المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وحوى يا وحوى


MOHAMED ALY
08/09/2007, 09h03
ابعث بهذه المشاركة من جهاز الكمبيوتر فى العمل ..... و لكننى كنت اجهز صباح اليوم لهذه المشاركة ....و عندما تصفحت موضوع : رمضان جان ....الأن فى المكتب .... وجدت تذكيرا من اخى الاستاذ الدكتور / محمد جبر بهذا العمل .

العمل هو الاغنية الرمضانية الشهيرة المستوحاة من الفولكلور لشعبى المصرى ...... و حوى يا وحوى

كلماتها تقول :






وحوي يا وحوي
أياحة
روحت يا شعبان
وحوينا الدار جيت يا رمضان


هل هلالك و البدر أهوه بان
يالا الغفار
شهر مبارك و بقاله زمان
يالا الغفار
شهر مبارك و بقاله زمان
محلا نهارك بالخير مليان
وحوي يا وحوي
أياحة
روحت يا شعبان
وحوينا الدار جيت يا رمضان

جيت في جمالك سقفوا يا عيال
يالا الغفار
محلا صيامك فيه صحة و عال
يالا الغفار
محلا صيامك فيه صحة و عال
نفدي و صاللك بالروح و المال
وحوي يا وحوي
أياحة
روحت يا شعبان
وحوينا الدار جيت يا رمضان


طول ما نشوفك قلبنا فرحان
يالا الغفار
يكتر خيرك أشكال و ألوان
يالا الغفار
يكتر خيرك أشكال و ألوان
بكرة في عيدك نلبس فستان
وحوي يا وحوي
أياحة
روحت يا شعبان
وحوينا الدار جيت يا رمضان


هاتي فانوسك ياختي يا إحسان
يالا الغفار
أه يا ننوسك في ليالي رمضان
يالا الغفار
أه يا ننوسك في ليالي رمضان
ماما تبوسك و باباكي كمان
وحوي يا وحوي
أياحة
روحت يا شعبان
وحوينا الدار جيت يا رمضان

و الاغنية من غناء المطرب و الملحن الراحل أحمد عبد القادر....تأليف : حسين حلمى المانسترلى ... و الحان أحمد شريف

MOHAMED ALY
08/09/2007, 09h07
و قد استلهم مؤلف هذا العمل كلمات الاغنية من مخزون الفولكلور الشعبى المصرى الذى يمتد عمقا الى عصور الفراعنة .
و من الاشكال الفولكلورية الشائعة لهذه الاغنية :

وحوى وحوى إياحا
وكمان وحوى إياحا
بنت السلطان إياحا
لابسة قفطان إياحا
بالأخضرى إياحا
بالأصفرى إياحا
يا لمونى إياحا
يادوا عيونى إياحا
يارب خليلى سى عثمان
خاللى نينته سى عثمان
لولا سى عثمان لولا جينا يالا الغفار
ولا تعبنا رجلينا يالا الغفار
يحل كيسه ويدينا يالا الغفار
ويدينا ياما يدينا يالا الغفار
يدينا ميتين ريال يالا الغفار
نروح بيهم على بر الشام يالا الغفار

حسن كشك
08/09/2007, 09h37
اغنية تراثيه ورائعة وارتسمت فى خيالنا
بذلك الصوت الهادئ الطيب ابراهيم عبد القادر
وارجو تصحيح كلمه واحده فى الاغنية
وحوينا الدار بدلا من وحوى بدار
الاغنية قديمه جداجدا وكانت امى رحمها الله تسمعها وهى
طفلة فى نهاية العشرينيات
ولعلمكم خالتى الله يرحمها كان اسمها ( احسان )
فكانت الاغنية واقعية جدا بالنسبة الى امى وكانت تحكى لنا
عن رمضان فى ذلك التاريخ البعيد
رحم الله الجميع فكل من قدم الاغنية وكل ذلك الجيل فى ذمه
الله رحمهم الله جميعا كما اسغدونا

حسن كشك
08/09/2007, 09h38
اسف
احمد عبد القادر

MOHAMED ALY
08/09/2007, 10h42
اما عن معانى كلمتى ..وحوى و اياحا ...فقد قيل فيهما الكثير .....نذكر منها :


1 - وحوي يا وحوي كلمة فرعونية بمعني ذهب او رحل تقال عن وداع شعبات/شعبان واستقبال رمضان أي وحوي يا وحوي أي رحل شعبات وجاء رمضان .

