مشاهدة النسخة كاملة : شعبيات كلاسيكية مغربية
سافتتح اليوم باذن الله هذا المثبت الخاص بالشعبيات المغربية الكلاسيكية كالحسناوي قشبال وزروال ولد العوجة الزحافة ومصطفى نعينيعة وغيرهم وبسم الله مع الحسناوي في اغنية المرا الواخدة 2 رجالا
والان مع قشبال وزروال في اغنية اجي تفرج يا الحبيب
والان مع مصطفى نعينيعة في اغنية امي الحاجة حلي باب الدار
والان مع اغنية قديمة عنوانها يامنة
السلام عليكم
ألم تلاحظ يا أخي أنه ليس هناك إقبال بالمرة على المواد التي ترفعها و تروج لها في هذا المنتدى المحترم بسبب رداءة شكلها و مضمونها الفنيين
أخي الكريم إن كنت رفعت هذه الملفات لإرضاء أصحاب الأذواق المريضة فأنى أقول لك كن مطمئنا فليس منا من يعير أدنى اهتمام بالمرة لمثل هذه المواد المنحطة، فهذا المنتدى يهتم بالتراث العربي الكلاسيكي الراقي و يسعى لنشر العلم و الرقي بالذوق العربي الذي شابه الكثير من التدني و الإنحطاط
يا أخي يجب التمييز بين الشعبي و الشعبوي السوقي الهابط من الغناء الذي يؤدى في الأسواق و في الأحياء الشعبية من أجل التكسب باستعمال عبارات سوقية فظيعة لا تخلو من قلة حياء، و حتى الشعبي ليس بالضرورة أصيلا، فنحن حينما نذكر مثلا جيل جيلالة أو ناس الغيوان أو مطربي الملحون، لا يجب أن نذكر إلى جانبهم بالضرورة حاجيب أو نجاة اعتابو أو غيرهم من أصحاب اللافَنّ الهابط و من جملتهم ولد العوجة الزحافة ومصطفى نعينيعة وغيرهم ممن ذكرت من النكرات ذوات الأصوات النشاز و الأسماء اللافنِّية المنفرة التي تعطي صورة سيئة عن المغرب و عن فنه الأصيل
أخي لا تؤاخذني فكلامي ليس موجها ضد شخصك لكن ثائرتي ثارت و لم تهدأ بسبب ما عدت أراه من تدن و انحطاط للمواد التي اصبحت تطرح في هذا المنتدى الجميل
وبسم الله مع الحسناوي في اغنية المرا الواخدة 2 رجالا
المرا الواخدة 2 رجالا معناها المرأة المتزوجة من رجلين، و لكم أن تتخيلو ماذا يحدث مع امرأة متزوجة من رجلين
Abdelmar
26/11/2007, 11h03
السيد حفيظ شكرا على جرأتك و مواقفك الحاسمة التي تعتبر الاهتمام بجزء من التراث الشعبي الموسيقي المغربي ظاهرة مرضية. هدا النوع من التراث الموسيقي هو في نظرك ساقط و ليس بأصيل، الرأي الدي لا أقاسمك إياه لأن اختزالك الأغنية المغربية أو الفن الغنائي في ثلاثة أو أربعة أنواع من الموسيقى المغربية، و إقصاء الأنواع الأخرى هو في الحقيقية بترا و أفقارا للداكرة و للثرات.
إن ما تسميه بالأغنية الأصيلة هي في الحقيقة إما أغنية حديثة العهد أو أغنية دخيلة على المجتمع المغربي نتيجة حركة الهجرة البشرية التي عرفها المغرب. فتاريخ الأغنية المغربية العصرية، التي تصفها بالأصيلة و دات الدوق العالي، يعود إلى بداية القرن الماضي و خصوصا إلى سنوات الخمسينات و الستينات و قد كان لظهور الإداعة و التلفزة المعربية دورا أساسيا في الترويج لهدا النوع من الغناء. كما أن هده الأغنية " مستوردة" من المشرق العربي حيث كانت في بدايها تقليدا للمصريين قبل أن يتحرر الفنانون و يغنون بالدارجة المغربية.
إن للغناء الشعبي بمختلف أنواعه و لهجاته من عيطة و شيخات و عبيدات الرمى و طقطوقة و أحواش و أحيدوس و ..... جدورا تاريخية عميقة متأصلة في ثقافتنا و تربيتنا المغربية. ففي هده الأنواع الغنائية شهادات على حاضرنا و ماضينا و تاريخ اللحظات الأساية في حياتنا. فإدا كنت تتكلم الأمازيغية فما عليك إلا الرجوع لقصائد الحاج بلعيد أو عمر وهروش أو للغناء الريفي أو ألاطلسي حول مقاومة الاستعمار الفرنسي و الاسباني. أما إدا كنت تتكلم الدارجة المغربية فأحيلك على بعض أغاني الشيخات التي تؤرخ لمراحل أساسية من تاريخنا الوطني. و كمثال ها هي بعض كلمات الشيخات عن المقاومة و نفي محمد الخامس
وليدات الفيدا كاع وحيدة
خريبكة أو وادزم شيبو المسلم
الليلة ليلة عاشورة لخماسية و الشرشورة
في مراكش منشورة
في أيام آ وادزم السواقي عمرت دم
مشا محمد مول التاج أو جابو بن عرفة مول العكاز
لقد ضاعت الكثير من هده النصوص الجميلة. ضاعت نتيجة عدة عوامل من بينها عدم الاهتمام و النظرة الأخلاقية و الانتقائية في التعامل مع التراث الشعبي الموسيقي. لهدا يجب بدل مجهود لجمع ما تبقى من الأشرطة و الأسطوانات التي تحتوي نصوصا قديمة. بطبيعة الحال جمع و تجميع هدا التراث يجب أن يأخد بعين الاعتبار ثلاثة حواجز حالت دون التعامل الايجابي مع الغناء الشعبي. و هده العوامل الثلاثة هي:
أولا: تعرض الغناء الشعبي لمسلسل التشويه و المسخ الشديد و المتنامي
ثانيا: عجز قنوات الاتصال نقديا و فكريا عن إقامة أسس التواصل مع الغناء الشعبي
ثالثا: التداخل في الغناء الشعبي ما بين الموسيقى و الرقص و سيطرة الاثارة على المستوى الجنسي.
أخيرا بالنسبة لي قشبل و زروال و قرزز أز محراش أو مصطفى نعينيعة ليسوا مغنيون، بل يجب التعامل معهم أساسا كفنانين ساخرين حتي يمكن لنا أن نحكم على أعمالهم و انتاجهم بموضوعية و دون أحكام قيم مسبقة تسعى إلى بتر الثرات و تحديد الأدواق مسبقا اعتمادا على نظرة انتقائية
مع كامل التحيات
السلام عليك يا اخي hafidاود في البداية ان اشكرك على ملاحظاتك النيرة وعلى غيرتك على المنتدى والذي لا تحركنا جميعا الا الغيرة عليه اولا واخيرا هذا من ناحية اما من ناحية ثانية فالذوق لا يناقش والاغاني التي رفعتها هي جزء لا يتجزا من تراثنا المغربي الذي لا يمكن محوه وله عشاقه وهدف المنتدى الاول والاخير على ما اظن هو الحفاظ على الذاكرة الجماعية الموسيقية فاين يمكن ان تجد اغاني قشبال وزروال بعد مدة اذا لم ترفع في المنتدى .
وقد اصبحت حائرا والله بين المؤيدين والمعارضين لهذه الخطوة فلقد راسلني اعضاء من المنتدى يثمنون الخطوة ويحثونني على التقدم فيها والله على ما اقول وكيل .
هذا ورايي صحيح يحتمل الخطا ومستعد بكل مبدئية اذا راى الاخوة المشرفون انني اسيء الى المنتدى بهذا المثبت ان انسحب بهدوء واترك الاخوة للاستفادة من المنتدى ولا احرمهم من هذا المنبع الصافي وفي انتظار رد الاخ المشرف جمال 67 تقبلوا فائق عبارات التقدير والاحترام.
hemani
السلام عليكم
أخوايَ لقد قرأت تعليقاتكما و فرحت بها أيما فرح و أعجبني كثيراً أسلوبكما الراقي في الحوار الذي لا يفسد للود قضية وستكون لي عودة إن شاء الله للمداخلة لاحقا نظراً لضيق الوقت الآن
تحياتي
Abdelmar
27/11/2007, 20h27
في انتظار اثراء النقاش لتحديد ما هي المقلييس و الضوابط التي علينا جميعا احترامها لرفع الملفات و حتى لا تبقى صفحات هدا المثبت جامدة أكتفي الآن برفع صور علافات بعض الأسطوانات التي وجدتها بين وثائقي لعلها تساعدنا على معرفة على من نتكلم و من هؤلاء الدين نتكلم عنهم
مع كامل التحيات
صراحة اشكرك اخي حماني على رفعك هذه النوادر القيمة والتي لا يمكن ان توجد الا في خزانة دار الاذاعة المغربية وهي كما اشار الاخ عبد المار جزء لا يتجزا من تراثنا المغربي الذي لا يمكن فصلنا عنه او فصله عنا واختلف مع الاخ حفيض الذي ثارت ثائرته عند رفع الاخ حماني لهذه الاغاني التي هي وثائق تاريخية لفترة الخمسينات والستينات اي قبل ظهور الاغنية المغربية الحديثة لذا اعيد شكري للاخ حماني الذي اعادنا الى زمن مضى فالف شكر لك وواصل
سي hafid كما يقول المثل الشعبي راسي وراسك ليسا في شاشيا اظن انك فهمتني ان مثل هده الاغاني التي وجدت اقبال حار في وقتها كنت انت لا زلت في دنيا اخرى اي انك لا تعرفها فهي في نظري احسن من بعض الاغاني المرفوعة واشكر الاخ الدي رفعها واعترف له انني لما سمعتها عادت بي 40 سنة الى وراء وتذكرت بها عددا من الاصدقاء وقد سمعها كل اصدقائى الموجودون معي بالمدينة والدين هم من جيلي اي نحن شوابن والف شكر صاحب هدا المتبث واقول المتبثات موجودة على كثرة لهلا اليضيقها علينا امين.
