق منها جملا جديدة ذات أبعاد جديدة ، وفى هذه الحالة وكما فى حالة النقل لا يجوز اقتباس أكثر من 4 مازورات وإلا اعتبر سرقة
5- التشــابه
التشابه نوعان ، تشابه الأسلوب وتشابه فى الجمل الموسيقية اللحنية ، أما الأول فلا غبار عليه ، ومن المعروف أن ملحنى فترة زمنية ما تتشابه ألحانهم من ناحية الأسلوب لكون الذوق الفنى العام السائد فى المجتمع فى تلك الفترة هو المسيطر على طابع الألحان ، أما تشابه الجمل اللحنية إلى حد التطابق فيقع تحت طائلة القانون
6- التـــــأثر
يتأثر الموسيقيون ببعضهم سواء على المسنوى المحلى أو الدولى ، والتأثر أنواع:

* تأثر بأسلوب معين ، ويندرج تحته استخدام نفس الإيقاعات أو المقامات أو أسلوب الأداء، وهذه كلها تأتى فى باب التشابه فى الأسلوب وهو غير مجرم

* تأثر بملحن أو بمؤلف موسيقى معين ، وهنا ياتى التشابه غالبا فى الأسلوب ، وقد يتعداه إلى النقل ، فإن تجاوز النقل المازورات الأربع متتالية فى جملة أصبح سرقة

7- توارد الخواطر

هذا الاصطلاح كما هو معروف لا ينطبق على الموسيقى فقط ، فنجده فى الأدب والفنون عامة ، وفى الفكر السياسى والاجتماعى ، كما أنه منتشر فى الحياة العامة على نطاق واسع ، وحتى فى بعض البحوث العلمية قبل عصر المعلومات نجد كثيرا من العلماء قد توصلوا إلى نفس الاكتشاف بنفس الطريقة فى نفس الوقت ، وفى العديد من المراجع نجد عبارة شهيرة تقول " توصل كل من فلان فى بلد كذا وفلان فى بلد كذا ، كل على حدة ، إلى أن ..." ، ويقطع فى هذه الحالات بأن من تواردت خواطرهم لم يكونوا على اتصال ولم يعلم أحدهم بعمل الآخر ولم يسمع به ناهيك عن تفاصيله
وفى عصرنا هذا ، أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الواحد والعشرين ، وهو عصر ثورة المعلومات والاتصالات لم يعد هذا متصورا إلا فى أضيق الحدود ، فالإنسان يرى ويسمع الكثير الكثير ومن كل صوب واتجاه ، ولا يستطيع العقل البشرى تخزين كل هذه المعلومات والمؤثرات واسترجاعها ، لكنه قد يختزن بعضها فى اللا شعور أو ما يسمى علميا subconscious لتظهر فى وقت لاحق فى الشعور الواعى

وفى الموسيقى المعاصرة لجأ بعض الموسيقيين والملحنين إلى الدفاع عن أنفسهم بشراسة عند اتهامهم بسرقة الألحان بالقول بأن المسألة توارد خواطر.

ولا شك أن هذا الدفاع قد يصعب مواجهته عمليا أو علميا ولذلك فهو أسهل وأقرب الدفاعات المستخدمة من قبل القائمين بالسطو على ألحان الغير ، وهو أشدها خبثا لهذا السبب وأيضا لتضمنه احتمالية أن يكون السارق على نفس مستوى موهبة وإبداع الفنان الأصلى ، وهنا تكمن خطورته ، خاصة إذا ترك الأمر للجمهور الذى قد يحار بين الأمرين
على أى حال فهذه المسألة أيضا حسمها القانون الدولى بنفس القاعدة التى طبقت على النقل والاقتباس ، ويظل الأمر مرهونا بكم اللحن المنقول والمحدد بأربع مازورات

8- النقــل البرئ

يعتبر نقلا بريئا كل ما تم عن دون قصد أو وعى فى حدود ما لم يجرمه القانون واعترف به الناقل ، وفى هذه الحالة عليه حذف المنقول أو تغييره حالما علم بذلك ، لكن ذلك لا يسقط عنه جناية السرقة إذا وقع فى القدر المحظور قانونا ووجبت عليه العقوبة ، وعليه أيضا حذف المنقول أو تغييره ، ولذلك على كل مبدع أن يتحرى لحنه تماما ويتأكد من خلوه من شبهة السرقة

9- النقــل الكامل
فى بعض الحالات يعمد أحد المطربين أو الملحنين إلى وضع كلمات جديدة على لحن كامل لغيره ، وقد يغير فى الإيقاع أو الآلات المستخدمة لكن اللحن الأساسى يبقى كما هو ، فى هذه الحالة يتعين على الناقل الحصول على إذن قانونى من صاحب اللحن الأصلى إلا إذا كان اللحن قد أصبح ملكية شائعة بالتقادم
10- التقليــد
قد لا يكون المنقول منسوخا تماما لكنه يحمل طابع التقليد بحيث تتكون الجمل الجديدة من حمل قريبة الشبه أسلوبا ولحنا من الجمل الأصلية ، وقد يفلت المقلد من تهمة السرقة لكنه لا يفلت من النقد القاسى وعزوف الجمهور عن المادة المقلدة باعتبارها أقل جودة من المادة الأصلية ولافتقارها إلى روح الإبداع والابتكار

الأطــر القانونية

1- وســائل الحماية

تتعدد وسائل حماية المصنف الفنى :

- تسجيل الملكية العام كالشهر العقارى
- الإذاعة بأى من وسائل الإعلام
- تسجيل تاريخ إنتاج المصنف باسم صاحبه بأى صورة من الصور
- التسجيل على الإنترنت

- العقود الموثقة والمتضمنة النوت الموسيقية

2- حــدود الحماية
- الألحان فقط دون القوالب أو القواعد أو الأسلوب
- أعمال المبدعين من الأحياء
- أعمال المبدعين ممن لم ينقض على وفاتهم أكثر من 50 عاما
- تورث أعمال المبدعين إلى ورثتهم الطبيعيين فى حدود 50 عاما
- تصبح ملكية المصنف الفنى ملكية عامة بعد 50 عاما على وفاة مبدعه
3- أمام القضاء
عند إحالة الأمر للقضاء فإنه يلتزم بندب أهل الاختصاص من الخبراء الموسيقيين للبت فى الأمر والأخذ بالرأى الفنى ، كما يحدث فى المسائل الهندسية والطبية والعلمية الأخرى ، وعلى الخبير الموسيقى بيان رايه للمحكمة فى الواقعة سلبا أو إيجابا
4- التجريم
تجرم سرقة الألحان كعمل جنائى شأنه شأن أنواع السرقة الأخرى ، وتختلف العقوبة الجنائية باختلاف القانون الجنائى من بلد إلى آخر.

