المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشعر الشعبي الملحون في تونس...


ramzy
09/07/2007, 23h19
تجارب في الشعر الملحون
شاعر الصحراء البشير عبد العظيم
قصيدة القاها في عرض افتتاح قرطاج
نحتاجلك
حبيبك

أبو سالم
14/08/2007, 20h09
نستمع إلى آلة العود في أغاني الصحراء والمفترض أن تكون الشبابة هي المستعملة في هذا النوع من الأداء، أليس كذلك؟

abunadem
24/08/2007, 18h23
اليكم هذه القصيدة لعلي الاسود المرزوقي بعنوان المعلم من اجمل ما نسمع في الشعر الشعبي الحديث وقد رد عليها الشاعر الليبي الكبير ضوء الميلوسي في قصيد معارضة .
تقول كلمات القصيد :
قصيـــــــــــــد بعنـــــــــــــــــوان : المعلـــــــــــــــم


ارســـم ولـــدي ناقـــه وجمـــــــــــل ** وخــــــــــــوت وهـــــــــــــــل ** ونجـــــع امجّــــــد بيــــن دخــــــــــــــل

ارسم ولدي نجع وحيوانــــــــــــــــه ** وعشــــــــــــب ألوانـــــــــــــه ** تغطـــي وديانــــه وبطنانــــــــــــــــــــه
وزيد ارسم عقد وفرسانـــــــــــــــــه ** لحقـــــــــــــــــوا البــــــــــــل ** القــوها في ربضــه واعتــــــــــــــــــــل
شويل ايدادش في حرانـــــــــــــــــــه ** ويــــــــــــدلــــــــــــــــــــــــل ** عقــــب مع بعـــض امجلــــــــــــــــــول
ضمــــوها وردوها قدانــــــــــــــــــه** امنيـــــــــــــــن اطــــــــــــــــل ** كّنـــــا بــــــاب العــرش انحــــــــــــــــل

ارســـــــــــــم ولـــــــــــــدي

ارسم ولدي كيف كنّا زمـــــــــــــــان ** مــــــع الخــــــــــــــــــــــــلان ** عفـــــــه ونزاهــــــه وحنـــــــــــــــــان
ارسملـــي صــــورة لقمـــــــــــــــان ** وشيــــــــــــخ ايمـــــــــــــــل ** حكمـــة توعــــظ فـــي الغافـــــــــــــــــل
ارســـم قبــــه وصمعـــــــــــه وآذان ** بصــــــــــــــــوت انحــــــــــل ** حنيـــــن يرغــــب فـــي الكاســـــــــــــل
ايتّوب من هزى الشّيـطــــــــــــــــان ** ويجــــاهــــــــــــــــــــــــــــــل ** استغفـــــــــر لله ويتوســــــــــــــــــــــل

ارســـــــــــــم ولـــــــــــــدي

ارســـم ولـــدي دوار امحيـــــــــــف ** شبحـــــــــــي ايكيــــــــــــــف ** شتـــــى ومربــــــــع ومصيـــــــــــــــف
وارسملــي كيفــــاش ايضيــــــــــف ** يستقبـــــــــــــــــــــــــــــــــــل ** عليــــه اضيافــــــه تتراســـــــــــــــــــل
ويـن حـي المضيــوم ايهيّــــــــــــف ** للمعقــــــــــــــــــــــــــــــــــــل ** على بيـــوت خيولـــــــه تصهـــــــــــــل
واكــد مولــى فكـــر انضيــــــــــــف ** ومخـــــــــــــــــــــــــــــــــــوّل ** وامصفّـــــى من كــــل زلــــــــــــــــــــل

ارســـــــــــــم ولـــــــــــــدي

ارســـم ولـدي أهلك وانشدنــــــــــــا ** ويـــــــــــن مددنـــــــــــــــــــا ** ويــــــن المنــــزل وأمّاردنـــــــــــــــــــا
وزيد ارسم كيفاش اصمدنــــــــــــــا ** ومــــا انعــــــــــــــــــــــــــدل ** المــــوت ولا نرضــــــوا بالـــــــــــــــذّل
وقـــت لستعمــار قصدنــــــــــــــــــا ** وقفنــــــــــــــا الكـــــــــــــــــل ** صخــــر صامـــد في راس إجبــــــــــــل
وتو هانا عل الماضي ابعدنـــــــــــــا ** ومتهــلهــــــــــــــــــــــــــــــل ** دوبــــه في المشيـــــه إمنقـــــــــــــــــل

