المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إبعد عن الحب .. عادل مأمون


الألآتى
05/04/2008, 02h24
إخوانى الأعزاء

إسمحوا لى اليوم أن أكسر القاعدة .. وأختار بنفسى أغنية أعجبتنى ..

إغنيتنا اليوم هى ( إبعد عن الحب ) لعادل مأمون .. وقد غناها فى فيلم ( العزاب الثلاثة ) ..

وهى من كلمات فتحى قورة وألحان منير مراد ..

وهذا هو رابط الأغنية ..

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35719&postcount=11




فى الحقيقة .. إن هذه الأغنية تحيرنى من سنوات طويلة .. أحبها حتى قبل أن أحترف الموسيقى ..

وبعد أن إحترفت وإكتسبت الخبرة عبر السنوات .. إكتشفت فيها مالم أكتشفه من قبل ..

هذا هو مانطلق عليه السهل الممتنع بكل معنى الكلمة .. وأدعوكم معى لإكتشاف مواطن الجمال فى الأغنية ..

الكلمات تسير عكس معظم الأغانى .. فنحن تعودنا على أغانى الحب والرومانسية .. وربما الهجر والخصام .. وو ..

ولكن هذه الأغنية تدعوا للإبتعاد عن الحب أصلاً .. لما فيه من سهر الليالى والتفكير فى المحبوب وأشياء يرى المؤلف أننا فى غنى عنها ..

أنظروا لبداية الأغنية .. حيث يقول الشاعر ( إبعد عن الحب وغنى له ) ..

لجأ عمنا فتحى قورة للمقولة الشهيرة ( إبعد عن الشر وغنى له ) .. ووضع كلمة الحب بدلاً من كلمة الشر .. للدلالة عن أن الحب عبارة عن شر يجب الإبتعاد عنه .. هذا رأيه ..

فى الكوبليه الأول .. يدعونا العاشق المهجور إلى الإبتعاد عن الحب والعيون السود وأن نسأل مجرب ولا نسأل طبيب .. لأنه كما يرى قد عانى الويلات أثناء تجربته ..

وفى الكوبليه الثانى .. يرى العاشق أن الحياة أجمل وأحلى بدون حبيب يسهر له الليالى ويذرف الدموع على فراقه ..

وفى الكوبليه الأخير يرى العاشق أنه من الأفضل أن يغلق أبواب قلبه أمام أى حب جديد .. لأن هذا أفضل ..

نأتى الأن للحن ..

عمنا منير مراد .. إختار مقام البياتى ليبدأ به لحنه .. ومن أولها نرى العجب ..

نسمع البيانو يؤدى جملة من نفس المقام .. والعجيب فى المسألة .. أن البيانو ألة غربية لا تستطيع أداء المقامات الشرقية ..أى لا يستطيع الإقتراب من البياتى .. ولكن منير مراد .. حل المشكلة .. فكتب جملة موسيقية لا يقترب فيها البيانو من نغمة الربع تون .. تخطاها ببساطة ..

المهم .. يغنى عادل مأمون من البياتى ( إبعد عن الحب وغنى له ) ..

ولكنه ينتقل للراست عند ( لا خدنا منه ولا بنديله ) .. ويعود سريعاً للبياتى عند ( إبعد عن الحب ) فى نهاية المذهب ..

خلصت الحكاية .. بياتى ثم راست ثم بياتى ..

نفس الجملة الموسيقية .. بيانو ثم ناى ثم وتريات تسلم المطرب ..

يغنى المطرب ( خللى العيون السود لأصحابها ) من مقام الحجاز .. هكذا بدون تسليم .. أى أن الموسيقى لم تمهد للحجاز .. من البياتى للحجاز خبط لزق .. ماعندناش وقت للتمهيد .. وبرغم ذلك لم نشعر بأى مشكلة ..

ينتقل للبياتى ومنه للراست عند ( ده ياما شاف الويل فى غيابها ) .. ويعود للبياتى لينهى الكوبليه ..