وهذه بعض اغاني قشبال وزروال
controle25
03/12/2007, 21h49
السلام عليكم
أخوايَ لقد قرأت تعليقاتكما و فرحت بها أيما فرح و أعجبني كثيراً أسلوبكما الراقي في الحوار الذي لا يفسد للود قضية وستكون لي عودة إن شاء الله للمداخلة لاحقا نظراً لضيق الوقت الآن
تحياتي
السلام عليكم
هذا ما نسميه الحوار الراقي أتمنى أن يستمر على هذا المنهاج :crazy:
رغم أني أخالفك فذاك جزء من التراث المغربي و ليس كما ذكرت...نفوس مريضة...
والان مع اغنية قديمة للفنان مولاي علي الفيلالي
الله يبليك ما بلاني
وهده بعض الاغاني الاخرى واتمنى ان تعجبكم
1 بوشعيب البيضاوي و حميد العبدي
2 بناصر وخويا
3 اغنية مول البراكة
4 مصلح والمكي
أخ حماني،
ما عساي إلا أن أقول لك تْبارْكْ الله عْليكْ
أشكرك كثيرا عى فتح هذا الموضوع الذي يحمل أعمالا خالدة أرجعتني بالذاكرة إلى مرحلة الطفولة، حيث كان الوالد رحمه الله مولعا بمثل هذه الأعمال، و أذكر الأسطوانات التي كانت ضمن خزانتنا الموسيقية، لكن للأسف ضاعت في غفلة منا.
لكن مادام أناس أمثالكم يحتفظون بهذا التراث، فلن يضيع.
و أشكر كل من ساهم في إغناء هذا الباب
Abdelmar
09/12/2007, 13h36
قشبل و زروال قصيدة الزواج
عرف حفل الزواج في المغرب خلال السبعينات تطروا حيث تغيرت أعرافه و تقاليده، و هدا ما تناولنه قصيدة الزواج لقشبل و زروال
Abdelmar
09/12/2007, 13h57
الثنائي قشبل و زروال في قصيدة تاساوت
إلى الأخ حفيظ
أنت تعلم كل العلم أن الأدواق لا تناقش و أحيطك علما أن تلك الملفات التي نعتتها بالرداءة و الانحطاط تمتل الداكرة المغربية شأنا أم أبينا و هي تراتنا الاصيل الدي الدي لم يؤثر عليه أي عامل خارجي , شأنه شأن الاغنية الامازيغية و الطقطوقة الجبلية.
أما التراث الراقي الدي تتحدث عنه (كالمعطي بن قاسم و أحمد البيضاوي وغيرهم) فهو تراث مغربي -لاأنكردلك- ولكنه بني على تراث شرقي (فالعود ليس مغربيا كما تعلم, أما الوتار فهو كدالك)أما بخصوص الطرب الاندلسي و الملحون فإنهم يشكلون تراثا مغربيا مبنيا عن ثرات أندلسي و لقد أترث فيه عدة عوامل خارجية منها هجرة اليهود من الأندلس و عوامل أخرى
إدن فالأرجح يا صديقي أن الشعبي و الامازيغي و الطقطوقة هو الثرات المغربي الاصيل , القح و العدري و الدي للأسف لم يتم توثيقه
لأجل دلك فإنني أساند كل من ساهم في إثاراء هده الداكرة المغربية و سأرفع بعض الملفات التي أمتلكها للمساهمة.
كل ما قلته يعبر عن رأيي , و لا أقصد الأ ساءة أو التجريح لا للأخ حفيظ أو لأي كان بل أأكد له -لو ما كان هناك اختلاف ما كان هناك تقدم-
لقد أطلت فمعدرة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إن أي حديث يدور داخل أو خارج المنتدى،
فهو يخُص الأفكار و ليس الأشخاص
فالأمر يرتبط أساسا باختلاف الأذواق و الميولات
و أتفق مع الأخ سامي في كون هذا اللون من الغناء
يمثل التراث المغربي الأصيل، و من خلال المواضيع التي
يتناولها فهو يدخل في إطار الغناء النقدي الفكاهي
و هذا له قيمته التاريخية، من حيث الأحداث و الوقائع
التاريخية و الاجتماعية التي تناولها في قالب غنائي
انبنى أساسا على المعرفة الموسيقية المحدودة لأولئك الفنانين
الذين كانو يملكون الكلام و الوْتارْ و البَنْديرْ فقط
و استطاعوا الحفاظ على تراث قَيِم
كُتِبَ له البقاء بفضلهم
ملاحظة:هذا المثبت وكما يدل إسمه يكمنه احتواء أغاني متنوعة. فالرجاء من المشاركين فيه عدم الخلط بين الفنانين وأن ترفع الملفات باسم الفنان وإسم الأغنية وسيكون ذلك أجمل إذا كان مرفوقا بتعريف بسيط بالفنان و قد أشار الى ذلك أخونا عبد المار في مثبت آخر.
وشـكـــرا
http://www.x08x.com/uploads/ec8ce6a973.jpg (http://www.x08x.com)
الــشـيـخ بنـاصـراوخـويـا
فنان الأطلس المتوسط الشيخ بناصروخويا الذي اشتهر بأغنيته:
العـالـم يا العـالـم عـلاش نطـولـو فـي الأيـام
العاشق باع عودوا وهداه ليك يا رقيقة الوشام
في السبعينات والثمانينات دخلت أسطواناته وشرائطه كل البيوت في المغرب واوربا. غنّـى باللهجة المغربية والأمازيغية و كان له الفضل في بروز عدة فنانين مثل حادة اوعكي التي بدأت الغناء مع فرقته ثم كونت فرقتها بعد ذالك. كما مهد هذا الفنان الطريق لكثير من بعده.
وهذه مختارات من أغانيه الكثيرة:
1- شعـيبـة
2- فـراق حبيبي
3- حبيبي الغالي
4- الكار (بالأمازيغية)
5- مريضة
أخي العزيز حماني
تحية صادقة وبالمغربية عواشر مبروكة لك ولجميع أعضاء النتدى الأفاضل لاأريد أن لأعلق سوى بالثناء على مازودتنا به من نوادر شعبية بدأنا نفتقدها مع الأسف من خلال الهجمة الشنيعة التي تقع على فننا المغربي بالخصوص من طرف أولئك الدين يحاولون تشويهه من خلال كلام ساقط لا قيمة له .
فقط أريد أن أوضح أن الثنائي الدي تفضلت برفع إحدى أغانيه الرائعة هو حميد العبدي وبوشعيب الدكالي وليس بوشعيب البيضاوي رحمه الله.
وهذه اغاني خرزوز ومحراش
1 قصيدة رمضان
2 انتي اللي كويتيني
abdou_145
15/12/2007, 21h25
الأخ حفيظ المحترم
مما لا شك فيه انني أتفق معك حول العديد من النقاط التي وردت في مداخلتك القيمة
و لكنني لا اتفق حول جعلك للفن الشعبي و الشعبوي داخل بوثقة واحدة يؤديان نفس الدور
فالفن الشعبوي يعتمد أساسا على الكلمات المنحطة كما هو الحال بالنسبة لخرزوز و محراشي
و أغنيتهما الأولى المرفقة بهذا المثبت و التي تحتوي كلمات نابية لا داعي لذكرها
لأن هذا المسمى مجازا فنا هو في الأصل منبعه من الزنقة و الساحات العمومية التي تعرف إقبالا
من فئة عريضة من جمهور الحلقة ، التي تعتمد على سياسة كل ممنوع مرغوب
و ذلك باستعمالها لكلمات ساقطة بمثابة عامل لجلب مريدي الحلقة و التي يحاولون
إفهامنا أنها من الثرات الشفاهي الذي يجب المحافظة عليه
و بالعكس فهناك العديد من فناني الشعبي التقليديين مثل قشبال و زروال و غيرهم كثيرين
الذين يستحقون كل تقدير رغم أن شهرتهم كان محدودة أو تعرضوا للتهميش مع مرور الزمن
فجاءت هذه المشاركة لرد و لو قليل من الاعتبار إليهم
تحياتي للجميع
aboulfadle
21/12/2007, 14h42
السلام عليكم
مساهمة في النقاش، اشكر أولا الإخوة على هذا النبش في الداكرة الشعبية، كما أؤكد أن هذه الأغاني، رغم الاختلاف حول مستواها الفني، تبقى جزء من الهوية المغربية، إذ أطربت و أدخلت البهجة على الأجيال التي عاصرتها.
