المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ناظم الغزالى 1921م-1963م


الصفحات : 1 [2]

د.نعمان
02/07/2010, 23h28
الأخ الفاضل نور عسكر
تحية طيبة
لقد اعدت الاستماع الى البرنامج و تأكد لي ان الجملة لم تحرف. و انما طريقة طرحها اوحت لكم بأن المقصود هو ان يلحن الغزالي ل محمدعبد الوهاب . ارجو منكم اعادة الأستماع للفقرة المقصودة و سيتأكد لكم بأن المذيعة لم تتكلم عن عقد يلحن بموجبه ناظم الغزالي لعبد الوهاب و انما العكس هو الصحيح ، اي ان يلحن الموسيقار الكبير الى المطرب الكبير ناظم الغزالي. مع الشكر.

نعمان

(ابو هيثم)
03/07/2010, 12h40
السلام عليكم

ان الجملة هي فعلا يمكن أن تعطي معنيين ، ولكن يمكن أخذ المعنى الأصح
فالراحل ناظم الغزالي لم يكن ملحنا ، في نفس الوقت أن محمد عبد الوهاب
كان من عمالقة الملحنين ، فالخطأ هو في صياغة الجملة وتقع المسؤولية
على عاتق معد البرنامج وهو ستار زيارة

مع تحياتي وشكرا لمروركم الكريم

(ابو هيثم)
03/07/2010, 13h00
أن لديه عقداً مع الموسيقار ( محمد عبد الوهاب) لتلحين بعض الأغاني للموسيقار محمد عبد الوهاب



أن لديه عقداً مع الموسيقار ( محمد عبد الوهاب ) لتلحين بعض الأغاني له .

هذا نص ما قالته المذيعة بعد أعادة سماعي للحلقة وأعتقد المعنى واضح

مع تحياتي

اياد نزال
03/07/2010, 16h21
تحيه طيبه مره اخرى للجميع. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدوري لرفعك هذا البرنامج القيم ما لفت نظري فيه هو تسجيلات الغزالي المصاحبه للبرنامج النقيه جدا واتسائل اين توجد هذه الاسطوانات الاصليه التي هي من انتاج شركه جقماقجي !!!
الاستاذ العزيز داود البغدادي امل ان خدمات الكهرباء لديكم في اسرع وقت لكي تتحفنا بالتسجيلات التي حصلت عليها ,, الله يساعدكم على ايه حال.
ارفع هنا مقام جهاركاه وقصيده المتنبي : ليالي بعد الضاعنين شكول طوال وليل العاشقين طويل ...الخ ومن ثم بسته نار بوجنتك لو نور , التي هي من كلمات الشاعر الكبير عبود الكرخي والحان الاستاذ محمد الكبنجي. رغم علمي ان المقام قد رفع سابقا ولكن نظره لجوده هذه النسخه فهي تستحق الرفع مجددا. تحيتي وحبي..

نور عسكر
03/07/2010, 21h53
الأخ د.نعمان المحترم
الأستاذ الدوري المحترم

تحية طيبة
شكراً جزيلاً لك أخي نعمان لتذكيرنا مما أورده المؤرخ الفني كمال لطيف سالم أطال الله عمره , وأعتذر للألتباس الذي الذي حصل ,ويبدو أني هكذا سمعت المذيعة ,حصل خير ,ولقد حصلت على معلومة من حضرتكم .
وشكراً لك أستاذ أبو هيثم مرة أخرى على الملف الأول والثاني وهو بحق من أمتع البرامج عن الخالد الذكر ناظم الغزالي ,وشكراً للتوضيح من حضرتك ,وحتماً ستعم به الفائدة والمعلومة التأريخية الصحيحة ,تحياتي وأحترامي لكما أخوتي الأعزاء .

محمد العمر
23/07/2010, 03h08
الأستاذ ناظم الغزالي


عيرتني بالشيب
أستوديو

داؤد بغدادي
03/10/2010, 00h11
مجموعة من صور الفنان الرائع
ناظم الغزالي
والعازفين المرافقين له

قمت بجمعها واخراجها بهذا الشكل
فأتمنى ان تنال رضاكم

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=232403&stc=1&d=1286064819

الصورة بالحجم الأصلي ضمن الملف المضغوط

تحياتي

اياد نزال
05/10/2010, 11h44
اقدم هنا مقام الاورفه وقصيده محمود سامي البارودي:
يا هاجري من غير ذنب في الهوى مهلا فهجرك والمنون سواء... الى اخر الابيات
اداء فوق الرائع من ناظم كالعاده.
سماعا طيبا

اياد نزال
08/10/2010, 12h53
من المقامات التي تغنى بها الغزالي كثيرا هو مقام البهيرزاوي.
هنا مقام بهيرزاوي بزهيري : من يوم فركاك ما لذن جفوني سنه ...
الزهيري الاصلي للشعر الشعبي زاير الدويج الا ان الزهيري هنا محور قام بصياغته الشاعر جبوري النجار. ثم بسته تدري شعمل فركاك...

د.نعمان
10/10/2010, 21h38
مقتطفات متفرقة من كتاب المقام العراقي إلى أين؟؟

لقارئ المقام العراقي الأستاذ حسين إسماعيل الأعظمي



" أما ناظم الغزالي فإنه فنان ذكي و ناجح الى حد كبير ، و لما كان كذلك فإنه لابد له من ان يذكرنا و في مناسبات عديدة بقيمة المقاييس الأدائية للغناء المقامي و التي أسبغ عليها تفسيراً اقرب إلى العبقرية ..و بذلك يكون الغزالي المعبر عن وجهة النظر المعاصرة بحق بل و حتى المستقبلية..."



"بلا ريب أن ناظم الغزالي و سليمة مراد كانا قد امتازا بغنائهما للبستات التراثية إضافة إلى أغانيهما الملحنة ، وهذا كوّن تصوراً بأنهما متخصصان بالأغاني و البستات دون المقام العراقي....وهذا الكلام حول فن الغزالي فيه إجحاف لا يستحقه لأنه كان بارعاً في غناء البستة والأغنية وبارعاً كذلك في غنائه للمقامات التي أداها على قلتها...لا أريدك عزيزي القارئ بكثرة الحديث و التعليق على هذا الموضوع على أنه كلام فقط بل أدعوك إلى سماع ناظم الغزالي في مقاماته مثل الصبا وقصيدة سمراء من قوم عيسى وكذلك مقام المخالف ومقام المدمي ومقام الحويزاوي الذي اختار له قصيدة البهاء زهير : وقائلة لما أردت وداعها ، وكذلك مقاماته الأخرى..لتطلع بنفسك على مدى نجاحه الفني في أسلوب غنائه المقامي المغاير لأساليب جميع مؤدي المقام العراقي.."



" ولابد لي هنا من قول الحق محاولاً وضع الأمور في نصابها وإعطاء الحق إلى مستحقه..ذلك ان الجماهير المحبة للمقام اعترضت على مقامات ناظم وعابت عليه أداءها والتزمت في منظورها جانب العرض الأصولي التقليدي و التعابير القديمة البالية وطالبت به بالرغم من كل مخلفاته الأدائية وقد أغفلت وتغافلت غيرة و حسداً وبكل تعصب ووقاحة وجهالة الجانب الفني للأداء المقامي المعاصر الذي امتاز به الغزالي ، وطالبت وبقيت تطالب بكل جهالة وتجاهل بالرجوع إلى الطرق البدائية المتخلفة في كثير من جوانب الأداء المقامي و البقاء على شكله و مضمونه القديم الذي أصبح لا يلائم جماليات العصر الراهن ، إضافة إلى ذلك أقول..إثباتاً لما سبق أن المقامات التي أداها ناظم على قلتها و على حجمها المقامي ، هي في الحقيقة أفضل بكثير من حيث الأداء الفني و الجمالي المعاصر من جميع المؤدين الذين قاموا بتأدية نفس هذه المقامات ، وما عليك عزيزي القارئ إلا أن تستمع إلى هذه المقامات الغزالية و تقارنها بنظيراتها بأصوات المؤدين الذين أدوا تلك المقامات ، عندها ستكتشف وتطلع على مدى الإبداع الفني للعملية الأدائية التي أنجزها الغزالي."



" بعد كل هذا كيف لا يكون الغزالي ( مقامياً )..؟؟ لقد كرس الغزالي جهوده الفنية في إبراز الروح البغدادية في الأداء المقامي في أبهى صورها...من جانب آخر فإنه من الناحية الأستاتيكية يعتمد الأداء على تصميم داخلي معقد ينطوي بناؤه أدائياً وفكرياً على معان مختلفة تنبثق من روابط المكونات بعضها ببعض للحصول في نهاية الأمر على الوحدة المتماسكة المكتملة في عملية النتاج الفني للأداء."





" إن تجارب بعض المؤدين الخالصة خلال هذا القرن توحي بنجاح المحاولة فكانت الإبداعات الفردية التي جاءت بواسطة رائدها و مثيرها الأول محمد القبانجي وتلتها المحاولات الأخرى ويمكن أن نختار أحد هذه الأسماء المبدعة ناظم الغزالي المؤدي المقامي المتحضر الذي قلب موازين ومفاهيم كثيرة تخص شأن الأداء المقامي ، و اقترب كثيراً من الأسلوب العلمي و الفني للأداء بشكل عام سواء في الأغنية أم في المقام ، حاول فيه تطبيق ما درسه أو تعلمه بالفطرة...في أداء الجمل الغنائية مراعياً فيها الرموز التعبيرية العالمية المعروفة في الأداء الغنائي و الموسيقي التي بواسطتها يتلون الأداء و تتنوع تعابيره. حيث كان يراعي فيها مواقع الضغوط الإقاعية و الأدائية مثل شدة قوة الصوت وقوته أو خفوت الصوت بشدة أو خفوته أو متوسطة وكذلك الأخذ في الشدة تدريجياً أو التنويع بين تقطيع الجمل الأدائية أو ربطها وغيرها من التلوينات الأدائية التعبيرية التي كان يشعر أو يفهم أن العملية الأدائية تحتاجها..و اذا استطعت عزيزي القارئ و السامع فاسمع إلى بعض مقاماته مثل مقام البنجكاه الذي يغني فيه قصيدة جعفر الحلي : يا قامة الرشأ المهفهف ميلي.."

مع تحياتي



نعمان

داؤد بغدادي
12/10/2010, 12h52
لقاء مع الفنان عازف الناي البير الياس من اذاعة العراق الحر يتحدث فيه كشاهد عيان عن تقدم الفنان ناظم الغزالي للاذاعة وقبوله
وكيف انبهر رئيس لجنة التقييم عازف القانون يوسف زعرور بصوت واداء الغزالي

ثم يتحدث عن النجاح الباهر للغزالي وكيف اراد بعض الحاسدين التقليل من شأنه بسبب نجاحه الباهر


اتمنى لكم طيب الاستماع

د.نعمان
12/10/2010, 19h22
مقتطفات متفرقة من كتاب المقام العراقي إلى أين؟؟

لقارئ المقام العراقي الأستاذ حسين إسماعيل الأعظمي

( 2 )



" ومن الأسماء التي جددت في أساليبها الأدائية في غناء المقام العراقي ، حسن خيوكة الذي يمتاز بأهدأ أداء عرفه المقام العراقي والذي أدى المقامات بطريقة متزنة سماتها الرخامة والحس العميق والخيال العاطفي..وكان المؤدي الشهير ناظم الغزالي هو الآخر من الأسماء البارزة في التجديد والإبداع الذي يعد بحق أفضل مؤد عربي وعراقي من حيث الأداء الفني في القرن العشرين ، فقد كان شديد الإحساس بجمالية أدائه وتلويناته بين القوة والضعف والضغوطات داخل الجملة الأدائية ، وبروح أدائية متحضرة امتلك فيها لب الجماهير بشتى فئاتها وأعمارها وبذلك اقترب كثيراً من جعل المقام العراقي غناءً جماهيرياً..."



"ان دور المؤدي الكبير ناظم الغزالي في مجال الأغنية البغدادية (المقامية) وكذلك دوره في أدائه للمقامات العراقية جلي ، ولا سيما الميدان الجمالي الذي يبلغ فيه مراميه ، ومن خلال هذه السمات والمزايا أحتل الغزالي مكانة مهمة في الميدان الغنائي في العراق والدول العربية وخارجها ، ولا زال يحتفظ بهذه الأهمية رغم وفاته في عام 1963..

لقد استقى الغزالي مميزات أسلوبه الأدائي للمقامات العراقية من سلفه محمد القبانجي الذي كان مسيطراً سيطرة مطلقة على الساحة الغنائية في العراق طيلة النصف الأول من القرن العشرين.

واطلع بإمعان على الطريقة القبانجية في الأداء ، واستمع إلى مقاماته التي أداها إبان سفره إلى ألمانيا لصالح الشركات الفنية الأجنبية أواخر العشرينيات ومشاركته في أوائل الثلاثينات في المؤتمر الأول للموسيقى العربية بالقاهرة 1932..وهي بلا شك مقامات سجلها القبانجي بصوته غاية في الروعة والدقة في الأداء.


لقد رافق ظهور الغزالي على الساحة الغنائية بعض من المؤدين المبدعين في أدائهم للمقامات ، وكلهم كانوا قد استقوا أداءهم المقامي عن الطريقة القبانجية ، أبرزهم كان حسن خيوكة الذي سلك اسلوباً أدائياَ مغايراً للأسلوب الذي نهجه الغزالي ، وكذلك كان الأمر مع يوسف عمر على الرغم من أنهم كلهم غرفوا من ينبوع واحد..إلا أن كلاً منهم اختلف عن الأخر في طريقة الأداء ، فالغزالي مؤدٍ إبداعي تجديدي ذو عقل فني نيّر...أما خيوكة فقد كان أداؤه أهدأ أداء عرفه المقام العراقي على مدى تاريخ مؤديه يصحبه صوت رخيم وتعابير رومانسية خلابة ، إضافة إلى ذلك فقد لحن العديد من الأغاني التي أداها بعد مقاماته مع بعض التحليات ، أما المؤدي يوسف عمر فإنه تقليدي في أدائه حافظ على المنحى القديم مستفيداً من أستاذه القبانجي دون إضافة تذكر ، غير أن تعبيراته الأدائية التي بها استقام واشتهر ودعم وجوده في الساحة الغنائية العراقية و العربية.

فعليه..ينبغي مقارنة هذا التقييم بالأحكام الأدائية التي ذكرت سابقاً ، حيث المقومات وتقنيات الأداء ، وبهذا يمكن لنا تقييم اللغة الأدائية التي يستخدمها يوسف عمر في أدائه للمقامات وإضافتها إلى الطرق التجديدية ذات التعبير الرخيم والمغايرة لطريقة كل من ناظم الغزالي وحسن خيوكة رغم أنه ينضم إليهما كون طريقته مستقاة أيضاً من الطريقة القبانجية ، وأنه بذلك ينضم إلى المنحى الإبداعي في الأداء المقامي ، فقد انطوت لغته الأدائية على ذلك النحو من الإبداع التعبيري."


نعمان

د.نعمان
13/10/2010, 21h08
مقتطفات من كتاب ناظم الغزالي سفير الأغنية العراقية

للأستاذ كمال لطيف سالم

رأي الموسيقار منير بشير:



" ان سبب اتجاه المرحوم ناظم الغزالي الى الأغنية سببه الموجة الواردة من الخارج في حقل تلحين الأغاني. فأخذ الملحنون و المطربون ينقلون بشكل واضح بعض اساليب الملحنين المصريين. كما ان ظهور مطربات بارزات في تلك الفترة والذين درسوا الأغنية العراقية في القرن العشرين. وكان ينقص أداء ينتمي للمقام العراقي مع أداء البستة العراقية بشكل حقيقي يتناسب مع الحس الموسيقي الذي كانت تقدمها الإذاعة او المسارح. فظهر ناظم الغزالي في تلك الفترة بهذا الشكل الجديد والمقبول في إطار أداء المقام العراقي والبستة العراقية. وهذا ما جعل العراقيين يميلون اليه لانه نابع من تراثهم رغم البهرجة الإعلامية لتلك الألحان المستوردة من الخارج. ولهذا بقي ناظم الغزالي يمثل الأغنية العراقية في هذا القرن على نطاق الوطن العربي. لانه عكس هذه الألحان بأسلوب شاب وجميل ومتجدد وأصيل رغم صغر هذه الأعمال. فكان المرحوم الغزالي لا يهرج ولم يشوه الأصل."

"أما عن صوته ( والكلام دائماً لمنير بشير) فأنا ضد من يقول ان الغزالي لا يمتلك قرارات في صوته. ان له صوت كامل واعرف هذا جيداً لاني عملت معه كموسيقي واعرف طبقات صوته. ولكنه كان يقترب من المقامات الأكثر قبولاً. كان يوازن حتى في الحفلات. وكان لا يسمح لأحد أن يتكلم أثناء الغناء".




يقول الإذاعي المشهورالأستاذ محمد علي كريم عن ناظم الغزالي :



"ولما كان يمتلك صوتاً رخيماً فقد أدى أغنياته الجديدة بنجاح ثم اتجه بعد ذلك إلى غناء المقامات العراقية. وقد شجعه على ذلك أستاذه مطرب العراق الأول محمد القبانجي ، كما شجعه على ذلك أيضا المرحوم حقي الشبلي. ولما جاء الى الإذاعة معلناً رغبته أيدناه جميعاً. وهكذا أصبح في عداد مغني المقامات العراقية ..."

"واذكر اننا كنا نجتمع مرتين او أكثر من الشهر في سهرة فنية جميلة. وفي منزل الدكتور إسماعيل ناجي صاحب العيادة الشعبية المعروفة. فكانت مائدته مشهورة بما لذ وطاب . وكان يحضر هذه السهرة الجميلة ناظم الغزالي وسليمة مراد وفي بعض الأحيان الأستاذ صادق الازدي ومرات محمد القبانجي. وربما بعض أعضاء فرقة الزبانية. فكنا نستمتع بالمقامات العراقية الخالدة التي يشدو بها المرحوم الغزالي. أما إذا كان الأستاذ القبانجي حاضراً فأن المتعة تبلغ ذروتها. وكانت السهرة تمتد الى ساعة متأخرة من الليل. نخرج بعدها سكارى من شدة الطرب."


نعمان

داؤد بغدادي
15/10/2010, 23h42
يا سلام يا أستاذ يوسف وليد على هذا التسجيل العالي النقاوة .

تحياتي
نعمان


الأخوة الأعزاء
أخي وعزيزي د.نعمان
أخي العزيز يوسف وليد

أعتقد ان هذا التسجيل هو من تسجيلات التلفزيون (أظن تلفزيون الكويت)
ولدي مجموعة من هذه التسجيلات الفيديوية وكنت قد قمت بتقطيعها وتحويلها الى ام بي ثري
ولم أنتهي من معالجتها سوى اليوم
بعض التنقية والتحسين وترقيع أحد الملفات الذي كان يعاني من ثلاث قطعات

أرفعها لكم اليوم واتمنى أن تنال رضاكم


1- يابن الحمولة
2- مقام ثم بستة خايف عليها
3- وشلون حلي وشلون
4- مقام ثم بستة كولي ياحلو
5- مقام ثم بستة بالحاجب أدعي
6- تصبح على خير
7- مقام حويزاوي - لما أناخو

قد يكون بعضها مكرر ولكني أعتقد ان هذه الملفات ذات جودة جيدة جدا

تحياتي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=234111&stc=1&d=1287186028

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=234112&stc=1&d=1287186028

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=234113&stc=1&d=1287186028

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=234114&stc=1&d=1287186028

اياد نزال
20/10/2010, 11h04
بمناسبه الذكرى السابعه والاربعون لرحيل كروان العراق الاستاذ ناظم الغزالي التي ستمر غدا الحادي والعشرون من تشرين الاول , ارفع هنا هذا التسجيل. مقام حويزاوي بقصيده البهاء زهير وقائله لما اردت وداعها وبسته فوق النخل من الحان شيخ الموسيقيين العرب عثمان الموصلي. التسجيل يمتاز بنقائه التام.
مع التحيه والحب...

نور عسكر
23/10/2010, 01h16
شرقي رست وهذا الزهيري من نظم جبوري النجار:
يا صاح اعمل عمل لله وانساني وصلك عذابي لا تظن ونساني
من طين مخلوق دم ولحم وانساني ....
----------------------------------------
الأخ الفاضل اياد نزال
تحية لك ولما ترفعه من ملفات نادرة للراحل ناظم الغزالي ,ويوم امس مرت ذكرى وفاته 47 وجميل منك ان تذكرنا بأهم أعمدة الفن في العراق والعالم العربي ,واقتبست من مشاركتك المرقمة /222 ,ياصاح اعمل عمل الله وانساني ,ويبدو اننا فعلاً نسينا ان نتذكره في يوم وفاته ,لقد أخذنا الزمن بعيداً جداً في دورته السريعة هذه , فلا وجود لذكرى من كانوا يوماً معنا , أو سمعناهم أو شاهدناهم ,واتذكر في تلك الأيام التي توفي فيها الفنان ناظم الغزالي ,وكان الجو السياسي والحكم في العراق مشحوناً ومتوتراً , ينذر بشيء ما ,وبعد وفاته بثلاثة أسابيع ,أي في 13 تشرين الثاني 1963 ,نزل الجيش العراقي للشارع ,و يوم 18 تشرين الثاني حدث الأنقلاب والذي قاده الرئيس الأسبق عبد السلام عارف .
واذكر ايضاً يوم 21 تشرين الأول عندما اذيع خبر وفاته من اذاعة بغداد ,وفي اليوم التالي كان التشييع ووقفنا ووقف الجميع مذهولين لخبر وفاته المفاجيء , ومشى خلف موكبه الحزين هذا ,جموع غفيرة كان في مقدمتهم مطرب العراق الأول محمد الگبناچي لمثواه الأخير في مقبرة الغزالي ,في الشيخ عمر والذي أيضاً فيه يرقد شيخ الموسيقين العرب الملا عثمان الموصلي ,رحمهم الله جميعاً .والسلام عليكم .

محمد العمر
29/10/2010, 04h37
بمناسبه الذكرى السابعه والاربعون لرحيل كروان العراق الاستاذ ناظم الغزالي التي ستمر غدا الحادي والعشرون من تشرين الاول , ارفع هنا هذا التسجيل. مقام حويزاوي بقصيده البهاء زهير وقائله لما اردت وداعها وبسته فوق النخل من الحان شيخ الموسيقيين العرب عثمان الموصلي. التسجيل يمتاز بنقائه التام.
مع التحيه والحب...

الأخ الفاضل أياد نزال
تحية عطرة وبعد..
تسجيل جميل يمتاز بنقائه
تسلم أيدك
سوؤال:عازف الكمان هنا هل هو الأستاذ صالح الكويتي؟

اياد نزال
29/10/2010, 11h01
والتحيه لك استاذي العزيز محمد العمر
كلا .. عازف الكمان هنا هو الاستاذ جميل بشير والتسجيل هنا في الاستوديو الذي اسسه الاستاذ جميل بشير وناظم الغزالي معا. وقد سجلا سويه فيه خيره المقامات العراقيه.
لم يلتقي الموسيقار صالح الكويتي باي عمل فني مع الاستاذ ناظم الغزالي كون الاستاذ الكويتي هاجر العراق نهايه الاربعينات او بدايه الخمسينات وقتها لم يكن ناظم الغزالي اسما لامعا في عالم الغناء.
مع الود والمحبه.