الموضوع منقول والحقوق محفوظة للدكتور أسامة عفيفي

عصام الغنيمى
28/12/2011, 04h22
مقدمة أغنية "يا زهرة في خيالى " ومطلعها
مقتبسان من أوبرا " ريجوليتو" لفيردى

رابط أغنية " يا زهرة في خيالى " لفريد الأطرش

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=412594&postcount=143 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=412594&postcount=143)
(http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=412594&postcount=143)

aziz homam
28/12/2011, 19h37
وعندما يتعلق الأمر بفنان عظيم كفريد الأطرش، شدت بألحانه الركبان و ترك تراثا عالميا حفظه العجم قبل العرب، نكون ملزمين بأن نتروى و أن نحسب ألف حساب قبل أن نطلق العنان لاتهامات جزافية يغذيها الوهم و التوهم ، ومهما تكن حسن النية و صفاء الطوية و عفوية الخلفية فإنه لا يليق بنا أن نحول موضوع الاقتباس ، في منتدى بوزن منتدى سماعي، إلى حلقة للنكت الهزلية الفكاهية...فنشبه رغيف الخبز بالقمر و فاكهة البطيخ ببذور الشعير...

عصام الغنيمى
28/12/2011, 21h29
انا هنا معك في بعض النقاط وهو سكوت فريد مدة من الزمن وعدم عزفه للمقطوعة على العود فقط واقتبس منك
لماذا لم ينوه فريد في جنريك الفيلم إلى اسم المعزوفة واسم مؤلفها كنوع من الأمانة العلمية من جانبه وبذلك ينفي عن نفسه الاقتباس ؟
هنا انا معك تماما فقد اخطأ فريد عندما لم يفعل ما نوهت به ولكنه اعترف في وقت ما ان هذه المقطوعة ليست له وبالتالي اقول مرة اخرى الاعتراف بالاقتباس فضيلة فغيره لم يفعل ذلك الا بعد تعرضه للاتهام مباشرة ووخضوعه للامر الواقع

قول الناقد اللبنانى ."إلياس سحاب "في كتابه "دفاعا عن الأغنية العربية "صفحتى رقمى 222و223 ،بعد أن أشار الى إقتباسات عبد الوهاب

"غيرأن الأمور تطورت بعد عبد الوهاب فانتقلنا الى مرحلة نقل قطع موسيقية كاملة .
فقد فوجئنا ذات بوم بأغنية طويلة لفريد الأطرش اسمها "حكاية غرامى "،وإذا بمقدمتها الموسيقية ليست سوى نقل حرفي لمعزوفة "استرياس "للمؤلف الأسبانى المعروف "البينز "،وكان التغيير الوحيد الذى أجراه فريد الأطرش على القطعة هو استبدال العود بالقيثار ،أغرب ما في الأمرأنه لما فوتح فريد الأطرش بهذه الواقعة اعترف بالأصل الأسبانى للحن ،وقال إنه لم ينسبه لنفسه ،وأن كل ما أراد إثباته في هذه العملية ،هو أن العود قادر -بين يدى عازف ماهر- أن يؤدى أصعب القطع الكلاسيكية المكتوبة لآلة أخرى
ومع أن هذه النية مشكورة ومحمودة ،إلا أنه كان من واجب فريد الأطرش الإعلان منذ صدور الأغنية،عن أن مقدمتها ليست من ألحانه أوكان عليه -وهذا أفضل - تقديم القطعة وحدها على أساس أنها من تلحين البينز وعزفه هو ،أما عدم الإعتراف بالعمل الأصلي ،إلا بعد أن كشفت الصحافة القضية ،فذلك تطور جديد في في عمليات النقل الحرفي غير الخلاق .
http://www.sama3y.net/forum/sama3y2/buttons/quote.gif (http://www.sama3y.net/forum/newreply.php?do=newreply&p=563357)

أبوإلياس
28/12/2011, 21h30
نقدر للأخ عزيز همام غيرته على الموسيقار لكن في حدود اللياقة لأن منتدى سماعي هو مدرسة قائمة الذات بالفعل على الشبكة أحب من أحب وكره من كره ، ولن ينزل أبدا إلى منزلة حلقة للنكت الهزلية الفكاهية ، لكننا نطالب كذلك من الأخ عصام الغنيمي الذي إدعى حدوث الإقتباس في تانغو يازهرة في خيالي أن يظهر الإقتباس ببيان في أي مقطع تم وفي أية ثانية للمقارنة لانني مثل الأخ عزيز همام لم أتبين موضع الإقتباس .

عصام الغنيمى
28/12/2011, 22h39
نقدر للأخ عزيز همام غيرته على الموسيقار لكن في حدود اللياقة لأن منتدى سماعي هو مدرسة قائمة الذات بالفعل على الشبكة أحب من أحب وكره من كره ، ولن ينزل أبدا إلى منزلة حلقة للنكت الهزلية الفكاهية ، لكننا نطالب كذلك من الأخ عصام الغنيمي الذي إدعى حدوث الإقتباس في تانغو يازهرة في خيالي أن يظهر الإقتباس ببيان في أي مقطع تم وفي أية ثانية للمقارنة لانني مثل الأخ عزيز همام لم أتبين موضع الإقتباس .


أخى أبا الياس
أنا لم أستطع اقتطاع الجزء المقتبس من أغنية فريد ،بسبب خلل في برنامج الصوتيات لدي ولكنى سوف أدل سيادتكم عليه حسب طلبكم
في الجزء المرفوع من
أوبرا عايدة
يبدأ من
ث 13 الى ث 33
بغض النظر عن المقدمة وهى لاتختلف عن الجملة المغناة
أما الجزء المقتبس في أغنية يازهرة في خيالى
فيبدأ من
ث 18 الى ث 42

وتفضل بقبول تحياتي

abo hamza
28/12/2011, 22h50
مقدمة أغنية "يا زهرة في خيالى " ومطلعها



مقتبسان من أوبرا " ريجوليتو" لفيردى

رابط أغنية " يا زهرة في خيالى " لفريد الأطرش

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=412594&postcount=143 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=412594&postcount=143)
(http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=412594&postcount=143)
الأخ عصام الغنيمي / بعد التحية

أنا إستمعت لأكثر من مرة على الملف المرفق الذي تقول أن الموسيقار فريد إقتبس منه لحنه الخالد يازهرة في خيالي , لكني لم أجد أي تشابه ولا حتى بنسبة بسيطة تذكر , بل وبدون مبالغة أن مقدمة يازهرة في خيالي تختلف كثيرا بما ورد بالملف المرفق إختلاف المشرق عن المغرب , لو كان هناك تشابه أو إقتباس لظهر واضحا للجميع .
مع التقدير لكم .