2 - ايضا ان وحوى يا وحوى أصلها فرعوني فكلمة (أيوح) معناها القمر، وكانت الأغنية تحية للقمر، وأصبحت منذ العصر الفاطمي تحية خاصة بهلال رمضان .

3 - بينما فسر عمار الشريعى معنى وحوى يا وحوى بردها الى اصولها فى اللغة العربية و هو ( احوى او امتلك ) ... و فى الاغنية : _ احوى يا احوى اياها .... بمعنى امتلكها ...يقصد بنت السلطان .

غازي الضبع
08/09/2007, 14h38
جميلة جدا يا بشمهندس محمد
وطبعا لها أثر نفسي داخل كل منا ، كما أنها تحيي ذكرياتنا جميعاً ، وأعتقد أنها الوحيدة التي تضاهي أغنية رمضان جانا في جمالها وإحيائها وتحريكها لمشاعرنا وذكرياتنا ..
وأشكر حضرتك على كتابة كلماتها ..
ولا أخفي على حضراتكم أن هناك بعض الألفاظ أو الكلمات داخلها ,, طول عمري كنت باسمعها خطأ ..
.. طرب أحمد عبد القادر فيها جميل وبسيط جدا ..
ونحن في اشتياق إلى تحليل عمنا الآلاتي لها ..
وأعتقد أنها تدور بين مقامين على الأكثر .. ولا إيه ؟ ;)

MOHAMED ALY
08/09/2007, 17h08
وارجو تصحيح كلمه واحده فى الاغنية
وحوينا الدار بدلا من وحوى بدار


الزميل العزيز الاستاذ / حسن

بارك الله فيك ...تم التصحيح ..... اعتقد ان لديك الكثير من مصادر المعرفة بالتراث المصرى .... و موضوعك عن السمسمية ينبأ عن ذلك .... يا ريت يكون فى المنتدى موضوعات تفصيلية للتعريف بفنانى السمسمية و محاول جمع اعمالهم ... اولاد الارض ...الكابتن غزالى ...مرسى بركة ..... هؤلاء الذين لم يغنوا لنا و لم يغنوا علينا .... بل غنونا و اغنونا .... و كانت مصر اغنية تجرى فى دماهم ....من الوريد ..الى الوريد .

MOHAMED ALY
08/09/2007, 17h25
و عن معنى ( وحوى يا وحوى ) نستكمل الحديث :

4 - جاء فى كتاب الاستاذ / أحمد أمين: "قاموس العادات والتقاليد والتعابير المصرية" تحت عنوان "وحوى يا وحوى" أنها أغنية تنتشر فى رمضان ينشدونها بعد الفَطُور وهم يمسكون فى أيديهم بالفوانيس الملونة، وكلما قال المنشد عبارة أجابوه فى نفس واحد: (إياحة) كقوله: (بنت السلطان) فيردون: (إياحة)، (لابسة فستان) ( إياحة)، (بالأحمر) ( إياحة) (بالأخضر) (إياحة) (بالأصفر) ( إياحة ).
ثم يستكمل قائلا: "ولا أدرى معناها: هل هى كلمة مصرية قديمة أو هى مشتقة من "حوى يحوى"، أى عمل كما يعمل الحواة، بدليل قولهم: لولا فلان ما جينا، ولا تعبنا رجلينا، ولا حوينا ولا جينا...