نفس الموسيقى طبق الأصل .. ويغنى المطرب ( محلا الحياه بالقلب الخالى ) من مقام الراست .. أيضاً بدون تمهيد ولا تسليم ..

ويعود للبياتى عند ( ومافيش حبيب أسهر له ليالى ) .. جزء صغير جداً من البياتى .. ليعود للراست عند ( وأقول أمانه يانسمة روحى له ) .. تلاعب بالمقامات .. ماهذا ؟؟

ألم يكن فى الراست .. ما الذى يدعوه لتحويلة البياتى طالماً سيعود للراست فى الجملة التالية .. الهدف هو التلوين والخروج بجملة جديدة ..

نفس السيناريو يحدث فى الكوبليه الأخير .. نفس اللازمة الموسيقية .. ثم يغنى المطرب من مقام جديد ..

مقامنا الجديد هو مقام ( الشد عربان ) .. ولا تظنوا الظنون فى هذا المقام .. فهو ليس بدعة .. ولكنه يتكون من مقامين حجاز من درجتين مختلفتين .. هكذا بكل بساطة ..

يغنى ( حرام يضيع فى الحب شبابنا ) .. من الشد عربان ..

ويعود للراست مرة أخرى عند ( ترتاح قلوبنا ونقفل بابنا ) .. ومنه للبياتى لينهى الأغنية ..

الأغنية ليست من أغانى الفورم بالتأكيد .. فالكوبليهات ليست متكررة .. كل كوبليه بلحن مختلف ومقام مختلف ..

المتكرر هو اللازمة الموسيقية .. التى يبدأ بها لحنه .. ولا يتركها طوال الأغنية .. يظهر إنها عاجباه .. وعاجبانا بالطبع ..

أرجوا أن تعجبكم الأغنية .. ويعجبكم إختيارى ..

صلاح السويفي
05/04/2008, 18h16
أستاذنا وحبيبنا

وهو اختيارك أي اختيار ...؟؟

دائما الأغنيات تكتسب مذاقا خاصا بعد تحليلك لها

الحقيقة عادل مامون كان من الأصوات التي أعجبتني وقت ظهوره

ولست أدري لم أنطفأ فجأة بعد فيلم ألمظ وعبده الحامولي مع الفنانة وردة

لدي بعض الأسباب ولكن يكتنفها شيئ من الضبابية ..لسرانقطاعه .

MOHAMED ALY
10/04/2008, 09h12
بجد بقى يا ابو حسام :
وحشتنى فى ليل الشوق لياليك
و العمر ابيعه بفرحتى بيك
و احلف لو كان
بعدك نسيان
ارضى الحرمان لو كان يرضيك

الألآتى
10/04/2008, 11h06
أستاذنا وحبيبنا


وهو اختيارك أي اختيار ...؟؟

دائما الأغنيات تكتسب مذاقا خاصا بعد تحليلك لها

الحقيقة عادل مامون كان من الأصوات التي أعجبتني وقت ظهوره

ولست أدري لم أنطفأ فجأة بعد فيلم ألمظ وعبده الحامولي مع الفنانة وردة


لدي بعض الأسباب ولكن يكتنفها شيئ من الضبابية ..لسرانقطاعه .


أستاذ صلاح ..

كنت ولازلت أحب عادل مأمون بالرغم من مقولة أنه يتشبه بعبد الوهاب .. وفى رأيى أنه صوت متميز .. والشبه الوحيد بين صوته وصوت عبد الوهاب أن صوته عريض .. فهل هذا يعتبر سبب لإختفاؤه ؟ .. الله أعلم .

الألآتى
10/04/2008, 11h11
بجد بقى يا ابو حسام :
وحشتنى فى ليل الشوق لياليك
و العمر ابيعه بفرحتى بيك
و احلف لو كان
بعدك نسيان

ارضى الحرمان لو كان يرضيك



ربنا يخليك ياعم محمد .. مقطع جميل من ( إنت واحشنى ) من ألحان فريد الأطرش .. جميل جميل ..

لقد سمعت نفس الأغنية بصوت ملحنها .. ولكن عادل مأمون له مذاق مختلف ..

