المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بلقاسم بوقنة


atefbenaoun
03/05/2007, 16h41
http://img411.imageshack.us/img411/8421/bouganaox3.jpg (http://imageshack.us)

بلقاسم بوقنة



هذه هي اول مشـــــــــــاركة لي في منــــــتداكم واحضرت لكم رائعة الفنان بلقاسم بوقنة:


"الصابرين ينالو"

ramzy
27/05/2007, 20h09
اقترح عليكم فسح هذا المجال للتعرف بالاغنية الصحراوية لان تونس وان كانت الخضراء فان فيها ايضا صحراء لها موسيقى و اشعار متميزة جداا
و ساقترح عليكم صوت بلقاسم بو قنة
ارجو ان ينال اعجابكم

Sami Dorbez
28/05/2007, 01h53
جميل جدا يا " رمزي " والله نسمع عنه برشا ولكن أعماله لم تصلني ...واخيرا انت قمت بتعريفي به ارجوا ان لا تحرمنا من مداخلاتك القيمة .....شكرا

ramzy
28/05/2007, 03h13
العفو اخي سامي هذا اقل واجب...
و هذه هدية اخرى لك ولكل من اشرف على هذا المنتدى الراقي حراس التاريخ و رعاة اللحن الشذي والكلمة الهادفة

ramzy
28/05/2007, 22h22
أحّيه نار الفرقة


العزف للصّادق الشين

ramzy
07/06/2007, 18h55
هذه بعض المختارات الاخرى لبلقاسم بو قنة
-سهران
- ضحضاح
- عشقك جاني مع الشيب

ramzy
21/06/2007, 01h07
* الصبر مرّ
* ريت هذبها

محمد حكيمة
07/07/2007, 13h14
بارك الله فيك يا " رمزي " على هذه التحف الفنية.
أما أنت يا سامي " يا دمدوم " والحديث للجماعة فإن أغنية " أحيه نار الفرقة " فهي لشاعر من أشهر شعراء الجنوب التونسي في بداية القرن العشرين من منطقة قبلي وهو الشاعر " أحمد البرغوثي " وهي تشبه المقدمة الطللية في الشعر الجاهلي. وعندي مكتوبة أوردها مع الكثير من شعره وشعر غيره المرحوم محمدج المرزوقي في كتابه عن الشعر الشعبي في تونس. وأمثال هذه القصائد هي التي كان الشعب التونسي يتغنى بهل في أفراحه وبدون آلات موسيقية. وتسمى في الساحل التونسي " الغنايا.
ومن أشهر الشعراء الشعبيين في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. عبد الرحمان الكافي من الشمال الغربي والعربي النجار و أحمد بن موسى من الشمال الشرقي. وبن نحيلة وعبادة ورجب الفربي ومحمد الصغير و ولد الجمل و صالح الغول و الصادق شبيل من الساحل. مع العلم أن هذا الأخير هو خال الفنان الشعبي " اسماعيل الحطاب " وملاّاك من المحرس والمشهور بقصيدته التي تشبه القصائد المعلقات " أليع الأدب ".وهذا الشعر الشعبي يتناول كل أغراض الشعر الفصيح من غزل وفخر ومديح ورثاء وهجاء وفي بعض الأحيان بنفس الشكل زيادة على نفس المضمون.

أما من أشهر من يؤدي هذا الشعر في غنائه في الساحل. جديرة من المكنين وصفر من المهدية و سالم عياد من بني حسان وأحمد الملولشي من مالولش والناصر التليلي من السواسي رحمهم الله. ومن الأحياء بريك السعقي من مالولش و بن اسماعيل من الوردانين وابن الناصر التليلي من السواسي وحسن السعيدي من منطقة النفيضة وبشير بكار من بنبلة وغيرهم كثيرون.
أخوكم محمد عامر حكيمة
سوسة
تونس


تصويب الأخطاء في حديثي السابق.
محمد المرزوقي عوض محمد ج المرزوقي
رجب القربي عوض رجب الفربي
أليف الأدب عوض أليع الأدب
بريك السعفي عوض بريك السعقي
محمد عامر حكيمة

raidcom
23/08/2007, 09h04
اغنية الوالدة لبلقاسم بوقنة

abunadem
23/08/2007, 12h22
بخصوص اغنية الوالدة لدي تسجيل

toufa
27/08/2007, 13h19
اغنية
ياوالدي
لبلقاسم بوقنة

abunadem
01/09/2007, 20h21
تحية اخوية
بالنسبة للاخ الذي اراد الاتصال ببلقاسم بوقنة لعمل فيلم وثائقي تسجيلي يمكن ان يراسلة على مقر عمله
المربي بلقاسم بوقنة
مدرسة 18جانفي
دوز 4260
ولاية قبلي