عصام الغنيمى
28/12/2011, 23h17
الأخ عصام الغنيمي / بعد التحية

أنا إستمعت لأكثر من مرة على الملف المرفق الذي تقول أن الموسيقار فريد إقتبس منه لحنه الخالد يازهرة في خيالي , لكني لم أجد أي تشابه ولا حتى بنسبة بسيطة تذكر , بل وبدون مبالغة أن مقدمة يازهرة في خيالي تختلف كثيرا بما ورد بالملف المرفق إختلاف المشرق عن المغرب , لو كان هناك تشابه أو إقتباس لظهر واضحا للجميع .
مع التقدير لكم .



أخى أبا حمزة
تحياتى إليك
أنا لم أقصد مقدمة أغنية فريد ،بل قصدت المقدمة والمطلع في المقطع المرفوع من الأوبرا المذكورة ،فهما يتشابهان جدا مع مطلع أغنية يا زهرة في خيالى وليس مقدمتها الموسيقية .
مع خالص شكري وتقديري

عصام الغنيمى
29/12/2011, 00h27
مطلع " فوق غصنك يا لمونة " لفريد مقتبس من " طلعت يا محلا نورها" لسيد درويش

ولندقق فى مطلع " طلعت يا محلا نورها " لسيد درويش بصوت فيروز

ثم مطلع "فوق غصنك يا لمونة" لفريد الأطرش بصوته

MUNIR MUNIRG
29/12/2011, 01h18
الفن لغة عالمية لاتعرف حدودا ( الاقتباس والتأثر )
يرى جانب من المثقفين والفنانين او من فئات اجتماعية اخرى بضرورة الحفاظ على الهوية القومية للعمل الفني وعدم الاقتباس او الاستفادة والاستيحاء من اعمال من فنية من بلدان اخرى ، بينما يرى جانب آخر منهم بأن الفن بل والابداع الانساني عموما بكل صورة وكافة اتجاهاته هو هوية عالمية يصب في الحضارة الانسانية الكونية والتي يحق لكل فرد في هذا الكون الاستفادة منها وهي ليست حكرا لأحد ولايجب ان تقولب في اطار معين او ان يوضع لها حدودا وهويات مصطنعة وهذا ما اؤمن انا به ايضا .. ان التمازج والتلاقح بين مختلف الحضارات وكل انماط الابداع الانساني هي لمصلحة واغناء تلك الحضارة الانسانية الكونية بما يمكن لكل فرد او مجموعة الاستفادة من تلك التجارب وتطويرها ورفدها بالتالي بالمزيد والجديد فكما في الكيمياء مزج عدة عناصر يولد عناصر ومركبات جديدة لم تكن موجودة حتى في الطبيعة ويتم احيانا الوصول الى نتائج مذهلة ( بحسب العناصر وطريقة المزج طبعا ) ، وهنالك مثل الماني مهم يقول : تعلم ولو من عدوك.
لكن الذي يخدم التقدم والابداع حقيقة هو الاطلاع والتواصل بين مختلف صنوف الابداع الفكري والفني والادبي مع الاخذ بنظر الاعتبار اعطاء العمل الفني المقتبس الظروف والملامح المحلية لبيئة المكان الذي يراد فيه الاقتباس من العمل الاصلي.
وتشكل سمفونيات موسيقى بحيرة البجع للموسيقار تشايكوفسكي * الى الموسيقار بيتهوفن ثروة ابداعية ملك للجميع. ومن ابرز من جدد في الموسيقى العربية الموسيقار فريد الاطرش بأدخاله جمل موسيقية غربية ولاتينية الى الموسيقى العربية ، ومن اهم تجارب التجديد كذلك تجربة الرحابنة والتي تعد موسيقاهم نوعا جديدا وفريدا قل شبيهه اذا لم يكن معدوما ..
لقد تأثر تأريخ الفكر والفن كثيرا لمختلف شعوب الارض ببعضه البعض واضاف الواحد للآخر الكثير مما اغنى التجربة وطور خيال الانسان ووسائل الابتكار والخلق والابداع وهو المسار الطبيعي لهذه المسيرة مسيرة الانسان ....
صارم الموسوي الحوار المتمدن (http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=124477#)-نقل بتصرف

mido28
29/12/2011, 23h51
أخى أبا الياس
أنا لم أستطع اقتطاع الجزء المقتبس من أغنية فريد ،بسبب خلل في برنامج الصوتيات لدي ولكنى سوف أدل سيادتكم عليه حسب طلبكم
في الجزء المرفوع من
أوبرا عايدة
يبدأ من
ث 13 الى ث 33
بغض النظر عن المقدمة وهى لاتختلف عن الجملة المغناة
أما الجزء المقتبس في أغنية يازهرة في خيالى
فيبدأ من
ث 18 الى ث 42

وتفضل بقبول تحياتي



يازهره في خيالي ليس فيها اقتباس اطلاقا
ولو صح هذا ماكان تناوب عليها اكثر من 10 مطربين من الغرب
ولكانوا كشفوا ذلك وقالوا ان بضاعتنا ردت الينا

اما مقدمه حكايه غرامي فهي منقوله ونعم لم يتم الاشاره لهذا بالفيلم
وهذا لا يعيب ولا يقلل من الهدف الرئيسي للنقل
وهو اظهار ان العود اله عالميه تضاهي الجيتار
حيث رافق العود البيانو والفرقه الكامله الاوركستراليه
وعن هذا العمل يعتبر الموسيقار صاحب اول كونشيرت ومنح عنه
جائزه ميداليه الخلود الذهبيه ايا كانت الجهه المانحه التي تعمل تحت ظل فرنسا
حتى لايققل احد من اهميه هذا العمل