غازي الضبع
17/04/2008, 12h31
إيه ده يا عم محمد
إنت عملت الأغنية دي إمتى ؟؟
وإزاي أنا ماخدتش بالي ..
الأغنية جميلة جدا جدا
أما شرحك حضرتك لها ..
فواضح إنك متوصي قوي بصاحب الدعوة ;)
بالنسبة للتحليل نفسه ..
أرى أن الملحن اختار مقامات الراست والبياتي والحجاز
يعني مقامات شرقية بحتة ..
أما مقام الشد عربان ..
فأنا كنت سمعت عنه من واحد صاحبي .. ولاده اسمهم حسام .. وخالد .. وكريم
لكن المرة دي .. عايز أسألك إنت بقى .. ؟
طيب إيه الفرق بين المقامين
الحجاز ، والشد عربان
أو بمعنى أصح ..
إيه اللي كان هايحصل لو استخدم الحجاز عادي جدا
أو بمعنى آخر ماذا أضاف الشد عربان ..
***
لك خالص تحياتي واحترامي يا مايسترو

الألآتى
17/04/2008, 15h21
أهــ .. إنت إللى جبته لنفسك ياعم غازى ..

شد عربان إيه إللى نقول عليه حجاز وخلاص ..

الحجاز ياأستاذ غازى خناقة لوحده ..

الحجاز عبارة عن فصيلة أو قبيلة من المقامات المتعددة .. والشد عربان أحد أفراد هذه القبيلة ..

وسأحاول بقدر إمكانى تبسيط المسألة ..

الجماعة بتوع الموسيقى الشرقية قسموا المقام الواحد لجزئين أو جنسين .. وممكن أكثر من جزئين ..

وذلك للتفرقة بين مقامات الفصيلة الواحدة ..

فالحجاز العادى مثلاً .. ينقسم لجنسين هما ( حجاز على الرى .. وبياتى على اللا ) .. هذا هو الحجاز العادى ..

أما الحجاز الذى نعرفه ونستخدمه فى موسيقانا فهو ( الحجاز العجمى ) .. أى يستبدل جنس ( بياتى اللا ) بجنس ( كرد اللا ) ..

ومقام الحجاز كار .. فهو يتكون من جنسين هما ( حجاز على الدو .. وحجاز على الصول )

هل لاحظت الفارق ؟

الفارق فى الجنس الثانى .. أو جنس الفرع .. فكلهم يشتركوا فى جنس الأصل .. حجاز ..

ولكنهم يختلفوا فى جنس الفرع ..

ومقام الشد عربان .. هو نفسه مقام ( الحجاز كار ) .. ولكن يبدأ من درجة اليكاه ( الصول قرار ) ..

هو هو .. بنفس أبعاده ..

وإذا تحدثنا عن مقام الحجاز وعائلته ومتشابهاته .. مش حانخلص ..

يكفى أن أذكر لك بعض متشابهات مقام الحجاز كار ..

المعروف أن الحجاز كار يبدأ من درجة الدو ( الراست ) ..

فإذا بدأ من درجة الصول قرار ( يكاه ) .. سمى شد عربان

وإذا بدأ من درجة اللا ( عشيران ) .. سمى سوزدل

وإذا بدأ من درجة السى قرار ( العراق ) .. سمى أويج آرا

وإذا بدأ من درجة الرى ( دوكاه ) .. سمى شاهناز

وإذا بدأ من درجة الفا ( جهاركا ) .. سمى جهاركاه تركى

كفاية كده ولا نقول كمان ..

هل عرفت الأن .. لماذا لا نقول حجاز وخلاص ..

فوت علينا بكره ..

غازي الضبع
17/04/2008, 17h16
الله يفتح عليك يا عم محمد
كل مدى وأنا باشتاق أكتر وأكتر لمزيد من التعلم
عموما أنا مش هاسيبك
غير لما أبقى برنس في المزيكا
إن شالله أبقى في مستوى القصبجي :mdr:
خالص تحياتي ومحبتي