ارســـــــــــــم ولـــــــــــــدي

ارســم ولـــدي أهلك وربوعــــــــــك ** زيــــــــــد انجوعــــــــــــــــك ** انقــــــش واتفنــــــــن ببدوعـــــــــــــك
وارســم لو كان فطوعـــــــــــــــــــك ** عــــــــــش نخــــــــــــــــــــل ** امبســــر بالعرجـــــون حفــــــــــــــــــل
ارســم مهــــواك ومنفوعـــــــــــــك ** ثمــــــــــره وضـــــــــــــــــــل ** كــــروم وزيتـــــــون مثقــــــــــــــــــــل
وزيــد ارســـم قياد ادروعـــــــــــــك ** تتـــــوغــــــــــــــــــــــــــــــل ** صالــــو ولا جــــو البــــر الكــــــــــــــل

ارســـــــــــــم ولـــــــــــــدي
والبقية للاستماع... لمن يريد الاطلاع عليها كاملة يوجد في المرفقات الملف كاملا
كما اطلب من الاخوة المشرفين على الموقع تخصيص صفحة للشعر الشعبي التونسي
كما اطلب تصحيح خطأ ورد في صفحة بلقاسم بوقنة فعازف العود اسمه الصادق الشين وليس السين كما ورد على غلاف شريطة فأنا اعرفه وهو صديقي وعازف عود ماهر .

abunadem
25/08/2007, 18h31
السلام عليكم
هذه قصيدة اخرى هدية لمنتدى سماعى واحباء الفن الجميل قصيدة للشاعر الليبي الكبير ضوء الميلوسي
هذه القصيدة انتخبت في مهرجان الصحراء بدوز سنة 2005 معلقة الشعر الشعبي بامتياز :
قصيدة تحدي تصور فيها شاعرها والامة ترزح تحت نير استعمار جديد بعد حرب الخليج الثالثة وتدمير بغداد وسرقة مقدراته على مراى من الامم المتحدة التي باركت بصمتها هذه الجريمة وكان على راسها انذاك كوفي عنان فيقول الشاعر مخاطبا الامين العام الذي تصور انه على" البدالة" يحول هذه الرسالة الى الغرب :
يا عنان حول خبر ع الطغاة **** مازلت نا هنا *** ليث في شمال افريقيا السمراء
والبقية للاستماع ....

abunadem
29/08/2007, 00h45
الشاعر علي لسود المرزوقي شاعر عروبي من دوز - الجنوب التونسي- عاش اول ايامه في المهجر في هولاندة في السبعينات من القرن الماضي حيث الهمته الغربة اول قصائده حول المهجر ( يمكن الاطلاع على محموعته هذه على الرابط التالي [الملتقى (http://www.moultaka.info) ) عاد اول الثمانينات الى ارض الوطن حيث افتتح مشروعا خاصا لصناعة الجلد بموطنه دوز ثم تخلى عنه ليعتني بالفلاحة وكتابة الشعر .عرف صولات وجولات في تونس وخارجها كتب في كل الاغراض تقريبا وكان غزير الانتاج .كما شارك في اغلب الاحداث فعلا وكتابة من احداث الخبز في تونس الى احداث فلسطين ولبنان والعراق وليبيا تردد كثيرا على الجماهيرية لقربه من فكر ووجدان الزعيم الليبي .كتب قصائد مساندة كثيرة للجماهيرية ايام الحصار .ووقفت معه ليبيا في محنته الصحية حيث اصيب بانسداد الشرايين في القلب لذلك نجد ان اغلب قصائده الاخيرة حول ليبيا واغلب زياراته لها .عرف بسللاطة لسانه وجراته في الهجاء حيث عرض لاغلب من وقفوا ضده ايام المحنة في قصائد لا يحفظها احد له و يتعفف اليوم عن اعادتها من نوع تلك القصيدة الهجائية العصماء :
فلاح لاقي راحتي في الغابة **** وكل درب تتنابح عليه كلابه
تراسل مع الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم حيث ارسل في مطلع الثمانينات قصيد بعنوان رسالة الى احمد فؤاد نجم وصلت هذا الاخير ورد عليها كما ستسمعونها هنا .