اما الموسيقار فلم احد يفاجئه بسؤال ولا صحف كشفت ولا تكلمت بل
هو شخصيا بنفسه تكلم عن هذا في برنامج تلفزيوني في الستينات

وفي لقاء اخر بالاذاعه تملن الموسيقار عن الاقتباس وقد كانت اقتباسته او سرقاته
كلها قبل مرحله 1950 ماعد نقل مقدمه حكايه غرامي في 1959 وهذا بعد ان استمع
الى الجيتار وكيف له امكانيات فتساءل اليس للعود امكانيات كأله عالميه ايضا
ونت هذا المنطلق قرر ان يدخل المقطوعه بالفيلم يرافقها بالعود
شكرا للجميع

aziz homam
30/12/2011, 00h09
عذرا للسيد أبو إلياس إن كنت قد انفعلت دون أن أسفف ، و الحال أنني كنت قد سررت بما أتيتم به مشكورين من أرضية تكاد تبلغ الدقة العلمية المطلوبة في تحديد مفهوم الاقتباس و ما يترتب عنه، تحت عنوان»قضايا ساخنة، تشـــابه الألحـــان .. متى يعتبــرســرقة؟ بحث وتحرير: د.أسامة عفيفى« غير أن السيد عصام سامحه الله، ضرب بهذه المعايير عرض الحائط و قارن بين قطعة : يا زهرة في خيالي للموسيقار فريد الأطرش و بين قطعة من أبرا للموسيقار فيردي ، و الواقع أن القطعتين مختلفتين لا يربط بينها أي رابط...و أحسب أني لمحته يجمع مابين قطعة : فوق غصنك يا لمونة للموسيقار فريد الأطرش و قطعة طلعت يا ما أحلى نورها للموسيقار سيد درويش بينما الكل يعلم أن القطعتين مختلفتان لا تتقاطعان إلا في المقام ، اسألوا أي عازف ولو كان مبتدئا لتعلموا اليقين ...
في رأيي أن الكلام عن الاقتباس يستدعي ضبط المعايير و تحديد الجمل المقتبسة و التدقيق في عدد الموازير المكررة...و أما من يعتمد على ضنه و ذوقه و أذنه و تقييماته الذاتية ...فإن استنتاجاته تدعو للشفقة.

عصام الغنيمى
30/12/2011, 00h56
غير أن السيد عصام سامحه الله، ضرب بهذه المعايير عرض الحائط و قارن بين قطعة : يا زهرة في خيالي للموسيقار فريد الأطرش و بين قطعة من أبرا للموسيقار فيردي ، و الواقع أن القطعتين مختلفتين لا يربط بينها أي رابط...و أحسب أني لمحته يجمع مابين قطعة : فوق غصنك يا لمونة للموسيقار فريد الأطرش و قطعة طلعت يا ما أحلى نورها للموسيقار سيد درويش بينما الكل يعلم أن القطعتين مختلفتان لا تتقاطعان إلا في المقام ،..و أما من يعتمد على ضنه و ذوقه و أذنه و تقييماته الذاتية ...فإن استنتاجاته تدعو للشفقة.

السيد عزيز ،نحن فى ليبيا لدينا مثل يقول " عين الشمس ما تتغطى بغربال " ومحاولة إخفاء عين الشمس بغربال هى التى تدعو الى الشفقة ، فأمر الإقتباس واضح لايحتاج الى نقاش ،وقد سبق لعبدالوهاب أن اقتبس اللحن نفسه ، وضمنه أغنيته "يا للى نويت تشغلنى " التى غناها في فيلم "ممنوع الحب "عام 42 ثم اقتبسه فريد في أغنيته المذكورة التى غناها في فيلم " حبيب العمر" إنتاج عام 47،وبذلك إذا لم يقتبس اللحن من فيردى فهو قد اقتبسه من عبد الوهاب ،واليك رابط أغنية عبد الوهاب لتقارن بين مطلعها ومطلع " يا زهرة في خيالي " ولا أظنك سوف تقول أن اللحنين مختلفان .

محمد عبد الوهاب " ياللي نويت تشغلنى "

[/URL]http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=2462&postcount=25 (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=2462&postcount=25)

فريد الأطرش "يا زهرة في خيالي "

[url]http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=412594&postcount=143 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=412594&postcount=143)

عصام الغنيمى
30/12/2011, 01h33
يازهره في خيالي ليس فيها اقتباس اطلاقا
ولو صح هذا ماكان تناوب عليها اكثر من 10 مطربين من الغرب
ولكانوا كشفوا ذلك وقالوا ان بضاعتنا ردت الينا

اما مقدمه حكايه غرامي فهي منقوله ونعم لم يتم الاشاره لهذا بالفيلم
وهذا لا يعيب ولا يقلل من الهدف الرئيسي للنقل
وهو اظهار ان العود اله عالميه تضاهي الجيتار
حيث رافق العود البيانو والفرقه الكامله الاوركستراليه
وعن هذا العمل يعتبر الموسيقار صاحب اول كونشيرت ومنح عنه
جائزه ميداليه الخلود الذهبيه ايا كانت الجهه المانحه التي تعمل تحت ظل فرنسا
حتى لايققل احد من اهميه هذا العمل

اما الموسيقار فلم احد يفاجئه بسؤال ولا صحف كشفت ولا تكلمت بل
هو شخصيا بنفسه تكلم عن هذا في برنامج تلفزيوني في الستينات

وفي لقاء اخر بالاذاعه تملن الموسيقار عن الاقتباس وقد كانت اقتباسته او سرقاته
كلها قبل مرحله 1950 ماعد نقل مقدمه حكايه غرامي في 1959 وهذا بعد ان استمع
الى الجيتار وكيف له امكانيات فتساءل اليس للعود امكانيات كأله عالميه ايضا
ونت هذا المنطلق قرر ان يدخل المقطوعه بالفيلم يرافقها بالعود
شكرا للجميع





هل علينا أن نكذب آذاننا ونقول( يازهره في خيالي ليس فيها اقتباس اطلاقا ولو وصح هذا ماكان تناوب عليها اكثر من 10 مطربين من الغرب)؟!!!!!!ومن قال أن مطربي النوادى الليلية الذين غنوها ، يعرفون التراث الكلاسيكي كله ؟
ثم لا يعنى شيوع أغنية ما ،أنها ليست مقتبسة ،وقد سبق لي أن ذكرت أن مقدمة السمفونية الخامسة لبيتهوفن مقتبسة ،ومع ذلك تعزف في شتى أنحاء العالم ،أما مقدمة حكاية غرامى فلم يعترف فريد باقتباسها، الا بعد ما شاع الأمر في الصحافة ،ووجه اليه الإتهام في إحدى حواراته مع وسائل الإعلام ،وما نقلته من كلام الأستاذ الياس سحاب نشره في الصحافة في حياة فريد، ثم ضمنه كتابه المذكور الذى جمع فيه مقالاته فيما بعد.