اياد نزال
29/10/2010, 11h22
التسجيل هنا لمقام المدمي : يادمعه العين هلي بكل وكت وانسلي... ويختمه باغنيه(بسته) انا الذي اسقى جنت.. وهو نموذج اخر من ابداعات الثنائي العبقري ناظم الغزالي وجميل بشير.

اياد نزال
29/10/2010, 12h42
من المقامات الشجيه بل الحزينه التي شدا بها الغزالي مقام الصبا. انا شخصيا احب الاستماع اليه قبل النوم فقط لانه يساعد على الارتخاء وفك التوتر.
هنا قصيده ابو فراس الحمداني المخمسه :
رميت بسهم اللحظ ام عقك الدهر ام انتابك الواشون فافتضح السر
فلا تبتاس يا صاح ان لامك الغير اراك عصي الدمع شيمتك الصبر
.... الى اخر القصيده
الملاحظ هنا في هذا التسجيل انه بمرافقه ثلاث الات موسيقيه فقط القانون والناي والعود اي غياب الكمان والايقاع ولا اعلم السبب في ذلك.
اترككم مع شجن الغزالي..

اياد نزال
31/10/2010, 01h42
غنى الغزالي مقام الاوج كثيرا.
هنا هذه القصيده الوطنيه : (تلك الاقانيم الثلاثه) للشاعر السوري بدوي الجبل. وقد غير الغزالي بعض المفرادات الشعريه.
الاصل: يا غصبي حق العروبه حسبكم منا فروع للعلا واصول
نسخه الغزالي : يا منكري مجد العروبه حسبكم منا فروع للعلا واصول
ولا اعلم ان كان ذلك اجتهاد الغزالي نفسه ام استعانته ببعض الشعراء ولكن اغلب الاحتمالات هي لغرض ضروره الوزن الموسيقي.
جوده التسجيل ليست بمثل سابقاتها..

نجم العيداني
08/11/2010, 19h19
المرحوم ناظم الغزالي

سأرفع حفلات المرحوم ناظم الغزالي الخاصة ومع زوجته سليمة مراد التي لم ترفع بالمنتدى وستكون حفلة بيروت الاولى وقسمت الشريط الى اربعة ملفات

1 - مقام الصبا واغنية وشلون حالي اشلون
رميت بسهم اللحظ ام عقك الدهر
ام انتابك الواشون فافتضح السر
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
08/11/2010, 19h30
المرحوم ناظم الغزالي

الجزء الثاني من حفلة بيروت
2 - مقام الدشت والاغنية كَلي ياحلو منين الله جابك
ياتين ياتوت
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
08/11/2010, 19h37
المرحوم ناظم الغزالي

الجزء الثالث من حفلة بيروت
3 - مقام الاورفة والاغنية ربيتك زغيرون حسن
ياهاجري من غيرذنب في الهوى
......مهلا فهجرك والمنون سواء
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
08/11/2010, 19h48
المرحوم ناظم الغزالي

الجزء الرابع والاخير من حفلة بيروت
4 - ركبانية . هلا هلا هيا

نجم العيداني
09/11/2010, 16h56
المرحوم ناظم الغزالي

الحفلة الثانية لناظم الغزالي في بيت الخضيري سنة 1950 مع عازف القانون يوسف زعرور الذي ابدع في عزفه وغنى بعض البستات بروحية عالية ومدتها 120 دقيقة وقسمتها على اربعة اجزاء كل واحد منها 30 دقيقة

الجزء الاول
1- مقام الاوشار
انقضى العمر بالجفا والتجني
وانقضى الدهربالجفا والتجي
2- مقام الصبا
من حبك ما طلبت فكاكي
ابدا ولا عشق الفؤاد سواك
3- مقام الحويزاوي
.لما اناخوا قبيل الصبح عيسهم
وحملوها وسارت بالهوى الابل
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
09/11/2010, 17h20
المرحوم ناظم الغزالي

الجزء الثاني من حفلة ناظم الغزالي في بيت الخضيري

1 - تتمة مقام الحويزاوي وابوذية
يحسبوني بغيض الهم وعادوا
جفوني ونكروا طيبي وعادوا
علي نذر لون رجعوا وعادوا
زرعت الطرق ريحانا بديه
2 - مقام الدشت
مالي ارى القلب في عينيك يلتهب
اليس للنار يا اخت الشقا سبب
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
09/11/2010, 18h05
المرحوم ناظم الغزالي

الجزء الثالث من حفلة ناظم الغزالي في بيت الخضيري

1- مقام المخالف واغنيه
عن حالتي لا تسل من الوفه عدهم
2- شعروابوذية
قل للمليحة في الخمار الاسود
3- مقام المحمودي
كوطر نهاري وظلام الليل خيم وجن
والعكل مني شريد من النوايب وجن
وكت الصبا راح جنت اكطف ورود الوجن
واتمتع بغيد غر وناعسات اجفان
ادبرن مني وصحت يل مدبرات اجفان
من شافن الشيب لاح ابعارضي اجفان
راحن ليالي الهنا والسود حلن وجن

نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
09/11/2010, 19h34
المرحوم ناظم الغزالي

الجزء الاخير من حفلة ناظم الغزالي في بيت الخضيري سنة 1950
1- البستة . صادوني ونهديت غناء يوسف زعرور
2- مقام المدمي
الروح جيف اصبرت يوم الغدا خلها
3- مقام المدمي
يادمعت العين هلي بكل وكت ونسلي
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
10/11/2010, 15h20
الأستاذ والمبدع وملك الأرشيف والنوادر السيد نجم العيدانى تحيه طيبه احب اشكرك بداية على هذه الروائع وكنت اعتقد بأننى سمعت سابقا كل ما غنى الاستاذ ناظم قبل ان تتحفنا اليوم خاصة بجلسة الخضيرى الرائعه لهذا الفنان المظلوم اعلاميا سابقا وحاليا واول مره اعلم ان يوسف زعرور قد عزف مع ناظم وكنت احسب انه عزف فقط للاستاذ القبنجى وقد ابدع بتمكن وابدع مع ناظم خاصة فى الصبا ايما ابداع . وعندى سؤال من عازف القانون فى مقام الصبا بحفلة بيروت؟ هل سالم حسين؟فقد اجاد تماما ومن عازف الناى؟ هل خضر الياس ام عازف آخر؟ ارجو الاجابه ان لديك معلومات ونحن بانتظار القادم منك ونطمع بالمزيد لهذا الفنان الخالد من مقامات واغانى استوديو ايضا ننتظرها بفارغ الصبر والحفلات مثل التى اتحفتنا بها اليوم وشكرا لك ثانية والله يحفظكم ويمدك بالعمر المديد اخوكم /ابحمزه
الاخ احمد قاسم صالح تحية لك والف شكر وانا متأسف جدا ليست لدي اية تفاصيل عن حفلة بيروت .


المرحوم ناظم الغزالي

هذه حفلة لناظم الغزالي وسليمة ومراد في بيت الزهاوي مدتها 60 دقيقة وقسمتها الى جزئين
الجزء الاول
1- مقام الصبا
لما رأت ناقتي وطأت محملها
وشد صحبي على الاجمال أرحلها
2- الاغنية . وشلون حالي وشلون _دويتو مع سليمة مراد
3-الاغنية . سليمه . لسليمة مراد
4-مقام الاورفة
رقت بوصف جمالك الاقوال
ورأتك فأفتتنت بك العذال
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
10/11/2010, 15h55
المرحوم ناظم الغزالي

الجزء الثاني من حفلة ناظم الغزالي وسليمة مراد في بيت الزهاوي

1- تتمة مقام الاورفة
2-الاغنية . ذبني عليهم لناظم الغزالي
3-ابوذية منته سالي واغنية انه ابيدي جرحت ايدي لسليمة مراد
4-شعر
عيرتني بالشيب وهو وقار
5- الاغنية . ذنبي اشجان بالهجران لسليمة مراد
6- شعر . دعوا الملام ولا تقفوا على اثري
7- الاغنية . خيه لوصي المار ما يقبل وصية
8- الاغنية . يا خشوف
9- الاغنية . هذا مو انصاف منك لسليمة مراد

نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
11/11/2010, 07h26
المرحوم ناظم الغزالي

حفلة جديدة لناظم الغزالي وسليمة مراد في بيت الخضيري مدتها 60 دقيقة
الجزء الاول
1- مقام الحكيمي وركبانية
يا فاتن الغيد فد يوم عليّ مر
وسكيتني من صدودك كاس حنظل مر
لحظك طعني بضمير احشاي طعن المّر
ليودني ليش بعد الود عاداني
ومرضت في حبه انه ما يوم عاداني
عودته بذل الوفه وبغدر عاداني
...الركبانية
طالت ليالي الامل والدهر واليني
وسالب لذيذ الكرى ياناس من عيني
كلما اكله الك دينك ولي ديني
يزداد كرهه ويبدل راحتي بهموم
2- الاغنية . يا خشوف
3- الاغنية . الهجر . سليمة مراد
4- شعر وابوذية . لاتئمنن بعيش طاب اوله
.........وتستقل من الدنيا بمحبوب
5- شعروابوذية . سألت القلب
6- الاغنية . يم العيون السود ماجوزن انه
نجم العيداني - البصرة

نجم العيداني
11/11/2010, 09h15
المرحوم ناظم الغزالي

الجزء الثاني من حفلة ناظم الغزالي وسليمة مراد في بيت الخضيري
1- تتمة الاغنية يم العيون السود
2- الاغنية . ذوب وتفطر . سليمة مراد
3- مقام الاوشار
...نم ان قلبي فوق مهدك كلما
ذُكر الهوى صلى عليك وسلما

4- الاغنية . الف هله ومرحبا
5- ابوذية سهراي واغنية مو هيه البينيه العلوية الكاتلتني سليمة مراد
6- شعر. اي عذرٍ لمن رأى
نجم العيداني - البصرة

(ابو هيثم)
15/11/2010, 08h10
بمناسبة عيد الأضحى المبارك
وكل عام وأنتم بخير

ناظم الغزالي
أي شئ في العيد أهدي أليك
ويم العيون السود

تسجيل ستوديو وبنقاوة عالية

تحياتي .. ابو هيثم

(ابو هيثم)
15/11/2010, 08h38
ناظم الغزالي
مقام مخالف وأغنية ياجواد

وهي من تسجيلات المرحوم عبد المعين الموصلي
صاحب كازينو أم كلثوم في الميدان
مدة التسجيل 47-17 دقيقة

تحياتي .. أبو هيثم

داؤد بغدادي
18/11/2010, 08h45
هنا اقدم لمسامع حضراتكم مقام الحكيمي : نام الخلي وناظري بس للنجم راعي من ثم ركبانيته يا دار جيت انشدج ويختتم ببسته ميحانه ميحانه.. سماعا طيبا


مقام الحكيمي
نام الخلي


أعتقد ان هذه النسخة تختلف عن المرفوعة من قبل الأخ العزيز أياد نزال فهذا التسجيل يبدو كتسجيل اسطوانة كذلك موسيقى المقدمة مختلفة قليلا


أرجو من الاخوة المهتمين مقارنة التسجيلين لاني لست متأكد من انه تسجيل مختلف

تحياتي

اياد نزال
18/11/2010, 11h13
اقد هنا مقام بنجكاه المتفرع من نغم الرست وقصيده "تيهي على ارج الورود عطورا" للشاعر محمود الحوت يتبعها ببسته "قدملي برهانك" وهي من كلمات والحان الاستاذ محمد القبانجي ويختتم بابيات شعر لمحمود سامي البارودي وابوذيه للشاعر جبوري النجار. وهي من حفلاته الاذاعيه المبثه على الهواء مباشره.
مع التحيه

داؤد بغدادي
18/11/2010, 12h23
عيد سعيد وكل عام وانتم بالف خير اعاده الله على جميع الزملاء بالخير واليمن والبركه

عزيزي داؤد البغدادي . نعم التسجيل الذي رفعته لمقام الحكيمي يختلف عن النسخه المطوله التي رفعتها انا سابقا ولكنه للاسف مكرر فقد سبق للاخ العزيز نور عسكر ان رفعه في هذا المثبت نفسه:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=12952&page=19 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=12952&page=19)

الجدير بالذكر ان الغزالي قد ادى كثير من المقامات على نسختين مختلفتين نسخه قصيره مختصره ونسخه اخرى مطوله مع مقدمه موسيقيه طويله وبسته في نهايه المقام.
تحياتي


أخي العزيز أياد نزال
بداية أيامك سعيدة وكل عام وحضرتك وكل اعضاء وزوار الموقع بالف خير

ثم أشكرك من كل قلبي على الروائع التي ترفعها الى هذا المثبت الرائع

بالنسبة للملف المكرر أعتقد حضرتك تقصد هذه المشاركة للأخ العزيز نور عسكر ولكن هذا التسجيل مقطوع في البداية بحدود دقيقتان ونصف ولكنه يحتوي على أكثر من قراءة كما ذكر الاخ محمد لذا يرجى ابقاءه

مع الشكر والتحية




ناظم الغزالي



في أغنية
"أصلك طلع شوك
وآنا أحسب بعودك
ورد
صح المثل وأنضرب
نعجة وألف راي
ومعنى :ياعمي ساجيت أرض الصبخ:
ساجيت: بمعنى سقيت
الصبخ: الأرض البور أي المالحة والتي لاتصلح للزراعة
أي سقى الأرض من دمع عينه ويدون فائدة!!!
الأغنية أعلاه والتي قبلها والتي سأرفعها اليوم أن شاء الله كلها من مجموعة أسطوانات شركة "چقماقچي" كنت قد سجلتها على شريط كاسيت قبل أربعون عاما .
الفرقة الموسيقية المرافقة في العزف كانت بقيادة الراحل الموسيقار جميل بشير وكانت فرقة حديثة آنذاك وتستخدم آلات موسيقية حديثة وكان جميل بشير نفسه يجيد العزف على العود والكمان والكيتار, مع تحياتي ومع منتدى سماعي أحلى.


______________________________________________
في هذا الملف توجد اكثر من قراءة
الاولى مقام حكيمي وفي الدقيقة 1.56 ينتقل الى الركبانية
الثانية قراءة لمقام المدمي

محمد العمر

abo hamza
01/12/2010, 13h06
من المقامات النادرة لناظم الغزالي مقام نام الخلي وناظري واغنية ميحانا وهما بتسجيل مطول ومختلف ويحتوي الملف ايضا مقام يا قامة الرشأ المهفهف .
تسجيل جودة عالية
تحياتي ... أبوحمزه

كريمة عطار
02/12/2010, 13h17
ناظم الغزالي
في اغنية
تصبح على خير

2892

كريمة عطار
03/12/2010, 07h25
ناظم الغزالي
في مقام بنجكاه
يا قامة الرشأ المهفهف ميلي
بظماي منك لموضع التقبيل
رشأ اطل دمي وفي وجناته
وبنانه اثر الدم المطلول
يا قاتلي باللحظ اول مرة
اجهز بثانية على المقتول
من قصيدة للشاعر العراقي جعفر الحلي

واغنية : كلي يا حلو

2893

abo hamza
03/12/2010, 17h45
ناظـــــم الغـــــزالي
قراءتين مختلفتين لمقام الأوج
جودة عالية
وفي نهاية الملف قراءة لجزء من مقام يا صاحبي هاك اخذ كتب ...
وأرجو من الأخ محمد العمر ان يقوم مشكورا بضغط الملف .
تحياتي ... أبوحمزه

كريمة عطار
04/12/2010, 12h41
ناظم الغزالي
في اغنية
وشلون حالي وشلون

2894

abo hamza
04/12/2010, 23h59
ناظم الغـــــزالي
مقام روى الزيتون من دمعي
وأغنية فوق النخل
تحياتي ... أبوحمزه

كريمة عطار
05/12/2010, 07h51
تسجيل بالفيديو
ناظم الغزالي
مقام اوج
قفي ودعينا يا مليح بنظرة
فقد حان منا يا مليح رحيل
اليس قليلا نظرة ان نظرتها
اليك وكلا ليس منك قليل
فيا خلة النفس التي ليس دونها
لنا من اخلاء الصفاء خليل
اما من مقام اشتكي غربة النوى
وخوف العدا فيه اليه سبيل
فديتك، اعدائي كثير وشقتي
بعيد واشياعي لديك قليل
فما كل يوم لي بارضك حاجة
ولا كل يوم لي اليك رسول
فلا تحملي ذنبي وانت ضعيفة
فحمل دمي يوم الحساب ثقيل

من قصيدة ليزيد ابن الطثرية- من شعراء العهد الاموي

واغنية بالحاجب ادعي بخير

2895


هذا المقام المرفوع هنا بالفيديو سبق ان رفعه الاستاذ اياد نزال بتسجيل صوت فقط في المشاركة رقم 226
ويرجى الملاحظة ان التسجيلات التي رفعتها في المشاركات 338- 344 - 337 هي ايضا تسجيلات فيديو وقد نقلت من قسم التسجيلات المرئية.

abo hamza
06/12/2010, 00h56
أقدم 3 ملفات لناظم الغزالي بتسجيلات مختلفة عن المعروفة
1 - مقام تيهي على ارج الورود عطورا
2 - بالهجر ليل نهار ( تسجيل ستوديو مختلف)

ملاحظة : يوجد بعض الصفير خاصة بالملف الأول نتيجة التشويش على استديوهات اذاعة بغداد في الخمسينات حسب ما علمت ولكن الملاحظ والغريب أن صوت ناظم يظهر جليا وقويا مع وجود التشويش والصفير !! ، وأقدم هذه الملفات للتوثيق والدراسة لحفظ و جمع التراث العراقي .
تحياتي ... أبوحمزه

3 - أحبك ولا أريد أنساك : موجود بجودة أفضل هنـــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=31387&postcount=11) ، المشاهدات (77)
2. بالهجر ليل نهار : تنقية وضبط السرعة ، المشاهدات (72)

كريمة عطار
06/12/2010, 15h39
ارفق فيما يلي تسجيلا اخر لمقام
تيهي على ارج الورود عطورا
وهو تسجيل من احتفال شعبي اقيم في الكويت وفي الختام يحيي ناظم الغزالي ارض الكويت وشعبها واميرها

abo hamza
06/12/2010, 16h51
ناظم الغـــزالي
مقام المخالف
خلى الغـــرام
تسجيل الأسطوانة
جودة عالية
تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
07/12/2010, 01h07
ناظم الـغـــزالي
مقام يا رب ان عظمت ذنوبي كثرة
فلقد علمتُ بإن عفوكَ أعظمُ
للشاعر : ابي نؤاس
عالية
تحياتي ... أبوحمزه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
اسم الشاعر اضافه الأخ أحمد عيدان مشكوراً .
*هلا هلا هيا : التسجيل مبتور وهو نفسه التسجيل المرفوع هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=232975&postcount=80)، وهنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=501804&postcount=326) ، بعد تعديل وضبط السرعة ، المشاهدات ( 69) ، والغزالي سجله لمرة واحدة .

abo hamza
07/12/2010, 01h46
ناظم الغـــزالي
مقام المدمي
يا دمعة العين
جودة عالية
تحياتي ... أبوحمزه

اياد نزال
24/12/2010, 05h00
من كتاب ناظم الغزالي سفير الاغنيه العراقيه لمؤلفه كمال لطيف سالم يذكر في الصفحه رقم 32 المرفوعه هنا يذكر المؤلف بان فرقه الموشحات العراقيه التي ضمت ناظم الغزالي قامت بتسجيل خيره الموشحات العراقيه على اسطوانات شمعيه. لقد بحثت كثيرا عن شئ من هذه التسجيلات في مختلف محال التسجيلات التراثيه واستفسرت كثيرا من رواد التراث العراقي دون جدوى فارتايت اخيرا ان اثبت بحثي هنا في هذا الرابط عسى ولعله افلح يوما ما في ايجاد احد هذه الموشحات.
لقد قمت بتعليم الجزء الذي يتحدث هذه التسجيلات..


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=242576&stc=1&d=1293207121

abo hamza
05/01/2011, 02h29
ناظـم الغـزالي
مجموعة أبوذياتوأبيات من الشعر العربي
(1) لا جزى الله - حفلة
شعر : العباس بن الأحنف
(2) نذر علي لأن عادوا - حفلة
(3) يا نسيم الريح
شعر : المنصور بن حسين الحلاج
(4) أبيت مسهدا
شعر : العباس بن الأحنف
(5) بعثوا الخيال
تسجيل اسطوانات جودة عالية
تحياتي ... أبوحمزه
__________________________________________
[ المؤشر الأول والثاني ..تسجيل حفلة للملاحظة وليس من اسطوانة ]
المعلومات لأسماء الشعراء أضافها الأخ أحمد عيدان ..مشكوراً
ما لنا عنك سلوة : الملف مرفوع سابقاً هنـــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35835&postcount=18)، المشاهدات (78)

abo hamza
07/01/2011, 02h32
الأخوة الأعزاء
د. نعمان , داؤد بغدادي , وسام الشالجي , محمد العمر , والباحث عن جمع تراث ناظم الغزالي الأخ اياد نزال , وملك النوادر نجم العيداني , وشاعرنا الكبير وصاحب الكلمات البيانية الأستاذ بشير عياد وبقية الأخوة الكرام .
أقدم لكم ملفين لتسجيل نادر لأغنيتين هما سبع ليالي و يا من لعبت به شمول للمطرب الكبير ناظم الغـزالي وهما تختلفان في الأداء عن المتداولة التي سجلها في بيروت حسب علمي وقد اداهما بأداء رائع ويبدو من تسجيل الأغنيتين انهما قد سجلت في دار الأذاعة العراقية التي يبدع بالغناء بها وارجو من كل من لديه معلومات عن هذه التسجيلات ان يفيدنا بها .

ناظـــم الغـــزالي
ســبــع لــيــالي
****
تسجيل جودة عالية
تحياتي ... أبوحمزة
__________________________
الإشراف :تنقية وضبط السرعة لأغنية : سبع ليالي وليلتين وليلة .،المشاهدات(106)
يا من لعـبت به شمول : مرفوع سابقاً هنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=9693&postcount=5) وهنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=121111&postcount=53) ، المشاهدات (87)

اياد نزال
07/01/2011, 07h22
الاخ العزيز احمد قاسم
اشكرك كثيرا على هذه التسجيلات النادره . الملف الاول على الارجح هو بروفه اغنيه سبع ليالي كما هو واضح من الارتجالات الكثيره سواء من الموسيقيين او الكوراس الغنائي او ناظم نفسه.
الملف الثاني مقطع صغير من موشح يا من لعبت به الشمول من الحان سمير بغدادي وهو التسجيل القديم للاغنيه قبل ان يعيد تسجيلها بتوزيع موسيقي حديث في القاهره وهو التسجيل الشائع اكثر للموشح.
وننتطر منك المزيد من النوادر للغزالي. مع الود والتحيه.

abo hamza
09/01/2011, 01h35
لكل محبي التسجيلات النادرة
قدم المطرب الكبير ناظم الغزالي أغنية أحبك ولا أريد أنساك ب 3 تسجيلات حسب علمي واحدة نادرة قمت برفعها بمشاركة سابقة واليوم أقدم أيضا تسجيلا نادرا لها بأداء مطول وأما الثالثة فهي المعروفة والمتداولة في محال التسجيلات ولم أقوم برفعها تلافيا للتكرار .

