المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مربعات عبد النبى الرنان


عصمت النمر
04/03/2006, 07h33
استهلال
موش عارف بصراحة اضع هذه المربعات فين
فى مثبت الابتهلات
ولا فى مثبت الغناء الشعبى
ليه
اولا عبد النبى الرنان هو منشد دينى ولكن انشاده فى غاية الغرابة معروف ان الانشاد الدينى له اصولة من حيث الاداء او من حيث القصائد وغالبا ماتكون لشعراء كبار الصوفية امثال ابن عربى وسيدى عمر بن الفارض او او
الغريب هنا ان عبد النبى الرنان وهو من الاقصر واثناء تجوالى فى مولد الحسين من حوالى 25 سنة لسماع المنشدين وجدت هذا المنشد الكبير ولكن الغريب انه بيقول مربعات اقرب لمربعات بن عروس ودهشتى فى الايقاع ايقاع الذكر معروف للكافة هنا ايقاع مغاير
أول مربع بيقول فيه :
تاجر اللى نزل السوق يبى يشترى غالى
مالقى الجواهر رخيصة اما الصدف غالى
ماجعد الجوهارجى على التل
وقال اتبهدل الغالى
انا ابكى على الناس
ولا ابكى على حالى
ماكان القلب عمران
صبح خالى

**
وفى مربع آخر

ياحمام بتنوح ليه فكرت على الحبايب
ماقلبى مكوى ومجروح
على فراق الحبايب
سجنونى وخدو المفتاح
وقالوا سجانك غايب
ولا طاقة ولاشباك
لابعت سلام للحبايب

**


مجموعة من المربعات الجميلة نأمل ان تعجبكم ...

تم تحويل الملفات الى صيغة mp3
ورفعت أكثر من 900 مره قبل التغيير .. أنس

Ossama Elkaffash
04/03/2006, 08h03
اقول ايه بس شكرا تشكرات
Thanks
Merci
Gracias
Hvala
Danke
بكل اللغات شكرا يا راجل يا جميل
فن التربيع فن صعيدي اصيل وتجري فيه المبارايات زيه زي الشعر النبطي في الخليج ويرجع اهله اصوله الى ابن عروس وهو شخصية تتراوح بين الاسطورية والواقعية وذات تشابه مع روبن هود
ومن اشهر المربعاتية الآن ابودرويش وعروجة وبالطبع عبد النبي
الرنان
واود ان اضيف ايضا ان نعناع الجنينة من المربعات الخالدة ويأتي بعض المربعاتية ويضيف اليها ولذا نجد فيها مخترعات وقتها وذكر لقادة عسكريين و قصص مشهورة بمعنى انها ايضا يمكن ان تمثل نوعا من الاثر الانثروبولوجي او الاجتماعي ايضا
من اشهر واهم جامعي المربعات اليوم الصديق الشاعر احمد مرزوق والمغني الجعفري الجميل محمد بشير
وصباحك قشطة يا سي الدكتور ويخليك لينا دايما
ولك عندي هدية في سماعي العالم

عصمت النمر
06/10/2006, 03h45
مواويل عبد النبى الرنان
إهداء إلى
الدكتور أسامة القفاش
1
2
3

تم تحويل الملفات الى صيغة mp3
ورفعت أكثر من 850 مره قبل التغيير .. أنس

kulm2003
11/12/2006, 13h02
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
أولي مشاركاتي بالمنتدى وأرجو أن تنال إعجابكم


حفلة قديمة للشيخ عبد النبي الرنان



تم تحويل الملف الى صيغة mp3

ورفعت 345 مره قبل التغيير .. أنس

elazf
16/03/2007, 11h39
والله الراجل دا يا عم عصمت بيقول حكم

وطبعا فى فنانيين كتير فى الصعيد لهم باع فى فن المربعات ولكن اروعهم عبدالنبي الرنان

وكان فى زمان فى الأقصر فرقة اسمها بنات مازن مشهوره فى غناء المربعات بس مش عارف مستمرة ولا لا ... وانا ححاول انزل لهم حاجات هنا فى المنتدي

:cool:

عصمت النمر
16/03/2007, 23h37
والله الراجل دا يا عم عصمت بيقول حكم

وطبعا فى فنانيين كتير فى الصعيد لهم باع فى فن المربعات ولكن اروعهم عبدالنبي الرنان

وكان فى زمان فى الأقصر فرقة اسمها بنات مازن مشهوره فى غناء المربعات بس مش عارف مستمرة ولا لا ... وانا ححاول انزل لهم حاجات هنا فى المنتدي

:cool:
***
ارجوك لا تبخل علينا بااعمال لهذه الفرقة بنات مازن
واشكرك لاهتمامك الجميل بالتراث الشعبى الذى هو ذاكرة الامة والمنبع الصافى الرقراق الذى ينهل منه كل المبدعين
شعراء كانوا كالابنودى والفاجومى او ملحنين كالعبقرى سيد درويش وبليغ حمدى والسنباطى

سامح الاسواني
25/04/2007, 22h49
كان الشيخ عبد النبي الرنان هواول دهشاتي في الموروث الشعبي ، و لا يزال ، و كان حاضرا الي قبل عشر سنوات في معظم افراح قرى اسوان ، الي ان تغير الحال مثل كل شئ و لم يعد للذكر في الافراح لذة و انتشاء ، و راحت في زحمة الفوضي فرق كانت لها الصيت مثل الاسناوية و الرواجحية و هي تشبه الرنان في ادائه و الشيخ الرنان ينتمى الي احدى قرى مركز اسنا محافظة قنا ، و اصيب بالسكر الذى اضطر معه الي بتر ساقه اليمنى لكنه لم يتوقف عن انشاده ، لكن المشكلة الرئيسة انه لا توجد له تسجيلات كثيرة فقد كان اسس لنفسه شركة انتاج لشرائط الكاسيت لا تقدم غير اعماله و توقفت الشركة ، و بحثت كثيرا عن هذه الاشرطة و لم اجده الا عند باعة الارصفة في مراكز اسوان و قد اتلفت الشمس معظمها ، و في رمضان قبل الماضي ظهر في حفل بمسرح الجنينة بحديقة الخالدين ،رفع الاستاذ احمد الديب صورا من ذلك الحفل، و كنت حاضرا وقتها و اعاد الشيخ شحذ روحي فقد كنت قبلها بشهور كاتبا مقالا عن الرنان وهناك امر اخير لابد الاشارة اليه ففي فرقة الشيخ تستخدم آلة نفخ رئيسة نسميها في قرانا باسم الغاب على الرغم من انها مصنوعة من البرونز و من الملاحظ ان العازف لا يلتقط انفاسه فيظل يدور الهواء ليتواصل العزف دون انقطاع و نقول على هذا الفعل (يرد النفس) بكسر الياء و الراء