mido28
30/12/2011, 07h37
هل علينا أن نكذب آذاننا ونقول( يازهره في خيالي ليس فيها اقتباس اطلاقا ولو وصح هذا ماكان تناوب عليها اكثر من 10 مطربين من الغرب)؟!!!!!!ومن قال أن مطربي النوادى الليلية الذين غنوها ، يعرفون التراث الكلاسيكي كله ؟
ثم لا يعنى شيوع أغنية ما ،أنها ليست مقتبسة ،وقد سبق لي أن ذكرت أن مقدمة السمفونية الخامسة لبيتهوفن مقتبسة ،ومع ذلك تعزف في شتى أنحاء العالم ،أما مقدمة حكاية غرامى فلم يعترف فريد باقتباسها، الا بعد ما شاع الأمر في الصحافة ،ووجه اليه الإتهام في إحدى حواراته مع وسائل الإعلام ،وما نقلته من كلام الأستاذ الياس سحاب نشره في الصحافة في حياة فريد، ثم ضمنه كتابه المذكور الذى جمع فيه مقالاته فيما بعد.




راجع موضوع كل العالم يغني لفريد الاطرش
ثم ستعرف من هم مطربات النوادي الليليه
هناك عظماءء من روسيا


ثم الياس سحاب لايفهم اصلا في الموسيقى
هذا مؤرخ موسيقي وليس موسيقي
واخيرا اقتنع بما شئت

aziz homam
30/12/2011, 11h21
في رأيي لا يجوز، و بإلحاح، في موضوع كشف الاقتباس ،الركون إلى الأمثال البدوية بدل المعايير العلمية الأكاديمية!

عصام الغنيمى
30/12/2011, 18h46
بدل أن يرد الأخوان بالحجة على ما أوردته من اقتباس لا يخفى على كل ذى أذنين ، وجدنا أحدهما يتهجم على الياس سحاب ،الناقد الموسيقي الكبير ،ويقول هومؤرخ وليس ناقدا ولايفهم شيئا في الموسيقى !!!!، مع أنه من اشهر النقاد العرب وله مئات المقالات والمحاضرات في النقد الموسيقي ، أماالمؤرخ فهو فيكتور سحاب وليس الياس ،ثم على فرض أنه مؤرخ ، فكيف يكون مؤرخا موسيقيا ولايفهم شيئا في الموسيقى !!!!!

أما أخونا عزيز، فهو يتحدث عن المعايير العلمية، دون أن يفسر لنا هذا الإقتباس حسب المعايير العلمية التى يعتمد عليها .


ملاحظة د. فيكتور سحاب نائب رئيس مجلس الموسيقى الدولي (اليونسكو) منذ 2005، وعضو في وفد لبنان إلى مجمع الموسيقى العربية ،ومؤلف كتاب " السبعة الكبار في الموسيقى العربية " ولم يكن فريد من بين هؤلاء السبعة.

mido28
30/12/2011, 19h26
بدل أن يرد الأخوان بالحجة على ما أوردته من اقتباس لا يخفى على كل ذى أذنين ، وجدنا أحدهما يتهجم على الياس سحاب ،الناقد الموسيقي الكبير ،ويقول هومؤرخ وليس ناقدا ولايفهم شيئا في الموسيقى !!!!، مع أنه من اشهر النقاد العرب وله مئات المقالات والمحاضرات في النقد الموسيقي ، أماالمؤرخ فهو فيكتور سحاب وليس الياس ،ثم على فرض أنه مؤرخ ، فكيف يكون مؤرخا موسيقيا ولايفهم شيئا في الموسيقى !!!!!




نعم معك حق وأسف جدا لقد خانتني الذاكره والتبس عليا الامر
وثق تماما ان هؤلاء
حاقدين على الفريد
جمله وتفصيلا
ولهما مقالات متناقضه
يرفضها العقل السليم

الحياه لاتستقيم
بدون الشمس والقمر
وكذلك التأريخ الموسيقي
لا يستقيم الا بوجود فريد الاطرش
ولكنه فيكتور سحاب لم يدرجه في كتابه العقيم
السبعه الكبار

مااقصده فيكتور سحاب فعلا

mido28
30/12/2011, 19h33
الأخ عصام الغنيمي / بعد التحية

أنا إستمعت لأكثر من مرة على الملف المرفق الذي تقول أن الموسيقار فريد إقتبس منه لحنه الخالد يازهرة في خيالي , لكني لم أجد أي تشابه ولا حتى بنسبة بسيطة تذكر , بل وبدون مبالغة أن مقدمة يازهرة في خيالي تختلف كثيرا بما ورد بالملف المرفق إختلاف المشرق عن المغرب , لو كان هناك تشابه أو إقتباس لظهر واضحا للجميع .
مع التقدير لكم .



نعم لااقتباس وليس دفاعا عن الموسيقار بل احقاقا للحق

mido28
30/12/2011, 19h43
ملاحظة د. فيكتور سحاب نائب رئيس مجلس الموسيقى الدولي (اليونسكو) منذ 2005، وعضو في وفد لبنان إلى مجمع الموسيقى العربية ،ومؤلف كتاب " السبعة الكبار في الموسيقى العربية " ولم يكن فريد من بين هؤلاء السبعة.