ناظم الـغــزالي
أحبك ولا أريد أنساك
تسجيل نادر
جودة عالية
تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
09/01/2011, 01h55
قدمت بمشاركة سابقة مقام تيهي على أرج الورود بتسجيل نادر , واليوم أقدم نفس المقام بتسجيل آخر نادر أيضا ويقدم لأول مرة .
والفرق بين القراءتين تحتاج للتدقيق وكل من عنده معلومة عن هذه التسجيلات أرجو أن يعطينا فكرة عنها وعن اسم المقام وسنة تسجيله وأرجو من الأستاذ داؤد بغدادي أن يتكرم مشكورا بعملية تنقية للملف لأنه يستاهل تضبيط بصراحة من روعة الأداء , حيث به هواء قليل بسبب تسجيل الشريط .!

ناظم الــغــزالي
مقام الأوشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـار
مقام تيهي على أرج الورود
تسجيل نادر
تحياتي ... أبوحمزه
_____________________________
الإشراف : تنقية التسجيل بنسبة افضل هنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=497762&postcount=316) ، المشاهدات السابقة(85)

abo hamza
09/01/2011, 12h22
ناظـــم الغـــزالي
قراءة رائعة ومتقـنة
مقام يا صاحبي قاطعــت
تحياتي ... أبوحمزه
____________________
مقام البهيرزاوي .. التسجيل بطيء !
تم ضبط السرعة (C to D)، المشاهدات (78)

abo hamza
10/01/2011, 02h13
ناظــم الـغــزالي
يا بنت عينك
تسجيل الأسطوانة الأصلي
تحياتي ... أبوحمزه

Alaaddin
10/01/2011, 16h18
أخي واستاذي العزيز احمد قاسم صالح


كل ملفاتك روعة في روعة وكل شئ يخص الرائع الغزالي هي نوادر وتستحق التوقف عندها وسماعها مرارا وتكرارا
وكلما اعدت الاستماع للتسجيل أعجبك أكثر وأكثر


حياك الله على هذه الملفات

اما بالنسبة لهذا التسجيل فقد قمت ببعض التحسينات البسيطة لاني لا اريد الاضرار بجودة التسجيل فاتمنى ان اكون قد وفقت

ولكني لمن اتمكن من تحميل الملف (أعتقد ان هناك مشكلة) الا باستعمال طريقة خاصة في التحميل لذلك ساقوم باعادة تحميل الملف الاصلي ثانية من بعد اذنك اخي العزيز

تحياتي وشكري
أخوك داؤد

مع تقديري وتفهمي لموقف العزيز داؤد فقد جربت حظي مع هذا الملف وبعد (شلعان القلب) اتمنى ان يكون تحسينه مرضيا. تحياتي.

علاء الدين

abo hamza
11/01/2011, 02h28
قدم المطرب الكبير ناظم الغزالي رائعته , رايد عروسه عربية , بتسجيلين أحدهما المشهور والمتداول والمعروف والآن أقدم لكم التسجيل النادر لهذه الرائعة والذي لا يعرفه الكثير وأقدمه على ملفين .

نـاظـم الـغـزالـي
العروســـــــة العربية
رايــد عــروســه عــربــيــه
تسجيل نادر
تحياتي ... أبوحمزة

____________________________________________
الإشراف : دمج وتنقية الملف+إصلاح السرعة للثاني ( الأصل من تسجيل ستوديو واحد ) ، المشاهدات (138)

abo hamza
11/01/2011, 02h43
لكل محبي التسجيلات النادرة
أقدم التسجيل النادر المطول لأغنية دعني من مواعيدك .

نـاظـم الـغـزالـي
دعـنـي مـن مـواعـيـدك
تسجيل نادر مطول
إذاعة الكويت
تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
20/01/2011, 02h22
ناظـم الـغـزالي
دشداشه صبغ النيل
تسجيل اسطوانات جقماقجي
تحياتي ... أبوحمزه

اسد الشرق
23/01/2011, 20h06
الأخوة الكرام ارفق هذه النادرة لمطربنا الكبير ناظم الغزالي باسم العباس والحسين متبوعة بياخشوف العلا أرجو لكم سماعا ممتعا.
أخوكم أبو خالد.
_______________________________________________
الإشراف : رفعت بجودة افضل هنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=564355&postcount=409) ، المشاهدات(79)

abo hamza
24/01/2011, 00h12
ناظم الغـزالي
مقام انقضى العمر بالتمني
للشاعر: حسن عبد الرحيم القفطي
مقام الأوشار
تحياتي ... أبوحمزه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعلومة أضافها الأخ أحمد عيدان مشكوراً ..[نور]

نور عسكر
24/01/2011, 18h27
عزيزي.. من اين جئت بهذا الاسم !؟ الاسم الكامل لناظم الغزالي هو ناظم احمد خضير الجبوري. ولقب الغزالي اختصت به عائله والدته (جهاديه) حيث كان يطلق على والدها لقب الغزال لسرعته في المشي وانسحب ذلك اللقب على ناظم (ابنها).
////////////////////////////////////////////////////////////

الأخ محمد مظاهر والأخ جابر المراغي والأخ اياد نزال
تحية طيبة
ان سمحتوا لي هنا ياأخوان بأني لاأرد هنا على ماجاء حول الأسم الصحيح للغزالي ,ولا شأن لي بالدخول في هذا أو ان أعلق عليه ,ولكن المهم هو دورنا في نقل ومشاركة وحفظ هذا الموروث والتراث الكبير ونقع في أخطاء عند النقل أو المشاركة سواء كان من أرشيفنا الشخصي تسجيلات صوتية أو مرئية أو صور أو كتب وغيرها, ويغلب على أكثرنا الحماسة والحرص والأخلاص, وتعاملنا على هذا المبدأ ,كأخوان أجتمعوا هنا في المنتدى.
ومنذ أن نشأنا عرفنا بأن اسمه هو ناظم الغزالي والذي اشتهربه في العراق والعالم العربي,ولغرض توثيق ذلك أرفع هنا بعض الأسطر عن المطرب الراحل ناظم الغزالي كنوع من التوثيق ورد في (كتاب المقام العراقي ) لمؤلفه الأستاذ ثامر عبد الحسن العامري ( الصفحة 401) (عدد صفحات الكتاب 417) ,وهو من المصادر الفنية الموثقة للمقام العراقي وقراء المقام أيضاً ,تحياتي .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=245654&stc=1&d=1295896957

ملاحظة:
وردت كلمة (بعد ظهور التلفزيون عام 1954 )
الصحيح هو يوم 2مايس 1956 ,لذا وجب التنويه لطفاً .

اياد نزال
25/01/2011, 09h09
اخي الحبيب نور عسكر..
الشكر الجزيل على مداخلاتك القيمه دائما. هناك خطا مطبعي في الكتاب الذي رفعت حضرتك صفحه ناظم منه فناظم من مواليد 1921 وليس 1912 واعتقد ان الكاتب يعلم ذلك وهو مجرد خطا مطبعي حاله حال الاخطاء المطبعيه الكثيره الموجوده في الكتب الموسيقيه القديمه وبعض من الحديثه خذ على سبيل المثال كتاب ناظم الغزالي سفير الاغنيه العراقيه لمؤلفه كمال لطيف سالم فلا تكاد صفحه واحده منه تخلو من خطا مطبعي او خطاين. بالرغم من ان الطبعه الاولى منه صدرت عام 1986 واعيد طبعه عام 2009 ولكم بنفس الاخطاء المطبعيه وذلك دلاله على عدم مراجعه الكتاب من قبل الكاتب والناشر وللاسف فالهدف هو انجازه بسرعه وطرحه في الاسواق لغرض الربح المادي. على العكس من كتاب المقام وبحور الانغام لمولفه الفنان الحاج حامد السعدي والصادر عام 2009 فالكتاب حقيقه تحفه فنيه يخلو من اي خطا مطبعي يذكر.
بالنسبه الى اسم الفنان الغزالي فهو ناظم احمد خضير وقد سقطت النقطتين سهوا من اسم خضير فتحول ال خضر لاحقا. كما يروي المؤرخ الفني الاستاذ سعدي السعدي في اللقاء الفني معه حول حياه ناظم الغزالي المرفوع في الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=12952&page=21 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=12952&page=21)

ولقد انتهيت موخرا من كتابه مولف عن حياه هذا الفنان الخالد اسميته"ناظم الغزالي ايقونه الغناء العراقي" وانا بصدد البحث عن دار نشر لكي يتم طبع الكتاب.
مع تحياتي وشكري لك وكذلك لمداخله الاخ محمد مظاهر.:emrose:

محمد مظاهر
26/01/2011, 01h16
السيد اياد نزال
اشكرك على الملاحظة الموجهة الي. وان موضوعية طرحك هذه المرة تدعو للسرور.
ارجو ان يكون كتابك ناجحا اكاديميا وتسويقيا عزيزي.
 اما حول موضوع المداولة هنا وهو اصل اسم ناظم الغزالي،
الانترنت مليئة الى حد الاختناق باغاني وفيديوات الفنان ناظم الغزالي بتكرار وتنوع اكثر من اي فنان اخر،لا يضاهيه الا الكمية الخيالية " للدراسات " عن حياة الفنان ناظم الغزالي.فنجد عدة صيغ متناقضة تتكرر في اغلب الدراسات التي زرتها،
لذلك فانني كما قلت سابقا رايت من الضروري اذا اردنا المصداقية قيام الباحث المهتم مثل حضرتك بتناول الروايات المتضاربة بالاسلوب البحثي الحديث بطرح كل منها بايجاز وذكر القرينة التي تسندها اذا وجدت ثم يصار الى طرح راي الباحث والبينات التي يرى انها ترجحه على الروايات الاخرى.
ولا يكفي الاكتفاء بالقول ان اسمه كذا وكذا ثم ان يقال ان بقية الاراء خاطئة.فلكل رواية صاحبها الذي يعتقد جازما بصحتها.
اعطي لك عزيزي نموذجا من الروايات المختلفة:
تحياتي:emrose::emrose:
محمد مظاهر
 
/////////////////////////////////////////////////////////
 





شيء في العيد.. اهدي اليك). وناظم احمد ناصر: وهذا هو اسمه الاصلي من مواليد بغداد (1921 م) اشتهر منذ صغره بعذوبة الصوت وولعه

ولد الفنان الراحل ناظم الغزالي عام 1921 في محلة الحيدرخانة ببغداد وسط عائلة فقيرة، كانت والدته بصيرة تدعى جهادية وأب يعمل بمهنة الخياطة يدعى (احمد خضر غزال) وتشاء الاقدار ان يفقد هذا الصبي وهو في عامه الرابع والدته، بعدها والده وهنا يقول الباحث كمال لطيف سالم
 
1921 : ولد ناظم أحمد ناصر الغزال فى بيت متواضع و بين عائلة فقيرة فى حي الحيدر خانه بمنطقة
 
 
1921 : ولد ناظم أحمد ناصر الغزال فى بيت متواضع و بين عائلة فقيرة فى حي الحيدر خانه بمنطقة الرصافه فى بغداد.
1925 : توفى والده قبل أن يكمل عامه الرابع ، و بعده بفترة قصيرة توفيت والدته أيضاً ، فعاش مع عمه محمود
ولد ناظم أحمد غزال الملقب بناظم الغزالى فى منطقة الحيدرخانة ببغداد بالعراق واختلف فى عام مولده بين عام 1921 وعام 1923
جرحه الزمن وهو طفل صغير فى السابعة من عمره عندما رحلت

أسمهان:الأسم الحقيقي آمال فهد الأطرش
تاريخ الميلاد:24/11/1917 ولدت في عرض البحر على متن أحدى السفن الشحن اليونانية التي كانت متجهه إلى بيروت
توفيت في4/7/1944 غرقاً في ترعه مياه بطريق القاهرة-رأس البر
--------------------------------------------------------------------------------
ناظم الغزالي:
أسمه الحقيقي محمد ناصر الغزال
ولد في عام 1921م في بيت متواضع وبين عائلة فقيرة في حي الحيدر خانة بمنطقة الرصافة في بغداد
توفي في 21/10/1963
--------------------------------------------------------------------------------
لبلبلة :
الأسم الحقيقي:نونيا نوشكا من مواليد 14/11/1945
 
 
 
ولد ناظم أحمد غزال الملقب بناظم الغزالى فى منطقة الحيدرخانة ببغداد بالعراق واختلف فى عام مولده بين عام 1921 وعام 1923
جرحه الزمن وهو طفل صغير فى السابعة من عمره عندما رحلت أمه ثم مالبث أن فقد بعدها أباه
 

ولد المرحوم ناظم احمد خضر الغزال سنة 1921 في محلة الحيدر خانة قرب شارع الرشيد ، وسط عائلة فقيرة،فقد والدته في عامه الرابع ومن ثم فقد اباه في العام السابع فكفله عمه محمود خضر الغزال فكان له الاثر في ميول ناظم الفنية الاولى حيث كان يصحبه الى المناقب النبوية والاذكار الصوفية التي تتصل اتصال وثيق بالمقام العراقي والتي
 
 
.ولد ناظم أحمد ناصر الغزال سنة 1921م فى بيت متواضع و بين عائلة فقيرة فى حي الحيدر خانه بمنطقة الرصافه فى بغداد، التحق ناظم بمدرسة المأمونية الإبتدائية وعرف بين التلاميذ بحلاوة
 
ولد الفنان الراحل ناظم الغزالي عام 1921 في محلة الحيدرخانة ببغداد وسط عائلة فقيرة، كانت والدته بصيرة تدعى جهادية وأب يعمل بمهنة الخياطة يدعى (احمد خضر غزال) وتشاء الاقدار ان يفقد هذا الصبي وهو في عامه الرابع والدته، بعدها والده وهنا يقول الباحث كمال لطيف سالم

هو المطرب ناظم أحمد خضر الغزال ولد في محلة الحيدر خانة في بغداد - 1912. درس في معهد الفنون الجميلة قسم التمثيل و مارس التمثيل فترة من الزمن قبل ان يتحول

abo hamza
27/01/2011, 13h29
من التسجيلات النادرة التي بمكتبتي للأستاذ ناظم الغزالي أغنية هلا هلا هيا وهي من أجمل ما أداه بأتقان وأداء رائع وتختلف عن التي قدمتها بمشاركة سابقة .

نـاظم الـغـزالي
هلا هلا هيا
تسجيل اسطوانات جقماقجي نادر
جودة عالية
تحياتي ... أبوحمزه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
كلمات : الفنان حقي الشبلي
[ إضافة الأخ العزيز أحمد عيدان مشكوراً ]

abo hamza
27/01/2011, 13h38
لمحبي التسجيلات النادرة
أقدم الأستاذ الكبير

ناظـم الـغـزالي
يا تين يا توت
تسجيل نادر ومختلف عن التسجيلين المتداولين الجلسة والأستوديو .
تحياتي ... أبوحمزه
_________________________________________
الملف مرفوع سابقاً هنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=78299&postcount=30) ، المشاهدات ( 112)

abo hamza
28/01/2011, 23h12
اهداء خاص للأخوين أبوهيثم , اياد نزال , وكافة الأخوة .

أقدم تسجيلا نادرا للأستاذ الكبير

ناظم الغـزالـي

مقام الحويزاوي
وقائلة لما أردت وداعها
تسجيل نادر قراءة مختلفة
جودة عالية
تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
28/01/2011, 23h27
ناظـم الـغـزالـي

مقام الحويزاوي
وقائلة لما أردت وداعها
ون يا قلب
روى الزيتون
فوق النخل
سبع ليالي
تسجيل وصلة واحدة
تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
04/02/2011, 19h18
شكرا جزيلا لكل كلمات الأعجاب من جميع الأخوة الأحبة وخاصة الأخ ابوسلام اياد نزال , وان هذا الذي اقدمه هو جهد متواضع ويكمل ما بدأ به من سبقني من الأخوان لتقديم ونشر تراث الأستاذ الكبير وملك الغناء العراقي ناظم الغزالي .

أقدم اليوم لكل محبي مطربنا الكبير وخاصة الذين يحبون وضع أجزاء من الأغاني مجموعة منوعة تحتوي مقاطع من اجمل ما اداه من اغاني ومقامات ويحتوي الملف على جزء من تسجيل نادر لمقام الأوج , لعلك تصغي ساعة , بقراءة رائعة ومختلفة وستلاحظون في بعض اجزاء الأغاني صوت مطربنا الكبير كيف يبدو جميلا نقيا وصافيا من جودة التسجيل ويبين كم كان يمتلك من جمال الصوت الذي لم ولن يأتي ما يماثله في حلاوته واتقان بالأداء .

نـاظـم الـغـزالـي
أجزاء من أجمل ما أداه
تحياتي ... أبوحمزه

داؤد بغدادي
05/02/2011, 13h24
يا نايم الليل
مقام الشرقي دوكاه
يانايم الليل خالي من الألم

abo hamza
05/02/2011, 14h09
يا نايم الليل


(هل هو شرقي دوكاه أم شرقي رست؟)





الأخ العزيز أحمد

اسمح لي أن أرفع هذه النسخة (وهونفس التسجيل الذي رفعته حضرتك) ولكنه كامل وبطول 8:20 دقيقة حيث انه من قسمين والمرفوع حاليا هو قسم واحد فقط

تمنياتي بطيب الاستماع
الأستاذ داؤد بغدادي
شكرا جزيلا على هذا الملف المعتبر والرائع والكامل بصوت مطربنا الكبير ناظم وماشاء الله على ملفاتك صافية وما فيها تشويش !! وما ادري اشلون تسحب الهوا من التسجيل وتخلي الملف بهذي النقاوة وبدون تأثير على التسجيل , تسلم ايدك على هالشغل العدل المتعوب عليه .
ولذلك احب ان اهديك ملف بتسجيل عالي النقاوة لناظم الغزالي آمل ان تروق لك ولجميع الأخوة محبي التراث العراقي الأصيل .

ناظـم الغـزالـي

مـروا بينا من تمشون
تسجيل جودة عالية جدا
تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
05/02/2011, 14h17
ناظم الـغـزالـي
مره أقول التوبه
تسجيل جودة عالية جدا
تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
06/02/2011, 01h51
اسطوانات جقماقجي

نـاظـم الـغـزالـي
يا حـنـيـنـه
يابن الحموله
جودة عالية جدا
تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
06/02/2011, 03h09
نـاظـم الـغـزالي
مقام الأوج
لعلك تصغي ساعة وأقول

تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
11/03/2011, 01h35
من التسجيلات النادرة لمطربنا الكبير

نـاظـم الـغـزالي
مقام الأوشار
مقام يا رب ان عظمت

تسجيل نادر قراءة مختلفة

تحياتي ... أبوحمزه

اياد نزال
16/03/2011, 20h49
النسخه الكامله بالتسجيل الحديث لاغنيه ماريده غلوبي.
كلمات جبوري النجار والحان ناظم الغزالي. : تسجيل إسطوانة
مع اطيب التحيات.

اياد نزال
20/03/2011, 23h10
عزيزي ابو حمزه المحترم.
لعل النسخه التي بحوزتي انقى قليلا من التي رفعتها حضرتك. وها انا اقدمها للفائده العامه.
مع الشكر الجزيل على استمرارك برفع نسخ اسطوانات جقماقجي..

اياد نزال
23/03/2011, 00h21
اغنيه تصبح على خير. من كلمات جبوري النجار والحان الكبير ناظم نعيم.
نسخه عاليه النقاوه..
فاتني ان اذكر ان الاغنيه السابقه (احبك واحب كلمن يحبك) هي من الحان ناظم الغزالي نفسه وهو من الالحان الراقيه المليئه بالاحاسيس المرهفه. وقد لحن الغزالي ايضا اغنيه (مره اكول التوبه) وثلاث اغاني اخرى..
مع الود.
_____________________________________________
الإشراف : الملف مكرر ومرفوع بجودة عالية سابقاً هنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476249&postcount=265)، المشاهدات (83)

اياد نزال
23/03/2011, 09h24
ممنون اخويه العزيز ابو حمزه, وبانتظار التسجيلات الجميله الباقيه التي بحوزتك للغزالي..
بالنسبه الى الحان الغزالي التي وضعها لنفسه:
-احبك واحب كلمن يحبك
-يا ناس انمرد دلالي
-مره اكول التوبه
-مروا بينا من تمشون
-ما اريده غلوبي
وتجدر الاشاره الى ان هناك مجموعه من الاغاني كانت معده لناظم وبعضها قد تدرب عليها فعلا ولكن المنيه سبقته.
مثال على تلك الاغاني:
-كلما اتمعن برسمك انسى روحي وانسى اسمك وهي من كلمات الاستاذ محمد القبانجي والحان جميل سليم وقد كلف الاستاذ القبانجي فيما بعد الفنان جعفر حسن بان يغنيها.
-من صحائف ذكرياتي من كلمات الشاعر عبد المجيد الملا
-كالوله انت حلو
-على شاطئ دجله يا بنيه
-ياكحيل العين انصف شويه
-اغنيه من الحان الاستاذ سالم حسين الامير وقد غنتها فيما بعد الفنانه خالده عبد الجليل
ولو امهل القدر الغزالي بعض الوقت لاتحف اسماعنا بالمزيد من الدرر الغنائيه.
رحم الله الغزالي الفنان الانسان.
مع حبي وتقديري..

abo hamza
28/03/2011, 13h03
الأستاذ الكبير

ناظم الغـزالي

مقام الأوشار

دعـوا الملام

تحياتي ... أبوحمزه
_______________________________________________
الملف جزء من حفلة وموجود هنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35820&postcount=17) ، المشاهدات (67)

abo hamza
02/04/2011, 01h27
اسطوانات جقماقجي

الأستاذ الكبير وكروان االعراق

ناظـم الغـزالي

بنية ويا بنية

تحياتي ... أبوحمزه
_________________________________
الإشراف : تنقية ومعالجة الملف ، المشاهدات(68)

abo hamza
02/04/2011, 01h37
اسطوانات جقماقجي

الأستاذ الكبير وكروان العراق

ناظم الغـزالي

تصبح عـلى خير

تسجيل نادر

تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
03/04/2011, 16h53
الأستاذ الكبير

ناظم الغـزالي

قـولي يا حلو


تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
03/04/2011, 17h06
اسطوانات جقماقجي

الأستاذ الكبير

ناظم الغـزالي

ابتسامات الورد

تحياتي ... أبوحمزه

.

abo hamza
06/04/2011, 00h48
مره اخرى احييك اخي ابو حمزه على هذا المعين الذي لا ينضب لقد فتشت على اغنيه (ابتسامات الورد) بتسجيل اصلي كثيرا دون جدوى حتى اطليت علينا بهذه التحف النادره.
مازلت ابحث عن بعض اغاني ناظم بصيغتها الاصليه امل ان تجد طريقها للرفع من قبل جنابكم في وقت ما قريبا.
تحيتي ومحبتي..

غالي والطلب رخيص أخي العزيز أبوسلام .

اهديك بعض أغاني أستاذنا الكبير بتسجيلات نقية وهذه المرة لم أقم بضغط الملفات كثيرا للأستمتاع بصوت مطربنا الكبير .

