المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من إبداعات مارسيل خليفة


سيادة الرئيس
17/04/2006, 10h21
متتالية أندلسية للعود و الأوركسترا : مارسيل خليفة

خير تعليق على هذا العمل سيكون منكم بعد الإستماع
أوصي بسماع هذا السويت كامل
يعني على بق واحد
و أشوفكم بعد ذلك
الجودة : 160
الزمن الكامل : 30:27 دقيقة
الحجم الكامل : 34:80 ميجا بايت

[01] Al Zagareed
الزغاريد
[02] Flamenco
فلامنجو
[03] Bint Al Chalabiyah
البنت الشلبية
[04] Ya Banat Iskindiriyah
يا بنات إسكندرية
[05] Kadouka Al Mayass
قدك المياس
[06] Sirto Nakriz
سيرتو مقام نكريز
[07] Granada
غرناطة
[08] Waltz Zanjeran
فالس مقام زنجران
[09] Waltz Tarzanween
فالس مقام طرزنوين
[10] Taqasim Hijaz Kar
تقاسيم مقام حجازكار
[11] Longna Nahawand
لونجا مقام نهاوند
[12] Finale
الختام

ألف هنا و شفا

yousifhan
12/12/2006, 08h00
موسيقى بنت الشلبيه

توزيع وعزف عود * مرسيل خليفة*...

mohamed-omar
17/12/2006, 01h25
مقطوعة الشرق لمرسيل خليفة لأحلى منتدى
وهي منقولة من موقع أخوية للأمانة
وأترككم مع الإبداع

الشاذلي الفلاح
10/05/2007, 22h02
السلام عليكم،
إليكم سماعي بياتي من تلحين و عزف مارسيل خليفة.
إنه فعلا روعة

Sami Dorbez
11/05/2007, 00h49
روائع مرسال الموسيقية..

Sami Dorbez
11/05/2007, 01h02
روائع مرسال الموسيقية 2..

Sami Dorbez
02/06/2007, 00h27
جواز سفر

شذى

محمد تميمي
13/06/2007, 23h49
معلش يا عشاق مرسيل خليفه العازف والملحن دعونا نتوقف قليلا عند ما يقدمه لنا اليوم مرسيل من اعمل موسيقيه ونقارنها بهوية مرسيل خليفه الفنان والمغني الذي اسر قلوب ملايين السامعين بلونه الغنائي الملتزم والذي احتل مساحه كبيره في قلوب جيل الثلاثه عقود الماضيه حيث غنى للوطن والارض والثوره ودخل كل بيت ثاثر غيور في العالم العربي.وتجاوز حدود
العالم العربي واصبح الاوروبيون والاجانب يحبوه مثلما نحبه ..لصوته واغانيه...
طيب لماذا هذا التحول الى التاليف الموسيقي ومخاطبة السامع بالموسيقى وعزف العود
هل انتهت الكلمات من قاموس مرسيل لكي يخرج علينا بالموسيقى فقط ام هي موضة العولمه ودواعي الاقامه في باريس
الالبوم الاخير الذي اخرجه مرسيل بعنوان جدل فتح الباب على مصرعيه في مصداقية فن مرسيل امام عشاقه الذين عانوا الامرين في محاولة فهم موسيقاه وانا احدهم لاني لم افهم منه شيئا سوى محاولة الدخول في موضه الالحان اللاشرقيه حتى نخاطب غير العرب بلغة الموسيقى لعلنا نتبوأ موقع محترم عند من لا يحترمنا لا فنا ولا حضاره.
فبعد ان كانت رائعته احن الى خبز امي ويا بحريه وغيرها عشرات الاغاني التي سكنته في قلوبنا كعرب بدا يخرج علينا بشذى وجدل ....وحتى اغرب من ذلك ما قدمه لنا في الثلاثي مع الفنان المغربي سعيد شرايبي والفنان اللبناني شربيل روحانا...فيا ريت احد الدارين بالفن الشرقي يفسر لنا لقاء هؤلاء الثلاثه على مسرح واحد في لبنان وسقف هذا اللقاء الذي اقل ما يمكن ان يقال فيه انه حفل زواج فاشل بين الشرق والغرب وهيهات من الشرقي الاصيل ومدرسة شريبي وشربيل الذي يبحث عن هويه فنيه ومرسيل المطرب الثائر الذي التزم الصمت عن الغناء ليرينا انه عويد ماهر..
يا ريت نرجع نسمع مرسيل مغنيا لانه مهما قدم من موسيقى لن نتذكره الا من خلال اغانيه التي زرعها في قلوبنا طيلة الثلاث عقود الماضيه ونرجوه بان لا ياخذ المستمع العربي الى حقل تجربه الموسيقيه التي يتزاحم فيها الكثيرون هذه الايام.