abunadem
20/09/2007, 19h09
سارسل لكم تباعا قصائد الشاعر علي لسود
الاولى زيارة العار
الثانية مخيم داوود
الثالثة نهاية خائن

abunadem
21/09/2007, 10h09
هذه رائعة الشاعرعلي لسود من قصائد الهجرة
قصيدة حنين الوالدين

abunadem
23/09/2007, 01h39
هذا شاعر اخر من دوز -الجنوب التونسي- قد لايكون معروفا كثيرا في الوطن العربي لكونه مقلا في الانتاج اذ اصدر ديوان واحد -قصيدة - :وادي النمل .لكنه زار اليمن وزار العراق .ويذكر انه في اليمن احتفى به الشاعر الكبير عبدالله البردوني واعتبره وريثة في الشعر العمودي .شاعرنا كما قال عنه احد النقاد "يغني خارج السرب " وراى فيه الناقد والروائي جمال الغيطاني " ابوالقاسم الشابي اليوم " .انه الشاعر جمال الصليعي :شاعر عصامي ذو ثقافة قرانية يقرا كثيرا هزته احداث الوطن فكتب في اغراض عديدة الا المدح .
هذه احدى تجلياته الرائعة قصيد لغة القبائل

abunadem
25/09/2007, 18h12
و هذا مقطع من قصيدته - ديوانه : وادي النمل


وهذا نوع اخر من القصيد : اللاادريون او
محاولة في القول من اجل تمييع المعنى
او قول في المعنى من اجل محاولة التمييع
او تمييع القول من اجل معنى المحاولة
او................
او................

abunadem
07/10/2007, 23h22
كنت قد وعدت بان اقدم لكم اخر قصيدة كتبها الشاعر علي لسود المرزوقي التي اهداها للاسيرين سامي الحاج مصور الجزيرة المعتقل بقوانتنامو وتيسير علوني مراسل الجزيرة المسجون باسبانيا وها اني قد تحصلت على القصيد بالصوت لتوي وطلب مني الشاعر اهدائها لمحبي الحرية والعدالة في العالم .
فلنقل معا من اجل حرية الصحافة والتعبير
لا للظلم والتعسف تحت اي مسمى
لا للديمقراطية وللحرية بعيون المحافظين الجدد

ramzy
09/12/2007, 06h06
هذه مجموعة اخرى من أشعار بشير عبد العظيم

آش لازّك يا قلب تتفكرها
خطّط ابيات الشعر
عيون ديانا
مباركة

abunadem
21/12/2007, 21h55
السلام عليكم وعيدكم مبارك
هذه واحدة من اجمل قصائد البشير عبد العظيم "اش خصني كان ربي عطاني " قالها بمناسبة في منطقة السواسي حين قابله شاعر صديق راى صدفة سيارة رابضة تحمل اسم البشير عبد العظيم فظنها على ملكه وان شاعرنا قد اصبح من اصحاب الذوات فرد عليه البشير بهذه القصيدة .لكن المشكل ان شاعرا اخر هو بلقاسم العبهول القاها بعد ذلك على انها قصيدته .وصارت القصيدة مشكلة .لانعرف من هو قائلها الاصلي ومن هو المعارض البشير ام بلقاسم .
اليكم هنا
البشير يلقي قصيدته ويتحدث عنها
ثم البشير يغنيها
وبلقاسم العبهول يغنيها

ramzy
23/12/2007, 13h54
هذا شاعر آخر من شعراء الملحون .هو أصيل القصرين
له قدرة خارقة على الوصف و التصوير بالكلمة
اسمه نجيب الذيبى
سأبدا برفع بعض قصائده الطويلة مفردة
أوّل ما نبدى بسم الله

قصيدته في وصف الصحراء
ضحضاح

قصيدة يأخذنا فيهافي جولة رائعة
بين حروف الأبجديّة
على أليف

ramzy
23/12/2007, 14h51
هذه مجموعة أخرى من القصائد الخفيفة للشاعر نجيب الذيبي
تغزل في بعضها بمحاسن المرأة و في بعضها لوصف الرعد

الكشخي درز
مريض بيّا الزهرة
رهيف مسفّف
شيّع لمع شاع

ramzy
23/12/2007, 15h05
هذه ايضا مجموعة أخرى متنوعة طريفة احيانا للشاعر نجيب الذيبى