abunadem
01/09/2007, 20h40
:crazy:
لمن طلب اغنية الفنان بوقنة على الله الاغنية التي اشتهرت بعدما غنتها الفنانة التونسية امينة فاخت هذه الاغنية

labidi
14/10/2007, 16h29
تحية إكبار وعرفان بالجميل - يقول المثل العامي (الخير إللي ماتقدر تردو عدو )
طفت وتجولت وبحثت ونقبت وطلعت على جل المنتديات والمواقع على اختلاف أنواعها ومشاربها غثها وسمينها
فما وجدت ما يشبه هذا العمل الجميل الرائع الهادف المفيد والبعيد عن البلادة والشروط الرخيصة
مع التحلي بالأنف والشموخ بما يقدمه من مادة دسمة نافعة غنية لايلهث وراء كلمة شكر لله يامحسنين ...؟
نعم تعرفت على هذا المنتدى وعرفت من خلاله مالم أعرفه من بلاده ومأتاه وتلذذت بما يقدمه من شتى البلدان من تراث وأصالة وحداثة وما تشتهي الأنفس من هذا وذاك
فلا يسعني بعد تجربتي مع المنتدي وطلاعي على محتوياته من كل المواد... إلا أن أشكر القائمين والساهرين والعاملين
داعيا الله العلي القدير أن يمدهم بالصحة والعافية والنجاح والتقدم بهذا العمل الجبار والرقي به إلى مصاف اعمال المجتمعات المتقدمة والبعد كل البعد على ماعليه منتدياتنا على اختلاف أنواعها ومشاربها من سفاه وابتزاز وكذب وسخافات ووو....
دمتم في حفظ الله ورعايته
أخوكم الطيب العبيدي تونس

raidcom
08/11/2007, 15h00
حبيب ان زرعلي في ضميري غصة
شعر: أحمد البرغوثي
أداء : بلقاسم بوقنة

Ammouna09
01/12/2007, 23h25
عدّيت عمري

mouheb
18/12/2007, 21h58
الاغنية بعنوان ..صاقل نابه

Sami Dorbez
17/01/2008, 00h25
اغنية

سكتو البعاد

Sami Dorbez
17/01/2008, 00h35
أغنية أخرى لبلقاسم:


شمس

Sami Dorbez
17/01/2008, 00h45
أغنية :

مغـــروم

Sami Dorbez
17/01/2008, 00h57
أغنية :

حجي الشراردي

Sami Dorbez
17/01/2008, 01h10
أغنية :

مــازلـــت

tunisiendesu
21/02/2008, 19h44
فك الغربة

tunisiendesu
22/02/2008, 23h57
الهوى ذبلني

sourour
29/02/2008, 17h24
بسم الله
اغنية اخرى لبوقنة حسب تصحفحي لم اجدها ارجو لا تكون عيناي قد خدعتني

sourour
01/03/2008, 09h01
اغاني اخرى لبوقنة

Bayrem
17/03/2008, 16h05
آخر ما غنى بلقاسم بوقنة (2007) و البداية مع موال

omranomar
22/03/2008, 19h22
إعزائئ الطيبيين العاشقين لهذا الفن العريق العاشقين لصوت واداء والحان الفنان الراقي ابولقاسم بوقنة اتمنى ان يتطوع احدكم والذي له دراية بأن يكتب لنا كلمات الاغاني حتى نستطيع فك بعض طلاسم ومعانى الكلمات التي فى الاغاني فلكم منى انا عمران عمر من ليبيا التى تتقاسم مع الفن التونسي الكثير والكثير لكم منى كل الشكر:emrose: والاحترام والرجاء امدادي بعنوان الفنان القدير وان تخبروني المسافة بين قابس ومدينة دوز وشكرا :emrose:

abunadem
28/03/2008, 19h56
اليكم اخر اعمال الفنان بلقاسم بوقنة من انتاج شركة افريكا كاسات
آاخر البوم الفنان بلقاسم بوقنة
• فك الغربة – تراث
• رحلة صيد – انبيخة العذري
• الهوى ذبلني –البرغوثي
• ولفتي – تراث
• مانية – تراث
الحان بلقاسم بوقنة
عزف العود الصادق الشين

omranomar
28/03/2008, 20h36
عزيزي ابو نديم شكرا والف شكر على مساهماتك الطيبة الرائعة ومعلوماتك الراقية ولكن كما واسلفت ان هناك طلاسم فمثلا فى اغنية الشريط الجديد يقول الفنان (يارب ماني عبيدك ) لم افهم ماذا يعنى ؟؟ ارجو ان التوضيح

abunadem
28/03/2008, 23h45
المعنى هنا واضح مناجاة العبد لخالقه : انني عبدك
وهو موال كثيرا ما يستعمله الشاعر الشعبي قديما ومعروف اكثر عند احمد بن سالم البرغوثي