violeneb
23/06/2007, 11h17
أعتقد أن تحول مارسيل خليفة إلى الموسيقى هو تطور طبيعي تفرضه المرحله الزمنيه , المهم هو الحاله الإبداعيه للفنان واستمراريتها على مدى 30 عاما هنا يكمن سر الجذب لدى مارسيل وغيره من يلتزمون الفن كمسار للإبداع وليس للتجارة .الإستمراريه بمعنى التطور وليس الجمود والوقوف على ما مضى من نجاحات بل البناء عليها وتطويرها وهنا تكمن الصعوبه لدى الكثيرين من مدعي الفن في الإستمراريه لمدة طويله في الساحة الفنية . مارسيل إبن المرحلة , الخامه هي ذاتها لم تتغير ولكن التطور التصاعدي لأي فنان مبدع هو الذي يفرض الإنتقال من ضفة لأخرى . وقس على ذلك لكثير من المبدعين منذ البدايات وحتى مراحل متأخره من أي عمل يقدمونه , أما من يقف ويجمد على نجاح سابق فتيقن بأنها النهاية وهنا يكمن الفرق بين الفنان المبدع واللمتزم بفنه وبين الفنان التاجر الملتزم بالمقولة المصرية الشهيره ( الجمهور عاوز كده ) وعذرا أخي sahebmh على الإطالة وشكرا

عثمان دلباني
13/07/2007, 15h05
الأخ محمد تميمي
ارى ان هناك الكثير من التجني في تقييمك للحالة المارسيلية . انا شخصيا تتبعت الخطوات الإبداعية للأستاذ مارسيل خليفة و اكن الإحترام الكبير لطريقة عرضه للمواضيع المتناولة بين يديه. ان الرجة التي احدثها مارسيل في التأليف لالة العود لاتقل اهمية عنها في طريقة طرحه للاغنية المناضلة. وقد كان لي شرف عزف مجموعة كيرة من معزوفاته في كتاب السماع الذي كان ديباجة اعماله المكتوبة بالنوتة .ولا يخفى عليك اخي العزيز ان جانب الأكاديمي في شخصية مارسيل له حظوره الواضح من خلال .ولكن الجانب المتمرد في شخصه غالبا ما يفرض وجوده بقوة (اوظح) عن تناواه لقالب السماعي مثلا تمرد مارسيل بشكل صارخ على النمطية المترسبة منذ العثمانيين في بناء القالب المذكور -عد الى كتاب السماع- الملاحظ ايضا ان مارسيل يكره النمطية في الجملة الموسيقية ففي الحانه لا يستجيب لرغبة المستمع في التشكيل بل يفرض عليك جملته ما يجعلك لاتفهم احيانا ماذا يريد، فالمستمع المتعود على سماع الطرب (الذي تغلب عليه الجمل المترسبة منذ قرون) لا يمكن ان يفهم ما يريده مارسيل حتى اذا اردت ان تعزف نوتة لمارسيل عليك ان تكون جد صاح فالامنتظر هو الغالب في ابداعاته، عكس الملحنين النمطيين الذين تتوقع بكل سهولة حتى الجملة الآتية في الحانهم.
في النهاية الدكتورمارسيل خليفة ليس حالة هامدة في الإبداع الموسيقي العربي والعالمي بل هو قلق مقلق الا حد الامتاع