عصمت النمر
26/04/2007, 01h18
كان الشيخ عبد النبي الرنان هواول دهشاتي في الموروث الشعبي ، و لا يزال ، و كان حاضرا الي قبل عشر سنوات في معظم افراح قرى اسوان ، الي ان تغير الحال مثل كل شئ و لم يعد للذكر في الافراح لذة و انتشاء ، و راحت في زحمة الفوضي فرق كانت لها الصيت مثل الاسناوية و الرواجحية و هي تشبه الرنان في ادائه و الشيخ الرنان ينتمى الي احدى قرى مركز اسنا محافظة قنا ، و اصيب بالسكر الذى اضطر معه الي بتر ساقه اليمنى لكنه لم يتوقف عن انشاده ، لكن المشكلة الرئيسة انه لا توجد له تسجيلات كثيرة فقد كان اسس لنفسه شركة انتاج لشرائط الكاسيت لا تقدم غير اعماله و توقفت الشركة ، و بحثت كثيرا عن هذه الاشرطة و لم اجده الا عند باعة الارصفة في مراكز اسوان و قد اتلفت الشمس معظمها ، و في رمضان قبل الماضي ظهر في حفل بمسرح الجنينة بحديقة الخالدين ،رفع الاستاذ احمد الديب صورا من ذلك الحفل، و كنت حاضرا وقتها و اعاد الشيخ شحذ روحي فقد كنت قبلها بشهور كاتبا مقالا عن الرنان وهناك امر اخير لابد الاشارة اليه ففي فرقة الشيخ تستخدم آلة نفخ رئيسة نسميها في قرانا باسم الغاب على الرغم من انها مصنوعة من البرونز و من الملاحظ ان العازف لا يلتقط انفاسه فيظل يدور الهواء ليتواصل العزف دون انقطاع و نقول على هذا الفعل (يرد النفس) بكسر الياء و الراء
****
اثارت كلماتك خاصة ان اول دهشتك للموروث الشعبى كانت من خلال عبد النبى الرنان ... فعلا كانت اول دهشة لى لهذا الموروث العظيم الشعبى من خلال الرنان ولها قصة طريفة فى السبعينات من القرن العشرين كنت طالبا فى الطب وكنت من مرتادى الموالد خاصة مولد الحسين كالفراشة اتنقل من خيمة الى خيمة كى تتشبع روحى من الانشاد وتلك العادة كانت تلازمنى سنوات طويلة ... فى احدى المرات وفى خيمة وقفت على جانب من الخيمة استمع لاداء المنشد
وكانت دهشتى ... الممتدة حتى الان فالعادة فى الانشاد الصوفى هى ان ينشد المنشد شعرا لسيدى عمر بن الفارض او للحلاج او ..او ... لكن دهشتى مع الرنان فى اول سمعى له وهى انه ينشد مربعات اقرب الى مربعات بن عروس .. عكس كل المنشدين كما ان الفرقة التى تلازمة تعتمد فى الاساس على الالات الايقاع مع اله نفخ كما ان اداء الذكيرة كان للامام ووللخلف وليس يمنة ويسرة ... اخذتنى الدهشة اكتر من ساعتين واقفا مشدوها فى حالة وجد حقيقى وتوحد مع الرنان ... سألت على اشرطة الرنان ووفقت فى الحصول على حوالى عشرة اشرطة اعتبرهم كنزا سأحاول ان ارفعهم قريبا واشكرك ياعم سامح لانك فتحت على طاقة دهشة تلازمنى كلما جاء ذكر الرنان ..

سامح الاسواني
26/04/2007, 20h22
****
اثارت كلماتك خاصة ان اول دهشتك للموروث الشعبى كانت من خلال عبد النبى الرنان ... فعلا كانت اول دهشة لى لهذا الموروث العظيم الشعبى من خلال الرنان ولها قصة طريفة فى السبعينات من القرن العشرين كنت طالبا فى الطب وكنت من مرتادى الموالد خاصة مولد الحسين كالفراشة اتنقل من خيمة الى خيمة كى تتشبع روحى من الانشاد وتلك العادة كانت تلازمنى سنوات طويلة ... فى احدى المرات وفى خيمة وقفت على جانب من الخيمة استمع لاداء المنشد
وكانت دهشتى ... الممتدة حتى الان فالعادة فى الانشاد الصوفى هى ان ينشد المنشد شعرا لسيدى عمر بن الفارض او للحلاج او ..او ... لكن دهشتى مع الرنان فى اول سمعى له وهى انه ينشد مربعات اقرب الى مربعات بن عروس .. عكس كل المنشدين كما ان الفرقة التى تلازمة تعتمد فى الاساس على الالات الايقاع مع اله نفخ كما ان اداء الذكيرة كان للامام ووللخلف وليس يمنة ويسرة ... اخذتنى الدهشة اكتر من ساعتين واقفا مشدوها فى حالة وجد حقيقى وتوحد مع الرنان ... سألت على اشرطة الرنان ووفقت فى الحصول على حوالى عشرة اشرطة اعتبرهم كنزا سأحاول ان ارفعهم قريبا واشكرك ياعم سامح لانك فتحت على طاقة دهشة تلازمنى كلما جاء ذكر الرنان ..

عشر شرايط يا دكتور عصمت و ساكت ده انا عندي حوالي خمسة و فاكر نفسي مش عارف ايه ، لكن اللي انا زعلان عليه اني فقدت شريطا قديما جدا له و كان الشيخ في حالة وجد عالية و كان فيه مربع التاجر اللي نزل السوق و انشودة عجيبة يقول فيها (عبد الرحيم ماله الله يالله ثم يصل الي" عبد الرحيم هايم في الجلاله على حاله " ، الي ان يصل الي( يا كوكب الصبح من اذنك تلوح بدري تقطع مزاجي و انا جالس مع الفجر ) و من المصادفات اللطيفة ان الست نعيمة المصرية ليها اغنية بتقول في اولها : يا كوكب الفجر مين اذنك تليح (تلوح) بدري ) و بالمناسبة ايضا الصديق العزيز محمد بشير و هو من الجعافرة و من نفس بيئة الشيخ الرنان بدأ تجاربه الولى بالغناء للرنان و له اغنية في المنتدى في قسم الاغاني النوبية على الغم من ان الاغنية من الموروثات الصعيدية و غنت في فيلم الطوق و الاسورة لخيري بشارة و الرواية للراحل الكبير يحي الطاهر عبد الله ابن القرنة بالاقصر ، و حتى لا اطيل كلنا في انتظار تحفك للرنان و ما نتحرمش منك .. خالص محبتيي

tuty tut
29/04/2007, 17h41
الاخوه الاعضاء
الشيخ عبد النبي الرنان من مواليد قريه الزينيه بالقصر ومقيم بقريه الزينيه بحري ومازال حي يرزق ومازالت لياله بقري ونجوع الجنوب قائمه واخر لياليه كانت بمنطقه الكرنك بالاقصر شارع الرفاعي وحضرها جمهور كبير من محبيه كانت الليله في ذكري المولد النبوي بتاريخ 15/4/2007
وذللك للعلم

سامح الاسواني
13/08/2007, 17h35
هذه ليلة للشيخ عبد النبي الرنان احياها في كوم امبو و اهديها للدكتور عصمت النمر و صديقنا العازف و الاستاذ احمد الديب الذي نفتقده و نرجو من الله ان يستمتع باجازته والي كل الاصدقاء و الاحبة في المنتدى و سارفعها على جزئين