البلدية و العربية
ما بين البيضا و السمرا
نحسّ وحش في المكنون
عينك

محمد حكيمة
31/12/2007, 20h46
الشعر الشعبي هو العمود الفقري " للغنايا " وسيشجعني هذا الموقع لتحميل الأشعار الشعبية المكتوبة عندي.
قصيدتين رائعتين : الأولى للشاعر منصور المهذبي اللطيفي أرسلها إلى صديقه أحمد البرغوثي تعزية في والده : حمد البرغوثي.
والثانية رد المرحوم أحمد البرغوثي على هذه الرسالة القصيدة.
والقصيدتان منقولتان من كتاب المرحوم محمد المرزوقي " الشعر الشعبي في تونس " طبعة الدار التونسية للنشر 1967
ص 170 ، 171 ، 172 ، 173 .
وأردت أن تكون ضربة البداية لي من شاعر من قلب الجنوب التونسي اعترافا بالجميل من الساحل التونسي لهذه المنطقة العزيزة علينا والتي نعتبر أنفسنا نتهجى منها قريحة الشعر وقواعده.
هذا شاعر من الشمال التونسي.بعدما قدمت قصيدة لشاعر من الجنوب التونسي.
يصف لنا الشاعر المرحوم عبد الرحمان الكافي خصومة بين فتاة ووالدها في مسألة السفور والحجاب، فيصف لنا ثورتها على الحجاب ورغبتها في التخلص منه والخروج إلى الشارع سافرة، ومعارضة الوالد لهذه الرغبة ناصحا تارة ومعاندا تارة أخرى، مدعيا أن الحجاب شيء لازم للفتاة فهو صيانة لها، وأن السفور عار على الفتاة وفضيحة لأهلها إلى آخر هذه الأفكار التي عرفها الجيل الماضي.
يقول عبد الرحمان الكافي في هذه الخصومة من قصيد طويل :

عركة وخصومة عترية **وقـيامة وقحار
ما بـين الطـفـلـة حـيزية **وبوها سي بكار
**
قاللها الوالد يا غشيمة **بطل ها التخمام
إذا كنت عاقلة وفهيمة **وصاحبة احترام
ابعد ساحة كل عديمة **لا تـتـبع الألــيــام
راو عارك في وجهك ديمة **عند الناس كلام
المعري ما عندو قيمة **يبراد ويشوام
أصغى يا زين التبسيمة **لا تتبع الأروام
إذا كان نزعت التلثيمة **يقولوا بنت حرام
وتولي مثل التنخيمة **لا قدر و لا مقام
وتجيني منك الأذية **سب وشتم وعار
ما بين عرب و بلدية **ونجوع ودوار...
**
قالتلو البنت الضبضابة **ما نطيقش عتاب
أنتيكة فكرك يا بابا ** توا الراي شباب
أش من لذة في العصابة ** سودة مثل غراب
اتواتي عزوزة شقلابة ** لا سنة و لا ناب
مبراصة ولا مجرابة ** كي تغطيه صواب
أما أنا نهز الكرطابة ** و نمشي للكتاب
و جبيني و القصة صابة ** و عيوني نشاب
باقي يشوفوني الخطابة ** اصغار وشياب
علاش زيني نخبيه رزية ** لا تشوفاش أنظار
لا عورة لا ني دونية ** لا وجهي مصفار
**
قاللها بطل يا بوبة ** يزي بلا تلغبيب
في ظني بنتي مرتوبة ** ما ترضاش العيب
ظهرتيلي كلبة مكلوبة **جيت بفكر عجيب
ع الهملة مثل المجدوبة **تنقز كي التبيب
كشفتي حالي يا مكبوبة **من همك كئيب
لا عدتش تسوى خروبة **في نظر كل حبيب
لو يسمع شاعر جندوبة **مع هو تسابيب
تخرج أفعالك مكتوبة **بمعنى ونظم عجيب
لا يفكك طلب الحرية **لا نزعان خمار
إن شا الله يسمع يا زقطية ** يكتب فيك أشعار
**
قالتلو خليه يقول **( جمنفو با مال )
كلامو موشي مقبول **عند أهل الوصال
ما دام القاضي مزطول **و الوالد هروال
و للا أمه تقرمش في الفول **و خويا يحب المال
أنا نحب ندولش ونجول **نولي ( ما زمازال )
علاش يبقى زيني مجهول **توا حكم ضلال
والشاعر خليه يقول **يكتب ألف مقال
كلامو ما يأثرشي في **و لا نعملو كار
أنا بنت المدنية ***** بنات العصر أحرار

عن كتاب " الأدب الشعبي في تونس " للمرحوم " محمد المرزوقي.
الدار التونسية للنشر 1967 ص : 158 ، 159 ، 160 ، 161
أخوكم محمد عامر حكيمة
(abunadem.marzouki@gmail.com)

ramzy
09/01/2008, 14h01
قالوا في الأمّ
أحمد البرغوثي - يا والدة
الطيب الهمامي - اْمي

ramzy
24/01/2008, 00h36
هديّتي لكم اليوم لا يمكن أن تقدّر بثمن
فعلا هي هديّة قيّمة و هي ان دلّت على شيئ فانما تدل على انه فعلا يوجد من بين شبابنا من من هو حريص كل الحرص على المحافظة على تراثنا و حمايته من الزوال في هذا الخضمّ العارم
ارد ت ان اتوجه بآلاف التشكرات لصاحب هذا العمل صديقنا و زميلنا في هذا المنتدى ابو ناظم على مجهوده و ايضا عزيمته و مثابرته في سبيل تحقيق هذا الهدف السامي.
و اعرف انّي رغم ذلك لن اوفيه حقه
موفّق ان شاء الله
مرصد الذاكرة الشعبيّة (http://www.marsad.blogspot.com/)

abunadem
25/01/2008, 10h35
شكرا اخي رمزي على احساسك .والله لا تزيدني مثل هذه العبارات الا اصرارا على العمل من اجل حفظ وتوثيق هذا الجانب المضيء من موروثنا الشعبي لاني على اعتقاد ان هذا الجانب من ماضينا ومن موروثنا الشفوي لا بد ان يوثق و يصان وان ما بداه اخوتي في منتدى سماعي هو الاتجاه الصحيح وقد اسعدني كثيرا ان ارى جمهرة من المثقفين يهتمون بهذا التراث لا في تونس فقط بل في البلاد العربية ومشكور الاخ سماعي والاخ سامي على تجميعهم لاننا شعب واحد بموروث واحد وان اختلفت لهجاتنا واوجاعنا .واني على الدرب معكم.
اخوكم ابو ناظم المرزوقي . من دوز

ramzy
17/03/2008, 22h09
الزواج قسمة و نصيب كما يقول المثل ...
و هذه بعض نصائح الشاعر
احمد البناني

ramzy
17/03/2008, 22h14
احمد البناني
سعاد

ramzy
17/03/2008, 22h19
احمد البناني
الزّهرة

ramzy
17/03/2008, 22h25
احمد البناني
جولة في حديقة الاسماء النسائيّة

el3arabi
10/04/2008, 08h42
اشكركم الأخوة الأعضاء و اقدم لكم هذة القصيدة للبشير عبد العظيـــــــــم بعنوان بسمــــة

ramzy
20/05/2008, 02h58
خليفة الدريدي
من الشعراء المغنّين في ما يسمّى" بالموقف"
كبّي الفولارة يا بيّة

ramzy
22/05/2008, 01h10
هذه بعض القصائد و المقاطع للشاعر الشعبي و الغنائي
جابر المطيري
يا وطن انت عروبتي و اسلامي

ramzy
22/05/2008, 01h12
كنا نعيشو جار و جارة

ramzy
22/05/2008, 01h14
وليدي خوذ نصيحة بوك

ramzy
22/05/2008, 01h16
بعيني شفت عيون

ramzy
22/05/2008, 01h18
- الوصية
- الشيب

mongi_fr
28/06/2008, 20h55
أشكر جميع الإخوة على المجهود الجبّر الذي يبذلونه في سبيل المحفظة على تراثنا وهويّتنا وهذه مشاركة بسيطة منّي أرجو قبولها
الشّاعر نجيب الذّيبي في احدى قضائده

abunadem
12/11/2008, 20h27
أوزان الشعر الملحون (http://marsad.blogspot.com/2008/11/blog-post_12.html)