عثمان دلباني
21/07/2007, 21h32
هذه مقطوعة جدل للأستاذ الميسترو مارسيل خليفة والتي اعتبرها شخصيا عملا مفصليا في تاريخ التأليف الموسيقي العربي الحديث و التاليف لآلة العود. وتكمن قيمة هذا العمل في الرؤيا الجديدة التي اسس لها مارسيل من خلاله ، وبرغم ان المتتبع لاعمال مارسيل القديمة يجد بعض الكليشيهات التي تعمد مارسيل حتما وضعها ليس لقلة الإبداعية عنده ولكن ليلخص تجربته مع القديم وهذا هو مدلول الجدل عنده - كما ارى - وقد اتفز الحوار من خلال عودين ودلالتين جماليتين مختلفتين في الجملة الموسيقيى والتقنية المتعامل بها على كل آلة .
جدلية القديم والجديد نجدها حاظرة في منذ الاعمال الأولى لمارسيل وهذا الغنائة منها والموسيقية ورغم ان الطروحات الأولى عنده كانت امتداد لتجربة الرحابنة الجارفة ، وبرغم ذلك نشعر دائما ان في اعماله جانب حداثي يحاول التملص من الأعمال الماضية وقتل السلطة الأبوية لنمطية النساق المتداولة.
قد نختلف مع مارسيل كثيرا ولكننا نحبه ونحترمه اكثر عازفا وملحنا و صاحب رؤيا واعدة.
هذه هي مقطوعة " جدل " و هي مشكله من اربع حركات

محمد تميمي
26/08/2007, 00h31
الى عشاق مرسيل والى اخي الاستاذ عثمان اقدم لكم هذا الكونسيرت من مكتبتي الخاصه لمرسيل خليفه وسيمون شاهين في نيويورك سنة 2002 .
هنا (http://sama3y.net/forum/showpost.php?p=125508&postcount=18)

ياسر سالم
06/10/2007, 17h19
Marcel Khalife --mare

ياسر سالم
10/10/2007, 19h44
البوم SUMMER NIGHT'S DREAM احلام ليالى الصيف

blacklight
26/01/2008, 00h14
شكرا يا شباب على المجهود الرائع في هذا المنتدى وبالتحديد لهذا الموضوع
ولكن لي طلب بسيط ياريت تساعدوني

اريد المقطوعة الموسيقية لمسرحية اليسار ملكة قرطاج التي ألفها مرسيل خليفة

ahmed ashour
11/02/2008, 07h30
بعد فترة انقطاع عن المنتدى بسبب الظروف السيئة التي نعيشها في قطاع غزة أعود لكم بالبوم تقاسيم الذي أهداه الفنان الكبير مارسيل خليفة الى الشاعر الكبير محمود درويش من خلال رساله وجهها إليه, مرفقه مع غلاف الألبوم و هو يذكر معركة النضال الطويل التي قضاها من خلال الموسيقى مع كلمات محمود درويش

فادي علاء
19/03/2008, 23h17
مساء الخير
تعقيبا على ما كتبه الأخ محمد التميمي ,فهناك الكثير من الملاحظات التي يطول شرحها,لكن بشكل عام مارسيل خليفة بدأ مشروعه كمؤلف موسيقي بحلم ليلة صيف ,وأعمال أخرى مع فرقة كركلا,لكن ظروف الحرب اضطرته للغناء ,حتى أن الكاسيت المعروف وعود من العاصفة كان تسجيلا خاصا تم تسجيله في باريس والسبب وجود استوديو ذو امكانات مميزة ,وتم توزيعه بين الاصدقاء ,لكنه انتشر بسرعة كبيرة.
ايضا ان عمله جدل ليس جديدا فهو اصدار عام 1996 ,وقد كان مارسيل حريصا على نشر النوتة في كتاب مرفق وبذلك أدى خدمة كبيرة لعملية التدريس في المعاهد العالية,يعرفها كل الطلاب وحتى أصبح منهجا مقررا في كل من المعهد العالي بدمشق والكونسرفاتوار في بيروت.
من ناحية أخرى ان ما استخدمه من تقنيات في التأليف والهارموني لالتي العود وتوظيف الايقاع أمر يطول شرحه يحتاج الى فصل مستقل.
اما ان مارسيل همه ابراز نفسه (كعويد)اعتقد أن ذلك مغاير للحقيقة,على الرغم أنه أفضل من استخدم اتقنية في العزف والتاليف لالة العود.
وايضا ان يكون هو قد قسر موسيقاه لينال اعجاب الغرب ,فالواقع عكس ذلك فقد فرض جملته الموسيقيه ورؤية الشرق للتأليف الموسيقي وكمثال يكفي سماع مقطوعة يا حنة ياقطر الندى,وسماعي بتوزيع الاوركستراللنصف الرجل.
ان استمراره باستخدام صوته فيما بعد ,فهي مجرد توظيف للصوت البشري ,ولان صوته اصبح وسيلة تعبي يعشقها الملايين من العرب.
بالمناسبة سأقوم برفع النوتة الكاملة لجدل بأقرب فرصة ,لعلها تكون بابا للحوار ,بان من كتب هذا العمل يجب ان يكتب ويكتب موسيقى ,موسيقى فقط.
مع أطيب التمنيات