سامح الاسواني
13/08/2007, 20h44
في حب المصطفى

عصمت النمر
13/08/2007, 22h10
ااقول ايه
رحلتك واجازتك الميمونة للمحروسة سوف تثمر
اكيد احنا والمنتدى وكل المضروبين بعشق المحروسة هانكون سعداء بما سوف ترفعه
تسلم

سامح الاسواني
27/08/2007, 01h32
كنت اود الحديث سريعا عن الذكر في جنوب الصعيد و الاداء الحركي له لكن اخشى ان الوقت ليس مسعفا الان
، ارجو ان يكون المستقبل اكثر براحا ، لكن كان لابد الاشارة الي امر في التسجيل المرفوع هنا ففي خلفية انشاد الشيخ الرنان يتردد صوت اشبه بالفحيح ، و هو صوت يخرج من حلوق (الذكيرة) و يتسارع كلما تسارع ايقاع الذكر ، كما سنسمع من حين لاخرلفظة ( هو) هي اختصار في الاساس لـ( هو الله ) ثم اصبحت للدلالة على الله عز و جل ، وذلك امر وارد في ادبيات الصوفية ( و احسب ايضا انه وارد في اللغة ) و يستدل الصوفية
بقوله تعالى :" الله لا إله إلا هو ... " لكن الاهم هنا هو الوظيفة التي تستخدم فيها لفظة (هو ) .
المعتاد ان يكون لكل صف من المذكرين قائد ، يضمن التناغم و التناسق في الحركة ، و ليس للذاكرين اداء واحد ثمة حركات متعددة ، يطول شرحها الان ، و عندما يود القائد تبديل الحركة يصيح بـ(هو) لينبه من معه بالصف ، حتى لا يختل النظام ، اما صوت الفحيح فله وظيفة اخرى غير بث الحماس في النفوس ، هو تنظيم سرعة الحركة نفسها اي انه يمثل ايقاع للذكيرة يرشدهم الي التناغم ، كما انه يمكن ان يكون تنبيها للمنشد كي يزيد من سرعة انشاده ، فالمنشد ليس له مطلق الحرية في الايقاع هو جاء بالاساس من اجل الذكر و الذكيرة و بالتالي اذا كان من حقه ان تكون بداياته بطيئة فليس من حقه ان يظل هكذا طوال الوقت ، فاذا شعر الذاكر ان حالته الوجدانية تستدعي الاسراع الان فعليه ان يشر بذلك الي المنشد عبر الاسراع من فحيحه و ليس على المنشد سوى الاستجابة ، و يظل الحال في تصاعد الي ان يصل الذكر الي ذروته من السرعة ، و هنا يحدث احد الامرين اما ان ينهي المنشد وصلته بلزمة معتادة في غالب الاحوال مثل ( يا واحد وحد الواحد ) و هذا معناه ان على الذاكرين ان يكفوا ليأتي غيرهم او ان المنشد انهى ليلته ، اما الامر الثاني فهو ان يصفق قائد الصف بطريقة و ايقاع معين ليعود الايقاع الي بدايته البطيئة حتى يلتقط الذاكرون انفاسهم

سامح الاسواني
27/08/2007, 12h21
ملحوظة : قلت ان المنشد ليس له مطلق الحرية مع الذاكرين و نسيت ان اشر الي ان هذا الامر يحدث فقط في القرى حين يحيي المنشد او المادح ليلة مناسباتية كعرس او طهارة اما في الموالد فالامر مختلف تماما ، و انا حين اتحدث عن الشيخ الرنان فلا استحضر سوى وجوده في القرى الجنوبية و في المناسبات الخاصة

عصمت النمر
27/08/2007, 13h00
عارف ياعم سامح انا عندى عادة لما ادخل المنتدى .. قبل ماادخل ااقول فى عقل بالى ياترى عم سامح هاينزل ايه ...
هو ومجموعة من الاصدقاء .. عم حسن.. الدكتور الباز... عارف ان جرابك مليان درر .. تسلم ياخال

سامح الاسواني
09/09/2007, 17h42
تصدق يا دكتور انا خجلان من الرد عليك بسبب كلمة (خال) .. مش عارف اقول لك ايه و الله و مش عارف اعمل ايه مع جمالك ما فيش غير اني افضل محرج و خجلان . على كل انا حارفع سهرة مواويل لمولانا الرنان يارب تعجبك
الجزء الأول
الجزء الثاني

احمد عبدالهادى
09/09/2007, 21h43
اخوانى اول مشاركه للعبد الغلبان الى الله اليكم اول حفله ارفعها لشيخنا عبد النبى الرنان برقم 5 ارجو ان تنال رضاكم
الجزء الاول
الجزء الثانىتم تغير الصيغه الى mp3 شاهد الملفات قبل التغير 381احمد

احمد عبدالهادى
30/09/2007, 15h29
اخوانى اليكم الحفله رقم 2 لعمنا عبد النبى الرنان -- الجزء الاول
حفله الرنان --- عبد الرحيم فى الجلاله هايم على حاله
يا سعد قول للنبى عبد الرحيم ماله ---
الجزء الاول
الجزء الاخيرتم تغير الصيغه الى mp3 شاهد الملفات قبل التغير 311احمد

احمد عبدالهادى
06/10/2007, 17h48
احبائى احباب شيخنا الرنان اليكم حفله رقم 1 وهى حفله جميله جدا الجزء الاول عبا ره عن ذكر ليثى بدون موسيقى وقد ابدع الشيخ وكان قمه فى الاداء غايه فى الابداع والروعه
الجزء الاول
الجزء الاخير تم تغير الصيغه الى mp3
شاهد الملفات قبل التغير 381
احمد

احمد عبدالهادى
23/10/2007, 01h20
عبد النبى الرنانالحفله رقم 4

الجزء الاول

الجزء الاخير

احمد عبدالهادى
27/10/2007, 14h33
عبد النبى الرنان احبابى واخوانى عشاق مولانا الرنان جايب لكم اليوم احدث ما سجل شيخنا هو صحيح تسجيل استديو لكن شيخنا دائما فى العالى والشريط عنوانه
يا بساط اللوز يا وردى
الجزء الاول


الجزء الاخير

احمد عبدالهادى
01/11/2007, 08h08
عبدالنبى الرناناليكم اخوانى الشريط الثانى الحديث لمولانا الرنان وهو باسم
يا قليل الدراهم
الجزء الاول
الجزء الاخير

شموخ أنثى
03/11/2007, 18h15
السلام عليكم

حملتُ المواويل الجزء الأول ويتعسر علي فهم ما يقول الشيخ الا قليل جدًا

ولكن شدتني الموسيقى والدقة كثيرًا

فكيف يمكنني ان أفهم كلام الشيخ ..