اسمح لي ان اورد رأيي الشخصي

نعم الموسيقار فريد الاطرش
ليس من ضمن السبعه الكبارالذين ثامنهم فيكتور سحاب نفسه
لانه فيكتور سحاب جاهل اصلا
بمعنى الخلود والابداع
والعبقريه

ولنا ان نسمع اراء اهل
التخصص والعلم مثل
الفنان عمار الشريعي
وسيد منصور وياسر السركي
ومدحت عاصم وغيرهم
واهل الغناء
عما يقولونه عن الموسيقار
حين بتدون قائلين
انا اقل من اني اتكلم
عن الموسيقار
فريد الاطرش
واخير اعماله
هي خير دليل وبرهان
لكل من يحاول
التحجيم او التقليل
من الموسيقار
والتاريخ والاعمال
لا يكذبون بل ادله دامغه

عصام الغنيمى
30/12/2011, 19h51
نعم لااقتباس وليس دفاعا عن الموسيقار بل احقاقا للحق


بل هناك اقتباس، والله الذى لا إله إلا هو ، الإقتباس واضح وضوح الشمس في رائعة النهار ،وأنا ذكرت أنى لم أقصد مقدمة أغنية فريد بل مطلعها المقتبس حرفيا

عصام الغنيمى
30/12/2011, 20h50
اسمح لي ان اورد رأيي الشخصي

نعم الموسيقار فريد الاطرش
ليس من ضمن السبعه الكبارالذين ثامنهم فيكتور سحاب نفسه
لانه فيكتور سحاب جاهل اصلا
بمعنى الخلود والابداع
والعبقريه





واسمح لي أنت أيضا ، فأنا أقل من أن أجاريك في تحليلك العلمى هذا

أبوإلياس
30/12/2011, 22h46
سأدلي بدلوي في المناقشة التي درات بين الإخوة قبل أن أغلق الموضوع موقتا إلى حين أن تهدأ النفوس وسأعاود فتح الموضوع مع إقتباس جديد يبرزه المتخصصون :
بالنسبة للأخ عصام الغنيمي ، الملف الذي رفعته فيه عيب لا يظهر حجتك التي تدافع عنها ، وهو أن صوت مطرب الأوبرا غطى على التوزيع الموسيقي تماما بشكل صعب المقارنة وتبين الاقتباس إن وجد خصوصا أن الاقتباس في أي لحن لا يتعدى عادة أربع حركات سريعة يمكن أن تستغرق أربع ثوان ، ولو كان لديك توزيع أوركسترالي للأوبرا غير مصاحب بالغناء سيكون أحسن ، أتذكر أنه في أحد المرات أنكر أحد الأعضاء معنا الإقتباس الذي أورته عن إقتباس فريد مطلع أنا وإنت وبس من طلعت يا محلا نورها لسيد درويش ، ورجعت للتوزيع الموسيقي الذي عمله الموسيقار عمار الشريعي للقطعة في كاسيط غني يا وحيد فوجدت أن توزيع عمار أبرز الاقتباس بشكل كبيروأكثروضوحا من توزيع الموسيقار فريد الأطرش في فيلم الخروج من الجنة .
بالنسبة لمقدمة حكاية غرامي ، أنوه أن فريد نقل ثلاثة قطع من الموسيقى الغربية نقلا تاما في أفلامه ولم ينوه إليها والسبب لا يعرفه إلا الله وهو ، وإن كنت شخصيا أستبعد أن تكون نيته السرقة لأن هذه القطع أشهر من نار على علم في العالم كله ومن ينقلها كمن يسرق بالليل وفي يده شمعة ، يتعلق الأمر ب :
1- رقصة إغراء التي أدتها سامية جمال في فيلم حبيب العمرمن سمفونية بحيرة البجع لتاشيكوفسكي
2- رقصة النارالتي أدتها نادية جمال في فيلم إزاي أنساك من رقصة النارالشعائرية تلحين الموسيقار الإسباني الشهير مانويل دوفلا
3- المقدمة الموسيقية لحكاية غرامي في فيلم من أجل حبي من معزوفة أستورياس للموسيقار الإسباني اسحاق البنيز.
أما بالنسبة للناقد الموسيقي اللبناني إلياس سحاب ، فأنا من المعجبين بكتاباته النقدية المتميزة ، لكن موضوعيتي تحتم علي أن أعترف بأن له كتابات غير موضوعية ومتحاملة ضد فريد الأطرش دون غيره من المطربين والملحنين ، وأتوفرعلى مقالة كتبها عن الموسيقار في جريدة بيروت المساء لورفعتها على سماعي لقامت الدنيا عليه ولم تقعد في الشبكة كلها ولقام من يطلب بهدر دمه من عشاق فريد المتعصبين.

mido28
24/02/2012, 23h36
سأدلي بدلوي في المناقشة التي درات بين الإخوة قبل أن أغلق الموضوع موقتا إلى حين أن تهدأ النفوس وسأعاود فتح الموضوع مع إقتباس جديد يبرزه المتخصصون :
بالنسبة للأخ عصام الغنيمي ، الملف الذي رفعته فيه عيب لا يظهر حجتك التي تدافع عنها ، وهو أن صوت مطرب الأوبرا غطى على التوزيع الموسيقي تماما بشكل صعب المقارنة وتبين الاقتباس إن وجد خصوصا أن الاقتباس في أي لحن لا يتعدى عادة أربع حركات سريعة يمكن أن تستغرق أربع ثوان ، ولو كان لديك توزيع أوركسترالي للأوبرا غير مصاحب بالغناء سيكون أحسن ، أتذكر أنه في أحد المرات أنكر أحد الأعضاء معنا الإقتباس الذي أورته عن إقتباس فريد مطلع أنا وإنت وبس من طلعت يا محلا نورها لسيد درويش ، ورجعت للتوزيع الموسيقي الذي عمله الموسيقار عمار الشريعي للقطعة في كاسيط غني يا وحيد فوجدت أن توزيع عمار أبرز الاقتباس بشكل كبيروأكثروضوحا من توزيع الموسيقار فريد الأطرش في فيلم الخروج من الجنة .
بالنسبة لمقدمة حكاية غرامي ، أنوه أن فريد نقل ثلاثة قطع من الموسيقى الغربية نقلا تاما في أفلامه ولم ينوه إليها والسبب لا يعرفه إلا الله وهو ، وإن كنت شخصيا أستبعد أن تكون نيته السرقة لأن هذه القطع أشهر من نار على علم في العالم كله ومن ينقلها كمن يسرق بالليل وفي يده شمعة ، يتعلق الأمر ب :
1- رقصة إغراء التي أدتها سامية جمال في فيلم حبيب العمرمن سمفونية بحيرة البجع لتاشيكوفسكي
2- رقصة النارالتي أدتها نادية جمال في فيلم إزاي أنساك من رقصة النارالشعائرية تلحين الموسيقار الإسباني الشهير مانويل دوفلا
3- المقدمة الموسيقية لحكاية غرامي في فيلم من أجل حبي من معزوفة أستورياس للموسيقار الإسباني اسحاق البنيز.
أما بالنسبة للناقد الموسيقي اللبناني إلياس سحاب ، فأنا من المعجبين بكتاباته النقدية المتميزة ، لكن موضوعيتي تحتم علي أن أعترف بأن له كتابات غير موضوعية ومتحاملة ضد فريد الأطرش دون غيره من المطربين والملحنين ، وأتوفرعلى مقالة كتبها عن الموسيقار في جريدة بيروت المساء لورفعتها على سماعي لقامت الدنيا عليه ولم تقعد في الشبكة كلها ولقام من يطلب بهدر دمه من عشاق فريد المتعصبين.