فادي علاء
19/03/2008, 23h21
مساء الخير
هذا العمل اسمه حلم ليلة صيف
وهي مسرحية بالاساس لشكسبير
قامت فرقة كركلا بتقديم عمل اسمه حلم ليلة صيف عام1973 وقد كتب الموسيقى لها مارسيل خليفة



البوم SUMMER NIGHT'S DREAM احلام ليالى الصيف

sourour
19/04/2008, 10h04
هل قراتم هذا المقال ؟
لا استطيع ان احكم موسيقيا فهل لا تعتبر اعمال مرسيل اضافة للموسيقى العربية ؟
باقي الكلام واضح انه هجوم غير مدعم الا بالافتراءات على خلفية تباين ايديولوجي




أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم


GMT 14:15:00 2008 الخميس 17 أبريل



الجريدة الكويتية



بشارة شربل*
لا يمكن إنكار ما قدمه مرسيل خليفة من فن وموسيقى، لكن يجب ألا تدفعنا دمغته السياسية وجماهيريته الواسعة إلى إضفاء هالة مبالغ فيها على فنه، وإلى التعامل مع شخصه بنوع من التهيب، لئلا نخلط بين الحقيقي والمفتعل، وبين الوقائع و «البروباغندا».
أن يكون خليفة حزبياً وشيوعياً فهذا شأنه، لكن أن يرفع إنتاجه «النضالي» إلى مستوى الفنون الإنسانية الرفيعة فهذا شأن النقد. والحساب هنا يجب ألا تتداخل فيه السياسة وكمية المصفقين بالتقنية والقيمة الفنية، بل يجب ان يخضع لمقياسين: أولهما فني بحت يبحث في ما جدده خليفة على مستوى اللحن والموسيقى. وثانيهما سياسي يضع سياسة خليفة وأمثاله في ميزان السياسة وليس فوقها.

نترك للنقاد الموسيقيين أن يخبرونا ما هي الجدة في ألحان خليفة بدءاً من غنائه قصائد الشعراء المناضلين المشهورين في بداياته اللبنانية العروبية، وصولاً إلى «جدل» وأعماله الباريسية، ونترك لهم القول الفصل في ما قدمه من تطوير أو تنويع على الألحان والمقامات، وأي نوع من المزيج أدخله بين الآلات الغربية والشرقية وقيمة هذا المزج، وهل هناك إبداع. بيد أننا على المستوى السياسي والإنساني والأخلاقي مضطرون إلى مطالبة مرسيل خليفة الذي لا يتوقف حديثه عن الحب والسلام والهيام بأن يرفق مداخلاته الهادئة ولغته التي تقلد الشعراء وتقربه من أشباه القديسين باعتذار صريح من اللبنانيين ينضم إلى موجة الاعتذارات السائدة بين أطراف الحرب الأهلية التي بدأت في العام 1975، ذلك أن خليفة كان جزءاً من تلك الحرب التي أذاعت شهرته بعدما قام بدور «جوليا بطرس» الحركة الوطنية، ومطرب «القوات المشتركة الفلسطينية-اللبنانية»، بل ذراعها الفنية ومنشد أناشيدها الثورية ومحرض مسلحيها على قتال أبناء وطنهم الذين رفعوا منذ ذاك التاريخ شعار «لبنان أولا»، وتبنى شعارهم معظم اللبنانيين بعد اغتيال الرئيس الحريري في 2005 وانتفاضة الاستقلال. وهنا يجدر بفنان، مثل خليفة، يذوب في المقابلات ويتحدث كما لو أنه كتلة من الأحاسيس، ألا يضرب صفحاً عما ارتكبه في حق مواطنيه من تحريض وإشادة بـ«شهداء» طرف من الأطراف وتشجيع على التقاتل وموت الشباب في سياق «حرب الأخوة»، «كي لا تنطفئ الشمس التي أشرقت على أيديهم» كما يقول في إحدى قصائده المغناة.