أرغبُ في الاطلاع على كلمات أغانيه ومواويله الا يمكن الحصول عليها؟؟

سامح الاسواني
03/11/2007, 22h16
الاخت شموخ الانثى
مرحبا بك و مرحبا بكل من يشاركنا من بلادنا الجريحة
بالنسبة لسؤالك ، فانه لا توجد كتابات لتلك الاغاني للاسف ، و الصعوبة التي تواجهينها تعود الي ان اللهجة الصعيدية التي لم تعتادي عليها ، و هي بالطبع غير اللهجة التي بالمسلسلات او الافلام فهي لهجة غير حقيقية ، و اسماها الاديب الراحل محمد مستجاب ابن اسيوط باللغة التلفزيونية ، الصعوبة الثانية نابعة من الغناء الشعبي الصوفي الذي به كثير من التوريات و التلاعب اللفظي و قد تنغلق على اهل الصعيد انفسهم .

احمد عبدالهادى
08/11/2007, 20h50
عبد النبى الرنان
اليكم اخوانى الحفله رقم 9
الجزء الاول

الجزء الاخير

احمد عبدالهادى
15/11/2007, 14h12
عبد النبى الرناناخوانى محبى عمنا الرنان جايب لكم اليوم حفله قديمه من روائع الرنان وهى جميله فعلا وهى برقم 6


الجزء الاول
الجزء الاخير

احمد عبدالهادى
21/11/2007, 11h14
الشيخ عبد النبي الرنان

عصمت النمر
22/11/2007, 12h30
يا شيخ احمد الملف الاخير لاحمد برين و اذا لم يكن مكررا سأنقله الي موضوعه

***
تسجيل عجيب فعلا من الدقيقة الاولى وحتى الدقيقة 6.51 للشيخ احمد برين
ومن الدقيقة 6.52 للشيخ عبد النبى الرنان !!!!!!!حتى نهاية التسجيل

احمد عبدالهادى
22/11/2007, 17h45
عبد النبى الرناناليكم اخوانى الجزء الاخير من الحفله رقم 7 --

احمد عبدالهادى
26/11/2007, 09h58
عبد النبى الرنان
الحفله رقم 8
الجزء الاول
الجزء الاخير

احمد عبدالهادى
14/12/2007, 22h42
عبدالنبى الرنانحفله رقم 10الجزء الاول
الجزء الاخير

احمد عبدالهادى
28/01/2008, 18h51
عبد النبى الرناناستجابه لطلب الاستاذ سامح الاسوانى اعادة رفع الحفله رقم 3 بجوده اعلاالحفله رقم 3

احمد عبدالهادى
14/06/2008, 19h14
عبد النبى الرنانشريط رقم 17الجزء الاول
الجزء الاخير

عصمت النمر
08/08/2008, 16h58
شوف ياعم الشيخ احمد
صلى على هايتشفع فيك يوم القيامة..قول اللهم صلى وسلم وبارك عليه
لله الفضل اولا ثم لكم ثانية فى انكم ربيت ودانا على مدرسة الانشاد الجنوبى بمدارسه المتنوعة والثرية واللى لو دخلت اى منتدى للتراث الشعبى على شبكة النت هتلاقى انها مليانه ملفاتك التى رفعتها (مسروقة من منتدى سماعى زى ملفات الكنوز برضة )
يبقى كمل جميلك وارفع باقى اعمال الرنان منشدى الاعظم
ورزقك ورزقى على الله

احمد عبدالهادى
29/11/2008, 20h37
عبد النبى الرنانالحفله رقم 12عبد الرحيم فى الجلاله هايم

احمد عبدالهادى
13/12/2008, 15h00
عبدالنبى الرنان
الحفله رقم 11
ناديت باسم الله والحمد ثانيا
لى أفتح باب الجود غوصا الامنيا
وصليت فى الثانى دأوما مسلما
أفعلا خير أنسانى وقلت مناجيا
الى اخر الانشاد

سامح الاسواني
15/12/2008, 21h17
عبد النبى الرنانالحفله رقم 12عبد الرحيم فى الجلاله هايم





ياشيخ احمد مش عارف اقولك ايه كل مرفوعاتك كنوز وملهاش حل
الحفلة بالفعل أكثر من رائعة و استمتعت بها جدا
ويبدو ان التسجيل الذي ابحث عنه صعب المنال ، فللاسف لقد كانت حفلة نادرة وحصلت على تسجيل لها من صديق ينتمي الى محافظة الوادي الجديد لكن للاسف الشديد ضاعت بسبب ازمات العزال من بيت لاخر
على كل حال اشكرك على هذه التحفة الرائعة واتمنى ان القاك في وقت قريب
تحياتي

احمد عبدالهادى
09/01/2009, 23h21
عبدالنبى الرنان الرنان فى ادفو رقم 13رأيت حبيب قلبى فى منامى فذادت فرحتى ونما غرامى فئهمت صبابا وسكرت وجدا وقادنى الغرام بلا زمامى الى اخر الانشاد

احمد عبدالهادى
29/01/2009, 18h28
عبد النبى الرنان حفله رقم 14 جميل بحبه ساكن مهجتى بدرى من مدة سنين انا جالس معه بدرى هو جميل زين نوره يشبه البدرى خلف معايا جرح من جوه الحشاء مطروح وطبيب الجراح رش لى الدواء مطروح انا قلت ياطبيب ماتخف الدواء مطروح وفى طالعت الروح داخل بالدواء بدرى

احمد عبدالهادى
22/02/2009, 17h31
عبدالنبى الرنانالحفله رقم 15-------------تريد العزه فى دار الهوانىوتفرح بالحياه وأنته فانىهل قدمت شيئا ترتجيهىقد ضيعت عمرك فى الهوانىالى اخر الانشاد

احمد عبدالهادى
05/03/2009, 21h24
عبدالنبى الرنان حفله رقم 16------------يا مصطفى من غرامك خليت عقلى طاشيابحر ياطامى ياما وردت عليك الاعطاش الانبياء عسكرك وانته عليهم باشاول الليل بيحلا شربهم فى الكاس وفى اخر الليل فى حرم النبى جلاسالى اخر الانشاد

احمد عبدالهادى
12/03/2009, 17h12
عبد النبى الرنانالحفله رقم 18---------------الناس ليها جرح وانا فى مهجتى تاسعهبالغين وكبار ميتا جتتى تاسعهوال يسمع النصح داوما عيشة تاسعهبنسئال الله هو كريم بيداهجبل طور سيناء من الهيبه له بيداه أوحى الى موسى ان ألقى العصا بيداهاذ رماها فا هى حيه تاسعهالى اخر الانشاد

احمد عبدالهادى
16/05/2009, 17h43
عبد النبى الرنان الحفله رقم 19 حفلة مواويل ومربعات

احمد عبدالهادى
20/08/2009, 20h08
إنا لله وإنا إليه راجعون لله ما أعطي ولله ماأخذ
اللهم اسكنه فسيح جناتك ..وتجاوز
عن سيئاته ووسع له في مدخله
البقاء للهرحل الحاج عبدالنبى حميد الرنان صاحب المدح الجميل الاصيل