5 - و من مقال فى جريدة الاخبارللاستاذ / محمود أحمد فضل، وعنوانه: "وحوى يا وحوى أغنية فرعونية": "من صفات الأغنية الشعبية أن لها بعدا تاريخيا وأن هذا البعدالتاريخى موغل في القدم لا يمكن تحديده بدقة متناهية. كما أن للأغنية الشعبية بعدا جغرافيا وأن هذا البعد الجغرافى قد يظل محصورا في منطقة معينة، وقد ينتشر انتشارا واسعا ليشمل القطر كله. ومن الأغانى الشعبية القديمة أغنية "وحوى يا وحوى"،وهي أغنية موغلة في القدم ترجع الي 6 آلاف سنة، وهي أيضا من الأغانى النادرة التي ترددت طوال التاريخ المصرى حتى يومنا هذا بنفس نطق كلمات اللغة المصرية القديمة بخطوطها الأربعة: الهيروغليفية، الهيراطيقية، الديموطيقية القبطية. والنص الأصلى للأغنية هو: "قاح وي، واح وي، إحع"، وترجمتها باللغة العربية: "أشرقت أشرقت ياقمر"، وتكرار الكلمة فى اللغة المصرية القديمة يعني التعجب. ويمكن ترجمتها أيضا: "ما أجمل قرفتك يا قمر". وأغنية "وحوى يا حوى إيوحه" هي من أغانى الاحتفاء بالقمر والليالي القمرية، وكان القمر عند الفراعنة يطلق عليه اسم "إحع"، .
وبعد دخول الفاطميين إلى مصر وانتشار ظاهرة الفوانيس أصبحت الأغنية مرتبطة بشهر رمضان فقط بعد أن ظلت أزمنة مديدة مرتبطة بكل الشهور القمرية".

و فى انتظار رأى اخى الاستاذ الدكتور / محمد جبر ... فيما يراه من معان اخرى لهذه العبارة الشديدة الحميمية .... التى لا نعرف معناها .

MOHAMED ALY
08/09/2007, 19h53
و مؤلف هذه الاغنية هو الشاعر و الاديب حسين حلمى المانسترلى .
و هو من مواليد مدينة القاهرة في 27 فبراير عام 1898، وقد تعلم في مدارسها.. كما تقلب في العديد من الوظائف حيث كان يعمل رئيسا للحسابات بوزارة المعارف ثم انتقل مشرفا أو مراقبا للتربية الدينية والأدبية بالوزارة ذاتها..
وقد ظل بهذا العمل حتى تفرغ لكتابة الشعر والأدب، وفي الفترة ذاتها عين المدير الفني لشركة أوديون للأسطوانات.. وكان هذا المنصب حلقة الاتصال بينه وبين العديد من مطربي عصره من الذين تعرفوا عليه كشاعر، وبالتالي فقد أخذوا يتغنون بكلماته .
وقد كتب الشاعر حسين حلمى المانسترلى اكثر من الف اغنيى للعديد من المطربين امثال أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وليلى مراد ومحمد عبد المطلب و عبد الغنى السيد .
و قد توفى في عام 1965 .

حسن كشك
09/09/2007, 07h42
اخى محمد على
باذن الله سيتم ما اقترحته بخصوص فنانى السمسمية
وبرافوا عليك والله هذا التوضيح والتفسير للاغنية ومؤلفها وملحنها ومغنيها
شرحت واوفيت

غازي الضبع
09/09/2007, 08h48
يا سلام عليك يا بشمهندس محمد علي
حاجات كتير قوي فعلا أول مرة أعرفها ..
ومتهيألي إن عمري ما كنت هاعرف كل الكلمات دي في يوم من الأيام .

MOHAMED ALY
09/09/2007, 20h39
و المطرب الذى ابدع فى تأدية هذا اللحن هو المطرب و الملحن الراحل احمد عبد القادر .

و هو من مواليد 1916 بمحافظة الشرقية ، وحصل علي دبلوم المعهد العالي للموسيقي عام 1939 .
دخل مجال الغناء وعمره 6 سنوات في حلقات الذكر مع والده ، وعندما بلغ سن الثانية عشرة من عمره كان يغني بعض الألحان لام كلثوم ، و محمد عبد الوهاب
من أول أغانيه التي غناها : يا ناري من كتر جفاك - طلع القمر والطير غني - يا فجر والنبي تستني - أنست يا رمضان - أهلا - ما ينطفيش نورك ...وغيرها.
كما غني من ألحان زكريا أحمد نبين زين و ياعرقسوس شفا وخمير "
انطلق صوته من الإذاعة الأهلية سنة 1926 ، وعندما افتتحت الإذاعة عام 1934 كان من أوائل المطربين الذين شاركوا بالغناء في برامجها منذ الأسبوع الأول
و من أشهر أغانيه وحوي يا وحوي التي تم تسجيلها للإذاعات الأهلية بمطلع الثلاثينات من ألحان احمد شريف .
حرص علي دراسة الموسيقي ، و الإلمام بها حتى أجادها ، وتفوق فيها في عام 1945 عين مدرسا للموسيقي في وزارة المعارف .
غني من ألحان رياض السنباطي طلع القمر يا ليل و الحج .
ايضا نذكر ان اول من لحن وغنى كلمات من اشعار نزار قبانى هو احمد عبد القادر ....و كان ذلك فى 25 / 12 / 1954 و كانت بعنوان : كيف كان .... و يقول مطلعها :
تساءلت في حنان
عن حبنا كيف كـان
وكيف نحن استحلنا
حرائقاً في ثوان
ايضا فقد لحن احمد عبد القادرللعديد من المطربين ... نذكر منهم فايدة احمد و صالح عبد الحى و محمد قنديل ...الذى غنى من الحان احمد عبد القادر :
- جميل و اسمر
- الصورة الغنائية : الرجل السعيد
- الصورة الغنائية : ملاح النيل
- يا حلوة الحلوين

هجر الفن في سن المعاش و تم اعتماده قارئا للقرآن و مبتهلا بالمسجد الحسين ، و لعل المرة الوحيدة التي اطل من خلالها عبر شاشات التليفزيون كانت من خلال مشاركته في الملحمة الغنائية :الإمام البوصيري .
له كتاب في تعليم العود.
توفي في 21/7/1984

MOHAMED ALY
10/09/2007, 19h02
اما عن صاحب لحن هذه الاغنية ...فلا اعرف عنه الكثير .... و لكى نعرف عنه الشئ اليسير ...فقد نقلت هذه المقالة من احد المواقع :

أحمد شريف
فارس الأغنية الشعبية

كان أحمد شريف عازفا ماهرا على آلة القانون وملحنا موهوبا , و يعتبر من أعمدةالتلحين في الفن الشعبي خلال المائة سنة الماضية ورائدا من رواد الفن الشعبي . فهو فى هذا المجال يعتبر خليفة للسيد درويش و نظيرا لمحمد على لعبة .
ويعتبر أحمد شريف بمثابة معمل او مصنع لتفريخ الألحان الشعبية والمونولوجات الإنتقادية الهادفة والصور الشعبية الجميلة التي حازت شهرة كبيرة ربما أشهر من ملحنها . و لعل الكثيرون منا لا يعرفون ان احمد شريف هو ملحن أغنية العرقسوس التي حفظها كل من استمع إليها مغلفة كلمات حسين حلمى المانسترلى . وكانت سببا في إقبال شركات الأسطوانات على المؤلف والملحن وتسجيل كل إنتاجهما الفني من جميع الألوان .
نجح أحمد شريف في تلحين الصور الموسيقية في فرقة بديعة مصابني في عهدها الذهبي في الثلاثينيات وخاصة الحوارات الثنائية الغنائية ( دبالوج ) . و من أشهرها ما سجله من لحنه على أسطوانة باسم نبين زين و التي قامت فيها بدور الزوجة التي تريد معرفة مستقبلها مع زوجها المطربة تقوىحسين التي عرفت باسم آمال حسين . أما دور الغجرية فاتحة الودع والتي تبين زين فقد قام به شخصيا الملحن أحمد شريف وساعده على النجاح أن صوته من نوع التينور الحاد القريب من لون السوبرانو النسائي .
و لعل أحمد شريف هو صاحب اكبر عدد من ألحان الزفه خاصة تلك التي سجلها مع زوجته نعيمة وصفي ومع زميلته الفنانة سيدة حسين و لعل أشهرها اتمخطري ياحلوة يا زينة ومبروك عليكي عريسك الخفة ولحن ليلة الصباحية وزفة بنت العمدة وزفة ست الدار .
اما عن اجتماعياته الدعابية فهو صاحب ديالوج الفشر والصور الغنائية المندل و الفيلسوف و الديالوج الفكاهة ( بين مغرم رومى من اولاد البلد ).
ومن أعجب الألحان المصرية عامة استعراض الزهور في فيلم وراء الستار الذي غناه بنفسه مع رئيسة عفيفي وبديعة صادق و فى نفس الفيلم ( رقص الحمام ) بجميع انواعه.
ومن عجب ان يكون أحمد شريف الذي عاش أغلب حياته رئيسا لفرقة بديعه مصابني والذي كان يطوف ردهات مسرح بديعه معلقا قانونه في رقبته يعزف وراء بديعه مصابني وهي تسير مقلدة زفة الأفراح , من عجب أن يكون هو نفسه الرجل التقى الذى يؤدي شعائر دينه يسبح الله في غير أوقات عمله وعلى وجهه مهابة ونور بل وكان يتفرغ كل يوم سبت للذهاب إلى مسجد سيدي على زين العابدين سبط الرسول صلى الله عليه وسلم ويقيم حضرة ذكر وتقوم بطانته من المطربين أمثال الملحن محمد إسماعيل والمبتهل الشيخ عبد الخالق الضاني والمطرب محمد أنور والمؤرخ عبد العزيز محمود عنانى والمطرب المشهورعبد اللطيف البنا الذي كان يحضر خصيصا من شبراخيت بدور السنيد في هذه الحضره . وبعدالانتهاء من الدينيات كان يغني أحمد شريف بدون آلات موسيقية لكن بخلفية من التصفيق بالأيدي روائع الأدوار التي كان يغنيها الحامولي ومحمد عثمان والمسلوب وأترابهم .
وقد رحل الفنان الكبير أحمد شريف في صمت في السادس من يونيو عام 1969 .

http://www.mor3ben.com/mawso3a/index1043.htm (http://www.mor3ben.com/mawso3a/index1043.htm)

MOHAMED ALY
11/09/2007, 18h30
اخى العزيز / ابو حسام .

كل عام و انتم بخير ..... يا ريت حضرتك تتفضل بما يفتح به الله عليك ..... و تأخذ بايدينا و نذهب معك فى السباحة مع خواطرك حول هذا العمل ... هل يمكن ان نسميه الفولكلورى ؟ .
و ايضا فان تسجيل هذه الاغنية الموجود بالمنتدى ( و كنت انا الذى رفعته ) ...ليس جيدا .....يا ريت اى من الاخوة الزملاء ممن لديهم تسجيلا جيدا لهذا العمل ان يتكرم باعادة رفعه ..... و اعتقد ان هذه الاغنية سيتم بثها من خلال الاذاعات العربية مرارا هذه الايام .

الألآتى
11/09/2007, 21h34
العزيز محمد على .. أحييك بشدة على كم المعلومات الذى أتحفتنا به .. والذى إستمتعت أنا به شخصياً وأضاف لمعلوماتى الكثير ..

بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( وحوى ياوحوى )

كلمات : حسين حلمى المانسترلى
ألحان : أحمد شريف
غناء : أحمد عبد القادر

واضح طبعاً أن الأغنية من أغانى المناسبات .. وتعتبر من أشهر أغانى شهر رمضان المبارك ..

إعتمدت كلماتها على الفولكلور الشعبى المتوارث .. وإستخدم المؤلف نفس الكلمات التى يستخدمها الأطفال فى ليالى رمضان .