اسطوانات جقماقجي

الأستاذ الكبير

ناظم الغـزالي

سبع ليالي وليلتين وليله

تحياتي ... أبوحمزه

abo hamza
06/04/2011, 00h58
اسطوانات جقماقجي

الأستاذ الكبير

ناظم الغـزالي

وش بان مني

تحياتي ... أبوحمزه

اياد نزال
09/04/2011, 12h59
الأستاذ الكبير

ناظم الغـزالي

مقام البنجكَاه
يا قامة الرشأ المهفهف ميلي

abo hamza
09/04/2011, 13h11
الأستاذ الكبير

ناظم الغـزالي

مقام الصبا وأغنية

وين ألقى الضاع مني



تحياتي ... أبوحمزه

اسد الشرق
10/04/2011, 13h03
اخوتي الكرام هذه المشاركة البسيطة مني لصفحة الفنان ناظم الغزالي وهي في مكتبتي باسم تدري شعمل فراقك ولكن في الحقيقة تحوي أكثر من أغنية وقد سميتها باسم آخر أغنية فيها وهي بجودة عالية 128 كبتز بالثانية.
لاأدري إن كانت الأغنية موجودة في المنتدى تحت مسمى آخر على كل يرجى حذفها لو كانت مكررة.
تقبلوا احترامي أخوكم ابو خالد.:emrose::emrose::emrose:
مقام الحويزاوي
لما أناخوا قبيل الصبح
وبستة : ون ياكَلب ون
____________________________________________
الملف مكرر ، مرفوع هنـــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=160643&postcount=64) ، المشاهدات(71)

abo hamza
11/04/2011, 14h57
اسطوانات جقماقجي

ناظم الغـزالي

ريحة الورد ولون العنبر

تسجيل اسطوانة نادر

اهداء لأخي أبوسلام لأنه يحب تسجيلات جقماقجي

تحياتي ... أبوحمزه

(ابو هيثم)
15/04/2011, 16h41
السلام عليكم
---------
صار مدة لم أدخل مثبت الغزالي
واليوم تفاجأت بالروائع المرفوعة
وتسلمون أخوتي أبو حمزة والأخ داؤد بغدادي وأخي أياد نزال
على هذه التحف النادرة
وأسمحوا لي بهذه المشاركة
وهي مرفوعة في المشاركة 229 الأخ أياد
ولكن هذه يمكن أوضح قليلا مع شويّة فلترة

ناظم الغزالي
مقام بيات أحبتنا لقد طال التنائي
فيا زمَن الصِبا هل من رجوع - ويا عهدَ الشبابِ متى تعود

للشاعر عبد الغفار الأخرس

تحياتي

(ابو هيثم)
15/04/2011, 17h32
ناظم الغزالي
مقام صبا (رميت بسهم اللحظ)
22-39 دقيقة
تسجيل ستوديو

مرفوعة في المشاركة 25 جلسة خاصة وتسجيل مختلف وغير واضح

تحياتي

اياد نزال
16/04/2011, 03h48
الشكر الوافر لك اخي العزيز ابو هيثم على هذه الملفات وحسنا فعلت اذ اعدت رفعها فهي ذات جوده افضل من تلك التي رفعتها انا (ابيات شعريه وابوذيه: احبتنا لقد طال التنائي ومقام الصبا رميت بسهم اللحظ) واقترح على الاستاذ وسام الشالجي او الاستاذ محمد العمر ان يقوم احدهما بحذف الملفات السابقه التي رفعتها انا لهذين التسجيلين.
لدي سؤال استاذ ابو هيثم: هل اجد في مكتبتك الموسيقيه تسجيل بهذا المستوى لاغنيه (مقام دشت) يا تين يا توت (استوديو) مع المقدمه الموسيقيه كامله؟. هناك مقدمه موسيقيه رائعه لهذه القصيده المغناه قام بصياغتها الاستاذ ناظم نعيم وهي مبتوره في اغلب التسجيلات المتوفره الان كما مرفق في الملف الصوتي. يوجد لدي التسجيل مع المقدمه الموسيقيه لا ارتضي جودته وايضا يوجد لدي تسجيل جيد المستوى ولكن مبتور المقدمه.
مع خالص الود والاحترام..

اياد نزال
16/04/2011, 05h11
صفحات مختاره من كتاب سفير الاغنيه العراقيه لمؤلفه كمال لطيف سالم.
تروي الصفحات بعض من ذكريات الغزالي على لسان اصدقائه ومعاصريه مثل فخري الزبيدي, حافظ القباني, الفنان خضر الياس, الشاعر حسن نعمه العبيدي, الفنان محمد القيسي واخرون. يتبين من كل الاراء ان الغزالي كان فنانا بمعنى الكلمه واستاذا كبيرا في عالم الغناء وصاحب نكته وطيب القلب حلو المعشر.
اهداء لاخي ابو حمزه وللجميع..

اياد نزال
16/04/2011, 05h15
الصفحات 24 و30 من الكتاب..

اياد نزال
23/04/2011, 12h08
الشكر الوافر لك استاذ عادل محمد على مشاعرك الرقيقه. ما يجمعنا في هذا هو حب فن ناظم الغزالي.
قصيده (ياتين يا توت) هي لشاعرنا الكبير حافظ جميل (1908-1984) يلقب بابي نواس احد اكبر شعراء العراق في الغزل. القصيده كتبت في ثلاثينيات القرن الماضي وغناها الغزالي منتصف الخمسينيات مع الملاحظه ان الغزالي انتقى اجزاء من القصيده في الاغنيه يمكنك قراء القصيده كامله (اذا ما بحثتها في كوكل).قام بصياغه اللحن الموسيقار الكبير ناظم نعيم وهو مازال حي يرزق في الولايات المتحده. وقد صاغ بنائها على مقام الدشت (احد فروع نغم الحسيني).
في المرفقات نسخه جيده لتسجيل هذه الاغنيه.
مع الود والمحبه..

مهند محسن
02/05/2011, 13h10
ناظم الغزالي

مقام من زاحم الليث

من مقام الجمال


من زاحم الليثَ على غابه ظلماً سيلقى الحتفَ في نابهِ
والليث لا تؤمن غاراته إن عافت الأعداء في غابهِ
شعبٌ تعاهدتم على ظلمه وخضتم البحرَ لإرهابهِ
اغضبتم الراهبَ في دَيرهِ وغبتم الشيخ بمحرابهِ
يا امةً ثارت الى حَقها واستمسكت منه بأسبابهِ
لا تيأسي إن الذي قد مشى للحق لا يَرجعُ إلا بهِ
لا يرجع السيف الى غمده أو يَرجعُ الحَقُ لأصحابهِ

(ابو هيثم)
24/05/2011, 06h31
ناظم الغزالي
مقام من زاحم الليث
من مقام الجمال

من زاحم الليثَ على غابه ظلماً سيلقى الحتفَ في نابهِ
والليث لا تؤمن غاراته إن عافت الأعداء في غابهِ
شعبٌ تعاهدتم على ظلمه وخضتم البحرَ لإرهابهِ
اغضبتم الراهبَ في دَيرهِ وغبتم الشيخ بمحرابهِ
يا امةً ثارت الى حَقها واستمسكت منه بأسبابهِ
لا تيأسي إن الذي قد مشى للحق لا يَرجعُ إلا بهِ
لا يرجع السيف الى غمده أو يَرجعُ الحَقُ لأصحابهِ

شكرا أخي مهند محسن لهذه الأغنية التاريخية الرائعة
لأن التاريخ يعيد نفسه والأغنية تنطبق تماما على واقعنا الحالي
-------
تصحيح بسيط على كلمات الأغنية
اغضبتم الراهبَ في دَيرهِ وغضتم الشيخ بمحرابهِ
من غاض يغيض الغيظ

شكرا جزيلا مع تحياتي

كريمة عطار
29/05/2011, 12h43
فيديو
ناظم الغزالي
كما يتحدث عنه مطرب الريف
ناصر حكيم
1433

abo hamza
07/06/2011, 16h26
ناظم الغـزالي

سليمه مراد

جان القلب ساليك

تسجيل استوديو

نقاوة عالية

اياد نزال
14/06/2011, 16h35
في لقاء خاص اجري في المحل التجاري للاستاذ القبانجي يتحدث الاستاذ عن ذكرياته مع الغزالي مع تحليل علمي لصوت الغزالي.
اللقاء يعود الى مرحله سبعينيات القرن الماضي.
قمت بحذف الفواصل الموسيقيه المرافقه للتسجيل للاستفاده من الحديث فقط.
مده الحديث 7.29 دقيقه.
سماعا طيبا.

اياد نزال
15/06/2011, 07h47
وهذا حديث الاستاذ الموسيقار ناظم نعيم في نفس المناسبه عن الغزالي ومرافقته له في جولاته. ما يلفت النظر في المحاوره هو عدم تركيز الاستاذ نعيم في الاسئله الموجهه له وكذلك اقتضابه للاجوبه وتجنبه التوسع في الحديث.

abo hamza
19/06/2011, 04h56
ملك الأغنية العراقية المطرب الكبير الأستاذ ناظم الغزالي ، وهذه السيرة مغايرة لكل ماكتب عنه لأنها لم تأت من وحي الاجتهاد الشخصي أو المعرفة النظرية .. انماجاءت على لسان أصدقائه وزملائه الذين رافقوه وجايلوه.. ومنهم الشاعر والموسيقار سالم حسين ـــ رئيس الفرقة الموسيقية للفنان ناظم الغزالي، الذي كان يصحبه في كل حفلاته الخاصة والعامة ، والناقد الموسيقي عبدالوهاب الشيخلي، الذي كانت تربطه علاقة حميمة بالراحل الكبير .

ناظم الغزالي، الذي رددت الأجيال صدى أغنياته في سماء بلاده والعالم العربي أجمع .. فالغزالي ذو صوت مؤثر وكلام معبر، يثير الشجن ان تأوه، ويزرع النشوة ان تفوه. يحلق بالسامع إلى أجواء عالية من الانتشاء والخيال كلما صدح صوته بالمقامات وانسجم مع الشعر بالموالات ..


فهو شاب وسيم بطلعته ، أنيق بملبسه ، عفيف النفس ، رقيق الكلمة ، حلو الأبتسامة، لا يرد طالبه ولا يغـتاب صاحبه ، قليل الكلام كثير التأمل .. يزور زملاءه دائما، حاملا لهم الهدايا ، ويتفقد مرضاهم كلما سنحت له الفرصة .. جم الأحترام لهم ، وبالاخص لاستاذه الكبير مطرب العراق الأول خالد الذكر محمد القبنجي .. وكثير الأحترام والأهتمام بالفرقة الموسيقية التي ترافقه في العزف أثناء الغناء ، يناديهم دائما (يا أساتذتي)، ويعتبر نفسه أحد طلابهم .


يظهر الخجل واضحا على وجهه عندما تتحدث معه سيدة أو فتاة خلال الحفلات العامة والخاصة. له القدرة الفنية في الغناء والتحكم في الاداء والوقوف بشجاعة امام الجمهور سواء على المسرح في الحفلات او في الحفلات الخاصة. لا يخلو مجلسه من الادباء والشعراء والفنانين، لذا استقطب حب الجماهير العربية له..


ناظم الغزالي ولد من عائلة فقيرة.. اب كادح، وام كفيفة البصر، تكفله عمه وجيرانه.. اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة ودخل معهد الفنون الجميلة قسم المسرح باشراف الفنان الكبير الراحل حقي الشبلي، الذي احتضنه خلال دراسته في المعهد، لما رأى فيه من قدرة وطاقة في مجال التمثيل . غير ان الفنان ناظم الغزالي لم يستمر في دراسته بمعهد الفنون ، وذلك لضيق ــــ ذات اليد ــــ فطرق باب الوظيفة وعين مراقبا في مشروع الطحين بأمانة العاصمة في اوائل الاربعينيات.


كان ناظم الغزالي مستمعا جيدا إلى جميع فنون الغناء العربي ، ولاسيما في فترة الاربعينيات والخمسينيات ، اذ كانت هذه الفترة زاخرة بالاصوات والأغاني العربية الجميلة لكبار المطربين والمطربات امثال سيدة الغناء العربي أم كلثوم والموسيقار محمد عبدالوهاب والموسيقار فريد الاطرش والمطربة اسمهان والمطربة ليلى مراد والمطربة نجاة علي .. وغيرهم .


وحين عاد ناظم الغزالي إلى معهد الفنون الجميلة لاكمال دراسته اخذ بيده ثانية عميد المسرح العراقي حقي الشبلي ، الذي ضمه إلى فرقة (الزبانية) للتمثيل واشركه في المسرحيات الدرامية والكوميدية، ومنها مسرحية (مجنون ليلى) لأمير الشعراء احمد شوقي. وقد لحن له حقي الشبلي اول اغنية ، وهي عبارة عن مقطوعة يؤديها في المسرحية بعنوان (هلا هلا)، وهي من مقام الهزام .


لم يستمر نظام الغزالي في مسيرته المسرحية مع فرقة ـــ الزبانية ـــ طويلا، اذ سرعان ما غير شراع سفينته لترسو في ميناء الغناء وبعد اغنيته الأولى (هلا هلا) التي دخل بها إلى الاذاعة، اردفها باغنية ثانية لحنها له الفنان وديع خونده، كان لها الصدى الجميل كسابقتها، ويقول مطلعها:


وين الكه الراح مني وأنا المضيع ذهب راحت السله من إيدي وراح وياها العنب


ومن خلال هاتين الاغنيتين الجميلتين سلطت اضواء الشهرة على المطرب ناظم الغزالي ..


وبين عامي 1947 ـ ــ 1948 دخل ضمن اعضاء فرقة الموشحات التي يديرها ويشرف عليها الموسيقار الشيخ علي الدرويش والتي تضم بعض المطربات والمطربين .


وفي صيف عام 1948 كانت أول سفرة لناظم الغزالي خارج العراق مع الوفد الفني للترفيه عن الجيش العراقي المتواجد في أرض فلسطين للدفاع عنها ضد العدو الصهيوني المحتل..


وكان لهذا المطرب المتألق في فلسطين صدى في دول عربية اخرى مثل سوريا ولبنان وسعت من شهرته ومكانته على الساحة العربية..


وعند عودته إلى بغداد ثابر الفنان ناظم الغزالي في تعميق ثقافته الموسيقية بالدراسة تارة والاستماع تارة أخرى.. وهكذا فتح ناظم صفحة جديدة مشرقة في حياته الغنائية فتتلمذ على يد استاذه محمد القبنجي فيما يخص المقام العراقي واصول غنائه وتتلمذ على يد الموسيقار روحي الخماش في دراسة العود، وعلى يد جميل سليم دراسة (الصولفيج) وتعلم النوطة الموسيقية وتدوين ما امكن تدوينه من الاغاني التراثية.


ولفرط عشقه لصوت المطربة سليمة مراد التي كانت تمتلك صوتا ساحرا وقابلية هائلة في اداء الاغاني التراثية، اقترن بها الفنان ناظم الغزالي.. ومن خلال زوجته سليمة مراد استطاع التعرف على الطبقة الارستقراطية في ذلك الوقت وعشاق الحفلات والغناء.. فكان الثنائي الغنائي المحبوب والمتألق دائما في جميع الحفلات العامة والخاصة واصبح بيتها صالونا ادبيا يؤمه الشعراء والادباء والفنانون.


في منتصف الخمسينيات عمدت شركة (جقماقجي) إلى تسجيل اسطوانات لكبار المطربين والمطربات العراقيين وكان على رأس القائمة المطرب ناظم الغزالي فتم الاتفاق بينه وبين الشركة.. وهنا لابد من الاشارة إلى الذكاء العالي الذي كان الفنان ناظم الغزالي يتمتع به من خلال اختياره الدقيق في الاستعانة بالموسيقيين الموهوبين وانتدابه للعازفين المهرة في فرقته الموسيقية بالاضافة إلى فرقة الكورس المنسجمة الاصوات وتعامله مع ملحنين وشعراء يمتلكون آفاقا رحبة في الابداع والتجديد وما ان ظهرت الوجبة الاولى من هذه الاسطوانات حتى تلقفتها اسماع المعجبين بشوق وغبطة ومن هذه الاغاني (طالعة من بيت ابوها) و(ماريده الغلوبي) و»احبك) و(فوك النخل فوك) و(يم العيون السود).. وغيرها من الاغاني التراثية الملحنة من قبل الفنان القدير ناظم نعيم ومن نظم الشاعر المجدد جبوري النجار والتوزيع الموسيقي لهذه الاغاني للاستاذ الموسيقار جميل بشير.. وهكذا اخذ سطوع هذا النجم يسطع في سماء الغناء ويزداد توهجا يوما بعد يوم.. حتى ملأ الآفاق العربية او بلغ اسماع عمالقة الغناء العربي الذين اشادوا بقدرته الغنائية وجمالية صوته وحسن ادائه مما حفز موسيقار الاجيال محمد عبدالوهاب ان يبدي رغبته في التلحين للمطرب ناظم الغزالي.. ويطلب من شركة -كايرفون - ان تسجل بعض اغاني ناظم الغزالي على ان يضع محمد عبدالوهاب الاطار الموسيقي لهذه الاغاني.. وقد نقل هذه الرغبة الموسيقار سالم حسين المقيم في القاهرة آنذاك إلى الفنان ناظم الغزالي وكانت فرحته لا توصف بهذا الخبر.. وقد تم الاتفاق على ذلك صيف 1961..


كان تلفزيون بغداد في بداياته يفتقر إلى استديو منتظم وانارة كافية وديكورات واكسسوارات وأجهزة متطورة يحتاجها كل استديو تلفزيوني.. كان الصرف المادي للفنانين العاملين فيه قليلا جدا.. فكانت الحفلات الغنائية تظهر كما هي بدون تزويق او زينة او ديكور يجلب النظر.. غير ان المطرب ناظم الغزالي كان يستعد لحفلاته الاسبوعية علاوة على استعداده فنيا وموسيقيا وغنائيا.. كان يذهب إلى الأسواق ليشتري على حسابه الخاص اللباس و(الهندام) الانيق ويوحد الزي الذي يرافقه في العزف ويساهم في اعداد الديكور وجلب اشرطة الزينة والزهور ليشرف على وضعها مع المخرج التلفزيوني لحفلته الغنائية.. اما اجور الحفلة فلا تسد عشر ما ينفقه على حفلته.. وماتنطوي عليه نفسه من رهافة حس وسخاء جعله يوزع الهدايا على من يعملون معه من عازفين ومخرجين ومهندسين وعاملين سواء في الاذاعة أو التلفزيون.


وديع الصافي يخشى ناظم الغزالي وفي الأشهر الأولى من عام 1963 تلقى نظام الغزالي دعوة من وزارة الإعلام في الكويت على ان يقوم باحياء حفلات غنائية هناك مع مجموعة من نجوم الغناء العربي آنذاك فاستعد استعدادا كبيرا من الناحية الفنية والاغاني وتهيئة الشعر والمقدمات الموسيقية، وصحبه من العازفين كل من: حسين عبدالله، ايقاع، وخضر الياس ـــ عازف الناي، وناظم نعيم ـــ كمان، وسالم حسين ـــ قانون ـــ وانضم إلى هؤلاء عازفون من فرقة الاذاعة الكويتية. وفي الليلة الأولى من الاحتفال كان موعد ظهور المطرب ناظم الغزالي في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، واستقبل الجمهور ناظم بترحاب وحماس كبيرين ورغم التزام المطرب ناظم بالوقت المحدد له الا ان الجماهير المتعطشة لغنائه تطلب المزيد من الوقت وعند مغادرة المسرح غادر اغلب الجمهور قاعة الاحتفال الذي اقيم على مسرح سينما الاندلس ولم يبق في القاعة الا نفر قليل من محبي غناء المطربة نجاة الصغيرة والمطرب الكبير وديع الصافي وغيرهما من عمالقة الغناء العربي. وفي ظهر اليوم الثاني التقى المطرب الكبير وديع الصافي بسالم حسين عازف القانون ورئيس الفرقة الموسيقية المصاحبة للفنان ناظم الغزالي.. وطلب منه ان يؤجل ناظم الغزالي وصلته الغنائية لتكون ختام الحفل!!. وما احل المساء وبدأت الحفلة وتعدى الوقت منتصف الليل اخذت الجماهير تنادي بصوت عال ناظم الغزالي.. ناظم الغزالي مما حمل عازف القانون الفنان سالم حسين ان يظهر على المسرح ويطمئن الجمهور بأن المطرب ناظم الغزالي سيأخذ دوره بعد الفقرة المقبلة ليتسنى للجمهور الحاضر ان يستمتع بصوته اطول فترة ممكنة.. وهنا هدأت ثورة الحاضرين.. وما ان حان وقت المطرب ناظم حتى دوت القاعة بالتصفيق والتشوق الحار لسماعه.. واستمر الغزالي بالغناء والجماهير تطلب المزيد حتى انبلاج الصباح.. لما رأت وزارة الإعلام تعلق الجماهير بناظم الغزالي طلب منه وزير الإعلام آنذاك ان يمكث في الكويت لتسجيل بعض اغانيه ومقاماته للاذاعة والتلفزيون واستغرق ذلك عشرين يوما.. وفي هذه الاثناء جاء صاحب فندق (طانيوس عاليه) في لبنان المتواجد في الكويت طالبا منه التعاقد لاحياء عدة حفلات خلال الصيف في لبنان.. وقد تكللت حفلاته بالنجاح والشهرة الواسعة المدى حتى اطلق على ذلك الموسم السياحي بموسم ناظم الغزالي وكان المستمعون يخرجون إلى الشارع وهم يرددون اغاني ناظم الغزالي. هكاذ كان ناظم الغزالي في لبنان كما هو في الكويت أو اي قطر عربي آخر.. وبعد ان غادر لبنان ذهب بجولة فنية اخيرة إلى اوروبا بسيارته الخاصة ترافقه زوجته المطربة الكبيرة سليمة مراد.. فكانت الدعوات والحفلات في كل عاصمة أوروبية.. وكانت الاذاعات العربية المتواجدة في أوروبا تسعى لاجراء المقابلات واللقاءات الاذاعية. وبعد عودة الفنان ناظم الغزالي من أوروبا مكث في لبنان بعض الوقت للراحة والاستجمام، ونزل في فندق ـــ نورماندي ـــ بالزيتونة على البحر في بيروت.. وفضلت زوجته سليمة مراد المجيء إلى بغداد بالطائرة لانها تشعر بتعب شديد. وفي صبيحة يوم 20/10/1963 الساعة الخامسة والنصف صباحاً تحرك ناظم الغزالي وهو يقود سيارته بصحبة سالم حسين فوصل إلى بغداد الساعة الثانية بعد منتصف الليل، اذ انه لا يميل إلى السرعة في قيادة السيارة.. وذهب كل واحد منهما إلى داره.. وفي الساعة العاشرة والنصف من يوم 21/10/63 توقف نبض الغزالي ووفاه الاجل وسط دهشة واستغراب جمهوره ومحبيه الذين شيعوه بعيون تقطر اسى واستفهاما لرحيله المفاجىء!! وهو لم يتجاوز الـــ (42) سنة من عمره وكان في قمة نضجه وفي كامل حيويته ونشاطه .. وهو يرى بام عينيه نجاحه الذي ينتشر في نفوس محبيه وعشاقه .

اياد نزال
19/06/2011, 10h01
احد اغلفه اشرطه ناظم لا اعرف الشركه المنتجه فهو لا يحمل علامه او اسم اي شركه باستثناء كلمه
SAD

كريم عبد
19/06/2011, 14h31
نعم . اخوتي اعضاء المنتدى الكرام , لاشك ان المطرب ناظم الغزالي له مكانة مرموقة وعالية في الغناء العراقي , وهو الذي نشر الاغنية العراقية في ارجاء البلاد العربية بصوته والحانه الرائعة, لكنني اعتقد انه لم يكن قارئ مقام من الطراز الاول ولا يمكن ان نضعه في مصاف القبانجي او حسن خيوكة او القندرجي , او غيرهم من قراء المقام , حيث نجح الغزالي في البستات ولكنه لم يكن كذلك في فن قراءة المقام , هذا هو رأيي واعتقد يشاركني فيه بعض الاخوة . حياكم الله .:emrose:

اياد نزال
20/06/2011, 06h11
تسجيل مختلف لمقام اللامي بقصيده "اقول وقد ناحت بقربي حمامه" لاول مره يرفع على النت.

abo hamza
20/06/2011, 09h17
تسجيل مختلف لمقام اللامي بقصيده "اقول وقد ناحت بقربي حمامه" لاول مره يرفع على النت.
ما شاء الله عليك يا بوسلام معـبي الصفحة عـدل بالمشاركات (الظاهر تبي الترقية , والله عاد تستاهل صراحة وانت قديم بالمنتدى وصرت خبرة فيه), وهالمرّة خوش صوغه مزودنا فيها وعساك عالقوة , وحبيت أضيف بالنسبة حق المقابلة الخاصة عن ناظم , الحلقة اللي مع القبنجي لاحظت أنه القبنجي كان يحب يتكلم بتفاصيل كثيرة وأجاب بكل تواضع لكن المذيع ما عطاه فرصة كل ما بيتكلم قاطعه (هذا النوع من المذيعين مشكلة ويقهرك وانت تتابع البرنامج) .
عاشت الأيادي ودمت بكل الود .

abo hamza
20/06/2011, 09h26
تسجيل مختلف لمقام اللامي بقصيده "اقول وقد ناحت بقربي حمامه" لاول مره يرفع على النت.
أحسنت يا بوسلام على الملف التحفة والنادر والحصري للمنتدى ويضاف لما قدمته من نوادر لناظم وكلها تسجل بأسمك , والحقيقة أول مرة أسمع بالنسخة هاذي من التسجيل وقد أداها ناظم الغزالي بطريقة يبدو لي أجمل من التسجيل الأول وكما يبدو أن تسجيلها من بداية الستينات في أوج تألقه وأيضا التسجيل من نوع البكرات وليس أسطوانات , وبانتظار الجديد منك .
أخوك , أبوحمزه

اياد نزال
20/06/2011, 13h32
العفو اخويه ابو حمزه الورد . والله لا ابغي من خلال المشاركات ترقيه او شي (هي لو الترقيه بيها فلوس جان ادورها ها ها ها) بل الغرض من هذه المشاركات هو نشر فن الغزالي لاكبر عدد من الناس وتعريفهم باساطين الموسيقى العراقيه.
في هذا المشاركه ارفع التسجيل الثاني لاغنيه (مرو علي الحلوين) وهو موجود على شبكه الانترنت ولكن بجوده رديئه اقدمه هنا بجوده عاليه.
مع الحب والتحيه..
__________________________________________________
الملف مكرر ومرفوع في المشاركة الأولى وبجودة التسجيل هنـــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=569013&postcount=1)، المشاهدات(89)

abo hamza
21/06/2011, 02h30
العفو اخويه ابو حمزه الورد . والله لا ابغي من خلال المشاركات ترقيه او شي (هي لو الترقيه بيها فلوس جان ادورها ها ها ها) بل الغرض من هذه المشاركات هو نشر فن الغزالي لاكبر عدد من الناس وتعريفهم باساطين الموسيقى العراقيه.
في هذا المشاركه ارفع التسجيل الثاني لاغنيه (مرو علي الحلوين) وهو موجود على شبكه الانترنت ولكن بجوده رديئه اقدمه هنا بجوده عاليه.
مع الحب والتحيه..

أهلا أخي الحبيب أبوسلام , يا بلبل ياصداح , ومشكور على رفعك هذا التسجيل الممتاز من أحلى أغنية للأستاذ الكبير ناظم الغزالي وهذا أحلى تسجيل لها ويبدو صوت ناظم متألقا تماما مما زاد من حلاوة الأغنية (ما شاء الله على صوته , به شبه صدى ليس من التسجيل لكن من قوة صوته) وهاذي الأغنية أطلق عليها اسم (مدرسة فن التعبير والوصف في الأغنية العراقية) وهي من العلامات المميزة لمسيرة الغناء العراقي كلماتا ولحنا وأداءا , عاشت الأيادي والف مشكور .
أخوك , أبوحمزه

فاضل الخالد
21/06/2011, 17h49
أهلا أخي الحبيب أبوسلام , يا بلبل ياصداح , ومشكور على رفعك هذا التسجيل الممتاز من أحلى أغنية للأستاذ الكبير ناظم الغزالي وهذا أحلى تسجيل لها ويبدو صوت ناظم متألقا تماما مما زاد من حلاوة الأغنية (ما شاء الله على صوته , به شبه صدى ليس من التسجيل لكن من قوة صوته) وهاذي الأغنية أطلق عليها اسم (مدرسة فن التعبير والوصف في الأغنية العراقية) وهي من العلامات المميزة لمسيرة الغناء العراقي كلماتا ولحنا وأداءا , عاشت الأيادي والف مشكور .


أخوك , أبوحمزه


الاستاذ الفاضل ابو حمزة المحترم
وكما تفضلت فأن اغنية (مروا عليً الحلوين وعذبوني)
هي من العلامات المميزة لمسيرة الغناء العراقي فالكلمات كتبها الشاعر( زاهد محمد) وهو الشاعر الابرز في كتابة الاغاني الوطنية والوجدانية في فترة العهد الجمهوري الاول( كما اوضحت انا ذلك في سيرته الذاتية التي كتبتها عنه في مثبت شعراء وكتاب الاغنية العراقية )واما صياغة اللحن فكانت على يد صائغ الالحان المشهور في الخمسينات وما بعدها انه الاستاذ (ناظم نعيم) والذي له دور اساس في تسلق المطرب الكبير ناظم الغزالي سلم مجد الشهرة
واما الاداء لهذه الاغنية فهي من اداء ناظم الغزالي صاحب الموهبة الصوتية الفذة ولا حاجة لتعداد مزايا صوته ومهاراته الغنائية
وفيما يلي كلمات الاغنية :
مروا علي الحلوين وعذبوني
نظرة تهيًم الروح بيها رموني
مروا عليً ...مروا عليَ الحلوين وعذبوني
*****
مروا عجل ياصاح ماعرفت سرهم
بس العطر فواح ظل بأثرهم
مروا عليً ...مروا عليُ الحلوين وعذبوني
*****
مروا علي ياريت اندل دربهم
يا كلبي ما ظنيت يسبيني حبهم
مروا عليً ...مروا عليً الحلوين وعذبوني
*****
مروا عليً بليل والبدر طالع
يتهادى وسط الغيم والنجم ساطع
مروا عليً... مروا عليً الحلوين وعذبوني
*****

اياد نزال
12/07/2011, 10h32
ارفع هنا نماذج لتسجيلات الغزالي النسخ الاصليه ولكني لااملك هذه التسجيلات كامله وهي غير متوفره في الاسواق. وقد علمت من صاحب احد محال التسجيلات في عمان-الاردن ان امير سعودي قام بشراء حقوق تسجيلات الغزالي كافه من السوق لاستعماله الشخصي ومزاجه فقط وهو يرفض بيع اي منها وهذا ما يفسر ندره تسجيلات الغزالي الاصليه في الاسواق حيث ان المتداول منها قليل وبجوده يرثى لها.
والنماذج هي على التوالي:
مقام اوج - لعلك تصغي ساعه
اغنيه ابتسامات الورد
ام العيون السود - نسخه جقماقجي
مسلم وذاجر هلي. وقد قام الاستاذ ابو هيثم مشكورا برفع نسخه اصليه لها مع المقام
اشبان مني ذنب
وين الكى الضاع مني
مرو بينا من تمشون

مع الشكر الجزيل والتحيات الطيبه للجميع وبانتظار تعليق الاخ العزيز ابو حمزه.

abo hamza
27/07/2011, 01h59
ناظـم الغـزالي

الرائعـة الخالدة

ياخشوف العلى المچرية


نسخة أنقى من السابقة وأعـتقد أن هذا هو التسجيل الأذاعـي .

yousefissa
27/07/2011, 09h10
رائععععععععععع جميع اغاني ناظم الغزالي

اياد نزال
28/07/2011, 11h14
جزيل الشكر اخوي ابو حمزه.
للتصحيح اسم الاغنيه او المطلع: يا خشوف ال على المجريه ابنكم فزز الدوريه. وهي من الحان شيخ الموسيقيين العرب عثمان الموصلي. وهي من تسجيلات جقماقجي.
مع حبي واعتزازي...

abo hamza
28/07/2011, 12h07
جزيل الشكر اخوي ابو حمزه.
للتصحيح اسم الاغنيه او المطلع: يا خشوف ال على المجريه ابنكم فزز الدوريه. وهي من الحان شيخ الموسيقيين العرب عثمان الموصلي. وهي من تسجيلات جقماقجي.
مع حبي واعتزازي...
مشكور أخي العزيز بوسلام للتوضيح والأغنية هاذي بصراحة اسمها صعب وكلماتها صعبة ولكنها من أجمل الأغنيات التي أحب سماعها خصوصا منتصفها الموال ويا ريت انت أو أوخونا الكبير الباحث الأستاذ فاضل الخالد تتكرمون وتشرحون لنا معاني كلماتها وما بين سطورها مع الشكر لكما مقدما .

فاضل الخالد
28/07/2011, 15h46
ويا ريت انت أو أوخونا الكبير الباحث الأستاذ فاضل الخالد تتكرمون وتشرحون لنا معاني كلماتها وما بين سطورها مع الشكر لكما مقدما .
شكراً للاستاذ ابو حمزة لثقته الكبيرةبي وبقدراتي البحثية المتواضعة قي ان اشرح معاني اوبين سطور هذه الاغنية للعملاق ناظم الغزالي.
وفيما يلي كلمات الاغنية

ياخشوف العلى المچريه__ وابنكم فزز الدوريه
وابنكم صابني ورماني__ وسهام لحظه بالحشا مرميه
_____
ياخشوف التروح للبصرة__ وحباب گلبي تجي من البصرة
يمه چتلني الحلو وبخصرة__ فوگ المتيل لبس دارية

______
ياخشوف التروح العانة__ وحباب گلبي تجي من عانه
يمه چتلني الحلو بهميانة__ لابس محابس ذهب وترچیه
_______

ياخشوف التروح للحلة __ وحباب گلبي تجي من الحله
يمه چتلنی الحلو شگله__ لابس محابس ذهب ولامیه
****
معاني الكلمات
1-الخشوف: ومفردها خشف وهوصغير الغزال والذي يمتاز بمواصفات جمالية عادة،و يتم تشبيه الفتاة فائقة الحسن بجماله فيقال لها وكأنها خشف
2-المچرية؛وهي جدول الماء الذي يشق كفرع صغير من النهر الاصلي بواسطة عملية الكري، والعملية تتم بواسطة الادوات المعروفة عند الفلاحين لشق الجداول او تطهيرها من الادغال والحشائش التي تنمو فيها
وقد يبقى الاسم مجردا لهذا الجدول كما في مجرية جنوب الحلة
فزز :المعنى القريب ايقظ من النوم
والمعنى الابعد احدث هزة عصبية
الدورية ك هب الاشخاص المسؤؤلون عن حفظ الامن كالشرطة او الجنود او الحراس الليلين لانهم عادة بدورون مشيا بارجلهم فاطلق عليهم دورية

الحشا :بعض الاحشاء الداخلية للنسان وهي كنية عن بعض الاعضاء المهمة في البطن كالكبد والكليتين
اللحظ: العين وتكنى العين الواسعة والجميلة وكانها تطلق سهاما تصيب الشخص الناظر لها
المتيلك نوع من القماش النسائي الذي ثضلف الى نسيجه خيوط م من الحرير اوا

لكلبدون التي تزبده جمالا
الدارية: مايشبه العباءة او الروب ذات نسيج رقيق تلبس فوق الفستان للمرأة
الهميان ك نوع من الاحزمة التي كانت تتحزم بها اللنسوة وتصنع من الحرير او القماش الخاص الجميل
الترچية : القرط وهي اداة الزينة التي توضع في الاذن
المحبس وتجمع محابس : الخو اتم
اللامية : حلية ذهبية للانف وتختلف عن الخزامة بانها قطعة مستطيلة او مربعة تزان بالشذر


___ واعتقد المعنى اصبح واضح وابنكم يعني ابنتكم


وان كاتبهذا القول يريد ان يقول ان مجموعة الحسناوات اللواتي رآهن عند حافة الجدول وفيهن واحدة سلبت عقله فهو والحالة هذه يخاطب اهلها ماذا فعلت به او بالاشخاص المناط بهم حفظ الامن
ثم يعدد الموطن الاصلي لهذه الخشوف مرة من البصرة ومرة من عانة ومرة ثالثة من مدينة الحلة وكل فتيات تلك المدن جميلات ويغازل كل منطقة جغرافية بمفردات تكشف عن لواعج حبه الذي تيمه النظر لتلك الحسناوات
مع تحياتي

abo hamza
28/07/2011, 16h10
شكراً للاستاذ ابو حمزة لثقته الكبيرةبي وبقدراتي البحثية المتواضعة قي ان اشرح معاني اوبين سطور هذه الاغنية للعملاق ناظم الغزالي.
وفيما يلي كلمات الاغنية

ياخشوف العلى المچريه__ وابنكم فزز الدوريه
وابنكم صابني ورماني__ وسهام لحظه بالحشا مرميه
_____
ياخشوف التروح للبصرة__ وحباب گلبي تجي من البصرة
يمه چتلني الحلو وبخصرة__ فوگ المتيل لبس دارية

______
ياخشوف التروح العانة__ وحباب گلبي تجي من عانه
يمه چتلني الحلو بهميانة__ لابس محابس ذهب وترچیه
_______

ياخشوف التروح للحلة __ وحباب گلبي تجي من الحله
يمه چتلنی الحلو شگله__ لابس محابس ذهب ولامیه
****
معاني الكلمات
1-الخشوف: ومفردها خشف وهوصغير الغزال والذي يمتاز بمواصفات جمالية عادة،و يتم تشبيه الفتاة فائقة الحسن بجماله فيقال لها وكأنها خشف
2-المچرية؛وهي جدول الماء الذي يشق كفرع صغير من النهر الاصلي بواسطة عملية الكري، والعملية تتم بواسطة الادوات المعروفة عند الفلاحين لشق الجداول او تطهيرها من الادغال والحشائش التي تنمو فيها
وقد يبقى الاسم مجردا لهذا الجدول كما في مجرية جنوب الحلة
فزز :المعنى القريب ايقظ من النوم
والمعنى الابعد احدث هزة عصبية
الدورية ك هب الاشخاص المسؤؤلون عن حفظ الامن كالشرطة او الجنود او الحراس الليلين لانهم عادة بدورون مشيا بارجلهم فاطلق عليهم دورية

الحشا :بعض الاحشاء الداخلية للنسان وهي كنية عن بعض الاعضاء المهمة في البطن كالكبد والكليتين
اللحظ: العين وتكنى العين الواسعة والجميلة وكانها تطلق سهاما تصيب الشخص الناظر لها
المتيلك نوع من القماش النسائي الذي ثضلف الى نسيجه خيوط م من الحرير اوا

لكلبدون التي تزبده جمالا
الدارية: مايشبه العباءة او الروب ذات نسيج رقيق تلبس فوق الفستان للمرأة
الهميان ك نوع من الاحزمة التي كانت تتحزم بها اللنسوة وتصنع من الحرير او القماش الخاص الجميل
الترچية : القرط وهي اداة الزينة التي توضع في الاذن
المحبس وتجمع محابس : الخو اتم
اللامية : حلية ذهبية للانف وتختلف عن الخزامة بانها قطعة مستطيلة او مربعة تزان بالشذر


___ واعتقد المعنى اصبح واضح وابنكم يعني ابنتكم


وان كاتب هذا القول يريد ان يقول ان مجموعة الحسناوات اللواتي رآهن عند حافة الجدول وفيهن واحدة سلبت عقله فهو والحالة هذه يخاطب اهلها ماذا فعلت به او بالاشخاص المناط بهم حفظ الامن
ثم يعدد الموطن الاصلي لهذه الخشوف مرة من البصرة ومرة من عانة ومرة ثالثة من مدينة الحلة وكل فتيات تلك المدن جميلات ويغازل كل منطقة جغرافية بمفردات تكشف عن لواعج حبه الذي تيمه النظر لتلك الحسناوات

مع تحياتي

أحسنت أحسنت أستاذنا والباحث الكبير فاضل الخالد على الشرح الحلو والسهل والمبسط لكلمات هذه الأغنية الصعبة فعلا وبهذا الشرح الرائع جعلتني أتذوق جمال الأغنية عندما استمعت لها من جديد وبصورة ونظرة مختلفة عن السابق خاصة عندما ذكرت استاذنا أن الشاعر (يعدد الموطن الأصلي لتلك الخشوف ويذكر مناطقها البصرة والحلة والعانه ) وأيضا اضافتك المميزة عن جمال فتيات تلك المدن وبمفردات وصفية لكل منها على حده .
وبهذا التحليل البديع قدمت لنا لوحة فنية عن رائعة من روائع الغزالي وأيضا رسم لنا كاتب الكلمات الفذ صورة معبرة جدا , ويبدو لي أن هذا النوع من الكلام الصعب والصور المتنوعة والوصف البديع الذي التمس بالطبيعة والحياة لا يمكن أن يكتبه ويؤديه الا الكبار المتمكنين أمثال الشاعر والمطرب الكبير الغزالي .
تحياتي وتقديري , أخوك أبوحمزه

اياد نزال
29/07/2011, 12h50
بارك الله بيك اخي فاضل وبالفعل اخ ابو حمزه فهذه الاغنيه بالذات صعبه الكلمات جدا حتى على العراقيين انفسهم في الوقت الحاضر كونها الفاظ قد انقرض استعمالها ولا يتذكرها اللا الشيوخ الطاعنين في السن ممن حضروا استعمال هذه القطع من الملابس والاكسسوارات القديمه التي كانت تتزين بها المراه :
الهميان, المتيل, الداريه, اللاميه فاعتقد ان القليل جدا من العراقيين حاليا يعرف معاني هذه الكلمات فما بالك بباقي العرب.
ولكن مع ذلك مازالت هذه الاغنيه شامخه ومسموعه من الكثير من الناس.
واحب ان انوه ان النسخه القديمه لهذه الاغنيه كانت بكلمات مختلفه وبموسيقى بدائيه وقد بعث الغزالي روحا جديده لهذه الاغنيه المحنطه عندما قام بصياغه كلمات جديده لها بالاستعانه بالشاعر عبد المجيد الملا وصياغه موسيقى حديثه ايضا من وضع خضر الياس.

الشكر الجزيل مره اخرى اخي ابو حمزه على هذا النسخه النظيفه من الاغنيه.

شحاده خليل
30/07/2011, 20h32
المطرب الكبير ناظم الغزالي في

قصيدة قفي ودعينا ومن ثم بستة بالحاجب ادعي بخير في شكلها الرابع تتميز بالاهات في بداية ونهاية القصيدة وتتميز كذلك بالاحاسيس والاداء التطريبي الرائع من خلال المقام والبستة.

من اسطوانة اهديت الي اليوم من الاخ الفاضل سلمان حداد مشكورا

تختلف هذه الوصلة عن الوصلات المقدمة من الاخوة الاعزاء سامي عبدالعزيز م. رقم 86 امحمد شعبان م. رقم 147 داؤود بغدادي م. رقم 270
____________________________
الإشراف : تم حذف الملف لعدم جودته وتكراره ، المشاهدات (73)

اياد نزال
02/08/2011, 12h02
المطرب الكبير ناظم الغزالي في


قصيدة قفي ودعينا ومن ثم بستة بالحاجب ادعي بخير في شكلها الرابع تتميز بالاهات في بداية ونهاية القصيدة وتتميز كذلك بالاحاسيس والاداء التطريبي الرائع من خلال المقام والبستة.

من اسطوانة اهديت الي اليوم من الاخ الفاضل سلمان حداد مشكورا

تختلف هذه الوصلة عن الوصلات المقدمة من الاخوة الاعزاء سامي عبدالعزيز م. رقم 86 امحمد شعبان م. رقم 147 داؤود بغدادي م. رقم 270



هذا التسجيل قد سبق رفعه سابقا من قبل الاخ الكريم ابو حمزه وبجوده افضل بكثير ولكن لا افهم عدم وجوده في المثبت الان, لربما حذف سهوا من قبل احد الاخوه المشرفين.لا اعلم راي ابو حمزه بالموضوع ولكن على ايه حال ها انا اعيد رفعه من جديد.
مقام الاوج كامل مع التحرير والتسليم : فقي ودعينا يا مليح واغنيه بالحاجب ادعي بخير..

abo hamza
02/08/2011, 19h16
هذا التسجيل قد سبق رفعه سابقا من قبل الاخ الكريم ابو حمزه وبجوده افضل بكثير ولكن لا افهم عدم وجوده في المثبت الان, لربما حذف سهوا من قبل احد الاخوه المشرفين.لا اعلم راي ابو حمزه بالموضوع ولكن على ايه حال ها انا اعيد رفعه من جديد.
مقام الاوج كامل مع التحرير والتسليم : فقي ودعينا يا مليح واغنيه بالحاجب ادعي بخير..
أحسنت أخي العزيز أبوسلام لأعادة رفع نسختي من التسجيل النادر الذي قمت برفعه سابقا والذي أبدع فيه ناظم الغزالي , ولا أعلم بصراحة كيف اختفى من المثبت كما ذكرت وعموما حصل خير , وشكرا جزيلا لك مرة أخرى لأهتمامك , ومبارك عليك شهر رمضان المبارك وعساك من عواده :emrose:

اياد نزال
11/08/2011, 11h55
حديث اخر للاستاذ ناظم نعيم عن ذكرياته مع الغزالي وبعض الفنانين الاخرين والحانه لبعض المطربين.

abo hamza
11/08/2011, 22h08
أقدم لكم هذ التسجيل للبستة الخالدة وبتسجيل الأستوديو

المطرب الكبير

ناظم الغـزالي

فوق النخل

abo hamza
11/08/2011, 22h12
المطرب الكبير

ناظم الغـزالي

بستة : عـالماني الماني

abo hamza
11/08/2011, 22h16
المطرب الكبير

ناظم الغـزالي

مقام الأوشار

قفي ودعـينا يا مليح

تسجيل نادر

abo hamza
11/08/2011, 22h20
الأستاذ الكبير

ناظم الغـزالي

بستة : وين ارحلوا

abo hamza
11/08/2011, 22h22
الأستاذ الكبير

ناظم الغـزالي

بانوا فأمطرت الأجفان بَعدهُم
للشاعر : ابو حفص ابن عمرو المطوعي الحاكم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
اضاف الأخ احمد عيدان اسم الشاعر ،وله الشكر والتقدير [ نور]

abo hamza
12/08/2011, 00h25
حديث اخر للاستاذ ناظم نعيم عن ذكرياته مع الغزالي وبعض الفنانين الاخرين والحانه لبعض المطربين.
شكرا لك أخي أبوسلام على تقديمك هذا اللقاء المهم والنادر حقا لعلم من أعلام الموسيقا العراقية وكان اللقاء مليئا بالمعلومات القيمة عن التراث الغنائي , لكن الذي لفت نظري قوله أنه لم يتعاون مع المطربة زهور كونها من مطربي الريف والملاحظ أن أغانيها تؤديها بروح بغدادية صرفة كثيرا بل حتى هنا بالقسم العـراقي اسمها موضوع ضمن مثبت الأغنية البغدادية , وأيضا قوله أنه أعجب فقط بصوت فؤاد سالم من الشباب ولحن له ولم يتعاون مع مثلا حسين نعمه وفاضل عواد وهما من وجهة نظري أفضل من فؤاد سالم !! , الف شكر وعاشت الأيادي .