عصمت النمر
21/08/2009, 00h43
إنا لله وإنا إليه راجعون لله ما أعطي ولله ماأخذ
اللهم اسكنه فسيح جناتك ..وتجاوز
عن سيئاته ووسع له في مدخله
البقاء للهرحل الحاج عبدالنبى حميد الرنان صاحب المدح الجميل الاصيل



الف رحمة عليك ياحاج عبدالنبى ويبشبش الطوبة اللى تحت راسك ويسكنك فسيح جناته ...آمين يارب العالمين

الاقصرى
22/08/2009, 09h58
واللة لقد دمعت عينى واهتزت مشاعرى عند بلوغى هذا الخبر المشئوم وهو وفاة الشيخ الرنان الذى تهتز لة العقول والقلوب حينما ينشد بمربعاتة او مواويلة لقد توفى الشيخ ولم يترك وراءة من يخلفة الاشياء الجميلة تتلاشى من امامنا ولكن هذة هى الحياة ولايسعنا الان سوى ان نترحم على الشيخ الرنان وندعو لة بواسع الرحمة والمغفرة ويسكنة اللة فسيح جناتة .
الاقصرى.

احمد عبدالهادى
05/10/2009, 23h29
عبد النبى الرنانشريط خولى الجنينه الجزء الاول

احمد عبدالهادى
25/10/2009, 11h09
عبد النبى الرنان
شريط خولى الجنينه الجزء الاخير

احمد عبدالهادى
28/11/2009, 07h12
عبد النبى الرنانشريط ياللى اتيت بالطب الجزء الاول ----------------------كيف العمل يا احمديوم طلعت المشهد

علي 77
08/12/2009, 16h48
القول على سبع صوته ف المديح رنان
بكت اسنا والدير وجمال واب رنان(1)
ل اكتب فيه كتاب وانا شاري علاج رنان(2)
كان يمشي قدام ومن بعده الجميع من نور(3)
في الفن مشهور كان فوق العلم كالنور(4)
وف شجره الفن كان هو الثمر والنور(5)
1000 رحمه ونور على عبد النبي الرنان
------------------------------------------
1-وجمال الاسناوي وابو برين انوا( من الانين)
2- وانشر عليه جرنان (جريده)
3- من ورا( اي خلفه)
4-كالنارعلى العلم
5- النوار

احمد عبدالهادى
23/12/2009, 14h46
عبد النبى الرنان
شريط ياللى اتيت بالطب
الجزء الاخير

احمد عبدالهادى
27/01/2010, 18h57
عبد النبى الرنانجميله يا ليلى الجزء الاول

احمد عبدالهادى
16/02/2010, 13h57
عبد النبى الرنان
جميله يا ليلى
الجزء الاخير

بشير عياد
03/05/2010, 22h06
مقالٌ بديع عن " الرّنّان "
بقلم الأديب : أحمد أبو خنيجر
به لمحاتٌ عن آخرين غيره
أنقلُهُ لكم عن جريدة " أخبار الأدب " المصريّة
ـــــــــــــــــــ

