المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شعبيات كلاسيكية مغربية


hemani
25/11/2007, 19h48
سافتتح اليوم باذن الله هذا المثبت الخاص بالشعبيات المغربية الكلاسيكية كالحسناوي قشبال وزروال ولد العوجة الزحافة ومصطفى نعينيعة وغيرهم وبسم الله مع الحسناوي في اغنية المرا الواخدة 2 رجالا

hemani
25/11/2007, 20h04
والان مع قشبال وزروال في اغنية اجي تفرج يا الحبيب

hemani
25/11/2007, 20h18
والان مع مصطفى نعينيعة في اغنية امي الحاجة حلي باب الدار

hemani
25/11/2007, 20h37
والان مع خرزوز و محراش

hemani
25/11/2007, 20h48
والان مع اغنية قديمة عنوانها يامنة

hafid
25/11/2007, 23h17
السلام عليكم

ألم تلاحظ يا أخي أنه ليس هناك إقبال بالمرة على المواد التي ترفعها و تروج لها في هذا المنتدى المحترم بسبب رداءة شكلها و مضمونها الفنيين

أخي الكريم إن كنت رفعت هذه الملفات لإرضاء أصحاب الأذواق المريضة فأنى أقول لك كن مطمئنا فليس منا من يعير أدنى اهتمام بالمرة لمثل هذه المواد المنحطة، فهذا المنتدى يهتم بالتراث العربي الكلاسيكي الراقي و يسعى لنشر العلم و الرقي بالذوق العربي الذي شابه الكثير من التدني و الإنحطاط

يا أخي يجب التمييز بين الشعبي و الشعبوي السوقي الهابط من الغناء الذي يؤدى في الأسواق و في الأحياء الشعبية من أجل التكسب باستعمال عبارات سوقية فظيعة لا تخلو من قلة حياء، و حتى الشعبي ليس بالضرورة أصيلا، فنحن حينما نذكر مثلا جيل جيلالة أو ناس الغيوان أو مطربي الملحون، لا يجب أن نذكر إلى جانبهم بالضرورة حاجيب أو نجاة اعتابو أو غيرهم من أصحاب اللافَنّ الهابط و من جملتهم ولد العوجة الزحافة ومصطفى نعينيعة وغيرهم ممن ذكرت من النكرات ذوات الأصوات النشاز و الأسماء اللافنِّية المنفرة التي تعطي صورة سيئة عن المغرب و عن فنه الأصيل

أخي لا تؤاخذني فكلامي ليس موجها ضد شخصك لكن ثائرتي ثارت و لم تهدأ بسبب ما عدت أراه من تدن و انحطاط للمواد التي اصبحت تطرح في هذا المنتدى الجميل

وبسم الله مع الحسناوي في اغنية المرا الواخدة 2 رجالا

المرا الواخدة 2 رجالا معناها المرأة المتزوجة من رجلين، و لكم أن تتخيلو ماذا يحدث مع امرأة متزوجة من رجلين

Abdelmar
26/11/2007, 12h03
السيد حفيظ شكرا على جرأتك و مواقفك الحاسمة التي تعتبر الاهتمام بجزء من التراث الشعبي الموسيقي المغربي ظاهرة مرضية. هدا النوع من التراث الموسيقي هو في نظرك ساقط و ليس بأصيل، الرأي الدي لا أقاسمك إياه لأن اختزالك الأغنية المغربية أو الفن الغنائي في ثلاثة أو أربعة أنواع من الموسيقى المغربية، و إقصاء الأنواع الأخرى هو في الحقيقية بترا و أفقارا للداكرة و للثرات.

إن ما تسميه بالأغنية الأصيلة هي في الحقيقة إما أغنية حديثة العهد أو أغنية دخيلة على المجتمع المغربي نتيجة حركة الهجرة البشرية التي عرفها المغرب. فتاريخ الأغنية المغربية العصرية، التي تصفها بالأصيلة و دات الدوق العالي، يعود إلى بداية القرن الماضي و خصوصا إلى سنوات الخمسينات و الستينات و قد كان لظهور الإداعة و التلفزة المعربية دورا أساسيا في الترويج لهدا النوع من الغناء. كما أن هده الأغنية " مستوردة" من المشرق العربي حيث كانت في بدايها تقليدا للمصريين قبل أن يتحرر الفنانون و يغنون بالدارجة المغربية.

إن للغناء الشعبي بمختلف أنواعه و لهجاته من عيطة و شيخات و عبيدات الرمى و طقطوقة و أحواش و أحيدوس و ..... جدورا تاريخية عميقة متأصلة في ثقافتنا و تربيتنا المغربية. ففي هده الأنواع الغنائية شهادات على حاضرنا و ماضينا و تاريخ اللحظات الأساية في حياتنا. فإدا كنت تتكلم الأمازيغية فما عليك إلا الرجوع لقصائد الحاج بلعيد أو عمر وهروش أو للغناء الريفي أو ألاطلسي حول مقاومة الاستعمار الفرنسي و الاسباني. أما إدا كنت تتكلم الدارجة المغربية فأحيلك على بعض أغاني الشيخات التي تؤرخ لمراحل أساسية من تاريخنا الوطني. و كمثال ها هي بعض كلمات الشيخات عن المقاومة و نفي محمد الخامس
وليدات الفيدا كاع وحيدة
خريبكة أو وادزم شيبو المسلم
الليلة ليلة عاشورة لخماسية و الشرشورة
في مراكش منشورة
في أيام آ وادزم السواقي عمرت دم
مشا محمد مول التاج أو جابو بن عرفة مول العكاز

لقد ضاعت الكثير من هده النصوص الجميلة. ضاعت نتيجة عدة عوامل من بينها عدم الاهتمام و النظرة الأخلاقية و الانتقائية في التعامل مع التراث الشعبي الموسيقي. لهدا يجب بدل مجهود لجمع ما تبقى من الأشرطة و الأسطوانات التي تحتوي نصوصا قديمة. بطبيعة الحال جمع و تجميع هدا التراث يجب أن يأخد بعين الاعتبار ثلاثة حواجز حالت دون التعامل الايجابي مع الغناء الشعبي. و هده العوامل الثلاثة هي:
أولا: تعرض الغناء الشعبي لمسلسل التشويه و المسخ الشديد و المتنامي
ثانيا: عجز قنوات الاتصال نقديا و فكريا عن إقامة أسس التواصل مع الغناء الشعبي
ثالثا: التداخل في الغناء الشعبي ما بين الموسيقى و الرقص و سيطرة الاثارة على المستوى الجنسي.

أخيرا بالنسبة لي قشبل و زروال و قرزز أز محراش أو مصطفى نعينيعة ليسوا مغنيون، بل يجب التعامل معهم أساسا كفنانين ساخرين حتي يمكن لنا أن نحكم على أعمالهم و انتاجهم بموضوعية و دون أحكام قيم مسبقة تسعى إلى بتر الثرات و تحديد الأدواق مسبقا اعتمادا على نظرة انتقائية
مع كامل التحيات

hemani
26/11/2007, 12h06
السلام عليك يا اخي hafidاود في البداية ان اشكرك على ملاحظاتك النيرة وعلى غيرتك على المنتدى والذي لا تحركنا جميعا الا الغيرة عليه اولا واخيرا هذا من ناحية اما من ناحية ثانية فالذوق لا يناقش والاغاني التي رفعتها هي جزء لا يتجزا من تراثنا المغربي الذي لا يمكن محوه وله عشاقه وهدف المنتدى الاول والاخير على ما اظن هو الحفاظ على الذاكرة الجماعية الموسيقية فاين يمكن ان تجد اغاني قشبال وزروال بعد مدة اذا لم ترفع في المنتدى .
وقد اصبحت حائرا والله بين المؤيدين والمعارضين لهذه الخطوة فلقد راسلني اعضاء من المنتدى يثمنون الخطوة ويحثونني على التقدم فيها والله على ما اقول وكيل .
هذا ورايي صحيح يحتمل الخطا ومستعد بكل مبدئية اذا راى الاخوة المشرفون انني اسيء الى المنتدى بهذا المثبت ان انسحب بهدوء واترك الاخوة للاستفادة من المنتدى ولا احرمهم من هذا المنبع الصافي وفي انتظار رد الاخ المشرف جمال 67 تقبلوا فائق عبارات التقدير والاحترام.
hemani

hafid
26/11/2007, 13h45
السلام عليكم
أخوايَ لقد قرأت تعليقاتكما و فرحت بها أيما فرح و أعجبني كثيراً أسلوبكما الراقي في الحوار الذي لا يفسد للود قضية وستكون لي عودة إن شاء الله للمداخلة لاحقا نظراً لضيق الوقت الآن
تحياتي

Abdelmar
27/11/2007, 21h27
في انتظار اثراء النقاش لتحديد ما هي المقلييس و الضوابط التي علينا جميعا احترامها لرفع الملفات و حتى لا تبقى صفحات هدا المثبت جامدة أكتفي الآن برفع صور علافات بعض الأسطوانات التي وجدتها بين وثائقي لعلها تساعدنا على معرفة على من نتكلم و من هؤلاء الدين نتكلم عنهم