اياد نزال
12/08/2011, 12h28
شكرا لك أخي أبوسلام على تقديمك هذا اللقاء المهم والنادر حقا لعلم من أعلام الموسيقا العراقية وكان اللقاء مليئا بالمعلومات القيمة عن التراث الغنائي , لكن الذي لفت نظري قوله أنه لم يتعاون مع المطربة زهور كونها من مطربي الريف والملاحظ أن أغانيها تؤديها بروح بغدادية صرفة كثيرا بل حتى هنا بالقسم العـراقي اسمها موضوع ضمن مثبت الأغنية البغدادية , وأيضا قوله أنه أعجب فقط بصوت فؤاد سالم من الشباب ولحن له ولم يتعاون مع مثلا حسين نعمه وفاضل عواد وهما من وجهة نظري أفضل من فؤاد سالم !! , الف شكر وعاشت الأيادي .
اعتقد كلام الاستاذ صحيح اخي ابو حمزه .. زهور حسين مختصه بالطابع الريفي على الرغم من انها من سكنه بغداد ولكن اسلوبها في الغناء هو ريفي شانها شان وحيده خليل. مع ان صفحتها في منتدانا قد ادرجت ضمن الاغنيه البغداديه فالاخ الذي فتح مثبت زهور حسين هو غير مختص بالموسيقى العراقيه وله ان يضعها اينما شاء.
اتفق معك بشان صوت فؤاد سالم فهو غير مقتدر الى الدرجه التي تضعه في مصاف مطربي الصف الاول في الغناء العراقي والدليل على ذلك هو حين تقدمه للاختبار الغنائي كان الاستاذ حقي الشبلي من ضمن لجنه الاختبار قد رفض اجتيازه الاختبارولم يمنحه درجه النجاح مع اني شخصيا استمتع بصوت فؤاد كثيرا فهو يتحسس النغمه الموسيقيه بصوره دقيقه اضافه الى اسلوبه الرشيق والانيق في الغناء ولربما كان سبب ارتباط فؤاد بوجدان العراقيين بصوره اكثر من مطربي جيله هو مواقفه السياسيه السابقه وكما تعلم كم هو عاطفي الشعب العراقي. وبعد كل ذلك فهي مساله ذوق شخصي بحت فعلى سبيل المثال نعلم جميعا ان الاستاذ القبانجي هو المعلم الاول والاستاذ الاول في الغناء العراقي وامكانياته الصوتيه غير متناهيه فانا شخصيا افضل الاستماع لصوت الغزالي في المقامات العراقيه فهي مساله ذوق شخصي.
مع الشكر الجزيل على كلماتك الجميله.

آل رهين
30/08/2011, 02h27
حلقتين من برنامج (من الأجواء العراقية) تتناول بعض جوانب حياة الراحل ناظم الغزالي أرجو لكم طيب الإستماع/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية.

اياد نزال
01/09/2011, 10h06
بالنسبه للقاءات الاذاعيه والتلفزيونيه للغزالي فهي كثيره وموجده عند بعض الاشخاص الذين يحتكرونها لغرض ما. على سبيل المثال هناك لقاء مصور مع الغزالي من تلفزيون الكويت في حوزه المرحوم سمير الخالدي وكان رحمه الله يرفض اعارته لاي شخص لغرض ما في نفسه...
اخيرا قدر لهذا اللقاء ان يظهر الى السطح فقد نشر اخيرا في اليوتيوب وهو مسجل من تلفزيون الكويت بالرغم انه مبتور من النهايه فهناك فقره يتكلم بها الغزالي عن الفرق بين الاغنيه العراقيه والاغنيه والكويتيه.
اللقاء مسجل في العام 1963 بمناسبه احتفالات الكويت باعياد الاستقلال التي دعي فيها الغزالي الى جانب فنانين عرب اخرين والتي سجل فيها حفلاته الشهيره هناك.
الفيديو على الرابط التالي:
‫ظ„ظ‚ط§ط، ظ…ط¹ ط§ظ„ظ…ط·ط±ط¨ ط§ظ„ط¹ط±ط§ظ‚ظٹ ط§ظ„ظƒط¨ظٹط± ظ†ط§ط¸ظ… ط§ظ„ط؛ط²ط§ظ„ظٹ طھظ… ط§ظ„ظ„ظپط§ط، ط¹ط§ظ… 1963 ظپظٹ طھظ„ظپط²ظٹظˆظ† ط¯ظˆظ„ط© ط§ظ„ظƒظˆظٹطھ‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=aka8H2Y14z4)[/URL]

ابوحمد
29/09/2011, 20h01
ناظم الغزالي - كم لمت قلبي

اياد نزال
22/10/2011, 03h29
وعليكم السلام اخويه الغالي احمد الرسام من زمان ما طليت علينا بالمنتدى الله يكون بالعون على المشاغل.
كما تفضلت ابو شهاب مرت بالامس الحادي والعشرين من تشرين الاول الذكرى الثامنه والاربعين لرحيل فنان النهرين الخالد ناظم الغزالي بعد رحله مع الحياه كانت قصيره ولكنها مليئه بالكفاح والعناء ولكن بالابداع في نفس الوقت. في حينها كثرت التكهنات والاقاويل حول وفاته الغامضه ولكني شخصيا لا احب ان اخوض في كيفيه وفاته بل افضل ان اتطرق الى كيفيه حياته. فنان مجدد محب للحياه حتى في احلك ظروف حياته القاسيه لم تفارق البسمه والنكته شفاهه, محب للخير للجميع ذو قلب واسع لا يعرف الحقد والغل لاي انسان. كانت بدايته مع الفن رسميا متاخره بعض الشيء وذلك بسبب الظروف الماديه الصعبه التي لازمته فقد بدا مغنيا في اذاعه بغداد عام 1950 اي بعمر 29 عاما رغم انه كان معروفا بحلاوه صوته بين اصدقائه ومعارفه قبل ذلك التاريخ بكثير ولكن للاسف وكما قال الاستاذ القبانحي "الفن بالعراق ميوكل خبز" لذلك اتجه ناظم الى البحث عن وظيفه لكي يعتاش منها ولكنه كان غير مستقر على راي ووظيفه معينه فاول تعيين له كان مفتشا للتذاكر في دور السينما ببغداد ثم ترك هذه الشغله وتعين في امانه العاصمه فتره من الزمن ثم اصيب بعدها بمرض ذات الرئه فلازم الفراش برهه من الزمن ايضا. يقول الاستاذ هاشم الرجب عنه: " عرفت الغزالي في العام 1947 حينما كنت ادرب قراء المقام الجدد وكان يمتاز بنبره صوت صافيه جدا لم ار يوما بحه في صوتا او حشرجه ولم يخنه صوته قط في حفلاته العامه او الخاصه."
الجميع تحدث عن المشاريع الغنائيه التي لم تتم للغزالي بالتعاون مع الفنان محمد عبد الوهاب وفريد الاطرش ولكن برايي اني احمد الله على ان تلك المشاريع لم تتم لان الاغنيه العراقيه تتميز بطابعها الخاص وهويتها الخاصه المميزه ولو كان الغزالي قد غنى الحان عبد الوهاب وفريد الاطرش لما عرفناه بصورته التي حفظها الدهر لنا بتلك الحاله الفريده ذات النكهه العراقيه البغداديه الاصيله الشامخه.
اقدم هنا الاغنيتين الشهيرتين : مرو علي الحلوين, سلمت القلب بيدك . بجوده ودقه عاليتين جدا وكانهما قد سجلتا بالامس (وما اعزها عليكم) وكلاهما من كلمات جبوري النجار والحان ناظم نعيم.
كذلك بعض الصور الشخصيه لناظم ب رزليوشن عالي

عفوا هناك مشكله في اداره المرفقات سارفع هذه الملفات حالما يعمل الزر بصوره صحيحه.
مع تحياتي وتمنياتي لكم بالخير.

ابوحمد
28/10/2011, 15h59
بالبحث في أعلى الصفحة عن هذه الأغنية في قسم ناظم ظهر لي الأسم في صفحة 6 وبالرجوع إليها لم أجد ملف للأغنية وإنما كلام

ناظم الغزالي - يابنيه يابنيه
____________________________
موجودة وهي من حفلة مع سليمة مراد .. مـــــــــــكرر

احمد عيدان
05/11/2011, 02h27
الاخوة الاعزاء هذه مجموعة مقامات عثرت عليها مؤخرا للفنان ناظم الغزالي وجميعها تمجد فترة 14 تموز وزعيمها وفي الحقيقة لا ادري اذا كانت مرفوعة سابقا ونبدا مع مقام ...يا منكري مجد العروبة..
مقام الأوج
يامنكري مجد العروبة
________________________________________________
الملف مكرر وناقص الوقت ، مرفوع سابقاً هنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=479569&postcount=272) ، المشاهدات(113)

احمد عيدان
05/11/2011, 02h42
وايضا مقام ...من زاحم الليث...
مكرر مرفوع بجودة عالية هنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=521984&postcount=360) ، المشاهدات (86)

احمد عيدان
05/11/2011, 02h49
وايضا ابوذية...وانعاد...

احمد عيدان
05/11/2011, 02h57
وكذلك مقام ...يا مبشر بخير!

مقام الأورفة
يامبشر بالخير
مكرر

احمد عيدان
05/11/2011, 03h13
ونضيف ايضا مقام ...تهلهلت امتي..

_____________________________

أسم الملف الصحيح
أفدي شمائل قومي
من مقام الحجاز
العام 1956
الملف أعلاه ناقص الوقت (حوالي 6 دقائق) ومرفوع سابقاً وبتسجيل كامل

هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=311832&postcount=129)

عبير عيسى
19/11/2011, 12h06
اغنية ناظم الغزالي ما اريدها الغلوبي تسجيل مميز وجودة عالية ارجو ان تستمتعو بها
_____________________________________________
الإشراف : الملف مكرر، مرفوع مرتين سابقاً وبجودة عالية ‘ هنـــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=512917&postcount=337) ، المشاهدات(107)

شحاده خليل
19/12/2011, 19h23
كان الاخ اسد الشرق قد رفع هذه الجلسة في المشاركة 358 ولروعة هذه الوصلة اعيد رفعها بجودة ونقاء كبير

(اذا كانت موجودة في مكان اخر وجودة صوت افضل اطلب المعذرة .. والحذف)

يغني :

لما اناخوا
رايت مليحة
تبدا في تياب
تتيه على العشاق

ناظم الغزالي

ومن نفس الجلسة وبجودة ونقاوة صوت عالية
تبدا بالسواد
وبستة : ون ياكَلب ون !
تدري شو عمل فرقاك
( الشاعر : دعبل الخزاعي )
ناظم الغزالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* أضاف الأخ احمد عيدان أسم الشاعر ..وله الشكر والأمتنان ...[ نور]

شحاده خليل
20/12/2011, 11h17
مقام ايها القانص
اغنية جواد محمد (امل الا تكون مكرره)

ناظم الغزالي
_______________________________________________
الإشراف : الملف مكرر ، مرفوع هنــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=254787&postcount=95) ، المشاهدات (87)

شحاده خليل
20/12/2011, 12h42
اغنية اريد ابكي للعباس
ناظم الغزالي

( موجودة في المشاركة 326 من الاخ اسد الشرق ) اقدمها بصوت افضل وسرعة اعتقد انها اقرب للصحيح.
خيّه لوصي المار+ ياخشوف العلى المجرية
حفل
مكررة لكنها نسخة نقية

شحاده خليل
06/01/2012, 10h12
هلل الوادي
موجوده في مشاركه رقم 187 ورقم 420 مقدمه من الاخوه الاعزاء Nour Asker واحمد عيدان
وجدت عندي نسخه اوضح وانقى

شحاده خليل
06/01/2012, 12h38
لم يبق لي في الدنيا
نسخة افضل من المقدمه من الاخ العزيز Nour Asker في المشاركه رقم 186
_________________________________________________
التسجيل المرفوع سابقاً من إسطوانة ، وبدون فلترة وضغط ، المشاهدات (148)

شحاده خليل
06/01/2012, 20h25
با صاحبي هاك
هذه المشاركة موجودة بالرقم 354 للاخ ابو حمزة
اقدمها هنا بصوت نقي وبدون خرفشه..

عبير البياتي
21/04/2012, 16h26
تحياتي لكل المشتركين اني تابعت 42 صفحة بشغف كبير واقدم شكري لكل الذين شاركوا واسهمو في حفظ تراث عربي كبيرلمطرب كبير واتمنى ان اسهم معكم وانا عندي قرصين سيدي فديو لناظم الغزالي اوعدكم بان انشرها عن قريب ربما الكثير منها منشور وتبقى لجنة المتابعة هي الحكم اخوكم ابو أنس مقيم في الامارات

اياد الموصلي
02/05/2012, 03h59
الاخوة الاعزاء جميعا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ورحم الله والديكم
جهودكم القيمه للحفاظ على التراث العراقي الاصيل والفن النبيل الجميل
لاتفيها كل كلمات الشكر والعرفان
تحياتي وأحترامي وخالص تقديري لكم جميعا:emrose:

شحاده خليل
18/05/2012, 19h10
ناظم الغزالي
احبك ولا ريد انساك (نسخة نقية)
موجوده في المشاركه 11 مع ضجة وصفيرمن الدقيقة الثانية للنهايه

داؤد بغدادي
03/08/2012, 15h24
اخوتي الأعزاء



أرجو أن تعذروني بسبب غيابي الطويل عن المنتدى


وأن تسامحوني على تقصيري تجاهكم وتجاه القسم



ولكن ما العمل فالانشغالات كثيرة


وهي لاتترك الكفاية من الوقت للمتابعة أو المشاركة



وأخيرا أرجو أن تقبلوا مني هذه المشاركة البسيطة


وهو برنامج عن حياة الفنان الرائع ناظم الغزالي


ويستغرق قرابة الساعتين ويتخلله الكثير من الأغاني واللقاءات


وأعتقد انه منتج قبل عام 2003


‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ† ظ†ط§ط¸ظ… ط§ظ„ط؛ط²ط§ظ„ظٹ ط¬ 1‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=Z0NDyeiZLtg)

‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ† ظ†ط§ط¸ظ… ط§ظ„ط؛ط²ط§ظ„ظٹ ط¬ 2‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=7fnANJHIrsg)

‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ† ظ†ط§ط¸ظ… ط§ظ„ط؛ط²ط§ظ„ظٹ ط¬ 3‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=FIaLTnvTTpk)

‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ† ظ†ط§ط¸ظ… ط§ظ„ط؛ط²ط§ظ„ظٹ ط¬ 4‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=GCQTcs9H3tE)

‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ† ظ†ط§ط¸ظ… ط§ظ„ط؛ط²ط§ظ„ظٹ ط¬ 5‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=LwCeH46dbkE)

‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ† ظ†ط§ط¸ظ… ط§ظ„ط؛ط²ط§ظ„ظٹ ط¬ 6‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=H8x-zVihStk)

‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ† ظ†ط§ط¸ظ… ط§ظ„ط؛ط²ط§ظ„ظٹ ط¬ 7‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=EThvaqpxSIs)

‫ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ط¹ظ† ظ†ط§ط¸ظ… ط§ظ„ط؛ط²ط§ظ„ظٹ ط¬ 8‬‎ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=AbvCqgNKz0w)

نور عسكر
03/08/2012, 16h31
وهو برنامج عن حياة الفنان الرائع ناظم الغزالي



ويستغرق قرابة الساعتين ويتخلله الكثير من الأغاني واللقاءات



وأعتقد انه منتج قبل عام 2003

:emrose::emrose:
أهلاً وسهلاً بالغائب الحاضر الآن أخونا العزيز داؤد بغدادي
بالعراقي ...هاي وين لين!! والحمد لله على سلامتك أولاً
ودخولك الكبير وبمشاركة كبيرة أيضاً ، أفلام الفيديو في
مشاركتك ذات قيمة فنية ومعلوماتية مهمة عن الفنان
الراحل ناظم الغزالي
وجميعها هي ما تم عرضه آنذاك قبل حوالي ثلاثة عقود
في البرنامج الذي كان يقدم من تلفزيون بغداد

" أصوات وأنغام "

إعداد : الأستاذ فؤاد فتحي
وتقديم : المذيعة مديحة معارج
إخراج : حمزة ضيدان
وكانت من البرامج الناجحة آنذاك، من خلال معده الفنان فؤاد فتحي ،والمذيعة
المتألقة مديحة معارج
ألف شكر وتقدير لهذه المشاركة ..تحياتي

ابوعلي خفاجي
26/08/2012, 07h47
الاخوة الاعزاء تحية طيبة بحثت عن اغنية ...انة المسيجينة...فلم اجد سوى مشاركة واحدة للاخ اياد نزال لكنها لم تحتوي على الاغنية المذكورة اضافة الى عدم وضوح الصوت ارجو من احد الاخوة ان يدلني عليها اذا كانت مرفوعة ولم انتبه لها والا فهل يعقل ان تكون هذه الاغنية من النوادر.....مع التحية.....

-----------------------------------
اخي الاغنيه التي طلبتها سبق للاخ اياد نزال ان رفعها وربما لم تجدها بسبب رفعها باللغة الانجليزيه والان وبعد ان قمت بتغيير الملف الى اللغة العربيه اصبحت جاهزه وهذا رابطها الصحيح مع التقدير


http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=425348&postcount=203

احمد عيدان
26/08/2012, 09h56
-----------------------------------
اخي الاغنيه التي طلبتها سبق للاخ اياد نزال ان رفعها وربما لم تجدها بسبب رفعها باللغة الانجليزيه والان وبعد ان قمت بتغيير الملف الى اللغة العربيه اصبحت جاهزه وهذا رابطها الصحيح مع التقدير


http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=425348&postcount=203 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=425348&postcount=203)
اغاتي ابوعلي شكرا جزيلا....مع انني قرات جميع المشاركات باللغة الانكليزية لكن يبدو انني لم انتبه للمشاركة .......الف تحية وشكرا لك مرة اخرى....

abo hamza
11/12/2012, 16h12
شرد أقدملك هدية







نـــاظـــم الـــغـــزالـــي

أغنية : هـــــديـــــة

تسجيل مدة أطوال مختلفة من مشاركة أ. سماعي بالرابط أعلاه
_________________________________
من تسجيلاته في إذاعة الكويت

salim jouni
26/03/2013, 08h57
السلام عليكم و رحمة الله
أخي العزيز بالنسبة إلي كلمة الخشف فهي لا تعني المرأة الحسناء ؛ بل صغير الغزال و جمعها خشوف ( في كلتا اللهجة العراقية العامية و الفصحي )

يا اخشوف العلي المچريّه
او ابنكم فزّز الدوريّة
ابنكم صابني و رماني
و سهام لحظه بالحشا مرميّة

يا اخشوف التروح للبصرة
او احباب گلبي التجي من البصرة
يمه كتلني الحلو ابخصره
فوگ المچيّل لبس گارية

يا اخشوف التروح لعانة
او احباب گلبي التجي من عانة
يمه چتلني الحلو بهنيانه
لابس محابس ذهب و ترچيّة

يا اخشوف التروح لحلّة
و احباب گلبي التجي من حلّة
يمه كتلني الحلو شاگلّه
لابس محابس ذهب و لاميّة

اخشوف : صغار الغزال
مچريّة : منطقة في العراق و يجري فيها نهر بنفس الاسم
دوريّة : منطقة في العراق
صابني : أصابني( بسهم لحظه )
رماني : رمي السهم عليّ
سهام : ج سهم
الحشا : جوف البدن
التروح : التي تذهب
البصرة : بلدة في العراق
كتلني ( چتلني ) : قتلني
فوگ : علي
المچيل و الگارية : من الثياب
عانة : بلدة في العراق
هنيانه : عذوبته
ترچية : قرط الأذن
حلّة : بلدة في العراق
شاگلله : ماذا أقول له
لاميّة : حلية ذهبية للأنف
تحية طيبة وبعد:استاذنا الكريم ان ما تقدمت به هو صحيح ولك جزيل الشكر على التوضيح وهذا بيت من الشعر العامي لشاعر لبناني :
قد كنت من عبىء الهوى مرتاح ........عدت بتليت وعاد فكري ساح
خشف الورد عل عين تيملي ..........احور كحيل العين ملى وراح
والعين الكحلى هي صفة للغزال... الف شكر لكم اجمعين

بندر العلاج
15/05/2013, 04h41
ارجو التنويه هل اسم الشاعر هو حافظ ابراهيم ام حافظ جميل لانه بالول ذكر جميل وبالتالي ابراهيم

حسن كشك
03/06/2013, 23h19
تسجيل انقى
لأغنية
جوللى ياحلو منين الله جابك
للفنان الراحل
ناظم الغزالى

گللى ياحلو منين الله جابك
خزن جرح گلبى من عذابك
گللى وا ششفت منى أذية
گليك من صخر ماحن عليه
لو كان الهجر منك سجية
تعالى ونصطلح وها ايديه*
...
گللي ياحلو أشجابك جابك عليه
چمملت الالم والهم أذييه
وانا اللى جرحت ايدى بأدييه
هويتك وانت مغتر بجمالك
...

گللي ياحلو منين الله جابك
خزن جرح گلبي من عذابك


* لست متأكد من صحة الكلمة
____________________________
الملف مكرر اكثر من مرة ..يحذف ..والإبقاء على المشاركة

فاضل الخالد
04/06/2013, 03h38
تسجيل انقى
لأغنية
جوللى ياحلو منين الله جابك
للفنان الراحل
ناظم الغزالى

جوللى ياحلو منين الله جابك
خزن جرح جلبى من عذابك
...
جولى وايه شفت منى أذية
جلبك من صخر ماحن عليا
لو كان الهجر منك سجية
تعالى ونصطلح وها ايديا*
...
جوللى ياحلو ايش جابك عليا
شملت الالم والهم بيا
وانا اللى جرحت ايدى بإيديا
هويتك وانت مغتر بجمالك
...