ردك كافي ومقنع لمن يريد المعرفه وليس المكابره زورا وجهلا
وللعلم ان عبدالوهاب لم يصمد امام فريد الاطرش الذي تربع على الساحه
التعصب شيء والاقرار بالعلم والحقيقه الدامغه شيء
وقد اوضحت حضرتك بعض اقتباسات فريد الاطرش ولا ينكر هذا الا جاهل
ويتضح انه اقتبس قليل وانه بشر وقد تكلم في هذا اكثر من مره
وبكل عفويه قال ثلاث او اربع مرات وبطلت وخاف ان يقال عليه حرامي وسراق
ويضعف كملحن لو استمر وتعددت اقتباساته
الموسيقار فريد الاطرش
ذهب شخصيا لورثه سيد درويش وطلب منهم السماح له باقتباس
المقطع المذكور وانا شخصيا منذ سنوات كنت لا اعلم هذا الاقتباس
واسمع الاغنيه واحادث نفسي واقول هذا من لحن سيد درويش

اما كل مؤرخ موسيقي وليس متخصص يقذف من هم اشهر منه واخلد منه
فهذا حقد وافتراء وتزوير
واين السحابين من عبدالوهاب ولا فريد ليحللوا وينقدوا اعماله
هراء كبير لا يعتد به الا منل قبل الجهلاء

mido28
25/02/2012, 00h01
لم يعترف فريد الأطرش باقتباساته كلها ولكن باقتباسين اثنين فقط وأصر على أنه لم يكرر ذلك. طبعا لسنا فى حاجة لذكر تفاصيل أو أمثلة لأن المنتدى ملىء بها. كما ان الموسيقار محمد عبد الوهاب اعترف فى تسجيلات تليفزيونية واذاعية باقتباساته ولم ينكرها ، مثلا فى تسجيل بالتليفزيون اللبنانى مع المذيعة المصرية الراحلة ليلى رستم ، وكذلك فى برنامج النهر الخالد مع الأستاذ سعد الدين وهبة. ولكن كل ذلك وما ذكر من قبل وما سيذكر من بعد لا يقلل من عظمة فنانينا العرب العظام أو يقلل من شأنهم ولو قدر أنملة


الانسان احيانا تخونه الذاكره والكلام العفوي
كمثال هنا ان فريد تكلم وقال لما جينا مصر
وكنا بالمطار ومحدش يعرف عنا شيء من اهلنا
فعفويا قال المطار
ومن المعروف انهم لم يجيئوا بطريق المطار بل بالقطار
كذلك لما تكلم عن الاقتباس ذكر
ما يحضره وقال 3 او 4 مرات اقتبست جمل بسيطه

mido28
25/02/2012, 00h08
هناك من خرج يقول لماذا لم ينوه الموسيقار فريد الاطرش
عن نقل لمقدمه حكايه غرامي وبعض اقتباسات اخرى

اسلوب التنويه لم يكن متبع في ذلك الوقت في السينما
وربما يكون سهوا ايضا من الجميع
ودليل هذا لماذا لم ينوه ويشير محمد عبدالوهاب
الى اعماله المقتبسه في الافلام والالحان
وخاصه قصه فيلم لحن الخلود والموسيقار
ليس مسئول عنها لانه المؤلف من اقتبسها وتعريبها

والموسيقار اعماله باقيه خالده رغم انف الجميع

عطيه مصطفى
13/06/2012, 02h33
دائما ما يحيرنى التعصب الشديد للاخوة الافاضل العاشقين للراحل الجميل فريد الاطرش ضد موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب فاذا ما تجرأ وانتقد احد ما الاستاذ فريد فى شئ تجد أسلحة الرد وهى أسلحة دفاعية هجومية من العيار الثقيل ودائما ما توجه على الاستاذ عبد الوهاب!!!!!!!! ولا أعرف لماذا؟

نهج الاغاني
28/08/2012, 13h45
السلام عليكم . في الحقيقة اسمتعت للمقاطع المذكورة و ليس هناك تشتبه في الجمل اللحنية هذا فقط من وحي خيال المدعي. ثانيا بالنسبة لحكاية غرامي فكان ذالك واضحا اعادة مقوطعة موسيقية مشهورة معزوفة بالغيتار و اعادتها بالعود لا يدخل ضمن الاقتباس ابدا و هذه ليس اول مرة تعاد فيها الحان معروفة و مشهورة بالات اخرى او بتوازيع جديدة . بالنسبة لمقاطع اخرى ذكرها الاستاذ ابو الياس فهذا لا يدخل ضمن ما يسمى بالاقتباس ابدا و لكن يدخل ضمن مكا يسمى بالاستعارة فهو اخذ اللن كاملا دون تحريف و ادخله في مواقع بالفيلم و الافلام الجنبية مليئة بذالك و هذه ليست اول مرة و لا افهم لمذا تصرون على ادخالة ضمن الاقتباس فهو لم ياخذ جملا موسيقية من الحان غيرة ليبني عليها لحنا ثم ينسبه الى نفسه الامور واضحة وضوح الشمس فلاداعي لتضيع الوقت بهذه النقاشات العقيمة اهو اقتباس ام لا. بالنسبة لفكتور سحاب و الياس سحاب فمعروفن بتحاملها على فريد الاطرش و ممكن ان نضيف اسامة عفيفي. و تحامل هؤلاء عليه لا ينقص من قيمته و لا يجعلنا اذا كانت لدينا عقول سليمة ان نتبنا افكارها و نعتبرها قران منزلا. و عندما تكون هناك دراسة منطقية و تحليلة معمقة بعيدة عن العواطف و التحامل ممكن ان نستند اليها. مثلا برنامج الدكتور سعد الله اغا القلعة عن فريدا كان منصفا و مستندا الى حقائق و تحليلات منطقية ومبينا على طريقة علمية واضحة و منطقية.