ومن هنا جاء إنتشارها ..

إستعمل الملحن تيمة بسيطة تعتمد على مقام الهزام .. وهو من عائلة السيكا ..

المقدمة الموسيقية بسيطة تعتمد على نفس لحن المذهب .. المذهب من نفس مقام الهزام

ثم يعرج على الصبا عند ( شهر مبارك وبقاله زمان ) ويعود للسيكا عبر مقام ( البستنكار ) أو ( البستنه كار ) .. وهو مقام شرقى يجمع بين السيكا والصبا .. ونجد هذا المقام فى أغنية ( ظلموه ) لعبد الحليم حافظ .. وأيضاً فى أغنية ( ياللى جمالك عجب ) لمحمد قنديل ..

نجد الصبا أيضاً فى ( جيت بجمالك سقفوا ياعيال ) .. ويعود أيضاً من نفس الطريق إلى الهزام ..

ثم كوبليه من الهزام ( طول مانشوفك قلبنا فرحان ) ثم صبا ثم بستنكار ..

ثم ( هاتى فانوسك ياختى ياإحسان ) من الصبا .. ونفس العملية ..

من هنا نعرف أن هناك كوبليه هزام وكوبليه صبا .. ويعود الملحن إلى الهزام فى الحالتين ..

اللحن بسيط كما ذكرنا .. ليس فيه تعقيد .. والسبب واضح .. لكى يكون سهل الترديد .. وهذا ماحدث بالفعل .. وأصبحت الأغنية من أشهر أغانى رمضان ..

ملحوظة : كما تفضل بالذكر أخانا غازى .. هما مقامين لا أكثر .. ومقام ثالث يستعمل كوبرى .. إحساسك صح ياعم غازى ..

MOHAMED ALY
11/09/2007, 22h42
و هذا هو رابط الاغنية بصفحة المطرب / أحمد عبد القادر

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=27142&postcount=8 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=27142&postcount=8)

غازي الضبع
12/09/2007, 08h52
ملحوظة : كما تفضل بالذكر أخانا غازى .. هما مقامين لا أكثر .. ومقام ثالث يستعمل كوبرى .. إحساسك صح ياعم غازى ..
[/quote]
تلميذك يا عم محمد يا كبير الألاتية

MOHAMED ALY
15/09/2007, 14h28
و قد غنى الثلاثى المرح اغنية رمضانية ( تقريبا ) من الحان على اسماعيل ...بعنوان : وحوى وحوى .... ( لكننى ) لم اجد فيها بالرغم من معاصرة اللحن ( و قد مضى على انتاج هذه الاغنية ما يقارب الاربعين عاما ) ... لم اجد فيها ما اجده فى اغنية احمد عبد القادر من عمق التوغل فى ذاكرة الشعب المصرى ... و روائح التراث الموسيقى العامر بالاصالة و الشجن ....و مرة اخى فى انتظار اخى / ابو حسام .... ليوضح لنا بعضا من الفروق التى يراها بين العملين .


http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=125210&postcount=49 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=125210&postcount=49)

abuhany
15/09/2007, 14h54
** كل عام وأنت بصحة وسعادة أخي الكريم الأستاذ ( القناديلي المنير )
** هل تعرف ـ لا شك أنك تعرف ـ الفرق بين الطعام الذي يُعَدّ في البيت والطعام الذي سمّاه مبتدعوه :take away ؟
أوَ تدري ـ ولا أشك في أنك تدري ـ الفرق بين الذهب من عيار24 والمصوغات التي سمّاها أبناء البلد (قشرة) (فالصو)؟
** حتى طعم فطير الفلاحين ليس يدانيه جاتوهات وبتيفورات محلات الحلوانية التي لها أفخم الأسماء وأغلى الأسعار !!
** هل تحتفظ في مكتبتك للاستماع والاستمتاع بشيء من تلك التكتكات التي أُكرِهنا على سمعها ابتداء من1961 ؟
** لا أفسد صومي وصومك بذكر أشخاص راحت أعمالهم جُفاء .

الألآتى
15/09/2007, 20h07
الأستاذ محمد ...

يووووووووه ... الفروق كثيرة بين العملين ..

الفروق ليست فى الأغنية نفسها فقط أو فى طريقة تلحينها فحسب ..

الفروق هى فرق زمن وظروف وإختلاف الأذواق ..

الأغنية الأولى ( أحمد عبد القادر ) .. أغنية شرقية حقيقية .. أغنية طربية .. ظهرت فى بيئة وزمن سميعة وذواقة .. فإستحقت أن تأخذ مكانها كأشهر أغنية لرمضان ..

الأغنية الثانية ( الثلاثى المرح ) .. ليس فيها طرب برغم وجود مقامات شرقية كثيرة فيها . . ( هزام ، راست ، بياتى ، حجاز ، عراق .. ألخ )

الفرق فى طريقة تلحين الأغنية .. الأغنية الجماعية لا تعيش إلا تحت ظروف إستثنائية ..

ولا يجب أن نغفل شيئاً هاماً .. قبول الأغنية عند المستمعين ليس له شروط معينة .. هى مسألة طبيعية لا يتدخل فيها صانعوا الأغنية ..

بدليل وجود أغانى كثيرة لعيد الأم .. ولكن ( ست الحبايب ) هى الأشهر .. ليس لأنها لعبد الوهاب فقط .. ولكنه القبول ..

MOHAMED ALY
15/09/2007, 21h32
اخى الاستاذ الدكتور / محمد جبر

كالعادة فان كلامك يثير فى النفس شجونا .... فنحن فى زمن يطغى فيه الغث على الثمين ..... الملحن أحمد شريف هو عند العامة ... بل و عند الصفوة ملحن من الملحنين النكرات ..... بينما الراحل / على اسماعيل ..يحتفى به سنويا و فى مختلف المحافل .... ربما لكونه واحدا من رواد التوزيع الموسيقى للاعمال الغنائية .... خاصة و انه كان واحدا من المجموعة الاثيرة للراحل عبد الحليم حافظ ...هذه المجموعة التى اخذت على عاتقها حركة ( التطوير) فى الشكل و المضمون الغنائى المصرى ... و العربى .
و على فكرة ....كان ممن سبقوا و عاصروا على اسماعيل فى التأليف و التوزيع الموسيقى و التلحين ......الاستاذ / عطية شرارة ... متعه الله بالصحة و العافية ... وقد حصل هذا العام على جائزة الدولة التقديرية ...التى هو فى غنى عنها .... لأن جائزته الحقيقية تكمن فى صدى اعماله عند الكثيرين الذين لا يعرفون انه مبدع هذه الاعمال الموسيقية و الغنائية ...تأليفا ..و توزيعا ...و الحانا .... هل يتذكر احد من المستمعين ....او يذكر احد من النقاد و المؤرخين انه هو الذى قام بتوزيع النشيد الخالد المجيد : الله اكبر فوق كيد المعتدى ..... ان شاء الله يكون لنا لقاء مع هذا النشيد ... و مع الاستاذ / عطية شرارة .

عندليبى
23/08/2008, 18h25
:emrose:السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وكل عام وانتم بخير
هذة مشاركتى الاولى واتمنى ان اوفق فى ان اعطى هذا الرجل حقة فمن المؤكد انة علامة ومتمكن واتمنى ان اصل يوم من الايام ان تكون لى مشاركة بنفس قيمة هذة المشاركة واريد ان اوضح له معنى كلمة وردت فى الاغنية ويوجد كثير من الناس لا يعرفون معناها وهى كلمة وحوينا الدار ومعناها على حد علمى لفينا او دورنا فى الدار وزمان كانت امى بتعمل حواية تحطها على راسها وتشيل عليها السبت او الشنطة والحواية كانت عبارة قطعة قماش ملفوفة مثل الدائرة من هنا جاءت كلمة وحوينا الدار اتمنى ان تكون هذة المعلومة صحيحة واكون قد ساهمت بجزء بسيط مقارنة بما استفدتة منكم وشكرا لك يا اخى

سلوى خزبك
15/08/2009, 15h38
ابعث بهذه المشاركة من جهاز الكمبيوتر فى العمل ..... و لكننى كنت اجهز صباح اليوم لهذه المشاركة ....و عندما تصفحت موضوع : رمضان جان ....الأن فى المكتب .... وجدت تذكيرا من اخى الاستاذ الدكتور / محمد جبر بهذا العمل .