جوللى ياحلو منين الله جابك
خزن جرح جلبى من عذابك


* لست متأكد من صحة الكلمة
الاستاذ الفاضل حسن كشك ( أسد الاسماعيلية) المحترم
الف شكر وتقدير على رفعك اغنية (گولي يا حلو من الله جابك) لناظم الغزالي بنسخة انقى وكتابة كلماتها.
هنالك حرفان في اللهجة العراقية المحكية لاتتوفر طباعتهما باللغة العربية الفصحى وهما حرف الجيم المعطشة وينطق( گ) وهو متوفر طباعيا في اللغة الفارسية والحرف الثاني مايقابل حرف الكاف عربيا والذي ينطق( چ) وهو كذلك متوفرطباعيا في اللغة الفارسيةواحيانا يكتب بالحرفين (تش) معا ليعبراعن صوت هذا الحرف

واسمح لي ان اعيد كتابة الاغنية باللهجة العراقية
مع وافر الشكر والتقدير لك سيدي الكريم


گولي ياحلو منين الله جابك
خزن جرح گلبي من عذابك
***
گولي وايشفت مني اذية
گلبك من صخر ماحن عليَا
لو چان الهجر منك سجية
تعال ونصطلح وهاي هية
****
گولي يا حلو ايشجابك عليا
چملت الالم والهم اذية
وآني اللي اجرحت ايدي باديا
هويتك وانت مغتر بشبابك
هويتك وانت مغتر بجمالك
****
گولي ياحلو منين الله جابك
خزن جرح گلبي من عذابك

آل رهين
08/07/2013, 03h29
أحبتي هذه أغنية(بالحاجب أدعي بخير) للراحل ناظم الغزالي وبجودة فائقة أرجو لكم أوقاتاً سعيدة/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية.

abo hamza
05/09/2013, 23h05
:emrose::emrose:

المطرب الكبير

ناظم الغـزالي

قفي ودعـينا يا مليح


أقدم هذا المقام الأوشار بالمشاركة أعلاه بتسجيل الأسطوانة (اسطوانات جقماقجي) بالجودة النقية .

abo hamza
12/09/2013, 01h07
================================================== =======

حبيبي ابو حمزه ...عاشت يمينك على هاي البوذيه الحلوه اوتسلم وتعيش على نقاوة التسجيل ياغالي

ألف شكر أخي الحبيب أبو علي خفاجي على مرورك الدائم للمشاركات وكلماتك الجميلة ....

أقدم من روائع المطرب الكبير
ناظم الغزالي
مقام الشرقي دوگاه

تسجيل اسطوانات جقماقجي
يانايم الليل خالي من الألم
____________________________________
الإشراف : نسخة مرفوعة سابقاً مع فرق بسيط بالجودة ..هنـــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=503665&postcount=331)مع الشكر الكبير لجهودكم أخي العزيز أبو حمزة .

نور عسكر
13/09/2013, 15h21
تحية طيبة
:rolleyes:

يامرحبا بالزارنا ... نورت أرض ديارنا
( النسخة مرفوعة في الأغنية الوطنية .. وهي ناقصة الوقت والتسجيل غير جيد من المصدر )
__________________________________
النسخة الكاملة الوقت رفعها الأخ الغالي أبو حمزة مشكوراً
هنــــــــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=639423&postcount=626)
( الأناشيد والأغاني الوطنية العراقية)

نور عسكر
14/09/2013, 17h39
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=324825&stc=1&d=1379184003


فهرست المحتوى مرتب أبجدياً لغاية 14/9/2013

ابتسامات الورد – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516598&postcount=346)
إبتهال - فتح جفنه الروض - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=231062&postcount=78)
إبتهال - قوموا صلوا الفجر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=226830&postcount=77)
ابتهال - مرحبا يوم النبي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429189&postcount=231)
ابتهال – هلا هلا هيا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=232975&postcount=80)
ابتهال – هلا هلا هيا – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=501804&postcount=326)
ابنيه ويا بنيه – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516212&postcount=342)
ابنيه ويابنيه مع سليمة مراد - حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=315565&postcount=136)
ابنيه ويابنيه مع سليمة مراد - حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=556512&postcount=400)
اجزاء من اجمل ما أداه الغزالي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=503486&postcount=330)
احبك واحب كلمن يحبك – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=235887&postcount=86)
احبك واحب كلمن يحبك – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=513763&postcount=338)
احذر عدوك مرة – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=252800&postcount=93)
اريد انساك – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=31387&postcount=11)
اريد انساك – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=497489&postcount=312)
اريد انساك – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=589987&postcount=415)
انا الذي اسقى جنت – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=422990&postcount=197)
اي شيء في العيد اهدي اليك – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=483450&postcount=285)
اي شيء في العيد+ يام العيون السود- ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=31394&postcount=15)
بالحاجب ادعي بخير –اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=635091&postcount=425)
بالهجر ليل نهار (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489329&postcount=301)
بالهجر ليل نهار – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387132&postcount=179)
بانوا فأمطرت الاجفان – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=542364&postcount=393)
برنامج - من الاجواء العراقية – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=424759&postcount=200)
برنامج - من الاجواء العراقية - اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=545952&postcount=396)
برنامج اصوات وانغام – فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=599399&postcount=416)
تشييع ناظم الغزالي 1963– فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=288228&postcount=119)
تصبح على خير - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=58043&postcount=27)
تصبح على خير – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476249&postcount=265)
تصبح على خير – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516214&postcount=343)
تصبح على خير – فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488402&postcount=293)
جان الكَلب ساليك مع سليمة مراد – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=529701&postcount=363)
جواد جواد مسيبي - حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=564339&postcount=408)
حديث اذاعي لعازف الناي البير الياس (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=475409&postcount=262)
حديث محمد القبانجي – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=531278&postcount=364)
حديث ناصر حكيم – فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=527759&postcount=362)
حديث ناظم نعيم – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=531404&postcount=365)
حديث ناظم نعيم عن الغزالي والفنانين – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=542259&postcount=388)
حفلة الكويت 1963 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=445576&postcount=244)
خايف عليها – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=31393&postcount=14)
خيّه لوصي المار+ ياخشوف – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=237621&postcount=88)
خيّه لو صي المار+ ياخشوف - حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=564355&postcount=409)
دشداشة صبغ النيل – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=500072&postcount=319)
دعني من مواعيدك – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=396032&postcount=187)
دعني من مواعيدك- الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=497888&postcount=318)
ذكرى ناظم الغزالي – اذاعي
ركبانية – يدار جيت انشدج - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=286747&postcount=115)
روى الزيتون من دمعي+ فوكَ النخل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489047&postcount=298)
ريحة الورد ولون العنبر – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=517968&postcount=353)
ريحة الورد ولون العنبر- ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=8337&postcount=3)
سبع ليالي وليلتين وليلة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=497033&postcount=310)
سبع ليالي وليلتين وليلة – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=517046&postcount=347)
شرد اقدملك هدية - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=8337&postcount=3)
شرد اقدملك هدية – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=614844&postcount=420)
شعر وابوذية - ابيت مسهدا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=496550&postcount=309)
شعر وابوذية وسنها - بعثوا الخيال (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=496550&postcount=309)
شعر وابوذية - احبتنا لقد طال التنائي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=427624&postcount=224)
شعر وابوذية – ان العيون التي في طرفها حور (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=427624&postcount=224)
شعر وابوذية – لا لا انام ولا اذوق كرى (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=427624&postcount=224)
شعر وابوذية – لاجزى الله – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=496550&postcount=309)
شعر وابوذية – لخديك من كفيك في كل ليلة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=427624&postcount=224)
شعر وابوذية – لقيت الذي لم يلق قلب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=427624&postcount=224)
شعروابوذية ولك دار - مالنا عنك سلوة واصطبار (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35835&postcount=18)
شعروابوذية وسنها - بعثوا الخيال (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=27835&postcount=9)
شعر وابوذية – وانعاد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=496550&postcount=309)
شعر وابوذية - وانعاد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=557814&postcount=403)
شعر وابوذية + يم العيون السود – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=287729&postcount=116)
الصوت الخالد – برنامج اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=448222&postcount=248)
الصوت الخالد – برنامج اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=448431&postcount=249)
طالعة من بيت ابوها – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387082&postcount=178)
طالعة من بيت ابوها – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=13316&postcount=7)
طالعة من بيت ابوها – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=271179&postcount=106)
عالماني الماني – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=542360&postcount=390)
العروسة العربية – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=21958&postcount=8)
العروسة العربية - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=497885&postcount=317)
عيرتني بالشيب – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=271232&postcount=107)
عيرتني بالشيب وهو وقار – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=90559&postcount=37)
عيرتني بالشيب وهو وقار – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=454651&postcount=257)
عيني بترف ياحبة عيني – 1955 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=334008&postcount=143)
فوكَ النخل – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=31385&postcount=10)
فوكَ النخل – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=96656&postcount=40)
فوكَ النخل – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=542358&postcount=389)
قل للمليحة في الخمار الاسود – حفل 1952 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=337170&postcount=151)
كم لمت قلبي – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=551897&postcount=398)
كَولي ياحلو منين الله جابك - الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=8112&postcount=2)
كَولي ياحلو منين الله جابك – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=285367&postcount=112)
كَولي ياحلو منين الله جابك – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=516592&postcount=345)
لقاء مع ناظم الغزالي – الكويت 1963- فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=546476&postcount=397)
لما اناخوا+ فوكَ النخل – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=323379&postcount=139)
ماريده الغلوبي – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=512917&postcount=337)
مالنا عنك سلوة واصطبار
مره اكَول التوبه – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=503686&postcount=333)
مروا بينا من تمشون – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=31392&postcount=13)
مروا بينا من تمشون – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=503680&postcount=332)
مروا عليّه الحلوين – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=569013&postcount=1)
مقام الاوج – اليس قليلا نظرة+ بالحاجب ادعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=427476&postcount=221)
مقام الاوج – تاج على الأيك- 1953 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=335401&postcount=144)
مقام الاوج – جرحت قلبي بلحظ + بالحاجب ادعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=427489&postcount=222)
مقام الاوج – قراءتين مختلفتين (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488704&postcount=295)
مقام الاوج – قفي ودعينا – فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489087&postcount=300)
مقام الاوج – قفي ودعينا + بالحاجب ادعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476249&postcount=265)
مقام الاوج - قفي ودعينا + بالحاجب ادعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=540503&postcount=386)
مقام الاوج – لعلك تصغي – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=503872&postcount=335)
مقام الاوج – يامنكري مجد العروبة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=479569&postcount=272)
مقام الاورفة – شيعت احلامي+ افراكَهم بجاني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=435853&postcount=234)
مقام الاورفة – ياضبية البان+ دذبني عليهم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=435862&postcount=235)
مقام الاورفة – ياقامة الرشأ المهفهف – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=289877&postcount=122)
مقام الاورفة – ياقامة الرشأ+ دذبني عليهم – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=272281&postcount=110)
مقام الاورفة – يامبشر الخير – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=336352&postcount=146)
مقام الاورفة – ياهاجري + ربيتك زغيرون – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=325648&postcount=141)
مقام الاورفة – ياهاجري من غير ذنب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=473687&postcount=259)
مقام الاوشار – انقضى العمر بالتمني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=501006&postcount=322)
مقام الاوشار – انقضى العمر بالرجاء - حفل 1952 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=337161&postcount=147)
مقام الاوشار – تيهي على ارج الورود (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489329&postcount=301)
مقام الاوشار - تيهي على ارج الورود (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=497762&postcount=316)
مقام الاوشار – دعوا الملام – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35820&postcount=17)
مقام الاوشار – قفي ودعينا يامليح – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=638187&postcount=426)
مقام الاوشار – قفي ودعينا يامليح + بالحاجب ادعي– الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=233339&postcount=83)
مقام الاوشار – قفي ودعينا يامليح – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=329233&postcount=142)
مقام الاوشار – قفي ودعينا يامليح بنظرة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=542361&postcount=391)
مقام الاوشار – لعلك تصغي – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476249&postcount=265)
مقام الاوشار – لعلك تصغي+ خايف عليها (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=239457&postcount=89)
مقام الاوشار – لم يبقى لي – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387148&postcount=181)
مقام الاوشار – نم ان قلبي فوق مهدك –حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=184867&postcount=69)
مقام الاوشار – يارب ان عظمت ذنوبي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35941&postcount=19)
مقام الاوشار – يارب ان عظمت ذنوبي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489575&postcount=304)
مقام الأوشار – يارب ان عظمت ذنوبي – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=511870&postcount=336)
مقام البنجكَاه - تيهي على ارج الورود - الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489443&postcount=302)
مقام البنجكَاه – تيهي على ارج الورود+ قدملي برهانك – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=484212&postcount=288)
مقام البنجكَاه – ياقامة الرشأ – فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488575&postcount=294)
مقام البنجكَاه – ياقامة الرشأ المهفهف (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=517660&postcount=350)
مقام البهيرزاوي – من يوم فركَاك – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=353970&postcount=161)
مقام البهيرزاوي – من يوم فركَاك+ ون ياكَلب ون (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=474428&postcount=260)
مقام البهيرزاوي – وين الذي للشمل والحق (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=426568&postcount=210)
مقام البهيرزاوي – ياصاحبي قاطعت هواهم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=497581&postcount=314)
مقام البهيرزاوي – ياصاحبي هاك اخذ - اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=567108&postcount=412)
مقام البهيرزاوي – ياصاحبي هاك اخذ – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387132&postcount=179)
مقام البهيرزاوي + المخالف – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=359943&postcount=163)
مقام البيات – احبتنا لقد طال التنائي - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=518656&postcount=354)
مقام الجبوري – يامعذب الروح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=435873&postcount=237)
مقام الجمال – انت حلم تقصه شهرزاد 1953 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=427512&postcount=223)
مقام الجمال – قلب بآهات الصبابة مفعم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=426685&postcount=214)
مقام الجمال – من زاحم الليث – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=521984&postcount=360)
مقام الجهاركَاه – ليالي بعد الظاعنين+نار بوجنتك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449325&postcount=255)
مقام الحجاز – وحشة الثأر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=435870&postcount=236)
مقام الحجاز همايون – تيهي على ارج الورود+ردتك انا تطلع (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446526&postcount=247)
مقام الحكيمي – نام الخلي – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=484164&postcount=287)
مقام الحكيمي – نام الخلي – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=252599&postcount=92)
مقام الحكيمي – نام الخلي +ركبانية يادار+ ميحانه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428363&postcount=228)
مقام الحكيمي – ياصاحبي غلال دهري – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=311844&postcount=133)
مقام الحكيمي – ياصاحبي غلال دهري+ انا المسيجين – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=425348&postcount=201)
مقام الحكيمي والمدمي - اصلك طلع +يادمعة العين - اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387139&postcount=180)
مقام الحكيمي – يافاتن الغيد+ انا المسيجين (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=445424&postcount=242)
مقام الحويزاوي – لما اناخوا – حفل 1952 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=337164&postcount=149)
مقام الحويزاوي – لما اناخوا – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=180335&postcount=68)
مقام الحويزاوي – لما اناخوا قبيل الصبح – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=362884&postcount=168)
مقام الحويزاوي – لما اناخوا قبيل الصبح – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476249&postcount=265)
مقام الحويزاوي – لما اناخوا+ ون ياكَلب – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=160643&postcount=64)
مقام الحويزاوي - لما اناخوا+ون ياكَلب - حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=564258&postcount=407)
مقام الحويزاوي – وقائلة اردت + ون ياكَلب (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489042&postcount=297)
مقام الحويزاوي – وقائلة لما اردت – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=96698&postcount=41)
مقام الحويزاوي – وقائلة لما اردت – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=424658&postcount=198)
مقام الحويزاوي – وقائلة لما اردت + فوكَ النخل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=477242&postcount=266)
مقام الحويزاوي – وقائلة لما اردت- ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=502135&postcount=328)
مقام الخلوتي – ياراقد العين - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=121114&postcount=54)
مقام الدشت – ايبكي حمام الايك – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=311834&postcount=128)
مقام الدشت – ايبكي حمام الأيك + بالهوى اتفقو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=446251&postcount=246)
مقام الدشت – عجبت لسعي الدهر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=311842&postcount=132)
مقام الدشت – عجبت لسعي الدهر – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=426579&postcount=212)
مقام الدشت – مالي ارى القلب – حفل 1952 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=337165&postcount=150)
مقام الدشت – ياتين ياتوت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=78299&postcount=30)
مقام الدشت – ياتين ياتوت – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=392438&postcount=184)
مقام الدشت – ياتين ياتوت – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=520016&postcount=359)
مقام الدشت – ياقامة الرشأ المهفهف (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=156475&postcount=61)
مقام الدشت - ياقامة الرشأ المهفهف- كَولي ياحلو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476249&postcount=265)
مقام الراشدي – ياصاح جف الدمع (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=428321&postcount=227)
مقام الشرقي دوكَاه – يانايم الليل – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=503665&postcount=331)
مقام الشرقي رست – ياصاح اعمل عمل لله (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=426701&postcount=217)
مقام الشرقي رست – ياقاهر الغرب 1959 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=231068&postcount=79)
مقام الشرقي رست - ياقاهر الغرب 1959 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=341088&postcount=154)
مقام الشرقي رست - يامبشر الخير 1963 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=557815&postcount=404)
مقام الصبا – رميت بسهم اللحظ - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=518670&postcount=355)
مقام الصبا – رميت بسهم اللحظ – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=479261&postcount=271)
مقام الصبا – سمراء من قوم عيسى (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=35816&postcount=16)
مقام الصبا – سمراء من قوم عيسى – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489581&postcount=307)
مقام الصبا – لاتعذليه + وين القى الضاع مني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=517663&postcount=351)
مقام الصبا – لاتعذليه فإن العذل يولعه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=248919&postcount=90)
مقام الصبا – مالي فتنت بلحظك – حفل 1952 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=337162&postcount=148)
مقام اللامي – اقول وقد ناحت – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=96634&postcount=38)
مقام اللامي – اقول وقد ناحت + يالمنحدر وياك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=426698&postcount=216)
مقام اللامي – اقول وقد ناحت بقربي حمامة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=532515&postcount=369)
مقام اللامي – تتيه على العشاق – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=253473&postcount=94)
مقام اللامي – رب ليل لم اذق فيه الكرى (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=426693&postcount=215)
مقام المحمودي – كَوطر نهاري وبستة – حفل1952 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=337531&postcount=152)
مقام المخالف – خل الغرام + ياجواد (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=483453&postcount=286)
مقام المخالف – خلي الغرام – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489457&postcount=303)
مقام المخالف – عن حالتي لاتسل – حفل 1952 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=337170&postcount=151)
مقام المخالف – ياصاح ما من صحيب+ ياحنينه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=429583&postcount=233)
مقام المدمي – الروح جيف اصبرت – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=426567&postcount=209)
مقام المدمي – يادمعة العين (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=311837&postcount=130)
مقام المدمي – يادمعة العين (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489580&postcount=306)
مقام المدمي – يادمعة العين هلي – حفل1952 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=337533&postcount=153)
مقام المدمي – يادمعة العين هلي – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=142962&postcount=57)
مقام المدمي – يادمعة العين هلي+ انا الذي اسقى (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=479244&postcount=270)
مقام الهمايون – تيهي على ارج الورود – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=205935&postcount=72)
مقام عجم – اي عذر لمن راك – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=289208&postcount=121)
مقام عجم عشيران - اي شيء في العيد - الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=180328&postcount=66)
مقام عجم عشيران – ليالي بعد الظاعنين – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=311835&postcount=129)
موشح - يامن لعبت به شمول (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=9693&postcount=5)
موشح – يامن لعبت به شمول (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=121111&postcount=53)
ميحانه ميحانه – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=90504&postcount=36)
ميحانه ميحانه – فيديو – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=266180&postcount=98)
ناظم الغزالي – حفل بيت الخضيري1950 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=481932&postcount=277)
ناظم الغزالي – حفل بيت الخضيري1950 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=481937&postcount=278)
ناظم الغزالي – حفل بيت الخضيري1950 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=481956&postcount=279)
ناظم الغزالي – حفل بيت الخضيري1950 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=481978&postcount=280)
ناظم الغزالي وسليمة – حفل بيت الزهاوي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=482179&postcount=281)
ناظم الغزالي وسليمة – حفل بيت الزهاوي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=482184&postcount=282)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – ج1 بيت الخضيري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=482366&postcount=283)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – ج2 بيت الخضيري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=482396&postcount=284)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – ج1 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=264356&postcount=97)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – ج2 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=266281&postcount=100)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=260752&postcount=96)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=268737&postcount=104)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=269459&postcount=105)
ناظم الغزالي وسليمة مراد - حفل (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=271741&postcount=108)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – لبنان (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=481679&postcount=273)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – لبنان (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=481684&postcount=274)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – لبنان (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=481687&postcount=275)
ناظم الغزالي وسليمة مراد – لبنان (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=481695&postcount=276)
نماذج لتسجيلات الغزالي الاصلية (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=536438&postcount=375)
هلل الوادي وكبر – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=566993&postcount=410)
وإشبان مني ذنب – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=424661&postcount=199)
وحشة الثأر – اذاعي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=311832&postcount=127)
وشبان مني ذنب – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=517048&postcount=349)
وشلون حالي – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=314135&postcount=135)
وشلون حالي – فيديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488930&postcount=296)
وشلون حالي شلون – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476249&postcount=265)
وصلة غنائية (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=488115&postcount=290)
وقائلة+ ون ياكَلب+فوكَ النخل+سبع ليالي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=502136&postcount=329)
ويلي شمصيبه – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=235940&postcount=87)
وين ارحلو وين ابعدوا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=426568&postcount=210)
وين ارحلوا – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=542362&postcount=392)
وين الكَه الضاع مني – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=155966&postcount=59)
يابن الحمولة – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=503869&postcount=334)
يابن الحمولة – الكويت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=476249&postcount=265)
يابنت عينج عليّه – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=266273&postcount=99)
يابنت عينج عليّه - اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=497706&postcount=315)
ياحلو يافتان – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=267278&postcount=101)
ياحنينه – اسطوانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=503869&postcount=334)
ياخشوف العلى المجرية - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=569013&postcount=1)
ياخشوف العلى المجرية –ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=539355&postcount=378)
ياظالم الك يوم ظلمك ينتهي وياك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=426682&postcount=213)
يامرحبا بالزارنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=638740&postcount=427)
يام العيون السود - ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=80082&postcount=31)
يام العيون السود – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=344749&postcount=159)
ياناس والله انمرد دلالي – ستوديو (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=287915&postcount=117)

:mad: :crazy:

abo hamza
21/09/2013, 04h10
ناظم الغـزالي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=639423&postcount=626)
(http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=639423&postcount=626)
يا مرحبا بالزارنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=639423&postcount=626)
(http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=639423&postcount=626)
التسجيل الصحيح والكامل الوقت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=639423&postcount=626)

نعمة كاظم
07/11/2013, 14h43
سفير الاغنية العراقية اسطورة عراقية لاتتكرر

عادل العراقي
13/12/2013, 09h46
فنان كبير خالد في سفر الأغنية العراقية والعربية
جهود كبيرة من الأساتذة الكرام بتقديم هذه المعلومات القيمة
تحية لكل جهد ولكل قلم ولكل متذوق

نور عسكر
10/01/2014, 01h28
أقدم 3 ملفات لناظم الغزالي بتسجيلات مختلفة عن المعروفة



1 - مقام تيهي على ارج الورود عطورا
2 - بالهجر ليل نهار
3 - أحبك ولا أريد أنساك
ملاحظة : يوجد بعض الصفير خاصة بالملف الأول نتيجة التشويش على استديوهات اذاعة بغداد في الخمسينات حسب ما علمت ولكن الملاحظ والغريب أن صوت ناظم يظهر جليا وقويا مع وجود التشويش والصفير !! ، وأقدم هذه الملفات للتوثيق والدراسة لحفظ و جمع التراث العراقي .

تحياتي ... أبوحمزه


تحية طيبة أخي العزيز أ. أبو حمزة


منذ مدة طويلة أردت أن أكتب حول النقطة الواردة أعلاه { التشويش على أستديوهات إذاعة بغداد } ، في حقيقة الأمر لم يكن هناك تشويش بالمعنى المقصود ، أي من جهة خارجية ما وإنما هي مسألة فنية ، تتعلق بمدى قدرة البث الإذاعي آنذاك ، أي منذ تأسيس إذاعة قصر الزهور بداية العام 1936م وبعد ذلك تأسيس محطة إذاعة بغداد اللاسلكية وبقدرة جهاز البث المحدود المدى أو ماشابه1KW ، حسب الأرشيف ، وكانت تبث على الموجه المتوسطة AM وتغطي مدينة بغداد وضواحيها آنذاك وتوسعت قليلاً بعد ذلك بسنوات ، وكان البث الإذاعي في تلك الفترات وخاصة في أيام البرق والرعد يتأثر بهذه الحالة ويكون الإستقبال عبر المذياع مشوشاً ، { مازلت أتذكر وعند حدوث البرق وإنتقال الصوت الى المذياع في أواخر الخمسينات} ولذلك كان ينتقل الى التسجيل أيضاً وعوارض فنية أخرى .. مثل وضع { المؤشر الأحمر للراديو على الجانب قليلاً } أيضاً يسبب الصفير الدائمي .
* أورد هنا توضيحاً مع الشكر لكاتبه، وهو لديّ منذ سنوات ولاأعرف من هو كاتبه ، ولكن يبدو لي بأنه المرحوم { سمير الخالدي } - صاحب مكتبة أنغام التراث ، وهو يتحدث عن { خاله } وكان مولعاً بالتسجيلات وبيع الأجهزة الكهربائية المتنوعة ويتحدث هنا عن قصة تسجيل قصيدة { أفدي شمائل قومي - وحشة الثأر } :

- افدي شمائل قومي
- في يوم تتويج الملك فيصل الثاني ملكا على العراق يوم 2 مايس 1953
شعر: بدوي الجبل, مقام الاوج
قصة التسجيل والتنقية لهذا التسجيل النادر القصة يرويها صاحب التسجيل وانا نقلتها للامانه وللحفاظ على مجهوده
سجلت على السلك الساعة التاسعة والنصف من يوم 2 مايس 1953
ولم يكن يوم احد بل كان السبت وهو ليس يوم الغزالي.
كنت صغيرا في ذلك الوقت (في الصف الاول المتوسط) حضر الى منزلنا المرحوم خالي
(وهو الذي وجه اهتمامي الى احلى نغم واصدقه في الدنيا -المقام العراقي- وصوت الغزالي)
وكان يسجل حفلات الغزالي في منزلنا قبل ان اتولى هذه المهمة وقال انه يتوقع ان الغزالي لن يغيب عن هذه المناسبة وتحقق التوقع
... وسجلت الحفلة ولكن الصواعق الرعدية لذلك المساء والتشويش جعلنا نحزن على النتيجة التي حصلنا عليها ولكننا
لا نمسح اي تسجيل للغزالي وبأي درجة من النقاء لغرض التوثيق
. وبعد خمسين سنة اجريت كل محاولات التنقية الممكنة ولكن لم يكن التحسن مقبولا فقررت اتباع الوسائل الرياضية المتبعة في تنقية
الصور وهي تقنية ممكنة نسبة الى عدد نقط التشويش التي هي بالعشرات
اما الصوت ونقط التشويش فيه بعشرات الملايين يبدو الامر مستحيلا
ولكن الصوت للغزالي ويستحق اي عناء يبذل. واستمر العمل اشهرا باستخدام تحويلات فورير لتمثيل ترددات الصوت وقطعت المسافات
الى كل 4 ثواني -تخيلو كم عدد القطع التى عولجت- وتم عزل التشويش بعد عناء يفوق الوصف.
ورحمة الله عليههم جميعاً ، إن كان سمير الخالدي أم غيره.

* ونقطة أخرى ، كانت بعض التسجيلات في إذاعة بغداد ، آواخر الأربعينات وحتى منتصف الخمسينات تقريباً ، تتم من خلال جهاز التسجيل ( السلكي) وربما كانت بعض التسجيلات وعند تحويلها لاحقاً من ( التسجيل السلكي) الى ( التسجيل البكرة/الدور.. أي التيب ) قد ظهر بها هذا الصفير والتشويش والذي نسمعه في بعض التسجيلات .
* هذه بعض الصور لجهاز التسجيل المشار إليه أعلاه للفائدة ، مع التقدير .

http://im40.gulfup.com/EwgDq.jpg

abo hamza
24/03/2014, 04h05
مع المطرب الكبير

ناظم الغزالي

مسمع من - مقام .... فتن الجمال وثورة الأقداح

abo hamza
24/03/2014, 04h10
وما زلنا مع روائع المطرب الكبير وأحد تسجيلاته الحصرية

ناظــم الغــزالي

مسمع من رائعته الخالدة / هلا هلا هيا

كلمات الشاعر الكبير : أحمد شوقي

أداء مختلف

داؤد بغدادي
26/03/2014, 19h11
صورة اسطوانة
ناظم الغزالي
مقام خلوتي
ليالي بعد الظاعنين شكول

EBUZ 166
EBUZ 167

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=334069&d=1395864397

داؤد بغدادي
14/04/2014, 17h26
ناظم الغزالي
مقام المخالف
خلى الغرام وترك گلبي

تسجيل اسطوانة
بو زيد فون
FX1834A
FX1834B

مدة التسجيل 10:52


مذكور خطأ مقام الخلوتي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=334873&stc=1&d=1397496363

محمد الساكني
14/04/2014, 21h34
تسلم الايادي أستذنا الكريم داؤد بغدادي :emrose:
أعتقد هذا مقام حديدي وليس مخالف وننتظر رأي الخبراء
لحسم الارآء

نور عسكر
14/04/2014, 22h26
تسلم الايادي أستذنا الكريم داؤد بغدادي :emrose:


أعتقد هذا مقام حديدي وليس مخالف وننتظر رأي الخبراء


لحسم الارآء



تحية طيبة للأعزاء

المقام هو المخالف ولاشك من التحرير .. والواضح بلفظة خي خي خي ..لا والله عيوني .. الى التسلوم يابه ياب عيوني .
هناك تسجيل مرفوع لنفس المقام - تسجيل ستوديو - في الكويت عام 1963م ... هنــــــــــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489457&postcount=303).
وربما لاحظتم كتابة ( مقام خلوتي ) على وجه الأسطوانة ! وهو خطأ .. مع التقدير والشكر:emrose: .:rolleyes:

داؤد بغدادي
14/04/2014, 23h21
تحية طيبة للأعزاء

المقام هو المخالف ولاشك من التحرير .. والواضح بلفظة خي خي خي ..لا والله عيوني .. الى التسلوم يابه ياب عيوني .
هناك تسجيل مرفوع لنفس المقام - تسجيل ستوديو - في الكويت عام 1963م ... هنــــــــــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=489457&postcount=303).
وربما لاحظتم كتابة ( مقام خلوتي ) على وجه الأسطوانة ! وهو خطأ .. مع التقدير والشكر:emrose: .:rolleyes:


شكرا للأعزاء أخي محمد الساكني وأخي أبو حسام

نعم ما مكتوب على الأسطوانة خطأ وقد اشرت بذلك في المشاركة

وقد قارنت التسجيل بالتسجيل المرفوع من قبل الأخ العزيز أبو حمزة وهو نفس المقام ونفس القصيدة ولكنه تسجيل مختلف

تحياتي ومحبتي

آل رهين
16/05/2014, 00h56
أحبتي أشكر كل من سأل عني في فترة غيابي والتي كانت وكما تعلمون بسبب مرض زوجتي ومن ثم وفاتها رحمها الله والحمد لله على كل حال ها أنا ذا أعود من جديد وأجدد المشاركات النادرة وهذا أحدها وهو عبارة عن لقاء إذاعي نادر يجمع المطرب الراحل (ناظم الغزالي)والمطربة الراحلة سليمةمراد وهو من تسجيلات إذاعة لندن في بداية الستينات من القرن الماضي من برنامج كان يذاع في تلك الفترة بعنوان(ندوةالموسيقى) أرجو لكم طيب الإستماع/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية.
_____________________________________________
تقليل حجم الملف من (53:31 mb ) وبنفس الجودة حفاظاً على السيرفر ، المشاهدات (51)

نور عسكر
17/05/2014, 00h51
أحبتي أشكر كل من سأل عني في فترة غيابي والتي كانت وكما تعلمون بسبب مرض زوجتي ومن ثم وفاتها رحمها الله والحمد لله على كل حال ها أنا ذا أعود من جديد وأجدد المشاركات النادرة وهذا أحدها وهو عبارة عن لقاء إذاعي نادر يجمع المطرب الراحل (ناظم الغزالي)والمطربة الراحلة سليمةمراد وهو من تسجيلات إذاعة لندن في بداية الستينات من القرن الماضي من برنامج كان يذاع في تلك الفترة بعنوان(ندوةالموسيقى) أرجو لكم طيب الإستماع/أخوكم:علي آل رهين.صفوى.المملكة العربية السعودية.





أهلاً بعودتك الطيبة أخي أ. علي ، وخاتمة الأحزان والله يبارك فيك وفي أبنائك .
الملف أعلاه مرفوع هنـــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=644627&postcount=5)( المواضيع العامة - لقاءات إذاعية)
والفارق هو 43 ثانية كاملة عن الملف المرفوع سابقاً ، شكراً لتواصلك وعودتك مع محبتي وتقديري .

محمد الساكني
17/05/2014, 20h28
أولا عودا أحمد للأخ العزيز الأستاذ علي آل راهين .
ثانيا في المشاركة
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387132&postcount=178
ورد خطأ أسم الشاعر فضولي البغدادي
والصحيح ان قصيدة (( قمر في بغداد )) للشاعر أبن زريق البغدادي
و قد كتب عنها الصديق الدكتور منتصر هنا في هذا الرابط (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=19427)
ومطلعها
لا تعذليـــــهِ ، فـإن العــذلَ يولِـعُهُ
قد قــلتِ حقــاًّ ولـكن ليس يسـمعهُ
الى قوله
أستـــــودعُ الله في بغدادَ لي قـمراً
بالكرخِ " من فلكِ الأزرارِ مطلعـهُ
ودعـــتُهُ وبـــــودي لو يودعـــــني
صفــــوُ الحيـــاةِ ، وأنـي لا أودعـهُ
وكم تشبَّث بي يـومَ الرحيلِ ضحىً
وأدمعــــي مســتـهلاتٌ ، وأدمعُـــــهُ
لا أكذبَ اللهُ ، ثوبَ الصبرِ منخـــرقٌ
عنّـــي بفــرقـتهِ ، لكـــــن أُرقِّعُــــهُ
إنّي أُوسِّــــعُ عـــذري في جنــايتهِ
بالبيــــنِ عنهُ ، وجـرمي لا يوسِّـعُهُ
رُزِقْــتُ مُلكــاً فـم أحـسن سـياستهُ
وكلُّ من لا يســـوسُ الــملكَ يــخلعُهُ
تحياتي

abo hamza
24/05/2014, 06h25
ناظم الغزالي

مسمع من تسجيل اسطوانة

وشبان مني

بالجودة النقية

abo hamza
23/06/2014, 04h43
نبذة عن حياة المطرب الجميل ناظم الغزالي - يتخلله حديث للموسيقار والمؤرخ الكبير سالم حسين وعلاقته بالمطرب

abo hamza
24/06/2014, 02h29
تكملة النبذة و الحديث عن حياة المطرب الجميل ناظم الغزالي ... يشارك بالحديث كلا من : قاريء المقام الكبير الأستاذ هاشم محمد الرجب - الموسيقار : سالم حسين وشخصية فنية أخرى - سماعا ممتعا :emrose:

نور عسكر
24/06/2014, 14h35
تكملة النبذة و الحديث عن حياة المطرب الجميل ناظم الغزالي ... يشارك بالحديث كلا من : قاريء المقام الكبير الأستاذ هاشم محمد الرجب - الموسيقار : سالم حسين وشخصية فنية أخرى - سماعا ممتعا :emrose:




:emrose:


عاشت الأيادي أخي الغالي أ. أبو حمزة ، برنامج رائع لمشوار حياة الفنان الراحل الغزالي وللمواد الفنية والتوثيقية التي وردت فيه وبالإخراج الإذاعي للبرنامج .
الشخصية الفنية في هذا اللقاء هو الناقد الموسيقي الراحل الأستاذ عادل الهاشمي ( الدقيقة 13:03 ) و ( الدقيقة 15:10 ) .
مع جميل الشكر والإمتنان .

مكارم
05/07/2014, 15h15
من المطربين الرائعين الذين ادوا معظم انواع الغناء واهمها المقام العراقي

GHASSAN I
28/08/2014, 19h27
أرجو المقارنة والحذف في حال التكرار.

هذه أسطوانة 45 لفة تحتوي على أغنيتين للمطرب ناظم الغزالى من إنتاج شركة بوزيدفون:




ناظم الغزالى



1- "مقام شرقي" يانايم الليل خالي من الألم


المدة 8:22



2- إمّسلم ويلاه وذاجر هلي


المدة 5:57




إنتاج شركة بوزيدفون

فؤاد الشمري
28/08/2014, 20h50
تسلم ألأيادي د.غسان على هذه الرائعتين للمطرب ناظم ألغزالي وأرجو أن تستمر برفد هذا ألقسم من بحر كرمكم ألفياض مع أرق ألتحيات:emrose:

abo hamza
29/08/2014, 04h58
أرجو المقارنة والحذف في حال التكرار.

هذه أسطوانة 45 لفة تحتوي على أغنيتين للمطرب ناظم الغزالى من إنتاج شركة بوزيدفون:




ناظم الغزالى



1- "مقام شرقي" يانايم الليل خالي من الألم


المدة 8:22



2- إمّسلم ويلاه وذاجر هلي


المدة 5:57





إنتاج شركة بوزيدفون
ألف شكر أخي الغالي د. غسان لرفعك هذه التسجيلات بالجودة العالية - نأمل بالمزيد ... ألف تحية :emrose:

abo hamza
29/08/2014, 05h02
:emrose:




عاشت الأيادي أخي الغالي أ. أبو حمزة ، برنامج رائع لمشوار حياة الفنان الراحل الغزالي وللمواد الفنية والتوثيقية التي وردت فيه وبالإخراج الإذاعي للبرنامج .
الشخصية الفنية في هذا اللقاء هو الناقد الموسيقي الراحل الأستاذ عادل الهاشمي ( الدقيقة 13:03 ) و ( الدقيقة 15:10 ) .

مع جميل الشكر والإمتنان .

تسلم الأيادي أخي الحبيب الأستاذ نور عسكر للمرور والتوضيح وما قصرت :emrose:


********************

إليك أخي هذا المسمع من إحدى نوادر واسطوانات المطرب الكبير

اسطوانات جقماقجي

ناظـــم الغــــزالي

مسمع من رائعتة الخالدة / ميحانا ميحانا

حصريا لأول مرة على سماعي للطرب الأصيل :emrose:

hasanh
29/08/2014, 20h50
:emrose:
مشكورين
اغنية ميحانة موجودة بعدة صيغ كلها مكررة الى حد المبالغة في الانترنت.
هذه نسخة كاملة للاسطوانة اعلاه. نلاحظ التوقف القصير في الوسط مما يدل انها اسطوانة.
بعض النسخ السرعة غير مضبوطة لان الكرامفونات تختلف واحدة عن الاخرى. هذه النسخة سرعتها مضبوطة.

:emrose:
مشكورين

abo hamza
12/09/2014, 23h53
مشكورين :emrose:

مثبت الغزالي موجود منذ عام 2006 ولم يتم رفع الملف الغنائي !! .... التوقف القصير للإسطوانات بين الوجهين شيء معروف لمن تعود على اقتنائها وسماعها وتحويلها .

مشكورين :emrose:

------------------------------------------------

ناظم الغـرالي

مسمع من رائعته الخالدة : جان القلب ساليك

لأول مرة على المنتدى

مختلفة عن هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=529701&postcount=363) - مع إبداعه بالأداء

GHASSAN I
20/09/2014, 00h55
أرجو المقارنة والحذف في حال التكرار.

هذه أسطوانة 33 لفة تحمل إسم "العروسة العربية" وتحتوي على مجموعة أغاني للمطرب الراحل ناظم الغزالى وهي من إنتاج شركة دنيافون:


ناظم الغزالى



1- يا أم العيون السود

المدة 5:41


2- مروا على الحلوين

المدة 5:40


3- يا من لعبت

المدة 4:07


4- دعني من مواعيدك

المدة 5:14


5- العروسة العربية

المدة 10:43



إنتاج أسطوانات دنيافون

GHASSAN I
20/09/2014, 20h05
أرجو المقارنة والحذف في حال التكرار.

هذه أسطوانة 33 لفة وتحتوي على مجموعة أغاني للمطرب الراحل ناظم الغزالى وهي من إنتاج شركة أسطوانات موريكو:


سهرة مع ناظم الغزالى



1- أي شيء في العيد، سمراء من قوم عيسى
المدة 11:57


2- عيرتني بالشيب، حياك بابا حياك
المدة 7:10


3- قل للمليحة
المدة 5:22


4- أقول وقد ناحت، قل لي يا حلو
المدة 6:11


5- يا حادي العيس "يا راهب الدير"
المدة 8:28


6- طالعة من بيت أبوها
المدة 5:44



إنتاج شركة أسطوانات موريكو

GHASSAN I
24/09/2014, 21h51
أرجو المقارنة والحذف في حال التكرار.

هذه أسطوانات 45 لفة تحتوي على مجموعة أغاني للمطرب ناظم الغزالى من إنتاج شركة بوزيدفون:




ناظم الغزالى



1- شرد أقدملك هدية


كلمات جبوري النجار، ألحان ناظم نعيم



المدة 5:48



2- مقام الخلوتي "ليالي بعد الظاعنين"
كلمات أبو فراس الحمداني، لحن قديم


المدة 9:25




3- هلا هلا هيا

كلمات أحمد شوقي، ألحان سمير بغدادي

المدة 6:16




4- يا خشوف العلى المجرية
كلمات عبدالمجيد الملا، ألحان الملا عثمان

المدة 6:36




5- مقام الدشت "عجبت لسعي الدهر"
كلمات جرير، لحن قديم

المدة 8:51



6- سبع ليالي وليلتين وليلة
كلمات جبوري النجار، ألحان خضر إلياس

المدة 5:26



7- ريحة الورد ولون العنبر
كلمات جبوري النجار، ألحان خضر إلياس

المدة 7:10




إنتاج شركة بوزيدفون

abo hamza
25/09/2014, 01h54
سلمت الأيادي يا ملك الإسطوانات - ألف شكر حبيبنا د. غسان على هذه الوجبة المعتبرة من المشاركات النوعية

:emrose::emrose::emrose::emrose::emrose:

GHASSAN I
27/09/2014, 20h13
سلمت الأيادي يا ملك الإسطوانات - ألف شكر حبيبنا د. غسان على هذه الوجبة المعتبرة من المشاركات النوعية

:emrose::emrose::emrose::emrose::emrose:


[SIZE="4"]الشكر لك سيدي القدير أ. أبو حمزة على ذوقك فهذا أقل واجب.

بو بشار
28/09/2014, 00h15
5- مقام الدشت "عجبت لسعي الدهر"
كلمات جرير، لحن قديم


المدة 8:51



عَجِبْتُ لِسْعَي الدَّهْرِ بَيْنِي وَبَيْنَها فَلَمَّا انْقَضَى مَا بَيْننا سَكَنَ الدَّهْرُ

شعر قيس بن الملوح (مجنون ليلى)
مطلع القصيدة (أيَا هَجَرْ ليْلى قَدْ بَلغْتَ بِيَ المَدَى)

abo hamza
30/09/2014, 05h05
مع روائعه الخالدة أقدم الأستاذ المطرب الكبير

ناظم الغزالي

مسمع من رائعة : يا من لعبت به شمول

أداء مختلف عن المشاركات السابقة

اسامة عبد الحميد
01/10/2014, 15h50
الفنان ناظم الغزالي
اغنية
ماريده الغلوبي
تسجيل استوديو يختلف عن مشاركة 337 للاخ اياد نزال
سماع ممتع

GHASSAN I
06/10/2014, 11h27
عَجِبْتُ لِسْعَي الدَّهْرِ بَيْنِي وَبَيْنَها فَلَمَّا انْقَضَى مَا بَيْننا سَكَنَ الدَّهْرُ

شعر قيس بن الملوح (مجنون ليلى)
مطلع القصيدة (أيَا هَجَرْ ليْلى قَدْ بَلغْتَ بِيَ المَدَى)

شكراً لك سيدي الفاضل أستاذ بو بشار على التصحيح مع إعتذاري على عدم التدقيق.
لك كل التقدير:emrose:

بو بشار
06/10/2014, 16h42
شكراً لك سيدي الفاضل أستاذ بو بشار على التصحيح مع إعتذاري على عدم التدقيق.
لك كل التقدير:emrose:

الشكر والتقدير لك استاذ غسان
الخطأ مكتوب على الاسطوانه وليس خطأك

واكرر شكرى على رفعك لتلك الاسطوانات النادره

abo hamza
14/10/2014, 02h32
أقدم المطرب الكبير الأستاذ

ناظـــم الغـــزالي

مسمع من تسجيل اسطوانة رائعته

مـنّـك يالأسـمـر

اياد نزال
14/10/2014, 03h17
تحياتي استاذنا الحبيب أبو حمزه
شنو قصة هالمسامع ليش ما ترفع الملف كامل
أكيد جاي تغيضنا :)

abo hamza
14/10/2014, 20h54
تحياتي أخي العزيز الأستاذ / إياد نزال

شكرا للمرور والإعجاب ... أخي بالنسبة لملفات الغزالي هذا ما متوفر لدي على الجهاز حاليا وهو مفيد جدا لعملية التوثيق لمسيرة المطرب الكبير وهذا ما يهمنا ... بحوله تعالى لاحقا سيتم تقديم ما يمكن حال الحصول عليه والتحويل الكامل - توجد تسجيلات حسب ما علمت للغزالي لم ترى النور بعد منها ما سجله بالإذاعة الكويتية طبعا غير المتداول وأيضا حفلات وجلسات سجلها هناك لم تسمع من قبل إضافة لعدة أغنيات سجلها بالدول العربية والعراق أيضا وكلها نوادر ... نأمل أن يتم الحصول عليها بجهود الجميع لتكون مرجعا مهما لمن أردا البحث والدراسة عن حياة هذا الفنان الكبير .

اياد نزال
14/10/2014, 22h11
ونحن بدورنا ننتظر تسجيلات من ذلك النوع على أحر من الجمر عسى أن تعثروا عليها من خلال احد الأصدقاء في الكويت , حسب علمي فأن ناظم سجل العديد من الأغاني لإذاعة الكويت (ليس التلفزيون) وهي مختفيه تماما ارجو ان يحالفكم الحظ في العثور عليها مع الشكر الجزيل اخي أبو حمزه.