أبوإلياس
27/11/2012, 17h48
بداية أحب أن أسجل احترامي لفريد كفنان عظيم - رغم أني وهَّابي حتى النخاع - إلا أنني أحترم لفريد كل روائعه التي جعلته من أعظم الظواهر الفنية في تاريخنا الموسيقي ، وإلا لما كان ذلك النقاش قائما ، فالجدل دائما يكون حول الفنان الناجح .
وأحترم جدا هذا الموضوع المهم إذا اعتبرناه توثيقا (لاقتباسات) فريد ، وأنا أحب أن أسميها (تأثراً) ، لأن فريد وعبد الوهاب والسنباطي بجانب كونهم عبقريات نفتخر بها كانوا أيضاً من البشر ، والموسيقى عبارة عن تأثر بكل ما حولنا ، وهذا ما يجعل لموسيقى كل عصر مذاقها الخاص ، نتيجة تأثر الموسيقيين ببعضهم البعض في العصر الواحد .
أعود فأقول أننا هنا بصدد توثيق تأثرات فريد ، وليس للانتقاص قدره .
ولذك سأورد لكم مقطعاً اقتبسه فريد من عبد الوهاب ..
الأصل عند عبد الوهاب من أغنية الحبيب المجهول والتي يقول فيها ( من كتر فكري ما عاش وياك .. أغير عليك منه واداري .. ) .
والاقتباس عند فريد في أغنية ليه دايماً ماقدرشي يقول فيها ( الفكر تاه والعقل احتار .. يا نور عيوني فـ أحوالك .. ) .
ولاحظوا هنا أن الجزأين يشتركان معا بجانب اللحن في لفظ (الفكر) وهذا دليل على أن فريد أثناء تلحينه للمقطع ودندنته لكلمة (الفكر) ألح عليه من عقله الباطن لحن عبد الوهاب نتيجةً لتشابه اللفظ .
وهذا طبيعي فالفنان إنسان يؤثر ويتأثر ، وتتحكم به مشاعره أكثر من عقله ، ولا أقصد هنا أن الفنان لا يستخدم عقله ، ولكن أقصد أن عملية الإنتاج الفني عنده تقوم على شعوره الداخلي ثم يأتي دور العقل بعد ذلك ...
وبناء على ذلك فأنا مع التأثر مادام الناتج في النهاية عمل راق يضيف لتاريخنا الفني شيئاً جديداً .
ذ أيمن مصطفى حضرتك أثبتت لفريد الأطرش في أغنيته ماقدرش الاقتباس من أغنية الحبيب المجهول لمحمد عبد الوهاب ، ومارأيك في أن الموسيقارين الكبيرين حققا نظرية التأثيروالتأثر في أغنية ماقدرش ، فقد أورد الدكتور سعد الله آغا القلعة في برنامجه الشيق عبد الوهاب مرآة عصره أن معزوفة عزيزة التي قدمها الموسيقار عبد الوهاب العام 1954 مستوحاة من لحن فريد ماقدرش والذي قدمه في فيلم يحمل نفس الإسم العام 1946 ( يرجى مراجعة الملف الصوتي المرفق ).
ملحوظة : سبق لي في مشاركة سابقة أن نوهت خطأ إلى أن الدكتور سعد الله آغا القلعة ذكر في برنامجه عبد الوهاب مرآة عصره أن لحن الحبيب المجهول لمحمد عبد الوهاب مقتبس من لحن ماقدرش لفريد الأطرش والصواب قوله أن لحن عزيزة هو المستوحى من لحن ما قدرش وهو خطأ أعزوه لنسيان أصاب ذاكرتي ، فمعذرة للدكتور سعد الله آغا القلعة صاحب البرنامج وتحية للأستاذ القباج عميد الوهابيين في المنتدى الذي نوه إلى الخطأ .

el kabbaj
28/11/2012, 09h46
ياحضرات أعضاء المنتدى أفيدوني من فضلكم هل قسم الموسيقار فريد الأطرش مهمته التخصص في
الإفتراء والتهجم على عبد الوهاب ٠ فبعد أن نبهت إلى الخطأ حول اقتباس الحبيب المجهول من أغنية
ماقدرش طلعوا علينا من جديد أن موسيقى عزيزة مأخوذة من فلم ماقدرش كأن ألحان هذا الفلم تساوي
سمفونيات بتهوفن ٠أما سعد الله فلتذكير فهو ماثل الآن أمام المحاكم بعد الدعوى التي أقامتها ضده
عائلة محمد عبد الوهاب عما زور ولفق في حق هذا الفنان ٠ولن أسكت هذه المرة إذا تجرأت رقابة
السيد أبوإلياس كطبيعتها لحذف هذه المداخلة ولو أدى ذلك لطلب تدخل إدارة المنتدى وشكرا ٠

أبوإلياس
28/11/2012, 12h37
ياحضرات أعضاء المنتدى أفيدوني من فضلكم هل قسم الموسيقار فريد الأطرش مهمته التخصص في
الإفتراء والتهجم على عبد الوهاب ٠ فبعد أن نبهت إلى الخطأ حول اقتباس الحبيب المجهول من أغنية
ماقدرش طلعوا علينا من جديد أن موسيقى عزيزة مأخوذة من فلم ماقدرش كأن ألحان هذا الفلم تساوي
سمفونيات بتهوفن ٠أما سعد الله فلتذكير فهو ماثل الآن أمام المحاكم بعد الدعوى التي أقامتها ضده
عائلة محمد عبد الوهاب عما زور ولفق في حق هذا الفنان ٠ولن أسكت هذه المرة إذا تجرأت رقابة
السيد أبوإلياس كطبيعتها لحذف هذه المداخلة ولو أدى ذلك لطلب تدخل إدارة المنتدى وشكرا ٠
هون عليك ياكبير ، لأننا لانحذف بمزاجنا ، وإنما نحذف المشاركات التي تتضمن معلومات ثبت خطؤها لأن المنتدى مرجع توثيقي على الشبكة ونحذف المشاركات التي تتهجم على أناس بألفاظ نابية أوغير لائقة مثل الكلمات التي قلتها حضرتك في حق باحث موسيقي كبير في حجم الدكتور سعد الله آغا القلعة منذ يومين والتي لا تليق بسنك وبمركزك ، وإعلم أن الحذف من صلاحياتي كمشرف وأنا مستقل فيه عن الإدارة في حدود التوجه العام للمنتدى وسياسته .