مرسيل خليفة كان في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي جزءاً من ترددات الواقع «الثوري» الذي خلّفته المقاومة الفلسطينية ورديفتها الأحزاب اليسارية اللبنانية. وليس غريباً أن رجع أصدائها لا يزال يرن لدى مخلفات الحركة القومية في الدول العربية كلها، فأن يستضيفه «حزب التجمع» في مصر ليس مستغرباً، وأن يلقى جمهوراً في كثير من الدول العربية ليس مثيراً للدهشة، ذلك أن هذا الجمهور هو نفسه «الشارع» العربي وريث الغوغائية التي تتلون بألوان السياسة. وهو نفسه الذي برر قيام أنظمة القمع العسكريتارية الثورية وكان يمجد صدام حسين ويصفق لاحتلال الكويت، وهو ليس إلا الشارع نفسه الذي يشجع على بقاء لبنان ساحة، وعلى المغامرات المقاومة التي تدمر الاقتصاد وتدفع الشباب اللبناني إلى الهجرة.
أطرف ما في الموضوع أنه تحت قناع الترفع عن السياسة وعن التفاصيل، لم يجد خليفة في مؤتمر صحافي عقده في نقابة الصحافيين المصريين الاثنين الماضي تمهيداً لحفلته في دار الأوبرا المصرية الثلاثاء، إلا القول إنه «حزين»، مهاجماً «الأنظمة العربية المتواطئة مع القاتل». وهنا نسأل الفنان الذي لا يزال يغرف من قاموس سبعينيات القرن الماضي عن أي أنظمة يتحدث؟ عن السعودية التي لا يقيم فيها حفلات تنضاف مداخيلها الى ملايين الدولارات التي جناها من الفن الملتزم؟ أم عن دول الاعتدال العربي عموماً التي يسهل انتقادها بسبب اعتدال رد فعلها؟ أم عن الدول التي تستقبله على الرحب والسعة من اليمن إلى مصر وتونس والجزائر؟

كفانا كذباً على الناس، وكفى الناس أكذوبة «القصيدة الملتزمة» و«الأغنية الملتزمة»، فمرسيل خليفة ليس مدرسة التزام ولا أسطورة فن، ولا ما يدعيه من اضطهاد تمارسه «الإمبريالية الأميركية» ضده، في حين أنه يقيم حفلاته في شرق ولاياتها وغربها... إنه نتاج مرحلة ولَّت، وشعارات دفع ثمنها العالم العربي الذي يشعر خليفة بـ«اللوعة» عليه. ولن ينتج إلا أصداء يرددها «شارع» يهوى الصراخ ورفع القبضات.

• مدير تحرير صحيفة "الجريدة" الكويتية

المنير
21/02/2009, 00h15
مساء الخير
تعقيبا على ما كتبه الأخ محمد التميمي ,فهناك الكثير من الملاحظات التي يطول شرحها,لكن بشكل عام مارسيل خليفة بدأ مشروعه كمؤلف موسيقي بحلم ليلة صيف ,وأعمال أخرى مع فرقة كركلا,لكن ظروف الحرب اضطرته للغناء ,حتى أن الكاسيت المعروف وعود من العاصفة كان تسجيلا خاصا تم تسجيله في باريس والسبب وجود استوديو ذو امكانات مميزة ,وتم توزيعه بين الاصدقاء ,لكنه انتشر بسرعة كبيرة.
ايضا ان عمله جدل ليس جديدا فهو اصدار عام 1996 ,وقد كان مارسيل حريصا على نشر النوتة في كتاب مرفق وبذلك أدى خدمة كبيرة لعملية التدريس في المعاهد العالية,يعرفها كل الطلاب وحتى أصبح منهجا مقررا في كل من المعهد العالي بدمشق والكونسرفاتوار في بيروت.
من ناحية أخرى ان ما استخدمه من تقنيات في التأليف والهارموني لالتي العود وتوظيف الايقاع أمر يطول شرحه يحتاج الى فصل مستقل.
اما ان مارسيل همه ابراز نفسه (كعويد)اعتقد أن ذلك مغاير للحقيقة,على الرغم أنه أفضل من استخدم اتقنية في العزف والتاليف لالة العود.
وايضا ان يكون هو قد قسر موسيقاه لينال اعجاب الغرب ,فالواقع عكس ذلك فقد فرض جملته الموسيقيه ورؤية الشرق للتأليف الموسيقي وكمثال يكفي سماع مقطوعة يا حنة ياقطر الندى,وسماعي بتوزيع الاوركستراللنصف الرجل.
ان استمراره باستخدام صوته فيما بعد ,فهي مجرد توظيف للصوت البشري ,ولان صوته اصبح وسيلة تعبي يعشقها الملايين من العرب.
بالمناسبة سأقوم برفع النوتة الكاملة لجدل بأقرب فرصة ,لعلها تكون بابا للحوار ,بان من كتب هذا العمل يجب ان يكتب ويكتب موسيقى ,موسيقى فقط.
مع أطيب التمنيات
السلام عليكم
لا تبخل علينا بالنوتة الموسيقية لجدل و لك مني جزيل الشكر مسبقا