كنا تحدثنا في تدوينات سابقة( هنا (http://marsad.blogspot.com/2008/06/blog-post_13.html) و هنا (http://marsad.blogspot.com/2008/06/2.html) وهنا (http://marsad.blogspot.com/2008/06/3.html)وهنا (http://marsad.blogspot.com/2008/06/blog-post_17.html)) عن الشعر الملحون نشاته وانواعه في المغرب العربي وراينا التشابه بين هذه الاشكال عند سكان منطقة المغرب العربي ناتي الان الى موازينه او اوزانه التي اطنب الاديب محمد المرزوقي في تحديدها في كتاب الادب الشعبي واليكم هذه الاوزان :
يذهب اغلب المهتمين بالشعر الشعبي حسب المرزوقي الى عدم اتفاق على حصر أوزان هذا اللون من شعر فمنهم من يقول اثنا عشر ومنهم من جعلها واحد واربعين ومنهم من تجاوز بها المائة ويدعي البعض انها كلها تعود الى هذه الاصول الاثني عشر اما المرزوقي فيميل الى الاعتقاد بان تحديدها غير ممكن الا بعد التمكن من تجميع كل التراث القديم والحديث وهو يبني موقفه هذه على ما استقاه من مواقف :
احمد بن موسى اكبر شعراء الملحون الذي يقول :
اصل الغنا كان ستة وستة دليلة نعته
الرب معبود والعلم شتى
فهو يقول ان الموازين كانت اثناعشر ولكن العلم شتى لا يمكن حصره او عده.
الشاعر الحاج مصطفى يقول :

اصل المعاني كانوا اثناش يا فلان
والذي يعاندني هم واحد واربعين


وهو قول علق عليه الاديب محمد بن محجوبة في رسالة حول الشعر الشعبي بقوله "ان قول الحاج مصطفى صحيح حيث انه لم يذكر الا بعض فروع الاصول والا فجملة ما وجدناه الى يومنا هذا اكثر من مائة معنى مع ما سيحدث عليه بعد " وقصدهم من كلمة معنى هو الوزن .
هذه الاوزان ترجع في الاصل الى الاصول الاربعة عندهم وهي :


القســــيم
المسـدس
الملزومة
المــوقف

من موازين القسيم :
-1/ المغراوي : نسبة لقبيلة مغراوة ويمتاز ايقلعه بانه يمكنك من قسمة غصنه الى غصنين فيصبح قسيما مقطوف الغصن الاول ومثاله :
باسم المعبود في البقا واحد احد
لادونو دون بتسخيرو جرات الاقدار
وتقسيمه يجعله مربعا على النحو التالي :
باسم المعبود في البقا واحد احد
لاادونو دون... بتسخيرو جرات الاقدار
-2/ العوارم :جمع عارم -وهي المراة الجميلة -استعير لهذا الوزن ويمتاز ايقاعه بانه يمكنك من قسمة غصنه الى غصنين فيصبح من نوع الملزومة السوقة السريعة التي يساوي ايقاعها السير السريع للجمل ومثاله :

العيون السود مغنجات الاشفار

كحلهم رباني زاد الهذوب سر
موازين المسدس :

المسدس هو ما تتركب ادواره من من ستة اغصان وهو البسيط وهناك العريض الذي تتجاوز ادواره الستة ومنها :
1/ المبطوح :ومثاله :


لاش يا سلطانه جيلك تقصر جميلك
على اللقاء بين تاويلك


2/ المضموم - ومثاله :

ضحضاح ما يقطعه من توانى واسع اركانه
جاء دون من ينحبوا عل جبانا


3/ السعداوي : ويساوق ايقاعه الرقصة الشعبية المعروفه بهذا الاسم ومثاله :


العز خاله والا خليل ..... جحاف ومراحيل
ونجوع في الصحراء مخاويل


4/ الروشن :ويماثل ايقاعه ايقاع الروشن في القسيم ومثاله:

لي مدة طايلة نلوج ع الزين ما لقتاشي وين
مبروكة يا صاحبي حازت بايين

وفي الجزء الثاني سنتم موازين الملزومة والموقف
عن مرصد الذاكرة الشعبية (http://marsad.blogspot.com/2008/11/blog-post_12.html)

مختار الشارني
29/04/2010, 16h56
الشعر الشعبي التونسي منابع ينهل منها عطشى الكلمة الموزونة والمعنى الرائع والموقف الرجولي الاصيل

صالح المانسي
11/01/2013, 21h48
من أبرز شعراء الشعر الشعبي في الجنوب التونسي ومن قابس بالذات الشاعر صحبي شعير قدم الكثير من القصائد الرائعة خاصة مع الفنانة ناجحة جمال أظنها تشاركه القاء هذه القصيدة منذ سنوات خلت

صالح المانسي
19/01/2013, 21h10
احدى شعراء العامية رضا القاسمي نظم هذه القصيدة في أسماء فنانون تونس على مدى السنوات الأخيرة من الهادي الجويني الى شريف علوي أرجو أن تنال رضاكم