الرنان.. روح هائمة في سماء المديح









" أنا بعت روح لروح روحي تجيب روحي
لا جاتني روحي ولا اللي راح يجيب روحي
يا نجمة الصبح قلها ارجعي يا روحي
ماتسلمي لي علي اللي عندهم روحي
أنا عملت صباعي قلم وكفتي لوحي
ما أكتب وأسطر علي اللي عندهم روحي«.
الاسم/ عبدالنبي عبدالعال محمدين. والشهرة: الرنان. وهو اللقب الذي ورثه من والده فنان الكف، لكنه هو من أعطي الاسم الشهرة والرنين في عالم المديح أو الإنشاد الديني الشعبي، وقد أطلقت الجماعة الشعبية هذا اللقب عليه لقوة صوته وما يتمتع به من حلاوة وطلاوة جعلته قريبا من رنين الموسيقي الشعبية؛ من مواليد 1950 بقرية الدير التابعة لمركز اسنا بمحافظة قنا، وهي ذات القرية التي يسكنها كبير المداحين بجنوب مصر: أحمد برين. وإلي الجنوب قليلا بقرية راجح يقيم الشيخ محمد أبوالضوي، الذاكر الكبير والمداح الشهير.
في ذلك الوقت كانت السيادة للإنشاد الديني في الأفراح والمناسبات الشعبية المختلفة، والانشاد ينقسم الي نوعين: إما الموالدية/ أصحاب الدكة، أو أهل الذكر/ أصحاب الحصيرة. مدرستان وطريقتان في الانشاد، عظيمتا التأثير ولا ثالث لهما، وكان قطب الموالدية وإمامهم الشيخ أحمد برين قد استطاع أن يطور في الانشاد التقليدي لأصحاب الدكة ويتقدم بهم خطوة هائلة وحاسمة تجاه الحس الشعبي، مطعما الموشحات والطقاطيق والدوار القديمة المتوارثة بالمواويل/ المسبوع تحديدا، وبعض المربعات، تلك التي تهيم بها الجماعة، وتبدع في انشائها، وتتباري في جعل قوافيها مستغلقة كي تثير خيال وحماسة المتلقين ليفكوا شفرات الموال أو المربع، فتحدث اللذة والمتعة وطلب الاستزادة؛ لم يفعل أبوبرين ذلك مرة واحدة إنما بدأ في غناء المواويل التي تخص الجانب الديني وانشاء القصص الخاصة بالأنبياء: خلق آدم، ابراهيم واسماعيل، موسي والخضر، يوسف وزليخة، مريم وعيسي.. وغيرها، وقصص الأولياء وأهل الطريق، كان ذلك يتم رويدا بجانب البداية التقليدية في الانشاد، ثم بدأ في ادخال المواويل التي تصيغ منظومة القيم التي تتبناها الجماعة الشعبية، وأيضا ينتقد التغيرات والانتهاكات الأخلاقية - من وجهة نظر الجماعة - وخاصة تلك التي بدأت الأجيال الجديدة في تبنيها، كما لا ينسي الفنان الشعبي أن يدلي بدلوه في الأحداث الجارية وما يطرأ علي الأمة والوطن، ساعد أبوبرين في هذا قدرته الخاصة في انشاء الموال والمربع وحضوره الغامر وقوة صوته وجماله، لكنه ظل مخلصا للايقاع القديم، فلم يتخل عن شكل البطانة التقليدية والتي ورثها من شيوخه، وكان اجتهاده في هذا الجانب أن يقدم ايقاعات جديدة وحيوية، ووصلت به البراعة للدرجة التي جعلت جمهوره يناديه بـ: يا ابو برين يا معلم، خلي الطار يتكلم. وكان قادرا علي ذلك الفعل.
> > >
أما أهل الحضرة فكان الرواجحية بقيادة الشيخ محمد أبوالضوي قد تقدموا خطوة في ادخال الموسيقي، الغاب تحديدا لقلب الذكر بجوار وحدات الايقاع الموروثة، بدا الطرب عظيما مع ما يتمتع به الشيخ من قوة في الصوت وجمال في التلوين والأداء، كان يستخدم الغاب في الذكر، لكن في وقفات الاستماع، أي في وقت الراحة بين طبقات الذكر، فقد ظل اعتماد الشيخ علي صوته، هذا من ناحية، أما في جانب القول، لم يقم الشيخ بإدخال تعديلات أو اضافات، اللهم إلا بعض القصص التي كان يقولها في وقفات الاستماع، ولعل أشهرها: فاطمة بنت بري.
بالاضافة لما سبق كان فن الكف هو بطل الليالي التي تسبق الليلة الكبيرة في الأفراح والمناسبات الأخري، وهو فن دنيوي بامتياز، وكان والد الرنان، واحدا من أبطال هذا الفن، بالطبع غير هذا الكثير من الفنون القولية الأخري التي تنشئاها الجماعة الشعبية: كالموال والمربع بتنويعاته الهائلة: الواو، والسيرة، وليس بعيدا أغاني النساء في الأفراح والعديد.
كل هذه الروافد كان يتلقفها وعي الصبي، وكان يتمتع بموهبة الحفظ السريع، فبدأ بترديد ما يسمعه غناء، وكان الانشاد الأقرب الي روحه، مخلافا بذلك طريق الوالد، وذلك بسبب أن فن الكف يتمتع بخصيصة ليست متوافرة لدي الفتي، والخصيصة التي يتطلبها فن الكف هي الارتجال الفوري، والرد علي اللازمة التي يرددها الكفافة ودون اعتماد علي المحفوظ الشعري فقط، لم يتمتع اذن الصبي بموهبة القول والانشاء، وهو ما دفعه نحو الانشاد الديني الذي يمكن للمداح فيه أن يكتفي بما يحفظه من مأثور شعري: موشحات وأدوار ومواويل، هنا تبقي الجدارة للصوت وجماله، وطريقة الأداء التي تميز بين شيخ وآخر، تلفت الفتي حوله، وكان الأقرب منه جيرة وروحا الشيخ أحمد برين، فراح يتتبع لياليه، ويلتحق ببطانته لفترة قصيرة، ثم ينفصل عنه، ليبدأ في البحث عن بطانة وطريقة في الأداء تخصه، وأظن بسبب الرغبة في الانفصال والتميز، بداية عن والده وفن الكف، ثم عن شيخه أبوبرين، فحط رحاله داخل ساحات الذكر، وبين رجال الحضرة.
سلطانية من الألمونيوم استعارها من والدته وشدا جلد عليها فصارت طبلة صغيرة، صار ينقر عليها أثناء المديح، بدت كأنها رفيقة له، ودلالة علي حظوظه الآخذة في الارتفاع، هكذا أخبرني أثناء حواري معه، هذه الطبلة ستستمر معه حتي نهاية حياته، وسوف يرثها أولاده مع كم هائل من تراث الشيخ من انشاد وسيرة حسنة بين الناس، ذلك وهم يكملون طريقه الآن؛ أضاف للطلبة الصغيرة دف ورق وغاب ومزهر وكان في هذا يتطابق مع سيد الحضرة في المنطقة؛ أقصد الشيخ محمد أبوالضوي، لكنه سيفارقه فيما سيقوله داخل الحضرة، كان الحضور الباهر والطاغي للشيخ أحمد برين وبما أدخله في صميم المديح من مواويل وغيرها، فسلك الشاب نفس طريق الشيخ، محققا بذلك معادلة صعبة التحقق داخل ساحات الذكر، قبل ذلك كان لا يمكن الاستماع لأي من المواويل التي تناقش أوضاع الجماعة، قيمها وأشواقها، وحكاياتها، فإذا كان مبررا مثلا وردود قصة يوسف وزليخة كواحدة من القصص الدينية، أو بالأحري متعلقة بواحد من الأنبياء، لكن أن تغني قصة عزيزة ويونس، وهي واحدة من قصص السيرة الهلالية داخل ساحة الذكر أو الحضرة، مما يعد ذلك مغامرة كبيرة، وقد قوبل هذا من الجماعة بالرضا والقبول، مما دفع بدخول غيرها من المواويل.
> > >
قبل ذلك كان علي الرنان أن يبتدع طريقة في الغناء والأداء لا تقترب من أي من الشيخين، طريقة تخصه هو، وقد حقق ذلك من خلال الطرائق الشعبية المختلفة، ليحفر لنفسه وطريقته دربا مميزا داخل حقول الانشاد الديني الشعبي، فمثلا يمكنك الاستماع لنفس المواويل التي يغنيها الشيخ أحمد برين يقولها الشيخ الرنان، لتدرك كم الاختلاف بين الطريقتين في الأداء، فمن خلال اللازمات الخاصة بالصوت وطريقة النطق، وأحيانا الاضافات والتعديلات الطفيفة في الموال ستجعلك تشعر بأنك أمام موال مختلف.
قالوا العسل من قصب وأصله القصب من طين
قالوا الزبيب من عنب وأصله العنب من تين
أصل المحبة وجاهة وقوم روح يا مسكين.
في النصف الثاني من السبعينيات من القرن الماضي بدأ انتشار الكاسيت، وكان الرنان قد حقق شهرة طيبة في مجال الانشاد في محيط مركز اسنا وادفو والأقصر، مما دفع بشركات الكاسيت بالقيام بتسجيل حفلاته وتوزيعها علي نطاق واسع، مما ساهم في ارتفاع شهرة الشيخ وطريقته في المديح، فما أن جاءت الثمانينيات وبعدها التسعينيات كانت شهرته قد تعدت مصر، فسافر لإحياء العديد من الليالي في البلاد العربية والأوربية والافريقية، قال الشيخ عن هذه الفترة: كان إذا جاءني أحد طالبا كي أحيي ليلة له، كنت أقول له بعد ستة أشهر علي الأقل، وكان هذا حقيقيا، فالاقبال المتزايد علي الشيخ جعله لا يكاد يستريح، هذا مع حرصه علي الانشاء في الموالد الخاصة بالأولياء والليالي الكبيرة التي يقيمها المريدون ورجال الطرق علي اختلاف مشاربهم، فستجد الشيخ نجما في ليالي مولد الشاذلي بحمثرا، والمولد النبوي بأسوان وأبوالحجاج بالأقصر وغيرها.
بالله يا طير أعطيني جناحيني
لأفر وأنزل علي روحي حبيب عيني
من حبني يوم حبته سبوعيني
من حبني شهر حبته سنتيني
ما صابح مسافر تسبني لمين يا عيني
في سبتمبر من العام 2001م أصيب الشيخ في قدمه اليمني، ولما كان مصابا بالسكر من قبلها، وكانت غرغرينا، مما استوجب بترا للساق اليمني، لكن ذلك لم يوقف الشيخ أو يفت في عزمه، فواصل طريقه في الانشاد واحياء الليالي، معمرا اياها ببهاء صوته ورنينه المحبب لقلوب مريديه، حتي وافاه الأجل في الثامن عشر من أغسطس 2009م. تاركا خلفه كما هائلا من التسجيلات والتراث الفني والذي أرجو أن يقوم أحد الباحثين بجمعه، والعكوف علي دراسته، كما ترك أنجاله خلفه يكملون ما بدأه الأب، خاصة أنه كان قد جعلهم أفراد بطانته منذ فترة طويلة.

ابو الحجاج يوسف
08/08/2010, 12h06
والله وعلى ما اقول شهيد انا ما شفت ولا هاشوف زى المنتدى دة
جامع وشامل وانا بشكر جميع القائمين على هذا المنتدى على المجهود الرائع اللى بيقوموا به . بس ممكن اطلب طلب من الاخ
احمد عبد الهادى ويا ريت يوفرة لى
انا قبل كدة كنت عاوز اسمع موال جميل بحبة لابس فستان من بلدى للشيخ الرنان وحاولت اجمعة بس معرفتش يا ريت بس تقولى على مكانة وفى اى صفحة من صفحات الشيخ الرنان ولك جزيل الشكر . :emrose::emrose::emrose::emrose:

احمدمحمودمحمد
08/10/2010, 10h52
السلام عليكم ورحمتة وبركاتة
الف شكر على احتفاظك بهذا الفن والمدح الجميل ونشرة لكل من يحب ان يسمعة فهذا المدح يرجع تا ريخة اكثرمن25 سنة مضت فكنت اسمعة وانا صغير فى سن 12 سنة ولما كبرت بحثت فى كل مكان عن هذة النسخة ولم اجدها ولم اصدق نفسى عندما رايتك كاتب منها على مربعات الرنان حقيقى يا استاذ عصمت لك كل الشكر والتقدير ولا تبخل علينا باالجزء الباقى من الشريط فهو رائع ولك جزيل الشكر :emrose::emrose:
:emrose:ليس كل ما يلمع من الذهب:emrose:

احمد عبدالهادى
11/02/2012, 17h40
يعني أيه مربعات

اخونا العضو الكريم المربعات هى لون من الوان الشعر الشعبى مثل مثلا المسبع المربعات عباره عن اربع بيوت من الشعر قافية البيت الاول نفس قافية البيت الثالث والبيت الثانى نفس قافية البيت الرابع وان اردت التوضيح اكثر ادخل قسم دراسات وبحوث في الموروث الشعبي في مصرلك تحياتى

القناوي
18/03/2012, 19h53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بجد مش لاقى كلام اقوله غير الدعاء لكم بدوام الصحة والعافية والهناء والسرور
ودائما منتدانا الكبير والمحترم في تقدم وازدهار ورقى

القناوي
19/03/2012, 20h58
السلام عليكم ورحمة الله ويركاتة
الله يفتح عليك وعلى والديك بارك الله فيك يا استاذ/ احمد وعلى منتدانا الغالى
دمتم فى رعاية الله

حامد المؤذن
20/03/2012, 18h29
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
استاذ \ احمد
بارك الله فيكم
ربنا يوفقك يارب
متشكر جدااا على المنتديات الجميله واشكرجميع اللى مشاركنا هنا
بارك الله فيكم

refat ahmed
26/03/2012, 18h59
الله ينور علا منتدى سماعى انا مبسوط جداااا من كميت الاغانى التى لن تنسى ومفتقضينها فى الزمن العجيب دة وانا اشكر كل من شارك فى هذا المكنتدى الاصيل للطرب الاصيل
:mdr:

احمد عبدالهادى
29/03/2012, 22h34
عبد النبى الرنان
تخاطبنى بالليل افهم رموزها
الجزء الاول

احمد عبدالهادى
05/04/2012, 15h25
عبد النبى الرنان
تخاطبنى بالليل افهم رموزها
الجزء الاخير

علي سيف
18/06/2012, 07h46
جمال وإبداع صوتي يستحق السماع والدراسة وفهم المعاني

أبو زينب
22/10/2012, 23h40
الشيخ عبدالنبي الرنان من قرية الدير بمركز إسنا محافظة الأقصر وقد توفاه الله تعالى إلى رحمته

احمد عبدالهادى
29/10/2012, 20h01
عبد النبى الرنانياداخل الكرم

hamada elgamed
12/03/2013, 08h59
كل ما ابحث عنه اجده لدى عصمت النمر
تحياتى لك واتمنى لك دوام الصحة وان تمتعنا دائما بهذه الموروثات الرائعة :emrose::crazy:

احمد عبدالهادى
23/03/2013, 18h35
عبد النبى الرنان لا أله ألا الله

احمد عبدالهادى
07/10/2013, 17h21
عبد النبى الرنانخير الأنام

امام سلام
06/12/2013, 19h41
منتدى الطر العربى الاصيل - امتعنا بالكثير من النغم العربى الاصيل

امام سلام
07/12/2013, 20h44
والله الراجل دا يا عم عصمت بيقول حكم

وطبعا فى فنانيين كتير فى الصعيد لهم باع فى فن المربعات ولكن اروعهم عبدالنبي الرنان

وكان فى زمان فى الأقصر فرقة اسمها بنات مازن مشهوره فى غناء المربعات بس مش عارف مستمرة ولا لا ... وانا ححاول انزل لهم حاجات هنا فى المنتدي

:cool:

ابو عمرو
30/12/2013, 18h42
مشكورين على المجهود الرئع

nasef8
12/02/2014, 13h48
:emrose::emrose::emrose::emrose:
الله الله على المجهود الرائع

احمد عبدالهادى
20/04/2014, 16h56
عبد النبى الرنان كم جميل

احمد عبدالهادى
20/04/2014, 17h02
عبد النبى الرنانبدر التمام

ادهم صبري محمود
06/08/2014, 18h15
السلام عليكم
انا كنت مرة سمعت اغنية للرنان بيقول فيها اتنين اخوات فاتوا بعض علي كلمة دخل بينهمن شيطان زاد الكلام كلمة دة ايلي فاتكمرة منها يا تري حد ممكن يول لي اية اسم الموال دة وهل هو موجودج في المنتدي ولا لا وشكرا

shadyelnady
22/08/2014, 03h57
جمييييييييييييل ورااااااااااااااااااائع

احمد عبدالهادى
25/08/2014, 21h41
عبد النبى الرنانمن تسجيلات الصعيد

حسن ناجى
18/09/2014, 10h32
كلما تجولت فى المنتدى الكريم لا ارى لبحره شاطئ من كثرة تنوعه وشموله...شكرا للاخ عصمت وادارة المنتدى....