مع كامل التحيات

rissa2
28/11/2007, 19h16
صراحة اشكرك اخي حماني على رفعك هذه النوادر القيمة والتي لا يمكن ان توجد الا في خزانة دار الاذاعة المغربية وهي كما اشار الاخ عبد المار جزء لا يتجزا من تراثنا المغربي الذي لا يمكن فصلنا عنه او فصله عنا واختلف مع الاخ حفيض الذي ثارت ثائرته عند رفع الاخ حماني لهذه الاغاني التي هي وثائق تاريخية لفترة الخمسينات والستينات اي قبل ظهور الاغنية المغربية الحديثة لذا اعيد شكري للاخ حماني الذي اعادنا الى زمن مضى فالف شكر لك وواصل

ابو رضا
28/11/2007, 21h27
سي hafid كما يقول المثل الشعبي راسي وراسك ليسا في شاشيا اظن انك فهمتني ان مثل هده الاغاني التي وجدت اقبال حار في وقتها كنت انت لا زلت في دنيا اخرى اي انك لا تعرفها فهي في نظري احسن من بعض الاغاني المرفوعة واشكر الاخ الدي رفعها واعترف له انني لما سمعتها عادت بي 40 سنة الى وراء وتذكرت بها عددا من الاصدقاء وقد سمعها كل اصدقائى الموجودون معي بالمدينة والدين هم من جيلي اي نحن شوابن والف شكر صاحب هدا المتبث واقول المتبثات موجودة على كثرة لهلا اليضيقها علينا امين.

rissa2
02/12/2007, 17h26
وهذه بعض الاغاني الاخرى

hemani
02/12/2007, 17h53
وهذه بعض اغاني قشبال وزروال

controle25
03/12/2007, 22h49
السلام عليكم

أخوايَ لقد قرأت تعليقاتكما و فرحت بها أيما فرح و أعجبني كثيراً أسلوبكما الراقي في الحوار الذي لا يفسد للود قضية وستكون لي عودة إن شاء الله للمداخلة لاحقا نظراً لضيق الوقت الآن

تحياتي


السلام عليكم

هذا ما نسميه الحوار الراقي أتمنى أن يستمر على هذا المنهاج :crazy:
رغم أني أخالفك فذاك جزء من التراث المغربي و ليس كما ذكرت...نفوس مريضة...

hemani
06/12/2007, 19h43
والان مع اغنية قديمة للفنان مولاي علي الفيلالي
الله يبليك ما بلاني

hemani
06/12/2007, 21h31
وهده بعض الاغاني الاخرى واتمنى ان تعجبكم
1 بوشعيب البيضاوي و حميد العبدي
2 بناصر وخويا
3 اغنية مول البراكة
4 مصلح والمكي

مصطفى
06/12/2007, 23h29
أخ حماني،
ما عساي إلا أن أقول لك تْبارْكْ الله عْليكْ
أشكرك كثيرا عى فتح هذا الموضوع الذي يحمل أعمالا خالدة أرجعتني بالذاكرة إلى مرحلة الطفولة، حيث كان الوالد رحمه الله مولعا بمثل هذه الأعمال، و أذكر الأسطوانات التي كانت ضمن خزانتنا الموسيقية، لكن للأسف ضاعت في غفلة منا.
لكن مادام أناس أمثالكم يحتفظون بهذا التراث، فلن يضيع.
و أشكر كل من ساهم في إغناء هذا الباب

Abdelmar
09/12/2007, 14h36
قشبل و زروال قصيدة الزواج

عرف حفل الزواج في المغرب خلال السبعينات تطروا حيث تغيرت أعرافه و تقاليده، و هدا ما تناولنه قصيدة الزواج لقشبل و زروال

Abdelmar
09/12/2007, 14h57
الثنائي قشبل و زروال في قصيدة تاساوت

sammy
10/12/2007, 13h11
إلى الأخ حفيظ
أنت تعلم كل العلم أن الأدواق لا تناقش و أحيطك علما أن تلك الملفات التي نعتتها بالرداءة و الانحطاط تمتل الداكرة المغربية شأنا أم أبينا و هي تراتنا الاصيل الدي الدي لم يؤثر عليه أي عامل خارجي , شأنه شأن الاغنية الامازيغية و الطقطوقة الجبلية.
أما التراث الراقي الدي تتحدث عنه (كالمعطي بن قاسم و أحمد البيضاوي وغيرهم) فهو تراث مغربي -لاأنكردلك- ولكنه بني على تراث شرقي (فالعود ليس مغربيا كما تعلم, أما الوتار فهو كدالك)أما بخصوص الطرب الاندلسي و الملحون فإنهم يشكلون تراثا مغربيا مبنيا عن ثرات أندلسي و لقد أترث فيه عدة عوامل خارجية منها هجرة اليهود من الأندلس و عوامل أخرى
إدن فالأرجح يا صديقي أن الشعبي و الامازيغي و الطقطوقة هو الثرات المغربي الاصيل , القح و العدري و الدي للأسف لم يتم توثيقه
لأجل دلك فإنني أساند كل من ساهم في إثاراء هده الداكرة المغربية و سأرفع بعض الملفات التي أمتلكها للمساهمة.
كل ما قلته يعبر عن رأيي , و لا أقصد الأ ساءة أو التجريح لا للأخ حفيظ أو لأي كان بل أأكد له -لو ما كان هناك اختلاف ما كان هناك تقدم-
لقد أطلت فمعدرة

مصطفى
10/12/2007, 13h34
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إن أي حديث يدور داخل أو خارج المنتدى،
فهو يخُص الأفكار و ليس الأشخاص
فالأمر يرتبط أساسا باختلاف الأذواق و الميولات
و أتفق مع الأخ سامي في كون هذا اللون من الغناء
يمثل التراث المغربي الأصيل، و من خلال المواضيع التي
يتناولها فهو يدخل في إطار الغناء النقدي الفكاهي
و هذا له قيمته التاريخية، من حيث الأحداث و الوقائع
التاريخية و الاجتماعية التي تناولها في قالب غنائي
انبنى أساسا على المعرفة الموسيقية المحدودة لأولئك الفنانين
الذين كانو يملكون الكلام و الوْتارْ و البَنْديرْ فقط
و استطاعوا الحفاظ على تراث قَيِم
كُتِبَ له البقاء بفضلهم

bounour
11/12/2007, 03h24
ملاحظة:هذا المثبت وكما يدل إسمه يكمنه احتواء أغاني متنوعة. فالرجاء من المشاركين فيه عدم الخلط بين الفنانين وأن ترفع الملفات باسم الفنان وإسم الأغنية وسيكون ذلك أجمل إذا كان مرفوقا بتعريف بسيط بالفنان و قد أشار الى ذلك أخونا عبد المار في مثبت آخر.
وشـكـــرا

http://www.x08x.com/uploads/ec8ce6a973.jpg (http://www.x08x.com)
الــشـيـخ بنـاصـراوخـويـا
فنان الأطلس المتوسط الشيخ بناصروخويا الذي اشتهر بأغنيته:
العـالـم يا العـالـم عـلاش نطـولـو فـي الأيـام
العاشق باع عودوا وهداه ليك يا رقيقة الوشام

في السبعينات والثمانينات دخلت أسطواناته وشرائطه كل البيوت في المغرب واوربا. غنّـى باللهجة المغربية والأمازيغية و كان له الفضل في بروز عدة فنانين مثل حادة اوعكي التي بدأت الغناء مع فرقته ثم كونت فرقتها بعد ذالك. كما مهد هذا الفنان الطريق لكثير من بعده.
وهذه مختارات من أغانيه الكثيرة:
1- شعـيبـة
2- فـراق حبيبي
3- حبيبي الغالي
4- الكار (بالأمازيغية)
5- مريضة

سيموطال
11/12/2007, 15h44
أخي العزيز حماني
تحية صادقة وبالمغربية عواشر مبروكة لك ولجميع أعضاء النتدى الأفاضل لاأريد أن لأعلق سوى بالثناء على مازودتنا به من نوادر شعبية بدأنا نفتقدها مع الأسف من خلال الهجمة الشنيعة التي تقع على فننا المغربي بالخصوص من طرف أولئك الدين يحاولون تشويهه من خلال كلام ساقط لا قيمة له .
فقط أريد أن أوضح أن الثنائي الدي تفضلت برفع إحدى أغانيه الرائعة هو حميد العبدي وبوشعيب الدكالي وليس بوشعيب البيضاوي رحمه الله.

hemani
12/12/2007, 18h57
وهذه اغاني خرزوز ومحراش
1 قصيدة رمضان
2 انتي اللي كويتيني

abdou_145
15/12/2007, 22h25
الأخ حفيظ المحترم


مما لا شك فيه انني أتفق معك حول العديد من النقاط التي وردت في مداخلتك القيمة


و لكنني لا اتفق حول جعلك للفن الشعبي و الشعبوي داخل بوثقة واحدة يؤديان نفس الدور


فالفن الشعبوي يعتمد أساسا على الكلمات المنحطة كما هو الحال بالنسبة لخرزوز و محراشي