و شكرا للمجهود الطيب
mfm atlas
28/12/2007, 13h54
شكرا لجميع الاخوة الذين أثروا هذه الصفحة الخاصة بالشعبيات الكلاسيكية، وأتمنى ألا يطول الجدل حول القيمة الفنية للمواد المنزلة علما أن جميع هذه القطع يعتبر اليوم من التراث الذي يجب توثيقه والمحافضة عليه، لذلك أتمنى أن تتحفونا بالمزيد من هذه النوادر، خصوصا لخدوج الزروقية، فاطمة كوباص، الزحافة، بناصر وخويا والصاحب بلمعطي:crazy:
mfm atlas
28/12/2007, 14h06
تعتبر الفنانة حادة أوعكي المزدادة سنة 1953 بزاوية ايت اسحاق بإقليم خنيفرة من رواد فن العيطة إذ بدأت مشوارها الفني سنة1969 رفقة الفنان بناصر وخويا قبل أن تؤسس في سنة1972 فرقة موسيقية مع الفنان عبد الله الزهراوي الذي مازالت تشتغل معه لحد الآن، وشاركت حادة اوعكي في العديد من التظاهرات الفنية بكل من اسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا، كما أصدرت أزيد من مائة شريط موسيقي
:chut:
mfm atlas
08/01/2008, 17h21
;)
وهذه من عندي قطع جميلة لرائدة فن العيطة فاطنة بنت الحسين، استماع ممتع;)
تذكـار من السبعينات مع الشيـخ أمـلال قـدور
وكل من عـاش هـذه الفتـرة إلا وقــد ردّد معه : ويـذي يعـمـان
الفنان الشعبي ابن الأطلس المتوسط : بن ناصر اوخويا في أغنية أمازغية جميلة ، عنانها ( مركاز )
الفنان: بن ناصر وخويا ، في أغنية عنوانها :( نغاش أوا ) تلبية لعشاقه الأوفياء .
mfm atlas
08/04/2008, 20h56
ومن نوادر 33 لفة هذه قطعة جميلة للفنان البهلول يصور فيها كيف كان يساق المغاربة للمشاركة في الحرب العالمية الثانية بعنوان الجندي عام 40
mfm atlas
08/04/2008, 21h59
تجدها في هذا الرابط http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=67543&d=1196976661
لقد استمعت الأخ حماني لقطعة العالم يالعالم المرفوعة في الرابط المشار إليه، وبحثت في خزانتي الصوتية فوجدت نسخة أخرى أعتقد أنها أكثر صفاء من المرفوعة، تحياتي لكل من يساهم في إحياء هذا التراث الغني
mfm atlas
08/04/2008, 22h27
سأختم مشاركتي هذا المساء في صنف شعبيات كلاسيكية 33 لفة بقطعة نادرة لكل من فاطنة بنت الحسين والخويدم الكبيرة والمويكي والشيخة دونا... استماع ممتع
الفنانة سعاد احمد
عذبوك امامي
بناصر وخويا وحادة وعكي
اغنية الله يهديك سيري معاه
الشيخة ::emrose: فاطنة بنت الحسين :emrose:، تغني العلوة .
وهذه اغنية العوني والبهلول
حضيوا من البنات
وهي اغنية فكاهية :mdr:
jamal din
22/07/2008, 01h13
قشبال _زروال
في
كرة القدم
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=99227&stc=1&d=1216689104
والان مع احمد الموشو وابراهيم انعينيعة وخدوج الزمورية
خلي النوم يديني
من برنامج الحان زمان لمحمد عمورة
الشيخة المخلوفية
القايد العيادي
الى الأخ الذي يحاول نقد الفن الشعبي المغربي لايعرف عنه اي شيء وهو مازال جديد العهد بالدنيا وقت اذاعها باعتبار ان الأغاني التي تعب الأخ مشكورا في البحث عنها وجمعها تم رفعها الى هذا الموقعهي أغاني يرجع تاريخها للقرن الماضي وانه لم يكن من اهل هده النيا بعد ولا اضن ان من يحاول النقص من هذا الفن ومن اصحابه تنقصه روح المواطنة واشك اصلا انه مغربي اذ لا احد يملك حق الحكم الآ من له إلمام بما يحكم عليه واطلاع بمضمونه وتاريخه
وهذه اغنية العوني والبهلول
حضيوا من البنات
وهي اغنية فكاهية :mdr:
سلام الله عليكم
المرجو وضع رابط أغنية العوني والهلول
إنها تذكرني بأيام جميلة :)
كل الشكر مع التقدير والإحترام للأخ حفيظ لإتحافنابهذه النوادر والتحف الفنية (بغض النظر عما قيل حولها وسواء كانت شعبية اوشعبوية)
كل ما يهم هنا هو معاودة الإحتكاك السمعي مع ما كنا نسمعه في طفولتنا.... وها هي الفرصة اتت على يدك اخي العزيز... اسمح لي ان احيي فيك روح المحبة لكل ما هو اصيل... فم اعثر على هذا المنتدى الإ وانا ابحث عن كل ما هو فلكلوري ـ تراثي واصيل....
اما نعت هذا الفلوكلور المغربي الحقيقي "بالمنحط" او "بالمرضي" انما ينم عن نظرةضيقة و"مربعة" للأشياء والعناصر... كما ان هذا التصور لا يعبر الا عن صاحبهولا يعبر بتاتا عن الرأي العام و السائد....
انا مثلا بحكم احتكاكي بالثقافة الغربية (وخاصة الإسبانية والفرنسية وحتى الإنجليزية) منذ صغري لم اكن اعر هذا النوع من السماع الفلولكلوري ادنى اهتمام وربما كنت اوافق صاحب الفكرة السلبية عنه.... اما وقد نضجت الآن وجاوزت الأربعين تغيرت نظرتي الأشياء واصبح ذوقي الفني رهين بانتمائي الوطني والتراثي وليس بما كنت مشبعا به في شبابي.... هذا يعني ان الأذواق تخلف طبعا ولكن تدوق الأصيل مشروط بالنضج الفكري وشمولية النظر للأشياء..
هل تعلم مثلا ان فن الفلمنكو الإسباني هو الفن الأكثر تجذرا في المجتمع الإييبري وهو حي ومنتشر بشكل رهيب ليس فقط في الجنوب الأندلسي ولكن في كل نواحي شبه الجزيرة الإيبيرية.... ماذا يعني هذا؟ هل انحط ذوق الإسبانيين ايضا... اخي الغالي... الحكم لا يكون على الظواهر ابدا!
في الختام... اعبر عن شكري وامتناني لك اخ "حفيظ" حفظك الله لنا جميعا....وانا جد سعيد بانضمامي لهذا المنتدى الفني الأصيل....
:emrose:
وشكرا لسعة صدركم ولمستوى تحاوركم الراقي جدا... والخلاف لا يفسد للود قضية
سيادة الرئيس
01/10/2008, 16h59
الشيخة بنت هنية و المجموعة
ذكــرى الــدريـســيــة
سيادة الرئيس
01/10/2008, 17h12
الشيخة بنت هنية و المجموعة
ذكـــرى بــنــت هــنــيــة و حـــدوم
الآلات المصاحبة كلها آلات طرق و أظنها معدنية
سيادة الرئيس
01/10/2008, 17h15
عبد القدير بتايته و المجموعة
عيطة الدار البيضاء 1 و 2
نفتتح هذا الموضوع بأغنية لالة هنية لحميد العبدي و بوشعيب الدكالي
التهامي السالمي
قصيدة اتاي
محمد عماري
11/10/2008, 22h50
لعل الدهشة هي رد فعلي على الاخ الذي رأى أن التراث الشعبي المغربي ضعيف ولا يرقى الى مستوى الفن الرفيع ..وله عذره في نظري اذ عدم معرفته للدارجة المغربية ربما حالت دون استيعابه لهذا الكنز الذي يعتبر عندنا في المغرب من النوادر الموسيقية الرفيعة..لعلمك يا اخي ان توظيف الدارجة أو الكلام اليومي ليس عندنا في المغرب فقط بل حتى في المشرق وبلاد الشام، وهنا دعني اسالك: لم نحن نفهم كلامكم اليومي بينما انتم لا ترغبون في فهمه؟ ليس معقولا أبدا مع انتشار وسائل التواصل مع ابناء المغرب العربي..ثم لا تنس أن توفيق الحكيم وغيره قد وطف بل دعا لا ستخدام الدارجة المصرية في جل الا نتاجات الادبية...لعلمك يا أخي ففن السماع المغربي وخاصة الذي ينتمي لمرحلة السبعينيات والثناتيتيات كان له دور كبير في في الكشف ليس عن قيمة الفن المغربي بل الفن العربي برمته: والا لم وصلت فرقة ناس الغيوان لمتبة العالمية؟ ثم فن الملحون والطرب الاندلسي وحتى المقطوعات الشعبية...