العمل هو الاغنية الرمضانية الشهيرة المستوحاة من الفولكلور لشعبى المصرى ...... و حوى يا وحوى

و الاغنية من غناء المطرب و الملحن الراحل أحمد عبد القادر....تأليف : حسين حلمى المانسترلى ... و الحان أحمد شريف

اشم رائحة الشهر الكريم مع هذة الاغنية الفلكلورية الجميلة .
كل عام وجيع الاعضاء بخير وصحة وسعادة
:mdr:

سامى نوار
15/08/2009, 17h36
اخى العزيز / ابو حسام .

كل عام و انتم بخير ..... يا ريت حضرتك تتفضل بما يفتح به الله عليك ..... و تأخذ بايدينا و نذهب معك فى السباحة مع خواطرك حول هذا العمل ... هل يمكن ان نسميه الفولكلورى ؟ .
و ايضا فان تسجيل هذه الاغنية الموجود بالمنتدى ( و كنت انا الذى رفعته ) ...ليس جيدا .....يا ريت اى من الاخوة الزملاء ممن لديهم تسجيلا جيدا لهذا العمل ان يتكرم باعادة رفعه ..... و اعتقد ان هذه الاغنية سيتم بثها من خلال الاذاعات العربية مرارا هذه الايام .


أخى المهندس محمد على
كل سنة وأنت بألف صحة وعافية
ورمضان كريم على أهل سماعى والأمة العربية والاسلامبة

تفضل وحوى يا وحوى (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=231659&postcount=2)

الحفيدة
27/08/2009, 12h41
أنا حفيدة الموسيقار أحمد عبد القادر وأشكركم على الإهتمام بأعماله :emrose::emrose:حتى الأن وكل عام وأنت بألف خييييير

غازي الضبع
29/08/2009, 01h38
أنا حفيدة الموسيقار أحمد عبد القادر وأشكركم على الإهتمام بأعماله :emrose::emrose:حتى الأن وكل عام وأنت بألف خييييير
أهلا وسهلا بكِ أختنا الفاضلة
نتمنى لكِ قضاء أوقات سعيدة معنا في سماعي
وانتهز الفرصة لأقدم خالص تحياتي لكِ ولأسرة الفنان القدير أحمد عبد القادر .. :emrose:

إســـلام
29/08/2009, 09h02
أنا حفيدة الموسيقار أحمد عبد القادر وأشكركم على الإهتمام بأعماله :emrose::emrose:حتى الأن وكل عام وأنت بألف خييييير

الأخت الفاضلة حفيدة الفنان الموسيقار أحمد عبد القادر
أهلا ومرحبا بك في سماعي
وكل عام وأنتم بخير
برجاء زيارة الرابط التالي
أحمد عبد القادر (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=124)
مع تحياتي

MOHAMED ALY
29/08/2009, 10h57
الاستاذة الفاضلة / الحفيدة
الراحل / أحمد عبد القادر علامة بارزة فى تاريخ الموسيقى و الغناء العربى الاصيل .. و ما كتب عنه فى هذا الموضوع قطرة من فيض ..
اتمنى ان نجد عندك بعضا من الاعمال الدينية التى ختم بها حياته .. و ليتنا نجد تسجيلا ( للأذان ) بصوته .. فكما علمنا كان رحمه الله فى نهاية مشواره مع الحياة ( يؤذن ) فى احد المساجد العريقة بالقاهرة .