و أغنيتهما الأولى المرفقة بهذا المثبت و التي تحتوي كلمات نابية لا داعي لذكرها


لأن هذا المسمى مجازا فنا هو في الأصل منبعه من الزنقة و الساحات العمومية التي تعرف إقبالا


من فئة عريضة من جمهور الحلقة ، التي تعتمد على سياسة كل ممنوع مرغوب


و ذلك باستعمالها لكلمات ساقطة بمثابة عامل لجلب مريدي الحلقة و التي يحاولون


إفهامنا أنها من الثرات الشفاهي الذي يجب المحافظة عليه


و بالعكس فهناك العديد من فناني الشعبي التقليديين مثل قشبال و زروال و غيرهم كثيرين


الذين يستحقون كل تقدير رغم أن شهرتهم كان محدودة أو تعرضوا للتهميش مع مرور الزمن


فجاءت هذه المشاركة لرد و لو قليل من الاعتبار إليهم


تحياتي للجميع

aboulfadle
21/12/2007, 15h42
السلام عليكم
مساهمة في النقاش، اشكر أولا الإخوة على هذا النبش في الداكرة الشعبية، كما أؤكد أن هذه الأغاني، رغم الاختلاف حول مستواها الفني، تبقى جزء من الهوية المغربية، إذ أطربت و أدخلت البهجة على الأجيال التي عاصرتها.
و شكرا للمجهود الطيب

mfm atlas
28/12/2007, 14h54
شكرا لجميع الاخوة الذين أثروا هذه الصفحة الخاصة بالشعبيات الكلاسيكية، وأتمنى ألا يطول الجدل حول القيمة الفنية للمواد المنزلة علما أن جميع هذه القطع يعتبر اليوم من التراث الذي يجب توثيقه والمحافضة عليه، لذلك أتمنى أن تتحفونا بالمزيد من هذه النوادر، خصوصا لخدوج الزروقية، فاطمة كوباص، الزحافة، بناصر وخويا والصاحب بلمعطي:crazy:

mfm atlas
28/12/2007, 15h06
تعتبر الفنانة حادة أوعكي المزدادة سنة 1953 بزاوية ايت اسحاق بإقليم خنيفرة من رواد فن العيطة إذ بدأت مشوارها الفني سنة1969 رفقة الفنان بناصر وخويا قبل أن تؤسس في سنة1972 فرقة موسيقية مع الفنان عبد الله الزهراوي الذي مازالت تشتغل معه لحد الآن، وشاركت حادة اوعكي في العديد من التظاهرات الفنية بكل من اسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا وإيطاليا، كما أصدرت أزيد من مائة شريط موسيقي
:chut:

mfm atlas
08/01/2008, 18h21
;)

وهذه من عندي قطع جميلة لرائدة فن العيطة فاطنة بنت الحسين، استماع ممتع;)

bounour
15/01/2008, 02h36
تذكـار من السبعينات مع الشيـخ أمـلال قـدور
وكل من عـاش هـذه الفتـرة إلا وقــد ردّد معه : ويـذي يعـمـان

CHAMIKH
21/02/2008, 00h51
الفنان الشعبي ابن الأطلس المتوسط : بن ناصر اوخويا في أغنية أمازغية جميلة ، عنانها ( مركاز )

CHAMIKH
01/04/2008, 00h54
الفنان: بن ناصر وخويا ، في أغنية عنوانها :( نغاش أوا ) تلبية لعشاقه الأوفياء .

mfm atlas
08/04/2008, 21h56
ومن نوادر 33 لفة هذه قطعة جميلة للفنان البهلول يصور فيها كيف كان يساق المغاربة للمشاركة في الحرب العالمية الثانية بعنوان الجندي عام 40

mfm atlas
08/04/2008, 22h59
تجدها في هذا الرابط http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=67543&d=1196976661


لقد استمعت الأخ حماني لقطعة العالم يالعالم المرفوعة في الرابط المشار إليه، وبحثت في خزانتي الصوتية فوجدت نسخة أخرى أعتقد أنها أكثر صفاء من المرفوعة، تحياتي لكل من يساهم في إحياء هذا التراث الغني

mfm atlas
08/04/2008, 23h27
سأختم مشاركتي هذا المساء في صنف شعبيات كلاسيكية 33 لفة بقطعة نادرة لكل من فاطنة بنت الحسين والخويدم الكبيرة والمويكي والشيخة دونا... استماع ممتع

hemani
24/04/2008, 02h28
الفنانة سعاد احمد
عذبوك امامي

hemani
24/04/2008, 02h40
بناصر وخويا وحادة وعكي
اغنية الله يهديك سيري معاه

CHAMIKH
04/05/2008, 02h02
الشيخة ::emrose: فاطنة بنت الحسين :emrose:، تغني العلوة .

hemani
11/05/2008, 01h59
وهذه اغنية العوني والبهلول
حضيوا من البنات
وهي اغنية فكاهية :mdr:

jamal din
22/07/2008, 02h13
قشبال _زروال
في
كرة القدم
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=99227&stc=1&d=1216689104

hemani
22/08/2008, 15h41
والان مع احمد الموشو وابراهيم انعينيعة وخدوج الزمورية
خلي النوم يديني
من برنامج الحان زمان لمحمد عمورة

hemani
22/08/2008, 15h49
الشيخة المخلوفية
القايد العيادي

HIJAZI
28/08/2008, 20h15
الى الأخ الذي يحاول نقد الفن الشعبي المغربي لايعرف عنه اي شيء وهو مازال جديد العهد بالدنيا وقت اذاعها باعتبار ان الأغاني التي تعب الأخ مشكورا في البحث عنها وجمعها تم رفعها الى هذا الموقعهي أغاني يرجع تاريخها للقرن الماضي وانه لم يكن من اهل هده النيا بعد ولا اضن ان من يحاول النقص من هذا الفن ومن اصحابه تنقصه روح المواطنة واشك اصلا انه مغربي اذ لا احد يملك حق الحكم الآ من له إلمام بما يحكم عليه واطلاع بمضمونه وتاريخه

allaga
08/09/2008, 01h31
وهذه اغنية العوني والبهلول

حضيوا من البنات

وهي اغنية فكاهية :mdr:

سلام الله عليكم
المرجو وضع رابط أغنية العوني والهلول
إنها تذكرني بأيام جميلة :)

العلمي
28/09/2008, 04h15
كل الشكر مع التقدير والإحترام للأخ حفيظ لإتحافنابهذه النوادر والتحف الفنية (بغض النظر عما قيل حولها وسواء كانت شعبية اوشعبوية)
كل ما يهم هنا هو معاودة الإحتكاك السمعي مع ما كنا نسمعه في طفولتنا.... وها هي الفرصة اتت على يدك اخي العزيز... اسمح لي ان احيي فيك روح المحبة لكل ما هو اصيل... فم اعثر على هذا المنتدى الإ وانا ابحث عن كل ما هو فلكلوري ـ تراثي واصيل....
اما نعت هذا الفلوكلور المغربي الحقيقي "بالمنحط" او "بالمرضي" انما ينم عن نظرةضيقة و"مربعة" للأشياء والعناصر... كما ان هذا التصور لا يعبر الا عن صاحبهولا يعبر بتاتا عن الرأي العام و السائد....
انا مثلا بحكم احتكاكي بالثقافة الغربية (وخاصة الإسبانية والفرنسية وحتى الإنجليزية) منذ صغري لم اكن اعر هذا النوع من السماع الفلولكلوري ادنى اهتمام وربما كنت اوافق صاحب الفكرة السلبية عنه.... اما وقد نضجت الآن وجاوزت الأربعين تغيرت نظرتي الأشياء واصبح ذوقي الفني رهين بانتمائي الوطني والتراثي وليس بما كنت مشبعا به في شبابي.... هذا يعني ان الأذواق تخلف طبعا ولكن تدوق الأصيل مشروط بالنضج الفكري وشمولية النظر للأشياء..
هل تعلم مثلا ان فن الفلمنكو الإسباني هو الفن الأكثر تجذرا في المجتمع الإييبري وهو حي ومنتشر بشكل رهيب ليس فقط في الجنوب الأندلسي ولكن في كل نواحي شبه الجزيرة الإيبيرية.... ماذا يعني هذا؟ هل انحط ذوق الإسبانيين ايضا... اخي الغالي... الحكم لا يكون على الظواهر ابدا!
في الختام... اعبر عن شكري وامتناني لك اخ "حفيظ" حفظك الله لنا جميعا....وانا جد سعيد بانضمامي لهذا المنتدى الفني الأصيل....