للكلام بقية
الشاعر محمد عماري/المغرب
جابر الحسيني
17/10/2008, 17h56
حميد العبدي
هذا اللّي كتاب عليّا
جابر الحسيني
17/10/2008, 17h58
حميد العبدي
الجيلالي
سـعــاد أحــمـد
بــــــــلادي
جابر الحسيني
19/10/2008, 00h17
سعاد أحمد المطربة الجميلة ذات الصوت الرقيق و التي تميز أداؤها بالهدوء والسهل الممتنع في وقت كانت فيه أصوات مغنيات فن العيطة تتميز بالقوة و حدة النبرات.
سعاد أحمد
حب الرمان
يشويني فيك يا حبيبي
مولى بغداد
غزالي يا للاّ
أهيا ربيعة حلّي باب الدار
آهيا واهيا
اللّولى بسم الله
رجانا فالعالي
الزعرية
يوسف قاسمي جمال
20/10/2008, 19h43
سعاد أحمد
غزالي يا للاّ
MERCI INFINIMENT POUR CES SOUVENIRS DE NOTRE ENFANCE
جابر الحسيني
22/10/2008, 23h25
التهامي السالمي
قصيدة السوالم
جابر الحسيني
22/10/2008, 23h27
التهامي السالمي
راها كواتني يا لحباب
جابر الحسيني
22/10/2008, 23h44
التهامي السالمي
مولاي براهيم
جابر الحسيني
22/10/2008, 23h45
التهامي السالمي
قصيدة الحوامض
جابر الحسيني
23/10/2008, 00h12
سلام الله عليكم
المرجو وضع رابط أغنية العوني والهلول
إنها تذكرني بأيام جميلة :)
تفضل أخي أغنية العوني و البهلول
حضيوا راسكم من البنات
jamal din
31/10/2008, 17h44
صوتا وصورة
عبد الكبير الصوت
يا رجل... محمد بن يوسف (محمد الخامس)
1963
جابر الحسيني
12/11/2008, 15h44
العوني و البهلول و المكي
البياعة و الشراية
جابر الحسيني
12/11/2008, 15h46
العوني و البهلول
ياللي ظالمني
جابر الحسيني
12/11/2008, 15h48
العوني و البهلول
الجلابة و الميني جيب (mini jupe)
جابر الحسيني
13/11/2008, 21h59
العوني و البهلول
الضرة
جابر الحسيني
13/11/2008, 22h00
العوني و البهلول
سكروك و لاحوك
جابر الحسيني
13/11/2008, 22h03
العوني و البهلول
زهرة
جابر الحسيني
14/11/2008, 22h54
العوني و البهلول
الخادم
جابر الحسيني
14/11/2008, 22h56
العوني و البهلول
قول لها
جابر الحسيني
15/11/2008, 17h42
العوني و محراش
العلوة
جابر الحسيني
15/11/2008, 17h43
العوني و محراش
هاديك ميمتي
من منا لا يتدكر,حادة وناصر.وأغانيهم الجميلة والتي حصدت أسطوناتهم مبيعات قياسيةفي داك الوقت.
حينما كانت كوكب الشرق في المشرق العربي يردد الناس أغانيها . كان في السبعينات الجمهور بالمغرب العربي ,يردد أغاني حادة وبناصرـومن منا لا يتدكر=واعتقني الفقيه لي حسبتيه علي نعطيه.و=العساسه ماريت غزالي=واجي نقوك الغرايب مادا=و أش جا يدير؟أكيد فيه عديد من الاخوان يتدكرون جيدا هذه الروائع.وإنشاء الله سأعمل على إنزالها بسماعي
مولاي علي الفيلالي
ا رجال البلاد
اغاني اخرى لمولاي علي الفيلالي
1 العساسة
2 الوشام
حادة أوعكي وبناصر ورائعة السبعينات 1=واعتقني ألفقيه+ 2= أواجي نقول ليك الغرايب مادا
ياسلام على الكلمة والنغمة الشعبية الراقية.مهدات لاصحاب الدوق الرفيع,بدون إستثناء :crazy:
jamal din
07/12/2008, 10h46
شيخ أحمد ولد قدور
يغني
العلوة : بشكلها الحقيقي
2001
ألف تحية لإبن مدكور (مداكرة)
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=119444&stc=1&d=1228650245
حـجـــاوي عـبــد الــواحـــد
يــفــرو حــمــام
هده صور لنجوم العيطة الشعبية المغربية في الستينات.
سلام لأهل غزة الأبرار:emrose:
علي الوكيلي
15/02/2009, 18h04
بين سنتي 1962 و 1975 استمعت لأكثر من 30 أسطوانة للثنائي قشبل و زروال، واليوم لا أذكر سوى أغنيتين، "ردوا البال آ لحباب" و "البشكليط" والسبب هو عدم اهتمام النقاد الفنيين بهذا النوع من الغناء الشعبي، بمبرر الانحطاط والزنقوية التي تميزها، كما أن الإذاعة والتلفزيون لم يهتما بتوثيق هذا التراث الذي يمثل الذاكرة المغربية، أحببنا أم كرهنا. أتمنى ألا نقسو على هؤلاء الفنانين الشعبيين الذين شكلوا في فترة من فترات تاريخنا، أداة ترفيه وتوجيه، قد نتجاوزها بعد أن نكبر وننضج لكننا لا نستطيع أن نتناساها.
شكرا لكل الإخوة الأعزاء الذين بذلوا مجهودا كبيرا لاستعادة ذاكرتنا المغربية الجماعية
بوستة المصطفى
15/02/2009, 22h28
أشكر كل من يساهم في إثراء هدا القسم
وهذه اغنية نادرة للماريشال قيبو
بوستة المصطفى
28/04/2009, 02h05
روائع من فن العيطة مع الرائدة في هذا المجال الحاجة الرويضة
بوستة المصطفى
29/04/2009, 00h28
هذة كلاسيكيات أخرى مع فنانة أخرى إنها فاطمة الزحافة.
تامــــــــــدا
03/05/2009, 03h58
السلام عليك يا اخي hafidاود في البداية ان اشكرك على ملاحظاتك النيرة وعلى غيرتك على المنتدى والذي لا تحركنا جميعا الا الغيرة عليه اولا واخيرا هذا من ناحية اما من ناحية ثانية فالذوق لا يناقش والاغاني التي رفعتها هي جزء لا يتجزا من تراثنا المغربي الذي لا يمكن محوه وله عشاقه وهدف المنتدى الاول والاخير على ما اظن هو الحفاظ على الذاكرة الجماعية الموسيقية فاين يمكن ان تجد اغاني قشبال وزروال بعد مدة اذا لم ترفع في المنتدى .
وقد اصبحت حائرا والله بين المؤيدين والمعارضين لهذه الخطوة فلقد راسلني اعضاء من المنتدى يثمنون الخطوة ويحثونني على التقدم فيها والله على ما اقول وكيل .
هذا ورايي صحيح يحتمل الخطا ومستعد بكل مبدئية اذا راى الاخوة المشرفون انني اسيء الى المنتدى بهذا المثبت ان انسحب بهدوء واترك الاخوة للاستفادة من المنتدى ولا احرمهم من هذا المنبع الصافي وفي انتظار رد الاخ المشرف جمال 67 تقبلوا فائق عبارات التقدير والاحترام.
hemani
يا اخى الكريم ، وكما اشرت لك سابقا ، تابع بحثك والله معك
ونشكرك
لا تبالى ما يقوله البعض ، ربما لا يفهمون اللهجة المغربية ...كما اننا لا نفهم لهجتهم
شكرا لك Abdelmar
jamal din
28/09/2009, 19h26
ابراهيم الكانوني
الطالب مع لفلاح
تحياتي
سعيد انور
28/09/2009, 23h22
شكراً لكل من ساهم يإدراج هذه الملفات التي أصبحت مع مرور الزمن عملة نادرة، فمزيداً منها توثيقاً للذاكرة الفنية الشعبية وتعريفاً بهاً للأجيل الحالية في غياب أي اهتمام بها من قبل وسائل الإعلام الرسمية .
تامــــــــــدا
26/10/2009, 00h29
ما اجمل مثل هذه الأغانى ..والله العظيم انها ورثا ، وقد ناقشت مع ثلامذتى هذا النوع من الأغانى ، وافادونى كثيرا لما تحمله الكلمات من تدوين تاريخ المغرب ويوم كانت الأغنية المغربية فى اوجها ، ويشهد على ذالك اساتذة الموسيقى ..وما عجبنى هو ان الأخ hafid لم يعجبه هذا النوع من الغناء ، فهاجمها ، لكنه اعتدر عن ما قال ..