ابو هالة
12/04/2009, 09h00
خريف 1976.خلال هذه الفترة السوداء من تاريخ لبنان هوى على شاطيء باريس تباعا عدد من الاصدقاء الفنانين الذين راعهم هول الاحداث فاجتمع عندي عدد من الموسيقيين و عزفوا مع مارسيل و امضينا وقتا ممتعا بصحبتهم. و في احد الجلسات اقترحت على مارسيل انشاء فرقة تجول في البلدان و المناطق فراقت الفكرة للجميع و قمنا بخلق اول نواة لفرقة مارسيل التي اقترحت ان تسمى الميادين بالنظر لما كنا نصبو اليه من ان تطوف هذه الفرقة في ميادين الله الواسعة. فكانت اول نواة مؤلفة من مارسيل و العواد القدير صديقي الكبير ايليا سابا و الفنان روبير مشعلاني (عود) و الفنان خالد الهبر (طبلة). أول حفلة اقامتها الميادين كانت في القاعة الكبيرة لبلدية Bezons في ضواحي باريس. يومها حضر بعض العشرات من الناس و انتشروا في القاعة الكبيرة فاحسسنا بالفراغ و خلال تقديمي الفرقة طلبت من الحاضرين ان يتجمعوا في الصفوف الامامية من القاعة كي نشعر بالدفء.

اليوم وبينما كنت ابحث في اوراقي القديمة وجدت بطاقة الدعوة لاول حفلة قامت بها الميادين عند تاسيسها. اهديها لكم

kabh01
12/04/2009, 09h30
مرسي يا أبا هالة، أبا الأفكار، على الدعوة!
وبنتشرف
:)

نور التميمي
05/07/2009, 12h23
استاذ محمد تميمي اعتقد ان حضرتك متحامل علي الفنان العظيم مارسيل خليفه

عباس نجيب1
08/08/2010, 01h10
و ماذا قدمت الكويت للموسيقى العربية.كفاكم قومجية.الا يكفيكم الحصار الاعلامي المضروب على الفن الملتزم.تمنيت من كاتب هذا المقال ان يعرج بنقده على الندالة التي تقدمها الفضاءيات العربية و الكويتية على الخصوص من فيديوكليبات ماجنة.و الموسيقى يا اخوان لا وطن لها و الذي لا يتذوق الموسيقى الغربية فقط لأنه عربي فخير له ان يزور اقرب طبيب نفسي.

aymanhamdan
08/06/2011, 13h18
هذه مقتطفات من- كنسرتو العربي الحر للمبدع مارسيل خليفه من لقاء مع التلفزيون التونسي

ramzy
24/12/2011, 18h22
من هدايا شيخ المنتدىإمحمد شعبانذكره الله بكل خير . هذا الرجل الذي قدّم الكثير للمنتدى و اثرى كل ركن من اركانه
أنا في شوق كبير له

سهرةمارسيل خليفةكاملة
مهرجان قرطاج 27 جويلية 2009في خمسة أجزاء

صالح المانسي
10/02/2013, 21h41
اني اخترتك يا وطني من حفل مارسيل خليفة صوتا وصورة قدم في نهاية الثمانينات اعتقد في باريس وقد غنى فيه اكثر اغانيه القديمة مدة الحفل 120 دقيقة تقريبا