احمدربيع
17/12/2014, 05h52
:emrose:
:emrose:***
ارجوك لا تبخل علينا بااعمال لهذه الفرقة بنات مازن
واشكرك لاهتمامك الجميل بالتراث الشعبى الذى هو ذاكرة الامة والمنبع الصافى الرقراق الذى ينهل منه كل المبدعين
شعراء كانوا كالابنودى والفاجومى او ملحنين كالعبقرى سيد درويش وبليغ حمدى والسنباطى

احمد عبدالهادى
19/04/2015, 19h24
عبد النبى الرنانيا طالب المال

احمد عبدالهادى
19/04/2015, 19h28
عبد النبى الرنانعجبى على وليد

احمد عبدالهادى
19/04/2015, 19h32
عبد النبى الرنانياجميل وحياة جمالك الجزء الاول

احمد عبدالهادى
19/04/2015, 19h35
عبد النبى الرنان ياجميل وحياة جمالك
الجزء الاخير

احمد عبدالهادى
19/04/2015, 19h39
عبد النبى الرنان عجبت فى رمضان من مسحراتى

محمود الكرمى
23/05/2015, 08h30
البومات رائعه تسلم

حسين جبال
18/03/2017, 18h22
الاخوه الاعضاء
الشيخ عبد النبي الرنان من مواليد قريه الزينيه بالقصر ومقيم بقريه الزينيه بحري ومازال حي يرزق ومازالت لياله بقري ونجوع الجنوب قائمه واخر لياليه كانت بمنطقه الكرنك بالاقصر شارع الرفاعي وحضرها جمهور كبير من محبيه كانت الليله في ذكري المولد النبوي بتاريخ 15/4/2007
وذللك للعلم
لماذا لا استطيع تحميل المقاطع

loaie al-sayem
24/08/2017, 20h28
الحاج عبد النبي الرنان رحمه الله

أبويا بنالي قصر والمفاتيح عجباني
من تُقل فرحي خلطت السمن ع جباني
واللي انكتب يا ناس هنشفوه ع جباني
ظهر معايا جرح من جوه حشا يا ناس
طبيب الجراح رش لي الدوا يا ناس
أنا درت في الكون ما لقيتش مثيلكم ناس
ما غيركم مفيش ناس فوق الأرض عجباني
:emrose:

loaie al-sayem
24/08/2017, 20h37
الحاج عبد النبي الرنان رحمه الله

غزالة بدلال نزلت مصر على علة
جرحت فؤادي بدون أسباب ولا علة
ولا حد يقول آه إلا إن كان على عله
العاشق بلا كلمات شمَّت عزوله فيه
النقش في الحجر يا محلا الحلاوة فيه
السبع راكب حصانه الهلف طمعان فيه
ما خايف أروح في بدون أسباب ولا علة
:emrose:

loaie al-sayem
24/08/2017, 20h48
الحاج عبد النبي الرنان رحمه الله

كيف العمل يا أحمد يوم طلعة المشهد
والأنبيا تشهد بأنك رسول الله
أدرك محبينك ماتوا على دينك
محلا سواد عينك هيَّمتني والله
رأيت النبي بدري يخطر كما القمر
أفديه أنا بعمري طــه رسول الله
رأيت النبي في النوم نزلت دموعي عوم
آه يا ناس أنا المظلوم في حب رسول الله
وصلته بالحواميم وبسورة التحريم
إني أصبحت سقيم يا إبن عبد الله
******
اللهم صلِ وسلم وزِد وبارك على حضرة حبيبك ومصطفاك
:emrose:

محمودفريد
10/03/2019, 19h30
تصحيح الشيخ عبدالنبي الرنان من قرية الدير مركز اسنا محافظة الاقصر توفى الى رحمة الله وله ابناء مثله ولهم اعمال جميلة جدا

على أسد
21/03/2020, 09h58
شكرا لكم عل هذا الفن الجميل:)

loaie al-sayem
26/03/2021, 10h06
عبد النبي الرنان - رحمه الله -
زمان الفضا راح جانا زمان ما دريت
والجسم مني بُلي من تقل الهموم مادريت
الشعر الأسود صبح أبيض وأنا ما دريت
شوفوا الزمان اللي كتر فيه الكلام والرط
ابن الهفية بقي وسط الرجال والرهط
أنا جيت بين البحر الكبير واتورطت
وف نفسي فرطت خدمت العويل ما دريت
يا حلو مالك مالك مقصي القلب وجافينا
ضربت نبلك تصيد الغير وجا فينا
بصيت بلحظك هركت الكبد وجافينا
أنا أقولك الجد تعالى عندنا والحق
دواك معروف لا يوجد في علب ولاحق
كتير من الناس لا بتعرف أصول ولا حق
أنا أقوك الحق أنت اليوم جافينا
:emrose:

loaie al-sayem
26/03/2021, 10h13
ابن الهفية بيتمرمغ على المرنه
فرش الهنا داب والله العظيم ما رناه
أكل العنب حلو ولكن في آخره رمناه
طلوعنا من دي البلد لا سدينا طلب ولا دين
قابلني نديدي وفي يده اليمين ولدين
ويجازيك يا بين شبنا والضَنا ما رناه
====
ابن الهفية = الوضيع..يتمرمغ = يتقلب بأريحية ويتنعم
المرنة =كل فراش وثير به مرونة .. ("مارناه" أي نفسه لم تهفو وترنو إليه)
" وفي آخره رمناه" ليس المقصود التخلص منه.المقصود كأنه رمان في ملوحته
النديد = المساوي له عُمْراً
الضنا ما رناه = "على وجهين" إما أنه راضٍ بما قُسِم له ولم يشعر بضنى وتعب ..وإما أنه لفقره لم يتزوج ولم ينجب وهي أوقع لارتباطها بما قبلها حيث أن نديده معه أولاد ..تحياتي
:emrose:

loaie al-sayem
26/03/2021, 10h16
عليل ودخل الحما طالب دوا رجا ليه
الحب كالليل أبدا لم عليه رجا ليه
حيرته يا طبيب عامل على الدوا رجا ليه
الراجل الجد لازم يكون صميم عقله
وإذا جات عيبه بياخد وعظ من عقله
ده من خف عقله ضروري من تعب رجليه
======
1- رجا ليه الأولى بمعنى الرجاء أي أنه يرجو العثور على الدواء
2- رجا ليه الثانية بمعنى لايوجد من يغلبه حتى ولو كان متمتع برجولية
3- رجا ليه الثالثة .. بمعنى أن الطبيب عامل بروباجندا على الدواء وكأنه نادر الوجود
4- صميم عقله = عقل راجح
5- لابد أن يأخذ النصيحة من العقلاء

loaie al-sayem
26/03/2021, 10h17
تعتب على مين يا اللي صاحبك باعك
اعتب على كد يزين بك وطول باعك
خد لك رفيق زين ينقل من اطباعك
يفهم رموزك ولو أشرت بصباعك
***
اعتب على كد يزين بك وطول باعك = أي لا تعاتب إلا من يضاهيك عز وشرف وكرامة

loaie al-sayem
26/03/2021, 10h24
الشيخ عبد النبي الرنان
من تسجيل خارجي
الحب يلعب بالأرواح خللَّا دمع العين يجري
اللي يحب النبي يرتاح دا أنا اللي تهت وتاه فكري

عصمت النمر
27/03/2021, 19h08
يالؤى يا جميل
:emrose:

loaie al-sayem
29/03/2021, 13h31
يالؤى يا جميل
:emrose:


حبيبي د / عصمت
ودي هدية لحضرتك بتسجيل رائع
الحاج عبد النبي رحمه الله
إن كان جارك في خير افرح ليه وادعيله