اخوك ابو ناظم المرزوقي

chouchou
10/08/2008, 21h30
السلام عليكم جميعا اخوة الاتراث
اما ما يخص الاغنية التي بعنوان يا مانية فهي شعر لاحد المجاهدين المرازيق وقالها لما اصيب باصابة بليغة عندما طاردته فرنسا مع ابناء عمه فاضر ابناء عمه لتركه في مكان قرب الحامة ظنا منهم انه سيموت والبقاء معه يعني مهلكهم جميعا وهذا ظاهر في قوله بكيتيش عليا وقت طحت يا مانية: المانية هو السلاح الالماني . ثم يقول ولاذوا الحراير بي: والحرايرهو جمع حرة اي المرأة الحرة بنت الاصل ,وهن نساء من الحامة وجدنه فخبئنة وعالجنه حتى عوفي .
والقصة هي رثاء الشاعر لايام قوته ومكانته بين ابناء عمه المجاهدين ...
والسلام عليكم وعذرا على الاطالة

شكيب الفرياني
16/09/2008, 02h09
السلام عليكم اخواني الاعزاء
بدءا انوه بهذا التنوع الايجابي على منتدانا العزيز"سماعي"
وباختلاف مشارب اعضائه ورواده الكرام
واحيي الفنان بلقاسم بوقنة وأهنؤه على هذا النجاح
ولكن فليسمح لي -ومحبّوه- ببعض النقد أو إبداء الرأي فيما يقدمه هذا الفنان
طبعا الأشعار التي يغنيها بوقنة اغلبها جميل ومعبر ولعل من بينها من قالها فطاحلة الشعر الشعبي في تونس
ولكني شخصيا لدي بعض التحفظ على الناحية الموسيقية في اعمال هذا الفنان وانا هنا طبعا لا أناقش مسألة الأذواق أو الميولات الفنية ولكن أقصد أداءه "السطحي" الذي في أغلب الأحيان لا يرقى الى قيمة الكلمات التي يغنيها ،ثم إن التنفيذ الموسيقي لجل اعماله "ضعيف" إذ يقتصر عادة على آلات الايقاع وآلة العود ،اما الالحان فألاحظ تشابهها ورتابتها.
وهذا يذكرني بموجة "الالتزام" في الاغنية التونسية والتي اقترنت بضحالة على المستوى الموسيقي مقابل رقيّ ورفعة في الكلمات المغناة.
كما قلت في البداية هذا راي شخصي وقد لا يوافقني فيه اغلبكم
ولكني اردت لفت النظر الى النواحي التقنية عساها -ان حُسّنت- تزيد من جمالية هذا النمط الغنائي الأصيل ومن إشعاعه ومن كسب معجبين جدد له :emrose:
والله ولي التوفيق
أخوكم شكيب الفرياني
موسيقي تونسي

المرزوقي
11/11/2008, 18h27
للعلم فان بوقنة غنى أيضا للشاعر الكبير محمد الطويل من مدينة دوز الصحراوية هذه المدينة المعروفة بانجابها لأكبر فطاحلة الشعر الشعبي مثل البشير عبد العظيم المعروف جدا في ليبيا :good: وبوقنة هو بالأساس مدرس تعليم إبتدائي ويقطن بمنطقة القلعة المحاذية لمدينة دوز والتي تفصلها عن مدينة قابس مائة وخمسون كلم

mefteh
12/12/2008, 16h08
أغنية صاقل نابه من الألبوم بنفس الاسم

mefteh
12/12/2008, 16h36
يا محبوبي ألبوم صاقل نابه

mefteh
12/12/2008, 17h09
عشقك جاني مع الشيب ألبوم صاقل نابه

mefteh
12/12/2008, 17h18
حبيبي زرعلي في ضميري غصة ألبوم صاقل نابه

mefteh
12/12/2008, 17h35
الغربة (عندي سبعة سنين)

mefteh
12/12/2008, 17h56
عديت عمري
ضحضاح
حس القطى
ألبوم الغربة

mefteh
12/12/2008, 18h11
سهران
خطر طيف

امحمد الصغير
18/05/2009, 10h37
بسم الله
اغنية اخرى لبوقنة حسب تصحفحي لم اجدها ارجو لا تكون عيناي قد خدعتني

هده الاغنية رلئعة جدا و هي من كلمات و الحان البشير قريرة من دوز. و قد استمتعت بها من اداء البشير قريرة نفسه في قلب الصحراء التونسية وبالتحديد في مخيم عين السبط 200 كلم بعد مدينة دوز.و هو عازف اورق ممتاز.
والطريف في الامر ان القصيدة كتبها الشاعر حين كان في رحلة صيد اد هم باطلاق النر صوب "جند" القطا ولكنه لاحظ ان القطا يطير صوب المحبوب فتراجع عن اطلاق النار وقال قصيدته...بالله يا جند القطا سلم على محبوبي...

wajdislama
06/12/2009, 11h22
تدمع عينايا كل مرة أسمع فيها أغانيه ، لأن الكلمات العطرة بعبق الواحات و الصحراء تخرج من الأعماق صادقة، و الإيقاع البدوي المسترسل يحي شعلة الحياة في إبسط معانيها ، شكراً لكل من ساعد في تقديم هذا الفنان البسيط و العظيم

mmhaythem
09/01/2010, 09h24
هذه رائعة أخرى من روائع مطرب الصحراء

***بلقاسم بوقنة***

أغنية فــــــاطـــــمـــة


ستجدونها في المرفقات

محمد مظاهر
26/01/2010, 12h50
احيي هذه الروائع النادرة التي تغني المنتدى باروع الاغاني المحبوبة
من روائع مطرب الصحراء بلقاسم بوقنة

moaya2010
28/03/2010, 08h45
عمل مشكور ومجهود ممتاز:emrose::emrose:

mab1324
28/06/2010, 16h52
بلقاسم بوقنّة- Mp3-صلي على المصطفى (مديح

مناجل ماسمعت انشاء الله تنال اعجابكم

mab1324
29/06/2010, 16h37
حس الڤطا
تره إس حس الڤطا جاي منـّأ *** ضبايح برنة
والا دلالات كف المحنة
*
تره إس حس الڤطا جاي وارد *** ضبيايح أبّارد
والا دلالات رڤبة الشارد
عَلْ صدر مشكاي نشبح جرايد ***ڤلايد محنـّا
وجمّار كيف فتڤ الليف منّه.
*
تره إس حس الڤطا لم فرڤه *** يحدّر و يرڤى
والا دلالات من حب درڤة
حبك سكن في الكنين زاد حرڤه *** انشغل ما تهنّى
وخايف بنات العرب يلحڤنّه.
*
تره إس حس الڤطا في بلاده ***ضبايح تنادى
والا دلالات سمح القلادة
يا سعد من دار زندك وسادة *** لحڤ ما تمنى
و يوم الآخرة تضمنيله الجنة.
*
تره إس حس الڤطا في سريره *** تسمع زريره
والا دلالات خاوي ضميرة
والجوف شاحب نهار المغيرة *** منين حفـزنّه
و سعيك و سعي العدو يڤدعنّه

قاسم الحاج سالم
30/09/2010, 16h43
اود بكل لطف ان اصحح بعض الاخطاء في نسبة بعض هؤلاء الفنانين الشعبيين:

اسماعيل الحطاب من قرية الخمامرة والصادق شبيل من قرية الجبارنة وهي قرى تنتمي لمدينة جبنيانة

وشكرا

فتحي مسعودي
23/10/2010, 15h05
سيدي الكريم نشكرك على حسن الخلق الذي أبديته ناحية الفنان بلقاسم بوقنة و هذا ليس بالغريب على أشقائنا في ليبيا فهناك تاريخ مشترك بيننا منذ أزل بعيد لذا سيدي الكريم أعلمك أن الفنا بلقاسم بوقنة يقطن في القلعة بمعتمدية دوز ولاية قبلي و ان أردت ارشاد أكثر فراسلني على المنتدى و ان شاء الله أنا تحت الطلب . شكر خاص الى الفريق العامل بالمنتدى ::emrose:

tarak766
12/12/2011, 11h07
اخواني الاعضاء لو سمحتم اريد اغنية ياوالده كانك علي دماعه
للفنان القدير بالقاسم بوقنة
واكون شاكر لكم معروفكم

تفضّل أخي
يا والده كانك علي دمّاعه

kounouz
21/02/2012, 16h42
شكرا جزيلا لكل من ساهم بتقديم الأغاني و لكل من مدنا ببيانات عن الفنان "بلقاسم بقنة" و كتاب أغانيه و ملحنيها أو من مدنا بتحليل فني لأعمال هذا الفنان المتألق و المناضل و الذي يستطيع أن يبلغ العالمية حين يتفرغ لفنه و يشرك ملحنين أفذاذ في أعماله.

حسب رأيي البسيط عملية إعادة توزيع موسيقي لبعض أعمالها سترفعه إلى الشهرة و النجومية

هذا دون أن أقترح أن يتعامل مع شركات خليجية و الدخول في الميوعة العصرية للفن التجاري.

محمد النعاجي
05/08/2012, 02h19
مشكور اخي على هذه التحف الفنية وبارك الله فيك بالنسبة للفنان المتألق بالقاسم بوقنة فعلا فنان يهتم بأغاني البداوه والفن التونسي بل المغرب العربي العريق وبنسبة لي انا شخصيا فناني المفضل