شكرا اخى الكريم ، لكن لا تنسى ان هذا النوع من الغناء ، اقتبس منع المرحوم ع.الحليم حافظ مقطوعات ، وكذلك الشتاوى وغيرهم ...
يجب علينا ان نفتخر...
تامــــــــــدا
26/10/2009, 00h59
كل ما قدمه الإخوة الكرام ، راااااااااائع
تمنيت لو سمحوا لى ان احملهم فى آن واحد لما فعلت ؟
لكن للمنتدى قانونه الذى نحترمه
مرة اخرى شكرا لكم ...
اما فيما يخص احواننا الذين يقولون ان هذا النوع من الغناء سخيف ، اقول لهم ، حاولوا ولو مرة واحد التمعن فى الكلمات ، وتصوروا انكم فى حقبة زمنية ، السبعينات والثمانينات ، و.......انكم تحسنون النطق بالدارجة المغاربية ..
تامــــــــــدا
24/12/2009, 23h00
سافتتح اليوم باذن الله هذا المثبت الخاص بالشعبيات المغربية الكلاسيكية كالحسناوي قشبال وزروال ولد العوجة الزحافة ومصطفى نعينيعة وغيرهم وبسم الله مع الحسناوي في اغنية المرا الواخدة 2 رجالا
فعلا ، الأغنية جمملة ، وما نعد نسمع مثل هذه الأعانى ؟؟
انها مسرحية وتاريخ!!
شكرا لمن ساهم نقل هذه الموروتات الى خزانة منتدانا الجميل
احسكم جميعا اساتذتى
وسنتين سعسدتين : الهجرية والملادية ، وانتم كل عام سعداء
وتألقا الى كل الساهرين غلى المنتدى
تامــــــــــدا
24/12/2009, 23h05
[QUOTفعلا ، الأغنية جميلة ، ولم نعد نسمع مثل هذه الأعانى ؟؟
والحسناوى ، على ما اعتقد من مدينة بنى ملال
انها مسرحية وتاريخ!!
شكرا لمن ساهم نقل هذه الموروتات الى خزانة منتدانا الجميل
احسكم جميعا اساتذتى
وسنتين سعيدتين : الهجرية والملادية ، لكل الأساتذة الكرام ...وانتم جميعا ،كل عام سعداء
وتألقا الى كل الساهرين على المنتدىE=تامــــــــــدا;383835]
b.abdelmalik
02/02/2010, 20h52
شكرا لكم على ماتبذلونه من جهد للمحافظة على الذاكرة المغربية وتوثيق
وانقاذ ما يمكن انقاذه من التراث الغنائي المغربي.لنوثق أولا وبعد ذلك تأتي
مرحلة النقد وفرز الصالح من الطالح.وبالمناسبة فاني ابحث عن اغنية تنتمي
الى نفس هذا النمط الغنائي تعود الى بداية سنوات الاستقلال لكني نسيت اسم
صاحبها وهي كلها تدور حول المقاومة الباسلة لمدينة وادي زم .يغنيها صاحبها
بمصاحبة آلة الكنبري وحدها .واللازمة التي يرددها بين مقاطع الاغنية هي:
داد حبيبتي دادا كبيدتي ****وقولي تعالي تعالي
ويقول احد ابياتها:
ومطلع النجمة ****يلقانا تما
فالرجاء ممن هي في حوزته أن يتفضل برفعها للمنتدى وله جزيل الشكر
إخواني الكرام من يتذكر منكم الشيخة ميلودة والأغنية الشعبية التي حصدت رقما قياسيا في المبيعات في داك الزمان؟؟ونزولا عند رغبة الإخوان إليكم أغنية ؛واحلي الباب ومذي إيدك ليه بصواب
شكرا أخي الكريم على الأغاني الرائعة التي أتحفتنا بها والتي أعادت بداكرتنا إلى عقود خلت
elmamoune
29/04/2010, 19h43
فعلا ، الأغنية جميلة ، ولم نعد نسمع مثل هذه الأعانى
شكرا لمن ساهم في نقل هذه الموروتات الى خزانة منتدانا الجميل
وتألقا الى كل الساهرين على المنتدى
إخواني الكرام من يتذكر منكم الشيخة ميلودة والأغنية الشعبية التي حصدت رقما قياسيا في المبيعات في داك الزمان؟؟ونزولا عند رغبة الإخوان إليكم أغنية ؛واحلي الباب ومذي إيدك ليه بصواب
بكل بساطة شكرا
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته إخواني الأعزاء مشكورين كثيرا على مناقشاتكم حول هذا الموضوع و هو موضوع جد مهم ناقشه المرحوم محمد عابد الجابري و طه عبد الرحمن و الكثبر من الفلاسفة المغاربة و يتجلى خصوصا في كتاب نحن و الثرات و أحب أن أدلي بدلوي بعلمي البسيط حول نقاط ثلاث :
أولا:جواب على القائل بأن الأغنية المغربية مستوردة في بداياتها؟؟؟؟
لا يوجد دليل على هذا الكلام و الدليل الموجود و القوي يخالف ما تقصد و هو أن الموسيقى ناشئة مع وجود اللإنسان و الدليل القوي هو استمرارية الموسيقى المغربية حيث أنها إن كانت ظاهرة كما هو في الموسيقى الصاخبة الحديثة تموت بعد حين من ظهورها و استمرارية الشيء هو دليل تعاطي الناس عامة معه في وقت الرخاء و الاستقرار السياسي غالبا.
الثاني: جواب على من قال الغناء الشعبي كله موؤوث ثقافي؟؟؟؟ هذا صح لكن الأصح هو الطريقة التي غني بها الغناء الشعبي تغيرت بالجملة إن لم أكن مجازفا و الدليل على ذالك هو أن نفس الأجيال التي كانت تتعاطى للإستماع للشيخات مثلا لم تعد تفعل ذلك مع الأبناء و القارب بل أصبح يرتادها كل سكير و كل عربييد و أغلب الأعراس تنتهي بانصراف الشيخات مع الحاضرين و هل هذا فن أو عناء؟؟؟ ثم إن كل الحفلات تنتهي لتدخل رجال الأمن أو موت أحد الحاضرين أو توقيفها هذا واقع فهل هذه هي وظيفة الغناء الشعبي و هل كان بهذه الطريقة؟؟؟؟؟؟
ثلاثا: النظرة الأخلاقية و الانتقائية؟؟؟ و هذه نظرة خاطئة و الدليل هو أن الغزل منتشر و بكثرة و القصائد الفكاهية و ما إلى هنالك من موروث حقيقي الموروث أخي الحبيب و يجب أن ننفضه قليل لأن به غبار و ما تخلى عنه الناس لأنهم مجوه و انظر كتاب الثلوت السمعي جمسل جدا .
سأقدم لكم هذه القطع من العيطة بأداسها الفني الراقي و انظر إلى جماليت أدائها و إقاعها الموسيقي و أنتظر منكم الملاحظات.
و شكرا لكم على إفاذتي
أغنية ناذرة لنجمة الأطس حادة أوعكي
الحزين غلاب
11/06/2010, 10h57
السلام عليكم ممكن فيه اغنية مغربية اعتقد انها للشابة حياه كلمات الاغنية بتقول يا راجل يا جاهل كل شىء عندك ساهل قلبى كرهك ومل من هدا عيشة الذل وللاسف مش فاكر منها حاجة تانى فالرجاء من اخواننا اللى يعرف الاعنية دى يرفعها وله جزيل الشكر والتقدير
والان مع اغنية قديمة عنوانها يامنة
============================================
ألى الأخ حماني
المرجو دكر أسم الثنائي الغنائي و صورة غلاف الأسطوانة.
مع شكري الخالص.
والان مع خرزوز و محراش
===============================================
ألى الأخ حماني
أعتقد أن الأسم الصحيح لهدا الثنائي هو:
قرزوز و محراش
أتمنى أن تتأكد من الأمر
comenadaor
01/07/2010, 14h13
بداية جهد مشكور و عمل في غاية الروعة ، أطلب ممن تتوفر لديه أي أغنية لكل من الموكي و البيض أن لا يبخل علينا بها مع الشكر:emrose: و العرفان
===============================================
ألى الأخ حماني
أعتقد أن الأسم الصحيح لهدا الثنائي هو:
قرزوز و محراش
أتمنى أن تتأكد من الأمر
===========================
وهده صورة غلاف أسطوانة للثنائي الشعبي
قرزوز و محراش
السلام
انا ابحت عن اغنية ميلودة لاولاد البوعزاوي و شكرا على هذا المجهود الرائع
jamal din
30/07/2010, 00h17
السلام
انا ابحت عن اغنية ميلودة لاولاد البوعزاوي و شكرا على هذا المجهود الرائع
بالفعل اغنية ميلودة اغنية رائعة يستحق البحث عنها
انها قديمة مسجلة على الأسطوانات
وربما اول اغنية للمجموعة الشعبية اولاد بنعكيدة
وليست للمجموعة اولا د البوعزاوي
واضم صوتي الى صوتكم اخي الكريم
ممن تتوفر لديه هده النادرة ان يرفعها للمنتدى مشكورا
السلام
انا ابحت عن اغنية ميلودة لاولاد البوعزاوي و شكرا على هذا المجهود الرائع
============================================
ألى الأخ thasni5
هده عيطة ميلودة بصوت بوشعيب البيضاوي.
شكرا على هذا المجهود
انا متاكد ان هذه الاغنية غنيت ايضا من طرف اولاد البوعزاوي وهذا هو الاداء الذي افضل
تحية محبة واخلاص لأخينا حفيظ..
ولك منا كل الشكر...
علي علوي
13/08/2010, 03h01
============================================
ألى الأخ حماني
المرجو دكر أسم الثنائي الغنائي و صورة غلاف الأسطوانة.
مع شكري الخالص.
العنوان الصحيح لهذه القطعة الشعبية هو "أيامنا" وليس ب "يامنة" وقد تغنى بها ثنائي كان جد مشهور، خصوصا بمدينة الدار البيضاء وذلك في نهاية ستينات القرن الماضي و بداية سبعيناته. هذا الثنائي كان يعرف بلقبي الفنانَيْــنِ المكونين له. الثنائي هو "احْـدِيـدُّو و الَحسْـنَـاوي". الأول كان يعزف على " لَــوْتَــار" والثاني كان يضرب على " البندير. وهذا الأخير كان من أشهر منشطي " الحَـلْـقـات" أيامها، وقد مات منذ مدة طويلة. أما الأول فلا أعرف عنه شيئا. الــرحمة لمن مات.
العنوان الصحيح لهذه القطعة الشعبية هو "أيامنا" وليس ب "يامنة" وقد تغنى بها ثنائي كان جد مشهور، خصوصا بمدينة الدار البيضاء وذلك في نهاية ستينات القرن الماضي و بداية سبعيناته. هذا الثنائي كان يعرف بلقبي الفنانَيْــنِ المكونين له. الثنائي هو "احْـدِيـدُّو و الَحسْـنَـاوي". الأول كان يعزف على " لَــوْتَــار" والثاني كان يضرب على " البندير. وهذا الأخير كان من أشهر منشطي " الحَـلْـقـات" أيامها، وقد مات منذ مدة طويلة. أما الأول فلا أعرف عنه شيئا. الــرحمة لمن مات.
===========================================
الأخ علي علوي
شكرا على هده المعلومات.و أتمنى أن تفتح مثبتا للثنائي الشعبي احديدو و الحسناوي.
علي علوي
13/08/2010, 23h37
===========================================
الأخ علي علوي
شكرا على هده المعلومات.و أتمنى أن تفتح مثبتا للثنائي الشعبي احديدو و الحسناوي.
لست أدري إن كانت طبيعة عضويتي تخولني أن أفتح مثبتا جديدا أم لا ! على كلٍّ، ليس قبل أن أجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن هذا الثنائي الشعبي، حتى تكون توطئة للمثبت. سأتمكن من ذلك خلال نهاية هذا الأسبوع.
شكرا سيدي أبو بكر على اقتراحك.
تحياتي
وهده بعض الاغاني الاخرى واتمنى ان تعجبكم
1 بوشعيب البيضاوي و حميد العبدي
2 بناصر وخويا
3 اغنية مول البراكة
4 مصلح والمكي
================================================
أغنية لمرا (1)لغليضة
غناء الثنائي الشعبي حميد العبدي و بوشعيب الدكالي.
وهي الأغنية رقم 1 المرفوعة في مشاركة الأخ حماني.
[QUOTE=أبوبكر;463703]================================================
أغنية لمرا (1)لغليضة
غناء الثنائي الشعبي حميد العبدي و بوشعيب الدكالي.
وهي الأغنية رقم 1 المرفوعة في مشاركة الأخ حماني.
[/QUOTE
==============================================
1-المرأة الغليظة
وهذه اغنية نادرة للماريشال قيبو
===============================================
عيطة الشيباني
غناء الشيخة ميلودة الحداوية
عازف الكمان الماريشال قيبو
عازف العود بوشعيب ازليكة
......................................
وقد رفعها مشكورا الأخ حماني
الشيخة المخلوفية
القايد العيادي
================================================
هده عيطة حوزية
للشيخة لطيفة المخلوفية
مع شكري و امتناني للأخ حماني على افتتاح هدا الركن المخصص لتراثنا الأصيل.
صوتا وصورة
عبد الكبير الصوت
يا رجل... محمد بن يوسف (محمد الخامس)
1963
===========================================
ألى الأخ جمال الدين
أعتقد أن الفنان عبد الكبير الصوت قد سجل عدة أسطوانات تحت أسم عبد الكبير البهلول.
و أتمنى أن تبحث في هدا الموضوع.
و عيد مبارك سعيد لك لجميع أعضاء منتدى سماعي الرائد.
jamal din
12/10/2010, 11h13
===========================================
ألى الأخ جمال الدين
أعتقد أن الفنان عبد الكبير الصوت قد سجل عدة أسطوانات تحت أسم عبد الكبير البهلول.
و أتمنى أن تبحث في هدا الموضوع.
و عيد مبارك سعيد لك لجميع أعضاء منتدى سماعي الرائد.
بالفعل اخي الأستاد أبو بكر..
عبد الكبير الصوت قد سجل عدة اسطوانات تحت اسم عبد الكبير البهلول .
اتوفر عن العديد منها
لاحقا ان شاء الله
وعواشرك مبروكة
مع تحياتي
Med_Choukri
28/10/2010, 21h30
شكرا جزيلا للأخ الحبيب حماني على إمتاعنا بهاته الأإاني الخالدة التي تعتبر بحق اللسان المعبر عن هموم الشعب وأفراحه وأحزانه.
نعم، إنها الأصول التي تبقى عندما تفنى الفروع. إنه الماء الزلال الذي ينساب بين سواقي ووديان المغرب بجباله وهضابه وسهوله، لم يتعكر ولن يتعكر أبدا .
لا أظن أن هناك مغربيا لم يعشق أغاني قشبال وزروال ومصطفى انعينيعة وولد آسفي والكثير من هؤلاء الرواد الذين كان لهم الفضل في إدخال الفرحة والبهجة على قلوب المغاربة في كل فتراته التاريخية.
فهنيئا لنا بهذا التراث العظيم الذي يجعلنا نرفع به رأسنا عاليا.
وبارك الله فيك أخي.
sagesse2
15/12/2010, 19h22
بوستة المصطفى (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=379830) http://www.sama3y.net/forum/images/statusicon/user_offline.gif
http://www.sama3y.net/forum/images/malen.png
عضو سماعي
رقم العضوية:379830
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 10
http://www.sama3y.net/forum/images/icons/icon1.gif رد: شعبيات كلاسيكية مغربية
روائع من فن العيطة مع الرائدة في هذا المجال الحاجة الرويضة
الحاجة لديها عيطات كثيرة على الاسطوانات يا ريت تتحفنا بها يا اخي مشكورا http://Maroc
الحاجة الحاجة الرويضة :عيطة حتى حبيب ما يدوز حبيبو
[=jamal din;456615] سي جمال الدين amal dinاغنية ميلودة اظن ان عنوانها ميلودية بنت ادريس غناها بوشعيب البيضاوي في الستينات وكذا المغني الجزائري يوتلجة بلقاسم .:emrose:
الشيخة خدوج الزروقية وبوشعيب الزياني، في هده العيطة
أخــــــي odrado
الـتـسـجيــل المـرافــق للـصـورة لا عــلاقــة لــه بـفـن العـيـطـــة
مـع كـامــــل الإحـتـــــرام
الشيخة خدوج الزروقية وبوشعيب الزياني، في هده العيطة
.................................................. ..................................
الشيخة خدوج الزروقية
فنانة شعبية شاركت في تسجيل عدة أسطوانات(45 لفة)مع عدة فنانين و فنانات.
و قد تحدث عنها الفنان الشعبي الحاج مغيث في مقابلة صحفية ب مجلة الصباح (17.12.2010)المغربية.حيث دكر بأنه تأثر بغنائها.
و سوف أرفع بحول الله بعض الملفات الصوتية التي لم أتمكن الآن من رفعها لأسباب تقنية.
..................................
المرفقات:
1-صورة أسطوانة مع الشيخ صالح السمعلي.
2-صورة أسطوانة مع الشيخ الموكي.
3-صورة أسطوانة مع الشيخة امباركة.
4-صورة الحاج مغيث.
.................................................. ..................................
الشيخة خدوج الزروقية
فنانة شعبية شاركت في تسجيل عدة أسطوانات(45 لفة)مع عدة فنانين و فنانات.
و قد تحدث عنها الفنان الشعبي الحاج مغيث في مقابلة صحفية ب مجلة الصباح (17.12.2010)المغربية.حيث دكر بأنه تأثر بغنائها.
و سوف أرفع بحول الله بعض الملفات الصوتية التي لم أتمكن الآن من رفعها لأسباب تقنية.
..................................
المرفقات:
1-صورة أسطوانة مع الشيخ صالح السمعلي.
2-صورة أسطوانة مع الشيخ الموكي.
3-صورة أسطوانة مع الشيخة امباركة.
4-صورة الحاج مغيث.
الفنانة الشعبية
الشيخة خدوج الزروقية
[=jamal din;456615] سي جمال الدين amal dinاغنية ميلودة اظن ان عنوانها ميلودية بنت ادريس غناها بوشعيب البيضاوي في الستينات وكذا المغني الجزائري يوتلجة بلقاسم .:emrose:
ألى الأخ أبورضا
أن عيطة ميلودة بنت ادريس مشهورة و سبق لعدد من الشيوخ و الشيخات المغاربة تسجيلها في أسطوانات تحت العنوان الدي دكر الأخ جمال الدين.
و أتمنى أن تبحث عن تسجيلها بصوت المغني الجزائري بوتلجة بلقاسم.
ادريس غيور
05/05/2011, 14h45
تحية طيبة وشكر جزيل وموصول لكل من يتحفنا بالطريف الجديد والقديم من تراثنا الرائع في هذا المنتدى الرائع
abulhana
21/05/2011, 23h12
شكرا هذه الباقة الشعبية الأصيلة
إخواني المغاربة الكرام من منا لايعرف الصاحب بن المعطي؟أكيد وأكيد فيه جمهوركبير
وواسع في كل شبر من أرض مغربنا الحبيب
إخواني المغاربة الكرام من منا لايعرف الصاحب بن المعطي؟أكيد وأكيد فيه جمهوركبير
وواسع في كل شبر من أرض مغربنا الحبيب
الى الأخ Odrado
بألمانيا
أشكرك على رفع هده التحف الفنية من فن العيطة للشيخ صاحب بلمعطي(1) و الشيخة التايكة(2).
و تحياتي لك وللجالية المغربية بالمهجر.
.....................................
(1)الصورة المرفقة الأولى.
(2)الصورة المرفقة الثانية.
ألى الأخ أبورضا
أن عيطة ميلودة بنت ادريس مشهورة و سبق لعدد من الشيوخ و الشيخات المغاربة تسجيلها في أسطوانات تحت العنوان الدي دكر الأخ جمال الدين.
و أتمنى أن تبحث عن تسجيلها بصوت المغني الجزائري بوتلجة بلقاسم.
.................................................. ..........................
عيطة ميلودة
بصوت المغني الجزائري بلقاسم بوثلجة موجودة في مثبت أمهات القصائد بأصوات متعددة رفعها الأستاد علي علوي بتاريخ 28.08.2010 بالصفحة 2.
.................................................. ..........................
عيطة ميلودة
بصوت المغني الجزائري بلقاسم بوثلجة موجودة في مثبت أمهات القصائد بأصوات متعددة رفعها الأستاد علي علوي بتاريخ 28.08.2010 بالصفحة 2.
المطرب الجزائري
بلقاسم بوثلجة
الملقب ب :شحرور الأغنية الرايوية (1)
في صورة مركبة مع الشاب مامي
.................................................. ...........
(1)فن الراي.
فاطمة الزحافة أناكيندير ـ مابيدي مانذير
فاطمة الزحافة مولاي اعمر بن عاشير
إخواني المغاربة الكرام من منكم يتذكر مصطفى نعنيعة و رابحة أنور؟
أكيد فيه كثير يعرفونه ويتذكرونه،نزولا عند طلبات كثير من الإخون
هاهو مصطفى نعنيعة و رابحة أنور
الشيخ باعزة محمد:أش داني وعلاش مشيت
اغنيتين من روائع الشيخ حمد ولد قدور
حب العرجة و لوشام الرقيق
اغنيتين من روائع الشيخ حمد ولد قدور
حب العرجة و لوشام الرقيق
============================================
ألى الأخ رجاوي
أشكرك على رفع أعمال الفنان الشعبي أحمد ولد قدور.و أهديك صورة قديمة له.
العلوة من اداء الشيخ حمد ولد قدور بجودة عالية وتوزيع جديد نوعا ما
وثانية كدالك اغنية اخرى للعلوة من اداء ولد قدور رفقة احد شيخات لم اعرف اسمها
المرجو من اخوان من عرف اسمها ان يخبرنا
حميد المويس
1-فين غزالي
2-العمالة
حميد العبدي و بوشعيب الدكالي - العالم يالعالم
ابو جيهان
31/10/2012, 15h10
للفنان الشعبي المرحوم مصطفى نعنيعة اخترت لكم بعضا من اعماله.
ابو جيهان
31/10/2012, 15h30
مصطفى نعنيعة
ابو جيهان
31/10/2012, 15h50
مصطفى نعنيعة
ابو جيهان
31/10/2012, 16h00
مصطفى نعنيعة
ابو جيهان
31/10/2012, 16h18
مصطفى نعنيعة
CHAOUKI Hamid
02/11/2012, 03h16
مصطفى نعنيعة
أخي أبو جيهان لك جزيل الشكر على هذه الروائع ..... و دمتم في خدمة هذا الفن .
ابو جيهان
02/11/2012, 13h27
[أخي أبو جيهان لك جزيل الشكر على هذه الروائع ..... و دمتم في خدمة هذا الفن .
لك مني اخي الفاضل اجمل التحايا وخالص التشكرات على اهتمامك ونحن هنا جميعا في خدمة هذا المنتدى القيم.
عندما نقول موروث شعبي فهذا يعني انه يدخل ضمن ثقافتنا الشعبية التي هي جزء لا يتجزأ منا وبالتالي فلا يمكننا على الاطلاق تجاوزه بل علينا ان نتعامل معه بالدرس والتحليل.
ومن جهة اخرى فانه وبالرجوع الى الظروف والملابسات التي كانت وراء بزوغ او ظهور هذا النوع من الاغاني فاننا سنجد ان الانسان الشعبي المغربي كان يتعامل مع ظروفه القاسية دائما اما بنوع من السخرية كالنكث مثلا او بنوع من الشعر الذي يلحن ليصبح اغاني يتغنى بها الجميع.
ولا تفوتني الفرصة هنا ان اشير الى ان الاستعمار الفرنسي كان عدوا لدودا للشعر وللثقافة ولتمرير اشعارهم بشكل لا يفهمه المستعمر كان المغاربة يلجؤون الى الغناء ولعل فن العيطة خير دليل على ما اقول , كما ان الفنانة خربوشة مثلا اعطت الدليل القاطع على بلادة الاستعمار الفرنسي بحيث كانت تمرر خطابها للمجاهدين بشكل يمكن ان نوصفع بالغبي لكن المغاربة الذين كانوا يعانون آنذاك من جبروت المستعمر اعتبروه فنا ذكا.
فرجداءا ايها الاخوة لا ترموا فننا بالباطل وبالساقط انه فن جميل يحكي على فترة مهمة من تاريخنا العريق
- الشيخ حمادي و الكبيرة الرحمانية
أبو سمير 51
21/01/2013, 11h32
تحية لكم من عاشق الموسيقى المغربية الشعبية الاصيلة
إخوتي الاكارم
أبحث من سنين عن أغنية مغربية كانت عندي و ضاعت ...
يامو الكوتشي .. جمع كل شي .. بضض يرشي
مويمتي يا مويمتي اجاي لاقيني بحبيبي ....
وكانت بصوت مميز كأنه عسل مصفى ..
سمعت ذات الأغنية من بعدها بأصوات عديدة ولكنها لم تكن للمغني الذي سمعته
عندي شك أن المطرب قد يكون جزائري .. الله اعلم
يسعدني كثيرا ان اسمعها مرة اخرى وشكرا لكم
من سوري عاشق الفن المغربي الاصيل
أبو سمير 51
22/01/2013, 22h12
الموسيقى المغربية
ثلاثة فرق للموسيقى الملتزمه بهموم الشعب : ناس الغيوان وجيل جيلاله والمشاهب. أرخوا لفترة دامية من تاريخ المغرب وناضلوا ضد الطغيان وضد القمع المخزني (الحكومي).
فقط صعوبة فهم المغربيه الدارجه (العامية) هو الذي يقف حائلا بيننا اهل المشرق وبين فهم وتذوق التراث الموسيقى الرائع والغني والمتنوع في المغرب الحبيب. وأقول هنا لأهلنا في مغربنا الحبيب عربه وامازيغه: لو لم يكن عندكم الا ناس الغيوان وجيل جيلاله والمشاهب لكفاكم فخرا. والموسيقى المغربية بحاجة الى صفحة خاصة بها تعرضها و تشرحها وتقربها لفهم اهل المشرق.
هذا النص أعلاه كتبته على الصفحة الاولى من مدونتي : موسيقى الثورة العربية (http://music-of-revolution.blogspot.de/)
لكن الموسيقى المغربية لا تقتصر على الموسيقى الهادفة .. فهي غنية بتراث قل نظيره كون المغرب منطقة تتلاقح فيها الحضارات والثقافات العربية والامازيغية والافريقية بالاضافة الى الاوربية
ابو جيهان
02/02/2013, 16h35
من اعمال الفنانين القديرين قشبال وزروال اقدم لكم هذه المجموعة الغنائية الشعبية.
ابو جيهان
02/02/2013, 16h50
قشبال وزروال
ابو جيهان
02/02/2013, 16h57
قشبال وزروال
ابو جيهان
02/02/2013, 17h07
قشبال وزروال
ابو جيهان
02/02/2013, 17h16
قشبال وزروال
ابو جيهان
02/02/2013, 17h28
قشبال وزروال
ابو جيهان
03/02/2013, 17h53
قشبال وزروال
ابو جيهان
04/02/2013, 16h19
قشبال وزروال
ابو جيهان
04/02/2013, 16h31
قشبال وزروال
ابو جيهان
04/02/2013, 16h39
قشبال وزروال
ابو جيهان
04/02/2013, 17h01
اما الان فمع الثنائي قرزوز ومحراش في هاته المنوعات.
ابو جيهان
04/02/2013, 17h05
قرزوز ومحراش
ابو جيهان
04/02/2013, 17h08
قرزوز ومحراش
ابو جيهان
04/02/2013, 17h15
قرزوز ومحراش
ابو جيهان
04/02/2013, 17h19
قرزوز ومحراش
ابو جيهان
04/02/2013, 17h30
قرزوز ومحراش
ابو جيهان
04/02/2013, 17h39
قرزوز ومحراش
السلام عليكم اخواني الاعزاء مشرفين او مساهمين في اثراء المنتدى بهذه الاغاني .
هي اغاني تدون في الواقع ثراثا لا يمكن نكرانه او محوه اوبثره من سجل وتاريخ الفن المغربي الاصيل ، واتحدى من يظن انه من الممكن انتاج مثلها ،لا من حيث الكلمات او الاداء اواللحن
بالاضافة الى ان هذا الفن له عشاقه و مغرميه
وارجوكم اخواني ان ترفعوا اغاني شيخات وادي زم ولكم مني فائق عبارات التقدير والاحترام.
محمد عماري
11/04/2013, 21h46
للأخ الكريم الذي يعتقد أن ما نشر هنا يدخل في باب التراث الشعبوي الساقط أريدان أساله أن تفضل: هل بامكانك تحديد دلالة التراث الشعبي لغة واصطلاحا؟ وهل تعلم شيئا عن الذوق المغربي وتراثه المتنوع والمشهود له عالميا وبالاحرى عربيا؟ ثم كيف تفسر الاقبال الكبير عند المغاربة على مثل هذا التراث؟
أعتقد أنه قبل الحكم على تراث فني ما بالجودة أو الرداءة ينبغي وضعه أولا في سياقه الاجتماعي والتاريخي ومجموعنه اللسانية...وللتوضيح أكثر اذا زرت المغرب وسألته عن تراثه الشعبي لن يتردد ان يذكر لك ناس الغيوان والطرب الاندلسي والغرناطي ثم الاغاني الشعبية وكل هذه الاشكال تنتمي لسنوات السبعينيات أو ما ينعت عند عشاق الفن الرفيع بالزمن الجميل ليس في المغرب فقط بل في كل أصقاع الدنيا...ثم -وهذا مهم- ربما جهلك بالدارجة المغربية هي التي حالت بينك وبين تذوق هذا الشكل الغنائي الجميل باعتباره يتطرق لقضايا اجتماعية اقتصادية سياسية عانى منها المجتمع المغربي...
للحديث بقية وشكرا على سعة الصدر
ابو جيهان
13/04/2013, 14h41
مع الفنان الشعبي سي جلول في هاته الاغاني الجميلة .
ابو جيهان
13/04/2013, 14h45
سي جلول
ابو جيهان
13/04/2013, 15h00
سي جلول
ابو جيهان
13/04/2013, 15h06
سي جلول
ابو جيهان
13/04/2013, 15h12
سي جلول
ابو جيهان
13/04/2013, 15h17
سي جلول
ابو جيهان
13/04/2013, 15h28
سي جلول
ابو جيهان
13/04/2013, 15h32
سي جلول
ابو جيهان
13/04/2013, 15h38
سي جلول
ابو جيهان
16/04/2013, 20h24
الشيخة خدوج الزروقية في هاته المقطوعات الجميلة
ابو جيهان
16/04/2013, 20h29
خدوج الزروقية
ابو جيهان
16/04/2013, 20h35
خدوج الزروقية
ابو جيهان
16/04/2013, 20h39
حدوج الزروقية
ابو جيهان
16/04/2013, 20h41
خدوج الزروقية
يوسف قاسمي جمال
16/04/2013, 23h16
الله الله ... الطرب ديالنا هذا ... بارك الله فيك سي ابو جيهان :emrose::emrose::emrose:
ابو جيهان
17/04/2013, 17h45
شكرا لك اخي الكريم يوسف قاسمي جمال واعدك ان شاء الله بالمزيد في القادم من الايام.
علي ناصري
09/02/2014, 10h27
الشجر للاخوة الكرام على هذا النقاش الممتع ، لكن المهم من هذا كله هو أن هذه الاغاني ولو كلماتها ليست كما عبر عنها الاخ في المستوى الا اننا نتذكر حين الاستماع اليها ايام مضت تعيد لها الحنين اليها بحلوها و مرها ، كل الفنانة المغاربة اعطوا و ساهموا في حقبة مضت ، فأثرونا و اتحفونا ، و خصوصا هنه الشيبانيين ، في الحقيقة كنا في وقت مضى نهتم بالكلمات ، الان نهتم باللحن الدي يعيد لنا الذكريات ، و عذرا ان انا اخطأت .
حسن رشيق
07/03/2015, 19h46
اسمحوا ان اتدخل واشكر الاخ الذي رفع الاغاني الشعبية المغربية في هذا المنتدى واملي ان يحذوا حذوه مغاربة اخرون ويغنوا المنتدى بكل مالديهم تحقيقا للتوثيق ..وألا نمارس الوصاية على الاجيال القادمة بل نترك لها الحكم على جيلنا والاستفادة من اخطائنا ان كانت هناك اخطاء .. اما فيما يخص فنانة شعبية مغربية ورد اسمها سابقا فانني ارى بانها فنانة شعبية ممتازة .. ألا تطربك مواويلها الاطلسية..؟ ألم تحضر سهرة من سهراتها وترى كم يبلغ جمهورها وكم يتجاوب معها ؟ انني شخصيا اتمنى لو انني استطيع ان ادون نوتات اغانيها والكلمات كذلك ونفس الشيء بالنسبة لجميع المغنيين الشعبيين المغاربة واضعها في المنتدى ... يا اخوة يجب ان نرى في الكاس الجانب المملوء ونتغاضى عن الجانب الفارغ .. ان الاستفادة من الجانب الفني ستكون كبيرة حتى ان كانت الكلمات دون المستوى ...
حسن رشيق
07/03/2015, 20h01
اسمحوا ان اتدخل واشكر الاخ الذي رفع الاغاني الشعبية المغربية في هذا المنتدى واملي ان يحذوا حذوه مغاربة اخرون ويغنوا المنتدى بكل مالديهم تحقيقا للتوثيق ..وألا نمارس الوصاية على الاجيال القادمة بل نترك لها الحكم على جيلنا والاستفادة من اخطائنا ان كانت هناك اخطاء .. اما فيما يخص فنانة شعبية مغربية ورد اسمها سابقا فانني ارى بانها فنانة شعبية ممتازة .. ألا تطربك مواويلها الاطلسية..؟ ألم تحضر سهرة من سهراتها وترى كم يبلغ جمهورها وكم يتجاوب معها ؟ انني شخصيا اتمنى لو انني استطيع ان ادون نوتات اغانيها والكلمات كذلك ونفس الشيء بالنسبة لجميع المغنيين الشعبيين المغاربة واضعها في المنتدى ... يا اخوة يجب ان نرى في الكاس الجانب المملوء ونتغاضى عن الجانب الفارغ .. ان الاستفادة من الجانب الفني ستكون كبيرة حتى ان كانت الكلمات دون المستوى ...
حسن رشيق
09/03/2015, 11h54
لم نكد نصدق أن بعض الاخوة شرعوا في رفع اغاني مغربية في هذا المنتدى حتى فوجئنا بمن يعارض ويمارس علينا وعلى الاجيال القادمة حجرا وتعتيما ... سيدي هل نعتبر رسم صورة تشكيلية لفتاةعارية عملا فنيا ساقطا..؟ فانه من الاحسن أن ندون جميع الاعمال وبعد ذلك يمكننا ان نستفيد منه كل حسب حاجته مع كامل الاحترام والتقدير للجميع
حسن رشيق
10/03/2015, 15h43
المرجو عدم ممارسة الحجر فيما يخص الفن واعتبار كل ما ينشر مادة خام يمكن ان يستفاد منها كل فيما يخصه مع كامل التشجيع للاخ الذي افادنا جازاه الله خيرا....
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd