المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصول الأشياء في الطرب والموسيقى.


nasser ahmed-
02/05/2016, 23h35
بسم الله الرحمن الرحيم

أصادف وأنا أتصفح بعض الكتب قراءة بعض المعلومات عن أصول الأشياء، لمعاني كلمات متداولة ذات علاقة بالموسيقى
والطرب وبعض طرف الأدب.
وسوف أسردها هنا من حين لآخر كلما صادفت قراآتي لها.

-----------------------------
وسأبدأها بالمشهور منها
----------------------------
(1) أصل كلمة "يا ليل يا عين"
----------------------------
كانت الحياة في سوريا القديمة إبان الحضارة السومرية،
مملوءة بالأساطير والآلهة، لكل شئ في حياة السومريين.
وكان هناك آلهة سومرية تدعى "ليليت" وكان مهمتها مراقبة
الأطفال أثناء نومهم ، وكان الآباء يغنون أغنية لأطفالهم قبل النوم.
يطلبوا من الآلهة "ليليت" أن تُبقي "عيونها" على أطفالهم
كي تحرسهم أثناء نومهم.
واندثرت الآلهة مع مرور الزمن ، ولم يبق من الأغنية سوى
" يا ليل ياعين"
اشارة إلى الآلهة "ليليت" و"عيونها" الحارسة
--------------------------------------
أهيب بالجميع أن يثروا هذا القسم بقرائتهم لكل ما يعنى
بأصول الكلمات وأصول الآلات التي تعنى بالموسيقى.
-------------------------------------

سراقه السومري
03/05/2016, 05h30
السلام عليكم **اغلب الظن ان الكلام ليس دقيقا **لا ن كلمة ليل هي كلمة عربية بامتياز وكذلك كلمة عين هي الاخرى عربية لا شائبة فيها ** اما بخخصوص الهة الاطفال لا توجد الهه للاطفال هناك الهه للانجاب وتسمى (دي /لي /لو /)والدليل على ما اقول هذه التنويمه يتوارثنها الامهات العراقيات في تنويم الاطفال تبدا بها الام وتنهي بها عند نهابة كل بيت شعري والغناء العراقي مابء بهذا اللون من الغناء /ةان دل على شيء انما يدل على التواصل الغير منقطع ما بين الام السومرية قبل 7000الاف عام والام الان لان الام حاضن وناقل جيد للتراث ***للنمويه ليس الا

abuaseem
04/05/2016, 08h31
قرات ايضا ان هناك اصول فرعونية و قد تكون هناك اصول اخرى ايضا لمتلازمة ( يا ليل يا عين) و هي ربط بين عين الاحبة الساهرة او الباكية في الليل و ان كانت المفردات عربية اما البحث عن المصدر الرئيسي او الاول فقد يجتاج لادلة و براهين قد يحتاج الى كتب او دراسة جادة او اطروحة جامعية. حكى لي صديق خليجي زمان عن سؤالي عن معنى جملة (يا ليل دانة) وهي متلازمة اخرى نسمعها في الغناء الخليجي فذكر ان ليل و دانة لؤلؤتان كبيرتان و مضرب للامثال في الجمال... انتهى كلام صديقي عبدالعزيز متعه الله بالصحة و العافية و هنا تظهر احتمالية ان ليل تحمل نفس المعنى في متلازمتي (يا ليل يا عين) و (يا ليل دانة) ... و ان تبث صحة هذا الكلام فقد نستنج ان حتى كلمة ( يا عين) قد تعني ايضا نوعا من الجواهر او اللألي... و الله اعلم

nasser ahmed-
04/05/2016, 23h05
السلام عليكم **اغلب الظن ان الكلام ليس دقيقا **لا ن كلمة ليل هي كلمة عربية بامتياز وكذلك كلمة عين هي الاخرى عربية لا شائبة فيها ** اللغة السومرية واللغة السريانية هما الجذور القديمة للغة العربية المعاصرة.
ولم تكونا لغتان منفصلتان عن اللغة العربية الحاليه .وقد أفاض الدكتور أحمد داوود في هذا الموضوع بإسهاب شديد في
كتبه الأربعه . وحلقات قصة الحضارة التي وضعتها على اليوتيوب

[/URL]
https://www.youtube.com/watch?v=tp0djMSF4No (https://www.youtube.com/watch?v=tp0djMSF4No)

ورابط الكتب:

https://drive.google.com/open?id=0BxDU90XqRkC9X095c091QlFqSnc

https://drive.google.com/file/d/0BxDU90XqRkC9VkdCMVNieUc2VU0/view?usp=sharing


[URL="http://www.sama3y.net/forum/editpost.php?do=editpost&p=705270"]http://www.sama3y.net/forum/flash/buttons/edit.gif (http://www.sama3y.net/forum/editpost.php?do=editpost&p=705270)

nasser ahmed-
13/08/2016, 18h43
"إبعد عن الحب وغنّْي له"