:emrose:

وشكرا لسعة صدركم ولمستوى تحاوركم الراقي جدا... والخلاف لا يفسد للود قضية

سيادة الرئيس
01/10/2008, 17h59
الشيخة بنت هنية و المجموعة

ذكــرى الــدريـســيــة

سيادة الرئيس
01/10/2008, 18h12
الشيخة بنت هنية و المجموعة

ذكـــرى بــنــت هــنــيــة و حـــدوم

الآلات المصاحبة كلها آلات طرق و أظنها معدنية

سيادة الرئيس
01/10/2008, 18h15
عبد القدير بتايته و المجموعة

عيطة الدار البيضاء 1 و 2

said-66
04/10/2008, 02h11
نفتتح هذا الموضوع بأغنية لالة هنية لحميد العبدي و بوشعيب الدكالي

said-66
04/10/2008, 02h21
الزين والزينات

said-66
04/10/2008, 02h35
درجة

said-66
08/10/2008, 01h56
التهامي السالمي
قصيدة اتاي

said-66
08/10/2008, 02h27
التهامي السالمي
الزين

محمد عماري
11/10/2008, 23h50
لعل الدهشة هي رد فعلي على الاخ الذي رأى أن التراث الشعبي المغربي ضعيف ولا يرقى الى مستوى الفن الرفيع ..وله عذره في نظري اذ عدم معرفته للدارجة المغربية ربما حالت دون استيعابه لهذا الكنز الذي يعتبر عندنا في المغرب من النوادر الموسيقية الرفيعة..لعلمك يا اخي ان توظيف الدارجة أو الكلام اليومي ليس عندنا في المغرب فقط بل حتى في المشرق وبلاد الشام، وهنا دعني اسالك: لم نحن نفهم كلامكم اليومي بينما انتم لا ترغبون في فهمه؟ ليس معقولا أبدا مع انتشار وسائل التواصل مع ابناء المغرب العربي..ثم لا تنس أن توفيق الحكيم وغيره قد وطف بل دعا لا ستخدام الدارجة المصرية في جل الا نتاجات الادبية...لعلمك يا أخي ففن السماع المغربي وخاصة الذي ينتمي لمرحلة السبعينيات والثناتيتيات كان له دور كبير في في الكشف ليس عن قيمة الفن المغربي بل الفن العربي برمته: والا لم وصلت فرقة ناس الغيوان لمتبة العالمية؟ ثم فن الملحون والطرب الاندلسي وحتى المقطوعات الشعبية...
للكلام بقية
الشاعر محمد عماري/المغرب

جابر الحسيني
17/10/2008, 18h56
حميد العبدي

هذا اللّي كتاب عليّا

جابر الحسيني
17/10/2008, 18h58
حميد العبدي

الجيلالي

bounour
18/10/2008, 00h26
سـعــاد أحــمـد

بــــــــلادي

جابر الحسيني
19/10/2008, 01h17
سعاد أحمد المطربة الجميلة ذات الصوت الرقيق و التي تميز أداؤها بالهدوء والسهل الممتنع في وقت كانت فيه أصوات مغنيات فن العيطة تتميز بالقوة و حدة النبرات.

سعاد أحمد

حب الرمان
يشويني فيك يا حبيبي
مولى بغداد
غزالي يا للاّ
أهيا ربيعة حلّي باب الدار
آهيا واهيا
اللّولى بسم الله
رجانا فالعالي
الزعرية

يوسف قاسمي جمال
20/10/2008, 20h43
سعاد أحمد

غزالي يا للاّ



MERCI INFINIMENT POUR CES SOUVENIRS DE NOTRE ENFANCE

جابر الحسيني
23/10/2008, 00h25
التهامي السالمي

قصيدة السوالم

جابر الحسيني
23/10/2008, 00h27
التهامي السالمي

راها كواتني يا لحباب

جابر الحسيني
23/10/2008, 00h44
التهامي السالمي

مولاي براهيم

جابر الحسيني
23/10/2008, 00h45
التهامي السالمي

قصيدة الحوامض

جابر الحسيني
23/10/2008, 01h12
سلام الله عليكم
المرجو وضع رابط أغنية العوني والهلول
إنها تذكرني بأيام جميلة :)

تفضل أخي أغنية العوني و البهلول

حضيوا راسكم من البنات

jamal din
31/10/2008, 18h44
صوتا وصورة
عبد الكبير الصوت
يا رجل... محمد بن يوسف (محمد الخامس)
1963

جابر الحسيني
12/11/2008, 16h44
العوني و البهلول و المكي

البياعة و الشراية

جابر الحسيني
12/11/2008, 16h46
العوني و البهلول

ياللي ظالمني

جابر الحسيني
12/11/2008, 16h48
العوني و البهلول

الجلابة و الميني جيب (mini jupe)

جابر الحسيني
13/11/2008, 22h59
العوني و البهلول

الضرة

جابر الحسيني
13/11/2008, 23h00
العوني و البهلول

سكروك و لاحوك

جابر الحسيني
13/11/2008, 23h03
العوني و البهلول
زهرة

جابر الحسيني
14/11/2008, 23h54
العوني و البهلول

الخادم

جابر الحسيني
14/11/2008, 23h56
العوني و البهلول

قول لها

جابر الحسيني
15/11/2008, 18h42
العوني و محراش

العلوة

جابر الحسيني
15/11/2008, 18h43
العوني و محراش

هاديك ميمتي

odrado
20/11/2008, 16h18
من منا لا يتدكر,حادة وناصر.وأغانيهم الجميلة والتي حصدت أسطوناتهم مبيعات قياسيةفي داك الوقت.
حينما كانت كوكب الشرق في المشرق العربي يردد الناس أغانيها . كان في السبعينات الجمهور بالمغرب العربي ,يردد أغاني حادة وبناصرـومن منا لا يتدكر=واعتقني الفقيه لي حسبتيه علي نعطيه.و=العساسه ماريت غزالي=واجي نقوك الغرايب مادا=و أش جا يدير؟أكيد فيه عديد من الاخوان يتدكرون جيدا هذه الروائع.وإنشاء الله سأعمل على إنزالها بسماعي

hemani
02/12/2008, 21h58
مولاي علي الفيلالي
ا رجال البلاد

hemani
02/12/2008, 22h12
اغاني اخرى لمولاي علي الفيلالي
1 العساسة
2 الوشام

hemani
02/12/2008, 22h16
صور لمولاي علي الفيلالي

odrado
03/12/2008, 14h50
حادة أوعكي وبناصر ورائعة السبعينات 1=واعتقني ألفقيه+ 2= أواجي نقول ليك الغرايب مادا
ياسلام على الكلمة والنغمة الشعبية الراقية.مهدات لاصحاب الدوق الرفيع,بدون إستثناء :crazy:

jamal din
07/12/2008, 11h46
شيخ أحمد ولد قدور
يغني
العلوة : بشكلها الحقيقي
2001
ألف تحية لإبن مدكور (مداكرة)
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=119444&stc=1&d=1228650245

bounour
23/12/2008, 02h55
حـجـــاوي عـبــد الــواحـــد
يــفــرو حــمــام

odrado
29/01/2009, 18h02
هده صور لنجوم العيطة الشعبية المغربية في الستينات.
سلام لأهل غزة الأبرار:emrose:

علي الوكيلي
15/02/2009, 19h04
بين سنتي 1962 و 1975 استمعت لأكثر من 30 أسطوانة للثنائي قشبل و زروال، واليوم لا أذكر سوى أغنيتين، "ردوا البال آ لحباب" و "البشكليط" والسبب هو عدم اهتمام النقاد الفنيين بهذا النوع من الغناء الشعبي، بمبرر الانحطاط والزنقوية التي تميزها، كما أن الإذاعة والتلفزيون لم يهتما بتوثيق هذا التراث الذي يمثل الذاكرة المغربية، أحببنا أم كرهنا. أتمنى ألا نقسو على هؤلاء الفنانين الشعبيين الذين شكلوا في فترة من فترات تاريخنا، أداة ترفيه وتوجيه، قد نتجاوزها بعد أن نكبر وننضج لكننا لا نستطيع أن نتناساها.
شكرا لكل الإخوة الأعزاء الذين بذلوا مجهودا كبيرا لاستعادة ذاكرتنا المغربية الجماعية

بوستة المصطفى
15/02/2009, 23h28
أشكر كل من يساهم في إثراء هدا القسم

hemani
24/02/2009, 21h33
وهذه اغنية نادرة للماريشال قيبو

بوستة المصطفى
28/04/2009, 03h05
روائع من فن العيطة مع الرائدة في هذا المجال الحاجة الرويضة

بوستة المصطفى
29/04/2009, 01h28
هذة كلاسيكيات أخرى مع فنانة أخرى إنها فاطمة الزحافة.

تامــــــــــدا
03/05/2009, 04h58
السلام عليك يا اخي hafidاود في البداية ان اشكرك على ملاحظاتك النيرة وعلى غيرتك على المنتدى والذي لا تحركنا جميعا الا الغيرة عليه اولا واخيرا هذا من ناحية اما من ناحية ثانية فالذوق لا يناقش والاغاني التي رفعتها هي جزء لا يتجزا من تراثنا المغربي الذي لا يمكن محوه وله عشاقه وهدف المنتدى الاول والاخير على ما اظن هو الحفاظ على الذاكرة الجماعية الموسيقية فاين يمكن ان تجد اغاني قشبال وزروال بعد مدة اذا لم ترفع في المنتدى .
وقد اصبحت حائرا والله بين المؤيدين والمعارضين لهذه الخطوة فلقد راسلني اعضاء من المنتدى يثمنون الخطوة ويحثونني على التقدم فيها والله على ما اقول وكيل .
هذا ورايي صحيح يحتمل الخطا ومستعد بكل مبدئية اذا راى الاخوة المشرفون انني اسيء الى المنتدى بهذا المثبت ان انسحب بهدوء واترك الاخوة للاستفادة من المنتدى ولا احرمهم من هذا المنبع الصافي وفي انتظار رد الاخ المشرف جمال 67 تقبلوا فائق عبارات التقدير والاحترام.
hemani

يا اخى الكريم ، وكما اشرت لك سابقا ، تابع بحثك والله معك
ونشكرك
لا تبالى ما يقوله البعض ، ربما لا يفهمون اللهجة المغربية ...كما اننا لا نفهم لهجتهم
شكرا لك Abdelmar

jamal din
28/09/2009, 20h26
ابراهيم الكانوني

الطالب مع لفلاح
تحياتي

سعيد انور
29/09/2009, 00h22
شكراً لكل من ساهم يإدراج هذه الملفات التي أصبحت مع مرور الزمن عملة نادرة، فمزيداً منها توثيقاً للذاكرة الفنية الشعبية وتعريفاً بهاً للأجيل الحالية في غياب أي اهتمام بها من قبل وسائل الإعلام الرسمية .

تامــــــــــدا
26/10/2009, 01h29
ما اجمل مثل هذه الأغانى ..والله العظيم انها ورثا ، وقد ناقشت مع ثلامذتى هذا النوع من الأغانى ، وافادونى كثيرا لما تحمله الكلمات من تدوين تاريخ المغرب ويوم كانت الأغنية المغربية فى اوجها ، ويشهد على ذالك اساتذة الموسيقى ..وما عجبنى هو ان الأخ hafid لم يعجبه هذا النوع من الغناء ، فهاجمها ، لكنه اعتدر عن ما قال ..
شكرا اخى الكريم ، لكن لا تنسى ان هذا النوع من الغناء ، اقتبس منع المرحوم ع.الحليم حافظ مقطوعات ، وكذلك الشتاوى وغيرهم ...
يجب علينا ان نفتخر...

تامــــــــــدا
26/10/2009, 01h59
كل ما قدمه الإخوة الكرام ، راااااااااائع
تمنيت لو سمحوا لى ان احملهم فى آن واحد لما فعلت ؟
لكن للمنتدى قانونه الذى نحترمه
مرة اخرى شكرا لكم ...
اما فيما يخص احواننا الذين يقولون ان هذا النوع من الغناء سخيف ، اقول لهم ، حاولوا ولو مرة واحد التمعن فى الكلمات ، وتصوروا انكم فى حقبة زمنية ، السبعينات والثمانينات ، و.......انكم تحسنون النطق بالدارجة المغاربية ..

تامــــــــــدا
25/12/2009, 00h00
سافتتح اليوم باذن الله هذا المثبت الخاص بالشعبيات المغربية الكلاسيكية كالحسناوي قشبال وزروال ولد العوجة الزحافة ومصطفى نعينيعة وغيرهم وبسم الله مع الحسناوي في اغنية المرا الواخدة 2 رجالا
فعلا ، الأغنية جمملة ، وما نعد نسمع مثل هذه الأعانى ؟؟
انها مسرحية وتاريخ!!
شكرا لمن ساهم نقل هذه الموروتات الى خزانة منتدانا الجميل
احسكم جميعا اساتذتى
وسنتين سعسدتين : الهجرية والملادية ، وانتم كل عام سعداء
وتألقا الى كل الساهرين غلى المنتدى

تامــــــــــدا
25/12/2009, 00h05
[QUOTفعلا ، الأغنية جميلة ، ولم نعد نسمع مثل هذه الأعانى ؟؟
والحسناوى ، على ما اعتقد من مدينة بنى ملال
انها مسرحية وتاريخ!!
شكرا لمن ساهم نقل هذه الموروتات الى خزانة منتدانا الجميل
احسكم جميعا اساتذتى
وسنتين سعيدتين : الهجرية والملادية ، لكل الأساتذة الكرام ...وانتم جميعا ،كل عام سعداء
وتألقا الى كل الساهرين على المنتدىE=تامــــــــــدا;383835]

b.abdelmalik
02/02/2010, 21h52
شكرا لكم على ماتبذلونه من جهد للمحافظة على الذاكرة المغربية وتوثيق
وانقاذ ما يمكن انقاذه من التراث الغنائي المغربي.لنوثق أولا وبعد ذلك تأتي
مرحلة النقد وفرز الصالح من الطالح.وبالمناسبة فاني ابحث عن اغنية تنتمي
الى نفس هذا النمط الغنائي تعود الى بداية سنوات الاستقلال لكني نسيت اسم
صاحبها وهي كلها تدور حول المقاومة الباسلة لمدينة وادي زم .يغنيها صاحبها
بمصاحبة آلة الكنبري وحدها .واللازمة التي يرددها بين مقاطع الاغنية هي:
داد حبيبتي دادا كبيدتي ****وقولي تعالي تعالي
ويقول احد ابياتها:
ومطلع النجمة ****يلقانا تما
فالرجاء ممن هي في حوزته أن يتفضل برفعها للمنتدى وله جزيل الشكر

odrado
20/02/2010, 14h58
إخواني الكرام من يتذكر منكم الشيخة ميلودة والأغنية الشعبية التي حصدت رقما قياسيا في المبيعات في داك الزمان؟؟ونزولا عند رغبة الإخوان إليكم أغنية ؛واحلي الباب ومذي إيدك ليه بصواب

ramos44
15/04/2010, 00h00
شكرا أخي الكريم على الأغاني الرائعة التي أتحفتنا بها والتي أعادت بداكرتنا إلى عقود خلت

elmamoune
29/04/2010, 20h43
فعلا ، الأغنية جميلة ، ولم نعد نسمع مثل هذه الأعانى

شكرا لمن ساهم في نقل هذه الموروتات الى خزانة منتدانا الجميل

وتألقا الى كل الساهرين على المنتدى

sammy
18/05/2010, 03h00
إخواني الكرام من يتذكر منكم الشيخة ميلودة والأغنية الشعبية التي حصدت رقما قياسيا في المبيعات في داك الزمان؟؟ونزولا عند رغبة الإخوان إليكم أغنية ؛واحلي الباب ومذي إيدك ليه بصواب
بكل بساطة شكرا

الشمائل
20/05/2010, 13h21
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته إخواني الأعزاء مشكورين كثيرا على مناقشاتكم حول هذا الموضوع و هو موضوع جد مهم ناقشه المرحوم محمد عابد الجابري و طه عبد الرحمن و الكثبر من الفلاسفة المغاربة و يتجلى خصوصا في كتاب نحن و الثرات و أحب أن أدلي بدلوي بعلمي البسيط حول نقاط ثلاث :

أولا:جواب على القائل بأن الأغنية المغربية مستوردة في بداياتها؟؟؟؟
لا يوجد دليل على هذا الكلام و الدليل الموجود و القوي يخالف ما تقصد و هو أن الموسيقى ناشئة مع وجود اللإنسان و الدليل القوي هو استمرارية الموسيقى المغربية حيث أنها إن كانت ظاهرة كما هو في الموسيقى الصاخبة الحديثة تموت بعد حين من ظهورها و استمرارية الشيء هو دليل تعاطي الناس عامة معه في وقت الرخاء و الاستقرار السياسي غالبا.


الثاني: جواب على من قال الغناء الشعبي كله موؤوث ثقافي؟؟؟؟ هذا صح لكن الأصح هو الطريقة التي غني بها الغناء الشعبي تغيرت بالجملة إن لم أكن مجازفا و الدليل على ذالك هو أن نفس الأجيال التي كانت تتعاطى للإستماع للشيخات مثلا لم تعد تفعل ذلك مع الأبناء و القارب بل أصبح يرتادها كل سكير و كل عربييد و أغلب الأعراس تنتهي بانصراف الشيخات مع الحاضرين و هل هذا فن أو عناء؟؟؟ ثم إن كل الحفلات تنتهي لتدخل رجال الأمن أو موت أحد الحاضرين أو توقيفها هذا واقع فهل هذه هي وظيفة الغناء الشعبي و هل كان بهذه الطريقة؟؟؟؟؟؟

ثلاثا: النظرة الأخلاقية و الانتقائية؟؟؟ و هذه نظرة خاطئة و الدليل هو أن الغزل منتشر و بكثرة و القصائد الفكاهية و ما إلى هنالك من موروث حقيقي الموروث أخي الحبيب و يجب أن ننفضه قليل لأن به غبار و ما تخلى عنه الناس لأنهم مجوه و انظر كتاب الثلوت السمعي جمسل جدا .
سأقدم لكم هذه القطع من العيطة بأداسها الفني الراقي و انظر إلى جماليت أدائها و إقاعها الموسيقي و أنتظر منكم الملاحظات.

و شكرا لكم على إفاذتي

odrado
21/05/2010, 10h36
أغنية ناذرة لنجمة الأطس حادة أوعكي

odrado
29/05/2010, 21h00
فاطمة كوباص
يابيضاوا

odrado
06/06/2010, 15h58
صورة لفاطمة كوباص

الحزين غلاب
11/06/2010, 11h57
السلام عليكم ممكن فيه اغنية مغربية اعتقد انها للشابة حياه كلمات الاغنية بتقول يا راجل يا جاهل كل شىء عندك ساهل قلبى كرهك ومل من هدا عيشة الذل وللاسف مش فاكر منها حاجة تانى فالرجاء من اخواننا اللى يعرف الاعنية دى يرفعها وله جزيل الشكر والتقدير

أبوبكر
15/06/2010, 22h10
والان مع اغنية قديمة عنوانها يامنة
============================================
ألى الأخ حماني
المرجو دكر أسم الثنائي الغنائي و صورة غلاف الأسطوانة.
مع شكري الخالص.

أبوبكر
15/06/2010, 22h45
والان مع خرزوز و محراش
===============================================
ألى الأخ حماني

أعتقد أن الأسم الصحيح لهدا الثنائي هو:
قرزوز و محراش

أتمنى أن تتأكد من الأمر

comenadaor
01/07/2010, 15h13
بداية جهد مشكور و عمل في غاية الروعة ، أطلب ممن تتوفر لديه أي أغنية لكل من الموكي و البيض أن لا يبخل علينا بها مع الشكر:emrose: و العرفان

أبوبكر
12/07/2010, 02h19
===============================================
ألى الأخ حماني

أعتقد أن الأسم الصحيح لهدا الثنائي هو:
قرزوز و محراش

أتمنى أن تتأكد من الأمر



===========================
وهده صورة غلاف أسطوانة للثنائي الشعبي
قرزوز و محراش

thasni5
26/07/2010, 20h23
السلام
انا ابحت عن اغنية ميلودة لاولاد البوعزاوي و شكرا على هذا المجهود الرائع

jamal din
30/07/2010, 01h17
السلام
انا ابحت عن اغنية ميلودة لاولاد البوعزاوي و شكرا على هذا المجهود الرائع
بالفعل اغنية ميلودة اغنية رائعة يستحق البحث عنها
انها قديمة مسجلة على الأسطوانات
وربما اول اغنية للمجموعة الشعبية اولاد بنعكيدة
وليست للمجموعة اولا د البوعزاوي
واضم صوتي الى صوتكم اخي الكريم
ممن تتوفر لديه هده النادرة ان يرفعها للمنتدى مشكورا

أبوبكر
31/07/2010, 21h29
السلام
انا ابحت عن اغنية ميلودة لاولاد البوعزاوي و شكرا على هذا المجهود الرائع
============================================
ألى الأخ thasni5
هده عيطة ميلودة بصوت بوشعيب البيضاوي.

thasni5
01/08/2010, 20h31
شكرا على هذا المجهود
انا متاكد ان هذه الاغنية غنيت ايضا من طرف اولاد البوعزاوي وهذا هو الاداء الذي افضل

الذواق
06/08/2010, 12h30
تحية محبة واخلاص لأخينا حفيظ..

ولك منا كل الشكر...

علي علوي
13/08/2010, 04h01
============================================
ألى الأخ حماني
المرجو دكر أسم الثنائي الغنائي و صورة غلاف الأسطوانة.
مع شكري الخالص.


العنوان الصحيح لهذه القطعة الشعبية هو "أيامنا" وليس ب "يامنة" وقد تغنى بها ثنائي كان جد مشهور، خصوصا بمدينة الدار البيضاء وذلك في نهاية ستينات القرن الماضي و بداية سبعيناته. هذا الثنائي كان يعرف بلقبي الفنانَيْــنِ المكونين له. الثنائي هو "احْـدِيـدُّو و الَحسْـنَـاوي". الأول كان يعزف على " لَــوْتَــار" والثاني كان يضرب على " البندير. وهذا الأخير كان من أشهر منشطي " الحَـلْـقـات" أيامها، وقد مات منذ مدة طويلة. أما الأول فلا أعرف عنه شيئا. الــرحمة لمن مات.

أبوبكر
13/08/2010, 22h36
العنوان الصحيح لهذه القطعة الشعبية هو "أيامنا" وليس ب "يامنة" وقد تغنى بها ثنائي كان جد مشهور، خصوصا بمدينة الدار البيضاء وذلك في نهاية ستينات القرن الماضي و بداية سبعيناته. هذا الثنائي كان يعرف بلقبي الفنانَيْــنِ المكونين له. الثنائي هو "احْـدِيـدُّو و الَحسْـنَـاوي". الأول كان يعزف على " لَــوْتَــار" والثاني كان يضرب على " البندير. وهذا الأخير كان من أشهر منشطي " الحَـلْـقـات" أيامها، وقد مات منذ مدة طويلة. أما الأول فلا أعرف عنه شيئا. الــرحمة لمن مات.
===========================================
الأخ علي علوي

شكرا على هده المعلومات.و أتمنى أن تفتح مثبتا للثنائي الشعبي احديدو و الحسناوي.

علي علوي
14/08/2010, 00h37
===========================================
الأخ علي علوي

شكرا على هده المعلومات.و أتمنى أن تفتح مثبتا للثنائي الشعبي احديدو و الحسناوي.

لست أدري إن كانت طبيعة عضويتي تخولني أن أفتح مثبتا جديدا أم لا ! على كلٍّ، ليس قبل أن أجمع أكبر عدد ممكن من المعلومات عن هذا الثنائي الشعبي، حتى تكون توطئة للمثبت. سأتمكن من ذلك خلال نهاية هذا الأسبوع.
شكرا سيدي أبو بكر على اقتراحك.
تحياتي

أبوبكر
25/08/2010, 12h15
وهده بعض الاغاني الاخرى واتمنى ان تعجبكم
1 بوشعيب البيضاوي و حميد العبدي
2 بناصر وخويا
3 اغنية مول البراكة
4 مصلح والمكي

================================================
أغنية لمرا (1)لغليضة

غناء الثنائي الشعبي حميد العبدي و بوشعيب الدكالي.
وهي الأغنية رقم 1 المرفوعة في مشاركة الأخ حماني.

أبوبكر
26/08/2010, 19h13
[QUOTE=أبوبكر;463703]================================================
أغنية لمرا (1)لغليضة

غناء الثنائي الشعبي حميد العبدي و بوشعيب الدكالي.
وهي الأغنية رقم 1 المرفوعة في مشاركة الأخ حماني.
[/QUOTE


==============================================
1-المرأة الغليظة

أبوبكر
01/09/2010, 23h10
وهذه اغنية نادرة للماريشال قيبو


===============================================
عيطة الشيباني

غناء الشيخة ميلودة الحداوية
عازف الكمان الماريشال قيبو
عازف العود بوشعيب ازليكة
......................................
وقد رفعها مشكورا الأخ حماني

أبوبكر
06/09/2010, 21h12
الشيخة المخلوفية
القايد العيادي


================================================
هده عيطة حوزية

للشيخة لطيفة المخلوفية

مع شكري و امتناني للأخ حماني على افتتاح هدا الركن المخصص لتراثنا الأصيل.

أبوبكر
09/09/2010, 15h49
صوتا وصورة
عبد الكبير الصوت
يا رجل... محمد بن يوسف (محمد الخامس)
1963

===========================================
ألى الأخ جمال الدين

أعتقد أن الفنان عبد الكبير الصوت قد سجل عدة أسطوانات تحت أسم عبد الكبير البهلول.
و أتمنى أن تبحث في هدا الموضوع.
و عيد مبارك سعيد لك لجميع أعضاء منتدى سماعي الرائد.

jamal din
12/10/2010, 12h13
===========================================
ألى الأخ جمال الدين

أعتقد أن الفنان عبد الكبير الصوت قد سجل عدة أسطوانات تحت أسم عبد الكبير البهلول.
و أتمنى أن تبحث في هدا الموضوع.
و عيد مبارك سعيد لك لجميع أعضاء منتدى سماعي الرائد.

بالفعل اخي الأستاد أبو بكر..
عبد الكبير الصوت قد سجل عدة اسطوانات تحت اسم عبد الكبير البهلول .

اتوفر عن العديد منها
لاحقا ان شاء الله
وعواشرك مبروكة
مع تحياتي

Med_Choukri
28/10/2010, 22h30
شكرا جزيلا للأخ الحبيب حماني على إمتاعنا بهاته الأإاني الخالدة التي تعتبر بحق اللسان المعبر عن هموم الشعب وأفراحه وأحزانه.
نعم، إنها الأصول التي تبقى عندما تفنى الفروع. إنه الماء الزلال الذي ينساب بين سواقي ووديان المغرب بجباله وهضابه وسهوله، لم يتعكر ولن يتعكر أبدا .
لا أظن أن هناك مغربيا لم يعشق أغاني قشبال وزروال ومصطفى انعينيعة وولد آسفي والكثير من هؤلاء الرواد الذين كان لهم الفضل في إدخال الفرحة والبهجة على قلوب المغاربة في كل فتراته التاريخية.
فهنيئا لنا بهذا التراث العظيم الذي يجعلنا نرفع به رأسنا عاليا.
وبارك الله فيك أخي.

sagesse2
15/12/2010, 20h22
بوستة المصطفى (http://www.sama3y.net/forum/member.php?u=379830) http://www.sama3y.net/forum/images/statusicon/user_offline.gif
http://www.sama3y.net/forum/images/malen.png
عضو سماعي
رقم العضوية:379830
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 10


http://www.sama3y.net/forum/images/icons/icon1.gif رد: شعبيات كلاسيكية مغربية
روائع من فن العيطة مع الرائدة في هذا المجال الحاجة الرويضة


الحاجة لديها عيطات كثيرة على الاسطوانات يا ريت تتحفنا بها يا اخي مشكورا http://Maroc

odrado
28/01/2011, 16h25
الحاجة الحاجة الرويضة :عيطة حتى حبيب ما يدوز حبيبو

ابو رضا
31/01/2011, 20h22
[=jamal din;456615] سي جمال الدين amal dinاغنية ميلودة اظن ان عنوانها ميلودية بنت ادريس غناها بوشعيب البيضاوي في الستينات وكذا المغني الجزائري يوتلجة بلقاسم .:emrose:

odrado
05/02/2011, 16h42
الشيخة خدوج الزروقية وبوشعيب الزياني، في هده العيطة

bounour
06/02/2011, 00h32
أخــــــي odrado

الـتـسـجيــل المـرافــق للـصـورة لا عــلاقــة لــه بـفـن العـيـطـــة
مـع كـامــــل الإحـتـــــرام

أبوبكر
14/02/2011, 13h01
الشيخة خدوج الزروقية وبوشعيب الزياني، في هده العيطة
.................................................. ..................................
الشيخة خدوج الزروقية

فنانة شعبية شاركت في تسجيل عدة أسطوانات(45 لفة)مع عدة فنانين و فنانات.
و قد تحدث عنها الفنان الشعبي الحاج مغيث في مقابلة صحفية ب مجلة الصباح (17.12.2010)المغربية.حيث دكر بأنه تأثر بغنائها.
و سوف أرفع بحول الله بعض الملفات الصوتية التي لم أتمكن الآن من رفعها لأسباب تقنية.
..................................
المرفقات:
1-صورة أسطوانة مع الشيخ صالح السمعلي.
2-صورة أسطوانة مع الشيخ الموكي.
3-صورة أسطوانة مع الشيخة امباركة.
4-صورة الحاج مغيث.

أبوبكر
17/02/2011, 07h48
.................................................. ..................................
الشيخة خدوج الزروقية

فنانة شعبية شاركت في تسجيل عدة أسطوانات(45 لفة)مع عدة فنانين و فنانات.
و قد تحدث عنها الفنان الشعبي الحاج مغيث في مقابلة صحفية ب مجلة الصباح (17.12.2010)المغربية.حيث دكر بأنه تأثر بغنائها.
و سوف أرفع بحول الله بعض الملفات الصوتية التي لم أتمكن الآن من رفعها لأسباب تقنية.
..................................
المرفقات:
1-صورة أسطوانة مع الشيخ صالح السمعلي.
2-صورة أسطوانة مع الشيخ الموكي.
3-صورة أسطوانة مع الشيخة امباركة.
4-صورة الحاج مغيث.



الفنانة الشعبية
الشيخة خدوج الزروقية

أبوبكر
17/02/2011, 14h16
[=jamal din;456615] سي جمال الدين amal dinاغنية ميلودة اظن ان عنوانها ميلودية بنت ادريس غناها بوشعيب البيضاوي في الستينات وكذا المغني الجزائري يوتلجة بلقاسم .:emrose:
ألى الأخ أبورضا

أن عيطة ميلودة بنت ادريس مشهورة و سبق لعدد من الشيوخ و الشيخات المغاربة تسجيلها في أسطوانات تحت العنوان الدي دكر الأخ جمال الدين.
و أتمنى أن تبحث عن تسجيلها بصوت المغني الجزائري بوتلجة بلقاسم.

ادريس غيور
05/05/2011, 15h45
تحية طيبة وشكر جزيل وموصول لكل من يتحفنا بالطريف الجديد والقديم من تراثنا الرائع في هذا المنتدى الرائع

abulhana
22/05/2011, 00h12
شكرا هذه الباقة الشعبية الأصيلة

odrado
13/06/2011, 20h51
إخواني المغاربة الكرام من منا لايعرف الصاحب بن المعطي؟أكيد وأكيد فيه جمهوركبير
وواسع في كل شبر من أرض مغربنا الحبيب

أبوبكر
14/06/2011, 22h55
إخواني المغاربة الكرام من منا لايعرف الصاحب بن المعطي؟أكيد وأكيد فيه جمهوركبير
وواسع في كل شبر من أرض مغربنا الحبيب
الى الأخ Odrado
بألمانيا

أشكرك على رفع هده التحف الفنية من فن العيطة للشيخ صاحب بلمعطي(1) و الشيخة التايكة(2).
و تحياتي لك وللجالية المغربية بالمهجر.
.....................................
(1)الصورة المرفقة الأولى.
(2)الصورة المرفقة الثانية.

أبوبكر
16/06/2011, 23h19
ألى الأخ أبورضا

أن عيطة ميلودة بنت ادريس مشهورة و سبق لعدد من الشيوخ و الشيخات المغاربة تسجيلها في أسطوانات تحت العنوان الدي دكر الأخ جمال الدين.
و أتمنى أن تبحث عن تسجيلها بصوت المغني الجزائري بوتلجة بلقاسم.

.................................................. ..........................
عيطة ميلودة

بصوت المغني الجزائري بلقاسم بوثلجة موجودة في مثبت أمهات القصائد بأصوات متعددة رفعها الأستاد علي علوي بتاريخ 28.08.2010 بالصفحة 2.

أبوبكر
20/06/2011, 00h25
.................................................. ..........................
عيطة ميلودة

بصوت المغني الجزائري بلقاسم بوثلجة موجودة في مثبت أمهات القصائد بأصوات متعددة رفعها الأستاد علي علوي بتاريخ 28.08.2010 بالصفحة 2.

المطرب الجزائري
بلقاسم بوثلجة
الملقب ب :شحرور الأغنية الرايوية (1)
في صورة مركبة مع الشاب مامي
.................................................. ...........

(1)فن الراي.

odrado
23/06/2011, 10h05
فاطمة الزحافة أناكيندير ـ مابيدي مانذير

odrado
23/06/2011, 10h13
فاطمة الزحافة مولاي اعمر بن عاشير

odrado
23/06/2011, 10h28
فاطمة الزحافة

odrado
27/08/2011, 15h56
إخواني المغاربة الكرام من منكم يتذكر مصطفى نعنيعة و رابحة أنور؟
أكيد فيه كثير يعرفونه ويتذكرونه،نزولا عند طلبات كثير من الإخون
هاهو مصطفى نعنيعة و رابحة أنور

odrado
30/09/2011, 08h41
الشيخ باعزة محمد:أش داني وعلاش مشيت

rajawi
15/12/2011, 14h48
اغنيتين من روائع الشيخ حمد ولد قدور

حب العرجة و لوشام الرقيق

أبوبكر
18/12/2011, 19h56
اغنيتين من روائع الشيخ حمد ولد قدور

حب العرجة و لوشام الرقيق


============================================
ألى الأخ رجاوي

أشكرك على رفع أعمال الفنان الشعبي أحمد ولد قدور.و أهديك صورة قديمة له.

odrado
19/01/2012, 09h43
الثنائي بوعزة والمعطي

rajawi
01/02/2012, 12h51
العلوة من اداء الشيخ حمد ولد قدور بجودة عالية وتوزيع جديد نوعا ما

وثانية كدالك اغنية اخرى للعلوة من اداء ولد قدور رفقة احد شيخات لم اعرف اسمها

المرجو من اخوان من عرف اسمها ان يخبرنا

odrado
05/03/2012, 15h49
حميد المويس
1-فين غزالي
2-العمالة

odrado
12/03/2012, 17h06
المختار والموَى-=الزاوية

odrado
14/03/2012, 17h47
حميد العبدي و بوشعيب الدكالي - العالم يالعالم

ابو جيهان
31/10/2012, 16h10
للفنان الشعبي المرحوم مصطفى نعنيعة اخترت لكم بعضا من اعماله.

ابو جيهان
31/10/2012, 16h30
مصطفى نعنيعة

ابو جيهان
31/10/2012, 16h50
مصطفى نعنيعة

ابو جيهان
31/10/2012, 17h00
مصطفى نعنيعة

ابو جيهان
31/10/2012, 17h18
مصطفى نعنيعة

CHAOUKI Hamid
02/11/2012, 04h16
مصطفى نعنيعة


أخي أبو جيهان لك جزيل الشكر على هذه الروائع ..... و دمتم في خدمة هذا الفن .

ابو جيهان
02/11/2012, 14h27
[أخي أبو جيهان لك جزيل الشكر على هذه الروائع ..... و دمتم في خدمة هذا الفن .
لك مني اخي الفاضل اجمل التحايا وخالص التشكرات على اهتمامك ونحن هنا جميعا في خدمة هذا المنتدى القيم.

rabel
08/12/2012, 17h47
عندما نقول موروث شعبي فهذا يعني انه يدخل ضمن ثقافتنا الشعبية التي هي جزء لا يتجزأ منا وبالتالي فلا يمكننا على الاطلاق تجاوزه بل علينا ان نتعامل معه بالدرس والتحليل.
ومن جهة اخرى فانه وبالرجوع الى الظروف والملابسات التي كانت وراء بزوغ او ظهور هذا النوع من الاغاني فاننا سنجد ان الانسان الشعبي المغربي كان يتعامل مع ظروفه القاسية دائما اما بنوع من السخرية كالنكث مثلا او بنوع من الشعر الذي يلحن ليصبح اغاني يتغنى بها الجميع.
ولا تفوتني الفرصة هنا ان اشير الى ان الاستعمار الفرنسي كان عدوا لدودا للشعر وللثقافة ولتمرير اشعارهم بشكل لا يفهمه المستعمر كان المغاربة يلجؤون الى الغناء ولعل فن العيطة خير دليل على ما اقول , كما ان الفنانة خربوشة مثلا اعطت الدليل القاطع على بلادة الاستعمار الفرنسي بحيث كانت تمرر خطابها للمجاهدين بشكل يمكن ان نوصفع بالغبي لكن المغاربة الذين كانوا يعانون آنذاك من جبروت المستعمر اعتبروه فنا ذكا.
فرجداءا ايها الاخوة لا ترموا فننا بالباطل وبالساقط انه فن جميل يحكي على فترة مهمة من تاريخنا العريق

odrado
26/12/2012, 17h05
- الشيخ حمادي و الكبيرة الرحمانية

أبو سمير 51
21/01/2013, 12h32
تحية لكم من عاشق الموسيقى المغربية الشعبية الاصيلة
إخوتي الاكارم
أبحث من سنين عن أغنية مغربية كانت عندي و ضاعت ...
يامو الكوتشي .. جمع كل شي .. بضض يرشي
مويمتي يا مويمتي اجاي لاقيني بحبيبي ....
وكانت بصوت مميز كأنه عسل مصفى ..
سمعت ذات الأغنية من بعدها بأصوات عديدة ولكنها لم تكن للمغني الذي سمعته
عندي شك أن المطرب قد يكون جزائري .. الله اعلم
يسعدني كثيرا ان اسمعها مرة اخرى وشكرا لكم
من سوري عاشق الفن المغربي الاصيل

أبو سمير 51
22/01/2013, 23h12
الموسيقى المغربية

ثلاثة فرق للموسيقى الملتزمه بهموم الشعب : ناس الغيوان وجيل جيلاله والمشاهب. أرخوا لفترة دامية من تاريخ المغرب وناضلوا ضد الطغيان وضد القمع المخزني (الحكومي).
فقط صعوبة فهم المغربيه الدارجه (العامية) هو الذي يقف حائلا بيننا اهل المشرق وبين فهم وتذوق التراث الموسيقى الرائع والغني والمتنوع في المغرب الحبيب. وأقول هنا لأهلنا في مغربنا الحبيب عربه وامازيغه: لو لم يكن عندكم الا ناس الغيوان وجيل جيلاله والمشاهب لكفاكم فخرا. والموسيقى المغربية بحاجة الى صفحة خاصة بها تعرضها و تشرحها وتقربها لفهم اهل المشرق.


هذا النص أعلاه كتبته على الصفحة الاولى من مدونتي : موسيقى الثورة العربية (http://music-of-revolution.blogspot.de/)

لكن الموسيقى المغربية لا تقتصر على الموسيقى الهادفة .. فهي غنية بتراث قل نظيره كون المغرب منطقة تتلاقح فيها الحضارات والثقافات العربية والامازيغية والافريقية بالاضافة الى الاوربية

ابو جيهان
02/02/2013, 17h35
من اعمال الفنانين القديرين قشبال وزروال اقدم لكم هذه المجموعة الغنائية الشعبية.

ابو جيهان
02/02/2013, 17h50
قشبال وزروال

ابو جيهان
02/02/2013, 17h57
قشبال وزروال

ابو جيهان
02/02/2013, 18h07
قشبال وزروال

ابو جيهان
02/02/2013, 18h16
قشبال وزروال

ابو جيهان
02/02/2013, 18h28
قشبال وزروال

ابو جيهان
03/02/2013, 18h53
قشبال وزروال

ابو جيهان
04/02/2013, 17h19
قشبال وزروال

ابو جيهان
04/02/2013, 17h31
قشبال وزروال

ابو جيهان
04/02/2013, 17h39
قشبال وزروال

ابو جيهان
04/02/2013, 18h01
اما الان فمع الثنائي قرزوز ومحراش في هاته المنوعات.

ابو جيهان
04/02/2013, 18h05
قرزوز ومحراش

ابو جيهان
04/02/2013, 18h08
قرزوز ومحراش

ابو جيهان
04/02/2013, 18h15
قرزوز ومحراش

ابو جيهان
04/02/2013, 18h19
قرزوز ومحراش

ابو جيهان
04/02/2013, 18h30
قرزوز ومحراش

ابو جيهان
04/02/2013, 18h39
قرزوز ومحراش

حسنية-ح
06/04/2013, 00h04
السلام عليكم اخواني الاعزاء مشرفين او مساهمين في اثراء المنتدى بهذه الاغاني .
هي اغاني تدون في الواقع ثراثا لا يمكن نكرانه او محوه اوبثره من سجل وتاريخ الفن المغربي الاصيل ، واتحدى من يظن انه من الممكن انتاج مثلها ،لا من حيث الكلمات او الاداء اواللحن
بالاضافة الى ان هذا الفن له عشاقه و مغرميه
وارجوكم اخواني ان ترفعوا اغاني شيخات وادي زم ولكم مني فائق عبارات التقدير والاحترام.

محمد عماري
11/04/2013, 22h46
للأخ الكريم الذي يعتقد أن ما نشر هنا يدخل في باب التراث الشعبوي الساقط أريدان أساله أن تفضل: هل بامكانك تحديد دلالة التراث الشعبي لغة واصطلاحا؟ وهل تعلم شيئا عن الذوق المغربي وتراثه المتنوع والمشهود له عالميا وبالاحرى عربيا؟ ثم كيف تفسر الاقبال الكبير عند المغاربة على مثل هذا التراث؟
أعتقد أنه قبل الحكم على تراث فني ما بالجودة أو الرداءة ينبغي وضعه أولا في سياقه الاجتماعي والتاريخي ومجموعنه اللسانية...وللتوضيح أكثر اذا زرت المغرب وسألته عن تراثه الشعبي لن يتردد ان يذكر لك ناس الغيوان والطرب الاندلسي والغرناطي ثم الاغاني الشعبية وكل هذه الاشكال تنتمي لسنوات السبعينيات أو ما ينعت عند عشاق الفن الرفيع بالزمن الجميل ليس في المغرب فقط بل في كل أصقاع الدنيا...ثم -وهذا مهم- ربما جهلك بالدارجة المغربية هي التي حالت بينك وبين تذوق هذا الشكل الغنائي الجميل باعتباره يتطرق لقضايا اجتماعية اقتصادية سياسية عانى منها المجتمع المغربي...
للحديث بقية وشكرا على سعة الصدر

ابو جيهان
13/04/2013, 15h41
مع الفنان الشعبي سي جلول في هاته الاغاني الجميلة .

ابو جيهان
13/04/2013, 15h45
سي جلول

ابو جيهان
13/04/2013, 16h00
سي جلول

ابو جيهان
13/04/2013, 16h06
سي جلول

ابو جيهان
13/04/2013, 16h12
سي جلول

ابو جيهان
13/04/2013, 16h17
سي جلول

ابو جيهان
13/04/2013, 16h28
سي جلول

ابو جيهان
13/04/2013, 16h32
سي جلول

ابو جيهان
13/04/2013, 16h38
سي جلول

ابو جيهان
16/04/2013, 21h24
الشيخة خدوج الزروقية في هاته المقطوعات الجميلة

ابو جيهان
16/04/2013, 21h29
خدوج الزروقية

ابو جيهان
16/04/2013, 21h35
خدوج الزروقية

ابو جيهان
16/04/2013, 21h39
حدوج الزروقية

ابو جيهان
16/04/2013, 21h41
خدوج الزروقية

يوسف قاسمي جمال
17/04/2013, 00h16
الله الله ... الطرب ديالنا هذا ... بارك الله فيك سي ابو جيهان :emrose::emrose::emrose:

ابو جيهان
17/04/2013, 18h45
شكرا لك اخي الكريم يوسف قاسمي جمال واعدك ان شاء الله بالمزيد في القادم من الايام.

علي ناصري
09/02/2014, 11h27
الشجر للاخوة الكرام على هذا النقاش الممتع ، لكن المهم من هذا كله هو أن هذه الاغاني ولو كلماتها ليست كما عبر عنها الاخ في المستوى الا اننا نتذكر حين الاستماع اليها ايام مضت تعيد لها الحنين اليها بحلوها و مرها ، كل الفنانة المغاربة اعطوا و ساهموا في حقبة مضت ، فأثرونا و اتحفونا ، و خصوصا هنه الشيبانيين ، في الحقيقة كنا في وقت مضى نهتم بالكلمات ، الان نهتم باللحن الدي يعيد لنا الذكريات ، و عذرا ان انا اخطأت .