أغنية شهيره لمأمون الشنًّاوي
------------------------------
والأصل فيها المثل الشهير
"إبعد عن الشر وقَّني له"
-----------------------------
وهذه المقوله لها أصل في التاريخ العربي في زمن الخلفاء الراشدين، وعلى الأخص زمن أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
وكان زمنهما زمن فتوحات عربية اتسعت رقعتها شرقاً وغرباً،
وكانت كتابات ورسائل الخلفاء إلى قادتهم في الثغور:
" أن لا يجعلوا بينهم وبين جيوشهم قناة ماء أو بحر "
حتى لا يكون ذلك عائقاً أو مانعاً من الوصول إليهم، أو ربما خشية على جنودهم من الغرق.
فكان وجود قناة ماء شر مستطير يحسب له القادة حساباً كبيراً.
وهذا ما دعا عمرو العاص حين فتح مصر أن يقطع وعداً لمرسله أن لا يجعل بحراً أو ماءاً يحول بين الجنود وبين خليفتهم، وهذا ما دعاه إلى غزو مصر براً عبر شبه جزيرة سيناء.
وأصبح المثل مشهوراً ، بأن تجعل بينك وبين الشر قناة ماء، تحول بينك وبينه.

ثم جاء مأمون الشناوي وغير في المثل كي يصبح
" ابعد عن الحب وغني له"
كأنما الحب شراً يقتضي الإبتعاد عنه. ولكنه شر لطيف محبوب.

nasser ahmed-
17/08/2016, 18h44
"يا ظالمني"
" ظلموني الناس"
-------------

هذه أغاني تغنت بها أم كلثوم ،
وأحببت أن أن أشير إلى أن الظلم هو الكلمة المشتركة في
هذه الأغاني وأغاني أخرى كثيره .
----------------------------



فماهي حقيقة الظلم .
هناك مثل عربي احتار فيه عقلي لسنوات طويله.
المثل هو:
(( من شابه أباه فما ظلم.))
وكل شروح كتب الأمثال تقول أن المعني ( من شابه أباه ما اختلف).
ولم اقتنع بهذا التفسير الذي لا يوضح حقيقة الظلم في المثل.
كيف يظلم الإبن أبيه ؟
وكيف لا يظلمه أيضاً؟
وبعد فترة تعدت السنوات وجدت المعني الذي يقصده المثل،
في هوامش كتاب المضاف والمنسوب ، وكتاب المنجد للمعلوف. ومتفرقات من هنا وهناك ،
اغذي بها هواية لديَّ في البحث عن أصول الكلمات.

وكان لكلمة الظلم وقفه.

الظلم إسم من أسماء المطر ! غريبه أليس كذلك!
كان العرب قديماً اذا جاء المطر في غير وقت موسم البذر ـ
كانوا يقولون " ظلم المطرُ الأرض" . أي أن وقت نزوله لم يوافق موسم البذر.
واذا جاء وقت نزول المطر مع موسم البذر كانوا يقولون:
" ما ظلم المطرُ الأرضَ" يعني أن النزول متوافقاً مع البذر.

وهذا يشرح معنى كلمة الظلم في المثل أعلاه:
(( من شابه أباه فما ظلم))
يعني أن شبه الأبن وافق شبه الأب ، مثلما وافق نزول المطر وقت البذر"، فما ظلم الإبن أبيه ، مثل ما ظلم المطر الأرض.

واسحب هذا المعني ( أي معنى الظلم إلى بقية المعاني).
ظلم المرء لأخيه بمعني ( أخذ حق لا حق لك فيه ).
أرجو أن أكون قد شرحت المقصد بما يكفي.

nasser ahmed-
19/08/2016, 19h25
عهد الهوى
-------------
في كثير من الأغاني نسمه كلمة ( العهد) .
فما هو أصل الكلمة؟
---------------
مازال للمطر شأواً كبيراً مع العرب القدماء!
يبدو أن شحة الأمطار جعلته هكذا، وإلا لما كانت له تلك المتابعة
في أسمائه وفي كل حالاته ، من المطر الخفيف حتى الهطول الغزير ،
إذ تتعدد أسمائه وفقاً لحالاته لما يزيد عن ال12 إسم.
وهي مفصله في كتب فقه اللغه والاشتقاقات.
--------------
العهد أصله ، حالة المطر إذا نزل على بقعة معينه في وقت منتظم من ساعات النهار أو الأسبوع أو الشهر.
على أن يخص تلك البقعه بنزوله عيها.
فيقال تًعًهَّد المطر البقعة الفلانية . فمازال يأتيها في نفس الميعاد.
ويجوز على هذا السياق أن يقول المرء لنظيره ( تعهدني بالزيارة ) أي داوم عليها بصفة منتظمة.
وكذلك كلمة المعاهده التي تعقد بين طرفين يجب أن تكون لوقت معلوم محدد بين وقتين الابتداء والإنتهاء. وهو معني مشتق من
حالة المطر.
وقس عليه كل المعاني في العهود.

nasser ahmed-
28/09/2016, 19h22
"إبن الناس"

هناك أغنية يمنية بعنوان
"يا ابن الناس حبيتك"


فما أصل التعبير ب(أبن الناس) أو بنت ناس) أو (ولاد ناس)؟

هذه الألفاظ شائعة التداول بين الناس ، ولا يعلمون أن لها أصل تاريخي.

كان هذا اللفظ يستعمل في أيام المماليك في مصر.
كان المملوكي لديه أتباع وحشم وخدم وعبيد.
وكانت المنازعات بينهم البعض تصل إلى حد أغارة البعض على البعض.
وكان المملوكي المنتصر يضم إليه كل ما آل من المملوكي المنهزم من أتباع وخدم وعبيد.
وكان يُطلق على أتباع المملوكي المنهزم " ولاد ناس" في الجمع أو (ابن ناس) أو (بنت ناس) بالمفرد.
كناية عن أنهم من اتباع مملوكي منهزم.

قد يسأل البعض عن المراجع التي أستمد منها تلك المعلومات.
والحقيقه أنها نتاج قراءات متعدده في مراجع مختلفه لسنين الصبا والشباب ، لا أذكرها تفصيلاً لكل مساهمة :
ولكنها مجموع مراجع منها:
محاسن القاهرة لابن بردي.
الكامل في التاريخ
المؤتلف والمختلف
المضاف والمنسوب
كتب الأمثال بصفة عامة
سيرة ابن شداد عن صلاح الدين الأيوبي.
وغيرها من المراجع.

kalamoony
04/10/2016, 21h49
شكرا لك صديقي لهذه المعاني التي كنا نجهلها

ايضا يوجد عندنا في بلاد الشام احد فروع الزجل ويسمى ميجانا

اصل الكلمة من اتى الينا او جائنا .. بالتالي يتم الترحب في الاتي او القادم بأبيات من مواويل تراثيه تغنى بطريقه جميله :emrose:

nasser ahmed-
03/03/2018, 18h37
السلم الموسيقي هو عبارة عن تتابع النغمات صعوداً وهبوطاً ويتكون من سبع درجات نغمية وهي: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي. .

فمن هو مبتكر السلم الموسيقي؟
الآرجح عندي أن مبتكرها هو ليوناردو دافنشي ،
ويعزو آخرون ابتكارها لقدماء المصريين ، وآخرون إلى راهب إنجليزي.
والقصة تقول أن دافنشي كان يتجول قريباً من ورشة حداده، وسمع نغمات مختلفه عند الطرق على السندان
واقترب وراقب وشاهد عمل الحدادين
ولاحظ أن النغمات تختلف باختلاف حجم المطرقة التي تدق على السندان.
وبدأ في التجربة بمطرقة كبيرة كان نصيبها (دو)
ثم مطرقة أخرى أقل حجماً فكانت (ري)

وهكذا تعددت المطارق لتصبح سبعة مطارق بأحجام مختلفه
هي السلم الموسيقي المعروف.
هكذا تقول القصة أو لعلها الأسطوره.

الذي لفت نظري لهذه القصه ، هي أوبرا حلاق أشبيليه ، ففي إحدى أغانيها التي في نهاية الفصل الثاني ، أغنية إسمها لحن فيثاغورس ، وتتعلق بالحدادين والمطارق . وهي أغنية مجنونه بحق.

yasser sna
18/07/2018, 20h11
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا هذا الكلام بعيد عن الصحة فاصل تسمية دو رى مي فا
هي ترنيمة موسيقية قديمة اول حرف باول مقطع كان دو وكان درجة القرار والشطر الثاني يبدا ب رى وكان اعلى درجة
والثالث مي وكان اعلى بنصف درجة وكانت مؤلفة على ما اذكر من خمسة شطرات وتم قياس مقام او سلم الماجور الكبير اوالعجم عندنا عليها وثم اضيفت علامتا لا وسي لتكملة السلم
وانا كنت احتفظ بنوتة هذه الترنيمة و كل البحث المنوط بها ولكنها للاسف ضاعت مع ما ضاع مني في بيتي في حلب ؟؟؟
والله اعلم:thankyou: